Adidas ,, Puma][ ,, الإخـــوة الأعــداء ...!! تاريخ مختصر لكل شىء تقريبا ...!!

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة maz149, بتاريخ ‏26 يونيو 2010.

  1. maz149

    maz149 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,025
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    Adidas و Puma اسمان رائدان ومن اشهر الاسماء في صناعة الملابس والاحذية الرياضية لمدة تصل الى أكثر من نصف قرن .
    فدعونا نبحر معا في اعماق هاتان الشركتان ونتعرف عن رعايتها للفرق والمنتخبات والاعبين بجولة صغيرها وبعدهــا سنعرج على القصة الحقيقيه للعداوة والاخوة الموجوده بينهم


    [​IMG]


    اديداس
    Adidas

    [​IMG]

    من اقوى الشركات الموجوده في السوق الرياضي ان لم تكن الاقوى على الاطلاق . تقوم برعاية الفيفا وامداد بطولاته بالكرات الرسمية ابتداء من عام 1970 الى كأس العالم 2006 المقام بالمانيا وكان اسم الكرة الشهيره Teamgeist , وكذلك فهي الراعي للويفا منذ عام 1984 وتقوم بابتكار كرات البطولة الخاصة وبالتأكيد الكل يعرف الكرة الشهيره والتي تحمل شعار نجوم الاتحاد الاوربي والمسماة Finale
    • ارباح الشركة لعام 2006 تساوي ما يعادل 10.084 بليون يورو !!




    رعاية المنتخبات

    تقوم برعاية منتخبات كثيره ,, ويأتي في مقدمتها عمالقة الكرة العالمية وهم : الديوك الفرنسية والمكائن الالمانية والارجنتين والماتادور الفرنسي وغيرها من المنتخبات في جميع انحاء العالم


    رعاية الاندية

    وترعى اندية كثره جدا ,, واهمها واشهرها على الصعيد الدولي : النادي الملكي وافضل نادي في القرن ريال مدريد و أي سي ميلان الايطالي و ليفربول وتشيلسي الانجليزيان وبايرن ميونخ وبايرن ليفركزون وشالكة الالمانيين وريفر بلايت الارجنتيني واجاكس امستردام الهولندي وبنفيكا البرتغالي وجميع هذه الاندية عملاقة على مستوى بلدانها و قاراتها بالاضافة الى اندية كثيره في جميع انحاء العالم .



    رعاية اللاعبين

    ولديها عقود رعاية مع لاعبين كرة قدم تعتبر الاشهر على المستوى العالمي نذكر من ضمنهم :
    الاساطيربكينباور وماردونا وبلاتيني وزين الدين زيدان وزيكو وريفلينو , وايضا اليساندرو دل بييرو وديفيد بيكهام وميسي وريكلمي وتريزقيه و فييرا وراؤول وكاكا وبالاك وجيرارد والكثير الكثير من اللاعبين المشهورين , بالاضافة الى عدد اخر من الشخصيات الرياضيه في جميع الالعاب ولا يتسع المجال لذكرهم .


    [​IMG]

    ---------------------------------------------------------------------



    بوما
    Puma

    [​IMG]


    الشركة المنافسة الاخرى والتي بدأت خطواتها مؤخرا بالتسارع للمقدمه , وهي ثالث أكبر شركة بعد نايكي واديداس , ولها شراكة مع كل من Ferrari و BMW.


    رعاية المنتخبات

    ترعى العديد من المنتخاب و يكفيها فخرا ان لها نصيب الاسد في كأس العالم الاخيره حيث قامت برعاية 13 منتخبا من 32 منتخبا وطنيا في كأس العالم 2006 في المانيا , ويأتي في مقدمتها المنتخب الايطالي الحائز على الكأس العالمية ومنتخب التشيك ومنتخبنا الوطني وغيرها من المنتخبات في مختلف القارات .


    رعاية الاندية

    لاتقارن الاندية التي ترعاها بوما بالاندية التي ترعاها اديداس ونايكي
    ومن اشهر الاندية التي ترعاها بوما : فياريال الاسباني , وشتوتقارت وهامبورج الالمانيين وتوتنهام ومدلزبره الانجليزيان ولاتسيو الايطالي وموناكو الفرنسي .


    رعاية اللاعبين

    ايضا لا تقارن شهرة اللاعبين الذين ترعاهم اديداس باللاعبين الذين ترعاهم بوما , ياتي في مقدمتهم : العملاق الايطالي بوفون وروبرتو بيريس وليوفنبرج وصامويل إيتو وكاريك وبيتر كراوتش وكارقر وقوتي وهاينزه واليكسندر هلب وريكوبا وغيرهم





    فما هي العلاقة بين اديداس وبوما ؟
    وما هي قصتهم من البداية ؟


    منذ عام 1928 وهاتان الشركتان يمدان الأحذية للرياضيين في الاولمبياد , ابطال كرة القدم , محمد علي كلاي , نجوم الـ hip hop , موسيقيون ومشاهير الـ Rock في جميع انحاء العالم . لكن قصة الشركتان العملاقتان بدأت في بيت في بلدة تسمى Herzogenaurach في المانيا .


    مصنع اديداس في المدينة الام Herzogenaurach في المانيا

    ادولف داسلر (Adolph Dassler ) و رودولف داسلر (Dassler Rudolph ) ابنان لصانع احذيه . وكانا يعشقان الرياضة ولكنهم تذمروا واشتكوا من أن الاحذيه غير مريحة للعب . وكان رودولف دائما يقول " لا تستطيع ان تمارس الرياضة بحذاء تتجول فيه في البلدة " . لذلك بدأو بصنع احذية خاصة . في عام 1920 , تمكن ادولف من صناعة أول حذاء رياضي ويحتوي على مسامير . وتم صناعته في طاولة في المطبخ !! .

    [​IMG]

    شعار اديداس القديم

    قام الأخوين في الأول من شهر July عام 1924 بتأسيس شركة احذيه , واطلقو عليها اسم شركة الأخوان داسلر المحدودة ( Dassler Brothers Ltd ) . نجحت الشركة وتمكنت من تزويد رياضيو ألمانيا في الألعاب الاولمبية أعوام 1928 و 1932 .



    ولكن في عام 1948حصل جدال وسوء تفاهم بين الأخوين , لا احد يعلم ما حدث ولكن بعض أفراد العائلة خمنوا أن الجدال وسوء التفاهم كان إما بسبب النساء أو النقود والأموال وهنااك سبب للانقسام وهو سبب غريب ولكن لامانع من ذكره :
    الاخوان داسلر كانو منضمين للحزب النازي , ولكن رودلف كان اقرب للحزب بحكم انه كان محاربا في الحرب العالمية الاولى , زاد الشقاق بين الاخوين الى مرحلة الانقطاع , وأثناء الحرب العالمية الثانية , كان هناك هجوم بالقنابل من قوات التحالف فهرب ادولف وزوجته الى ملجأ للحماية من القنابل فوجدو رودلف وعائلته هناك فقال ادولف " عاد الاوغاد مجددا " , على ما يبدو ان هذه الجملة اشارة الى الطائرات الحاملة للقنابل , ولكن رودلف كان مقتنعا انه وعائلته هم المقصودين !! .
    لاحقا وبعد ان تم القبض على رودلف من قبل الجنود الامريكين واتهامه بانتمائه لمنظمة Waffen SS , كان مقتنعا ان اخاه ادولف اقحمه في ذلك !!

    . كانت النتيجة خروج ادولف ( Adolph ) من الشركة , وكان لقبه أو كنيته ادي Adi , فاستخدم لقبه بالإضافة لأول 3 أحرف من أسم عائلته داسلر ( Dassler ) , والنتيجة كانت اديداس [Adidas] .



    انتقل رودولف (Rudolph ) عبر نهر Aurach و أسس شركته الخاصة ايضا . اراد تسميتها في البداية رودا Ruda , ولكنه في النهاية أطلق عليها اسم بوما [Puma] . وبقي شعار بوما الشهير ( القطة القافزة ) إلى يومنا هذا .

    [​IMG]

    بعد الانفصال الكبير في عام 1948 , لم يتحدث ادولف (Adolph ) ورودلف (Rudolph ) مع بعضهما البعض مرة أخرى , ومنذ ذلك الوقت لازالت الشركتان في تنافس . كلتا الشركتان مازالتا ومن عدة سنوات زعماء للسوق الرياضي . مع ذلك فاديداس [Adidas] كانت دائما اكثر نجاحا من بوما [Puma] . في عام 1970 , انضم للسوق الرياضي شركتان منافستان من الولايات المتحدة الامريكيه وهما نايكي Nike وريبوك Reebok .

    [​IMG]

    سوء التفاهم العائلي يجب ان ينسى , ولكن منذ ان حدث هذا الخصام منذ اكثر من خمسين سنة , انقسمت المدينة الى قسمين بسبب هذا الخصام !! . حتى في وقتنا الحاضر , بعض موظفي اديداس [Adidas] وبوما [Puma] لا يتحدثون مع بعضهم البعض !! وقد استمر الاخوان خصام بالرغم من انهم مدفونان في نفس المقيرة !!
     
  2. سيف راكس

    سيف راكس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2009
    المشاركات:
    1,563
    عدد الإعجابات:
    2
    قصه عجيبه .. شكرا لك
     
  3. maz149

    maz149 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,025
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    مشكور يا سيف ، و تصبح على خير