«غلوبل» و«الدار» و«شعاع» و«بيت التمويل الخليجي» أبرز نماذج الشركات المتعثرة

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
بالإضافة إلى عشرات شركات الاستثمار الكويتية الصغيرة
«غلوبل» و«الدار» و«شعاع» و«بيت التمويل الخليجي» أبرز نماذج الشركات المتعثرة




مي مأمون
حذر كبار المحللين والمصرفيين في تحليل نشرته {فايننشال تايمز} من ان البنوك والشركات الاستثمارية في الخليج ستضطر الى تغيير نموذج اعمالها المتبع قبل الازمة والابتعاد عن استثمارات التملك التي تعثرت في العشرات من المؤسسات.
والقت الازمة المالية الضوء على عيوب حادة في ادارة المخاطر والانكشاف الزائد على العقارات والاعتماد على المكاسب الورقية من استثمارات التملك بدلا من الحصول على ايرادات من الاصول المدارة، مما تسبب في نتائج مؤلمة لبعض المؤسسات المالية.
وقال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي تيد برتي البنك البحريني الاسلامي المضطرب انه من الواضح حدوث تغير كبير في ثروات البنوك الاسلامية والتقليدية في المنطقة، فالازمة القت الضوء على بعض الامور في كل بنك ونموذج عمل.
وحفزت عوائد النفط والشهية المتزايدة للاستثمارات الاقليمية والعقارات والاسواق المالية على تأسيس العشرات من المؤسسات الاستثمارية في الخليج خلال العقد الماضي.
ووفقا لدراسة «اي تي كينري» للاستشارات المالية بلغ متوسط نمو سوق البنوك الخليجية الاستثمارية السنوي من 2005 الى 2007 نحو 17 في المائة في جميع القطاعات ما عدا الوساطة، الا ان العوائد تقلصت من ذروتها.
وتعرض هذا القطاع لهزة اخرى بسبب شطب مليارات الدولارات من الاستثمارات وتسريح العمالة والعديد من حالات التخلف عن السداد، ومثل هذا النوع من الاحداث كان نادرا حدوثه في المنطقة الى وقت قريب.
ويقول مصرفي في قطاع الاستثمار العالمي ان العالم تغير تماما بالنسبة لمؤسسات المنطقة، وسرعة تداول رأس المال في المنطقة تباطأت كثيرا خلال العامين الماضيين وكانت نتيجة ذلك معاناة شديدة للمؤسسات المالية المحلية.
ويقول المصرفيون انه من ابرز حالات التخلف عن سداد الديون التي تلقت خسائر موجعة شركة «غلوبل» ودار الاستثمار وبيت التمويل الخليجي و«انفستكورب» البحرينية وشركة «شعاع كابيتال» الاماراتية، بينما فشلت عشرات من شركات الاستثمار الصغيرة وخاصة في الكويت في الوفاء بالتزاماتها المالية.
وتقدر شركة «المركز المالي» الكويتية الخسائر التي مني بها قطاع الاستثمار الكويتي بنحو 5 مليارات دولار خلال العامين الماضيين.
وفي حين ان اقتصاد المنطقة يتعافى بشكل طفيف واستطاعت العديد من المؤسسات المالية الكبرى اعادة هيكلة ديونها، يرى المصرفيون والمحللون انه من الصعب ان تعود استراتيجية البنوك الاستثمارية الى الهيمنة التي كانت لها في المنطقة.
وتقول «اي تي كيرني» ان بنوك وشركات استثمار المنطقة عانت من خسائر كبيرة من قيمة استثماراتها بسبب عدم التنويع والتركيز على الملكيات الخاصة واستثمارات رأس المال، وزادت خسائرها بسبب عدم تنوع مصادر الايرادات.
واشار تقرير حديث لمؤسسة «ستاندرد آند بورز» انه في حين استخدمت بنوك الخليج ديونا اقل من نظرائها العالميين، لكن لديها نسبا كبيرة من التمويل بالجملة على المدى القصير، ادت الى عدم توافق بينها في فترات الاستحقاق عندما حلت الازمة المالية.
وقال محلل من المؤسسة محمد دامك ان الحل الرئيسي لهذه الازمة هو التمويل على المدى الطويل، فهناك بعض من الشركات التي انشئت في العقد الماضي ستجد صعوبة في اكمال عملياتها من دون تغيرات كبيرة بعد الصحوة من الازمة المالية وآثارها.
ويقول المصرفيون ان المؤسسات الاستثمارية المحلية سيكون عليها ان تعتمد اكثر على الحصول على رسوم من عمليات الوساطة وادارة الاصول والاعمال الاستشارية في المستقبل، وهناك عدد قليل من مؤسسات المنطقة لديها ارباح لا بأس بها من العمليات الادارية مثل ادارة الصناديق.
لكن اصدار الاسهم والتداول فيها انخفض خلال الازمة واصبحت المنافسة اكثر حدة بعد ان دخلت في هذا القطاع بنوك عالمية.
ويقول برتي انه لا يرى نجاحا لبنك استثماري في المنطقة يعمل بنظام الخدمات الاستثمارية الشاملة، فالسوق مجزأ ومن اجل الخدمات الشاملة ستكون هناك حاجة الى ميزانية كبيرة من اجل المنافسة مع اكبر البنوك العالمية في كل المجالات.


* فايننشال تايمز
 

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,273
الإقامة
الكويت
الله يكون بالعون بس الظاهر السالفة مطوله على ما تتعافى الشركات الإستثمارية.
 
التسجيل
19 أبريل 2010
المشاركات
932
تمويل الخليج ليش مظلوم ؟
 
التسجيل
19 أبريل 2010
المشاركات
932
خوي كل الناس تكتب على تمويل خليج وتطلع عليه اشاعه حرام عليكم اتقو الله لا تظلمو الشركه ولا المساهمين الناس شاريته على 800 فلس الحين اللي يسمع كلامك ما عاد يدش السهم ولا يشتريه بفلس


الشركات كلها تعبانه ليش ما تشوفو الا تمويل خليج ؟
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
أدناه ... جزء من مداخله سابقه لي .... وبما فعله المركزي بالبلد والشعب ... للإستمتاع !!


إستمرار المركزي بسياسة رفع الفائده القصيرة ألأجل حتى تعدت الطويلة ألأجل ... وتنشيف السيوله! بالديره حتى باتت كل المؤسسات لاتنظر للقروض الطويلة ألأجل لإرتفاع مخاطرها ولإنخفاض مردود فائدتها! عن القروض قصيرة ألأجل بمخاطرتها المنخفضه ومردود فائدتها العالي! للبنوك!!! وبتعند صارخ لإسس إدارة الإقتصاد السليمه! وجهد مبرمج ومدروس لتدمير شركات ألإستثمار وخصوصا ألإسلاميه منها !!!! من خلال السياسه السابق ذكرها !

إستغلال المركزي لعدم فهامية وجشع بعض القائمين على الشركات ألإستثماريه وخصوصا ألإسلاميه من خلال ألإطاحه بهم بفخ!! اللجوء للإقتراض القصير ألأجل لتمويل إستثمارات طائشه وطوياة ألأجل! وبالدولار لإنخفاض فائدته! ولأن لايوجد من يقرضهم بالدينار محليا بسبب تعليمات المركزي!! .... وهذا ما أدى إلى سقوط شركات إسلاميه كبرى بالفخ اللذي نصبه المركزي وفروخه البنوك لهم !!!

قيام المركزي ولحل ألأزمه بتطوير قانون الدمار الشامل! المسمى بالإستقرار ... لضمان سيطرته على هذه الشركات الفاشله اللتي أرتكبت إداراتها أشنع ألأخطاء لعدم خبرتها ومخالفتها لأبسط قواعد ألإستثمار والرفعيه المصاحبه! وهي مطابقة إستحقاقات ألأصول مع إستحقاقات المطلوبات بالمده والعمله .... وهذا خطاء فادح يتحمله سلطات ألإداره العليا ! واللتي وجهها وأعانها المركزي لهالتوجه الخاطيء من البدايه لغشامتهم ومحدودية خبراتهم !!!!!

أما القول بأن الماليه تتحمل جزء من هذا المشكل ... فهذا صحيح ... عن طريق تصريحات مغرره مثل "حان وقت الشراء" والوقوف ضد مبادرات دعم ألإقتصاد من المال العام واللتي يتعاون المركزي مع الماليه بهذا الشأن ... وكذلك فإن التجاره تتحمل جزء كبير لعدم تطبيق القانون وإجراآتها الرقابيه ضد المتلاعبين من بعض التجار .. بأموال الناس من الشركات العفنه ... واللذي أقل ما يمكن عمله هو سجنهم!!!! لوضوح مخالفاتهم!!! بحق الناس!!!! ووجود الشكاوي لديهم وبالمستندات لديهم والمركزي ! فماذا فعلو بشأنها!؟

وكذلك الحكومه تتحمل المسؤوليه بعدم المبادره لعلاج الكارثه!!!! وركنها على المتسبب ما غيره ... المركزي وقانونه المدمر والمسمى ألإستقرار !!! واللذي أدي بالبلد لكارثه لايمكن تداركها ألآن بشوية ضخ هني من المحفظه الوطنيه! ولا صندوق المتعثرين هناك من الماليه!!! وفوق التسعين الف كويتي عليهم ضبط وإحضار وأوامر أداء وبالسجون! ما عدا التجار وأصحاب البنوك ... فروخ المركزي ... اللي أصلا كلو فلوس الناس بالقروض وبالبورصه بشركاتهم وبنوكهم العفنه!!! والحكومه وجهاتها الرقابيه قاعده تتفرج وساكته ...!!!؟؟؟؟

علما بأن الدستور يحمل الحكومه مسؤولية الحفاظ على ثروات المواطنين وتعويضهم! في حالة الكوارث !!! فإن لم تكن ما نمر به كارثه إقتصاديه (ما سموه تسونامي إقتصادي!؟)!؟ أكلت ثروات ومقدرات المواطنين وألأخضر واليابس! أسأل ... أن لم تكن هذه كارثه!؟ فما هي!؟؟
 

Logiciel

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2009
المشاركات
834
الإقامة
Kuwait CiTY
خوي كل الناس تكتب على تمويل خليج وتطلع عليه اشاعه حرام عليكم اتقو الله لا تظلمو الشركه ولا المساهمين الناس شاريته على 800 فلس الحين اللي يسمع كلامك ما عاد يدش السهم ولا يشتريه بفلس


الشركات كلها تعبانه ليش ما تشوفو الا تمويل خليج ؟

لانه تمويل الخليج

1- بنك
2- نصب على العالم بالزياده رأس مال
3- شوف جم سعره الحالي ؟؟

اما بالنسبه الى الناس الي شاريت فوووق كل انسان يتحمل نتيجه قرارات ابرووحه
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الدار وضعها جدا صعب وصار لها 17 شهر متوقفه عن التداول

جلوبل اتوقع نزولها الى خانه العشرينات وبعدها تتوقف

بيت التمويل الخليجي شركة استثماريه وضعها صعب جدا
 
أعلى