%50 من أصل الدين والفوائد كاملة.. شرط جديد تضيفه بنوك للإقراض!!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة AHMAD ALI, بتاريخ ‏14 يوليو 2010.

  1. AHMAD ALI

    AHMAD ALI عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 مايو 2008
    المشاركات:
    1,756
    عدد الإعجابات:
    209
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    «المركزي» يخفف قبضته على التمويل.. والبنوك باتت تتشدد


    %50 من أصل الدين والفوائد كاملة.. شرط جديد تضيفه بنوك للإقراض!!



    2010/07/13 08:17 م


    (Alwatan)

    كتب جمال رمضان:

    يبدو ان قضية عدم تمويل الشركات الاستثمارية وغيرها من قبل البنوك لم تصل الى الفصل الختامي فبعد ان استبشرت الشركات خيرا بتخفيف قبضة المركزي ومرونته في الموافقة على منح تسهيلات او عمليات ائتمان جديدة او اعادة جدولة لقروض متعثرة اخذت بعض البنوك منحى جديدا.

    فقد كشفت مصادر مصرفية مطلعة لـ «الوطن» ان بنوكا كويتية وضعت شروطا جديدة لاي عمليات اعادة جدولة لاية قروض قائمة على الشركات المتعثرة عن السداد او ماطلت في سداد التزاماتها اهمها ان تلتزم الشركة مع نهاية العام الاول من الجدولة بسداد %50 من اصل القرض الى جانب كامل الفوائد.

    واضافت المصادر انه على الجانب الآخر فان بنوكا اخرى امتنعت تماما عن تمويل شركات تقدمت للاقتراض منها خلال الفترة الماضية على الرغم من انها تقوم بتنفيذ مشاريع حكومية العائد منها يغطي تكلفة القروض متعللة بان هذه المشاريع لا تفي بالشروط الخاصة الموضوعة من قبل ادارات المخاطر لديها.

    واشارت المصادر الى ان البنوك التي امتنعت عن التمويل او وضعت شروطا قاسية عزت الأمر إلى ان غالبية الشركات في الكويت لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بسوق الاسهم وان التراجع والتذبذب الملحوظ لمؤشر البورصة تنتج عنه خسائر قياسية وان كانت هذه الخسائر حتى الآن دفترية الا ان تاثيرها في ميزانية البنوك عبر تدني قيم الاسهم المرهونة امر مؤكد في المستقبل.

    وقالت المصادر ان البنوك التي كانت في الماضي ترجع عدم اقدامها على التمويل لشروط المركزي وتشدده باتت اليوم هي الاكثر تشددا بعد ان خفف المركزي من قبضته وقلل من شروطه بعض الشيء عبر عدد من التعليمات في الفترة الماضية للبنوك.

    واكدت المصادر ان الشرط الذي وضعته البنوك بسداد %50 من اصل الدين الى جانب الفوائد امر غير ممكن في ظل الظروف الحالية للشركات، مضيفة انه لو كانت الشركات المقترضة تمتلك سيولة تغطي %50 من الدين كان الاجدر بها ان تقوم بسداد اصل الدين ومن ثم تجدول المبلغ المتبقي.

    http://alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=42369
     
  2. master2005

    master2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2009
    المشاركات:
    217
    عدد الإعجابات:
    0
    لا تصدقوا كلام هذا النصاب-انه من نفس فصيلة المدعو تامر حماد -وكل اخباره مصدر موثوق او مصدر مسئل اومصادر مصرفية-وويكتب اخباره وهو يدخن الشيشه فى قهوة بخيطان