المشاريع والشوتايم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة محمد2000, بتاريخ ‏25 مارس 2005.

  1. محمد2000

    محمد2000 موقوف

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,004
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الــQ8ــكــويــت
    قالت شركة مشاريع الكويت (كيبكو) في بيان امس: ردا على الاشاعات التي سرت في السوق والاستفسار الذي ورد من سوق الكويت للاوراق المالية تأكدت شركة مشاريع الكويت (القابضة) ان شركة شوتايم العربية - وهي عضو في مجموعة شركة مشاريع الكويت - تدرس حاليا عملية عرض اكتتاب اولي عام لاسهمها.

    واضافت: ولكن بموجب قوانين الاوراق المالية المطبقة في بعض الاسواق التي يحتمل ان تعرض شوتايم العربية اسهمها للاكتتاب فيها، فإنه ليس بامكان شركة مشاريع الكويت ان تنشر معلومات عن عرض الاكتتاب الاولي العام لاسهم شوتايم العربية الا بعد طرح هذا الاكتتاب رسميا.

    واوضح البيان ان شركة مشاريع الكويت تلقت استشارة من مستشارها القانوني تفيد بأن الشركة في وضع لا يسمح لها بالافصاح عن اسماء الجهات المرتقبة التي يحتمل ان تتعهد عرض الاكتتاب، ولا عن مقدار الاسهم التي قد يتم بيعها من خلال الاكتتاب، ولا السعر الذي قد تباع فيه الاسهم التي قد تعرض للاكتتاب، ولا الاسواق المالية التي قد تدرج فيها اسهم شوتايم العربية، ولا اي معلومات محددة اخرى تتعلق بعرض الاكتتاب العام وكذلك لا يوجد اي تأكيد بأن عرض الاكتتاب الاولي لاسهم شوتايم العربية سوف يتم وفي حال اتمامه على اي شروط سوف يتم.

    كما افاد المستشار القانوني لشركة مشاريع الكويت في استشارته بأن اي مزيد من التعليق على احتمال اجراء عرض اكتتاب اولي عام لاسهم شركة شوتايم العربية قد يكون له تأثير سلبي بالغ في قدرة شوتايم العربية على طرح مثل هذا الاكتتاب، كما ان مثل هذا التعليق قد يعرض كلا من شركة مشاريع الكويت وشركة شوتايم العربية لمساءلات قانونية.

    وبناء عليه، فإن شركة مشاريع الكويت وشركة شوتايم العربية لا تنويان التصريح بمزيد من المعلومات حول هذه المسألة.
     
  2. محمد2

    محمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 أغسطس 2002
    المشاركات:
    338
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    استعانت شبكة "شوتايم" التلفزيونية الفضائية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ببنكي مورغان ستانلي وغولدمان ساكس للتحضير لطرح أولي عام يحدد قيمتها السوقية بما يصل الى ملياري دولار، وتريد الشركة جمع نحو 400 مليون دولار وستسجل في بورصة اقليمية من المرجح ان تكون البحرين أو دبي، وتتطلع "شوتايم" التي تعتمد على الاشتراكات مقابل خدماتها التلفزيونية وهي شركة مشتركة بين مجموعة الاعلام الاميركية فياكوم وشركة المشاريع الكويتية "كيبكو" لقيمة سوقية بين 1.6 مليار وملياري دولار لاسهمها في السوق.
    ( المصدر أيه أم أي )
     
  3. محمد2000

    محمد2000 موقوف

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,004
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الــQ8ــكــويــت
    علمت «الرأي العام» ان احدى الشركات الاستثمارية اجرت بالتعاون مع أحد البنوك الاستثمارية العالمية دراسة عن مجموعة المشاريع قبل وبعد ادراج أسهم شركة شوتايم، حيث توصلت الدراسة الى ان السعر العادل لسهم «المشاريع» فور ادراج «شوتايم» سيكون 613 فلسا.
    وأوضحت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» ان ادراج «شوتايم» سيؤدي الى تغيير شامل في موازنة «المشاريع» خصوصا انها مقيمة حاليا بالكلفة التي لا يتعدى حجمها الـ 100 مليون دينار، في حين ان التقييم المتوقع لـ «شوتايم» في سياق عملــية الاكتــتاب الاولي يتراوح ما بين 2 الى 2,5 مليار دولار.
    وأضافت المصادر ان عملية تقييم سهم «المشاريع» كانت متحفظة وعادة ما تكون القيمة السوقية أعلى بمعدل 20 الى 25 في المئة من التقييم العادل.
    ومن المتوقع ان يؤدي ادراج «شوتايم» الذي بات مرجحا مبدئيا في بورصة لندن بالاضافة الى بورصة البحرين أو دبي الى تحقيق أرباح فعلية لـ «المشاريع» نتيجة عملية الاكتــتاب الاولي بالاضــافة الى أرباح دفترية ناتجة من فرق السعر بين الكلفة المسجلة في الدفاتر وبين القــيمة السوقية للسهم