مؤسسات مالية إسلامية تدفع أسعار «السكني» إلى الارتفاع

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة القصاص 2, بتاريخ ‏19 يوليو 2010.

  1. القصاص 2

    القصاص 2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,704
    عدد الإعجابات:
    0
    19/07/2010




    خبراء عقار:
    مؤسسات مالية إسلامية تدفع أسعار «السكني» إلى الارتفاع





    أسعار العقار السكني ترتفع على أسس غير سليمة
    إعداد: نهى فتحي
    قال خبراء عقاريون إن مؤسسات مالية اسلامية تدفع أسعار العقار السكني في السوق المحلي الى الارتفاع حتى تستفيد من قيم المرابحة، وتعوض التراجع الذي أصاب أسعار العقارات التجارية والاستثمارية التي تمتلكها.
    وأشاروا الى أن أسعار عقارات السكن الخاص شهدت خلال الشهرين الماضيين ارتفاعا مبالغا فيه، فعلى سبيل المثال وصل سعر بيت هدام في منطقة الرميثية مساحة 750 مترا مربعا الى 240 ألف دينار، بعد أن كان سعره قبل شهرين 180 ألف دينار، وآخر كان سعره 210 آلاف دينار أصبح سعره الآن 250 ألف دينار، حيث تقوم المؤسسات المالية برفع أسعار السوق ككل على صدى أخبار الصفقات المتميزة، فنجدها تقيس أسعار السوق على صفقات تمت في ظروف غير طبيعية، كأن يكون الجار راغبا في الشراء أو أن يكون الموقع متميزا، اذ يرتفع السعر في مثل هذه الصفقات، ولكنه لا يشير الى الأسعار السوقية الحقيقية، والتي عادة ما تقل عنه بنسب تتراوح بين %5 و%20.
    وأكدت مصادر عقارية أن تلك المؤسسات تسعى الى تعميم أسعار الصفقات المرتفعة في السكن الخاص من خلال نشراتها الدورية، وهو الأمر الذي يساهم في تشدد الملاك وتمسكهم بالأسعار المرتفعة ورفضهم البيع بأقل منها، لذلك أصبح السوق يعتمد على كلمة «يقولون» والنتيجة الإضرار بمصلحة المواطن الذي يبحث عن سكن بأسعار مناسبة.
    وطالبت تلك المصادر وزارة التجارة وشركة المقاصة العقارية، التي يفترض أن تباشر عملها قريبا وغيرها من الجهات الرقابية المعنية بالسوق العقاري، بضرورة انقاذ سوق العقارات السكنية من التحركات التي تدفع في اتجاه تضخم أسعاره من جديد، مؤكدين أنه في فترة الأزمة وما سبقها من ركود بسبب القرارات الاسكانية كانت أسعار العقارات السكنية مقبولة، متسائلين: فلماذا تشهد الآن كل هذا الارتفاع؟
    وأكدوا أنه لا يد للمضاربين في هذا الارتفاع، حيث لم يعد السوق يشهد صفقات البلوكات أو عشرات القسائم مثل السابق، والتي كان الأفراد التجار يضاربون بأسعارها ويتسببون في رفع أسعار السوق ككل، فعمليات الشراء الآن تقتصر على الراغبين في شراء أراض سكنية بغرض تطويرها والسكن فيها من دون المتاجرة فيها.
    والجدير بالذكر أن حجم تداول العقارات السكنية خلال النصف الأول من العام الحالي ارتفع الى معدلات تفوق ضعف قيمته خلال فترة الأزمة المالية العالمية، حيث بلغ 670.5 مليون دينار كويتي، مقارنة مع 324.7 مليون دينار في النصف الأول من 2009، وهو ما يشير الى تحرك السوق وتعافيه من الأزمة المالية العالمية بفعل عودة حركة التمويل للسوق من خلال المؤسسات المالية الاسلامية ابتداء من يونيو 2009، وكذلك بعض القرارات الحكومية التي ساهمت في انعاش الحركة على الشراء للعقارات السكنية. هذه الأمور ايجابية في مجملها، لكن يجب على الجهات الرقابية أن تكون حذرة من التضخم المرتقب للأسعار، خصوصا أن السكن يعد ضمن أبرز احتياجات المواطن الأساسية.

    165
    أشارت مصادر عقارية الى ما تشهده منطقة شرق القرين من نشاط على اثر انتعاش السوق وقرار السماح بالبناء بها ضمن 7 مدن سكنية جديدة شملها القرار الوزاري، موضحين أن سعر القسيمة في منطقة أبوفطيرة التي تطل على 3 شوارع وصل الى 165 ألف دينار، فيما وصل سعر القسيمة على شارع واحد الى 120 ألف دينار، في حين أن أسعار أبوفطيرة وقت الأزمة كانت تتراوح ما بين 80 و100 ألف للقسيمة الواحدة وكانت العروض تفوق الطلبات، أما اليوم فقد انعكس الوضع.
     
  2. القصاص 2

    القصاص 2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,704
    عدد الإعجابات:
    0
  3. endless77

    endless77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2009
    المشاركات:
    196
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    خاف الله يا شريطي
    النبي عليه الصلاة والسلام ينهى عن بيع " النجش"
     
  4. مشعل الطاهر

    مشعل الطاهر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يناير 2010
    المشاركات:
    103
    عدد الإعجابات:
    0
    مافي غيره بيت الحراميه يبت التمويل الي قاص علي العالم بسالفه الاسلامي
     
  5. خالد العليان

    خالد العليان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2010
    المشاركات:
    530
    عدد الإعجابات:
    0
    يعقوب السالم...مالك مؤسسة سنديكيت العقارية في تصريح لجريدة الجريدة اليوم..الرجل راعي سوق...وعايش بين العقارات واسعارها يوميا..وماله مصلحة..اخذ منه الاخبار ولا من التقارير اللي تكتبها وكالات اهدافهم التجارية معروفة...شيقول العقاري بتصريحة..نقرى مع بعض:
    وأردف السالم بالقول إن منطقة ابوفطيرة شهدت تغيرا طفيفا في الأسعار، انخفاضا لا ارتفاعا، كاشفا أن القسيمة ذات المساحة البالغة 400 متر مربع، والتي تقع على شارع والتي كانت تباع بنحو 120 الف دينار كأرض فضاء اضحت اليوم تعرض بنحو 90 ألف دينار، اي انها تراجعت بنسبة 25 في المئة، بينما بلغت نسبة الانخفاض للأرض الفضاء في المناطق الخارجية نحو 21 في المئة فقط، إذ كانت قطعة الأرض الفضاء ذات المساحة البالغة 400 متر مربع في المناطق الخارجية التي كانت تباع بـ140 الف دينار، اضحت تعرض اليوم بـ110 آلاف فقط، ولفت إلى أن منطقة العقيلة ايضا ومثلها الفنيطيس تعرضتا لنفس نسبة التغير، كما هو الحال بالنسبة لمنطقة ابوفطيرة.
     
  6. خالد العليان

    خالد العليان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2010
    المشاركات:
    530
    عدد الإعجابات:
    0
    ولزيادة التأكيد نحط رأي العقاري بدر المطوع صاحب مكتب عبالكريم المطوع العقاري بجريدة الجريدة...يقول المطوع:
    اتفق صاحب مكتب عبدالكريم المطوع العقاري بدر المطوع السالم على الرأي بأن تغيرات طرأت على عقارات السكن الخاص، واصفا إياها بأنها طفيفة ولا تكاد تذكر.
    وأشار المطوع إلى أن الصيف، وكالمعتاد، لا يعتبر مؤشرا دقيقا لإعطاء قراءة صحيحة لوضع سوق عقار السكن الخاص، فهو - حسب قول المطوع - يعد فصلاً راكداً، وليس فيه حركة تداول، وهو موسم السفر والحر، والناس غالباً ما تترك البلد في فصل الصيف بقصد البحث عن أماكن اصطياف خارجية.
    وقال المطوع: «إن الأسعار في منطق شرق القرين على وجه العموم وبشكل تقريبي كانت تباع فيها القسيمة ذات المساحة البالغة 400 متر مربع عند حدود 180 ألف دينار، هذا مع الأخذ بالاعتبار أن هذه الأسعار قابلة للنقصان لا للزيادة حسب موقع الأرض، وأضحت اليوم تباع بين 90 و100 ألف دينار».
     
  7. dr.moon77

    dr.moon77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 مارس 2009
    المشاركات:
    529
    عدد الإعجابات:
    4
    بيت الحراميه هو من احد اسباب ارتفاع العقار
     
  8. ابوفيصل2008

    ابوفيصل2008 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    680
    عدد الإعجابات:
    0
    اليوم الصبح كنت ببيت التمويل لاسأل عن قرض التورق فتفاجأت من الموظف يقولي ان اقصى مده للتورق 10 سنوات والقسط لايتعدى 40% من الراتب وليس كما كانت بالسابق15 سنه وهذا قرار جديد ::verymad::
     
  9. مسـتـثـمـر

    مسـتـثـمـر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    350
    عدد الإعجابات:
    0
    علي نقل الاخوان ان التورق لغاية 10 سنوات

    بيخلي العقار مو يطخ ...... إلا يبرك