التفكير الايجابي‏

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة المتفائل 1, بتاريخ ‏21 يوليو 2010.

  1. المتفائل 1

    المتفائل 1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2010
    المشاركات:
    187
    عدد الإعجابات:
    0




    من الشائع جدا ان نسمع الناس تقول ” كن ايجابيا ” او اجعل تفكيرك ايجابيا ” لشخص قلق او يائس اويشعر انه فاشل .والغريب ان معظم الناس لا تأخذ هذا الكلام بمحمل الجد .لأنهم ببساطة لا يعرفون ما معناها او لأنهم لا يعتبرونها مفيدة او ان ذلك مثاليا اكثر من اللازم.



    ما معنى التفكير الايجابى (المتفائل ):

    التفكير الايجابي هو الميل الذى يجعل العقل يتقبل الافكار والصور و الكلمات التى تبسط كل ما هو معقد وتبسطة بحيث يتوقع الفرد نتائج ايجابية تؤدى الى النجاح فيما يريدة او يفكر فية فى المستقبل,او الحاضر. اى ما يتمناه الفرد يصدق انه يستطيع تحقيقه.





    ما معنى التفكير السلبى (المتشائم ):

    هو عندما يخشى الفرد من المستقبل ويعتقد انه اقل واضعف من الاخرين,ولا يثق فى قدراته ويتوقع الفشل فيما يفعله وينظر لاحلامه على انها شىء بعيد المنال .

    ان هناك عدة خطوات يمكن بها التغلب على التفكير السلبى وتنمية التفكير الايجابى:




    التفكير الواعى

    يساعدك التفكير الواعى على ايجاد ماهو جيد وعلى اكتشاف ماهو ايجابى فى ما تواجهه.سجل افكارك على ورقه , .تحدى ما هو سلبى واقنع نفسك انك قادر على العمل والانجاز وانك لست بالضعف الذى تظنة فى نفسك. عندما تتحدى الافكار السلبيه بوعى سترى اذا كانت هذه الافكار خاطئه تماما اوفيها شىء من الخطأ وشىء من الصواب.



    اذا كانت كذلك اتخذ الخطوات التى يمكن بها اصلاح ماهو خطأ بسرعه . تأكد ان افكارك السلبيه هى التى تمنعك من تحقيق اهدافك وليس عيب فى شخصك وان السبب فى الخطأ قد يكون قلة خبره وانك سوف تتغلب على ذلك باكتساب هذة الخبره .

    هنا….ستجد انك ستفكر بايجابيه فى نفسك وانك قادر على ايجاد افكار ايجابيه ومؤكده للتغلب على ما تبقى من سلبيه فى رأسك. وابحث ان كان هناك اى فرصه متاحه لم تكن تراها من قبل تساعدك على النجاح . لا تعمم اى خطأ او حادثه بسيطه على كل صفاتك . نعم انك اخطأت فى عملك و لكن ليس معنى ذلك انك فاشل هذا ” مجرد خطأ “.

    اذا كلفت بعمل جديد ووجدت صعوبه فى البدايه ليس معنى ذلك انك فاشل , تذكر ان كل شىء في الاول صعب ومع الوقت سوف تتقنه وما وجدته صعب فى البدايه مع التمرين يصبح سهل بل وقد تصبح عبقريا فيه.



    التفكير العقلاني

    اذا وجدت صعوبه فى التغلب على الافكار السلبيه لديك ضع كل افكارك على الورق ثم تخيل أن من كتب هذة الورقه هو احد اصدقائك او شخص آخر غيرك تعامل مع الورقة على أنك تناقشه فيما يراه من سلبيات. ناقش كل نقطه بعقلانيه كأنك تناقشه فعلا ثم انصحه بما يجب ان يفعله ليتحدى هذه السلبيات . ستجد انك اكتشفت ايجابيات كثيره لم تكن تلاحظها اثناء شعورك بالسلبيه بل انك سوف تجد انك قادر على مواجهه التحديات والسلبيات وان فى عقلك من الافكار ما تجعلك تنجح وبسهوله.



    افضل مايجب عمله للتخلص من الشعور السلبى هو الآتى:

    صادق الاشخاص ذو التفكير الايجابى وتجنب المتشائمين لان التفاؤل والتشائم معدى اى ينتقل اليك دون ان تشعر ومع مرور الوقت يصبح مرض يصعب التخلص منه .



    حافظ على مظهرك الخارجى ( الملابس والوزن …الخ ) لان المظهر الخارجى الجيد ينعكس ايجابيا فى الداخل ويبعث على الثقه فى النفس.




    تعرف على الافكار السلبيه فى رأسك واطردها فورا قبل ان تسيطر علي مشاعرك . تحكم فى مشاعرك وافكارك قبل ان يتحكموا فيك.

    اذا حاول شخص ان يحبطك ويقول ان هذا العمل صعب ولن تقدر عليه اعتبر ذلك تحدى لك ولقدراتك وحاول ان تنجزه بدلا من الهروب منه.

    ابدأ الآن …لا تتكاسل وتؤجل ما تريد عمله . عندما تبدأ بايجابيه وتنجز عملك ستشعر بالسعادة وتتحمس للبدء فى عمل جديد وتحقيق نجاح جديد وهذا سيضفى عليك شعور بالايجابيه على تفكيرك وبالتالى على شخصيتك ويجعلك شخص متاكد من قدرا ته على الانجاز و بإجادة.

    لا تفكر فى اداء اعمال كثيره فى وقت واحد حتى لا تضع نفسك تحت ضغط او شد عصبى فهذا يفسد تفكيرك الايجابى ويجعلك تشعر انك غير قادر على الانجاز . فى هذة الحاله توقف وابتعد لمده قصيره حتى تهدأ وتستجمع وترتب افكارك وأولوياتك .عندئذ يصفو ذهنك و تستطيع انجاز العمل باجاده و ان تحل المشاكل بصوره ايجابيه لانك ستكتشف جوانب للحل لم تكن تراها وكنت تتخيل انها معقدة وغير قابله للحل اثناء انفعالك السلبى بسبب الضغط.





    الاستمراريه والمثابره: ان تبدأ شىء جديد يعتبر امر سهل ولكن ان تستمر فيه هو الصعب .عود نفسك على الشعور والتصرف والتفكير الايجابى حتى يصبح التفكير الايجابى جزء من شخصيتك ومع مرور الوقت تصبح شخصيه ايجابيه بالفعل.

    كن قانعا واستمتع بما لديك ولا تجعل الشىء الغير موجود هوالاساسى الذى تبحث عنه وتركز علية حتى تفقد احساسك بما هو موجود , ولا تشعر بأى سعاده وتصبح شخص سلبى ينظر لحياته بيأس وحزن لأنه لا يملك كذا..وكذا..بالرغم من امتلاكك لاشياء كثيرة يتمناها غيرك.

    ثق بنفسك وقدراتك ولا تجعل التفكير السلبى يخيفك ويجعلك تتراجع عن انجاز ما تريد لتحقيق حلمك. دائما قل لنفسك انك قادر على الانجاز واستخدم دائما لغه بناءه فبدلا من ان تقول ” انا استطيع ” قل ” كيف استطيع ان افعل ذلك بدقه” اى انك تعرف ولكن تريد العمل باتقان ,وبدلا من ان تقول ” لقد فشلت ” قل ” المره القادمه ساصحح الخطأ الذى ادى لهذا الفشل” حتى لاتشعر بالاحباط.

    ضع في ذهنك دائما ان كل ما تريده يمكن تحقيقه وركز على ذلك طول الوقت بل كل دقيقه وكل ثانيه مهما حدث . واذا لم تسر الامور كما تريد اعرف اين الخطأ وتعلم منه وصمم على اعادة المحاوله بوسيله اخرى تجنبك الخطأ.

    استمع واقرأ وراقب الاشياء التى تساعدك على تنمية التفكير الايجابى لديك وتذكر ان هذة رحله تحتاج فيها للزاد و للمساعده .

    استعمل صيغة الاثبات فى حديثك مثال: ” انا سعيد جدا لانى اصبحت حر ماليا , بقى شهر واحد لأتخلص من ديونى” بدلا من “ما زال امامى شهر لأتخلص من ديونى “. هل ترى الفرق؟ الاثبات او التأكيد اقوى لانه يعطى اشارة للمخ انك حققت الهدف المطلوب وتخلصت من ديونك مما يعطيك دفعه للامام , اما الجمله الثانيه تشعرك انك مازلت مديونا ومازال الوقت طويلا .



    منقول
     
  2. Balloons Shop

    Balloons Shop عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    1,377
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    أسواق القرين
    شكراً متفائل
    أسمك يبعث الإيجابية :)