بوخضور: التأمينات الاجتماعية ستفلس في 2020

الحالة
موضوع مغلق

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
أكد في ندوة أقامها مرصد تأصيل الديموقراطية انحراف المؤسسة عن مسارها
بوخضور: التأمينات الاجتماعية ستفلس في 2020


عادل الشنان
أوضح الخبير الاقتصادي حجاج بوخضور ان من واجب مؤسسة التأمينات الاجتماعية ان تحقق ثلاثة أشياء أساسية ألا وهي الاستثمار والادخار والأمان، إذ ان الامر لا يقتصر فقط على الراتب التقاعدي الذي يأخذه المواطن أو المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية وهو استثمار يجب ان ينمى ويوظف في أفضل الفرص والنماذج الاستثمارية، وقال ان كل فرصة استثمارية في الدولة يجب أن تعطى الأولوية للتأمينات الاجتماعية لتوظيفها.

وتساءل بوخضور خلال ندوة أقامها المرصد الكويتي لتأصيل الديموقراطية في مقره الكائن في منطقة العميرية مساء امس الاول بعنوان «التأمينات الاجتماعية والمستقبل المجهول» هل حققت المؤسسة هذه الوظائف الثلاث، وهل قامت بدورها كما يجب لتحقيق هذه الوظائف، وتابع بأنه مقارنة بالفرص التي أمامها نستطيع أن نقول ان التأمينات الاجتماعية في مسيرتها منذ عام 1985 لم تحقق حتى الآن إلا ما نسبته 35% من كفاءة أو استحقاق هذه الوظائف الثلاث: الادخار والاستثمار والأمان.

وأشار بوخضور الى انه عاصر إنشاء التأمينات الاجتماعية منذ عام 1977 ومع تطبيق النظام التأميني في 1978 كانت انطلاقة رائعة للمؤسسة، ولكنها للاسف بعد عام 1983 بدأت التأمينات تأخذ اتجاها لا يتناسب مع الجهد الذي بذل في اعدادها منذ ذلك الوقت.

وأشاد بإنجازات مؤسس التأمينات الاجتماعية حمد الجوعان الذي عكف شهورا لإعداد هذا القانون بنفسه، وقد تم له ذلك.

وحذر بوخضور من ان التأمينات الاجتماعية ستفلس في عام 2020 بسبب انحرافها عن المسار الذي كان من المفترض ان تسير عليه منذ عام 1983.

وبدوره، قال المستشار د.ناصر المصري: علينا أن نعرف حقيقة التأمينات الاجتماعية لجهة مصدر الدخل والمصروفات والاستثمارات والعائد منها، مشيرا الى ان الكويت من أقل الدول في التوفير الاجباري في التأمينات الاجتماعية، ولابد من أن نستثمر أموالنا لفترات أطول.

وتساءل عن دور المؤسسة في انشاء الجامعات والمعاهد والمنح الدراسية في الخارج ودورها في محاربة البطالة.

من جهته، أوضح رئيس المرصد الكويتي لتأصيل الديموقراطية مطلق العبيسان ان ملف التأمينات الاجتماعية منسي ويثير القلق ومنذ سنوات طويلة يتم تداوله عبر بوابة السلطة التشريعية بشكل سريع وفجائي ولا يطرح الى وسائل الاعلام أو في أجندات التيارات السياسية.

وأشار العبيسان الى ان مسألة سن التقاعد يجب ان يعاد البحث فيها لما فيه مصلحة الاسر، وان يعاد مناقشتها في مجلس الأمة.

وتابع العبيسان انه أصبح لدينا قلق على جميع المحافظ، ولهذا القلق ما يبرره ومن يقرأ التاريخ السياسي يجد ان مسألة الاستثمارات والعمل فيها ليس فيه شفافية أو حساب لو ضاعت أو وضعت لدى أيد غير أمينة.

واختتم بأن خطة التنمية الحالية التي ناهزت الـ 73 مليارا لم تتضمن ما يتعلق بفئة المتقاعدين والتأمينات الاجتماعية.
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
يا بو خضور ليش كل هذا التشاؤم !!!
تفائل بالخير يارجل الدنيا بخير ، واذا انت خسرت فى الاسهم وخسرت عضوية مجلس الاداره موشرط ان كل الدنيا لازم تخسر معاك !
 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
سبحان الله

يعلم الغيب بوخضور

الحمدلله الكويت بخير عسى الله يحفظها ويحفظ أهلها
 

عصويد

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2006
المشاركات
1,520
يامال الفلس يابوخضور ابسألك ليش دول الخليج اللي تصرف المليارات وتوزع الهبات ماعندهم ثور يصرح مثل هالتصاريح ليش؟وبعدين انتوا مصدقين نسب ملكيات التأمينات بشركات السوق ياعمي من صرف علي رؤوس العالم غير صناديق التأمينات
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,905
ليش ماكملت كلامك وتقول فيه:
يعني الواحد لازم من الحين يدور له شي يؤمن مستقبله ومستقبل عياله .. أحسن للواحد يشتري بقالة صوب الصعايدة بحولي او صوب عيال بوالعبد حتى لو كانت بسكة سد لأن التأمينات راح تفلس سنة2020م وأنتم حرين لأني نصحتكم
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى