بنوك تضع شروطاً إضافية لإعادة جدولة ديون الشركات

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
بنوك تضع شروطاً إضافية لإعادة جدولة ديون الشركات

القبس 8-8-2010

إعداد محمد الإتربي وعيسى عبدالسلام
أكدت مصادر مصرفية عليمة أن موجة جديدة من عمليات إعادة الجدولة وهيكلة ديون تستعد لها البنوك خلال الفترة المقبلة. فالكثير من القروض بدأت تحل آجالها. وفي هذا الإطار، علمت القبس أن من أبرز الشروط الإضافية التي باتت تضعها البنوك بعين الاعتبار وتصرّ عليها في شأن التمويلات الجديدة أو عمليات الهيكلة ما يلي:
1 - توثيق عقود القروض والتسهيلات المصرفية في إدارة التسجيل العقاري والتوثيق، مما يمكّن البنوك من تنفيذ الحجز المباشر والفوري بهدف استيفاء حقوقها من الرهونات ووضعها تحت تصرفها من دون الحاجة إلى الدخول في اجراءات قانونية طويلة وطلب استصدار امر قضائي لهذا الغرض.
2 - التزام العميل بسداد الفائدة والتعهّد بذلك من دون إخلال، وان تكون الأولوية لهذا الالتزام. حتى ان بعض البنوك بدأت بالذهاب إلى حجز مبالغ نقدية على سبيل الاطمئنان اكثر بعد ان لدغت من جحر المخصصات، على مدار 8 فصول مالية.
3 - التشديد على تقديم رهونات مقبولة يسهل تسييلها وعليها طلب مستمر، وهي نوعيات محددة باتت قليلة وفقا لمفاهيم المصارف.
4 - تدفق نقدي واضح، والأكثر من ذلك مستقر أي غير متذبذب، حيث يطمئن المصرف إلى التزام المدين على الوفاء بالسداد. وان تكون على الأقل بنسبة %60 بعيدة عن السوق وغير معتمدة على اداء البورصة.
5 - وضوح معالم توظيف التمويل اذا كان قرضا جديدا، حيث يتم التركيز على مشاريع ذات طبيعة خدمية او تنموية مطلوبة أو مضمون تشغيلها والطلب عليها.
 
أعلى