اللعب والغش في اراضي المسيلة (منقول : من منتدى سوق الكويت للأوراق الماليه )

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة endless77, بتاريخ ‏8 أغسطس 2010.

  1. endless77

    endless77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2009
    المشاركات:
    196
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    معاك حق ياعبدالسلام دمرت الحلال ياعبدالفتاح كفاية فشل

    بواسطة العضو : عصويد
    --------------------------------------------------------------------------------

    انتقد المساهم في الشركة التجارية العقارية الدكتور عبدالسلام معرفي اداء الشركة التجارية العقارية في ما يتعلق بالتصرفات التي تخص ارض الشركة في منطقة شرق القرين والتي تبلغ مساحتها نحو 60 الف متر مربع، وتقدر قيمتها السوقية حاليا بأكثر من 13.500 مليون دينار.؟
    وقال معرفي في تصريح لـ«القبس» ان الأرض المذكورة تم بيعها مرتين من قبل شركة وارة، ولم تسجل باسم الشركة التجارية العقارية، وسرد قصتها من البداية، حيث كانت شركة وارة العقارية هي الشركة الام لورثة المرحوم محمد رفيع حسين معرفي التي تم تأسيسها عام 1978، وكانت تلك الشركة تمتلك اراضي بمساحات كبيرة من بينها ارض شرق القرين التي كانت تبلغ مساحتها نحو 82 الف متر مربع، وتم وقتها الدخول في عملية زيادة رأسمال الشركة التجارية العقارية عام 1997، والتي كانت قد تأسست سابقاً برأسمال 500 الف دينار للمتاجرة في الاراضي والعقارات، وتقرر زيادة رأسمالها الى 200 مليون دينار، ومن ثم جاءت شركة وارة وتعاقدت مع شركة «المستثمر الدولي» بتاريخ 20 مايو 1997 لشراء ما يعادل 66 مليون سهم من اسهم التجارية العقارية بالنيابة عن وارة، وذلك مقابل بيع ارض شرق القرين المذكورة، بحيث تقوم المستثمر الدولي بدور الوسيط والمقيم للصفقة.
    واضاف انه منذ توقيع هذا العقد في عام 1997 وحتى عام 2004 لم تحول ملكية الاراضي او تسجل باسم الشركة التجارية العقارية وظلت على مدى 7 سنوات مسجلة باسم شركة وارة، وفي عام 2004 قامت شركة وارة ببيع الارض نفسها بعقد بيع مسجل في وزارة العدل لاطراف اخرى بخلاف شركة التجارية العقارية.
    وتساءل معرفي: اين حقوق المساهمين في التجارية العقارية؟ اذ انه في ظل تسجيل الاراضي باسماء اطراف اخرى وعدم ذكر ذلك للمساهمين ما استفادة شركة التجارية العقارية من ذلك ولماذا لم يظهر على ميزانيتها؟ مضيفا: يفاجأ المساهمون بعد كل هذه السنوات ان «التجارية العقارية» لا تمتلك هذه الاراضي.
    وبين معرفي انه على دراية ان هناك قانونا صدر يمنع على الشركات تملك الاراضي السكنية، ولكن بعد عقد البيع في عام 1997 بفترة، وقد تكون هناك تنازلات ولكن لم تذكر مثل هذه الايضاحات لمساهمي التجارية العقارية، ومن ثم اذا كان كل ما تقدم صحيحا فكيف قامت شركة وارة العقارية ببيعها للمرة الثانية لاطراف اخرى؟.
    وتطرق معرفي الى سعر سهم الشركة التجارية العقارية في سوق الكويت للاوراق المالية ووصوله الى اقل من القيمة الاسمية، على الرغم من ان شركة التجارية العقارية تعد من كبرى الشركات العقارية التي كان يفترض ان يكون سهمها ضمن الاسهم القيادية في سوق الاوراق المالية على غرار اسهم شركات الاتصالات واسهم البنوك، كونها تمتلك عقارات واصولا ضخمة ومدرة للايرادات، قائلا: كيف اذا يتراجع سهمها الى هذا الحد الا اذا كانت هناك بيانات تصدر عن الشركة بصورة غير صحيحة اثرت في سعر السهم في السوق.
    واضاف: اذا كانت الاجابة عن هذا السؤال ان السوق يصعد وينزل فهو حقا كذلك، لكن على الشركات المتعثرة والتي بنيت على اساس ضعيف، اما شركة التجارية العقارية فان اغلب اصولها عقارية ومدرة للايرادات التي لم تنخفض الا قليلا، بسبب تداعيات الازمة المالية والمثل الشائع المعروف يقول: «ان العقار يمرض ولا يموت».
    برج التجارية
    وعن برج التجارية العقارية في منطقة شرق شارع السور قال معرفي ان الكلفة التقديرية للبرج كانت محددة سلفا بنحو 30 مليون دينار، ولكن، بسبب تأخر تنفيذ المشروع ولا نعلم لماذا، لقد زادت الى الضعف تقريبا، واليوم بعد انتهاء عملية البناء ظهر عائق يخص الرافعة الخاصة بتنظيف الجزء الخارجي للبرج، حيث اضطرت الشركة الى جلب رافعة بتقنيات مختلفة كلفتها مبالغ طائلة.

    مخصصات مرتفعة
    واشار معرفي الى نتائج شركة التجارية العقارية التي اعلنت فيها عن توزيع اسهم منحة بواقع %7، لكن من دون توزيع ارباح نقدية، حيث اعلنت في الوقت ذاته ان ارباحها بلغت 38 مليون دينار وخصمت منها 17 مليون كمخصصات لمواجهة تحديات السنوات المقبلة، منتقدا ان تخصص الشركة نصف ارباحها كمخصصات، الا اذا كان لديها عقبات ومشاريع يصعب تسويقها، متسائلا في الوقت ذاته هل ان ما حققته الشركة من ارباح هي ارباح تشغيلية فعلية ام هي ناتجة عن عمليات بيع اصول؟.


    متر اراضي المسيلة اليوم 400دينار في 60الف متر=24مليون!اين ذهبت
     
  2. خالد العليان

    خالد العليان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2010
    المشاركات:
    530
    عدد الإعجابات:
    0
    الموضوع حلو...شكرا على النقل...والخافي اعظم..
     
  3. سوق واجف

    سوق واجف عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 أغسطس 2005
    المشاركات:
    134
    عدد الإعجابات:
    0
    حسبة صغيره

    60 الف متر مربع = 150 قسيمة مساحة القسيمة الوحده 400 متر

    400 متر نضربها 150 قسيمة = 60000 ألف متر

    أذا قسمنا مبلغ 13.500.000 مليون دينار على 150 قسيمه = 90 ألف للقسيمة الوحده

    وبالخبر مذكور أن ال60 الف متر قيمتها السوقية أكثر من 13.500.000

    أذا شفنه قيمة الأراضي الحين أبتداءا من 115 للقسيمة شارع واحد



    مع العلم أن في تقرير وزارة العدل للأسابيع اللي فاتت في أراضي انباعت ب85 ألف ... بس بالواقع هالسعر موموجود بالسوق فعليا​
     
  4. endless77

    endless77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2009
    المشاركات:
    196
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    والله شوف يا الغالي انا اتفق معاك ان تقرير وزارة العدل ما يعكس الواقع لان البايع والمشتري يلعبون بالسعر علشان رسوم الوزارة
    يعني الارض اللي قيمتها 120 ألف يوثقونها انها ب 80000 ويدفع ال 40000 الباقية للبايع بدون توثيق بس علشان تصير رسوم الوزارة اقل عليهم
     
  5. haddaq8

    haddaq8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    158
    عدد الإعجابات:
    2
    يعني نفهم من الخبر إن ملكية هالأراضي مجهولة حاليا؟ أم تبع شركة وارة؟؟؟

    و الله لعب واحتكار بأراضي شرق القرين السكنية من سنة 1997 ، شلون خلوهم مادري وين الناس عنهم نايمين بالعسل طول هالسنين