أخبار دانه غاز

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة السهم الفضي, بتاريخ ‏9 أغسطس 2010.

  1. السهم الفضي

    السهم الفضي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 يناير 2010
    المشاركات:
    69
    عدد الإعجابات:
    0
    الخليج/
    أوضح مصدر مسؤول في شركة “نفط الهلال”، أمس، أن العقد الإيراني لتصدير الغاز إلى الإمارات لا يزال نافذ المفعول وهو ملزم دولياً، ولم يقم أي طرف بإلغائه .
    جاء ذلك رداً على تصريحات نقلتها “رويترز” عن وكالة “مهر” الإيرانية التي نسبت لجواد أوجي قوله إن طهران ألغت عقد الغاز مع نفط الهلال .
    وصرح مصدر مسؤول في شركة نفط الهلال، في بيان تلقت “الخليج” نسخة منه: “يبدو أن التصريحات الرسمية الإيرانية قد أسيئت ترجمتها، والشخص هو أصلاً ليس رئيساً لشركة النفط الوطنية الإيرانية، كما ذكر خلال ترجمة التصريح، أن العقد الذي يصل إلى 25 عاماً هو نافذ المفعول وملزم دولياً، وهو كما معلوم للجميع، في مرحلة التحكيم الدولي، ولم يقم أي طرف بإلغائه” .
    وقال رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية، أمس السبت، إن إيران ألغت عقداً للغاز مع نفط الهلال، الذي كانت الشركة الإيرانية وقعته في 2001 لمدة 25 عاماً مع نفط الهلال ومقرها الشارقة .
    ومع صعود أسعار النفط دعا مسؤولون إيرانيون إلى مراجعة معادلة تحديد السعر وعزوا تأخر تسليم الغاز إلى الخلاف الدائر في هذا الصدد .
    ونقلت وكالة أنباء مهر شبه الرسمية عن جواد أوجي رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية ونائب وزير النفط الإيراني قوله إن العقد ألغي، ومن الآن فصاعداً فإن “سياسة وزارة النفط هي البيع المباشر للغاز إلى حكومة الإمارات” .
    وقال: “بالنسبة لبيع الغاز إلى دول الجوار فقد تم وضع معادلة سعرية موحدة وستجري كل المفاوضات على أساس هذه المعادلة التي ترتكز على أسعار النفط ومشتقاته” .