نايف العنزي*: ‬وصف الهارون للبورصة بالعفن دفعها للركود طويل الأمد

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏13 أغسطس 2010.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    ‬لماذا لم* ‬يكشف* ‬فضائح الهوامير؟

    العنزي*: ‬وصف الهارون للبورصة بالعفن دفعها للركود طويل الأمد


    Friday, 13 August 2010

    كتب محمد مصطفي*:‬

    اكد رئيس مجلس ادارة شركة الشبكة الآلية نايف العنزي* ‬ان بورصة الكويت تمر بمرحله صعبة من الحذر الاستثماري* ‬والناتج عن القلق النفسي* ‬لدى المتداولين وهذا ما* ‬يبدو واضحا على حجم وقيمة التداولات اليومية،* ‬مرجعا ذلك الى ان هناك تخوفا من الشراء في* ‬هذه المرحلة الحرجه خاصة بعد تصريح وزير التجارة والصناعه احمد الهارن وتأكيده على وجود شركات ورقية استدرج من خلالها المساهمين الى فخ الوهم الاستثماري* ‬في* ‬اوراق مالية ليست ذات قيمة حقيقية مشبها ذلك الشركات بالعفن الذي* ‬يجب استئصاله* .‬
    وبين العنزي* ‬ان هذا التصريح كان له اثرا واضحا على على مجريات التدوال في* ‬الفترة الماضية فعندما ادلى به الهارون ادى الى نشاط ملحوظ للبورصة،* ‬لكن عدم تفعيله حتى الآن واخذة بعين الاعتبار وغياب الخطوات الجادة من قبل ادارة البورصة ووزارة التجارة لكشف هذه التجاوزات اصاب المستثمرين بخيبة امال واصبح هناك قلق واضح لدى الجميع من الشراء كي* ‬لا تتعثر اقدامهم في* ‬مثل هذه الشركات مما اصاب السق بحالة من الركود*.‬
    واضاف العنزي* ‬ان الكل* ‬يعلم ان هناك شركات لعبت بأموال المساهمين لكن شطب هذه الشركات* ‬يعد امرا صعبا لان ملكيتها تعود للمتنفذين وتابعة لمجموعات استثمارية ضخمه واصحاب القرار* ‬يتحفظون في* ‬الكشف عن اسماء الهوامير في* ‬قضايا الاختلاسات مما* ‬يؤكد للجميع ان هذه التصريحات ما هي* ‬الا دعاية اعلامية* .‬
     
  2. سرور

    سرور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2009
    المشاركات:
    6,206
    عدد الإعجابات:
    4,365
    الوزير ما أخطأ بتصريحه فهو تحذير جيد للاخرين
     
  3. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,918
    عدد الإعجابات:
    5,148
    بس ليش الوزير قعد من النوم متأخر ... انا اقول خله يشترى ديك ب 12 روبية علشان يقعده من النوم مبجر شوى ... هالتصريح كان لازم من 10 سنوات !!
     
  4. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    الشاهين 1 ماشاء الله عليك دائما تعرف كيف تختار المواضيع واكيد انت لك نظره خاصة فى اختيار الموضوع ، واكثر مواضيعك التى تختارها مواضيع تجيب الهم والغم للمستثمر وتحبط معنويات المتداولين ، والحمد لله اننا لا نقرأه مواضيعك ولا نتابعها ، وانما من العنوان نعرفها وعلي قول المثل الكتاب يبين من عنوانه .
    هذا رأى وكل شخص له الحق فى قول رأيه .
     
  5. فهد123

    فهد123 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,061
    عدد الإعجابات:
    94
    كلامك يا أخ نايف العنزى صحيح ولكن من المسؤول عن ذلك العفن هل يترك صغار المساهمين ما ذنبهم ومن يرجع أموالهم عندما ترى بضاعة أو سلعة معينة فيها عفن تذهب للبلدية أو حماية المستهلك وتبلغ عنه ولكن أين يذهب صغار المساهمين .................................
     
  6. سرور

    سرور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2009
    المشاركات:
    6,206
    عدد الإعجابات:
    4,365
    كلامك صحيح وكان المفروض الحكومة تحمي صغار المستثمرين ويدق
    الوزير جرس الانذار مبكرا في بداية الازمة سنة2008م
     
  7. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي مضارب شجاع
    ليش نهرب من الواقع والحقيقة المرة لسوقنا ونقص علي نفسنا شركات مديونيه بأكثر من رأس المال ومتعثرة ورؤساء مجلس ادارات حرامية ووووو
    وتصريحات المسؤلين متناقضة ومتضاربة
    وهذا هو واقع الاقتصاد وسوق الكويت للاوراق المالية شاء من شاء وابي من ابي
    اللهم اني صائم
     
  8. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    يعنى لو الوزير امطيل مثل الاخرين وقايل البورصه راح ترتفع جان صحت البورصه من سباتها
     
  9. عصويد

    عصويد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,520
    عدد الإعجابات:
    0
    صدق الوزير يوم قال السوق في شركات عفنه بس ياجماعه منو زرع الشركات العفنه بسوق؟ مو وزرارة التجارة هي اللي سمحت بأدراج الشركات الوهمية المفروض يحاسب الوزير المعفن حسبي الله عليه يوم سمح بأدراج مثل هذي الشركات,,بقول شي وتذكره زين قبل الغزو يوم كان كرسي وزارة التجارة بيد التجار كانوا مايسمحون للكويتي يصدر رخصة شركة ولا حتي ترخيص بسطه ويوم سحبوا نفسهم عن الكرسي وحبوا يلعبون حطوا عليه (ماني قايل) لتمرير مايشتهون وبأمرهم حسبي الله ونعم الوكيل الأمور منظمة بشكل دقيق.
     
  10. وايلي

    وايلي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2008
    المشاركات:
    2,719
    عدد الإعجابات:
    2,905
    اول متهم انت ياوزير التجارة
    في نهب اموال الناس
    من ادراج اسهم ورقية في البورصه لاكل اموال المسلمين
    2- ان كنت تعلم انها شركات ورقية فتلك مصيبة وان كنت لاتعلم فالمصيبة ادهى وامر
    3- الشرهه على المسؤولين الي تركوك تصرح هالتصريح بدون محاسبتك على ارداج الشرات الورقيه في السوق !!!!!!!!
     
  11. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,851
    عدد الإعجابات:
    602
    13/07/2010

    مقال : من المسؤول عن … العفن ؟ بقلم : ناصر النفيسي


    ضمن مناسبة إطلاق مشروع ميناء بوبيان يوم الأربعاء الموافق 07/07/2010 ، أجاب وزير التجارة والصناعة على سؤال أحد الصحفيين عن وضع البورصة ، حيث أفاد الوزير أن هناك "عفناً" في البورصة، إلى آخر التصريح المنشور بالصحف يوم الخميس الموافق 08/07/2010 .

    نعتقد أن تصريح – أو بمعنى أدق إقرار– الوزير بشأن تعفن البورصة هو بداية المشوار لإصلاح الوضع الكارثي لسوق المال الكويتي ، وذلك بإثبات الفساد بشكل رسمي ولأول مرة في صرح الدولة الاقتصادي الحيوي والحساس ، وهو سوق الكويت للأوراق المالية . وبرغم أهمية الإقرار بالعفن ، إلا أن الأهم من ذلك هو تحديد مَن هو المتسبب بذلك العفن؟، ونظن – ولا نجزم – أن السيد الوزير يقصد أن العفن هو في الشركات المدرجة الورقية ، حيث أومأ من خلال تصريحه أعلاه إلى أن أكثر من 140 بنكاً أمريكياً قد تم إشهار افلاسهم منذ بداية الأزمة الاقتصادية ، بينما لم يتم إشهار إفلاس شركة واحدة ، ونحن نقول شركة واحدة ، ولا نقول بنكاً ، كما أننا نقول أيضاً: إنه لم يتم إفلاس شركة ورقية أو وهمية ، … نعم ، لقد وصل بنا التدهور إلى عدم الجرأة باتخاذ الإجراءات نحو إفلاس شركة وهمية واحدة أو شطبها، وليس شركة عادية ، ناهيك عن الخوف المريب من محاسبة أو تغريم أو سجن شخص واحد فقط من عشرات مجرمي البورصة.

    مرة أخرى ، من هو المسئول عن العفن ؟ قد يقصد الوزير أن المسؤول عن العفن هو إدارات الشركات المدرجة ، وهذا ما يتبادر لأذهان معظم المتابعين للبورصة للوهلة الأولى ، وفي ذلك شيء من الصحة لا شك ، لكن المسؤول الأول من وجهة نظرنا عن هذا الوضع الكارثي هو معالي وزير التجارة والصناعة ذاته ، أولاً بصفته وزيراً مسؤولاً عن البورصة من الناحية السياسية ، وثانياً من الناحية الإدارية والمهنية بصفته رئيساً للجنة السوق ، وهي اللجنة العليا الناظمة والمراقبة لوضع البورصة .

    نعم وزير التجارة – وكذلك من سبقه في هذا المنصب – هو أول المسؤولين عن عفن البورصة ، وذلك لسماحهم بإدراج شركات وهمية وورقية ، ناهيك عن عدم اتخاذ الإجراءات المنوطة به لمكافحة الفساد المتفشي وسوء الإدارة المستعر سواء في الشركات المدرجة ، أو في إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ، مما أدى إلى هدم سمعة بورصة الكويت والاقتصاد الوطني وتعفنهما، وذلك تحت مرأى ومسمع وشهادة سعادة الوزير ولجنة السوق وإدارة سوق الكويت للأوراق المالية ، حيث عمت الفوضى وساد النهب والسلب والنصب والاحتيال ، وذلك إلى درجة ارتباك بعض المتلاعبين كمؤسسات أو أفراد في تنفيذ أنسب خطة أو أسرع طريقة للكسب السريع والكبير ، وبالطبع اللامشروع ، نظراً لانفتاح الباب على مصراعيه للبطش بأموال ومقدرات المواطنين ، فعلى سبيل المثال ، ومن خلال سيناريو معين ، يمكن الاستيلاء على 100 ألف دك في صفقة واحدة ، وبواسطة خطة محددة يمكن نهب نصف مليون دك خلال يومين ، وعن طريق ذلك " التكتيك " يمكن (لطش) مليون دك، ولكن بصبر قليل لا يزيد عن أسبوع واحد فقط … وهكذا ، حتى سرت حالة من الهستيريا والهيجان لدى بعض المجرمين البورصويين من فرط سهولة سلب الأموال دون حسيب أو رقيب ، حيث ارتبك هؤلاء في أولوية عمليات السطو ، هل بواسطة الخطة " أ " ؟ أم عن طريق التكتيك " ب " ، أم بتطبيق إستراتيجية " جـ " ؟ … إلى ما لا نهاية من فنون ومهارات واختراعات النهب والإجرام ، حيث إن كلاً منها مباح ، وكل شيء من أموال المتداولين مستباح ، اللهم إلا استثناءات هامشية وثانوية .

    نعم هذا ما حدث فعلاً في سوق الكويت للأوراق المالية تحت سمع ومرأى وشهادة المسؤولين عنه على مختلف المستويات، حتى خسر الشريحة الساحقة من المتداولين حصاد أعمارهم بلمح البصر، ناهيك عن شريحة عريضة مثقلة بالديون وتبعاتها الجسيمة والأليمة ، كما خسر ذلك السوق المسكين الثقة ، وهو أعز ما يملك ، وقد أكد وزير المالية ذلك، ولو بشكل غير مباشر ، عندما أقر بأن ضخ المليارات في السوق لا يسمن ولا يغني من جوع، وربما يرتفع يوما ، لكنه سينخفض باقي الأيام . أما على صعيد الأرقام ، فقد خسرت بورصة الكويت أكثر من 30 مليار دك منذ بداية الأزمة الاقتصادية العالمية والأخلاقية الكويتية ، وفي تقديرنا المتواضع ، فإننا نعتقد أن 20 مليار دك من الخسارة يرجع إلى أعمال " شيطانية " كويتية مائة بالمائة ، بينما يرجع الباقي إلى متغيرات اقتصادية عالمية .

    وبالرغم من مسئولية وزير التجارة الحالي وإدارة سوق الكويت للأوراق المالية وقبلها لجنة السوق عن حال التعفن الشديد الحالي في البورصة ، إلا أن من سبق هؤلاء في تلك المناصب منذ التحرير في العام 1991 جميعهم مسئولون عن العمق السحيق للتعفن ودرجة انتشاره الهائلة ، وقد أدت تلك الحالة إلى عزوف المعظم الساحق ممن تم ترشيحهم لتولي رئاسة هيئة سوق المال ، حيث إن مهمة من يتحمل مسؤولية هذا المنصب يترتب عليها مجابهة تراكمات متعفنة لمدة عقدين من الزمن ، إلا أننا قد نلتمس نقطة إيجابية واحدة في الموضوع ، فرغم أن معالجة العفن المتراكم أمر صعب جداً ، لكنه غير مستحيل كدرجة تفشي السرطان القاتل ، والتي نتمنى أن لا نكون قد بلغناها بتاريخ كتابة هذه السطور على الأقل ، وقد انتقدنا – وبشكل مستمر ومتكرر - تفشي العفن منذ 10 سنوات تقريباً وحذرنا منه بشكل موثق ، كما أن آخرين سبقونا في هذا المضمار ، وتَبعَنَا آخرون أيضاً ، ولكن دون جدوى ، وكأننا نخاطب أصحاب القبور ، حتى استحكم العفن وتسيّد الوضع ، وأصبحنا نتمنى ألا يتم تغيير اسم بورصتنا إلى " سوق الكويت للأوراق المتعفنة " في واقع الحال .

    وفي الختام ، نتمنى أن يتم تعيين الأكفاء والأمناء لهيئة سوق المال حتى يشمّروا عن سواعدهم لإزالة العفن المتجذر في سوقنا المالي ، والذين يستحقون الدعم الكامل من المخلصين لهذا البلد، وحتى لا يتم الحديث عن العفن دون فائدة أو إطلاق كلام مرسل دون أي طائل أو مردود ، كما نتمنى أن لا ينساق البعض إلى الإعجاب بالكلام والتصريحات البعيدة كل البعد عن الجدية والحزم وتحمل المسؤولية .
     
  12. اخوكمم

    اخوكمم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2010
    المشاركات:
    102
    عدد الإعجابات:
    0
    الحكومه تحمي كبار المستثمرون , انظر الي بنك الخليج كاد ان يكون في خبر كان لولا تدخل الحكومه وانقاذه , ووضعة القوانين في يوم وليله من اجله صج ياقالوا (( يا حبتك عيني ماظامك الدهر )), اما عن صغار المستثمرون , طبعا مايبيله كلام نقولهم برااااااااا , لان مامنهم فايده وجيوبهم اصبحت فارغه , يبون دماء جديده وناس جدد اللي ماخذ قرض واللي بايع من معاشه واللي بايع سيارته الخ !!!!!!!! , تحياتي .
     
  13. البواردي

    البواردي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,686
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المخ التجاري
    شذبح البورصه غير هالحكومه ؟؟
    تذكرون وزير التجاره او الماليه اللي صرح وقال ان شاء الله الاسبوع القادم اسبوع اخضر والبورصه في افضل اوقاتها للشراء
    على ما اعتقد ان كان الشمالي
    واذكر بذاك الوقت شريت جم سهم وقوعو والحمد لله لحقت على 40% من فليساتي
    ودهم يخصصون البورصه بس مو عارفين شلون يقولونها