سبب نزول أسهم المربع الذهبي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏4 مايو 2005.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    صباح الخير

    تسييل كميات محدودة من المخازن والوطنية وسلطان وبيان بالحد الأدنى
    أسهم المربع الذهبي تتراجع أمام ضغط الإشاعات والأقاويل
    كتب محمد الإتربي:
    ثقل سهم المخازن العمومية في سوق الكويت للأوراق المالية، و«بروباغندا» العقود المليارية وضعته في مرتبة طليعية ليؤثر في اتجاهات السوق سواء ناحية الصعود أو التراجع.
    عملياً، وبحسابات «أهل السوق» منذ عمومية الشركة في 25 ابريل الماضي، وتعليق السهم بالحد الأعلى ليومين متتاليين من دون اي تداول الى اقفال امس اي نحو سبعة ايام لم يتداول سوى 14 مليون سهم فقط، وهي كمية عادية جداً في سوق نشط مثل السوق الكويتي، واقل بكثير من معدل الدوران الطبيعي.

    وتشكل الـ14 مليون سهم التي تداولت الايام الماضية نسبة 7% قياساً الى الـ 191 مليوناً التي تشكل 45% منحة وعليه فلا يوجد اي نسبة وتناسب تذكر.

    تسليم المنحة

    ويجب ايضاً ان يؤخذ في عين الاعتبار ان «المخازن العمومية» سلمت المساهمين أسهم المنحة البالغة 984. 191 مليون سهم وهي كمية ضخمة جداً وبالتالي تسارع كثيرون لتحقيق ارباح عند اعلى الأسعار، الأمر الذي زاد العرض واضعف الطلب، فقاد سهم الشركة وتوابعه (سلطان والوطنية وبيان) الى الحد الأدنى لعدة ايام متتالية، مما أثر في نفسية المتعاملين، واصبح الأمر مثل «كرة الثلج»، بزيف التراجع المستمر، وحدة القلق والتوتر لمن يترقب توقف النزول.

    ظاهرة المربع الذهبي

    ظاهرة التراجع الجماعي لما يسمى بين اوساط المستثمرين بالمربع الذهبي، اثارت حفيظة وقلق الكثيرين غير الآخذين في الاعتبار الصعود الكبير والسريع لتلك الشركات لفترات طويلة من دون توقف.

    «فهل هناك سهم في أي سوق، يستمر في الصعود الى ما لا نهاية؟!».

    الإشاعات

    الى جانب ما مضى تسرد «القبس» جملة من المعلومات والاشاعات التي أحاطت بالسهم وترددت بين اوساط المستثمرين.

    > إحدى الشركات التي لها ملكية رئيسية في «المخازن» تقوم بتسييل كمية من ملكيتها لتعزيز السيولة لديها استعداداً للاكتتاب في زيادة رأس المال المقبلة للمخازن والتي ستكون في حدود الـ39 مليون دينار تقريباً.

    > معلومات عن ارباح الربع الاول متداولة عند مستويات مختلفة. اطراف تقول انها في حدود الـ50 فلسا وآخرون يقولون بين 55 و60 فلسا،وفي ضوء ذلك يقارن كثيرون هذا المستوى مع ربحية الهواتف، وعمليا فإن هذه المقارنة اذا ما كانت صحيحة وفي ضوء ما يتداول عن ارباح «المخازن» فان الهبوط مبرر خصوصا ان المحترفين في الصناديق والمحافظ يعتمدون نظرية «كم ربحيتك احدد كم هي قيمة سهمك».

    > معلومات عن صناديق تابعة لاحدى المجموعات الاستثمارية تقوم بالتصفية لاسباب غير معروفة.

    > العامل الاكبر تأثيرا بين ما معنى الوثيقة التي يتم تداولها بين اوساط المستثمرين في سوق الكويت للاوراق المالية والتي تتعلق بمعلومات مفادها ان ثمة تعديلات على عقد المخازن وتقول ان القيمة المتوقعة هي 109 .1 مليار دولار والمضمون منه 10% اي نحو 109 ملايين دولار.

    وضمن الوثيقة ذاتها ذكر ان السقف الاعلى الطبيعي 50% فوق الـ 109. 1 مليار اي نحو 7 .1 مليار دولار اميركي.

    وتابعت أن هذا المستوى قد يتضاعف ثلاثة اضعاف في الحالات والظروف غير الطبيعية.

    مصادر الشركة

    في المقابل، شدد مصدر على صلة وثيقة بالشركة لـ«القبس» على ان ما يتداول حول صورة عقد ابتدائي او وثيقة تعاقدية يتضمن تعديلات على العقد البالغ قيمته 3.3 مليارات لمدة عام غير دقيق ولا يعكس واقع ما تم الاتفاق عليه، حيث ينص العقد على ان الحد الاقصى للعقد 3.3 مليارات دولار، وبالتالي فإن موازنته تم اعتمادها.

    واضاف ان طريقة تعاقدات الاميركيين تشير الى حد ادنى وحد اقصى كاجراء عادي، مؤكدا انه في ضوء النشاط والتجارب السابقة للشركة فان العقد سيصل الى حده الاقصى.

    وتابع أن خدمة السوق الكويتي بمفرده تصل الى 5. 1 مليار دولار تقريبا والعقد الاخير ضم دولا اخرى مع الكويت ابرزها تركيا.

    وبالتالي فانه اذا كان حتى الانفاق بحسب الاستخدام، فان العقد سيصل الى الموازنة التي تم اعتمادها له.


    262 مليون سهم جديد للمخازن


    سيصل اجمالي الأسهم الجديدة للمخازن العمومية العام الحالي 262 مليون سهم، منها 198. 191 مليون سهم تشكل 45% منحة، و71 مليون سهم هي عبارة عن زيادة رأس المال بمقدار 64 .16%، أي نحو 7 ملايين دينار.


    الزيادة بانتظار المرسوم وفي غضون شهر


    سألت «القبس» عن موعد استدعاء زيادة رأس مال المخازن، فأفاد مصدر بانه يتم استكمال الإجراءات الإدارية المتعلقة بموافقة مجلس الوزراء ومن ثم استصدار المرسوم الأميري كون «المخازن» مساهمة عامة.

    وعليه، فإنه سيتم استكمال اجراءات الزيادة واستدعاء رأس المال في غضون شهر.


    10 ملايين آجل


    ذكر مراقب ان هناك 10 ملايين سهم من المخازن العمومية عبارة عن عقود آجلة (تقريبا) بعضها على مشارف سعر الفسخ، وهناك كميات أخرى على وشك الوصول الى مستوى الفسخ أيضا، ويذكر ان السوق الآجل يشكل عامل ضغط.


    مفاوضات في سلطنة عُمان


    كشف مصدر مطلع ان وفدا من شركة المخازن كان على رأسه رئيس مجلس إدارة الشركة زار سلطنة عُمان خلال اليومين الماضيين لمتابعة بعض الأعمال والأنشطة التابعة لـ «المخازن» هناك، ولم يستبعد المصدر ان يكون قد تم الاتفاق على بعض العقود مع جهات مختلفة في السلطنة.

    تجدر الإشارة الى ان «المخازن» تملك شركة في عُمان هي «بي دبليوسي غلوبال لوجستكس» عمان وحصتها فيها 50%


    جهات مطمئنة وتجمع


    اشار مراقبون الى انه رغم تراجع اسهم المربع الذهبي وما يلاحقه من معلومات وضغوط فإن هناك من لديهم قناعة بالاسهم، وعليه يلاحظ شراء متقطع وتجميع للكميات الطفيفة المتداولة.


    عقد الـجامبو قبل منتصف يونيو المقبل


    عن تطورات «العقد الجامبو» الذي طال ترقبه من اوساط السوق، توقع مصدر مطلع ان يعلن خلال فترة لا تتعدى منتصف يونيو المقبل.
     
  2. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    تحليل إخباري
    بريق يخبو.. لماذا؟
    كتب محمد البغلي:
    أدى النزول الجماعي اليومي لأسهم المجموعة التي خطفت لقب المربع الذهبي (سلطان والوطنية العقارية والمخازن وبيان) الى حالة من الخوف، خصوصا بين اوساط صغار المستثمرين الذين لم يتردد الكثير منهم في وضع جنى العمر والتقاعد والقروض في سلة المربع الذهبي الذي - ولسوء حظ الصغار خصوصا - خبا بريقه هذا الاسبوع.

    ومنذ يوم السبت الماضي خسرت أسهم المجموعة الماسية (السلطان) ما يتراوح بين 10 الى 40 في المائة من قميتها وسط عمليات ضغط وتصريف وعروض بالحد الادنى منذ اول دقيقة الامر الذي لا يشجع احدا على الشراء، خصوصا ان الكميات المعروضة تبين ان غدا ليس بأفضل من اليوم!

    «القبس» عرضت مؤشرات التداول على هذه الاسهم خلال الاسبوع على عدد من مديري المحافظ والصناديق والمحللين الذين تباينت وجهات نظرهم بين مجموعة اسباب، ابرزها:

    > ثمة حديث بين اهل السوق حول العقود التي ابرمتها المخازن مع القوات الاميركية حيث يتلخص الحديث في ان القيمة والعائد على العقد الاخير اقل مما اعلن.

    > هناك فريق يرى في الهبوط ضغطا متعمدا من المحافظ والصناديق لجمع كمية اكبر من الاسهم، وذلك عبر حث المستثمرين على البيع والاستفادة من جولات مضاربية قصيرة ومتوسطة على هذه الاسهم لتحقيق مكاسب وجني أرباح.

    > يحدث ترقب ارباح الربع الاول من العام الحالي لأسهم المخازن نوعا من الربكة في السوق على اعتبار ان ارباح او عوائد العقد الاخير مع الجيش الاميركي لن تدخل في الربع الاول، وبالتالي فإن الارباح المعلنة ستكون فرصة لتقييم جودة الاسعار والا فاق مضاعف السعر الى الربحية P/E معدل 40 الى 50 ضعفا.

    > توزيع اسهم المنحة لشركة المخازن البالغة 45 في المائة الى جانب الدعوة للاكتتاب بـ 6. 16 في المائة من رأس المال بسعر 250 .2 دينار وتوزيعات المنحة لشركات الوطنية العقارية وسلطان وبيان بواقع 15 و20 و40 في المائة على التوالي جعلت من خيار البيع اكثر سهولة في وقت الهبوط على اعتبار ان كلفة هذه الاسهم مغرية لذلك تباع وتعرض بالحد الادنى دون مشاكل لملاكها فهي اسهم لا كلفة لها مع الاخذ بعين الاعتبار تحقيق الاسهم الاصلية لأرباح ممتازة خلال فترة قصيرة.

    > يرى البعض ان اشاعات العقود المليارية على طريقة «وقع.. سيوقع» لعبت دورا سلبيا في نفسية المتداولين الذين تناسى العديد منهم اهمية العقد السابق وتلح الآن لمعرفة مصير عقود بـ 8 مليارات او صفقات تملك او شراء على اصول واسهم تابعة للمجموعة حتى وصف احد المحللين الوضع في السوق بأنه «لا يشبع ودائما يطلب المزيد من المليارات وكأن الامر لعبة».




    الفهلوي
     
  3. امل الكويت

    امل الكويت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2004
    المشاركات:
    565
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مشكوور اخ نبيل على نقل المعلومه الله يجزيك خير ويكثر من امثالك الصراحة ما قصرت واتمنى انه مثل ما نفعت ناس وايد بسهم المعادن وانا منهم ، يكون على ايدك الخير بمجموعة المخازن :)
     
  4. كارتير

    كارتير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2004
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كلكم عدل يابطال المنتدى وعساكم تفيدون وتستفيدون
     
  5. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اتمنى ان تكون امانيكم حقيقة .. فلا نريد الخسارة لاي شخص..

    ............ولكن!!!