من يقود مؤشر البورصة.. المحافظ أم التحليل الفني؟؟!!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة careful_invest, بتاريخ ‏8 مايو 2005.

  1. careful_invest

    careful_invest عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2004
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    286
    من يقود مؤشر البورصة.. المحافظ أم التحليل الفني؟؟!!

    من يوجه السوق..التحليل الفني أم المحافظ..هل تستخدم ادوات التحليل الفني للتنبأ بتحركات المؤشر السعري أو الوزني باسلوب علمي وموضوعي..ام تستغل المحافظ ادوات التحليل الفني لخلق التنبؤات وتوجيه سلوك المستثمرين وتخلق حالة الرعب والخوف اللازمة للتجميع والتصريف..
    بالامانة اخوي الريان وزملاؤة المختصون لم يقصروا بأداء واجبهم ودورهم في عملية التقييم والتحليل..لكن شخصيا ما عندي قناعة بان هذه الأدوات كافية للتنبؤ (العلمي) بوضع السوق..
    عندما نذكر نقاط الدعم 8402، 8371،...أو المقاومة 8467، 8476...ونقول اذا المؤشر كسر نقطة دعم نزولا توجه الى نقطة الدعم التالية، لكن..اها..اذا كسر نقطة المقاومة صعودا توجه الى نقطة المقاومة التالية..هذه الأرقام تبني على اسس علمية ولكن دائما مرتبطة بمصطلحات مثل اذا..يمكن..اعتقد..غالبا..وبالتالي ان حصلت احد الاحتمالات قلنا..شفتوا شلون هذا ما قلناه لكم..
    ونرى احيانا مفاجآت بالنزول والصعود بدون مبررات واضحة..أسهم تنزل للحد الأدنى وبعدها تروح للحد الاعلى بدون سبب ومنطق..اسهم نقول عنها منتفخة متضخمة بدون داعي..
    بورصة الكويت تعكس واقع الكويتي الذي يفتقد الى الانظباطية والموضوعية..ليش يعني راح تكون بورصة الكويت غير عن واقع دولة التسيب الوظيفي والتجاوزات الادارية ..أو دولة التعيينات الحكومية على اساس الواسطة والمحسوبية..أو دولة الاختلاسات المالية التي نسمع عنها كل يوم في الصحافة..او دولة الظلم والاجحاف الحاصل بحقوق الغير كويتيين وعدم دفع رواتبهم لاشهر من قبل اصحاب النفوذ..او دولة احتكار الاراضي والمشاريع الضخمة من قبل حفنة من الهوامير يتحكمون بمقاليد الاقتصاد الكويتي..او دولة التلاعب الحاصل في العملية الانتخابية من مال سياسي ومنطق الخدمات ونقل الأصوات..
    ليش يعني هالفساد لن ينتقل الى البورصة..وليش يعني هالعقلية الانانية وقيم الجشع والطمع لن تلوث البورصة..هل أهل البورصة بمعزل عن الواقع الاجتماعي والسياسي في البلد..
    كلمة أخيرة أقولها..التحليل الفني والعلمي أساسي ولكن لا يعتمد عليها دائما في بورصة الكويت..والعملية الغالب عليها تحرك مؤشر البورصة حسب رغبة المحافظ والكبارية..والأمثلة كثيرة على تخبط مؤشر البورصة ومعاها اسهم بعض الشركات..البعض منها تستحق الصعود ولم تصعد..والبعض الآخر اصعدت ولكنها لا تستحق الصعود..
    على العموم لله يكون بعونا جميعا على هالنزول المتهور

     
  2. رومان

    رومان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ابريل 2005
    المشاركات:
    7
    عدد الإعجابات:
    0
    بصراحه اخى الكريم , اقولك اننى مواطن اجنبى وجدت صعوبة في التكيف مع السوق الكويتى لولا مساعده صديقى /العطار جزاه الله خير الذي لم يقصر معى في ارشادي بالمعلومات .

    السوق الكويتى يعتبر سوق محدود عدد شركاته محدوده بيانات الشركات متوفره وبسهالة تستطيع الحصول على المعلومات الحديثه اول باول و المبتغاه من مصدر الشركه نفسها اذا تم مقارنته بالسوق الامريكي او غيره من الاسواق العالمية الاخري ومع ذلك تشعر عندما تتعامل معه وكأن تتعامل مع ملكية خاصه باشخاص معينة . او ان السوق عبارة عن شركه يملكها عدد محدد ومعروفه من الاسماء .

    الله المستعان
     
  3. عارف الحال

    عارف الحال عضو متميز

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    704
    عدد الإعجابات:
    0
    اى يقود البورصه الدينار
     
  4. بومهدي

    بومهدي محلل محترف

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    383
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اذا جاك السيل حط ابنك تحت رجولك .... مصيبه عظيمه !!!!

    السلام عليكم و رحمة الله

    الأخ Careful Invest

    نصيحتي لك أن تأخذ أجازه من السوق أو ان تلتزم بأسمك المستعار ولا تضارب في سوق لا يليق بمقامك الرفيع الذي تعاليت به على جميع الكويتيين و خلطت الحابل بالنابل . شكرا وأقدر موقفك قد تكون خسران لكن هل هذ كلام يعقل ؟


    ارجوك راجع نفسك وعدل أو اشطب هذه المداخله الغريبه فعلا ، وأسأل أسأله موضوعيه علميه و هناك كثير من الأخوه يفيدونك بما اردت أن تعرف.

    أخوك
    بومهدي
     
  5. بوحسن

    بوحسن عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    3,021
    عدد الإعجابات:
    0
    هدو هدو يا الربع

    ترا اعذرو الناس في ناس خسرانه بالاسهم فوق العشرين الف وما يقارب بس هالسبوعين

    وهم من صغار المستثمرين ( مو لايقه ) صغير بس هذا الي حاصل


    نعذر الكل ونطوف للكل حتى يتحسن السوق الي ما يعرف الا انه سوق سوالف وتضبيط ومحافظ
     
  6. alattar

    alattar عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2003
    المشاركات:
    2,468
    عدد الإعجابات:
    0

    اخي careful_invest

    قبل الإجابه على السؤال علينا معرفت ماهو التحليل الفني ؟

    التحليل الفني هي أداة لمعرفة نفسيـــــــــــات المضاربين والمستثمرين في اي اتجاه هل بيع ام شراء

    الي يقود السوق هي المحافظ بلا شك وعلى اساس التحيليل الفني وقوانينه

    يعني المضارب الذي لاعلم له في تقنيات التحليل الفني يشتري عند كسر دعم والمحافظ تبيع من عندها وهذا ينطبق ايضا على المستثمرين ولكن بناء على اي فريم تم الكسر

    المحافظ تعرف ان بقانون التحليل الفني ان جني الأرباح سوف يقف عند مستوى 50% مثلا تبتدي المحافظ تدعم مؤشر السوق وترفعه وتتم عمليات تخويف لبعض الفئات ولكن نشوف ضخ الأموال قاعده تدش مره ثانيه وهكذا

    اذا خذيناها بشكل احترافي نرى اننا في دوله مصدره للبترول ونزل البترول يأثر على سوقنا

    في التحليل الفني البترول في نزول يعني لابد ان محافظ حللت البترول واختارت عملية التصحيح في توقيت سليم مع نزول البترول

    وان شاء الله لي تحليل للبترول في منتدى الأمريكي


    في ماقلت ان اذا عاكس الاتجاه فهناك اخبار تقتل التحليل الفني التحليل الفني علم لابد منه ولكن اذا حدث شيء من علوم الغيب فهذابمشيئة الله نحن نتبع القوانين التوفيق من رب العباد ولكن في بعض الأاحيان يكون شخص ضعيف في التحليل الفني ويقول نقطة شراء ويأتي شخص مترصد للمحللين الفنين ويقول هذا هو فشل التحليل الفني وهذا لاينصب على هذا العلم انما على من حلل

    بالنسبه لذكرك ان اذا صعد قلنا ها شفتو مو قلنا لكم واذا نزل نفس الشي

    عزيزي لابد الربط بين اوضاع الدوله واخبارها الشركه

    وبناء عليه التنبأ بمصداقية نقاط الدعم والمقاومه

    في امور كثيره لابد ان نتطرق لها ونعرفها ومن ثم نتناقش ونحكم على بعض


    والله يعوضك ويعوض الأخوان جميع خسايرهم انصح الجميع ممن نفسياتهم لاتتحمل مايحصل التمسك بالأسهم والأبتعاد عن اجواء البورصه الى ان تتعدل

    وقريبا جدا راح نشوف ضحكاتكم في المنتدى وجني ارباحكم ان شاء الله


    تحياتي
     
  7. careful_invest

    careful_invest عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2004
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    286
    الاخ الفاضل بومهدي..

    ادعيت باني تعاليت على الكويتيين لخلق ايحاء ليس في محله..انا شبهت وضع السوق بالكويتي الذي يفتقد الى الانضباطية..وهل جميع الكويتيين يحملون هذه الصفة..بالطبع لا..والف لا..فمنهم الكثير من الشرفاء المجتهدين اصحاب الفكر النابغ والعقلية الفذة..
    لكن ما ذكرته من سلبيات في هذه البلد ترددها الصحافة يوميا..ويرددها الكثير من المواطنين اصحاب الرأي في هذا البلد..فاين المداخلة الغريبة في هذا الأمر ؟!!
    ولعلم مقامك الرفيع..انا لست بخسران لاني أساسا ما بعت عشان أخسر..ولا اتعامل بالآجل..كما اني وضعي الاجتماعي كشاب مهندس ابن تاجر كبير (الله يرحمه) وعائلة عريقة في العمل السياسي والاقتصادي لا يجعلني انظر الى الموضوع من منطلق طبقي وكأن الموضوع صراع بين الهوامير وصغار المستثمرين..لكن لله الحمد تعلمنا ان نقول كلمة الحق بما نراه خطأ وظلم أو تعسف قد يقع على الآخرين..وتقييمي بان ما يحدث في السوق الآن هو مبالغة شديدة في تخفيض الأسعار بدون مبرر الا فقط للاضرار بحملة الاسهم من صغار المستثمرين ومن عليه قروض أو يتعامل بالآجل..وهذا وضع انا عبرت عنه ايمانا بحرية الرأي..
    فاخوي العزيز..لا تخلط انت الحابل بالنابل..وتجعل الموضوع وكأن فيه مساس بالآخرين..انما هو تشخيص لواقع سلبي نأمل بتغييره للأفضل..وبهذه الطريقة تتطور الشعوب..

    ودمتم
     
  8. بومهدي

    بومهدي محلل محترف

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    383
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله

    الأخ العزيز Carful Invest

    أسأل الله أن يحفظك ويحميك

    أخوك بومهدي
     
  9. careful_invest

    careful_invest عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2004
    المشاركات:
    853
    عدد الإعجابات:
    286
    هذا اللي كنت أقوله..بورصتنا ماشية حسب رغبات صناع السوق..التحاليل الفنية قد تستخدم لحد ما لاستشراف هذه الرغبات ومعرفة سلوكها..لكن لا تحكمها معايير كالظروف الاقتصادية الايجابية..ارباح الشركات المجزية..عقودها التي بالمليارات..وغيرها..لكن السوق يدار بعقلية الشللية بين المحافظ وكيفية امتصاص دماء صغار المستثمرين..فهل يعقل مجموعة المخازن تفقد أكثر من 25% من قيمتها بدون مبرر..وهل منطق جني الأرباح يقول انزال سعر المجموعة حد أدنى 100 فلس لمدة 12 يوم مع عرض وبدون طلب، وبصفقات محدودة..هذا ليس جني أرباح..هذا تكسير عظام صغار المستثمرين..
    يوجد فئتين من المستثمرين في هذا الوضع..فئة مستفيدة من معلومات الكبارية انسحبت من السوق ويسعدها هذا الأمر.وفئة مظلومة خسرت اموال كثيرة بسبب الآجل أو القروض التي على أكتافها..ويشهد الله وهذا من فضله باني لست من الفئة الأخيرة..ولكن امانة متعاطف معاها لأبعد الحدود والله يكون في عونهم..اما الاولى فهذه هي ديرتنا (شيلني واشيلك)
     
  10. عارف الحال

    عارف الحال عضو متميز

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    704
    عدد الإعجابات:
    0
    كلامك على العين والراس