7030 - شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (( زين السعودية ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ميد:

البنوك المقرضة لـ "زين السعودية" ترغب المشاركة في مفاوضات
بيع حصة زين الأم للتأكد من الضمانات


نقلت مجلة "ميد" عن مصادر مصرفية قولها إن البنوك المقرضة لشركة "زين السعودية" ترغب في أن تشارك في المفاوضات المتعلقة ببيع حصة "زين الأم" لكل من المملكة القابضة وبتلكو.

ونقلت المجلة عن مصرفيين أن كبار المشاركين في قرض قيمته 2.6 مليار دولار لـ "زين السعودية" قلقون بشأن الضمانات التي قدمتها "زين الأم" وانتقال هذه الضمانات لكل من المملكة القابضة وبتلكو حيث يعتقدون أن ضمانات مماثلة من الشركتين ستكون غير كافية مقارنة بالضمانات التي قدمتها "زين الأم"، نظرا لوضع زين الأم المالي القوي مقارنة بالشركتين.

ونقلت المجلة عن مصرفي قوله إن القرض البالغ قيمته 2.6 مليار دولار قد قدم لـ "زين السعودية" نظرا لأن "زين الأم" كانت هي الضامن ولكن في حال استحواذ المملكة القابضة وبتلكو على حصة "زين الكويتية"، فإن البنوك ستطالب "زين السعودية" بدفع القرض مباشرة أو على الأقل إعادة التفاوض على القرض بشروط مختلفة تماما.

وقال مصرفي آخر إن البنوك المقرضة تطالب بالمشاركة في المفاوضات في وقت مبكر، لأنها لن تسمح ببقاء الشروط الحالية للقرض في حال تغير ملكية الشركة السعودية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
سعد البراك : زين السعودية لديها 9 ملايين عميل بنهاية يونيو.. ولا نفكر حاليا في تغير علامتنا التجارية

قال الدكتور سعد البراك الرئيس التنفيذي لشركة "زين السعودية"، في تصريح لجريدة الشرق الأوسط، إن عدد العملاء لدى شركة زين سيصل إلى 9 ملايين مشترك بنهاية يونيو، وستتمكن الشركة من تغطية 94 % من سكان المملكة العربية السعودية بنهاية عام 2011م.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية عن أن الشركة تطمح إلى أن يكون لديه 15 مليون عميل بنهاية عام 2015م، موضحا أن متوسط الدخل من العميل يقدر حاليا بـ19 دولارا في العام، مشيرا إلى أن هذا المعدل يوازي معدل الدخل لدى الشركات الأخرى.

وذكر البراك أن مشكلة نقل الأرقام للمشغلين الآخرين أضر الشركة كثيرا، خاصة خلال الفترة الماضية، لكنه أعلن أنه تم توقيع اتفاقية مؤخرا بين شركات الاتصالات العاملة بالمملكة العربية السعودية بالسماح بنقل الأرقام وسيتم العمل بها قريبا.

وعن اتفاق بيع زين لتحالف شركتي بتلكو والمملكة القابضة، قال البراك إن القضية خارج صلاحيات مجلس إدارة زين السعودية وهي بين زين الكويت وتحالف بتلكو والمملكة القابضة، موضحا بأن زين السعودية لها حق استخدام العلامة التجارية لـ10 سنوات قادمة على الأقل وأنهم لا يفكرون حاليا بتغير علامتهم التجارية على الإطلاق.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
عكاظ 10/07/2011

السعودية الأولى إقليميا في مشتركي الجوال


احتلت المملكة المرتبة الأولى إقليميا بنسبة المشتركين في الهاتف الجوال، إذ بلغ مجموع الاشتراكات 187.9 لكل مائة مقيم، وذلك وفق الاتحاد الدولي للاتصالات الذي أصدر مؤخرا إحصاءاته التي شملت قطاع الاتصالات في 233 بلدا حول العالم خلال العام 2010.

وأشارت الإحصاءات إلى أن العدد الإجمالي لمستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغ 80،6 مليون مستخدم، منها 21،7 مليون في مصر، 13،7 مليونا في المغرب و11،2 مليون في المملكة.

واحتلت المملكة المرتبة الأولى إقليميا للمشتركين في الهاتف الجوال، إذ بلغ مجموع الاشتراكات فيها 187،9 لكل 100 مقيم، تلتها ليبيا (171،5 في المائة)، وعمان (165،5 في المائة)، والكويت (160،8 في المائة) والإمارات (145،45 في المائة).
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز

مقابلة- رئيس بتلكو يتوقع اتمام صفقة زين السعودية خلال 8 أسابيع



قال الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) يوم الاربعاء ان الشركة ستكمل على الارجح صفقتها المشتركة لشراء حصة الربع في زين السعودية في غضون ثمانية أسابيع.

ووافقت زين الكويتية في مارس اذار على بيع حصتها في زين السعودية لكونسورتيوم بتلكو والمملكة القابضة المملوكة لرجل الاعمال السعودي الامير الوليد بن طلال مقابل 950 مليون دولار وأعلنت تفاصيل عملية الفحص الفني في يونيو حزيران.

وقال بيتر كالياروبولوس الرئيس التنفيذ لبتلكو لرويترز في مقابلة عبر الهاتف "الصفقة تمضي بشكل جيد ولا توجد مشكلات معطلة .. نتعامل مع مسائل بسيطة عندما تظهر."

واضاف "نتوقع اكتمال الصفقة في غضون ثمانية أسابيع ... لكن سواء كانت ثمانية أو عشرة أو سبعة أسابيع فهذا ليس مهما. المهم هو التأكد من امتلاك الشركة رأس المال العامل المناسب من الان فصاعدا."

ويشير متوسط التوقعات في مسح أجرته رويترز أن من المتوقع أن تتكبد زين السعودية خسائر قدرها 487.73 مليون ريال (130 مليون دولار) في الربع الثاني.

وهذا سيرفع الخسائر التراكمية للشركة الى أكثر من 8.8 مليار ريال في حين يبلغ رأسمالها المساهم به 14 مليار ريال. وبموجب قواعد السوق السعودية يتم تعليق تداول أسهم الشركة اذا بلغت خسائرها التراكمية 75 في المئة من رأس المال المساهم به.

ولمعالجة ذلك أوصى مجلس ادارة زين السعودية في فبراير شباط بخفض رأس المال المساهم به بأكثر من النصف الى 626.5 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة ريالات للسهم. وستمتص هذه الخطوة أغلب خسائر الشركة التي تخطط أيضا بعد ذلك لاصدار 438 مليون سهم جديد.

وقال عاصم بختيار مدير الابحاث لدى الرياض المالية "لا تزال زين السعودية بعيدة ما لا يقل عن عامين عن الربحية وينبغي للادارة الجديدة ان تحاول تقليص هذا النطاق الزمني ومجاراة متطلبات الانفاق الرأسمالي حتى تتنافس مع الشركات الاخرى. سيتعين عليهم ضخ مزيد من الاموال في الشركة."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"زين السعودية"
تسجل خسائر قدرها 980 مليون ريال بنهاية النصف الأول من عام 2011

سجلت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، التي تعد ثالث شركة للاتصالات النقالة في السوق السعودي، خسائر قدرها 980 مليون ريال (0.70 ريال/للسهم) بنهاية النصف الأول من عام2011 مقارنة بخسائر قدرها 1294.0 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام 2010 .

وأوضح الدكتور سعد بن حمد البراك العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة"أن سبب الانخفاض في صافي خسارة الربع الثاني من العام 2011م يعود لنجاح الشركة في توسيع قاعدة عملائها التي تجاوزت 9 ملايين عميل وذلك في أقل من ثلاث سنوات منذ انطلاق أعمال الشركة في سوق المملكة والتي تمكنت فيها الشركة تقديم مجموعة من الخدمات والباقات المبتكرة المميزة مما أسهم في كسب ثقة ملايين العملاء واستمرار التقدم السريع لمسيرة الشركة داخل السوق السعودي، الأمر الذي أسهم في نمو هامش الربح الإجمالي ليصل إلى 50%.

موضحا أن القفزات التي تحققها الشركة في مستوى الإيرادات خلال العام الحالي يعكس قدرة الشركة على شق طريقها التصاعدي نحو أهدافها الإستراتيجية مبينا أن " زين السعودية" تستهدف أن تتجاوز إيراداتها 8 مليار ريال بنهاية العام الحالي 2011 ، وأوضح البراك أن الشركة اتخذت عدة خطوات إستراتيجية في سبيل تقليص مستويات الإنفاق التي تواكب مراحل توسع الشبكة من أبرزها إبرام اتفاقيات بميزات جديدة مع شركات تطوير وصيانة شبكة "زين السعودية" كما سيكون لهذه الاتفاقيات أثرها في المحافظة على مستويات تطور جودة الشبكة، بالإضافة إلى نجاح الشركة في إبرام اتفاقية التعاون مع شركة جوجل لتقديم أحدث التطبيقات لعملاء الشركة من قطاع الأعمال.

وذكرت الشركة في إعلانها انه ورد في تقرير مراجع الحسابات المحدود للقوائم المالية الأولية لفت الانتباه للإيضاح رقم 1 حول القوائم المالية الأولية، حيث تكبدت الشركة صافي خسارة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2011، كما تجاوزت المطلوبات المتداولة الموجودات المتداولة ولديها عجز متراكم كما في ذلك التاريخ.
 

الملفات المرفقه:

  • 1.jpg
    1.jpg
    الحجم: 59 KB   المشاهدات: 428

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الشرق الاوسط 26 يوليو 2011

خدمة «بلاك بيري»
ترفع حدة المنافسة وتهدد بحرب أسعار في سوق الاتصالات السعودية

دخلت خدمة «بلاك بيري» حيز التنافس بين شركات الاتصالات في السعودية، وذلك بعد الإقبال المتواصل عليها، في الوقت الذي فاق فيه حجم المستخدمين 1.2 مليون مشترك في هذه الخدمة التي بدأت في الاستحواذ على حصة كبيرة من سوق الهواتف الجوالة، التي تقدمها شركة «ريسيرتش آند موشن» الكندية.

ويأتي دخول الخدمة كمحور تنافسي جديد بين شركات الاتصالات في المملكة، بعد أن خفضت شركات الاتصالات أسعار الخدمة بنسب تقل عن 50 في المائة، الأمر الذي يتوقع أن يسهم في رفع عدد المستخدمين خلال الفترة المقبلة. وقال حمود الغبيني، نائب الرئيس التنفيذي للإعلام والعلاقات العامة، إن الشركة لم تستهدف الدخول في حرب أسعار، وإنما الهدف الأساسي هو تقديم العروض الجيدة لمشتركيها، مشيرا إلى أن شركته أدخلت الخدمة منذ 6 سنوات، التي كانت مخصصة لقطاع الأعمال. وتابع الغبيني: «بعد تطوير أجهزة (بلاك بيري) وتعزيز الشركة لتقديم خدماته في السعودية، زاد الإقبال على الخدمة من قبل الأفراد، وما التخفيض الأخير إلا استمرار في تقديم العروض المنافسة لعملاء (موبايلي) في المملكة، التي دأبت على تقديم الأفضل لعملائها».

ولم يكن تنافس شركات الاتصالات السعودية في تقديم خدمة «بلاك بيري» وليد اللحظة، وإنما كان منذ بداية تقديم الخدمة، التي بدأت منذ ما يقارب 5 أعوام في المملكة، حيث كانت الشركات تتنافس في تقديم سعات إضافية بنفس المبالغ، من خلال منح المشترك 1000 ميغا، ومن ثم 2000 ميجا، إلى أن وصل تقديم الخدمة إلى سعات مفتوحة. ثم انتقل ذلك التنافس في تقديم عروض وطرح أجهزة لشركة «ريسيرتش آند موشن» بشكل حصري، الذي اشتد بشكل كبير في التسابق نحو طرح تلك الأجهزة وتوفيرها قبل طرحها في الأسواق.

وفي أغسطس (آب) 2010 كادت تشهد خدمة «بلاك بيري» توقفا في عدد من الدول الخليجية نتيجة عدم التزام الشركة الأم «ريسيرتش آند موشن» بوضع خوادم داخل تلك الدول، واعتمادها على خوادم خارجية، في الوقت الذي تطالب فيه الدول بضرورة توفير خوادم داخلية، التي من شأنها توفير الرقابة على تلك الأجهزة بهدف عدم استغلالها من أي أطراف، وهو ما دعا إلى قيام الشركات المشغلة لجهود واسعة لتفادي حظر الخدمة، في الوقت الذي بلغ فيه عدد المشتركين في ذلك الوقت نحو 700 ألف مشترك.

وخلال هذه الفترة شهدت أسعار أجهزة «بلاك بيري» في السعودية والإمارات انهيارا، وفقدت ما يقارب 35 في المائة من قيمتها، مع مخاوف المستخدمين من توقف الخدمة، في الوقت الذي بدأ فيه عدد من المستخدمين بالتحول إلى أجهزة منافسة، كجهاز «آي فون»، الذي تنتجه شركة «أبل» الأميركية، وجهاز «إتش تي سي».

وبعد نجاح شركات الاتصالات في استيفاء الشروط التنظيمية للخدمة لهيئة الاتصالات السعودية استمرت الخدمة، وتنفس المشتركون الصعداء، في الوقت الذي قام فيه جيم بالسللي، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة «رام» الكندية لزيارة المملكة، والتقى عدد من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين لشركات الاتصالات في المملكة.

من جهته، قال الدكتور عبد العزيز الغدير، الخبير الاقتصادي، إن تخفيض الأسعار لم يكن حرب أسعار، وإنما قد يكون محاولة من شركة «ريسيرتش آند موشن» الكندية، التي بدأت تخسر حصة من سوقها لصالح الشركات الأخرى، في الوقت الذي تسعى فيه للحفاظ على حصصها في أسواق العالم، التي كانت في فترة متربعة على عرش مبيعات قطاع أجهزة الهواتف الجوالة. ولفت الغدير الذي كان يتحدث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هناك اتفاقات ضمنية بين شركات الاتصالات بالمحافظة على الأسعار في مختلف المنتجات، وعدم الخوض فيما يتعلق بحرب الأسعار، وذلك للمحافظة على مكتسبات السوق، مستشهدا بأن خدمة النطاق العريض المفتوح تقدم من الشركات الثلاث بأسعار شبه ثابتة تدور حول 350 ريالا (93.3 دولار) شهريا، مؤكدا إلى أن الفترة الماضية كان المنظم - هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية - محايدا نوعا ما، ولم يعط المشغلين الجدد أي ميزات إضافية.

وتشهد سوق تقنية المعلومات نموا واسعا في السعودية، حيث بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بنهاية الربع الأول نحو 11.8 مليون مستخدم، وعدد اشتراكات النطاق العريض نحو 4.8 ملايين، وبلغ متوسط النمو السنوي التراكمي للنطاق العريض في المملكة نحو 123 في المائة سنويا خلال السنوات الخمس الماضية. في حين بلغ حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في عام 2010 أكثر من 27 مليار ريال (7.2 مليار دولار)، بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 23 في المائة ويمثل الإنفاق السنوي على تقنية المعلومات ما نسبته 1.65 في المائة من إجمالي الدخل الوطني.

وبحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية فإنه نجم عن هذا الإنفاق أن تكللت الجهود بنجاحات بارزة على المستوى العالمي، وحققت المملكة من خلالها مكانة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ إذ احتلت المرتبة الثالثة والثلاثين في عام 2010 - 2011 في مؤشر جاهزية الشبكة، وهو المؤشر الذي يصدره الملتقى الاقتصادي العالمي، متقدمة في ذلك على الكثير من الدول المتقدمة، مثل إيطاليا وإسبانيا. من جهته، قال سعود الهواوي، مؤسس موقع «عالم التقنية»، إن هناك إقبالا على الخدمة في السعودية، وتسعى شركات الاتصالات إلى المحافظة على ذلك الإقبال، في ظل دخول أجهزة جديدة تقدم نفس الخدمة دون رسوم، وهو ما قد يفقد شركة «ريسيرتش آند موشن» حصة في إحدى أهم أسواقها.

وأضاف الهواوي: «هناك أنباء تتداول منذ 3 شهور عن أن الشركة ستوفر الخدمة في أجهزة أخرى، إلا أن ذلك مستبعد كون الشركة ستخسر بذلك مبيعات أجهزة (بلاك بيري)». وكانت شركة «الاتصالات السعودية» قد أعلنت عن تخفيضها سعر الاشتراك الشهري لباقة «بلاك بيري» للأرقام المفوترة والمسبقة الدفع، ليصبح 79 ريالا (21.06 دولار) بدلا من 99 ريالا (26.4 دولار) وبحجم بيانات متاح قدره 1000 ميغابايت، واستخدام غير محدود لـ«بلاك بيري ماسنجر» والبريد الإلكتروني، كما أعلنت عن عرض آخر لسعر الاشتراك في باقة «بلاك بيري» للأرقام المفوترة والمسبقة الدفع الشهرية لتصبح 49 ريالا (13 دولارا) بدلا من 79 ريالا (21 دولارا)، مع حجم بيانات متاح قدره 1000 ميجابايت، واستخدام غير محدود لـ«بلاك بيري ماسنجر» والبريد الإلكتروني، مضافا إليها 5 ميغابايت عند التجوال الدولي مجانا. كما أعلنت «موبايلي» عن تخفيض الاشتراك في خدمة الـ«بلاك بيري اللامحدودة» إلى 50 ريالا (13.3 دولار) شهريا، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ تفعيل الاشتراك.

وبين مؤسس موقع «عالم التقنية» أن المنافسة اشتدت بشكل كبير خلال الفترة الحالية، وذلك بعد أن أعلنت شركة «أبل»، عن توفير برنامج جديد في إصدارها الخامس من جهاز «آي فون» باسم «اي مسج» وهو ما سيقدم فكرة مشابهة لما عليه برنامج المحادثة في جهاز «بلاك بيري»، الذي بسببه نمت شعبية هذا الجهاز، والمتوقع أن يصدر في الخريف المقبل. يذكر أن أسعار أجهزة «بلاك بيري» قد شهدت نموا خلال الفترة الماضية في السعودية، إضافة إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 10 في المائة، مع تقديم عروض مختلفة من شركات الاتصالات وموزعي أجهزة الهاتف الجوال، وتتراوح أسعار أجهزة «بلاك بيري» ما بين 680 ريالا (181 دولارا) وحتى 2000 ريال (533 دولارا)، في الوقت الذي بلغ عدد مشتركي «بلاك بيري» نحو 67 مليون مشترك حول العالم حسب إحصائيات غير رسمية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
استقالة الدكتور "سعد البراك" من شركة "زين"
و بدر الخرافي و خالد المعمر بديلين له
في مجلس الادارة ورئاسة الشركة

أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" أن الدكتور "سعد البراك" تقدم بطلب استقالته من مناصبه بالشركة والتي تشمل عضويته في مجلس الادارة ومنصبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة.

وقالت "زين" في بيان لها على تداول أن استقالة الدكتور سعد تم قبولها.

وأعلن مجلس ادارة الشركة عن تعيين الاستاذ بدر بن ناصر الخرافي بدلا عن الدكتور سعد البراك في مجلس الإدارة والاستاذ خالد بن سليمان العمر عضوا منتدبا ورئيسا تنفيذيا للشركة اعتبارا من اليوم وحتى عرض قرار التعيين على الجمعية العامة للشركة في اجتماعها المقبل.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
(زين السعودية)
تعلن عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية
في 31/12/2011م (اثني عشر شهراً)



تعلن شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31/12/2011م:
1. بلغ صافي الخسارة خلال الربع الرابع 461 مليون ريال، مقابل 521 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 11%، ومقابل 484 مليون ريال للربع السابق وذلك بإنخفاض قدره 5%.
2. بلغ إجمالي الربح خلال الربع الرابع 691 مليون ريال، مقابل 826 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 16%.
3. بلغت الخسارة التشغيلية خلال الربع الرابع 213 مليون ريال، مقابل 179 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بزيادة قدرها 19%.
4. بلغ صافي الخسارة خلال اثني عشر شهراً 1,925 مليون ريال، مقابل 2,358 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 18%.
5. بلغت خسارة السهم خلال اثني عشر شهراً 1.38 ريال، مقابل 1.68 ريال للسهم للفترة المماثلة من العام السابق.
6. بلغ إجمالي الربح خلال اثني عشر شهراً 3,200 مليون ريال، مقابل 2,530 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 26%.
7. بلغت الخسارة التشغيلية خلال اثني عشر شهراً 811 مليون ريال، مقابل 1,164 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 30%.
8. بلغت الإيرادات خلال اثني عشر شهراً 6,699 مليون ريال مقابل 5,934 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 13%.
9. وفي هذا السياق، أكدت الشركة أن اسباب انخفاض الخسارة الصافية للفترة تعود لانخفاض تكلفة انهاء المكالمات الدولية في الشبكات الدولية، تكلفة صيانة الشبكات وتكلفة الدوائر المؤجرة محليا ودوليا بعد الأخذ بعين الاعتبار أطر التحسين في الجودة، وكذلك انخفاض مصاريف التوزيع والتسويق.
والجدير بالذكر ان الايرادات خلال الربع الرابع قد بلغت 1,715 مليون ريال، مقابل 1,728 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض نسبته 1% نتيجة انخفاض تعرفة المكالمات الدولية وذلك التزاما بقرارات ولوائح هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات.
وكما تم ذكره سابقا، فان الايرادات خلال الاثني عشر شهرا قد بلغت 6,699 مليون ريال مقابل 5,934 مليون رياتل للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بزيادة قدرها 13%.
والجدير بالذكر ان الشركة قد حققت ربح ايجابي من الاعمال التشغيلية قبل خصم تكلفة الاستهلاك والاطفاء ومصاريف التمويل (ebitda) خلال الربع الرابع بقيمة 260 مليون ريال مقابل 209 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بزيادة قدرها 25%
10. ورد في تقرير فحص مراجعي الحسابات المحدود للقوائم المالية الأولية مايلي:
دون تعديل تقريرنا، نود لفت الانتباه للإيضاح رقم 1 حول القوائم المالية الأولية. حيث تكبّدت الشركة صافي خسارة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2011، كما تجاوزت المطلوبات المتداولة الموجودات المتداولة ولديها خسائر متراكمة كما في ذلك التاريخ. تعتقد الشركة بأنها سوف تتمكن من الوفاء بالتزاماتها من خلال قيامها بعملياتها الاعتيادية وجهودها في تأمين التمويل اللازم المشروط بإعادة هيكلة رأس مال الشركة. وبناءً عليه، فلقد تم إعداد القوائم المالية الأولية على أساس مبدأ الاستمرارية في النشاط.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تعلن شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)
عن توصية مجلس إدارتها بتخفيض رأس مال ومن ثم زيادة رأس مال الشركة



إلحاقاً لإعلان مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) بتاريخ 18/3/1432هـ الموافق 21/2/2011م، يعلن مجلس إدارة زين أنه وقع قرار يحل محل قراره رقم (2011- BoD/CR 011) وتاريخ 17/3/1432هـ الموافق 20/2/2011م (القرار السابق)، وحيث لم تستكمل الموافقات الرسمية اللازمة و لم يتم دعوة الجمعية العامة غير العادية للموافقة على توصية مجلس الإدارة الموضحة في القرار السابق، وحيث أن القوائم المالية الأولية لزين للربع الثالث من العام المالي الحالي تظهر أن إجمالي مقدار الخسائر المتراكمة هو (9,199,694,358) تسعة مليارات ومائة وتسعة وتسعون مليون وستمائة وأربعة وتسعون ألف وثلاثمائة وثمانية وخمسون ريال سعودي، و حيث أن الغرض من تخفيض رأس مال زين هو إطفاء معظم الخسائر المتراكمة فإن مجلس إدارة زين، و بناءً على المشاورات التي تمت مع المستشارين الماليين لزين فيما يتعلق بإعادة هيكلة رأس المال، يرغب في إصدار قرار مجلس إدارة جديد ليحل محل القرار السابق.
و قد قرر مجلس إدارة زين في هذا القرار ما يلي:-
1- دعوة الجمعية العامة غير العادية لزين للتصويت على توصية مجلس الإدارة بتخفيض رأس مال زين من (14) أربعة عشر مليار ريال سعودي إلى (4,801,000,000) أربعة مليارات و ثمانمائة و واحد مليون ريال سعودي، وبالتالي تخفيض عدد أسهم زين من (1,400,000,000) مليار و أربعمائة مليون سهم إلى (480,100,000) أربعمائة و ثمانون مليون و مائة ألف سهم عن طريق إلغاء (919,900,000) تسعمائة و تسعة عشر مليون و تسعمائة ألف سهم، و بنسبة تخفيض في رأس المال مقدارها (65,71 %) تقريباً، وبمعدل تخفيض سهم واحد عن كل (1.5219) سهم تقريباً (تخفيض رأس المال). علماً إن عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية للموافقة على تخفيض رأس المال مشروط بحصول زين على الموافقات المطلوبة نظامياً لتخفيض رأس المال من هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة و أي جهات خاصة أخرى مقرضة أو لها مصلحة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
استقالة "خالد العمر" الرئيس التنفيذي لـ"زين السعودية" من منصبه وتعيين "فريزر كيرلي" خلفا له‬




أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية ( زين )، قبول مجلس إدارتها بجلسته المنعقدة بتاريخ اليوم 12/3/2012 م استقالة المهندس خالد العمر من منصبة كرئيس تنفيذي للشركة .

وقالت "زين" في بيان لها على "تداول" أن المجلس عين السيد فريزر كيرلي رئيسا تنفيذيا للشركة، خلفا للسيد خالد العمر.
وكان المهندس خالد العمر عين رئيسا تنفيذيا لـ"زين" بعد استقالة الدكتور "سعد البراك" من منصبه شهر أكتوبر الماضي.
وأوضحت زين أن السيد فريزر كيرلي، ذو خبرة واسعة تمتد لأكثر من 29 عاماً في قطاع الاتصالات، قضى منها نحو 20 عاماً في أسواق الاتصالات الخلوية والمتنقلة.
وشغل فريزر كيرلي العديد من المناصب التنفيذية العليا ضمن قطاع الاتصالات الأوروبي، بما في ذلك مجموعة "ديتيكون" التابعة لدويتشه تيليكوم، حيث تولى مسؤولية كافة عمليات الاتصالات المتنقلة.
كما نجح السيد كيرلي في إطلاق شركة استشارات أمريكية تابعة لدويتشه تيليكوم، ويتمتع بخبرة في طرح الحلول المبتكرة في أسواق الاتصالات المتنقلة التي تتميز بمعدلات مرتفعة لانتشار الخدمات.

كما شغل السيد كيرلي مناصب تنفيذية عليا في أنحاء منطقة الشرق الأوسط ودول رابطة الكومونولث المستقلة وغيرها من الأسواق الناشئة.
وفي هذا الصدد قال صاحب السمو الملكي الأمير د. حسام بن سعود بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة زين السعودية:
" يتمتع فريزر كيرلي بخبرة واسعة متخصصة، ونحن على ثقة من أنه سينجح في مواصلة وتعزيز الأداء المتميز لشركة زين السعودية على أسسها الراسخة. كما أننا على ثقة من أنه الشخص المناسب الذي سيتمكن من قيادة الشركة وتوجيهها نحو تحقيق مزيد من النمو والتوسع الشبكي والابتكار في سوق المملكة العربية السعودية"
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
هيئة السوق
توافق على تخفيض رأسمال "زين السعودية" إلى 4.8 مليار ريال..
وإصدار أسهم حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال

أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طلب شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" تخفيض رأس مالها من 14 مليار ريال إلى 4.8 مليار ريال وبالتالي تخفيض عدد الأسهم من 1400 مليون سهم إلى 480.1 مليون سهم.
وهذه الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة واستكمال الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.
كما صدر قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طلب الشركة زيادة رأس مالها من خلال طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال.
وتقتصر هذه الزيادة على ملاك أسهم الشركة المقيدين في سجلاتها في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركة، الذي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق.
وسيحدد سعر الطرح وعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب من قبل الشركة خلال الجمعية العامة غير العادية للشركة.
وسوف تعلن نشرة إصدار أسهم حقوق الأولوية وتتاح للجمهور في وقت لاحق.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الاتصالات السعودية تطلق أصغر مودم 4 G لعملائها في قطاع الأعمال


أعلنت الاتصالات السعودية عن إطلاقها مودم كويك نت 4G لعملائها في قطاع الاعمال والذي يطلق لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط, و يمتاز بصغر حجمه وسهولة استخدامه وادائه العالي الى جانب تميزه بأنه ثنائي الموجة يدعم الاتصال بشبكة الجيل الرابع (LTE) بسرعات تحميل عالية تصل الى 100 ميجابت/ثانية, كما انه يدعم الاتصال بشبكة الجيل الثالث بسرعات تحميل تصل الى 42.2 ميجابت/ثانية, ويمكن استخدامه كذاكرة خارجية, حيث يدعم شرائح تخزين البيانات مع نوع (micro SD) .

ويأتي تقديم الاتصالات السعودية لهذا الجهاز بهدف تأكيد اهتمامها بعملائها من رجال الأعمال و التنفيذيين في الشركات والمؤسسات الذي يتطلب عملهم استمرارية تواصلهم مع منشآتهم وبشكل سريع وبجودة عالية, حيث تقدم الشركة مودم الكويك نت 4G مع شريحه بيانات مجانية و باقات متعددة و متنوعة من البيانات تشمل باقة 5 جيجابايت وباقة 10 جيجابايت وباقة البيانات الغير محدودة لتلبي بذلك جميع رغبات واحتياجات عملائها من قطاع الاعمال لتمكنهم من تصفح الانترنت والبريد الالكتروني والتواصل مع فروع منشأتهم بسرعات عالية جداً, مما ينعكس بدوره على تحسين الأداء ومضاعفة الإنتاجية وخفض التكاليف ويحقق الريادة والتميز للمنشآت في القطاعات .

يشار أن الاتصالات السعودية تقدم لقطاع الاعمال بالمملكة عروض مميزة مشتملة على أسعار وخصومات خاصه على أجهزه مودم وراوتر كويك نت 4G بالإضافة الى تقديم اشتراكات شهرية مجانيه تصل الى أربعة اشهر مجانية عند الاشتراك في الباقة السنوية, والتي تم تصميمها بطريقة ابتكارية تمكن العميل من الدفع بأقساط شهرية سهلة وميسرة بدون دفعات مقدمة ، ويمكن الاستفادة من هذه العروض بالاتصال على 909 .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"زين" تعلن نشرة الإصدار الخاصة بأسهم حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال


أصدرت شركة "زين" المدرجة أسهمها في السوق السعودي ضمن قطاع الإتصالات، اليوم نشرة الإصدار الخاصة بزيادة رأسمال الشركة بقيمة 6 مليارات ريال، عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال مليون ريال، وتطرح للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ 25 يونيو 2012.
وكان مجلس إدارة الشركة قد أوصى في اكتوبر 2011، بتخفيضراس المال من 14 مليار ريال الى 4.801 مليار ريال بنسبة 65.71 %، وبالتالي تخفيض عدد الأسهم من 1.4 مليار سهم الى 480.1 مليون سهم، وإصدار أسهم حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال.
وحددت الشركة "في نشرة إصدارها" إنها سوف تستخدم متحصلات الاكتتاب في رسملة تمويل المساهمين وبعض المصاريف الأخرى التي من ضمنها مصاريف الاكتتاب.
وسوف تحدد الشركة خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي من المنتظر انعقادها في 25 يونيو 2012، اسعار اسهم حقوق الاولية والأسهم الاضافية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نشرة إصدار "زين": دخول بيت أبوظبي للاستثمار كشريك بعد تسوية مع "ركيزة"



أظهرت نشرة الإصدار الخاصة بإعادة هيكلة رأسمال "زين السعودية" التي تعد ثالث شركة للاتصالات النقالة في السوق السعودي، دخول بيت أبوظبي للاستثمار كشريك بنسبة تملك قدرها 2.14 % من رأس المال ما يعادل 30 مليون سهم.
وجاءت تلك المساهمة بعد تحويل شركة "ركيزة القابضة"، وهي إحدى الشركات المؤسسة لـ "زين"، 30 مليون سهم من أسهمها إلى بيت أبوظبي للاستثمار، لينخفض إجمالي ما تملكه شركة "ركيزة القابضة" إلى 13.8 مليون سهم ما يعادل 0.98 % من رأسمال شركة زين.
وحسب معلومات نشرة إصدار زين، كان التحويل بناء على حكم صادر من ديوان المظالم في عام 2010 يلزم "ركيزة" بالتقيد بشروط تسوية بين الشركتين والتي تتضمن نقل أصول محددة من "ركيزة" إلى "أبوظبي للاستثمار" بما في ذلك 30 مليون سهم من "زين" ومبلغ تمويل المساهمين الكامل المقدم من ركيزة والبالغ 137 مليون ريال.

وكشفت نشرة الإصدار أن الأسهم المملوكة لشركة "ركيزة" مرهونة لدى البنوك التي قدمت قروض المرابحة لـ "زين" وأن عملية التحويل للأسهم تمت في 15 مايو 2012، وقد أبرمت أبوظبي للاستثمار لصالح البنوك المعنية اتفاقيات رهن قانونية تقوم مقام الاتفاقية المبرمة سابقا مع ركيزة.

يشار إلى أن شركة "ركيزة القابضة" تعمل في التطوير العقاري، وكانت الشركة المطور الرئيسي لمدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، مع كبار مساهمين آخرين من بينهم بيت أبوظبي للاستثمار وبيت التمويل الخليجي والشركة الكويتية للتمويل والاستثمار، حيث ساهموا بنسبة 30 في المئة في رأس المال آنذاك.
 

عاشق الكويت1

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2012
المشاركات
12
'زين السعودية' تستعد لطرح أسهم حقوق الأولوية



أعلنت شركة السعودي الفرنسي كابيتال مدير الأكتتاب لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية ''زين'' أنها بصدد إتمام استعدادها لطرح أسهم حقوق الأولوية، بعد حصولها على الموافقات اللازمة من هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة، وتحديد موعد اجتماع الجمعية العامة غير العادية لمساهمي الشركة، الذي تقرر عقدهامساء يوم الاثنين 5 شعبان 1433 هـ - الموافق 25 يونيو 2012م بمدينة الرياض، للموافقة على إعادة هيكلة رأس المال، عبر التصويت على تخفيض وزيادة رأس المال في نفس إجتماع الجمعية العامة غير العادية.
المصدر : 9/6/2012 الآن- المحرر الاقتصادي 7:06:52 PM .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
أربع قضايا بين "زين السعودية" وهيئة الاتصالات تنظر أمام ديوان المظالم



قالت شركة "زين السعودية" المشغل الثالث لخدمات الهاتف المحمول في السعودية، ان لديها اربع نزاعات حاليا مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ينظرها ديوان المظالم، موضحة بانه لايعرف الاثر لهذه النزاعات على وضع الشركة او عملياتها.
وقالت الشركة في نشرة اصدارها ان نظام الاتصالات يتضمن نصا يقضي بانه قبل رفع دعوى امام ديوان المظالم، يتعين على الشركة تقديم شكوى الى وزارة الاتصالات واذا اكدت الوزارة نظامية قرار هيئة الاتصالات موضوع الشكوى يجوز لمقدم الشكوى رفع دعوى امام ديوان المظالم وهو ما حصل مع الشركة في القضايا الاربعة.
وتتعلق القضية الاولى بقرار الهيئة حول خدمات التجوال والذي يحظر على شركات الاتصالات العاملة بالمملكة تقديم خدمات تجوال مجانية خارج المملكة، حيث تؤكد الشركة ان هذه الخدمات هي جزء من الشبكة الموحدة والتي تمثل عرضا أساسيا في عرضها للحصول على الرخصة.
وتطالب الشركة من خلال دعواها أمام ديوان المظالم بإلزام هيئة الاتصالات بإلغاء القرار المشار إليه وإلزام هيئة الاتصالات برد جزء من قيمة الترخيص الذي أصدرته للشركة، ومطالبتها بتعويضات جراء ما لحق بها من ضرر نتيجة لهذا القرار بالإضافة إلى إلزام الهيئة بتحمل أتعاب المحاماة.
فيما تطالب الشركة في الدعوى الثانية بالتعويض عن التكاليف التي تكبدتها من خلال تقديم خدمة إنهاء المكالمات وتلك الناتجة عن تطبيق رسوم على خدمة الانهاء المحلية وذلك على خلفية قرار الهيئة باعتماد تعديل رسوم الانهاء المتعلقة بشركة الاتصالات السعودية.
وذكرت الشركة بانه تم رد هذه الدعوى بالحكم الصادر من ديوان المظالم في شهر ديسمبر من العام الماضي، وقامت الشركة بالاعتراض على الحكم.
أما في الدعوى الثالثة والتي تتعلق بخدمة نقل الأرقام والتي كانت تطالب فيها الشركة بإلزام الهيئة على تطبيق النظام وفرض العقوبات على مقدمي الخدمة الذين لم يلتزموا بتفعيل خدمة نقل الأرقام، قالت الشركة إن المطالبة الوحيدة المتبقية لها على هيئة الاتصالات هو الحصول على تعويض عن الفترة الزمنية من تاريخ إطلاق الشركة حتى إتمام اتفاقيات خدمة نقل الأرقام مع شركتي "الاتصالات وموبايلي" في يوليو 2011.
وفي دعواها الرابعة ضد هيئة الاتصالات والمتعلقة بترتيبات إنهاء المكالمات الدولية المحمولة من خلال شبكة الشركة إلى الشبكات الأخرى، قالت الشركة ان المطالبة الوحيدة المتبقية للشركة هو الحصول على تعويض عن الضرر الذي لحق بالشركة قبل اصدار الهيئة لقرار في مايو من عام 2011 يقضي بإلزام مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة الآخرين في المملكة بالسماح بإنهاء الاتصالات الدولية الواردة إلى شبكاتها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
عمومية "زين السعودية" تقر تخفيض رأس المال إلى 4.8 مليار ريال.. وإصدار أسهم حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال



وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة "زين السعودية" المنعقدة اليوم الأربعاء 4 يوليو بنسبة حضور 51 % على تخفيض رأس المال من 14 مليار ريال إلى 4.8 مليار ريال بنسبة تخفيض 66 % لإطفاء معظم خسائر الشركة.
كما وافقت عمومية الشركة على زيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال تتمثل في الآتي:
أ- مبلغ نقدي مقداره 3.45 مليار ريال يكتتب فيه المساهمين المقيدين بسجلات الشركة في نهاية التداول يوم انعقاد الجمعية.
ب- رسملة جزء من القروض المقدمة من بعض المساهمين المؤسسين بمبلغ مقداره 2.55 مليار ريال وفقاً لتقرير مراجع الحسابات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تقرير خاص : اعادة الهيكلة لشركة "زين" و اثرها على المركز المالي و سعر السهم المتوقع


صادقت الجمعية العومية لشركة " زين " ، المشغل الثالث للهاتف النقال في السعودي، يوم الاربعاء ( 4 يوليو ) على عملية اعادة هيكلة الشركة، و ذلك بعد مضي ما يقارب العامين على توصية مجلس الادارة والتي قضتها الشركة في انتظار الموافقات الرسمية من الجهات المختصة مع تزايد الخسائر المتراكمة للشركة والتي وصلت الى 72 % من راسمالها.
و تقضي عملية اعادة الهيكلة بتخفيض راس المال من 14 مليار ريال الى 4.8 مليار ريال عن طريق اطفاء معظم الخسائر المتراكمة، على ان يتم بعد ذلك زيادة راس المال عن طريق جمع 6 مليار ريال من خلال ضخ 3.45 مليار ريال من المساهمين ، بالاضافة الى رسملة 2.55 مليار ريال من القروض المقدمة من المؤسسين.

هذا وسيتم الاكتتاب في أسهم حقوق الأولية (600 مليون سهم) بقيمة 10 ريال للسهم على أن يتم تحديد الموعد في وقت لاحق وستكون الأحقية لملاك السهم لدى اقفال السوق يوم 4 يوليو.
و وفقا لحسابات أجرتها " ارقام " فإنه من المنتظر أن يتم تعديل سعر السهم بدءا من يوم غد السبت الى سعر 15.65 ريال وذلك للأخذ بعين الاعتبار عمليتي تخفيض رأس المال ومن ثم الاكتتاب بزيادة رأس المال.

وكان سعر السهم أقفل يوم الاربعاء قبل أمس عند 7.80 ريال وسينتج عن عملية تخفيض رأس المال تعديل السعر مبدئيا الى 22.75 ريال (كل 2.916 سهم ستصبح 1 سهم) ، فيما سيتم تعديل السعر في نفس الوقت للأخذ بعين الاعتبار عملية الاكتتاب بزيادة رأس المال إلى 15.65 ريال وهو السعر المتوقع لبدء التداول عليه يوم غد السبت.

و تهدف عملية اعادة الهيكلة الى تحجيم الخسائر المتراكمة للشركة و التي بلغت 10.08 مليار ريال بنهاية مارس من العام 2012، بالاضافة الى زيادة السيولة النقدية للشركة عن طريق زيادة راس المال لمواجهة التزاماتها و تخفيض المديونية عبر رسملة جزء من القروض المقدمة من المؤسسين.
و بعد عملية اعادة الهيكلة لراس المال، من المفترض أن تنخفض الخسائر المتراكمة الى ما يقارب 881 مليون ريال ما يعادل (8 % من راس المال بعد التخفيض )، و ذلك قياسا بالمركز المالي للشركة بنهاية الربع الاول مع بقاء جميع العوامل الاخرى ثابته ، مع الاشارة الى أن الحسابات أدناه لاتشمل أي خسائر ستتكبدها الشركة خلال الربع الثاني أو ألارباع التالية:
1.jpg
 
أعلى