صيد البورصه022-5-2005

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sadsa, بتاريخ ‏21 مايو 2005.

  1. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    970
    عدد الإعجابات:
    74
    صيد من البورصة:
    ***************
    استياء من رفع أسعار مادة البوتمين الداخلة في الاسفلت

    اعرب مصنعو ومقاولو الاسفلت عن استيائهم من جراء قيام شركة البترول الوطنية برفع سعر مادة البوتمين التي تدخل في صناعة الاسفلت وبأثر رجعي.

    وفسر الامر على انه سيؤثر على تكاليف المشاريع التي تم التعاقد عليها في وقت سابق اضافة الى زيادة التكاليف على المشاريع المستقبلية التي سيتم تحميلها قيمة الزيادة الحاصلة.
    ___________________________________________________________________*

    الفنادق: استثمارات جديدة في الـخليج وشمال أفريقيا

    علمت «القبس» ان شركة الفنادق الكويتية تتجه الى اقرار تنفيذ استراتيجية جديدة في الاستثمار الفندقي والسياحي في عدد من دول الخليج وشمال افريقيا مثل عمان والبحرين وقطر والمغرب وتونس.

    واوضح مصدر مطلع ان هذه الاستراتيجية تأتي في اطار رغبة الشركة في اعادة هيكلة انشطتها واستثماراتها على نحو يسمح لها بتحقيق ارباح جيدة، خصوصا ان التوسعات الجديدة لن تقتصر على نشاط الفنادق فقط بل على التوسع في مشاريع المنتجعات والشقق الفندقية والاندية الصحية والملاعب وصالات التسلية وغيرها.
    ___________________________________________________________________*

    تعيين نائبين لمدير عام شركة الامتياز

    علمت «القبس» انه تم تعيين جهاد القبندي نائبا لمدير عام شركة الامتياز للاستثمار والذي كان يشغل منصب مساعد مدير عام في شركة دار الاستثمار، وان الشركة بصدد تعيين عبدالرحمن زمان نائبا للمدير العام ايضا، والذي كان يشغل منصب نائب الامين العام لشؤون الاستثمار في الامانة العامة للأوقاف.

    وقال مصدر ذو صلة ان التقنيات الجديدة تأتي في اطار استكمال الشركة لجهازها الاداري والتفرغ فيما بعد لوضع استراتيجية وخطة لعمل الشركة وانشطتها المستقبلية.
    ___________________________________________________________________*

    لـجنة تنفيذية في «التجارية العقارية» لمعالـجة الاستثمارات غير الإسلامية

    قالت مصادر مطلعة ان الشركة التجارية العقارية قامت بتشكيل لجنة تنفيذية هدفها معالجة الاستثمارات غير الاسلامية في الشركة.

    واشارت المصادر الى ان «التجارية العقارية» تواجه مشكلة في معالجة استثماراتها في ثلاث من الشركات من اجل جعلها متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية، مبينة ان هذه الشركات هي كل من الشركة الكويتية لإدارة المنتزهات، وشركة الاستثمارات الصناعية والمالية، وشركة مجمعات الاسواق الكويتية.

    وبينت المصادر ان مجلس ادارة الشركة التجارية العقارية يواجه الحاحا من اللجنة الشرعية التي تراقب اعمال الشركة بحتمية تحويل هذه الاستثمارات الى استثمارات تتوافق واحكام الشريعة الاسلامية.

    من جهة ثانية، قالت المصادر في تصريحات لـ «القبس» ان شركة المركز المالي الكويتي تقوم حاليا بدورات لتقديم حلول لمعالجة هذه الاستثمارات، مشيرة الى ان احد الحلول المطروحة لمعالجة موضوع الاستثمارات في شركة مجمعات الاسواق هو الاستعاضة بالصكوك مقابل تسديد مديونية الشركة من خلال السندات.

    وذكرت المصادر ان الدورات لم يتم الانتهاء منها بشكلها النهائي.
    ___________________________________________________________________*

    إدراج الفجيرة وبنك أم القيوين في بورصة أبوظبي

    علمت «القبس» ان ادارة سوق ابوظبي للاوراق المالية وافقت على ادراج شركة اسمنت الفجيرة وبنك أم القيوين الذي تمتلك فيه اسمنت أم القيوين نسبة مؤثرة في بورصة ابوظبي.

    وقال مصدر مطلع ان الادراج سوف يتم خلال اسابيع بعد ان انتهت ادارة سوق ابوظبي من عملية نقل وترتيب سجلات المساهمين في الكويت والامارات، وهو الامر الذي يعرقل عملية الادراج لمعظم اسهم الشركات الاماراتية المدرجة في بورصة الكويت.
    ___________________________________________________________________*

    أمريكانا تنقل حصتها المباشرة في «المصرية للمشروعات السياحية»

    أوضحت الشركة الكويتية للأغذية (الأمريكانا) انها قامت بنقل حصتها المباشرة في رأس مال الشركة المصرية للمشروعات السياحية البالغة 579،4 ملايين سهم الى احدى شركاتها التابعة في مصر وهي شركة مجموعة امريكانا للأغذية والمشروعات السياحية وذلك بسعر 75،17 جنيها للسهم الواحد.
    ___________________________________________________________________*

    ثلاثة أطراف تقدموا لـ«الأهلية»
    لشراء حصتها في «الأهلية للمشاريع الصناعية»

    علمت «القبس» ان الشركة الاهلية للاستثمار تجري حاليا مفاوضات مع ثلاثة اطراف كانوا قد تقدموا بطلبات لشراء حصة الشركة في الشركة الاهلية للمشروعات الصناعية احدها من شركة استثمارية مدرجة في البورصة.

    وقالت مصادر مطلعة ان الشركة تدرس حاليا العروض الثلاثة وتقوم بتقييمها، مشيرة الى «اننا لسنا مستعجلين، لا سيما اننا نتحدث عن اصل جيد بالنسبة للشركة»، خصوصا ان ترخيص الشركة يوفر العديد من الاغراض التي لم يتم استغلالها جميعا.

    من جهة ثانية، ذكرت المصادر ان الشركة الاهلية للاستثمار ستبدأ قريبا في تطوير القطاع التجاري في مشروع الخيران بعد ان تحصل على الموافقات الرسمية، موضحة في الوقت نفسه ان عمليات التطوير ستشتمل على اقامة فنادق ومكاتب تجارية وسوق تجاري كبير على غرار سوق شرق والمارينا مول.

    وبيّن ان الشركة استثمرت حتى الآن ما يقارب 127 مليون دينار في مشروع الخيران.
    ___________________________________________________________________*

    5،5 فلوس لمساهمي «المركز العقاري»

    أوصى مدير صندوق المركز العقاري بتوزيع 5،5 فلوس للوحدة الواحدة اي ما يعادل 6،6 في المائة سنوياً من القيمة الأسمية للوحدة عن الفترة من 1/4/2005 الى 30/4/2005 وذلك لحاملي وحدات الصندوق المقيدين في سجل المساهمين كما في نهاية تداول الثلاثاء 31/5/2005.

    ___________________________________________________________________*

    «أعيان» و«الدار للتمويل» تطلقان الاكتتاب برأسمال «رساميل»

    قالت شركة اعيان للاجارة ان الاكتتاب الخاص بشركة رساميل للهيكلة المالية قد بدأ وشركة «رساميل» متخصصة في توريق الاصول وادارة السيولة، ويبلغ رأسمالها 30 مليون دينار، والشركة التي تقوم اعيان وشركة الدار للتمويل على تأسيسها وادارة الاكتتاب بأسهمها ستنشط في مجالات اعادة تنظيم الموجودات وهيكلتها واعدادها في مجموعات وتحديثها لتعزيز قيمتها المحتملة، كما ستقدم خدمات الاكتتاب والسندات والاكتتاب في الاسهم، بالاضافة الى خدمات الاستشارات وادارة المخاطر المالية وادارة المحافظ، وتأسيس شركات لتملك بعض الاصول المشتراة او تمويل هذه الشركات من خلال قروض تتوافق مع الاحكام الشرعية، ومن اعمالها ايضا حيازة اصول بأشكال مختلفة وتداول الصناديق والسندات والاسهم والعملات.

    وبينت المصادر ان سعر سهم شركة رساميل 105 فلوس تشمل رسوم الاصدار ويبلغ اجمالي عدد اسهمها 300 مليون سهم.
    ___________________________________________________________________*

    «الصناعي» و«الصناعية» و«الدولية للإجارة» تؤسس صندوق إجارة نهاية العام

    علمت «القبس» ان كلاً من البنك الصناعي وشركة الاستثمارات الصناعية المالية والشركة الدولية للإجارة والاستثمار سيقومون بتأسيس صندوق استثماري جديد في نهاية العام الحالي باسم صندوق كومفست اجارة وهو الصندوق الثاني الذي يتم تأسيسه في هذا المجال.

    وقالت مصادر مطلعة ان هذا الصندوق يختص بتمويل الشركات الناشئة بصيغة الإجارة مشيرة الى ان هذا الصندوق يعتبر الوحيد الذي يستهدف هذا القطاع «فنشر ليسنغ».

    ___________________________________________________________________*

    «المشاريع المتحدة»
    تنفذ مشروعي ديسكفري والفندق الجديد في المطار

    علمت «القبس» ان شركة المشاريع المتحدة بدأت بمباشرة العمل في مشروعين جديدين من خلال تكليف مكاتب استشارية باعداد التصاميم الخاصة بالمشروعين اللذين تنفذهما الشركة وفق نظام البناء والتشغيل والتحويل (البي أو تي). وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ «القبس» ان المشروع الاول هو مشروع ديسكفري الذي سيتم تنفيذه على طريق الدائري الاول، مشيرة الى ان المشروع سيضم سوقاً تجارياً وترفيهيا وتعليمياً.

    واوضحت المصادر ان مشروع ديسكفري سيكون موجهاً بالدرجة الاولى الى صغار السن من النشء، حيث يهتم المشروع بالتعليم والاستكشاف اضافة الى الترفيه التعليمي.

    وبينت المصادر ان المشروع الثاني هو انشاء فندق المطار الجديد الذي سيتم بناؤه بجانب مواقف السيارات، مشيرة الى ان بناء المطار هو جزء من المرحلة الثانية من مشروع المطار الذي قامت الشركة بتنفيذه.

    ____________________________________________________________________*

    محمد البغلي ورأفت توما