صيد بورصه23-5-2005

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sadsa, بتاريخ ‏23 مايو 2005.

  1. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    970
    عدد الإعجابات:
    74
    صيد من البورصة:
    ***************
    البورصة: نظام التداول الـجديد ليس قبل نهاية العام الـحالي

    علمت «القبس» ان وفداً من سوق الكويت للأوراق المالية ناقش الأسبوع الماضي مع شركة «سي ام سي» الهندية مراحل تطورات النظام الآلي الذي تعاقدت عليه ادارة البورصة لشرائه مقابل 3 ملايين دينار.

    وذكر مصدر ان الشركة استعرضت المراحل التي وصلت اليها، ويتوقع ان يتم الانتهاء منه في غضون اشهر قليلة.

    الى ذلك توقع المصدر انه لن يتم الحصول على النظام والبدء في تشغيله قبل اواخر العام الحالي.

    وتشير المصادر الى ان النظام الجديد يشتمل على انظمة متطورة كماً وحجماً حيث من المتوقع ان يستوعب اكثر من 50 الف صفقة في الدقيقة تقريباً.

    وتحدثت المصادر عن انه سيشمل تعاملات الأدوات الاستثمارية الجديدة «سوق المشتقات المالية»، اضافة الى سوق السندات وما يستجد من ادوات اخرى، يمكن ان ترغب الشركات الاستثمارية في تطبيقها.

    ومن ابرز مميزات النظام الجديد السرية والكفاءة العالية في المراقبة على التعاملات بعدم قبول أوامر أو تعاملات وهمية، حيث سيعالج الكثير من الثغرات التي تتم حالياً وفق النظام الحالي.

    تجدر الإشارة الى ان «سي ام سي» هي بين الشركات المتقدمة في مجالات انظمة الاسواق المالية والحاسب الآلي.

    «التجارة» تسمح لـ «بيتك» بزيادة رأس ماله 30%

    سمحت وزارة التجارة والصناعة لبيت التمويل الكويتي (بيتك) بزيادة رأس ماله عن طريق طرح اسهم للاكتتاب العام داخل الكويت من 140.78 مليون دينار الى 396.109 ملايين دينار كويتي اي بواقع 30% موزعة على 421.234 مليون سهم وبقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد، مضافا اليها علاوة اصدار مقدارها 750 فلسا.

    وسيتم تلقي طلبات الاكتتاب لدى الشركة الكويتية للمقاصة وبيت التمويل الكويتي بكافة فروعه داخل البلاد.

    تسليم المـحطات لشركة «الأولى للوقود».. يتعقد

    مازالت قضية تسليم 40 محطة للشركة الأولى للوقود تتفاعل تعقيداً حيث علمت «القبس» ان اجتماعاً عقد امس بين ممثلي الشركة وشركة البترول الوطنية ناقش الدفعات المطلوبة وموعد التسليم. واكدت مصادر متابعة ان المشكلة مازالت كامنة في الأكلاف التي ستتكبدها «الأولى» في تأهيل المحطات وصيانتها وتحديثها وكيف ان البترول الوطنية غير معنية بذلك وتصر على دفع مبلغ 27 مليون دينار بغض النظر عن تلك الأكلاف، حتى ان تقسيط المبلغ محل خلاف.

    رفع رأس مال مجموعة عربي للطاقة

    رفعت شركة مجموعة عربي القابضة رأس مال شركة تابعة لها هي عربي للطاقة والتكنولوجيا من 1 مليون دينار الى 5.2 مليون دينار كويتي. واقرت الجمعية العامة التي عقدت امس سداد نسبة الزيادة البالغة 5.1 مليون دينار من الارباح المرحلة للشركة. على ان تخصص الزيادة للمساهمين الحاليين.

    وانتخبت الجمعية مجلس ادارة جديدا للسنوات المقبلة ضم كلا من صقر المعوشرجي، باسل المعوشرجي، بدر الصفران، جون ماثيو، اليزابث جون ماثيو.

    تجدر الاشارة الى ان عربي القابضة تملك في عربي للطاقة والتكنولوجيا 60% وتعتبر احدى الشركات النشطة التي تنفذ عقودا عديدة في قطاع النفط وغيره.

    شركة عقارية لـ«غلوبل» في قطر

    علمت «القبس» ان شركة بيت الاستثمار العالمي تتجه الى تأسيس شركة عقارية في دولة قطر.

    وذكرت مصادر انه سيتم تأسيسها بالتعاون مع احدى الشركات العقارية التابعة لـ«غلوبل».

    وتلفت المصادر الى ان السوق القطري مقبل على طفرة اقتصادية، ومتوقع ان تشهد السنوات المقبلة طرح عدد من المشروعات الضخمة، وهناك فسحة الآن في السوق القطري امام الشركات التي تبحث عن اسواق لا تزال في مرحلة النمو.

    جمعية تأسيسية للطيران العالمية

    علمت «القبس» ان شركة الطيران العالمية للشحن الجوي - تحت التأسيس - طلبت من وزارة التجارة والصناعة تحديد موعد لعقد جمعيتها العمومية التأسيسية، واشهار الشركة رسميا، وانتخاب اول مجلس ادارة لها.

    توضيح:
    ******
    جاءنا من الشركة التجارية العقارية ما يلي:

    طالعتنا جريدة «القبس» الغراء الصادرة اليوم الاحد الموافق 22/5/2005 العدد 11477 بالصفحة الاقتصادية (صيد من البورصة) بقلم الاستاذين محمد البغلي ورأفت توما بخبر تحت عنوان «لجنة تنفيذية في التجارية العقارية لمعالجة الاستثمارات غير الاسلامية».

    نفيدكم علما بأن الشركة لا تواجه اي مشكلة او الحاح من اي نوع مع السادة هيئة الرقابة الشرعية، وذلك يتضح جليا في تقريرها السنوي المكتوب في ميزانية الشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2004 (مرفق نسخة لإطلاعكم).

    لقد تعودنا من جريدة «القبس» مصداقية الخبر ومن هذا المنطلق نتوجه اليكم بالتأكيد حول عدم وجود مثل هذه اللجنة، وعدم صحة ما جاء من معلومات في الخبر المنشور في جريدتكم الغراء.