صييييييييييييييد البورصه بووكر 00000 على قولة سلطان

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sadsa, بتاريخ ‏31 مايو 2005.

  1. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    976
    عدد الإعجابات:
    78
    صيد من البورصة:
    الوطنية للاتصالات تدرس فرص مزايدة رخصة النقال الثالثة في اليمن
    علمت «القبس» ان الشركة الوطنية للاتصالات كلفت مكتبها في دبي (الوطنية انترناشيونال) بإعداد دراسة عن سوق الاتصــالات فــي اليمن قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن المنافسة على الرخصة الثالثة للهاتف النقال التي طرحتها الحكومة اليمنية لتنضم الى سوق الخليوي الى جانب الشركتين الاساسيتين وهما سبأفون وسبيستيل.

    وقال مصدر مطلع ان الدراسة تهدف الى وضع تقرير مالي وفني لتشغيل رخصة هاتف نقال في اليمن من خلال تقديم افكار جديدة للتسويق، خصوصا ان نسبة اختراق الهاتف النقال في اليمن تصل الى 20 في المائة بالمقارنة مع عدد السكان فضلا عن تقديم خدمات تكنولوجية وترفيهية الى جانب سبل تغطية المناطق والطرق الرئىسية بالشبكات التي تؤمن الخدمة وتكلفتها المالية وكفاءتها الفنية.

    واوضح المصدر ان آلية المزايدة تقضي ان تستملك الحكومة اليمنية 25 في المائة من رأس المال في حين يطرح 20 في المائة للاكتتاب العام ويتبقى 55 في المائة للمستثمر المشغل والمدير للرخصة، حيث وضعت هيئة الاتصالات في اليمن حق الافضلية للشركات التي لديها خبرة في ادارة شركات اتصالات خارجية، مشيرا الى ان الوطنية للاتصالات قد تواجه في منافستها شركات خليجية واوروبية لديها هي الاخرى خبرات جيدة في ادارة شركات اتصالات خارج بلدانها، مما يعني انه امام المزايد تحدي وضع افضل المعايير الفنية والمالية كي يضمن المنافسة.

    واشار المصدر الى ان آخر موعد لتقديم ملف المزايدة في بداية شهر اغسطس المقبل على ان تعلن النتيجة النهائية بحلول نهاية العام الجاري، مرجحا ان يزور وفد من «الوطنية انترناشيونال» اليمن خلال اسابيع لجميع بيانات عن عدد السكان ونسبة البالغين الى غير البالغين، ومستوى دخل الفرد واسعار الشركتين الاخريين وخدماتهما في سوق الاتصالات اليمني.

    وبين المصدر ان استراتيجية الوطنية للاتصالات تستهدف التوسع في اسواق جديدة تكون مستويات النمو فيها كبيرة مثل بعض اسواق الاتصالات في الشرق الاوسط وشرق اوروبا بهدف ان تقدم الشركة خدمات جديدة يكون لها اثر ملموس في هذه الاسواق.
    ____________________________________________________________________*

    كوبونين: توسعات وسط العراق
    ونمو في الـجزائر وتونس مع حرب أسعار

    رويترز - قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الكويتية ان الشركة ستنتهي قريبا من نشر شبكتها للهاتف المحمول في وسط العراق رغم اعمال العنف.

    وقال هاري كوبونين الفنلندي الجنسية وهو المدير العام والرئىس التنفيذي للشركة الوطنية ان الشبكة ستغطي بغداد والمراكز السكانية الرئيسية في المنطقة الوسطى لتصبح امتدادا للشبكة التي تديرها الشركة حاليا في شمال العراق.

    وقال كوبونين في مقابلة مع رويترز «نحن الآن نقيم الشبكة في وسط العراق. وسيعلن هذا قريبا».

    واضاف «سنغطي المنطقة الوسطى كلها، اهم الانحاء وليس كل شيء بالطبع لان العراق بلد كبير».

    وقال كوبونين ان الشركة الوطنية لديها حاليا 5.3 ملايين مشترك في مختلف انحاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا ارتفاعا من 7.2 مليون في نهاية العام الماضي.

    واضاف ان من هذا العدد الاجمالي هناك اكثر من 800 الف مستخدم في الكويت التي يبلغ عدد سكانها 7.2 مليون نسمة وتنافسها فيها شركة الاتصالات المتنقلة، واشار الى ان الشركة الوطنية تنوي اقامة شبكة في جزر المالديف قريبا.

    وتابع كوبونين، ان قاعدة المشتركين في العراق ما زالت صغيرة، الامر الذي يتعذر معه الحديث عن معدل الانتشار.

    لكنه اضاف «العراق واحد من اكبر الاسواق المحتملة وهو بحاجة فقط للتهدئة حتى يصبح مأمونا كي يؤدي المهندسون اعمالهم».

    واضاف «ربما كنا نتمتع بأفضل المناطق لاننا جئنا من الشمال.. الذي كان آمنا. والآن نحن نتحرك للجزء الاكثر نشاطا اي منطقة بغداد وهذا يتطلب الحذر، لا نريد ان نصل الى وضع يتعرض فيه مهندسونا للقتل».

    وقال ان السوقين التونسية والجزائرية تشهدان نموا رغم حرب اسعار شرسة مع منافسين في الجزائر.

    ومضى يقول ان هناك بوادر ايجابية جدا لمعدل الانتشار في السوقين، مشيرا الى ان المعدل ارتفع الى المثلين متجاوزا 14 في المائة في الجزائر من سبعة في المائة عندما دخلت الشركة السوق.

    وفي الكويت تراهن الشركة على استراتيجية تقديم خدمة افضل لتدعيم قاعدة العملاء في سوق وصلت الى مرحلة التشبع الشديد بمعدل انتشار يتجاوز 80 في المائة.
    ____________________________________________________________________*

    القابضة المصرية ـ الكويتية تتقدم بعرض شراء المصرية للأسمدة

    القاهرة ـ القبس:

    في خطوة قد تشعل حدة المنافسة على شراء الشركة المصرية للأسمدة المطروحة حاليا للبيع ضمن برنامج الخصخصة المصري، تقدمت الشركة القابضة المصرية ـ الكويتية بعرض شراء 25 .88% من أسهم المصرية للأسمدة بقيمة اجمالية بلغت 455 مليون و590 ألف و625 دولارا بسعر 350 دولارا للسهم الواحد. ووصف مراقبون للعرض المطروح عملية الشراء التي اعلنت القابضة المصرية ـ الكويتية التقدم لها بانها ستشعل المنافسة القائمة حاليا بين شركة هوم فيلد انترناشيونال (تاتا) لشراء 100% وبحد أدنى 25 .88% من رأس مال المصرية للأسمدة بقيمة 448 مليون دولار بسعر 305 دولارات للسهم، وهي شركة هندية تقدمت الأسبوع الماضي وحصلت على لقب العرض الأول قبل اعلان المصرية ـ الكويتية عن عرضها الحالي والذي يعد هو الأعلى في قيمته.

    وأكدت مصادر وثيقة الصلة بالعرض، ان الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ستتقدم بعرض عالي القيمة، فيما تترقب أجريكوم الكندية ومجموعة أخرى خليجية تقودها شركة القلعة المصرية بعد التقدم بعرضين لم يعلن عنهما حتى الآن.

    وتجدر الإشارة الى ان رأس المال المصدر للمصرية للأسمدة بلغ 265 مليون دولار، اما المصدر والمدفوع 5.147 مليون دولار موزعة على مليون و475 سهم بقيمة اسمية 100 دولار للسهم.

    ويتوزع هيكل ملكيتها على مجموعة من المستثمرين العرب والمصريين بواقع 25 .28%، وبنك مصر 10%، والشركة العربية للاستثمارات البترولية ابيكورب 10%، وبنك الاستثمار القومي 10%، وشركة مصر للتأمين 10%، وبنك الاسكندرية 5%، والقابضة للصناعات الكيماوية 5%، والعربية للاستثمار والتنمية 4%، وشركة بوابة الكويت 75.11%، والنصر للكلوك 5.2%.
    ____________________________________________________________________*

    الصناعات الوطنية تحقق مكاسب من التصنيع للبتروكيماويات السعودية

    حققت شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات التي تملك فيها مجموعة الصناعات الوطنية ارباحا قياسية لفترة الربع الاول من العام الحالي بلغت 139 مليون ريال وبنسبة نمو تقدر بـ 54% عن الفترة نفسها المقابلة من 2004.

    جدير بالذكر ان «التصنيع الوطنية للبتروكيماويات»، ستزيد رأس مالها الى ملياري ريال سعودي بزيادة تبلغ 5.1 مليار ريال لتوجيه تلك الزيادة للمساهمة في تمويل مشاريعها القادمة.

    وستكتتب «الصناعات الوطنية» مقابل حصتها في رأس مال الشركة.

    جدير بالذكر ان قيمة استثمار الصناعات الوطنية تبلغ 44.3 ملايين دينار، وتقدر قيمة السهم الدفترية حسب اقفالات عام 2004 بـ 61 ريالا تقريبا.

    ____________________________________________________________________*

    الأوسط: صندوق بالدينار حتى 200 مليون دينار

    حصل بنك الكويت والشرق الاوسط على ترخيص اطلاق تسويق صندوق الاوسط المالي بالدينار برأس مال متغير من 5 الى 200 مليون دينار، بقيمة اسمية دينار واحد للوحدة الواحدة على ان يكون الحد الادنى للاكتتاب 5 آلاف وحدة مع امكانية الاكتتاب الاضافي بمخصصات 1000 وحدة. اما الحد الاقصى للاشتراك فهو 40% من عدد الوحدات المصدرة.

    والهدف من الصندوق تحقيق عوائد تزيد على معدل الفوائد الثابتة بالدينار لمدة 3 أشهر.

    ____________________________________________________________________*

    «بيت الأوراق» تساهم بتأسيس مشاريع الـخليج العقارية

    اسست شركة بيت الأوراق المالية بالتعاون مع اسمنت الشارقة ونحو 75 مستثمراً شركة مشاريع الخليج العقارية برأس مال 12 مليون دينار.

    الأغراض التي أسست من أجلها الشركة هي القيام بما يلي:

    1ـ تملك وبيع وشراء العقارات والاراضي وتطويرها لحساب الشركة داخل دولة الكويت وخارجها وكذلك ادارة أملاك الغير، وكل ذلك بما لا يخالف الاحكام المنصوص عليها في القوانين القائمة وما حظرته من الاتجار في قسائم السكن الخاص على النحو الذي نصت عليه هذه القوانين.

    2ـ تملك وبيع وشراء أسهم وسندات الشركات العقارية لحساب الشركة فقط في الكويت وفي الخارج.

    3ـ اعداد الدراسات وتقديم الاستشارات في المجالات العقارية بكافة انواعها على ان تتوافر الشروط المطلوبة في من يزاول تقديم هذه الخدمة.

    4ـ القيام بأعمال الصيانة المتعلقة بالمباني والعقارات المملوكة للشركة وللغير بما في ذلك اعمال الصيانة وتنفيذ الاعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية.

    5ـ المساهمة في مشاريع B.o.t بالاضافة الى اغراض عقارية اخرى.

    ____________________________________________________________________*

    «الملا للتجارة والمقاولات» تتحول إلى استثمارية برأس مال 15 مليوناً

    غيرت مجموعة الملا الكيان القانوني لشركة الملا العالمية للتجارة والمقاولات وزادت رأس مالها الى 15 مليون دينار. والتحويل، الذي تم درسه في الجمعية العمومية للشركة، هو من ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهمة استثمارية مقفلة مع تعديل اغراض الشركة.
    ____________________________________________________________________*

    منشآت وبوبيان: صندوق عقاري

    دعت شركة منشآت للمشاريع الى مؤتمر صحفي غداً الثلاثاء لاطلاق صندوق استثماري وعقاري مع بنك بوبيان.