1. زارع الامل

    زارع الامل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2004
    المشاركات:
    677
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم اخواني بالمنتدي حبيت اعطيكم فكره عن تقييم السهم لمعامل الربح علي السعر وانا مااخذه من احدي المنتديات بس علشان تعم الفايده
    اولا: تقييم السهم بالنظر إلى معادلة معامل السعر إلى الربح (P/E=Price/Earning Ratio)

    ان أشهر الطرق في تقييم السهم هو معرفة نسبة معامل السعر إلى الربح ال (P/E) فهذه الطريقة المشهورة عند المستثمرين لكنها في الحقيقة طريقة محدودة وأيضا طريقة سهلة فإذا أردت ان تعرف كم يدفع السوق للسهم المعين بالنسبة لدخله انظر إلى (P/E). وكيفية حساب هذا (P/E) بأنك تأخذ سعر السهم الحالي في السوق وتقسمه على ربحية الشركة عن كل سهم.



    ثانيا: تقييم السهم من جهة دخله والعائد عليه(Dividend yield)

    دخل السهم هو ما توزعه الشركة للمساهمين من أرباح وعادة توزع هذه الأرباح عن كل سهم. حينما نقارن بين الأرباح الموزعة بين شركات مختلفة فإننا نقارن عن العائد على السهم وطريقته أن تأخذ كمية الربح عن كل سهم وتقسمه على سعر السهم (ربح السهم \ سعر السهم )= العائد. والعائد هو النسبة المئوية من الأرباح الناتجة عن شراءك السهم.

    فعلى سبيل المثال إذا كانت شركة ما توزع أرباحا سنوية بمقدار 2$ دولارين أمريكي عن كل سهم وكان سعر السهم وقت الشراء 50$ دولارا فإن العائد سيكون 4% أربعة بالمائة .

    والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل العائد على السهم مقياس كل الأسهم ؟

    الجواب لا فهناك كثير من الشركات لا توزع أرباحا للمساهمين خاصة شركات النمو وهي التي تضع أرباحها لتنمو وهذا من مصلحة المساهمين ،فعلى سبيل المثال مايكروسوفت لا توزع أرباحا لأنها ترى أن مصلحة المساهمين تقع في تطوير الشركة ونموها مما يؤثر على سعر السهم فيكون العائد للمساهمين هو نمو أسهمهم ومن ثم نمو رأس المال المستثمر وكثير من الشركات الناشئة والتكنولوجيا لا توزع أرباحا بل تستثمر أرباحها بالنمو والتطوير والبحث فيكون العائد من جهة نمو السهم وقد تستثمر بعض الشركات أرباحها في شراء أسهمها من السوق مما ينتج عنه ارتفاع السهم ومن ثم الفائدة للمستثمرين. ومع هذا فإن كثيرا من المستثمرين وخاصة الكبار في السن والمتقاعدين يفضلون الشركات التي توزع أرباحا للمساهمين وذلك بسبب احتياجهم للدخل والأمان الذي توفره الشركات الموزعة للأرباح لأنه عادة تكون غير متذبذبة وليس معنى أن شركة ما تعطي عائدا عاليا أنها شركة مفضلة بل قد يشير هذا العائد العالي إلى خلل في الشركة ولذلك لابد أن ينظر المستثمر إلى نسبة توزيع الشركة للأرباح بالنسبة لصافي الدخل فإذا كانت هذه النسبة فوق 75% فهذا يعني أن خللا ما في الشركة. حيث ان الشركة هنا تواجه مشاكل في استثمار الأرباح في التطوير والنمو في مجالها. فعادة إذا كان العائد عاليا في سهم معين قد يعني أن دخل الشركة في هبوط أو ان الشركة تريد جذب المستثمرين لشراء اسهمها ومن ثم ارتفاع السهم دون أي ركيزة بالنسبة لنمو الشركة وتطورها. ومن مساؤى النظر إلى دخل السهم فقط ان العائد على السهم يتأثر بهبوط السهم فلنفرض انك كما في المثال السابق أشريت السهم ب 50 دولار بدخل 2 دولار عن السهم وعائد 4% وبعد ذلك تعلن الشركة انها لم تستطع تحقيق توقعاتها بالنسبة لربح السهم وينتج عن ذلك هبوط في سعر السهم من 50 دولار إلى 40 دولار أي هبوط عشرون بالمئة من قيمة السهم وقت الشراء وارتفاع العائد على السهم إلى 5% (40/2) فكان المقابل من ارتفاع العائد هبوط رأس المال المستثمر عشرون بالمئة. وعلى هذا فالعائد على السهم ليس مقياسا أساسيا لمعرفة تقييم السهم بل يجب ان يأخذ في الاعتبار الأمور الأخرى المتعلقة في تقييم السهم.
     
  2. Eng.Q80

    Eng.Q80 عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    468
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    موضوع مختصر و جميل ويعطيك العافية
    بس عندي سؤال بالنسبة إلى ال (p/e)

    هل العلاقة بين الأفضلية و (p/e) طردية أم عكسية؟ بمعنى إذا كان (p/e) أقل يكون أفضل أم لا؟
     
  3. زارع الامل

    زارع الامل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2004
    المشاركات:
    677
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بالطبع عزيزي كلما كان ال بي اي اقل كلما كان السهم ممتاز ومظلوم سعريا وتحياتي لك