الصيد0000يا اخوان

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sadsa, بتاريخ ‏4 يونيو 2005.

  1. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    970
    عدد الإعجابات:
    74
    صيد من البورصة:
    ***************
    30% للمؤسسين و70% اكتتاب عام في اكتوبر
    إطلاق تأسيس «الوطنية للطيران» برأس مال 50 مليون دينار
    علمت «القبس» ان اجراءات تأسيس شركة طيران عام في الكويت قد بدأت حيث قام المؤسسون بايداع ما يقارب 30% من رأس مال الشركة، فيما سيتم طرح الـ 70% المتبقية في اكتتاب عام.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ «القبس» انه سيتم اطلاق اسم الشركة الوطنية للطيران على الشركة والتي سيبلغ رأسمالها 50 مليون دينار كويتي تم ايداع حصص المؤسسين البالغة 15 مليون دينار.

    وبينت المصادر ان مجموعة المؤسسين هي كل من شركة مشاريع الكويت القابضة وشركة مجموعة حمد الوزان ومجموعة الحساوي ومجموعة بوخمسين وفؤاد الغانم ومجموعة القديري.

    وذكرت المصادر ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) تم تكليفها من قبل لجنة المؤسسين بادارة الاكتتاب في المتبقي من رأسمال الشركة والذي سيكون في اكتوبر المقبل.

    وكان مجلس الوزراء قــد وافــق على تأسيس ثلاث شركات طيــران الاولى للطـيران منخفض التكلفة (شركة طيران الجزيرة) وثانية للشحن الجوي وثالثة للطيران العام (الشركة الوطنية للطيران).
    ___________________________

    «سلطان» استأجرت مواقع في الضباعية والزور والـجليعة

    علمت «القبس» ان اجتماعا تم الاسبوع الماضي بين رئيس مجلس ادارة شركة المصالح العقارية نجيب الصالح ورئيس مجلس ادارة شركة مركز سلطان للمواد الغذائية ايمن السلطان من اجل الانتهاء من اتفاق بين الجانبين بما يتعلق بمراكز خدمة الشاليهات.

    واشارت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» الى ان الصالح والسلطان اتفقا على ان تؤجر المصالح العقارية.. مواقع لـ«مركز سلطان» في ثلاثة من مراكز خدمة الشاليهات في كل من الضباعية والجليعة والزور.

    يذكر ان شركة المصالح العقارية كانت قد استثمرت مراكز خدمة الشاليهات في خمسة مواقع وذلك وفق نظام الـ بي او تي.

    وتوقعت المصادر ان يتم توقيع اتفاقية بين الشركتين في الأيام القليلة المقبلة.
    ___________________________________________________________________*

    «سلطان» عززت ملكيتها في الوطنية العقارية

    أكدت مصادر استثمارية ان احدى الشركات التابعة لشركة مركز سلطان قامت خلال الاسابيع الماضية بشراء كميات كبيرة من اسهم الشركة الوطنية العقارية، وهو ما حال دون تأثر السهم في عمليات البيع التي بدأتها احدى الشركات الاستثمارية التي كانت تملك كميات كبيرة من السهم، وخرجت لاسباب تتعلق باستراتيجيتها الاستثمارية مع احتفاظها بكميات غير قليلة.
    ___________________________________________________________________*

    شركتا الاتصالات تتوقعان قفزة 37%
    في إيرادات 2005 لتبلغ 800 مليون دينار

    توقعت مصادر متابعة لعمل شركتي الاتصالات الكويتية ان يصل اجمالي ايرادات الشركتين في 2005 الى نحو 800 مليون دينار اي بزيادة نسبتها 37% قياسا بايرادات 2004 التي بلغت 583 مليون دينار. وعزت المصادر الزيادة الى جملة اسباب ابرزها التوسعات الجديدة لشركة mtc في افريقيا فضلا عن ايرادات اضافية للشركة من البحرين والاردن ولبنان والعراق كما ان ايرادات الوطنية للاتصالات ستزيد من العراق وتونس والجزائر.

    ويذكر ان نمو الايرادات في 2004 بلغ نسبة 25% الا ان القفزة المتوقعة في 2005 مردها الى حصيلة استثمارات اضافية تم ضخها خلال السنة الماضية.



    ر .

    ورغم انضمام الكويت الى منظمة التجارة العالمية في 1 يناير 1995، الا انهاأما آن الأوان يا ابن السلطان؟!

    لا نستطيع الا ان نقول مبروك لمجموعة سلطان (وكل من يقترن بها) على فوزها بالعقد الجامبو الذي طالما انتظره الجميع حتى الذي لا يملك ايا من اسهم المجموعة، فقد كان الرهان على اشده واحتدمت المضاربة، حيث كان يسود التشاؤم تارة والتفاؤل تارة اخرى لدرجة ان شركة الاستثمارات الوطنية تخلت عن حصتها بالوطنية العقارية، وكذلك فعل كثير من أصحاب الصناديق الذين قاموا بالبيع خوفا من استمرار النزول.

    ها هي الصفقة اتضحت بقيمة قد تصل بين 5 الى 8 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، اي لن يقل الصرف بأي حال من الاحوال عن مليار دولار سنويا، ولو افترضنا ان هامش الربح للشركة يقدر بـ20% فسوف تكون ربحية السهم من الصفقة فقط بحدود 100 فلس سنويا، ولو اضفنا اعمالها الاخرى وتوسعاتها فسوف تكون ارباح عام 2006 ما بين 270 و320 فلسا على اساس التقدير المتوسط وليس التفاؤل او التشاؤم، ولكن لا يجب ان تعطى فرضيات ولا يجب علينا ان نحلل طالما لم تطرح الشركة بماهية العقد وتفاصيله. لذا فإني اتمنى من بوزياد (طارق السلطان) الخروج عن صمته وعقد مؤتمر صحفي ليوضح كافة تفاصيل العقد والعقود الاخرى واداء الشركة المتوقع خلال السنوات الخمس المقبلة وهذا لما يمثله سهم المخازن من اهمية بالنسبة للسوق وللكويت عموما ولا يوجد عذر بما يخص المنافسين الآن.

    باعتقادي فإن السوق سيكون نشطا للغاية خلال الشهر الحالي واغلاقات هذا الاسبوع ستكون جميعها لصالح مجموعة سلطان بالحد الاعلى وسيكون التداول عليها خفيفا لقلة العروض، الا ان السوق سيشهد بمجمله حركة عكسية نحو الارتفاع خصوصا الشركات التي لها علاقة بالمجموعة اي التي تمتلك اسهمها.

    علي النمش
    ___________________________________________________________________*


    > الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو): الاستثمارات الصناعية والمالية من 6 .23% الى 08 .24%.
    ___________________________________________________________________*

    العربية العقارية بصدد تأسيس العربية للاستثمار بـ 15 مليونا

    قالت مصادر واسعة الاطلاع لـ«القبس» ان الشركة العربية العقارية في صدد تأسيس العربية للاستثمار برأس مال 15 مليون دينار كويتي.

    وكشفت المصادر عن ان كبار الملاك في العربية العقارية سيحتفظون بمقدار 22%، في حين سيتم اشراك مؤسسات كبرى وبنوك، واطراف خليجية، بحصص متفاوتة، وتطمح المجموعة المالكة في العربية لتأسيس ذراع استثمارية في ظل الظروف الايجابية التي تمر فيها المنطقة، حاليا، وما تحظى به من سيولة ضخمة.

    ايضا تتولى الشركة ادارة المحافظ المملوكة للمجموعة وعدد من عملائه وحلفائه في مختلف الانشطة.
    ___________________________________________________________________*

    «المـجموعة الدولية»: تغطية 60 مليون سهم في الـخليجية للاستثمار البترولي

    اكد مصدر مطلع ان شركة المجموعة الدولية للاستثمار غطت بالكامل الحصة المطروحة من رأسمال الخليجية للاستثمار البترولي، التي كانت تبلغ 60 مليون سهم، بـ 250 فلساً لتوسعة قاعدة المساهمين.

    وافاد المصدر ان سعر السهم بدا مطلوباً حاليا عند اسعار مرتفعة تتراوح ما بين الـ 350 و400 فلس قبيل ادراج الشركة في البورصة، ومعروف ان الخليجية للاستثمار البترولي لديها موافقة من ادارة سوق الكويت للاوراق المالية للادراج، وتستعد المجموعة الدولية لادراجها الشهر الحالي، بعد ان استوفت كل الشروط اللازمة لذلك.

    ولدى المجموعة شركة اخرى عقارية ستبدأ في تجهيزها للادراج فور الانتهاء من السابقة.
    ___________________________________________________________________*

    «التجاري» أرخص سهم بين البنوك و«العقاري» الأغلى وفقا لمعيار P/E

    اظهرت مقارنة بين مستويات اسعار لقطاع المصارف الكويتية العام الماضي، قياسا الى العام الحالي، انخفاضا ملحوظا في التقييم العادل للأسعار استنادا الى حجم الارباح والنمو الذي تحتويه ووفقا لمؤشر السعر الى الربحية P/E. وجاء متوسط الـ P/E عن العام 2004 نحو 12.13 مرة، في حين انه في ضوء الاسعار الحالية، فإن المتوسط المتوقع لعام 2005 في حدود 13.12%، في حين انه مع مقارنة قطاعات مصرفية اخرى من دول المنطقة يتضح ان اقل متوسط لـ الـP/E هو في حدود الـ 33% مما يعكس فارقا كبيرا في التقييم لصالح المصارف الكويتية الاعلى اداء وربحية. ويظهر الجدول المرفق ان ارخص سهم (بمعيار السعر الى الربحية) هو سهم البنك التجاري يليه سهم بنك برقان اما اغلى سهم بين المصارف المحلية (وفقا لمعيار P/E) فهو سهم البنك العقاري.
    ___________________________________________________________________*

    القيمة 58 .1 مليار دولار.. والمخازن منافس قوي
    مبرد تنافس بقوة لعقد المعدات الثقيلة والنقليات

    تنحصر المنافسة على عقد المعدات الثقيلة والنقليات بين كل من شركة مبرد وشركة المخازن العمومية.. وقيمة هذا العقد الجديد 58،1 مليار دولار ومدته ثلاث سنوات وله ملحق مدته عامان. وتقول مصادر مطلعة ان هناك عدة شركات كويتية تقدمت للفوز بهذا العقد منها الرابطة وحمادة والفجي اضافة الى مبرد والمخازن. وتشير المصادر الى ان بعض الشركات تم استثناؤها لعدم مطابقة شروط العقد خصوصا فيما يتعلق بتوفر مواصفات معينة للمعدات الثقيلة والمسطحات.

    وفي الوقت الذي مارست فيه «المخازن العمومية» ضغطا على مبرد الثلاثاء الماضي حيث طلبت منها اخلاء مواقع سبق ان استأجرتها مبرد، فان مبرد رفضت الاخلاء لان مدة عقدها مع المخازن لم تنته لتعود المخازن الى تسوية الامور من خلال كتاب اعتذار تسلمته مبرد الاربعاء الماضي. وتشير المصادر الى ان هذا العقد محصور حاليا بين «المخازن العمومية» و«مبرد» ما لم تنقلب الامور، مشيرة الى ان مبرد تمتلك 750 تريلا من جميع انواع المعدات وتتوفر المواصفات المطلوبة في العقد في 535 سيارة بالاضافة الى 300 رأس تريللا جديدة طلبتها الشركة من «البشر والكاظمي» لخدمة العقد في حال تمت ترسيته عليها او جزء من العقد. وذكرت المصادر ان اقاويل انتشرت في نهاية الاسبوع مصادرها «المخازن و«مبرد» الى ان العقد سيكون بين الشركتين بنسبة الثلثين الى الثلث.. والسوق ينتظر ترسية هذا العقد الذي طال انتظاره. واوضحت المصادر ان بعض الشركات تم استبعادها بسبب عدم دقة ووضوح البيانات التي تقدمت بها او بسبب تضارب في هذه البيانات.
    ___________________________________________________________________*



    مساهمون يطلبون رعاية الأنظمة أو بيعها للخاص

    دعا عدد من المساهمين والمستثمرين في شركة الانظمة الآلية الى ضرورة البحث في أسباب وخلفيات الاستقالات المتتالية في الشركة خصوصا انها مسببة وتتعلق ببعض التجاوزات.

    واشارت مصادر الى ان استقالة ممثلي القطاع الخاص جاءت نتيجة عدم رضاهم عن بعض مجريات الامور.

    ودعت مصادر كبار الملاك في الشركة الى ضرورة غربلتها ورعايتها او طرحها للقطاع الخاص ليتولى امرها بالكامل.

    ___________________________________________________________________*

    «المعادن» افتتحت ثاني فروعها الـخارجية في السعودية


    إعــــــداد: محمـــد الإتـــربي ورأفــــت تومـــا