غرينسبان: الاقتصاد الأميركي يقف على أرض صلبة

محمد2000

موقوف
التسجيل
6 فبراير 2005
المشاركات
1,004
الإقامة
الــQ8ــكــويــت
رأى الان غرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الاميركي) ان الاقتصاد الاميركي يقف على «ارض صلبة بدرجة معقولة»، وان الاسعار الاساسية تحت السيطرة، وهو ما يجب ان يمكن واضعي السياسات من رفع اسعار الفائدة بوتيرة محسوبة.

وقال غرينسبان في شهادة امام اللجنة الاقتصادية المشتركة لمجلسي الكونغرس امس «برغم بعض المخاطر التي ألقيت الضوء عليها فإن الاقتصاد الاميركي يقف فيما يبدو على ارض صلبة بدرجة معقولة والتضخم الاساسي ما زال تحت السيطرة، وبالتالي فإن لجنة السوق المفتوحة اكدت من جديد في اجتماعها في مايو انها تعتقد ان تكييف السياسات يمكن ان يتم بوتيرة يرجح ان تكون محسوبة».

وذكر غرينسبان ان البيانات الاخيرة تدعم وجهة النظر التي ترى ان القراءات الضعيفة للاقتصاد في اوائل الربيع «لم تكن مقدمة لتباطؤ اخطر في وتيرة النشاط» الاقتصادي.

وتراجعت اسعار سندات الخزانة الاميركية، وانخفض الدولار عقب القاء غرينسبان كلمته التي قال اقتصاديون انها تشير الى استمرار حملة مجلس الاحتياطي لرفع اسعار الفائدة. واشار غرينسبان الى ان تباطؤ نمو الانتاجية يعمل على رفع تكاليف العمالة الاميركية، وان اثر ذلك على التضخم او ارباح الشركات «سؤال مفتوح».

وكرر قوله انه في حين انه لا يعتقد ان حدوث فقاعة في اسعار المساكن على مستوى البلاد امر مرجح، فإن هناك بوادر فيما يبدو على زيادة غير واقعية في بعض الاسواق المحلية التي يبدو ان اسعار المساكن ارتفعت فيها الى مستويات لا يمكن ان تستمر عليها.
 
أعلى