خبر مهم جدا للوضع الاقتصادي للدولة

الريان

عضو مميز
قبل كم يوم تقريبا مو اكثر من اسبوع قريت موضوع مهم جدا جدا وكل ماجيت ابكتبه بالمنتدى انسى

الموضوع في خبر كتب في احد الجرايد ولا حصلته الي الان بس ابي احد يدوره ياشباب وهو خفض الضريبة على الشركات الاجنبية من 55 بالمية الي 12 بالمية خبر مهم جداجدا جدا سوف يوجه الي الدولة رؤوس اموال جديده يوشجعها على الدخول لكن ايضا هناك خبر اخر يدعم الخبر الاول واذا تم ابشركم بان سوف تكون غير النضهة العمرانية التي بدات بالبلد وايضا النهضة النفطيه للدولة سوف نشهد نهضة تجارية كبيرة

الخبر الثاني الذي يدعم الاول هو ان الكويت وجهت اليها رسالة لتخلص من الفساد الاقتصادي حتي تكون من ضمن المنظمة التجارية العالمية وهو امر ايجابي ولاننسى ان الامارات موجوده وهو دعم لاقتصادها وايضا السعودية سوف تدخل اواخر هذا العام .

لكن واسفاه على الكويت وارجوا تقبل هذه الكلمة مني يوجد لدينا كلمة لو نتخلص منها وتاثيرها السلبي المكتسب ابشروا بكل خير وهي كلمة ( كنا ) بالماضي .

مافائدة الماضي مالم يكن هناك طموح لاكمال مسيرته !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هل ضاعت علينا فرصة اقتصادية كالتي بالمنطقة الخليجية ؟

الموضوع طويل ولا اريد ان ادخل في تفاصيلة كل ما اردت ان اشير اليه هذا الامرين
والله الموفق .

عندك سلف

عضو مميز
منت هين يا الريان

حتى بالتحليل الاساسي طلعت لماح وموهين يا الريان
ما أنا من المداحين لكن كلمت الحق تقال انك استاذ الجميع بالتحليل الفني والان اشوفك داش بقوه على مدرسة التحليل الاساسي التي اعتبر نفسي من تلاميذها...
فعلا الخبر الذي كتبته انا كنت قاريه قبل كم يوم و ان تحقق فان اثاره على الاقتصاد الكويتي ستكون ثورية ........
اما مشكلتنا بالكويت فهي مو (كنا) مشكلتنا (نبي كل شي لنا بروحنا ) الحسد اذ احد جاء بفكرة جديدة يوقفون له عشرة ببلعومة و يأخرون تطبيق الفكرة عشر اسنين ليما صاحب الفكرة يرشيهم بأن يدخلون معاه بالمشروع عشان تمشي الفكرة وتتنفذ

بوحسن

عضو مميز
اذا هي بهذه السهوله .,,فقط نخفض الضريبه ونحصل على الثوره ..

اذا لماذا لا تطبقها الكويت ..ولماذا فرظت الضريبه بالاساس .ولماذا لا تقوم كل دوله بتخفيض الضريبه لتحقق الثوره هذي ؟

اعتقد هناك اسباب اخرى تدعو لفرض الضريبه

.. والكلام فيها يطول

الريان

عضو مميز
alanb9023 قال:
حتى بالتحليل الاساسي طلعت لماح وموهين يا الريان
ما أنا من المداحين لكن كلمت الحق تقال انك استاذ الجميع بالتحليل الفني والان اشوفك داش بقوه على مدرسة التحليل الاساسي التي اعتبر نفسي من تلاميذها...
فعلا الخبر الذي كتبته انا كنت قاريه قبل كم يوم و ان تحقق فان اثاره على الاقتصاد الكويتي ستكون ثورية ........
اما مشكلتنا بالكويت فهي مو (كنا) مشكلتنا (نبي كل شي لنا بروحنا ) الحسد اذ احد جاء بفكرة جديدة يوقفون له عشرة ببلعومة و يأخرون تطبيق الفكرة عشر اسنين ليما صاحب الفكرة يرشيهم بأن يدخلون معاه بالمشروع عشان تمشي الفكرة وتتنفذ

اولا يا اخي الاناب مشكور على ثناء وجزاك الله خير

وبالمناسبة انا مو متوسط بالتحليل الفني ولا بالتحليل الاساسي عند وجهك وابشر بس هم اعتبر في بداية المشوار لما لهذا العلم من بحر .

الريان

عضو مميز
الصبر مفتاح قال:
اذا هي بهذه السهوله .,,فقط نخفض الضريبه ونحصل على الثوره ..

اذا لماذا لا تطبقها الكويت ..ولماذا فرظت الضريبه بالاساس .ولماذا لا تقوم كل دوله بتخفيض الضريبه لتحقق الثوره هذي ؟

اعتقد هناك اسباب اخرى تدعو لفرض الضريبه

.. والكلام فيها يطول

ليست بكل هذه البساطة :

لكن في شركات تريد ان تدخل الي دول لكن لاتجد طريق لها يؤهلها الي الدخل من هذه الدول الكويت والاسباب ترجع الي عدة امور منها ( اي الامور التي تحفز الشركات في الدخول ) :

1 دولة غنية ودخل الفرد مرتفع فيها يصل الي اكثر من 20 الف دولار سنويا

2 دولة صغيرة في مساحتها وتغطيتها بالكامل بكل سهولة وايضا تستطيع التوزيع للدول القريبه من غير صعوبات .

3 دولة نفطية ويسهل التكهن في مستقبل اقتصادها .

الامور التي تجنبها المستثمرين بسبب ودودها الي دخول الكويت :

1 القرار السابق والذي تم الغائه وهو ان المستثمر الاجني يدخل من باب الوكيل او يما يعرف ان لايكون هو صاحب الملك ( بضم الميم ) رقم 1

2 كانت الضريبه تصل الي 55 بالمية وهي مرتفعه جدا بالنسبة للشركة الام او المستثمر

3 وهو الرادع الاصلي ان الكويت يوجد لديها فساد اقتصادي لم يتم اصلاحه الي الان لكن باذن الله مع المسيرة التي اطلقها ابو ناصر الي الاصلاح الاقتصادي سوف نشهد تغير في هذه النظرة باذن الله

شخص ما

عضو نشط
اخي الريان :

1/ مشكور جداجداجدا الموضوع مهم

2/ عسى الله يطول بعمر ولاة الامر لانهم بيدهم الاصلاح الاقتصادي بعد الله

3/ لن يبقى هناك متعلق في اي سهم من الاسهم اذا دخلنا منظمة التجاره العالميه . هذا فيما يتعلق بالاسهم . اما باقي الاقتصاد فحدث ولاحرج

اخيراكرر لك جزيل الشكر وتقبل احتراماتي

Wise

عضو محترف
اول شي نشكر اخوي بو ريم على هذا الموضوع المهم بخصوص تخفيض النسبه على المستثمر الاجنبي وهذا شي ايجابي ولا يختلف عليه اثنين ،، والنقطه الثانيه ان حنى كنا سباقين فى كل شي على الدول العربيه لا فى فى الجانب الرياضي والاقتصادي واشياء كثيره كنا سابقين فيها على العالم العربي لكن الان مكانك راوح وحالتنا يرثالها الناس تتقدم ونحن نرجع للخلف ؟ والحل بسيط ولا يبيله تعقيد ما ينقصنا غير اتخاذ القرار .​

chocoholik

عضو نشط
اعتقد ان هذا هو ما تبحث عنه

خبير قانوني كويتي يؤكد اهمية ازالة بعض القصور في قانون الضريبة الحالي

الكويت - 13 - 3 (كونا) -- اكد خبير قانوني كويتي هنا اليوم أهمية ازالة بعض القصور الموجود في قانون الضريبة الحالي من خلال تبني قانون ضريبي متكامل يتميز باليات تنفيذية واضحة.

وقال الاستاذ في كلية الحقوق بجامعة الكويت الدكتور محمد المقاطع في تعليق له على دراسة خاصة لمجلس الأمة قدمها مستشار اللجنة المالية في المجلس الدكتور احمد الكافري في أعمال مؤتمر (الضرائب والزكاة..غد الكويت) ان المشرع الذي وضع الدستور الكويتي راعى عند اقرار قانون الضريبة مبدأ العدالة الاجتماعية الذي يأخذ بفكرة الطبقات والشرائح والإفراد الذين يشملهم القانون .

وذكر المقاطع انه خلال تاريخ الكويت المعاصر حصلت محاولات في تشريع بعض قوانين الضريبة مثل قانون الضريبة على الشركات الكويتية الذي يتضمن تخصيص 5 في المائة على دخل هذه الشركات الكويتية لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي والتي خفض الى نسبة 2 في المائة بعد اصدار قانون العمالة .

واوضح أن هناك اقتراحا بخفض الضريبة الحالي الذي تم اقراره في عام 1955 على الشركات النفطية الأجنبية من 55 في المائة الى 25 في المائة مضيفا ان هناك اتجاها آخر يسعى الى الإعفاء الضريبي على الشركات الأجنبية بغرض تشجيعها على الاستثمار في الكويت.

من جانبه قال الدكتور وائل ابراهيم الراشد من جامعة الكويت في ورقة له حول التأصيل العلمي للضريبة والزكاة ان بحث الزكاة والضرائب من البحوث المتجددة لاتصاله الوثيق بالواقع ومؤسساته والجانب المالي فيه وما يتطلبه ذلك من بحث دؤوب متواصل وبخاصة في مجال الدراسات الإحصائية والمحاسبة .

وقال ان أهمية النظام الضريبي ونظام الزكاة الشرعية برزت لتحقيق هدف تنويع مصادر الدخل اضافة الى أهداف أخرى اجتماعية واقتصادية وسياسية متعددة مبينا ان ذلك مسألة غاية في الأهمية تتعلق بدرجة مساهمة الضريبة والزكاة في النظام المالي للدولة أو ما يطلق عليه في علم المالية العامة (بقياس الطاقة الضريبية).

وأضاف ان دولة الكويت كحال غيرها من الدول اعتمدت منذ قيامها على سياسة مالية مبنية بشكل أساسي على الموارد الذاتية متمثلة في الإيرادات النفطية.

- وقال الراشد انه بات صعبا المراهنة على استمرارية هذه السياسة الأمر الذي دعا متخذ القرار الى البحث عن مصادر أخرى مساعدة تساهم في تمويل النفقات العامة للدولة.

ودعا الراشد الى البحث عن العلاقة بين النظامين الزكوى والضريبي وحجم طاقة كل منهما أخذا بالاعتبار المحددات الخاصة بكل نظام وعلاقته الارتباطية بالسياسة المالية للدولة بشكل عام.

وأكد ضرورة بحث أبعاد التأصيل العلمي للزكاة والضريبة بجوانبها الفنية المختلفة والأنماط المعاصرة في تطبيق كل منهما.

وتطرق مدير ادارة الفحص والمطالبات الضريبية في وزارة المالية عبدالله الشهاب في ورقة له الى نشر الوعي الضريبي والإصلاح الضريبي في المجتمع الكويتي مبينا ان المؤتمر يأتي متزامنا مع تبني الدولة سياسة الإصلاح الضريبي باعتبار أن الضريبة احدى أهم أدوات السياسة المالية التي يمكن للدولة استخدامها لتضييق الفجوة بينها وبين الإيرادات النفطية وباعتبارها أداة فعالة لحفز النمو وتوزيع الدخل وتحقيق الاستقرار الاقتصادي .

وأضاف أن نشر الوعي الضريبي هو احد أهم المحاور لتنفيذ استراتيجية العمل الضريبي بوزارة المالية مستعرضا تحليلا لإيرادات الدولة من الضرائب كأحد عناصر الإيرادات العامة التي تستخدمها الدولة لتمويل الإنفاق العام في سبيل إشباع الحاجات العامة .

وحول دور الزكاة في تنمية المجتمع قال مدير ادارة التطوير الإداري والتدريب في بيت الزكاة احمد عطية الباطني في ورقة له ان للزكاة دورا حيويا ومهما في دفع عجلة الاقتصاد الى الامام من خلال زيادة الدخل القومي وزيادة الاتجاه الاستثماري وزيادة الاستهلاك.

وذكر ان الزكاة تساهم أيضا في ترسيخ التكافل الاجتماعي من خلال التقارب الاجتماعي من واعطاء الزكاة لمستحقيها الأمر الذي يؤدي الى المحبة والتالف والتراحم والتضامن الاجتماعي بين الأغنياء والفقراء .

(النهاية)

خ ق / ع ب د

كونا131428 جمت مار 05

بوحسن

عضو مميز
والله انك حبيب يا الريان بس انا قصدت ليش احنا ما نبي نخفض الضريبه ..ليش الكثير من الاقتصاديين مصرين على ان تكون الضريبه كما هي ..بل ويطالب البعض بزيادتها ؟

الريان .. تقريبا هذا تخصصي وانا لي خبره ابهل الامور وبصراحه مالي خلق اسولف الا ليم اشوف البورصه واصل المؤشر فيه 10000 نقطه ومنهم اسمهي ابيك تقولي متى

باجر في ترقب كبير
...وينهي بياناتك وشارتاتك ..وعفيه بالكثير شارتين علشان لا نرتبك وانت كريم واحنا نستاهل ..ترى المنتدى يعتمد على شارتاتك وعلى شارتات الاخوان ..
وخلينا يعدين نحللها معاك بس يالله باجر السبت ..بسرعه نزلها ...وين كرمك ;)

alamer70

عضو نشط
الريان
عرفت الحين ليش مدير شركة نيسان يزور الكويت لاول مرة وفى مقابلته مع الشيخ صباح الاحمد اول سؤال اساله متى تقررون انشاء مصنع لنيسان با الكويت

الشركات العالمية تتهافت على البلد لان فترة الاضطرابات با العراق موقته وبعدها يستقر البلد فا انشاء الله الكويت راح تكون هى البوابه لهذه الشركات الى العراق وايران وافغانستان وانت رايح

خلال السنوات القادمة الكويت مقبله على نهضه اقتصادية كبيرة
وراح تستعيد دورها اللى كان با السبعينات

boalons

عضو محترف
بوريم ياشمعة المنتدى :D

كل يوم تتحفنا بموضوع رائع الله يعطيك العافيه

وبخصوص الفساد من مده شفت بالتلفزيون جلسه مجلس الامة وكان في عضوا كان يتكلم على مديونيات للدولة غير محصلة من .... ناس كبارية !

وكان هذا العضوا (والله ما اعرف اسمه لاني ثلاث ارباع اعضاء المجلس ما اعرفهم ) يتكلم عن مديونه جاسم البحر وذكر انها حوالي اذا ماني غلطان 80 مليون دينار وحصلوا منها اقل من مليون وموقادرين يحصلون الباقي , ياريت الي كان حاضر هالجلسة او يعرف تفاصيلها يشرحها لاني ما اذكرها عدل

boalons

عضو محترف
يرفع للاستفادة

الريان

عضو مميز
s500 قال:
يعطيكم العافيه على المواضيع المفيده

ممكن الله لا يهينكم شرح بسيط عن الفساد الاقتصادي بالكويت؟

شنو المقصود فيه بالضبط؟

للاسف الفساد الاقتصادي بالكويت له عدة اوجه مايهمنا نحن كشعب

منها ان تكون العقود الانشائية بالواسطه تقدر تحصل الشركات على العقود وليست اي شركات تلك التي لو فعلتها قد نتغاضا عنها لكن شركات مش حالك يعني يسوون الطريق اليوم باجر تلقاه مكسر هذا بالنسبة لامور الطريق في وزراة الشؤون تم بناء مبني كامل وتم تسليمه شهر 1 الماضي بعد يوم واحد فقط ارجع المبني الي الشركة بعد الفضيحة الوزير امس ارسل لهم كتاب شكر واليوم يرسل اليهم طلب في ترميم المبني بعقد جديد وللاسف الطوفه طايحه والمبني يخر بالكامل من مياه الامطار

وحدث لحرج لكن نامل بان الامور تتصلح
وامور كثيره نرجوا ان ترجع الي نصابها

أعلى