منتدى شفافية المشاريع

sadsa

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
982
مجموعة المشاريع القابضة تفتتح منتدى الشفافية الثاني لشركاتها
أكد أن الشركة تملك رؤية واستراتيجية مستقبلية.. ونمو الأرباح والإيرادات في تصاعد
عمران حيات: 400 مليون دولار مشاريع العقارات المتحدة للسنوات الـخمس المقبلة
كتب محمد الإتربي:
افتتحت مجموعة المشاريع القابضة أمس منتدى الشفافية الثاني الذي تنظمه لشركاتها للسنة الثانية على التوالي.
وقد كشف رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة العقارات المتحدة عمران حيات خلال عرضه أنشطة وأعمال ومستقبل شركته ضمن اعمال المنتدى ان حجم المشروعات التي ستنفذها «العقارات المتحدة» خلال السنوات الخمس المقبلة يصل الى 400 مليون دولار اميركي.

وقال حيات: تملك العقارات المتحدة استراتيجية ورؤية خاصة، لفترة زمنية لا تقل عن السنوات الخمس، وبالتالي فإن مستقبل الشركة في ضوء الخطط الاستراتيجية الموضوعة يبشر بنمو كبير سيظهر تدريجيا عاما بعد آخر.

وذكر ان أبرز تحد يواجه الشركة هو كيفية انتقاء المشروع، والتركيز على المشاريع المدرة والحيوية، لا سيما في ظل الطفرة العقاريةالملحوظة حاليا.

مميزات العقارات

وسرد حيات عددا من المميزات التي تتمتع بها شركة العقارات المتحدة، وهي امكاناتها المالية، والرؤية في الإدارة والتطوير، بما يمكنها من استغلال وتطوير العقار بصورة أفضل في المناطق الاستراتيجية، فضلا عن الشراكات التي خلقتها مع حلفاء استراتيجيين في عدد من الدول والعواصم المهمة، اذ تملك الشركة أفضل مراكز للضيافة في بيروت، وكذلك أفضل مراكز للبيع بالتجزئة في الكويت وكذلك المكاتب.

وبيّن حيات ان «العقارات المتحدة» تملك أصولا مدرة للدخل تزيد قيمتها على 100 مليون دينار، مشيرا الى ان معدل النمو في دخول الشركة سجل من 99 الى 2004 نحو 46%.

الأولى في الكويت

وكشف حيات عن ان العقارات المتحدة تهدف لأن تكون في عام 2010 الشركة العقارية الأولى والرائدة في الكويت والمنطقة من حيث رأس المال السوقي، مع التركيز على البيع بالتجزئة والمكاتب والضيافة، وكذلك التطوير العقاري، واضاف: نعتمد في رؤيتنا على ثلاثة اتجاهات أولها تأسيس وتثبيت العقارات المتحدة بصفة أساسية كشركة رائدة، اضافة الى انشاء وتنظيم شركات تابعة ذات أسس قوية، الى جانب قيادة التوسع الاقليمي، وأيضا تولي العقارات المتحدة مشروعات الـ B.O.T اهتماما خاصا، لا سيما ذات الجدوى العالية.

وبيّن حيات ان الكويت هي السوق الأساسية للشركة، ومصر ولبنان في طليعة الأسواق الاقليمية مع الاستمرار في التوسع الانتقائي ما وجدت الفرص.

مشاريع واعدة

وقدر حيات العائد المرجح للمشاريع المستقبلية لدى العقارات المتحدة بانها لا تقل عن الـ 15%، ولفت حيات الى ان كل مشاريع العقارات المتحدة الحالية مدرة للإيراد، حيث بلغ النمو المتواصل للإيراد نحو 1.13%، كما في نهاية 2004.

عوائد مشاريع العقارات المتحدة تضاهي دبي


قال عمران حيات في رده على أحد المساهمين ان عوائد مشروعات العقارات المتحدة، لا سيما المارينا مول، تضاهي عوائد مشروعات دبي «وربما افضل»، مؤكدا ان ذلك بالارقام والنتائج.

وعن فكرة ادراج الشركة في سوق آخر، قال حيات: حاليا الكويت احد اكبر واهم اسواق المنطقة لكن قد نفكر مستقبلا.

استقرار وقوة


قال عمران حيات ان العقارات المتحدة تعني:

> الاستقرار والقوة المالية

> سجل مثبت في تنمية الاصول الاساسية

> استراتيجية واضحة ومتماسكة

> تركيز على تنمية الملكية وادارة الاصول وادارة الممتلكات

> تركيز على شرائح البيع بالتجزئة والمكاتب

> تركيز على سوق الكويت الاساسية وتوسع انتقائي في مصر ولبنان

> ان هيكل شركة العقارات المتحدة يرعى النمو والقيم عن طريق: العائدات المرتفعة من خط انابيب مطور ومتين

> ادارة اصول ناشطة

> تمويل مشروع خط الانابيب باستخدام تقنيات مالية مبتكرة


ــ

توقيع المنطقة الـجمركية

أول يوليو


> كشف عمران حيات خلال ندوة العقارات المتحدة ضمن منتــدى الشفافية ان الشركة في صــدد توقيع عقد ادارة مشــروع العبدلي (المنطقة الجمركية) اول يوليو المقبل.

> اوضح ان الحلفاء مع العقارات المتحدة هم مجموعة الخرافي، شركة Bmmi البحرينية، احدى كبريات شركات الخدمات اللوجستية.

> اعلن حيات ان اعمال الحفر بدأت في فندق الروشة شيراتون ويقع في منطقة لبنانية حيوية ومهمة جدا.

> ذكر حيات ان المنطقة الجمركية في العبدلي تصل مساحتها الى 6 كيلومترات.


ــ

مسؤولو البنك رسموا صورة مشرقة عن أدائه خلال العام الجاري

مسعود حيات: سهم «الـخليج المتحد» يتداول بأقل من قيمته الـحقيقية


كتب محمد شعبان :


أعطى الرئيس التنفيذي لبنك الخليج المتحد وليام خوري صورة مشرقة واكثر تفاؤلا لأداء ومستقبل البنك خلال العام الحالي.

وتوقع ان يرتفع النمو في صافي الربح بنسبة 16% الى 50 مليون دولار اميركي، وارتفاع العائد على الاحوال بنسبة 4%، وبالتالي فان ربحية السهم الواحد ستصل الى 1،6 سنتات اميركية.

وقال خوري خلال استعراضه للمؤشرات المالية للبنك ان من ابرز واهم التطورات الملحوظة ارتفاع الاصول المدارة لدى البنك لتصل الى 9،4 مليارات دولار، الى جانب بدء اعمال الشركة التابعة ، بنك الجزائر - الخليج.

تطورات ايجابية

وفي عرضه لابرز التطورات الايجابية الاخرى، اوضح رئيس مجلس الادارة للبنك مسعود حيات انه تم توقيع مذكرة تفاهم مع بنك بغداد، والحصول على الموافقة الاولية من مصرف سوريا المركزي لانشاء بنك تجاري في سوريا، فضلا عن المبادرات نحو انشاء شركات استثمارية في الدوحة وتونس، وترتيب تمويل وسيط وكفالات للوطنية للاتصالات - الجزائر.

واضاف: كما وقع البنك خلال العام الماضي اتفاقية تسهيلات مرابحة مشتركة بقيمة 65 مليون دولار ولمدة ثلاث سنوات، في حين ازدادت الحدود الائتمانية للبنك في سوق ما بين البنوك (الانتربنك) من 286 مليون دولار في شهر ديسمبر 2003 الى ما يزيد عن 500 مليون دولار في شهر مارس من عام 2004، ومن ضمنها حدود المرابحة الاسلامية للسلع والتي ارتفعت من 94 مليون دولار الى 262 مليون دولار.

وقال حيات في رده على سؤال لاحد المساهمين: ان سعر السهم يتداول في سوق الكويت للاوراق المالية بأقل من قيمته الحقيقية، اذا ما نظرنا الى حجم النمو والارباح والاستثمارات الناجحة التي يملكها.

واضاف: ان السهم يتداول في سوق البحرين بأعلى مما يتداول في السوق الكويتي.

نمو الاستثمارات

على صعيد آخر، قال حيات ان القيمة السوقية لاستثمارات الشركة التابعة والزميلة زادت بمعدلات كبيرة، حيث وصلت الى 1005 ملايين دولار ارتفاعا من 4،416 مليون دولار وتلك الشركات هي الصناعات المتحدة، العقارات المتحدة، البنك الاردني الكويتي، وكامكو.

العائد على الاستثمارات

ومضى حيات موضحا في رده على استفسارات المساهمين ان استثمارات البنك، تحقق تدفقا مطردا من العوائد، حيث بلغ العائد على الاستثمارات نسبة عالية بلغت 5،14%.


ــ

الاستراتيجية المستقبلية للخليج المتحد


بين مسعود حيات ان من ابرز التوجهات المستقبلية ضمن استراتيجية بنك الخليج المتحدة هي التركيز على جملة من الاهداف سيتم تحقيقها وهي:

> تعزيز التركيز على تطوير المنتجات وطرح منتجات مصرفية استثمارية

> القيام بالتوسعة الجغرافية لانشاء قاعدة توزيع حقيقية في المنطقة

> خطط لإنشاء شركات استثمارية في كل البلدان التي يتواجد فيها البنك

> استثمارات اساسية لتوفير الاستقرار لانشطة الاعمال الدورية

> زيادة معدلات البيع المتقاطع مع المنتجات العالمية

> قطاعات النمو الاقليمية الواعدة

> الاستفادة من علاقات مجموعة شركة مشاريع الكويت

> تطوير امكانات ادارة التمويل الاسلامي

> توسعة القاعدة المصرفية

> تعزيز خدمات ادارة الاصول


ــ
 
أعلى