شركة منا القابضة ( منا قابضة ) ...2

الحالة
موضوع مغلق

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,166
"فض المنازعات" تقرر السماح بالبناء على 9 آلاف فدان فقط من أرض العياط

الشروق المصرية 05/01/2012

حسمت لجنة فض منازعات الاستثمار، التابعة لمجلس الوزراء، قضية أرض العياط المملوكة للشركة المصرية الكويتية، وقامت بعرض التسوية التى توصلت إليها أمس الأول على المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة للإحاطة، تمهيدا لإعلان القرارات النهائية اليوم الخميس، كما صرح عمر الشوادفى، رئيس المركز لـ«الشروق».

وكانت الشركة المصرية الكويتية، قد قامت بشراء 28 ألف فدان فى منطقة العياط بمحافظة الجيزة قبل نحو 10 سنوات لاستثمارها فى الزراعة، وقامت باستصلاح نحو 10 آلاف فدان، وزراعة 3 آلاف فدان، لكن المشروع تعثر بسبب عجز الحكومة عن توفير المياه اللازمة لزراعة الأرض، بحسب الشركة، وهو ما أدى لقيام نزاع بين الشركة والحكومة. وقامت حكومة نظيف فى حينه بتشكيل لجنة وزارية لحل الخلاف، وتوصلت اللجنة إلى ضرورة تحويل أرض المشروع إلى النشاط العمرانى بدلا من الزراعى طالما عجزت الدولة عن توفير المياه، مع تحصيل فرق سعر، حيث ينخفض سعر الأراضى الزراعية بشدة مقارنة بتلك المخصصة للمشروعات العقارية. ومنذ ذلك الحين وتجرى مفاوضات بين الجانبين لتحديد المساحات التى ستخصص للمشروع العقارى، إضافة إلى تحديد قيمة فرق السعر الذى يجب أن تدفعه الشركة.

«السيناريو الأخير لحل الأزمة أقرته لجنة فض المنازعات للاستثمار، التى يرأسها قاضٍ من محكمة النقض»، حسب الشوادفى، وقال إن قرار اللجنة يتضمن السماح للشركة البناء على 9 آلاف فدان فقط من الأرض، «علما بأن نسبة المبانى النهائية لن تتعدى الـ60% من مساحة تلك الأرض»، وتحويل 10 آلاف فدان إلى حدائق بناء على قرار من القوات المسلحة لدواعى الأمن القومى، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تدفع الشركة قيمة فرق سعر تحويل الأرض من زراعى إلى عمرانى عن 19 ألف فدان وليس 9 آلاف فدان فقط.

وأضاف أن قرار اللجنة يتضمن أيضا ترك الشركة لـ3 آلاف فدان كحرم آثار، حيث تقع الأرض بالقرب من منطقة الآثار فى الجيزة، وعدد مماثل من الأفدنة سيخصص للزراعة، كانت المصرية الكويتية قد استصلحتها وبدأت فى زراعتها قبل أن تبدأ هذه المشكلة.

«الشركة ستدفع تكلفة تطوير البنية التحتية فى مدينة العياط»، أضاف الشوادفى، أن الشركة ستتحمل 80 مليون جنيه تكلفة بناء محطة تحلية مياه صرف صحى قامت شركة اسبانية ببنائها فى المنطقة ضمن عملية تطوير البنية التحتية للمدينة.

وكانت «الشروق» قد نشرت أمس أن الشركة التى تمتلك شركة منا الكويتية 33% من أسهمها، عرضت على الحكومة المصرية تطوير البنية التحتية لمدينة العياط مثل شبكة الصرف الصحى، وشبكات الرى إضافة إلى الطرق، وذلك فى إطار محاولاتها لإنهاء النزاع وحل المشكلة.

كما صرح على إسماعيل، رئيس هيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لـ«الشروق» أمس أيضا بأنه تم دعوة المصرية الكويتية للاجتماع اليوم لبحث سيناريو جديد للحل، وعلمت الجريدة أن عددا من المسئولين الكويتين فى شركة منا وصلوا إلى القاهرة قبل عدة أيام لحضور هذا الاجتماع.

على جانب آخر، نفى الشوادفى قيام المصرية الكويتية بالاستيلاء على مساحة من الأراضى فى المدينة غير التى قامت بشرائها، وقال «القضايا التى أقامها البعض ضد الشركة فى هذا الشأن بين أيدى القضاء وهو الذى سيحسمها».

*
 

sami112

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2011
المشاركات
774
الإقامة
الكويت
نقدر نقول مبروك غدا الشر؟
والتداول قرين ان شاء الله؟
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
مش حنمشي هو يمشي

ابشركم زانت يا أخوتي الصابرون :)
بس ينزل لتداول اعزمكم علي مطعم الصافي بالفحيحيل قيما وجباتي
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,166
ماتدرون شنو صار بجتماااع الخميس؟؟؟
 

مساهم متواضع

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2010
المشاركات
815
الإقامة
الكويت
السيناريو الأخير لحل الأزمة أقرته لجنة فض المنازعات للاستثمار، التى يرأسها قاضٍ من محكمة النقض»، حسب الشوادفى، وقال إن قرار اللجنة يتضمن السماح للشركة البناء على 9 آلاف فدان فقط من الأرض، «علما بأن نسبة المبانى النهائية لن تتعدى الـ60% من مساحة تلك الأرض»، وتحويل 10 آلاف فدان إلى حدائق بناء على قرار من القوات المسلحة لدواعى الأمن القومى، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تدفع الشركة قيمة فرق سعر تحويل الأرض من زراعى إلى عمرانى عن 19 ألف فدان وليس 9 آلاف فدان فقط.

وأضاف أن قرار اللجنة يتضمن أيضا ترك الشركة لـ3 آلاف فدان كحرم آثار، حيث تقع الأرض بالقرب من منطقة الآثار فى الجيزة، وعدد مماثل من الأفدنة سيخصص للزراعة، كانت المصرية الكويتية قد استصلحتها وبدأت فى زراعتها قبل أن تبدأ هذه المشكلة.

«الشركة ستدفع تكلفة تطوير البنية التحتية فى مدينة العياط»، أضاف الشوادفى، أن الشركة ستتحمل 80 مليون جنيه تكلفة بناء محطة تحلية مياه صرف صحى قامت شركة اسبانية ببنائها فى المنطقة ضمن عملية تطوير البنية التحتية للمدينة.

حل مجحف بحق الشركة ولا اظن انه سيقبلون به خاصة ان الحكومه المصرية هي المقصرة وليس الشركة وباعتراف الحكومه المصرية

وتوصلت اللجنة إلى ضرورة تحويل أرض المشروع إلى النشاط العمرانى بدلا من الزراعى طالما عجزت الدولة عن توفير المياه،
 

مساهم متواضع

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2010
المشاركات
815
الإقامة
الكويت
وهذا تصريح عن يوم 5 يناير 2012

«التعمير» تحدد الملامح النهائية لعقد «المصرية الكويتية».. اليوم

أضيفت في 03:14




كتب: عمر عبدالحميد



تحدد الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية في اجتماع اليوم والممثل القانوني للشركة المصرية الكويتية الملامح النهائية لعقد أراضي العياط الجديد «26 ألف فدان» قبل عرضه علي رئيس الوزراء والمجلس العسكري لإقراره.



كشف الدكتور علي إسماعيل، المدير التنفيذي للهيئة عن عقد اجتماع اليوم والمسئولين بشركة المصرية الكويتية للتوصل إلي اتفاق نهائي حول بنود العقد الجديد لأراضي العياط.



أشار لـ «البورصة» إلي أن الهيئة لم تجر أي تعديلات علي توصية لجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء الأخيرة التي أوصت بتحويل 23 ألف فدان إلي النشاط العمراني والإبقاء علي 3 آلاف فدان فقط للنشاط الزراعي، مشيراً إلي أن الهيئة ستقوم بالتفاوض حول بنود العقد وفقاً لاتفاق مجلس الوزراء.



أكد خالد الجاسر، رئيس الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار، في تصريحات «سابقة» أن الشركة توصلت إلي اتفاق مبدئي مع لجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء بشأن الأراضي المخصصة لها بمنطقة العياط.



أشار إلي أن الاتفاق المبدئي مع لجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء يقضي بتحويل 23 ألف فدان من إجمالي المساحة المخصصة لها للنشاط العمراني علي أن تسدد الشركة للدولة فارق السعر بين الاستخدامين الزراعي والعمراني واستمرار 3 آلاف فدان للنشاط الزراعي لتوافر المقنن المائي لها.


Share



http://www.alborsanews.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/tabid/124/articleType/ArticleView/articleId/17727/categoryId/478/----.aspx
 

faisal134

عضو نشط
التسجيل
10 فبراير 2010
المشاركات
1,269
الله يفرح قلبك دنيا وآخره
 

فستق

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2006
المشاركات
595
الإقامة
الكويت
اقتصاد*>*أخبار وتقارير*>*


2
خبراء يكشفون تفاصيل تسوية الخلافات بين مصر والفطيم وداماك والكويتية
بوابة الأهرام
8-1-2012 | 08:57 2* 1284* *

صورة أرشيفية
ذكرت قناه العربيه علي موقها الالكتروني ان الحكومه المصريه في طريقها لتسويه عدد من العقود مع مستثمرين عرب، والتي كانت محل تفاوض علي مدار العام الماضي واهمها تسويه عقد ارض الفطيم بالقاهره الجديده وعقود داماك والمصريه الكويتيه الخاصه بارض العياط.

ونقلت القناه، عن مصادر قريبه الصله من شركه داماك، ان تسويه عقود داماك تتضمن تنازل شركه داماك عن باقي حصتها في مشروع هايد بارك والتي تصل تقريبا الي 18% لصالح هيئه المجتمعات العمرانيه.

واكد الدكتور هاني سري الدين - مستشار شركه الفطيم العقاريه - انه قد تم التوصل الي تسويه يتم وضع التفاصيل النهائيه الخاصه بها وسيتم اعلانها خلال ايام تتعلق بـ629 فدانًا بالقاهره الجديده.

واوضح ان الحكومه المصريه كانت تطالب بفروق اسعار تقييم للارض وصلت الي نحو 4 مليارات جنيه، وهو ما رفضت الشركه الاستجابه له وتم الاتفاق علي ان تسدد الشركه نحو 10% اي حوالي 420 مليون جنيه فقط مقابل نقل ملكيه الارض بالكامل للشركه ومد اجل تنفيذ المشروع عده سنوات لينتهي وفقا لطلب الشركه في 2020 بدلا من 2014، بينما ترغب الحكومه ان يكون المد الي 2018 فقط، وهذه النقطه لا يزال النقاش بشانها والتفاوض مستمر.

وكانت شركه الفطيم للتنميه العقاريه قد هددت باللجوء للتحكيم الدولي فيما يتعلق بسحب ارض شركه الفطيم بالقاهره الجديده.

واكد سري الدين ان الشركه كانت قد تعاقدت للحصول علي الارض في ‬1997 قبل صدور قانون المزايدات والمناقصات مضيفا كانت الارض وقتها محاجر وتم سداد قيمه الارض. ولكن بعد تولي المهندس احمد المغربي وزير الاسكان السابق طالب الشركه بتعديل العقد نظرًا لتاخرها في التنفيذ، وبالفعل تم تعديل العقد في ‬2007، وتم سداد قيمه الارض بعد تعديل السعر.

واشار الي ان الحكومه كانت قد قررت سحب الارض بناء علي عقد ‬2007، حيث كان صدر قانون المزايدات والمناقصات وهذا بالطبع غير صحيح.

واوضح سري الدين ان الشركه تعاقدت علي الارض في ‬2007 وصدر القرار الوزاري في 2004 والبرنامج الزمني لتنفيذ المشروع ‬كان 10 سنوات تنتهي في ‬2014، مشيرًا الي ان العمل لا يزال مستمرًا في المشروع، وقد تم انفاق نحو ‬8 مليارات جنيه استثمارات فيه حتي الآن.


يذكر انه بعد الازمه الماليه العالميه اعلن تحالف يضم بنكي التعمير والاسكان، والعقاري العربي، والقابضه للاسكان والتعمير الاستحواذ علي 40% من مشروعات داماك مصر في القاهره الجديده، ثم ارتفعت النسبه الي 60%، لتصبح قبل التسويه التي سيتم الاعلان عنها الي 82.5%.

يتكون مشروع هايد بارك من 1829 فيلا منفصله تعمل عليها الشركه المتحده للانشاءات والشرق الاوسط للمقاولات، اضافه الي 1396 فيلا متصله تعمل بها شركه جيت للمقاولات، وهناك مركز تجاري تعمل عليه شركتا سياك وديتاك بتكلفه بلغت 4 مليارات جنيه.

اما بالنسبه لمشروع بارك افينيو.. فتتضمن التسويه قيام شركه داماك بسداد 140 مليون جنيه علاوه تسعير للارض.. ولكن اكد المصدر ان هناك مفاوضات لتخفيض هذا المبلغ خاصه في ظل تنازل الشركه عن حصتها في الهايد بارك بدون مقابل والتي تصل قيمتها الي نحو 720 مليون جنيه.

المركز التجاري (بارك افينو) يحتل موقعًا متميزًا في قلب القاهره الجديده، كما انه يعد من اضخم مراكز التسوق في الشرق الاوسط، حيث يضم ما يزيد علي 1700 محل تجاري بمساحه اجماليه تبلغ 196100 متر مربع.

ونذكر هنا انه في مايو 2011 حكمت محكمه مصريه غيابيا علي حسين سجواني بالسجن والزامه بدفع غرامه 40.5 مليون دولار في وقائع مرتبطه بشراء اراض في منتجع خليج جمشه بالقرب من الغردقه علي ساحل البحر الاحمر في مصر.
وادانت المحكمه ايضا وزير السياحه السابق زهير جرانه الذي وافق علي البيع وحكمت عليه بالسجن لخمسه اعوام، وقالت انه باع ارض جمشه وقطعه ارض اخري باقل من سعر السوق.


رابط دائم:
كلمات البحث:مصر|*داماك|*تسوية|*أراضى


1282 قراءة
2 تعليقات
طباعة




البريد الالكترونىالاسمعنوان التعليق التعليق


2

عصام محمد
08-01-2012 11:44ص
1-1+ تحية كبيرة للجنزوري
الدكتور الجنزوري بالخطوة الشجاعة التي تستند علي خبرة كبيرة و عقلية اقتصادية جبارة سيدفع بعجلة التنمية و الانتاج المتوقفة للسير مرة اخري و سيمنح الاقتصاد المصري قبلة الحياة بعد ان توقف قلب الاقتصاد المصري و قاطرة التنمية به و هو قطاع المقاولات و الاستثمار العقاري الذي يعمل به كثافة عمالية كبيرة جدا ......... يا ريت بتوع التحرير يشفوا الفرق بين اختيارات المجلس العسكري و بين مجايبهم الحلوة الي رجعتنا لورا سنين في اشهر قليلة
1

المصرى افندى
08-01-2012 10:12ص
5-1+ سيبوهم يمرحوا
بدل من ان ناخذ منهم الفتات سيبوهم حتى نهاية المهلة المحددة واسحبوا منهم الارض كلها فات الكتير وبقيت سنوات قليلة ==بدل من التغنى بالتحكيم الدولى اللى واجعيين بية دماغنا
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺗﻘﺮ ﺗﺴﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ09 ﻳﻨﺎﻳﺮ, 2012 05:52 ﻡ**ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ
2483785.jpg
ﺃﻛﺪﺕ ﻓﺎﻳﺰﺓ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻨﺠﺎ، ﻭﺯﻳﺮﺓ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﻰ، ﺃﻥ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺗﺤﺴﻦ ﺍﻷ‌ﻭﺿﺎﻉ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺑﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﺰﻭﺭﻯ، ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ، ﺗﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻯ ﺍﻟﺤﺮﺝ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﺮﺷﻴﺪ ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﻟﺴﺪ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ.


ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻨﺠﺎ ﺇﻧﻪ ﺗﻢ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻣﺸﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺳﻴﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ، ﻭﺳﻴﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻹ‌ﻗﺮﺍﺭﻫﺎ، ﻭﺃﻧﻪ ﺳﻮﻑ ﻳﺘﻢ ﺍﻹ‌ﻋﻼ‌ﻥ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺎﺕ ﺑﻜﻞ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﻓﻮﺭ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ.


ﻭﺃﻭﺿﺤﺖ ﺃﻧﻪ ﺗﻢ ﺍﻻ‌ﺗﻔﺎﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻋﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﺪﻭﻟﻰ، ﻣﺆﻛﺪﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻫﻮ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺮﺩﺍﺩ ﺣﻖ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺍﺿﻰ، ﻭﺍﻟﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺪ ﺑﻴﻌﺖ ﺑﺄﺛﻤﺎﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻓﻰ ﺣﻴﻨﻪ.

ﻭﺃﻛﺪﺕ "ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻨﺠﺎ" ﺃﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﺘﻢ ﺳﺤﺐ ﺃﻯ ﺃﺭﺍﺿﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﻓﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺍﺿﻰ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺎﺕ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮ ﻻ‌ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﻋﺒﺌﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﺒﻬﺔ ﻓﺴﺎﺩ ﻓﻰ ﻋﻘﺪ ﻣﺎ، ﻭﺃﻧﻪ ﺳﻴﺘﻢ ﻣﺤﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﺍﻟﻤﺼﺮﻯ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ.
*
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,166
الشوادفي: سيسمح لـ «الكويتية للتنمية» بالبناء على 19 ألف فدان في «العياط»

الراي العام 10/01/2012

نفى مسؤول مصري قيام الشركة المصرية الكويتية للاستثمار والتنمية بالاستيلاء على أراضٍ إضافية في منطقة العياط - جنوب القاهرة - بجانب الأراضي المخصصة لها والبالغة نحو 26 ألف فدان، التي تجرى حاليا مفاوضات لتقنين وضعها القانوني بين الحكومة المصرية والشركة.

وقال رئيس المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة التابع لمجلس الوزراء المصري اللواء عمر الشوادفي في تصريحات لـ «الراي» إن التقارير تؤكد عدم استيلاء الشركة على أراضٍ غير المخصصة لها، لافتا إلى أن القضايا التي أقامها البعض ضد الشركة في هذا الشأن بين أيدي القضاء وهو الذي سيحسمها.

وأضاف ان لجنة فض منازعات الاستثمار التابعة لمجلس الوزراء حسمت قضية أرض العياط المملوكة للشركة المصرية الكويتية، بعد عرض التسوية التي توصلت إليه الأسبوع الماضي وتم عرضه على مجلس الوزراء المصري لإقراره.

وأوضح أن السيناريو الأخير لحل الأزمة أقرته لجنة فض المنازعات للاستثمار، التي يرأسها قاضٍ من محكمة النقض، وأن قرار اللجنة يتضمن السماح للشركة البناء على 19 ألف فدان من الأرض، على أن تكون نسبة المباني النهائية نحو 60 في المئة من مساحة تلك الأرض.

وأكد أن الاتفاق تضمن تحويل 10 آلاف فدان إلى حدائق بناء على قرار من القوات المسلحة لدواعي الأمن القومي، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تدفع الشركة قيمة فرق سعر تحويل الأرض من زراعي إلى عمراني عن 19 ألف فدان وليس 9 آلاف فدان فقط.

وكشف عن أنه سيتم تشكيل لجنة خلال هذا الأسبوع تضم جهات مختلفة، منها المركز القومي لاستخدامات الأراضي ووزارة الزراعة والري وهيئة التنمية الزراعية لتحديد فروق الأسعار.

وأضاف: ان قرار لجنة تسوية المنازعات تضمن أيضا ترك الشركة لـ3 آلاف فدان كحرم آثار، حيث تقع الأرض بالقرب من منطقة الآثار في الجيزة، وعدد مماثل من الأفدنة سيخصص للزراعة، كانت المصرية الكويتية قد استصلحتها وبدأت في زراعتها قبل أن تبدأ هذه المشكلة.

ونوه بأن الشركة ستتحمل 80 مليون جنيه تكلفة بناء محطة تحلية مياه صرف صحي، قامت شركة إسبانية ببنائها في المنطقة ضمن عملية تطوير البنية التحتية للمدينة.
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
متي يحنون علينا الاداره الكريمه وينزلون السهم لتداول !
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى