تقرير الاسبوع الماضي

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة وحيد, بتاريخ ‏4 يوليو 2005.

  1. وحيد

    وحيد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2002
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تقرير الاسبوع الماضي

    تباين اداء الأسهم الأمريكية خلال الاسبوع نتيجة تذبذب أسعار النفط ونشؤ مخاوف من انعكاس ذلك على ارتفاع التكاليف وإنخفاض ربحية الشركات وكذلك تأثر الاقتصاد من ارتفاع معدل الفائدة على الدولار، حيث ارتفع مؤشر ناسداك 0.2% و انخفض مؤشر داو جونز –0.2% ولم يطرأ أي تغير على مؤشر ستاندرد آند بورز. وبذلك بلغ أداء تلك المؤشرات خلال السنة الحالية كالتالي: ستاندرد آند بورز –1.70%، داو جونز –4.71%، ناسداك –5.45%.

    حسب توقعات المحللين قام مجلس الاحتياطي الفدرالي الامريكي بقيادة الن جرين سبان برفع معدل الخدمة على الدولار بواقع 25 نقطة اساس للمرة التاسعة على التوالي لتصل الفائدة الى 3.25%. وبناء على تصريحات المجلس فإنه لا توجد دلالة على ان رفع معدل الفائدة سوف يتوقف و لكن سوف يستمر بصورة متئدة.
    واوضح المجلس بانه اصبح اكثر تفاؤلا في نمو الاقتصاد الامريكي من تصريحاتهم السابقة عقب رفع الفائدة في شهر مايو الماضي.

    وفي مجال البيانات الاقتصادية، ارتفع مؤشر التصنيع 2.4 نقطة ليصل الى 53.8 نقطة و كان هذا الارتفاع اعلى من توقعات الاقتصاديين و التي كانت 51.5 نقطة للمؤشر و قد استمر التوسع في التصنيع للشهر الخامس و العشرين على التوالي.
    و انخفضت طلبات البطالة الاسبوعية 6000 طلب لتصل الى 310000 طلب و تعتبر هذه الطلبات الاقل عددا منذ التاسعة عشر من فبراير 2005.
    و رغم استمرار ارتفاع اسعار النفط فإن ثقة المستهلكين قد زادت بقوة، فقد ارتفع مؤشر ثقة المستهلكين لشهر يونيو 2.7 نقطة ليصل الى 105.8 نقطة و هو اعلى ارتفاع يصله منذ ثلاث سنوات.

    تذبذبت اسعار النفط خلال الاسبوع بعد وصولها الى 60.95 دولار للبرميل و هو ارتفاع جديد لم تصله من قبل، اقفل سعر البرميل على 58.75 دولارا مرتفعا 2.25 دولار و لكن جاء هذا الارتفاع أقل بمعدل –1.09 دولار من اقفال الاسبوع السابق.
    عزى المحللين الارتفاع الى ان المضاربين لا يريدون ان يذهبوا الى العطلة الامريكية بدون تملكهم عقود اجلة على النفط. و ارتفعت اسعار العقود الاجلة لزيوت التدفئة 4.6% لتصل الى 1.711 دولار للجالون و يعتبر هذا الارتفاع غير اعتيادي في اشهر الصيف و يدل على ارتفاع المخاوف من نقص المعروض أو ازدياد الطلب في فصل الشتاء.

    وفي مجال أخبار الشركات، اعلن "بنك اوف امريكا" عن موافقته على شراء "ام بي ان اي" عن طريق منح مالكي الاسهم نقدا و اسهم البنك في صفقة تقدر بحوالي 35 مليار دولار. و يعتبر هذا السعر مرتفعا بعلاوة بلغت 30% على سعر اقفال سهم "ام بي ان اي" ليوم الاربعاء.
    و بعد اقفال هذه الصفقة سوف يعتبر "بنك اوف امريكا" اكبر مصدر للبطاقات الائتمانية في العالم. و في ولاية ألاباما قامت المحكمة بتبرئة ريتشرد سكروشي الرئيس السابق لشركة "هلث ساوث" من عمليات الاحتيال المحاسبية و التي بلغت 2.7 مليار دولار. ارتفعت اسهم شركة "وول جرين" اكثر من 3% عقب اعلانها ان ارباح الربع الثالث ارتفعت 21% لتصل الى 0.40 دولار للسهم، و تعتبر هذه الارباح اعلى بمعدل 0.02 دولار من توقعات المحللين و جاءت نتيجة لارتفاع مبيعات الأدوية.