إدارة البورصة وتبدأ مراجعة لتداولات سهم المخازن منذ 11 الجاري

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏17 يوليو 2005.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ردود الفعل الرسمية حول ما نشرته الجريدة بشأن عقد الـ1.5مليار دولار تتوالى إدارة البورصة تواصل تجاوبها مع ما كشفته الوطن



    كتب جمال رمضان:
    في أول ردة فعل لما نشرته «الوطن» امس وفيما يتعلق بتفاصيل تجميد عقد «الهيفي لفت» اكد احد المسؤولين في سوق الكويت للاوراق المالية في تصريح لـ«الوطن» ان ادارة البورصة بدأت في ممارسة دورها الرقابي فيما يتعلق بمعرفة توقيت استلام شركة المخازن لخطاب الجيش الامريكي وسبب عدم الافصاح عنه فور تسلمه.
    وأشار إلى ان البورصة ستبحث كذلك اذا كان هناك تباطؤ في شأن اعلامها بتفاصيل تجميد العقد من عدمه.
    وأضاف ان ادارة البورصة بدأت في التحقيق لمعرفة اذا كان قد تم استخدام هذه المعلومات في تداولات الاسبوع الماضي والذي شهد تراجعا حادا لسهم المخازن ومحاولة معرفة من المتسبب في ذلك.
    واضاف ان ادارة البورصة وسعيا منها للعمل بمبدأ الافصاح والشفافية فانها ستعمل على البحث في حال اذا كانت هناك تداولات وهمية على سهم المخازن في الفترة الماضية كان من شأنها التأثير على صغار المتداولين وبما يتسبب بضرر للآخرين.
    وقال ان البحث في كشوفات التداول سيعني بالبحث في كميات التداول بيعا وشراء واوقات البيع والشراء.
    وكانت «الوطن» قد انفردت بتفاصيل تجميد عقد الهيفي ليفت بين الجيش الامريكي وشركة المخازن العمومية.
    وقد اختلفت ردود الافعال وتباينت حول تجميد العمل بعقد الهيفي لفت 6 بين شركة المخازن العمومية والجيش الامريكي.
    وقد بدت ردود الفعل واضحة على المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية فيما يتعلق بالشركات ذات العلاقة وبالتحديد شركة المخازن العمومية وتوابعها وفي المقابل الشركة التي كانت تنافس على العقد وهي شركة اعيان للاجارة والاستثمار وشركة اعيان العقارية بالتبعية.
    فعلى مستوى اداء شركة المخازن العمومية لم يشفع لسهمها ما اعلنته ادارة الشركة رسميا بشأن خبر تعليق العقد لتؤكد به انفراد «الوطن»وهو البيان الذي جاء مقتضبا للغاية لدرجة اثارت حفيظة المتعاملين في سوق الكويت للاوراق المالية حتى ان بعض المتداولين طالبوا بضرورة مراجعة حركة التداول التي جرت على سهم المخازن طوال الاسبوع الماضي وتحديدا بعد يوم 12 الجاري والذي شهد اخطار الشركة رسميا بايقاف العمل بعقد الهيفي ليفت.
    كما لم يشفع لسهم المخازن ولا لادارتها الاعلان عن تملكها وشرائها لشركة جيولوجيستيكس العالمية بقيمة تقارب 454 مليون دولار.
    بل ان بعض المتداولين قالوا هكذا حال المخازن عند احساسها بأن هناك امرا سلبيا تعرضت له بادرت فورا باعلان خبرايجابي عله يحد من تدهور السهم او يصنع لها مجدا جديدا.
    وكل هذه الامور انعكست سلبا على سهم المخازن العمومية وشركاتها التابعة. فقد تراجع السهم ليقفل عند اخر طلب بيع بمعدل 3.080 دنانير ليفقد 100 فلس عن آخر اقفال له وهو اقفال الاربعاء الماضي.
    كما تأثر مركز سلطان بتراجع المخازن ففقد هو الآخر 100 فلس ليلغق عند 1.520 دنانير بكمية تداول بلغت 1.4 مليون سهم.
    وكذلك شهد سهم كل من شركة بيان للاستثمار و«اللبنانية» تراجعا بحدود 50 فلسا للسهم الواحد عن اقفال الاربعاء الماضي.
    وبقيت الوطنية العقارية لتلحق بسهمي المخازن ومركز سلطان لتفقد هي الاخرى 100 فلس عن اقفال الاربعاء الماضي وتغلق عند 1220 فلس.

    الطرف الآخر

    وبينما شهدت مجموعة المخازن وشركاتها التابعة والزميلة تراجعات كبيرة كانت الحركة اكثر نشاطا على سهم شركة اعيان واعيان العقارية الطرف الاخر للمعادلة فقد تم تداول اكثر من 10.5 ملايين سهم لكلا الشركتين من خلال 515 صفقة.
    وقد شهد سهم شركة اعيان للاجارة والاستثمار تحديدا اقبالا كبيرا حيث تم تداولها بالحد الاعلى ليصعد السهم ما قيمته 50 فلسا ويدعم بذلك سهم شركة اعيان العقارية ليحقق هذا الامر صعودا ملحوظا في كميات الشراء ليغلق مرتفعا بالحد الاعلى 20 فلسا.

    توضيح للبورصة

    وكانت شركة المخازن العمومية وكما توقعت «الوطن» امس قد قامت بارسال توضيح للبورصة تفاديا لايقاف سهمها وجاء في بيانها: بالاشارة الى الموضوع المتعلق بمناقصة نقل معدات ثقيلة والتي تبلغ قيمتها الاجمالية مليار ونصف المليار دولار لمدة خمس سنوات والتي كان مزمع البدء بتنفيذها في شهر يوليو 2005 نفيدكم علما بأنه تم تأجيل بدء التنفيذ بتلك المناقصة وذلك بناء على تظلم تقدم به احد المتقدمين من تلك المناقصة والذي تم استبعادهم بشكل اساسي لعدم ملاءمة اسعاره بالرغم من كفاءة عرضه الفني، وكاجراء اعتيادي وفقا لاجراءات المشتريات الفيدرالية الامريكية والمنظمة لتلك المناقصات فانه يتم ايقاف البدء في التنفيذ لحين النظر والبت في التظلمات المقدمة والتي من المتوقع ان تستغرق فترة من سبعة ايام الى 90 يوما. هذا وتنوي الشركة استغلال فترة التأجيل هذه وذلك للاعداد والتجهيز الامثل لتنفيذ تلك المناقصة بأقصى شكل ممكن.
    الى هنا وانتهى اعلان شركة المخازن العمومية المرسل الى ادارة سوق الكويت للاوراق المالية الساعة الثامنة صباحا و18 دقيقة اي قبل بدء التداول بساعة تقريبا.

    وقال مراقبون ان الاعلان لم يضف جديدا وان ما اعلن في نهاية البيان المرسل بأن الشركة تنوي استغلال فترة التأجيل هو يعتبر بمثابة محاولة اخيرة للشركة لانقاذ ما يمكن انقاذه من تراجع سعر السهم بشكل واضح خلال الفترة الماضية.

    سبب التأخير

    وتساءل المراقبون عن سبب تأخير شركة المخازن العمومية للاعلان عن تأجيل العقد منذ يوم 12 وحتى اليوم (خمسة ايام متتالية).
    وتساءلوا هل ستستغل البورصة مساهمتها في شركة المقاصة وستعمل على استكشاف الحقيقة بمعرفة من الذي كان وراء بيع شركة المخازن بالحد الادنى منذ يوم 12 وحتى آخر اقفال في الاسبوع الماضي.
    وناشدوا عبر «الوطن» ضرورة كشف الحقيقة كاملة واما تبرئة مجلس ادارة المخازن من تفعيل التداول على سهم الشركة وبيع متنفذين لاسهمهم طوال الفترة الماضية وقبل الاعلان عن الخبر او اثبات تورطهم ووضع العقوبة اللازمة في حال اثبات تداولهم للسهم بطريقة مضاربية.
    وقالت اوساط اقتصادية لـ«الوطن» ان ادارة البورصة تنادي منذ زمن طويل بالافصاح والشفافية وكل قراراتها في تطوير السوق جاءت للحد من المضاربات وتطبيق الشفافية وهي لديها القدرة على استكشاف كل الاموربوضوح وهي مطالبة بابحث عن الصفقات التي تمت طوال شهر يوليو الجاري.
     
  2. سوق التجار

    سوق التجار مشرف قسم الناسجت

    التسجيل:
    ‏1 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    0
    صحيح هذا الخبر يفعل الشفافية في السوق.

    لكن عواقبه راح تكون وخيمه.


    من المحتمل أن تتحمل المخازن خسائر من أشترى أسهمها خلال هذه الفتره وهذا قد يودي الى خساره كبيره للمخازن.

    من المحتمل أن تتحمل أيضاً بعض الشركات الأستثمارية خسائر من أشترى الأسهم منها في تلك الفتر، لأحتمال أبطال العقود التي تمت خلال هذه الفتره.
    وأتوقع أن المركز المالي واحد منهم.

    سوف تبدأ حرب ضروس بين الجناعات والغانم، وهذا يؤدي الى خساره الجميع ومنهم صغار المستثمرين في هذا السوق. ويمكن أن تقبل المخازن بالعقد بمبلغ أقل من المليار ونصف حتى لاتخسر العقد وتخسر المعركه مع أعيان.

    الله يستر علينا. هذا أسواء خبر سمعته، وأنشاء الله يعدي على خير وتتصرف أدارة السوق بكل حكمه في هذا الموضوع.
     
  3. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    نقطة مهمة في قانون المناقصات بامريكا لايتم تسليم اي عقد اذا كانت المنافسين وضعووا اقل الاسعار فان القانون لديهم يمنع اي سعر اقل من التكلفة وايضا اي سعر يعتبر ليس له مردود مالي بالنسبة لمن حصل على العقد حتي لاتحدث مشاكل ( وينج ياوزارة الاشغال عن هالقانون اللي ذبحتنا فيه المجامللات )
     
  4. Wise

    Wise عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,024
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صح النوم ياكويت .... كل شي يمشي بالبركه
     
  5. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    وين إدارة البورصة من إعلان توقيع عقد المورد الرئيسي؟؟ تاريخ التوقيع وكما هو واضح 7/7/2005 يصادف يوم الخميس و الاعلان في البورصة كان ويوم 11/7/2205 الذي يصادف يوم الاثنين!

    إلا إذا عطلة المخازن الاسبوعية تمتد من الخميس إلى الاحد فهذا شيء ثاني

    لا تعال ... طارق السلطان أعلن شراء شركة جيولوجيستيكس يوم الجمعة و أيضا حصول المخازن على عقد التوريد الرئيسي كان يصادف يوم جمعة

    صبحكم الله بالخير .. شنو الريوق؟