تقرير الاسبوع الماضي

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة وحيد, بتاريخ ‏17 يوليو 2005.

  1. وحيد

    وحيد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2002
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ارتفعت الأسهم الأمريكية خلال الأسبوع نتيجة تراجع اسعار النفط و ارتفاع ارباح الشركات وصدور نتائج ايجابية عن الاقتصاد الامريكي. ارتفع مؤشر داو جونز وستاندرد آند بورز و ناسداك 1.8% و 1.3% و 2.1% على التوالي، و قاد الارتفاع خلال الاسبوع قطاعات الرقائق الالكترونية و البيوتكنولوجي و تراجع قطاع الافلام و المستشفيات. وبذلك بلغ أداء تلك المؤشرات خلال السنة الحالية كالتالي: داو جونز-1.32% و ناسداك -0.86% و ستاندرد آند بورز 1.32%.

    وفي مجال البيانات الاقتصادية، إرتفع الانتاج الصناعي 0.9% في شهر يونيو و جاء 0.5% أعلى من توقعات الاقتصاديين، و بهذا فقد ارتفع الانتاج الصناعي 3.9% على اساس سنوي.
    و قاد هذا الارتفاع قطاع صناعة السيارات الذي ارتفع 2.9%. و لم يطرؤ أي تغير على مؤشر التضخم لأسعار المستهلكين في شهر يونيو،
    و قد ارتفع التضخم "الاساسي" الذي لا يضم الطاقة و الغذاء 0.1%. و من الاسباب التي ساعدت على ابقاء التضخم بدون تغير هو الخصم الأكثر من الاعتيادي على مبيعات الملابس لفصلي الربيع و الصيف التي تسببت بانخفاض اسعار الملابس –0.7% كما لم يطرؤ أي تغير على اسعار السيارات الجديدة بسبب الخصم الذي تعرضه شركة جنرال موتورز على مبيعتها.

    و ارتفعت مبيعات التجزئة لشهر يونيو 1.7% و هو 0.7% اعلى من توقعات المحللين، و قاد هذا الارتفاع مبيعات السيارات التي ارتفعت 4.8% مقابل ارتفاع المبيعات الأخرى 0.7% و كانت توقعات المحللين بأن ارتفاع المبيعات بدون مبيعات السيارات ستكون 0.6%، وبهذا الارتفاع تكون قد ارتفعت مبيعات شهر يونيو على اساس سنوي 9.6% و هو اعلى أرتفاع لها منذ مارس من عام 2000.

    ارتفعت اسعار النفط في بداية الاسبوع الى 62.10 دولار للبرميل و هو أعلى ارتفاع يصله البرميل في الاسبوع السابق، و من ثم تراجع سعر البرميل ليقفل على 58.09 دولار للبرميل عند نهاية الاسبوع. تأثر سعر البرميل خلال الاسبوع بعمليات المضاربة التي كانت مرتبطة باتجاه اعصار اميلي الذي يتوقع ان يضرب ولاية تكساس يوم الاربعاء المقبل. و ارتفع سعر الغاز الطبيعي في تداولات بورصة نيميكس الى 8.29 دولار و هو أعلى ارتفاع يصله منذ ثمانية اسابيع.

    وفي مجال أخبار الشركات، ارتفعت القيمة السوقية لشركة "جاننتيك" 8% في الاسبوع الماضي عقب اعلان ارباحها للربع الثاني التي بلغت 0.30 دولار للسهم مرتفعة 58% من العام الماضي و اعلى 0.04 دولار للسهم من توقعات المحللين وقد ارتفعت مبيعات الشركة 35% لتصل الى 1.53 مليار دولار و قاد ارتفاع المبيعات افيستون الذي يعالج سرطان القولون حيث ارتفعت مبيعاته 85% لتصل الى 247.5 مليون دولار.

    و اعلنت شركة "أبل" عن ارباحها للربع و التي بلغت 0.37 دولار للسهم مرتفعة 311% عن العام الماضي و 0.06 دولار للسهم اكثر من توقعات المحللين، و قاد ارتفاع المبيعات بيع جهاز أيبود حيث بلغت مبيعات الجهاز في الربع 6.2 مليون مقابل 5.3 مليون في الربع الماضي.

    قامت محكمة في ولاية نيويورك بالحكم على بارني ابيرز الرئيس التنفيذي السابق لشركة "ورلد كوم" بالسجن لمدة خمسة و عشرون عاما بدون استئناف حتى يبلغ الخمسة و ثمانين من العمر، و قد خسر المستثمرون 180 مليار دولار بسب افلاس الشركة.