<><><><>< اشـــــكال والـــــــــــوان ><><><><>

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
هذآ هو آلدستور في وقتنآ آلصعب !!
آمآ تزيل آلصدق .. ~ ولآ يزيلك ..
صآر آلصدق منبوذ في عآلم آلكذب ..
وصآر آلكذب محموود يآآلله دخيييلك .. !
يقول الله عزوجل في محكم التنزيل (( ياأيها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )) .. لايهم الصادقين علو الكذابين والمنافقين مهما علوا فلابد من السقوط الى الهاويه .. والهاوية في كتاب الله عزوجل هي النار نعوذ بالله منها .
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
أربعة أشخاص تجنب أن تجرحهم...
إنسان وضع فيك كل ثقته...
إنسان أخلص لك بالوعد..
أإنسان قدر معك معنى الصدآقه...
إنسان رغم ظروفه القآسيه إلا أنه دآئما بجانبك....
يقول النبي صلى الله عليه وسلم ((اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد أخلف واذا أؤتمن خان )) نعوذ بالله من ذلك .
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
في دراسة طبية جديدةتناول الجبن يوميا يخفض فرص الإصابة بالسكري بنسبة 12%
الجبن يساعد على خفض نسبة السكر في الدم
دراسة طبية جديدة تثبت أن تناول شريحتين من الجبن يومياً، يعمل على خفض فرص الإصابة بمرض السكري النوع الثانى بنسبة 12% ، على عكس الاعتقاد السائد والضوابط الصحية المطالبة بخفض معدلات استهلاك منتجات الألبان الغنية بالدهون
كشفت دراسة طبية النقاب عن أن تناول شريحتين من الجبن يومياً، يعمل على خفض فرص الإصابة بمرض السكري النوع الثانى بنسبة 12%.
وتأتى نتائج هذه الدراسة لتناقض الاعتقاد السائد والضوابط الصحية المطالبة بخفض معدلات استهلاك منتجات الألبان الغنية بالدهون، للوقاية من الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب والبدانة.
وكان فريق مشترك من العلماء البريطانيين والهولنديين قد أجروا أبحاثهم على أكثر من 6 آلاف و800 شخص من الأصحاء، تم تحليل نظامهم الغذائى اليومى إلى جانب 12 ألفا و400 مريض سكر النوع الثانى فى نحو ثمانية دول أوروبية.
وأوضحت المتابعة أن الأشخاص الذين تناولوا نحو 55 جراما من الجبن يوميا بواقع شريحتين تقل بينهم فرص الإصابة بمرض السكري النوع الثانى فى الوقت الذى تراجعت المخاطر بنفس النسبة عند تناولهم الزبادى بصورة يومية.
من ناحية أخرى حذر عدد من الأطباء من الانسياق وراء النتائج المتوصل إليها والإفراط فى تناول الجبن، للحصول على أقصى استفادة، إلا أنها ستعمل على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والبدانة فى الوقت الذى طالب فيه الأطباء أهمية اتباع نظام غذائى متوازن غنى بالخضراوات والفاكهة ومنخفض فى الملح والدهون.
العلم نور ترتقي به الأمم وليس له حدود واسمع قول العليم الخبير (( وما أوتيتم من العلم الا قليلا ))
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
إذا أضاء الضوء الأحمر يعني كملت ال 100

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبح أكثر من مئة مرة بدون ماتحس بالوقت... الله يجزاه خير اللي سواها...سبحة الكترونية رائعة...... الشرح اختار الكلمة المراد التسبيح بها من بين الكلمات الموجودة في المربع فمثلا قمت بأختيار كلمة ( سبحان الله ) بالضغط عليها بالماوس وعند الضغط عليها توجد في أطراف الصفحة دوائر السبحة وكلما ضغطت على الكلمة اضاءت دائرة الى أن يكتمل اضاءة كل دوائر التسبيح بمجرد الضغط عليهاالبرنامج أكثر من رائع استغل الفرصة في وقت جلوسك على الكمبيوتر في شيء ينفع ولودقائق معدودةاضغط هــــــــــنـــــــــــا...http://www.pylon- group.com/ e-seb7a/
ليس هناك شيء في الدنيا أفضل من تطبيق سنة النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يعقد التسبيح بيمينه ... وقد حذرنا صلى الله عليه وسلم بقوله ((من رغب عن سنتي فليس مني )) وقال أيضا (( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )) أي من أحدث في أمر الدين شيئا مخالف لما كان على فعل النبي فهو غير مقبول فعلينا اتباع هدي النبي صلواة ربي وسلامه عليه . وجزاك الله خيرا أخي الحبيب .
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
alfajr.jpg

d18.gif

islamiccard31.jpg
تقول غولدا مائير رئيسة وزراء اليهود (1969-1974م)
نحن لا نخاف من المسلمين إلا عندما يصلون الفجر في المسجد كما يصلون الجمعة
وتقول إحدى طوائف اليهود المتعصبة : نحن نعلم أن نهايتنا على يد المسلمين وسوف يتكلم الحجر والشجر ويخبر المسلمين عن مكان وجودنا، ولكن ليسوا هؤلاء المسلمين في هذا الزمان، لانهم منشغلون عن صلاتهم باللهو واللعب
إنهم يعلمون قوة ديننا وعزة ديننا ويعلمون أنه لا قوة ولا عزة لنا إلا برجوعنا إليه وأول هذه الخطوات وأقواها هي صلاة الفجر في جماعة كما نصلي الجمعة، وإنني من هذا المنبر أعلنا صرخة مدوية في كل أنحاء العالم ولكل من شهد:
أن لا إله إلا الله وأن محمدً رسول الله صلى الله عليه وسلم
وما بالكم بـ: مليار وستمائة مليون مسلم يدخلون في ذمة الله وفي كنفه وحفظه ورعايته
فوالله وبالله وتالله لن تذل ولن تقهر ولن تغلب ولن تسلب أمة كانت بحفظ خالقها فادخلوا بحفظ خالقكم عن طريق صلاة الفجر

65339.gif
نداء لكل مسلم
( أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِوَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)
سورة الإسراء (78)
223694_88.jpg
كنوز صلاة الفجر
1/ صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة
قال صلى الله عليه و سلم \من صلى العشاء في جماعة فكانما قام نصف الليل ومن صلى الفجر في جماعة فكانما قام الليل كله \أخرجه مسلم
2\الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر
فعن ابي ذر رضي الله عنه قال.قال رسول الله صلى الله عليه و سلم \من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله\رواه مسلم
3\ صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة
قال صلى الله عليه و سلم \بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة\
4\ دخول الجنة لمن يصلي الفجر في جماعة
قال صلى الله عليه و سلم \من صلى البردين دخل الجنة\ والبردين هما الفجر و العصر
وقال صلى الله عليه و سلم \لن يلج النار احد صلى قبل طلوع الشمس و قبل غروبها\
5\ يمنع الرزق و بركته
قال ابن القيم \ونومة الصبح تمنع الرزق لانه وقت تقسم فيه الأرزاق
6\قال صلى الله عليه و سلم
\ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها\
هذه السنة فما بالك بالفريضة ..!

7\ تقرير مشرف يرفع لرب السماء عنك
قل صلى الله عليه وسلم \ يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل و ملائكة بالنهار و يجتمعون في صلاتي الفجر والعصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله و هو أعلم، كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون و أتيناهم و هم يصلون\ فيا عبد الله يا من تحافظ على صلاة الفجر سيرفع اسمك الى الملك جل و علا . ألا يكفيك فخرا و شرفا

8\ الرزق والبركة لمن صلى الفجر جماعة
قال صلى الله عليه وسلم \اللهم بارك لأمتي في بكورها
56450.png
وأوصيكم ونفسي بإحياء سنة المكوث في المسجد حتى تشرق الشمس ثم صلاة ركعتين فأجرهما كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ، كما قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
Small_ALFGER800.jpg

جعلت قرة عين النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة ووالله ان قول الله عزوجل ((فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )) يكفي لمن يعتبر ومعنى ويل هو واد في جهنم نعوذ بالله منه .
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

خطر اللسان على ابن آدم في الدنيا والآخرة






باللسان نَبْني الأنفس ونذكر الله عزوجل ونقرأ كتابه وبه نصير مفاتيح خيْرٍ ومغالق شر
ولكن إذا أصابت اللسان آفاته :
عُبِدَ غير الله , وأُشْرِك به , واُحْدِثَتْ البِدع وقُرِّحت أكباد , وعُذِّبَ أبرياء ومظلومين وخُرِّبَت بٌيوت وطُلِّقت نساء
وقُذِفَت مُحصنات ونهبت أموال فهلاَّ بحثنا عن علاجٍ لآفات ألسنتنا , تعالوا لنَتدارس بعض آفات اللسان ونبحث لها عن دوا

هذا الدرس اخْتِيرَ حتى أنبِّه نفسي وإياكم بما يُحب أن يتذكَّره الإنسان
إن الإنسان بأصْغَريه : قلبه ولسانه , فإذا رزق الله عزوجل الإنسان قلباً حافظاً ولِساناً لاَفِظاً فقد اختار له الخير
واللسان هو المُعَبِّرُ الوحيد عمَّا في قلب الواحد منَّا كما أن الإنسان عبارة قلب في الداخل , ولسان نسمع منه الخير والشر فإذااعتبرنا أن هذا القلب إنما هو إناء وإن اللسان عِبارة عن مِغْرَفة تأخذ من هذا الإناء فبِقَدر ما يمتلئ هذا القلب من خير نرى هذا على طرف اللسان نسمع خيراً من صاحبه
وإذا مُلِأَ وللعِياذ بالله رب العالمين بغيْر ذلك ما سمعنا إلا ماهو امتلأ به هذا القلب
فالناس وكثير من المسلمين إلا مَنْ رحم ربِّي للأسف الشديد لا يَنْتبه إلى خُطورة هذا العضو , إلى خطورة هذا اللسان , خطورة ما يخرج من اللسان , خُطورة ما يُكتب عليه






إن القضيَّة الخطيرة ولابُدَّ أن نتحدثَ فيها : الناس يظنُّون أن الكبائر إنما هي شُرب الخمر , الربا , الزنا , عدم الصلاة .., نعم كل هذه كبائر وكل هذه موبقات خطيرة تُرْدي الإنسان وتُهلكه لكن كثير من الناس ينسَوْن كبائر مُتكررة في اليوم والليلة هذه الكبائر مَنْبَعُها وللأسف الشديد لسان العبد ولذلك روي عن عُقبة بن عامر رضي الله تعالى عنه ,
قال : قُلنا يارسول الله ما النَّجاة ؟, قال : أمسكْ عليْك لِسانك وليَسَعُك بيتك وابكِ على خطيئتك .
صدق رسول الله

إن قَضِيَّة مكانة اللسان وخطر اللسان قد يستهين الإنسان بها , واللسان فيه من الكبائر ما لا يَحْتَرِسُ الكثير منا منه
وكبائر اللسان هي : النميمة , الغيبة , القذف , قول الزور ...
فالمسْألة أنَّ كبائر كثيرة موجودة في اللسان تُسَمى عند العُلماء " آفاتُ اللسان " وسوف نتحدَّثُ عن هذه الآفات حتى ينتبِهَ المسلم لِمَا يَخْرُج منه حتى يكون أغلب وجُلّ كلامه في مرضاة الله عزوجل
فنجد أن النبي صلى الله عليه وسلم لمَّا سُئِل عن أكثر ما يُدخل الناس الجنة قال : تقوى الله وحُسْن الخلق , وسُئِل عن أكثر ما يُدخل الناس النار , قال : الأجْوَفَان : الفم والفرج . لأن الفم هو بداية الشر





خــــــوانى وخـــــــواتى


القلب يتْبع اللسان واللسان يتبع القلب وهذه عملية عجيبة يعني :
إذا استقام قلبُ العبد يسْتقيم اللسان وإذا حاول العبد أن يكون لِسانه مُقَوَّماً بقولِ الخير , يجد أن القلب يَنْقلب من هذا أو ينْقلب إلى الطاعة التي لا تخرج إلا إيماناً
فالإنسان لا يستقيم إيمانه حتى يسْتقيم قلبه وقلبه لَنْ يسْتقيم حتى يسْتقيم لِسانه ,
فالمسألة مُتداخلة طبعاً والمسْألة أن الإنسان وحدة وحدة
إن كان يتكون من قَبْضَة من تُراب الأرض ونفخة من روح الله سُبحانه الخالق , هذه القبضة وتلك النَّفْخة لمَّا نفخ الله عزوجل في أَبينا آدم عليه أفضل الصلاة والسلام أَسْجَدَ له الملائكة وأمرهم أن تسْجُد له عندئدٍ رأيْنا أن الملائكة ما سَجَدَتْ إلا بَعْد نَفْخِ الله عزوجل في آدم من روحه الإلهية , إذا هذه النَّفخة صَيَّرت هذا الإنسان إذا استقام على طريق الله عزوجل له أفضل عند الله من الملائكة أما إذا تَغَلَّب الجانب الطِّيني والجانب التُّرابي المادي على الروحي الذي في هذا الإنسان صار عند الله أسْوأ من الشَّيْطان والعياذ بالله

روي عن ابن مسْعود أنه كان يقف على الصَّفا وهو يَعتمر ويقول :
يا لِسان قُلْ خَيْرا تَغْنم واسكُت عن شَرٍ تسْلَم مِنْ قبْلِ أن تَنْدم






والله لو وضع كل واحد منا هذه الحِكمة أمامه يُطالعها كل صباحٍ , كل ظهيرة , يُطالعها كل مساء
لاستقام حاله
لأن الإنسان يَوم القيامة تُجْمَعُ له حصائِد لِسَانه يوم القيامة الحصَاد الذي يأتي من هذا اللسان من كلام الشر والسوء وكل ما حرَّم الله ذكره , يندم كثيراً يوم القيامة ,
أما الذين صَمَتُوا عن الشر هؤلاء هم الذين فازوا فوْزاً عظيماً
قال صلى الله عليه وسلم : إن أكثر خَطايا ابن آدم في لِسانه
ولذلك رُوِي عن صفوان بن سليم , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ألا أُخبِرُكم بأيْسَر العِبادة وأهْوَنها على البدن ؟ قالوا : بلى يارسول الله : قال : الصَّمْتُ وحُسْنُ الخُلُق

فيجب أن يكُفَّ الإنسان لِسانه إلا أن يتكلم في الخير , لأن الإنسان لا يَكُفُّ لِسانه عن قول الخير وإن لسان المؤمن وراء قلبه فإذا أراد المُؤْمن أن يتكلَّم بشيء تَعَقَّلَه أولاً وتَدَبَّرَه ثم فَكَّر فيه قبل ذلك ثم أمْضاهُ لِسانه






فيُقال : أربعة من أهل الحِكمة اجتمَعُوا في مكان فقال أحدهم :

أنا أندم على ما قلتُ ولا أندم على ما لا أقل
الثاني : إني إذا تكلَّمتُ بكلمة مَلَكَتْنِي ولم أمْلُكها , وإذا لم أتكلَّم بها مَلَكْتُها ولمْ تمْلُكني
الثالث : عجِبْتُ للمتكلم إنْ رَجَعَتْ عليْه كلمتُه ضَرَّتْهُ وإن لم ترجع تَنْفعه
الرابع : أنا على ردٍ مالمْ أَقْدِر على ردِّ ما قلت , لأنني إذا قلتُ لا أستطيع أن أرُدَّ








إذا فالكلام الصَّدرُ عن اللسان قَسَّمَهُ العلماء إلى أربعة أقسامٍ :
القسم الأول قسم من الكلام هو ضَرَرٌ محْض
وقسْمٌ هو نفعٌ محض
وقسْم فيه ضرر ومنفعة
والأخير ليس فيه ضرر ولا منفعة

طبعاً فالكلام الذي هو ضرر محض
لابُدَّ أن يسكتَ عنه الإنسان فهو كلام عبارة عن : الغيبة والنميمة و... و.... و....

وهناك كلامٌ نفع محض : ذكر الله عزوجل , قراءة القرآن , الأذكار , مُجالسة العُلماء ..... هذا الكلام فيه المنفعة والخير كله

أما الكلام الذي لا منفعة فيه ولاضرر هو الاشتغال بفُضُول الكلام ولِما يَعود على الإنسان إلا بالخُسْران

فلا يبقى من الأقسام إلا القسم الذي فيه ضرر وليس فيه منفعة كبقية كلام الناس إذا تكلم الإنسان فيه رُبَّما يدخل الإنسان في الرِّياء , التصَنُّع , تزكية النفس وإلى غير ذلك ....


فحقيقة الأمر يجب أن يُراجِع الإنسان هذه الأقسام مُراجعة واضحة بحيثُ أن كلامه يكون فيه النفع المحضُ ولابُدَّ أن يبعد نفسه عن الأقسام الأخرى نهائياً التي فيها شك وضرر يعود عليْه بالخسران الدائم في الدنيا والآخرة

والله ولي التوفيق وأعلم العالمين
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
خطر اللسان على ابن آدم في الدنيا والآخرة
باللسان نَبْني الأنفس ونذكر الله عزوجل ونقرأ كتابه وبه نصير مفاتيح خيْرٍ ومغالق شر
ولكن إذا أصابت اللسان آفاته :
عُبِدَ غير الله , وأُشْرِك به , واُحْدِثَتْ البِدع وقُرِّحت أكباد , وعُذِّبَ أبرياء ومظلومين وخُرِّبَت بٌيوت وطُلِّقت نساء
وقُذِفَت مُحصنات ونهبت أموال فهلاَّ بحثنا عن علاجٍ لآفات ألسنتنا , تعالوا لنَتدارس بعض آفات اللسان ونبحث لها عن دوا
هذا الدرس اخْتِيرَ حتى أنبِّه نفسي وإياكم بما يُحب أن يتذكَّره الإنسان
إن الإنسان بأصْغَريه : قلبه ولسانه , فإذا رزق الله عزوجل الإنسان قلباً حافظاً ولِساناً لاَفِظاً فقد اختار له الخير
واللسان هو المُعَبِّرُ الوحيد عمَّا في قلب الواحد منَّا كما أن الإنسان عبارة قلب في الداخل , ولسان نسمع منه الخير والشر فإذااعتبرنا أن هذا القلب إنما هو إناء وإن اللسان عِبارة عن مِغْرَفة تأخذ من هذا الإناء فبِقَدر ما يمتلئ هذا القلب من خير نرى هذا على طرف اللسان نسمع خيراً من صاحبه
وإذا مُلِأَ وللعِياذ بالله رب العالمين بغيْر ذلك ما سمعنا إلا ماهو امتلأ به هذا القلب
فالناس وكثير من المسلمين إلا مَنْ رحم ربِّي للأسف الشديد لا يَنْتبه إلى خُطورة هذا العضو , إلى خطورة هذا اللسان , خطورة ما يخرج من اللسان , خُطورة ما يُكتب عليه
إن القضيَّة الخطيرة ولابُدَّ أن نتحدثَ فيها : الناس يظنُّون أن الكبائر إنما هي شُرب الخمر , الربا , الزنا , عدم الصلاة .., نعم كل هذه كبائر وكل هذه موبقات خطيرة تُرْدي الإنسان وتُهلكه لكن كثير من الناس ينسَوْن كبائر مُتكررة في اليوم والليلة هذه الكبائر مَنْبَعُها وللأسف الشديد لسان العبد ولذلك روي عن عُقبة بن عامر رضي الله تعالى عنه ,
قال : قُلنا يارسول الله ما النَّجاة ؟, قال : أمسكْ عليْك لِسانك وليَسَعُك بيتك وابكِ على خطيئتك .
صدق رسول الله
إن قَضِيَّة مكانة اللسان وخطر اللسان قد يستهين الإنسان بها , واللسان فيه من الكبائر ما لا يَحْتَرِسُ الكثير منا منه
وكبائر اللسان هي : النميمة , الغيبة , القذف , قول الزور ...
فالمسْألة أنَّ كبائر كثيرة موجودة في اللسان تُسَمى عند العُلماء " آفاتُ اللسان " وسوف نتحدَّثُ عن هذه الآفات حتى ينتبِهَ المسلم لِمَا يَخْرُج منه حتى يكون أغلب وجُلّ كلامه في مرضاة الله عزوجل
فنجد أن النبي صلى الله عليه وسلم لمَّا سُئِل عن أكثر ما يُدخل الناس الجنة قال : تقوى الله وحُسْن الخلق , وسُئِل عن أكثر ما يُدخل الناس النار , قال : الأجْوَفَان : الفم والفرج . لأن الفم هو بداية الشر
خــــــوانى وخـــــــواتى
القلب يتْبع اللسان واللسان يتبع القلب وهذه عملية عجيبة يعني :
إذا استقام قلبُ العبد يسْتقيم اللسان وإذا حاول العبد أن يكون لِسانه مُقَوَّماً بقولِ الخير , يجد أن القلب يَنْقلب من هذا أو ينْقلب إلى الطاعة التي لا تخرج إلا إيماناً
فالإنسان لا يستقيم إيمانه حتى يسْتقيم قلبه وقلبه لَنْ يسْتقيم حتى يسْتقيم لِسانه ,
فالمسألة مُتداخلة طبعاً والمسْألة أن الإنسان وحدة وحدة
إن كان يتكون من قَبْضَة من تُراب الأرض ونفخة من روح الله سُبحانه الخالق , هذه القبضة وتلك النَّفْخة لمَّا نفخ الله عزوجل في أَبينا آدم عليه أفضل الصلاة والسلام أَسْجَدَ له الملائكة وأمرهم أن تسْجُد له عندئدٍ رأيْنا أن الملائكة ما سَجَدَتْ إلا بَعْد نَفْخِ الله عزوجل في آدم من روحه الإلهية , إذا هذه النَّفخة صَيَّرت هذا الإنسان إذا استقام على طريق الله عزوجل له أفضل عند الله من الملائكة أما إذا تَغَلَّب الجانب الطِّيني والجانب التُّرابي المادي على الروحي الذي في هذا الإنسان صار عند الله أسْوأ من الشَّيْطان والعياذ بالله
روي عن ابن مسْعود أنه كان يقف على الصَّفا وهو يَعتمر ويقول :
يا لِسان قُلْ خَيْرا تَغْنم واسكُت عن شَرٍ تسْلَم مِنْ قبْلِ أن تَنْدم
والله لو وضع كل واحد منا هذه الحِكمة أمامه يُطالعها كل صباحٍ , كل ظهيرة , يُطالعها كل مساء
لاستقام حاله
لأن الإنسان يَوم القيامة تُجْمَعُ له حصائِد لِسَانه يوم القيامة الحصَاد الذي يأتي من هذا اللسان من كلام الشر والسوء وكل ما حرَّم الله ذكره , يندم كثيراً يوم القيامة ,
أما الذين صَمَتُوا عن الشر هؤلاء هم الذين فازوا فوْزاً عظيماً
قال صلى الله عليه وسلم : إن أكثر خَطايا ابن آدم في لِسانه
ولذلك رُوِي عن صفوان بن سليم , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ألا أُخبِرُكم بأيْسَر العِبادة وأهْوَنها على البدن ؟ قالوا : بلى يارسول الله : قال : الصَّمْتُ وحُسْنُ الخُلُق
فيجب أن يكُفَّ الإنسان لِسانه إلا أن يتكلم في الخير , لأن الإنسان لا يَكُفُّ لِسانه عن قول الخير وإن لسان المؤمن وراء قلبه فإذا أراد المُؤْمن أن يتكلَّم بشيء تَعَقَّلَه أولاً وتَدَبَّرَه ثم فَكَّر فيه قبل ذلك ثم أمْضاهُ لِسانه
فيُقال : أربعة من أهل الحِكمة اجتمَعُوا في مكان فقال أحدهم :
أنا أندم على ما قلتُ ولا أندم على ما لا أقل
الثاني : إني إذا تكلَّمتُ بكلمة مَلَكَتْنِي ولم أمْلُكها , وإذا لم أتكلَّم بها مَلَكْتُها ولمْ تمْلُكني
الثالث : عجِبْتُ للمتكلم إنْ رَجَعَتْ عليْه كلمتُه ضَرَّتْهُ وإن لم ترجع تَنْفعه
الرابع : أنا على ردٍ مالمْ أَقْدِر على ردِّ ما قلت , لأنني إذا قلتُ لا أستطيع أن أرُدَّ
إذا فالكلام الصَّدرُ عن اللسان قَسَّمَهُ العلماء إلى أربعة أقسامٍ :
القسم الأول قسم من الكلام هو ضَرَرٌ محْض
وقسْمٌ هو نفعٌ محض
وقسْم فيه ضرر ومنفعة
والأخير ليس فيه ضرر ولا منفعة
طبعاً فالكلام الذي هو ضرر محض
لابُدَّ أن يسكتَ عنه الإنسان فهو كلام عبارة عن : الغيبة والنميمة و... و.... و....
وهناك كلامٌ نفع محض : ذكر الله عزوجل , قراءة القرآن , الأذكار , مُجالسة العُلماء ..... هذا الكلام فيه المنفعة والخير كله
أما الكلام الذي لا منفعة فيه ولاضرر هو الاشتغال بفُضُول الكلام ولِما يَعود على الإنسان إلا بالخُسْران
فلا يبقى من الأقسام إلا القسم الذي فيه ضرر وليس فيه منفعة كبقية كلام الناس إذا تكلم الإنسان فيه رُبَّما يدخل الإنسان في الرِّياء , التصَنُّع , تزكية النفس وإلى غير ذلك ....
فحقيقة الأمر يجب أن يُراجِع الإنسان هذه الأقسام مُراجعة واضحة بحيثُ أن كلامه يكون فيه النفع المحضُ ولابُدَّ أن يبعد نفسه عن الأقسام الأخرى نهائياً التي فيها شك وضرر يعود عليْه بالخسران الدائم في الدنيا والآخرة
والله ولي التوفيق وأعلم العالمين
كلامك درر جزاك الله خير ونذكر بقول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سأله معاذ قائلا أنؤاخذ بما نقول يارسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم ثكلتك أمك يامعاذ أولا يكب الناس على مناخرهم في نار جهنم يوم القيامة الا حصائد السنتهم ..)) أوكما قال صلى الله عليه وسلم .
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
ستقال فيك هذه الكلمه يوما ما..؟؟!!
بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
انا لله وانا اليه راجعون
أحسن الله عزاء الجميع ..
اللهم اغفر له وارحمه ..
اللهم ارفع درجته في عليين ..
أرجو منكم الدعاء الآن !!
سامحـــوه ،
اصفحوا عنه ..
اصبروا واحتسبــــــــوا ..
نعم .. سيأتي يوم تقال فيك هذه الكلمات وتقال لأهلك !!!
سيأتي يوم يمتلئ فيه بيتكم من الناس كلن يسلي أهلك ويخفف المصيبة عنهم ..
سيأتي يوم تتواري تحت التراب وحدك .. لا محالـــــــة !!
لا ينفعك إلا عملك الصالح ..
عندها تندم ولا وقت للندم..
سيفارقك الأحباب والأصحاب والأهل ..
أخوك أمك أبوك .. خالك عمك .. لا أحد معك .. كلهم دفنوك وذهبـــــــــــوا !!!
لا أنيس ولا حبيب ..
الظلام يحيط بك من كل جانب .. في حفرة صغيرة جداً ..
إذن لماذا المصير المحتوم ؟؟!!
لا تطاوع نفسك .. وتغتر بالحياة والشباب والصحة ..
أخي: قـــــــف !!
قف مع نفسك وقفة الحازم الجازم الصارم .. واعتبــــــــــــــر بمن مضوا ولم
يرجعوا !!
لا تطلق لها العنان فتهلك ..
بل اردعهاعن المعاصي .. والزمها درب التقوى ..
أخي اختي اجيبوا على التالي :
ــ إلى متى التأخر عن الصلاة .. ؟؟
ــ إلى متى وصلاة الفجر تشتكي من غيابك .. ؟؟
ــ إلى متى وتضييع الأوقات بلا فائدة .. ؟؟
ــ إلى متى وأنت تتراجع إلى الوراء .. ؟؟
ــ إلى متى ومزمار الشيطان هو جليسك .. ؟؟
ــ إلى متى والقرآن يشتكي هجرك .. ؟؟
ــ إلى متى وحلقات الذكر وقراءة القرآن لا تعرف لها طريق .. ؟؟
ــ إلى متى ووالديك لا ترعى لهم أي اهتمام .. ؟؟
ــ إلى متى والتبذير بالأموال .. ؟؟
ــ إلى متى وأنت أسير لشهواتك .. ؟؟
ــ إلى متى .. إلى متى .. إلى متى ...... ؟؟؟؟؟
قل وأجب : إلى متى ؟؟!!
...... إخواني وأخوتي ......
حبيت اذكركم واذكر نفسي قبلكم
أسأل الله أن يوفقني وإياكم للعمل لكل خير
وأن يتقبل منا سائر أعمالنا الصالحة ويرحمنا برحمته
للأمانه منقول
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
ستقال فيك هذه الكلمه يوما ما..؟؟!!
بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
انا لله وانا اليه راجعون
أحسن الله عزاء الجميع ..
اللهم اغفر له وارحمه ..
اللهم ارفع درجته في عليين ..
أرجو منكم الدعاء الآن !!
سامحـــوه ،
اصفحوا عنه ..
اصبروا واحتسبــــــــوا ..
نعم .. سيأتي يوم تقال فيك هذه الكلمات وتقال لأهلك !!!
سيأتي يوم يمتلئ فيه بيتكم من الناس كلن يسلي أهلك ويخفف المصيبة عنهم ..
سيأتي يوم تتواري تحت التراب وحدك .. لا محالـــــــة !!
لا ينفعك إلا عملك الصالح ..
عندها تندم ولا وقت للندم..
سيفارقك الأحباب والأصحاب والأهل ..
أخوك أمك أبوك .. خالك عمك .. لا أحد معك .. كلهم دفنوك وذهبـــــــــــوا !!!
لا أنيس ولا حبيب ..
الظلام يحيط بك من كل جانب .. في حفرة صغيرة جداً ..
إذن لماذا المصير المحتوم ؟؟!!
لا تطاوع نفسك .. وتغتر بالحياة والشباب والصحة ..
أخي: قـــــــف !!
قف مع نفسك وقفة الحازم الجازم الصارم .. واعتبــــــــــــــر بمن مضوا ولم
يرجعوا !!
لا تطلق لها العنان فتهلك ..
بل اردعهاعن المعاصي .. والزمها درب التقوى ..
أخي اختي اجيبوا على التالي :
ــ إلى متى التأخر عن الصلاة .. ؟؟
ــ إلى متى وصلاة الفجر تشتكي من غيابك .. ؟؟
ــ إلى متى وتضييع الأوقات بلا فائدة .. ؟؟
ــ إلى متى وأنت تتراجع إلى الوراء .. ؟؟
ــ إلى متى ومزمار الشيطان هو جليسك .. ؟؟
ــ إلى متى والقرآن يشتكي هجرك .. ؟؟
ــ إلى متى وحلقات الذكر وقراءة القرآن لا تعرف لها طريق .. ؟؟
ــ إلى متى ووالديك لا ترعى لهم أي اهتمام .. ؟؟
ــ إلى متى والتبذير بالأموال .. ؟؟
ــ إلى متى وأنت أسير لشهواتك .. ؟؟
ــ إلى متى .. إلى متى .. إلى متى ...... ؟؟؟؟؟
قل وأجب : إلى متى ؟؟!!
...... إخواني وأخوتي ......
حبيت اذكركم واذكر نفسي قبلكم
أسأل الله أن يوفقني وإياكم للعمل لكل خير
وأن يتقبل منا سائر أعمالنا الصالحة ويرحمنا برحمته
للأمانه منقول
جزا الله خيرا من كتبها ومن نقلها ونقول ... كفى بالموت واعظا .. وقد ورد أن النبي صلواة ربي وسلامه عليه قال ((ما رأيت منظرا قط الا والقبر أبشع منه ))..... فهل نعتبر ؟
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
بسم الله الرحمن الرحيم



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

نختلف ونحن إخوان !
ذُكر أن الشافعي رحمه الله تناظر يوماً مع أحد العلماء حول مسألة فقهية عويصة ..
فاختلفا .. وطال الحوار .. حتى علت أصواتهما ..
ولم يستطع أحدهما أن يقنع صاحبه ..
وكأن الرجل تغير وغضب .. ووجد في نفسه ..
فلما انتهى المجلس وتوجها للخروج ..



التفت الشافعي إلى صاحبه .. وأخذ بيده وقال :
ألا يصح أن نختلف ونبقى إخواناً ..!
وجلس بعض علماء الحديث يوماً .. عند الخليفة ..
فتكلم رجل في المجلس بحديث ..
فاستغرب العالم منه .. وقال : ما هذا الحديث !! من أين جئت به ؟ تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فقال الرجل : بل هذا حديث .. ثابت ..
قال العالم : لا .. هذا حديث لم نسمع به .. ولم نحفظه ..
وكان في المجلس وزير عاقل ..
فالتفت إلى العالم وقال بهدوء : يا شيخ .. هل حفظت جمييييع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ..؟
قال : لا ..
قال : فهل حفظت نصفها ؟
قال : ربما ..
فقال : فاعتبر هذا الحديث من النصف الذي لم تحفظه ..
وانتهت المشكلة ..
كان الفضيل بن عياض وعبد الله بن المبارك صاحبين لا يفترقان ..
وكانا عالمين زاهدين ..
عنَّ لعبد الله بن المبارك فخرج للقتال والرباط في الثغور ..
وبقي الفضيل بن عياض في الحرم يصلي ويتعبد ..
وفي يوم رق فيه القلب .. وأسبلت الدمعة ..
كتب الفضيل إلى ابن المبارك كتاباً يدعوه فيه إلى
المجيء والتعبد في الحرم .. والاشتغال بالذكر وقراءة القرآن ..
فلما قرأ ابن المبارك الكتاب ..
أخذ رقعة وكتب إلى الفضيل :
يا عابد الحرمين لو أبصرتنا
لعلمت أنك في العبادة تلعب
من كان يخضب خده بدموعه
فنحورنا بدمائنا تتخضب
أو كان يتعب خيله في باطل
فخيولنا يوم الصبيحة تتعب
ريح العبير لكم ونحن عبيرنا
رهج السنابك والغبار الأطيب
ولقد أتانا من مقال نبينا
قول صحيح صادق لا يكذب
لا يستوي وغبار خيل الله في
أنف امريء ودخان نار تلهب
هذا كتاب الله ينطق بيننا
ليس الشهيد بميت لا يكذب
ثم قال :
إن من عباد من فتح الله في الصيام .. فيصوم ما لا يصومه غيره .. ومنهم من فتح له في قراءة القرآن .. ومنهم من فتح له في طلب العلم .. ومنهم من فتح في الجهاد .. ومنهم من فتح له في قيام الليل ..
وليس ما أنت عليه بأفضل مما أنا عليه ..
وما أنا عليه .. ليس بأفضل مما أنت عليه ..
وكلانا على خير ..
وهكذا كان منهج الصحابة ..
اجتمع الكفار وتألبوا لحرب المسلمين في المدينة .. وجاؤوا في جيش لم تشهد العرب مثله كثرة وعتاداً ..
فحفر المسلمون خندقاً لم يستطع الكفار أن يتجاوزوه لدخول المدينة ..
فعسكر الكفار وراء الخندق ..
وكان في المدينة قبيلة بني قريظة .. وهم يهود يتربصون بالمؤمنين ..
فأقبلوا إلى الكفار يمدونهم .. ويعيثون في المدينة فساداً ونهباً ..
وقد انشغل المسلمون عنهم بالرباط عند الخندق ..
ومضت الأيام عصيبة .. حتى أرسل الله على الكفار ريحاً وجنوداً .. من عنده فتمزق جيشهم .. وانقلبوا خائبين .. يجرون أذيال هزيمتهم في ظلمة الليل ..
فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم .. انصرف عن الخندق راجعاً إلى المدينة ..
ووضع المسلمون السلاح .. ورجعوا إلى بيوتهم ..
ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بيته .. ووضع السلاح واغتسل ..
فلما كانت الظهر .. جاءه جبريل ..
فنادى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. من خارج البيت ..
فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فزعاً ..
فقال له جبريل عليه السلام : أوقد وضعت السلاح يا رسول الله ؟
قال : نعم ..
قال جبريل : ما وضعت الملائكة السلاح بعد .. وما رجعت الآن إلا من طلب القوم ..



طلبناهم حتى بلغنا حمراء الأسد ..
إن الله يأمرك بالمسير إلى بني قريظة .. فإني عامد إليهم فمزلزل بهم ..
فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذناً فأذن في الناس :


" من كان سامعاً مطيعاً .. فلا يصلين العصر إلا في بني قريظة " ..
فتسابق الناس إلى سلاحهم .. وسمعوا وأطاعوا .. ومضوا إلى ديار بني قريظة ..
فدخل عليهم وقت العصر وهم في الطريق ..
فقال بعضهم لا نصلي العصر إلا في بني قريظة ..
وقال بعضهم : بل نصلي لم يرد منا ذلك .. يعني إنما أراد الإسراع إليهم ..
فصلوا العصر وأكملوا مسيرهم ..
وأخرها الآخرون .. حتى وصلوا بني قريظة .. فصلوها ..
فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يعنف واحداً من الفريقين ..
فحاصرهم النبي صلى الله عليه وسلم ..



حتى نصره الله عليهم ..


وجهة نظر ..


ليست الغاية أن نتفق لكن الغاية أن لا نختلف
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
نختلف ونحن إخوان !
ذُكر أن الشافعي رحمه الله تناظر يوماً مع أحد العلماء حول مسألة فقهية عويصة ..
فاختلفا .. وطال الحوار .. حتى علت أصواتهما ..
ولم يستطع أحدهما أن يقنع صاحبه ..
وكأن الرجل تغير وغضب .. ووجد في نفسه ..
فلما انتهى المجلس وتوجها للخروج ..
التفت الشافعي إلى صاحبه .. وأخذ بيده وقال :
ألا يصح أن نختلف ونبقى إخواناً ..!
وجلس بعض علماء الحديث يوماً .. عند الخليفة ..
فتكلم رجل في المجلس بحديث ..
فاستغرب العالم منه .. وقال : ما هذا الحديث !! من أين جئت به ؟ تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فقال الرجل : بل هذا حديث .. ثابت ..
قال العالم : لا .. هذا حديث لم نسمع به .. ولم نحفظه ..
وكان في المجلس وزير عاقل ..
فالتفت إلى العالم وقال بهدوء : يا شيخ .. هل حفظت جمييييع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ..؟
قال : لا ..
قال : فهل حفظت نصفها ؟
قال : ربما ..
فقال : فاعتبر هذا الحديث من النصف الذي لم تحفظه ..
وانتهت المشكلة ..
كان الفضيل بن عياض وعبد الله بن المبارك صاحبين لا يفترقان ..
وكانا عالمين زاهدين ..
عنَّ لعبد الله بن المبارك فخرج للقتال والرباط في الثغور ..
وبقي الفضيل بن عياض في الحرم يصلي ويتعبد ..
وفي يوم رق فيه القلب .. وأسبلت الدمعة ..
كتب الفضيل إلى ابن المبارك كتاباً يدعوه فيه إلى
المجيء والتعبد في الحرم .. والاشتغال بالذكر وقراءة القرآن ..
فلما قرأ ابن المبارك الكتاب ..
أخذ رقعة وكتب إلى الفضيل :
يا عابد الحرمين لو أبصرتنا
لعلمت أنك في العبادة تلعب
من كان يخضب خده بدموعه
فنحورنا بدمائنا تتخضب
أو كان يتعب خيله في باطل
فخيولنا يوم الصبيحة تتعب
ريح العبير لكم ونحن عبيرنا
رهج السنابك والغبار الأطيب
ولقد أتانا من مقال نبينا
قول صحيح صادق لا يكذب
لا يستوي وغبار خيل الله في
أنف امريء ودخان نار تلهب
هذا كتاب الله ينطق بيننا
ليس الشهيد بميت لا يكذب
ثم قال :
إن من عباد من فتح الله في الصيام .. فيصوم ما لا يصومه غيره .. ومنهم من فتح له في قراءة القرآن .. ومنهم من فتح له في طلب العلم .. ومنهم من فتح في الجهاد .. ومنهم من فتح له في قيام الليل ..
وليس ما أنت عليه بأفضل مما أنا عليه ..
وما أنا عليه .. ليس بأفضل مما أنت عليه ..
وكلانا على خير ..
وهكذا كان منهج الصحابة ..
اجتمع الكفار وتألبوا لحرب المسلمين في المدينة .. وجاؤوا في جيش لم تشهد العرب مثله كثرة وعتاداً ..
فحفر المسلمون خندقاً لم يستطع الكفار أن يتجاوزوه لدخول المدينة ..
فعسكر الكفار وراء الخندق ..
وكان في المدينة قبيلة بني قريظة .. وهم يهود يتربصون بالمؤمنين ..
فأقبلوا إلى الكفار يمدونهم .. ويعيثون في المدينة فساداً ونهباً ..
وقد انشغل المسلمون عنهم بالرباط عند الخندق ..
ومضت الأيام عصيبة .. حتى أرسل الله على الكفار ريحاً وجنوداً .. من عنده فتمزق جيشهم .. وانقلبوا خائبين .. يجرون أذيال هزيمتهم في ظلمة الليل ..
فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم .. انصرف عن الخندق راجعاً إلى المدينة ..
ووضع المسلمون السلاح .. ورجعوا إلى بيوتهم ..
ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بيته .. ووضع السلاح واغتسل ..
فلما كانت الظهر .. جاءه جبريل ..
فنادى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. من خارج البيت ..
فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فزعاً ..
فقال له جبريل عليه السلام : أوقد وضعت السلاح يا رسول الله ؟
قال : نعم ..
قال جبريل : ما وضعت الملائكة السلاح بعد .. وما رجعت الآن إلا من طلب القوم ..
طلبناهم حتى بلغنا حمراء الأسد ..
إن الله يأمرك بالمسير إلى بني قريظة .. فإني عامد إليهم فمزلزل بهم ..
فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذناً فأذن في الناس :
" من كان سامعاً مطيعاً .. فلا يصلين العصر إلا في بني قريظة " ..
فتسابق الناس إلى سلاحهم .. وسمعوا وأطاعوا .. ومضوا إلى ديار بني قريظة ..
فدخل عليهم وقت العصر وهم في الطريق ..
فقال بعضهم لا نصلي العصر إلا في بني قريظة ..
وقال بعضهم : بل نصلي لم يرد منا ذلك .. يعني إنما أراد الإسراع إليهم ..
فصلوا العصر وأكملوا مسيرهم ..
وأخرها الآخرون .. حتى وصلوا بني قريظة .. فصلوها ..
فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يعنف واحداً من الفريقين ..
فحاصرهم النبي صلى الله عليه وسلم ..
حتى نصره الله عليهم ..
وجهة نظر ..
ليست الغاية أن نتفق لكن الغاية أن لا نختلف
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
رحمك الله حيا وميتا بعد عمر طويل على طاعة الله عزوجل ..الاختلاف في المسائل الاجتهاديه وارد وهذا أمر طبيعي ولكن على المؤمن أن يأخذ بالدليل الواضح من الكتاب والسنه فان أفتى مفتي في مسألة فيجب أن يطلب منه الدليل وهذا هوالفصل في هذه المسائل .
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
خــــــــــــــــــــــــــواطــــــــــــــــــــــــــر

لا تيأس إذا تعثرت أقدامك
وسقطت في حفرة واسعه .. فسوف تخرج منها
و أنت أكثر تماسكا وقوة
.. والله مع الصابرين


. لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك
.. فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة و الابتسامه

.. لا تضع كل أحلامك في شخص واحد

.. ولا تجعل رحلة عمرك وجه شخص تحبه مهما كانت صفاته

.. ولا تعتقد أن نهايه الأشياء هي نهاية العالم

.. فليس الكون هو ما ترى عيناك

لا تنتظر حبيباً باعك
.. وانتظر ضوءاً جديداً يمكن أن يتسلل إلى قلبك الحزين
فيعيد لأيامك البهجة ويعيد لقلبك نبضه الجميل


لا تحاول البحث عن حلم خذلك
.. وحاول أن تجعل من حالة الإنكسار بداية حلم جديد

لا تقف كثيراً على الأطلال

خاصة اذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها

.. وابحث عن صوت عصفور
يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد


لا تنظر الى الأوراق التي تغير لونها
.. وبهتت حروفها .. وتاهت سطورها بين الألم و الوحشه
.. سوف تكتشف أن هذه السطور ليست أجمل ما كتبت
.. وأن هذه الأوراق ليست اخر ما سطرت
.. ويجب أن تفرق بين من وضع سطورك في عينيه
.. ومن القى بها للرياح

..لم تكن هذه السطور مجرد كلام جميل عابر

.. ولكنها مشاعر قلب عاشها حرفاً حرفاً
.. ونبض إنسان حملها حلماً

.. واكتوى بنارها ألماً


.. لا تكن مثل مالك الحزين

.. هذا الطائر العجيب الذي يغني أجمل الحانه وهو ينزف

.. فلا شيء في الدنيا يستحق من دمك نقطة واحده

إذا أغلقت الشتاء أبواب بيتك
.. وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان
.. فانتظر قدوم الربيع وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي
.. وانظر بعيدا فسوف ترى أسراب الطيور وقد عادت تغني
.. وسوف ترى الشمس وهي تلقي خيوطها الذهبيه فوق أغصان الشجر

لتصنع لك عمراً جديداً وحلماً جديداً .. وقلباً جديداً


إدفع عمرك كاملاًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً لإحساس صادق وقلب يحتويك
.. ولا تدفع منه لحظة في سبيل حبيب هارب
.. أو قلب تخلى عنك بلا سبب


.. لا تسافر الى الصحراء بحثاً عن الاشجار الجميله
فلن تجد في الصحراء غير الوحشة
.. وانظر الى مئات الأشجار التي تحتويك بظلها
.. وتسعدك بثمارها .. وتشجيك بأغانيها



لا تحاول أن تعيد حساب الأمس
.. وما خسرت فيه .. فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى
.. ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى

.. فانظر الى تلك الأوراق التي تغطي وجه السماء
ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزءاً منها


إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم

وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود

ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل

واحلم بشمس مضيئه في غد جميل

إذا لم تجد من يسعدك فحاول أن تسعد نفسك

.. وإذا لم تجد من يضيء لك قنديلاً .. فلا تبحث عن اخر أطفأه

وإذا لم تجد من يغرس في أيامك ورده

.. فلا تسع لمن غرس في قلبك سهماً ومضى



إننا أحياناً قد نعتاد الحزن حتى يصبح جزءاً منا

ونصير جزءاً منه.. وفي بعض الأحيان تعتاد عين الإنسان

على بعض الألوان ويفقد القدرة على أن يرى غيرها .. ولو أنه

حاول أن يرى ما حوله لأكتشف

أن اللون الأسود جميل .. ولكن الأبيض أجمل منه

وأن لون السماء الرمادي يحرك المشاعر والخيال

ولكن لون السماء أصفى في زرقته .. فابحث عن الصفاء ولو كان لحظة .. وابحث عن الوفاء ولو كان متعباً و شاقاً

.. وتمسك بخيوط الشمس حتى ولو كانت بعيده

.. ولا تترك قلبك ومشاعرك وأيامك لأشياء ضاع زمانها

أحياناً يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه .. وننسى

أن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا

وأن حولنا وجوهاً كثيرة يمكن أن تضيء

في ظلام أيامنا شمعة .. فابحث عن قلب يمنحك الضوء

ولا تترك نفسك رهينة لأحزان الليالي المظلمة
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
آسف على " طبعي , وصدّي , وحرماني "
وشــكــراً عــلــى " دمّــــك الــلــي جــاريــن فـيـنــي"
عطيتـنـي "نبـضـك" الـلــي " لـجـلـك آحـيـانـي "
وأخـــــــذت مـــنّــــي " فــــــــؤادٍ فــــيــــك مـشـقــيــنــي "
لـوكـنــت "اعــانـــي مـــــن الـكـتـمــان مـاعــانــي "
يـكـفـيـنـي انّـــــي " فــــــي بـــالـــك " (لاتـخـلـيـنــي)
الله يــزيــدك " فــــرح , واســــرور , وإيـمـانــي "
ويجـعـلـك " تـرقــآ زيــــاده فــــي نــظــر عـيـنــي "
 
أعلى