إدراج الشركة اليوم.. ملكيات وتحالفات واستثمارات في مختلف القطاعات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة bo jassem, بتاريخ ‏8 أغسطس 2005.

  1. bo jassem

    bo jassem عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    266
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت الحبيبه
    قال نائب رئيس مجلس الادارة في شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) صالح السلمي: ان «ايفا» حريصة على تقديم ما هو مميز وجدير بالادراج في سوق الكويت للأوراق المالية وما يحمل في الوقت ذاته قيمة مضافة للسوق، ويساهم في تعزيز القيمة الرأسمالية للبورصة، مشيراً الى ان «ايفا» والتي قامت بدور مستشار الادراج لشركة الديرة القابضة كانت قد قامت بادراج شركة كويت انفست في نهاية العام الماضي.

    وعن ادراج الديرة اليوم قال السلمي: ان تحديد سعر سهم «الديرة القابضة» تم بناء على عنصرين اساسيين هما معدل السعر الى القيمة السوقية ومعدل السعر على الربحية، مشيراً الى ان معدل السعر على القيمة الدفترية بالنسبة للشركات المشابهة هو 5 مرات في حين ان السهم بيع بخصم على 8.1 مرة كما معدل السعر على الربحية هو 8.4 مرات، في حين هو بالنسبة للسوق اكثر من 15 مرة. وأكد ان ثلاثة ملايين دينار هو العائد المتوقع لـ «ايفا» من ادراج شركة الديرة القابضة.

    واشار السلمي في مؤتمر صحفي عقد أمس بمناسبة ادراج شركة الديرة القابضة في بورصة الكويت، اعتباراً من اليوم، الى ان «ايفا» مقلة في ادراج الشركات الجديدة بسبب حرصها على طرح المنتجات المميزة والجديدة التي استطاعت تحقيق نتائج متميزة، مشيداً بما حققته كذلك منتجات الشركة من الصناديق الاستثمارية ومنها صندوق ايفا الاستثماري وصندوق ايفا الخليجي.

    وأوضح ان «ايفا» نجحت في تحويل «الديرة القابضة» من شركة عائلية الى شركة مساهمة وذلك في اطار سعيها الى تحويل جميع مكونات الميكرو للاقتصاد المحلي الى سوق الاوراق المالية والذي وصلت قيمته السوقية الى حوالي 30 مليار دينار، والتي تعادل ثلاثة اضعاف الـ Gdp (الناتج) الكويتي معرباً عن أمله في ان تصل القيمة الرأسمالية للبورصة الى ضعف هذا الرقم.

    من جهته، قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الديرة القابضة عبدالوهاب النقيب: ان رأس مال الشركة يبلغ 25 مليون دينار ولديها ملكيات وتحالفات استراتيجية في العديد من الشركات المدرجة وغير المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، مشيراً الى ان أهم ملكياتها تتمثل في:

    > 22 % من شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) والتي تعتبر من الشركات الرائدة في مجال الاستثمار والتي تمتلك العديد من الاصول المميزة ولديها تحالفات واستثمارات في كل من شركة المملكة للاستثمارات الفندقية ومشروع فندق الفور سيزن وبنك اداكس الاستثماري.

    > 67 .1% من شركة المملكة للاستثمارات الفندقية.

    > 12 .20% من شركة كويت انفست القابضة.
    > 49% من مجموعة يونيفيست الاستشارية والتي تتميز بأنشطة عدة كتملك حصص في شركات ومشاريع محلية وعالمية.
    > 17% من شركة الأسواق وخدمات التسويق والتي تتولى مشروع سوق الخضار والفاكهة المركزي بالصليبية.
    > 19% من شركة عقارات الخليج والتي تمتلك احد أكبر المجمعات التجارية في منطقة الفحيحيل.
    > 11 .11% في الشركة الأولى للتأمين التكافلي.
    > 15 .11% في الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية.
    > 83 .14% في الشركة الدولية للتمويل.

    وأكد النقيب ان الشركة تبنت استراتيجية فعالة من خلال تنويع استثماراتها على عدة قطاعات توظيف رأس مالها في استثمارات مباشرة وغير مباشرة ذات عائد جيد، الأمر الذي انعكس ايجاباً على تركيبة الاصول والخصوم.

    وقال المدير العام للشركة خالد المرصفي: ان نجاح اي شركة يعتمد بالدرجة الأولى على ادارتها وشركة الديرة القابضة تتمتع بادارة مهنية ذات كفاءة عالية وخبرة في اسواق الكويت والسعودية والخليج والولايات المتحدة واوروبا وفي جميع المجالات الاستثمارية، بدءاً من المتاجرة بالأوراق المالية الى شراء الشركات وتعديلها وبيعها، مؤكداً في الوقت نفسه ان ادارة الشركة مصممة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية وتحقيق مصلحة المساهمين.

    مشاريع مدرة للدخل والأرباح

    قال صالح السلمي: أردنا من خلال شركة الديرة القابضة ترسيخ مبدأ الشركة القابضة وان يكون لها ملكيات مميزة، مؤكداً ان جميع اصول الشركة المباشرة وغير المباشرة مميزة، ومن المتوقع ان تحقق اداء جيداً خصوصاً ان بعض هذه الاستثمارات مقبلة على مشاريع مهمة منها على سبيل المثال شركة الأسواق وخدمات التسويق التي بدأت اجراءات بناء السوق المركزي للفاكهة والخضروات الذي سيكون الموزع لدولة الكويت، كما ان هناك مساهمة الشركة في شركة عقارات الخليج بالاضافة الى حصتها في شركة المملكة للاستثمارات الفندقية.

    بيع 50 مليون سهم والطلب فاق المعروض

    رويترز - قالت شركة الديرة القابضة الاستثمارية الكويتية انها باعت 20 في المائة من اسهم رأس المال الى المساهمين الحاليين مقابل 55 مليون دينار 118 مليون دولار وستصبح مسجلة في بورصة الكويت اعتبارا من اليوم.

    وقال طلال جاسم البحر نائب رئيس مجلس ادارة الديرة لرويترز ان الشركة قررت عرض 50 مليونا من اسهمها البالغة 250 مليون سهم على المساهمين الحاليين مقابل 150.1 دينار للسهم شاملا عمولة اكتتاب قدرها 55 فلسا والسعي للتسجيل في البورصة.

    وذكر عبدالله الخزام مدير الاستثمار في الشركة الدولية للاستثمارات المالية التي ادارت الاصدار ان طلبات الاكتتاب في الاصدار زادت عن المعروض بنسبة 36 في المائة.

    8.8 ملايين للنصف الأول

    واعلنت الديرة التي تأسست في عام 1998 انها حققت ارباحا قدرها 3.43 مليون دينار في عام 2004 و8.8 ملايين دينار في النصف الاول من عام 2005.

    والمساهمون الرئيسيون في الديرة هم الطلال للاستثمار واوفست للتجارة العامة والشامية للاستثمار وشركة الضاحية الاستثمارية.

    «ايفا» الـخليجي: +76%

    قال عبدالوهاب النقيب ان صندوق ايفا الخليجي حقق حتى نهاية شهر يوليو ارباحا بنسبة 76 في المائة ومن المتوقع ان تزيد هذه الارباح في الفترة المقبلة، مشيرا الى ان الصندوق لم يخسر نهائيا الا في مرحلة التأسيس التي لم تتجاوز 2 في المائة ليعود بعدها الى تحقيق الارباح المتميزة.

    المؤشر إلى اكثر من 10 آلاف

    > توقع صالح السلمي ان يستمر انتعاش السوق وان يرتفع مؤشر البورصة الى اكثر من 10 آلاف نقطة بناء على نتائج الشركات المدرجة وليس بناء على مضاربات بحتة.

    > ردا على سؤال حول ادراج ايفا في سوق دبي للاوراق المالية قال ان ذلك سيتم في الاسبوع الثالث او الرابع من اغسطس الحالي.

    من يبع السهم فسيعود ليشتريه

    قال خالد المرصفي المدير العام انه من السهل جدا شراء شركة ولكن من الصعوبة اجراء تعديلات عليها ومن ثم بيعها بارباح جيدة.

    واشار المرصفي الى ان شركة الديرة تعمل على مشروع صناعي ضخم في مراحله النهائية حاليا وسيخدم هذا المشروع كل مواطن ومقيم في الكويت وسيكون ناجحا مبينا ان من سيبيع السهم سيعود لشرائه بعد الاعلان عن هذا المشروع