شركة الإستثمارات الوطنية ( استثمارات )....2

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
‏خفضت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات حصتها في "استثمارات" من 67.580% إلى 67.023%
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
image.png
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
لعبت فينا لعب رويترز
قاعدة صواريخ بورصوية :D
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
‏خفضت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات حصتها في "استثمارات" من 67.580% إلى 67.023%
احتمال راحت الاسهم لاحد الاطراف
الشركة بدال لا تدعم السهم بأسهم الخزينة
تضارب فيه للأسفل وتدفعه للانهيار
 
التعديل الأخير:

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
CNBC عربية : إتفاق بين “الخرافي” والعبار على بيع 69% من “أمريكانا” بسعر 2.650 دينار كويتي للسهم

الجمعة يونيو 17 , 2016
americanagroup.png


علمت CNBC عربية من مصادر مطلعة انّ “محموعة الخرافي” الكويتية توصلت لاتفاق مع رجل الأعمال الاماراتي محمد العبار الذي يقود مجموعة من المستثمرين العرب تحت مظلة شركة “أديبتيو” لبيع حصة “مجموعة الخير للأسهم والعقارات” التي تسيطر عليها عائلة الخرافي البالغة 69% في الشركة الكويتية للأغذية “أمريكانا” .

وتؤكد المصادر أنّ السعر يبلغ 2.650 فلسا كويتيا لسهم “أمريكانا”، والاتفاق على موضوع تحويل العلامات التجارية لامريكانا الذي كان يشكل أيضا موضوعا عالقا في المفاوضات بين الطرفين، علما بانه تم توزيع ١٠٠ فلس كارباح عن عام ٢٠١٥ الى جانب توزيع ١٠٠ فلس قيمة اسهم كانت تملكها “أمريكانا” مما يجعل القيمة الكلية للصفقة ٢،٨٥٠ فلسا للسهم.

ومن المتوقع ان يتم الإفصاح عن إتمام الصفقة قبل يوم الاثنين المقبل، حيث يتوجب على شركة “أديبتيو” تقديم عرض شراء على جميع اسهم الشركة طبقا لقوانين هيئة أسواق المال.

وكان سهم “أمريكانا” أقفل في تداولات الخميس عند 2.1 دينار، ويبلغ عدد أسهم الشركة المصدرة بحسب موقع بورصة الكويت 402,002,070 سهم.

وتملك أمريكانا امتياز الشرق الأوسط لسلسلة مطاعم دجاج “كنتاكي”، و”بيتزا هت”، وهي تُنتج الأغذية تحت علامتها التجارية معروضة للبيع منذ أوائل 2014.

وكانت المفاوضات بين الطرفين قد إستؤنفت هذا الأسبوع بعدما كانت وصلت الى حائم مسدود في نهاية مايو / أيار الماضي لأسباب تتعلق بالسعر والتقييم إثر استكمال الفحص النافي للجهالة بعد رفض الطرف البائع محاولة أديبتيو تخفيض تقييمها للشركة.

وكانت “أمريكانا” المدرجة في بورصة الكويت ابلغت إدارة السوق بيانا بإسم شركة “الخير” قالت فيه “إنه قد تم الاتفاق بين الطرفين على إلغاء المفاوضات بهذا الشأن”، فيما قال متحدث باسم “أدبتيو” “إن الأطراف المعنية لم تتوصل إلى اتفاق بشأن الشروط المقبولة للطرفين.”

وكانت “أديبتيو” تستهدف تدبير قرض مؤقت بقيمة 1.5 مليار من مجموعة بنوك تشمل “ستاندرد تشارترد”، و”كريدي سويس”، و”الإمارات دبي الوطني”، و”الخليج الأول” لتمويل الصفقة.
 
التعديل الأخير:

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لؤي جاسم الخرافي: صفقة «أمريكانا» تاريخية

1-232.jpg


اكد السيد لؤي جاسم الخرافي في تصريح خاص لـ القبس ان صفقة امريكانا تمت وفق ضوابط وقوانين هيئة اسواق المال، حيث ان مجموعة الخير التزمت الشفافية في كامل مراحلها بالتعاون مع شركة ادبتيو برئاسة محمد العبار.
ووصف الخرافي صفقة امريكانا في تصريح خاص لــ القبس بانها تاريخية وتدعو الى الفخر، وستنعش الاقتصاد الوطني الكويتي في ظل فترة الركود الذي تعيشه، واختتم تصريحه قائلا ان الوضع المالي لمجموعة الخرافي متين، وان صفقة امريكانا ستفتح افاقا اخرى وجديدة للمجموعة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فتح صندوق الذكريات وروى تفاصيل كواليس صفقة «زين ـ بهارتي» لأول مرة

حمد العميري: ظللت أفكر ماذا سأقول للعم ناصر الخرافي عندما يأتي الصباح؟!


الاثنين 20 يونيو 2016 - الأنباء

661139-800530.jpg


661139-817277.jpg





  • نحن بالكويت نحتل المرتبة الأولى خليجياً في التنظير .. وفي الواقع العملي - مع الأسف - نحتل المرتبة الأخيرة
  • أتخلص من التزامات العمل قدر الإمكان قبل بدء الشهر الفضيل لأتفرغ للعبادة
  • لست مدخناً وأمارس الرياضة.. وأحرص على زيارة الدواوين في رمضان
  • من صغري أحلم بالعمل الاستثماري.. وكنت أحرص على الذهاب مع والدي إلى السوق لأتعلم كيفية التعامل مع التجار
  • الوضع الاقتصادي غير مشجع في ظل نظرة الإدارة الحكومية بزيادة مداخيلها من القطاع الخاص
  • مثلي الأعلى العم ناصر الخرافي رحمه الله.. فقد لازمته بشكل شبه يومي لأكثر من 19 سنة
  • أحرص على معرفة من خلف أي فرصة استثمارية لقراءة مدى جدواها.. فالخبيث لن يخرج منه إلا الخبيث
شريف حمدي
لأول مرة يروي رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري تفاصيل ما كان يدور في الكواليس المتعلقة بالصفقة المليارية الشهيرة التي شغلت الأوساط الاقتصادية عام 2010 وهي صفقة «زين ـ بهارتي».

وقال العميري في حوار خاص لـ «الأنباء» إنه اتخذ أهم القرارات في مسيرته إبان إتمام هذه الصفقة، وأنه اتخذ هذا القرار المصيري فجرا.

وأكد العميري أنه كان على أتم الاستعداد لتحمل مسؤولية قراره الذي كان من الممكن أن يكون سببا في فشل الصفقة الضخمة، وذلك حفاظا على حقوق المساهمين، لافتا إلى أنه بعد اتخاذ القرار المصيري ظل يفكر ماذا سيقول للعم ناصر الخرافي عندما يحل الصباح.. وفي السطور المقبلة تفاصيل أوفى:

ما أهم القرارات والمواقف التي اتخذتموها خلال فترة عملكم؟

٭ من أهم القرارات التي اتخذتها خلال مسيرتي المهنية كانت من خلال شركة زين للاتصالات، فعند عمل الترتيبات النهائية لإتمام صفقة بيع شركة سل تل الخاصة بشركة زين على شركة بهارتي الهندية بقيمة 10.7 مليارات دولار، وبعد أن تم الاتفاق بين ممثل المالك الرئيسي لزين وهو العم ناصر الخرافي وبين ممثل المالك الرئيسي لشركة بهارتي السيد سونيل وبعد ان تم الاعلان عن الصفقة في البورصات، قامت الادارات التنفيذية للشركتين بالعمل ليلا لإنهاء بنود العقود وبشكل عاجل، حيث كان لدينا جمعية عمومية لشركة زين صباح اليوم التالي ونحن بحاجة الى انهاء تلك الإجراءات والحصول على سويفت التحويل قبل موعد الجمعية حتى نكون في مأمن لضمان التوزع النقدي للمساهمين آنذاك، وعند دخول المشتري في التفاصيل خصوصا فيما يتعلق بالمبلغ الواجب حجزه من قبلهم تجاه اية قضايا قد تظهر بعد اتمام الصفقة وتحويل المبالغ ظهر تعارض بين الطرفين عن قيمة المبلغ الواجب حجزه، حيث إن الطرف المشتري «بهارتي» يرغب في رفع ذلك المبلغ قدر المستطاع لكي يوفر في قيمة الصفقة والأمر تطور الى ان وصل الى احتمالات الغاء الصفقة والوقت كان متأخرا بالليل، ولا يمكن الوصول للعم ناصر الخرافي في هذا الوقت للحصول على موافقته وهنا تلقيت اتصالا هاتفيا من الرئيس التنفيذي لشركة زين آنذاك نبيل بن سلامة يبلغني بضرورة حضوري الشركة وشرح لي الوضع، فحضرت ليلا للشركة وكانت المساومات بيننا وبين الطرف المشتري على موضوع قيمة المبلغ الواجب احتجازه لديهم وتهديداتهم بإلغاء الصفقة اذا لم نوافق على طلبهم خصوصا أنهم كانوا يرفعون المبلغ تباعا بموجب اهوائهم طبقا لرؤيتهم للوضع وكانوا يحددون لنا وقتا زمنيا للرد وإلا سيلغون الصفقة.

يضيف العميري: هنا تم أخذ رأيي في الموضوع لعدم امكانية أخذ موافقة العم ناصر لتأخر الوقت الى ما بعد الساعة 3 فجرا وبالطبع سأتحمل المسؤولية عن القرار الذي سأتخذه، عندئذ استفسرت من الإدارة التنفيذية للشركة عن المبلغ العادل الواجب اتخاذه فتم ابلاغي بأنه حوالي 700 مليون دولار، وفي المقابل الطرف المشتري طلب مبلغا يفوق ذلك ببعيد ويهدد بإلغاء الصفقة، فاتخذت القرار بأن نبلغهم بان المبلغ 700 مليون دولار ولن نقبل برفعه دولارا واحدا واذا لم يوافقوا على ذلك خلال فترة زمنية حددناها لهم سنقوم نحن بإلغاء الصفقة مع تحملي لمسؤولية شرح الموضوع للعم ناصر صباحا، وبالتالي ما يترتب عليه من اثر الإلغاء.

ويواصل العميري: وعندما تم ابلاغهم بذلك انتظرنا لمدة طويلة ولم يأتنا اي رد الامر الذي اعتبرناه عدم موافقة، وبالتالي وبعد صلاة الفجر اضطررنا انا والرئيس التنفيذي الى مغادرة الشركة وأثناء طريقي الى المنزل كان كل تفكيري هو تقييمي للقرار الذي اتخذته وكيف يمكنني شرح ذلك للعم ناصر صباحا، وكيف تم الضغط علينا من قبل وكلاء المشتري وكيف اتخذنا القرار بعدم تجاوزنا لمبلغ معين نعتقد انه الحد الاقصى الذي يمكن تقديمه، وبالتالي الغاء الصفقة هو لصالح المساهمين على الرغم من حاجة الشركة الماسة آنذاك لإتمامها والحصول على السيولة.

وبحلول الساعة السادسة او السابعة صباحا، اي بعد 3 ساعات من ابلاغهم جاءني اتصال من الرئيس التنفيذي يبشرني بأنه جاءنا الرد منهم بالموافقة وتحويل مبلغ الصفقة لصالحنا فكانت انفراجة غير طبيعية في مسار الأمور، وكان ذلك من اصعب واهم القرارات التي اتخذتها في مسيرتي المهنية.



حدثنا عن كيفية تحضير جدول اعمالك قبل شهر رمضان؟

٭ ان شهر رمضان شهر مبارك، وبالتالي هو شهر ابدأ التحضير له قبل بدايته بوقت كاف، ويكون ذلك من خلال اداء وإنهاء جميع الالتزامات المهنية المعلقة (التي غالبا لا تنتهي) حتى يخف ضغط العمل برمضان واخراج الزكاة والسعي بألا تكون هناك سفرات عمل خلال هذا الشهر الفضيل وعمل جدول بالزيارات العائلية والاجتماعية التي جبلنا عليها في بداية رمضان والتي اسعى الى تقليصها قدر الإمكان للتفرغ للعبادات.



ما المتاعب التي تواجهك في العمل خلال هذا الشهر؟

٭ لا تواجهني متاعب اثناء عملي في رمضان، لأن التنظيم يجعل انسياب الاعمال بالشركة يتم بكل يسر، الا انه احيانا تأتي افكار او فرص استثمارية تستدعي بذل المزيد من الجهد في العمل للاستفادة منها قدر الامكان، ولا شك اسعى الى الا يكون ذلك على حساب العبادات وهذا الشيء اسعى له لي ولجميع موظفي الشركة.



كيف تستطيع ان تنسق بين حياتك داخل العمل وخارجه؟

٭ في بدايات عملي كانت لدي مشكلة في عدم امكانية التنسيق بين حياتي داخل عملي وخارجه، حيث اني احب عملي بل اعشقه خصوصا اذا كانت هناك اخبار مشجعة ولابد من التحضير لها مبكرا لاقتناص الفرص التي يمكن استدراجها من تلك الاخبار ومع زيادة عدد وحجم المحافظ ازدادت ضغوطات العمل علي اكثر واكثر ولكن بفضل من الله ثم دعاء الوالدين لي ودعم الاهل اعتقد انني استطعت ان انجح في اداء مهمتي.



ما الشخصيات التي تعتبرها مثلا اعلى لك؟

٭ لقد تأثرت كثيرا بالعم ناصر الخرافي، رحمة الله عليه، فقد لازمته بشكل شبه يومي لأكثر من 19 سنة، وكان نبراس عمل لي ومرجعية للكثير من قراراتي الاستثمارية بل احيانا حتى الاجتماعية ومازلت استقي من افكاره الى يومي هذا.



ما المتاعب التي تواجهك في العمل خلال هذا الشهر؟

٭ لا توجد متاعب في رمضان، فأنا لا ادخن واهتم بممارسة الرياضة بشكل مستمر، واحرص على الابتعاد عن الالتزامات التي قد تسبب لي اي متاعب.



حدثنا عن العادات التي تقوم بها خلال شهر رمضان؟

٭ من اهم العادات التي احرص عليها في رمضان التواصل الاجتماعي من خلال زيارة دواوين الاهل والأصدقاء يضاف الى ذلك ان رمضان يشكل فرصة جيدة لزيادة مزاولة الرياضات خصوصا قبل الافطار.



ما العمل الذي كنت تتمنى ان تعمله غير العمل الاستثماري؟

٭ قد يستغرب البعض ان كنت من صغري احلم بالعمل الاستثماري بل كنت احرص على الذهاب مع الوالد، رحمة الله عليه، لكي اتعلم منه كيفية التعامل مع التجار سواء بالسوق او في الدواوين، فأنا اعد نفسي من المحظوظين، حيث انني استفدت كثيرا من دراستي الجامعية وتخصصي المحاسبي في مجال تقييم الفرص الاستثمارية التي دخلت بها.



ما أبرز الدروس المستفادة خلال مسيرتكم العملية؟

٭ من ابرز الدروس التي استفدت منها خلال مسيرتي العملية هو ان معدن الرجال الطيب لا يتغير، ومعدن الرجال السيئ مهما تم تلميعه لابد ان يظهر خبثه، وبالتالي لابد من الحرص على معرفة من وراء اي فرصة استثمارية لمعرفة مدى جدواها فالخبيث لن يخرج منه الا الخبيث مهما تم تلميعه والطيب لن يخرج منه الا الطيب، كما انه ان كنت ذا علم ومعرفة فلا تتردد في اتخاذ القرار الجريء اعتمادا على حسك الاستثماري وليس على آراء المحللين، وبالتالي «ان كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي ان تترددا».



ما رأيكم في الوضع الاقتصادي الكويتي؟

٭ الوضع الاقتصادي في البلاد غير مشجع في ظل نظرة الإدارة الحكومية الى كيفية زيادة مداخيلها من القطاع الخاص عن طريق زيادة الرسوم والضرائب دون النظر الى كيفية تشجيعها لهذا القطاع على النهوض ليكون رافدا لها في التنمية الاقتصادية في البلاد.

يضيف العميري: لا مانع من رفع الرسوم وهذا مطلوب على بعض الخدمات ولكن لابد ان يقابل ذلك تسهيلات تقدمها الدولة حتى ينجح القطاع الخاص ويزدهر ويتولى ادارة وتطوير المرافق الحكومية ويبدأ باستقطاب الشباب الكويتي كي يخفف العبء عن كاهل الحكومة بخفض المصروفات تباعا.

وكيف تنظرون لهيمنة الحكومة على القطاعات الاقتصادية؟

٭ على مر التاريخ لا يمكن لأي دولة ان تزدهر في ظل هيمنة الحكومة على الاقتصاد، ويضاف الى ذلك عدم اهتمام القائمين على الإدارة التنفيذية للبلاد بأهمية سوق الاوراق المالية وضرورة تطويره بينما نرى ذلك محط اهتمام الدول المجاورة التي تخطتنا بسنوات الى الامام وأصبحت محط انظار دول العالم وأصبحت تستقطب رؤوس الأموال الأجنبية التي اصبحت رافدا لاقتصاداتها، فنحن بالتنظير والمحاضرات نحتل المرتبة الاولى خليجيا، وعندما نصل للواقع العملي مع الأسف نحتل المرتبة الاخيرة.

هل تتابع وسائل التواصل الاجتماعي؟ وكم تستحوذ من وقتكم يوميا؟

٭ بالتأكيد اتابع بشكل دوري وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما يحدث حولنا والاستفادة، ولكنني مقصر في مساهماتي فيها لعدة اعتبارات من أهمها ضيق الوقت.


اقرأ أيضاً:
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
اتفاق «الخرافي - ادبتيو» لبيع «أمريكانا» يُكسب البورصة 1.4 مليار دولار بيوم واحد

«الخير» يعمّ السوق


الاثنين 20 يونيو 2016 - الأنباء

661164-818135.jpg


لؤي جاسم الخرافي
661164-818401.JPG


اخبار صفقة امريكانا على شريط التداولات امس في البورصة حيث كانت حديث المتداولين بعد ان قفزت بمؤشرات البورصة لمستويات كبيرة لم يشهدها السوق في شهر رمضان منذ الازمة المالية (محمد هاشم)
661164-818319.jpg


  • قفزة هائلة لأسهم الخرافي والبنوك وشركات مرتبطة بالصفقة
  • الصفقة ستدخل نحو مليار دينار للسوق الكويتية
  • أدبتيو ستنفذ الصفقة بداية لحصة الخرافي.. ثم للمساهمين الآخرين
  • تنفيذ الصفقة قد يمتد شهراً.. وربما أكثر
  • أعلى سيولة «رمضانية» في البورصة منذ الأزمة المالية
  • سيولة
    • مجموعة الخرافي تبيع حصتها في «أمريكانا» إلى أدبتيو الإماراتية في أكبر استحواذ منذ 10 سنوات
    البورصة تقفز 64%.. و«كويت 15» يرتفع 2%

يوم «خير» على البورصة الكويتية أمس، ومن خلفها الاقتصاد الكويتي، حيث قفزت كل اسهم مجموعة الخرافي في السوق بنسب قاربت الـ 8%، لحقتها البنوك الكويتية ومن بعدها الأسهم المرتبطة والمالكة في «أمريكانا». وقفزت السيولة لمستويات لا تشهدها في أيام شهر الخير منذ الازمة المالية، حيث انعكست اخبار صفقة استحواذ شركة ادبتيو على حصة الخرافي البالغة 67% في شركة الكويتية للأغذية امريكانا «خيرا» على كل السوق، في صفقة ستبلغ قيمتها 700 مليون دينار لمجموعة الخرافي وحدها، بينما ستصل الى مليار دينار لكل اسهم امريكانا في حال باع كل المساهمين اسهمهم في الشركة.

وشهدت بورصة الكويت جلسة استثنائية في تعاملات أمس بتحقيق قفزات على مستوى المؤشرات والمتغيرات، وذلك على وقع افصاح الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» على موقع البورصة أمس، أنه تم توقيع اتفاقية بيع ملزمة بين شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات وشركة «ادبتيو» بخصوص بيع كامل حصة شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» إلى شركة «ادبتيو».

وجاء في البيان أنه سيتم تنفيذ «صفقة البيع» بحسب القواعد والأنظمة المعمول بها لدى سوق الكويت للأوراق المالية وهيئة أسواق المال الكويتية، علما بأن صفقة البيع تخضع لعدد محدود من الشروط المتعارف عليها في مثل هذه الصفقات.

واشارت «أمريكانا» في البيان إلى ان سعر البيع بحسب الاتفاقية الموقعة بلغ 2.650 دينار للسهم الواحد، مبينة أن المشتري شركة «ادبتيو» والبائع شركة الخير سيقومون بمراجعة هيئة اسواق المال لاستيفاء كافة المستندات المطلوبة وآلية إجراءات عملية البيع Block Trade.

واختتمت الشركة بيانها بأنه وبموجب قوانين هيئة أسواق المال وسوق الكويت المالي سيكون على شركة «ادبتيو» بعد الانتهاء من صفقة البيع القيام بتقديم عرض استحواذ إلزامي لباقي أسهم «أمريكانا».

ورافق بيان «أمريكانا» للبورصة أمس كتابا من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات مذيل بتوقيع من المفوض بالتوقيع عن الشركة لؤي جاسم الخرافي يؤكد من خلاله على إتمام توقيع اتفاقية بيع ملزمة بين شركة الخير وشركة «ادبتيو» وهي شركة استثمارات تابعة لسيطرة محمد العبار.

وجاء في كتاب «الخير» أن اتمام صفقة البيع يخضع لعدد محدود من الشروط المتعارف عليها في مثل هذه الصفقات.

وبالعودة لنشاط السوق أمس، فكانت الأسهم المرتبطة بالصفقة سواء أسهم مجموعة الخرافي او البنوك المستفيدة من إتمام الصفقة محط اهتمام كافة المتعاملين بالسوق الذي انهى تعاملاته على ارتفاع جماعي لكافة مؤشراته، حيث حقق مؤشر كويت 15 قفزة بنسبة 2% محققا 15.7 نقطة ليصل إلى 822 نقطة، كما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 1.7% محققا 6.2 نقطة ليصل إلى 357 نقطة، كما ارتفع المؤشر السعري ب 1.1% بإضافة 62 نقطة لمكاسبه السابقة ليصل إلى 5457 نقطة

وأغلقت أسهم مجموعة الخرافي على ارتفاعات كبيرة أغلبها بالحد الأعلى في تعاملات أمس وكانت على النحو التالي:

٭ ارتفع سهم «الاستثمارات» بنسبة 5% محققا 5 فلوس مكاسب ليصل إلى 99 فلسا.

٭ ارتفع سهم «الساحل» بـ 5.6% بزيادة 2.5 فلس ليصل إلى 44.5 فلسا.

٭ سهم «المال» ارتفع بـ 8% محققا 2.5 فلس ليصل إلى 31 فلسا.

٭ حقق سهم «السفن» ارتفاعا بـ 4.8% من خلال مكاسب 8 فلوس ليصل إلى 164 فلسا.

٭ سهم «الكابلات» ارتفع بنسبة 4.7% بإضافة 20 فلسا لمكاسبه السابقة ليصل إلى 425 فلسا.

٭ ارتفع سهم «المغاربية» بـ 6.8% بمكاسب بلغت 2.5 فلس ليصل إلى 36.5 فلسا.

٭ حقق سهم «السورية» ارتفاعا بـ 7% بمكاسب 2.5 فلس ليصل إلى 35.5 فلسا.




لؤي الخرافي: صفقة «أمريكانا» من كبرى الصفقات الاستحواذية بالمنطقة

قال نائب رئيس مجموعة الخرافي والمفوض بالتوقيع عن شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات لؤي جاسم الخرافي في تعقيب له على اتمام صفقة «امريكانا» انه فخور جدا بالوصول إلى هذه المرحلة والتي تمثل إحدى كبرى الصفقات الاستحواذية في المنطقة التي تضمنت التعامل مع أطراف عالمية مختلفة ودرجة عالية من التحديات في التنفيذ، وكل هذا تطلب مجهودا كبيرا وصبرا طويلا وإصرارا عظيما من جميع الأطراف المشاركة في الصفقة.

ووجه الخرافي الشكر والتقدير الكبير لجميع من ساعد ودعم هذه الصفقة وخاصة مستشارينا روثشيلد وكليفورد شانس وبي دبليو سي ورئيس وأعضاء مجلس إدارة أمريكانا وجميع أعضاء الإدارة والموظفين في الشركة.

واختتم الخرافي قائلا: «آخرا وليس أخيرا، فإني أقدر بشكل كبير الدعم الذي قدمه جميع أصحاب حقوق الامتياز وفريق أدبتيو ومستشاريهم الذين مكنونا من إنهاء هذه الصفقة»، جولدمن ساكس تقوم بدور المستشار المالي والن اند اوفري بدور المستشار القانوني لشركة أدبتيو، روثشيلد تقوم بدور المستشار المالي وكليفورد شانس بدورالمستشار القانوني لشركة الخير.


29% من السيولة لـ «الوطني»


تفاعلت البنوك الكويتية مع الصفقة بشكل لافت، وكان في الصدارة سهم بنك الكويت الوطني الذي شهد نشاطا كبيرا في الجلسة وارتفع بنسبة 3.2% من خلال مكاسب بلغت 20 فلسا ليصل إلى 630 فلسا، وبلغت قيمة تداولات السهم نحو 5 ملايين دينار تشكل 29% من الإجمالي البالغ 17٫2 مليون دينار وهي أعلى سيولة للبورصة خلال الشهر الجاري.


شفافية الإفصاح بدأت الجمعة


تعاملت مجموعة الخير بشفافية من يوم الجمعة الماضي حول تطورات الصفقة، حيث اعلنت للبورصة الكويتية عبر «أمريكانا» في بيانات متعاقبة عن كل الأخبار التي نشرت خلال الأسبوع الماضي اضافة الى تطورات توقيع الصفقة مع أدبتيو فقالت في بيانها أنه بخصوص الخبر المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي عن عودة المفاوضات بين شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات وشركة ادبتيو لبيع حصة شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) ان ما ورد على مواقع التواصل الاجتماعي وما ورد تحديدا من وكالة رويترز بتاريخ 15 يونيو 2016، إنما هو نتيجة تواصل مستشاري شركة ادبتيو مع مستشارينا للإعلان عن رغبة شركة ادبتيو بإعادة التفاوض مع شركتنا بشأن عملية البيع، حيث إن شركة الخير مازالت لديها الرغبة ببيع اسهمها في الشركة الكويتية للأغذية (امريكانا) شريطة التزام المشتري بتوقيع اتفاقية تنفيذ اجراءات البيع Implementation Agreement تتضمن عرضا ملزما بالشراء، وشريطة ان يكون سعر السهم مناسبا لها مع تحديد اجراءات التنفيذ والإعلان عنها طبقا للإجراءات المعمول بها لدى هيئة اسواق المال.

وحول توقيع اتفاقية تنفيذ البيع مع شركة ادبتيو افادت الخير بأنه قد تم بتاريخ 17 يونيو 2016 الاتفاق الشفوي على توقيع اتفاقية بيع Implementation Agreement مع شركة ادبتيو، وذلك لبيع اسهم شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) بسعر 2.650 دينار كويتي للسهم (دينارين وستمائة وخمسون فلسا للسهم الواحد).

وجاء البيان الأخير أمس الذي أكد على توقيع الصفقة بين ادبتيو والخير.


ماذا بعد توقيع الصفقة؟


بعد توقيع صفقة استحواذ شركة ادبتيو الإماراتية على حصة مجموعة الخير في شركة امريكانا، ستنتظر الشركة المستحوذة الموافقات القانونية والإجرائية من هيئة أسواق المال، ثم ستنفذ الصفقة لحصة «الخير» أولا في السوق بسعر 2.650 دينار للسهم، وهذا الامر قد يستغرق نحو أسبوعين الى ثلاثة أسابيع. بعد ذلك، ستقدم «ادبتيو» عرضا لكل المساهمين الاخرين بنفس السعر، وهو امر سيستغرق نحو شهر إلا إذا قررت هيئة أسواق المال تنفيذ الصفقة دفعة واحدة.


كفاءة مجموعة الخرافي


أظهرت مجموعة الخرافي كفاءة في إدارة اكبر صفقة تشهدها البورصة الكويتية منذ 10 سنوات، حيث رغم وجود الكثير من المحاولات لشراء امريكانا، والشائعات التي تناولتها على مدار عامين، الا أن فتح الأوراق لم يتم سوى لشركة ادبتيو الإماراتية، التي فعلا قدمت عرضا ملزما أخيرا.


24 ساعة مليئة بالمناورات


قالت مصادر لـ «الأنباء»: إن اليومين الأخيرين من توقيع الصفقة كان مليئين بالمناورات بين الأطراف للوصول الى سعر عادل للطرفين، وهو ما استقر عليه السعر أخيرا عند 2.65 دينار الذي جاء اعلى من توقعات السوق، خصوصا بعد خصم 233 فلسا هي قيمة توزيعات نقدية وعينية. وقالت مصادر ان هناك عشرات المستندات التي تم التوقيع عليها في واحدة من كبريات الصفقات في المنطقة.
661164-4.jpg
661164-4.jpg
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
4 بنوك تستفيد من الحصة الأكبر لسداد الديون بعد صفقة «أمريكانا»

• خفض مديونية «الخير» بقيمة 711.6 مليون دينار ولا استحقاقات عاجلة
• الشركة تستفيد بميزات وقف خدمة دين وخصومات بالسداد المبكر


  • 1280x960.jpg


علمت «الجريدة» أن البنوك بدأت التواصل مع بنك الكويت المركزي، لإخطاره بالتطورات النهائية، التي حدثت أخيراً، وكذلك بالمبالغ المالية التي ستكون تحت التحصيل.

أطلقت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ورشة عمل على عدة جبهات أمس، ففي سوق الكويت للأوراق المالية كان إنجاز اتفاق بيع شركة "أمريكانا" لمصلحة شركة "ادبتيو"، حاضراً بقوة، حيث سجلت أسهم مجموعة الخرافي ارتفاعات بالحد الأعلى، وشهد السوق عموماً نشاطاً لافتاً غاب عنه لفترات طويلة، حتى إن بعض الأسهم والمجاميع الأخرى، التي لا علاقة لها بالصفقة استفادت نفسياً، علماً أنه لطالما غابت عن السوق صفقات خارجية ومستثمرون بأموال خارجية.

وعلى صعيد تبعات الصفقة، أوضحت مصادر مصرفية أن كل البنوك الدائنة منحت "الخير" الموافقات النهائية على تحرير الأسهم المرهونة والسماح ببيعها.

وكشفت المصادر، أن قيمة الصفقة، التي تخص شركة الخير ستبلغ كلفتها نحو 711.612 مليون دينار، ستستخدم كاملة لخفض ديون شركة الخير لمصلحة 4 بنوك، كل مصرف حسب حصته، وعملياً يعتبر الأمر ديناميكياً وسداداً طبيعياً لوقف أعباء باستخدام بعض الأصول الجيدة، التي يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ قرارات هكذا.

إجرائياً، علمت "الجريدة" أن البنوك بدأت التواصل مع بنك الكويت المركزي، لإخطارة بالتطورات النهائية، التي حدثت أخيراً، وكذلك بالمبالغ المالية التي ستكون تحت التحصيل.

وفي هذا الصدد، علم أن عدداً من البنوك سيستفيد من سداد مديونيات قائمة تتوزع كالآتي تقريباً:

1- بنك الخليج: يحوز 111 مليون سهم، مرهون قيمتها حوالي 295 مليون دينار.

2- بنك الكويت الوطني: لديه 76 مليون سهم مرهون قيمتها 201 مليون دينار.

3- البنك الأهلي المتحد: يخصه من الرهونات 45 مليون سهم قيمتها 119 مليون دينار.

4- البنك الأهلي الكويتي: يخصه نحو 37 مليون سهم مرهون قيمتها 98 مليون دينار.

وضع المديونية

تقول مصادر، إن مديونية مجموعة الخير عملياً مجدولة حتى الربع الأول من عام 2017، ولا توجد أي مشاكل تذكر بشأنها بحسب تأكيدات مصرفية أشارت إلى أن البنوك حصلت على خدمة الدين حتى هذه الفترة لكن المجموعة يمكنها الاستفادة من بعض الميزات إذا قامت بالسداد خلال مواعيد محددة، لطالما لديها قدرة وإمكانية على السداد.

وعملياً، مع إنجاز الصفقة خلال الأيام المقبلة ستساعد "الخير" في عملية سداد الفوائد، وخدمة الدين المحتسبة حتى الربع الأول من عام 2017، وسينعكس هذا الأمر عليها بشكل إيجابي.

وستتخلص "الخير" من فوائد تقدر بنحو 33 مليون دينار تدفع سنوياً على إجمالي المديونية البالغ 1.1 مليار دينار، كما ستتخلص من كتلة ديون كبيرة ستجعلها في وضع أرشق وأفضل للتحرك.

وستكون المجموعة في وضع تفاوضي أفضل، حيث يمكن بحسب مصادر أن تحصل على بعض الخصومات خصوصاً من بعض الدائنين الذين لا يوجد لديهم تغطية كاملة بالرهونات مقابل المديونية القائمة .

فوائد البنوك

مصادر مصرفية، كشفت أن القطاع المصرفي يعد من أهم القطاعات المستفيدة من الصفقة، حيث إن الصفقة بالكامل ممولة من الخارج أي إن السيولة من خارج النظام المصرفي، هذا فضلاً عن تحصيل مديونية كبيرة، كان مقابلها مخصصات احترازية وتحوطية.

وعلى الرغم من أن مصادر مصرفية تشير إلى أن خفض محفظة القروض بهذه المبالغ يفقد بنوكاً فوائد وعوائد فإن مصرفياً آخر أشار إلى أن تحصيل المبالغ سيمنح بنوكاً هامشاً ومتسعاً من إعادة إقراض تلك المبالغ والمشاركة بحصة أوسع في المشاريع الحكومية المقبلة.

من جهة أخرى، يتوقع أن يوقف البنك المركزي اعتباراً من بيانات ونتائج أعمال النصف الأول المرتقب إغلاق بياناته المالية في 30 يونيو الحالي، أي توصية بخصوص خصم مخصصات تجاه تلك المديونية سواء تم سدادها قبل 30 يونيو أو بعده، حيث إن إتمام الصفقة بات أمراً واقعاً.

«دين بدين»

كشف مصدر مصرفي رفيع أن صفقة "أمريكانا" تعد عملية استبدال دين بدين، بمعنى أن ناتج الصفقة سيتم سداد دين قائم لبنوك محلية في حين واقعياً سينشأ دين آخر لبنوك خليجية وعالمية على المشتري الجديد للشركة، مضيفاً أن التمويل ليس ذنباً أو جريمة بل هو عمل مصرفي من صميم العمليات الطبيعية.

ولفت المصدر إلى أن الجميع يطالبون خلال الأزمة بتسهيل القروض والتمويل والبنوك تبحث عن منافذ وفرص للتمويل، وعلى أساس هذه القاعدة، فإن القرض ليس جريمة وسداد الدين أيضاً ليس خطيئة.

وقال المصرفي لـ"الجريدة"، إن تلك المبالغ، التي ستحصل عليها البنوك ستمثل لها تحدياً في إعادة إقراضها، حيث إن حجم المبالغ يعتبر كبيراً جداً كأصل وعوائد كان يتم تحصيلها بانتظام من دون توقف.

المقاصة توزع المبالغ

علمت «الجريدة» أن أسهم «أمريكانا» العائدة لشركة الخير مرهونة رهنا مباشراً لدى الشركة الكويتية للمقاصة لحساب البنوك الدائنة، وانضمت إليها قبل فترة محفظة أسهم أحد البنوك، التي كانت تدار تحت مظلة شركة مالية.

وعلم أن المقاصة هي التي ستقوم بتوزيع المبالغ العائدة لكل بنك حسب حصته فور إتمام الصفقة، وذلك حسب الاتفاق القانوني، الذي تم خلال مراسلات فك الرهن وموافقات البنوك.

مليار ونصف المليار سيولة

قدرت مصادر مالية أن المشتري تحت يديه تمويلات من مجموعة بنوك خليجية وعالمية تقدر بنحو 1.5 مليار دينار كويتي جاهزة، وهي تزيد عن حجة الصفقة الإجمالية لشراء الأسهم بنسبة 100 في المئة.

أسهم مجموعة الخرافي بالحد الأعلى



شهدت أسهم مجموعة الخرافي نشاطاً محموماً، أمس، ولوحظ ارتفاع منسوب طلبات الشراء بكميات مليونية.

1- الاستثمارات الوطنية: 5 فلوس

2- الساحل: 2.5 فلس

3- المال: 2.5 فلس

4- المغاربية: 2.5 فلس

5- السورية: 2.5 فلس

6- الكابلات: 20 فلساً

7- السكب: 10 فلوس

8- القابضة المصرية: 6 فلوس

أسهم مستفيدة


ذكرت مصادر مالية، أن هناك أسهماً ستستفيد مباشرة من الصفقة وأخرى تستفيد نفسياً، ومن أبرز الأسهم التي تستفيد مباشرة:


1- الاستثمارات الوطنية، من خلال أدوار وساطة وخدمات مالية تقوم بها.


2- صندوق الوطنية الاستثماري تحت إدارة الشركة.


3- صندوق وفرة الاستثماري يحوي نحو 4 ملايين تقريباً.


4- صندوق لدى الوطني كابيتال كمية تصل إلى 3.750 ملايين سهم.


5- شركة الكابلات من خلال استثمار في محفظة قديمة لديها.


6- صندوق كامكو ملكية تزيد على 3.5 ملايين سهم.


7- صندوق الرائد التابع للشركة الكويتية للاستثمار.


سهم «أمريكانا» مطلوب دون عرض

عاد سهم «أمريكانا» للتداول مطلوباً بنحو مليوني سهم بالحد الأعلى بسعر 2.200 دينار للسهم من دون توافر أي عروض، ومنطقي ألا يبادر أي مستثمر بالبيع خصوصاً وأن أمامه فرصة للبيع بسعر أعلى بما قيمته 450 فلساً أي ما يوازي 20.5 في المئة زيادة بين البيع في السوق أو البيع في العرض.

قيمة الصفقة الإجمالية

تقدر قيمة الصفقة الإجمالية للأسهم الحرة لشركة «أمريكانا» نحو 1.036 مليار دينار كويتي، أي نحو 3.450 مليارات دولار أميركي. وتقدر قيمة حصة أسهم الخير بنحو 711.612 مليون دينار، أي ما يعادل 2.3 مليار دولار.

القيمة السوقية للبورصة

ارتفعت القيمة السوقية لسوق الكويت للأوراق المالية أمس 360 مليون دينار كويتي، حيث ارتفعت من 24.380 مليار دينار بنهاية غقفال الخميس لتستقر بنهاية تعاملات أمس عند 24.740 مليار دينار.

عمولات

يرتقب أن تحقق هيئة أسواق المال عمولة جيدة من تلك الصفقة، إضافة إلى شركة البورصة حيث إن للهيئة مبدئياً 10 آلاف دينار عند تقديم طلب الاستحواذ وعمولة بما لا يتجاوز 250 ألف دينار محددة بنسبة 1 من ألف على إجمالي المبالغ، ومحدد لهيئة الأسواق 60 في المئة من قيمة العمولة وشركة البورصة 30 في المئة والمقاصة 10 في المئة.

آلية تنفيذ الصفقة
علمت «الجريدة» أن آلية تنفيذ الصفقة ستكون بالطريق الأسهل للمشتري بمعنى أن هناك طريقين، إما عقد مزاد علني لشراء حصة المالك الرئيسي شركة الخير، بعدها فتح محفظة لتقديم عرض استحواذ الزامي للمساهمين الأفراد، لكن مصدراً فنياً أفاد بأن الطريقة الأسهل هي تقديم عرض استحواذ اختياري للجميع لأن السعر سيكون واحداً للمساهمين كافة، بالتالي سيتم وضع «بلوك» الكمية المملوكة لشركة الخير ضمن العرض الاختياري، ومن يرغب من باقي المساهمين يضع ملكيته.
الخياران كلاهما متاح، وتبقى رغبة المشتري، هي التي ستحسم الإجراء وآليته لكن سيتم اختيار الطريقة الأكثر مرونة والأقل إجراءات وربما تكون عرض استحواذ اختياري بسعر موحد.
 

الموسوعه

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2014
المشاركات
1,277
الإقامة
دولة الكويت
عندما كانت سابك ٣٨ في مارس ٢٠٠٩ كنت في روم " مؤشرات الأسهم السعوديه " امسك المايك واحرج عليها حراج


حراج ١ حراج ٢ مابعد الحراج الا البيع


نفس الشي يتكرر معي الان في سهم استثمارات
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,626
أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,626
الاستثمارات على إشاعة بيع امريكانا وصل ١٤٠ وبعد تأكيد البيع ١٠٦ أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تكتيك تطفيش واضح من ديسمبر 2014

- انخفاض السهم بعد كل اعلان مالي ايجابي مهم.
- تحويل مبالغ كبيرة لمخصصات.
- تصريحات سلبية غير طبيعية.
- نمو اسهم الخزينة مع استمرار انهيار القيمة السوقية للسهم .
- تكتيك التداولات هو تكتيك ضغط
- انخفاض سعر السهم تحت القاع القياسي بدون مبرر.
- انخفاض القيمة السوقية 70% عن القيمة الدفترية.


لست محلل وماذكرته وجهة نظر سخصية
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,626
تكتيك تطفيش واضح من ديسمبر 2014

- انخفاض السهم بعد كل اعلان مالي ايجابي مهم.
- تحويل مبالغ كبيرة لمخصصات.
- تصريحات سلبية غير طبيعية.
- نمو اسهم الخزينة مع استمرار انهيار القيمة السوقية للسهم .
- تكتيك التداولات هو تكتيك ضغط
- انخفاض سعر السهم تحت القاع القياسي بدون مبرر.
- انخفاض القيمة السوقية 70% عن القيمة الدفترية.


لست محلل وماذكرته وجهة نظر سخصية
كفيت ووفيت وما قصرت ياأخي رابح رابح ( لي صاير قتل الثقة في نفوس المتداولين ) أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
كفيت ووفيت وما قصرت ياأخي رابح رابح ( لي صاير قتل الثقة في نفوس المتداولين ) أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة
الغالي السهم ممتاز جدا ولكن للاسف هذا وضع السوق كله وتوجه جميع المجاميع والبنوك والشركات بالسوق
 
التعديل الأخير:

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,626
مصادر لسي إن بي سي عربية :- مباحثات لبيع شركة الخرافي ناشيونال لشركة أجليتي الكويتية .
 
أعلى