شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,174
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
كل الشكر والتقدير لمركز الجمان على استجابته لطلبي المتعلق بابداء رأيه في سهم زين وجهود الجمان المتواصله في تقديمة آخر الأخبار الماليه المتعلقة بالاسهم والتقارير العلمية المتواصلة وتغييرات نسبة الملكيات مجانا والجرأة بالنقد العلمي النزيه حيث أن مركز الجمان هو الجهة المالية الوحيدة التي تقوم بهذا المجهود المتواصل والفريد من نوعه بالمنتدى والتويتر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير ... وقال ايضا :لَا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ .
- وقيل بالامثال من علمني حرفا صيرني عبداً .
ملاحظه الجمان قدم تقرير لبعض الايجابيات والسلبيات لشركة زين بناء على طلبي والحاحي عليه في ابداء رأيه بالسهم وليس جزاء الاحسان الا الاحسان
تقرير الجمان "زين 8x8" على الرابط
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
كما يجب الاخذ بالاعتبار مايلي ايضا :
- اجمالي المطلوبات المتداولة 1.044 مليار دينار ( مرتفعة )
- الموجودات المتداولة 0.686 مليار دينار فقط ( منخفضه عن المطلوبات المتداولة - 358 مليون )
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
المطلوبات يا حبيبي على جميع الشركات التابعه والزميله في حال بيعها تكون من العدم. الموجودات انخفاض تقيم قيمة اسهم مملوكه فكله كلام ليس له معنى طالما تسدد وتوزع اخر السنه ولا يوجد مشاكل حاليا لاي شركه تابعه
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
وبعدين الي يتكلم عن زين السعوديه ما عنده سالفه السوق السعودي كبير وسوق واعد وزادت زين الام نسبتها من 25 الى 37 وقيمتها تتعدل شوي شوي يبيلها صبر تعال طالع فيفا مثلا سوق صغير اقدرت تشتغل وتحقق ارباح بعد ثلاث سنوات. فما بالك بالسعوديه يبيلها صبر وسعرها بالسوق بسعر الاكتتاب حاليا
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
انخفض سعر سهم" زين " خلال الربع الثاني 2013من 780 إلى 650 فلس
بمعدل 16.7% بمقدار 130 فلس
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"زين السعودية" تبرم اتفاقية إدارة وتشغيل مركز عمليات الشبكة مع شركة "هواوي"

وقعت زين السعودية اتفاقية جديدة مع شركة هواوي لتكون المورد الوحيد لحلول مركز عمليات الشبكة التابع لزين والذي يتولى مسؤولية مراقبة كافة أمور الحركة التي تتم على الشبكة والمساعدة في ضمان عدم وجود أية مشاكل قد تؤثر على المشتركين.

وأوضح سعود البواردي الرئيس التنفيذي للعمليات في "زين السعودية"، أن اختيار الشركة لـ"هواوي" جاء استناداً للقدرات التي تتمتع بها في صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية، ومنهجيتها الموجهة لصالح المشتركين والمبنية على إدارة خبرات المشتركين.


وفي تعليقه على الاتفاقية، ذكر "جيمس وو" الرئيس التنفيذي لشركة "هواوي" في السعودية، أن "هواوي" قد تشاركت مع زين طوال السنوات الثلاث الماضية وتقوم "هواوي" حاليا بالتركيز على ضمان أن عمليات الشبكة موجهة نحو تحقيق رضا المشتركين من أجل زيادة إيرادات زين والتقليل من المصاريف التشغيلية.


وعن بنود الاتفاقية ستقوم هواوي بتحمل مسؤولية إدارة وتشغيل مركز عمليات الشبكة في زين، إذ قامت بتوحيد كافة الخدمات والتقنيات القائمة والبدء في رصد حركة الشبكة منذ الأول من مايو الماضي، وهذا يشمل مراقبة لأداء الخدمات طوال الساعة، لتعزيز مستوى الجودة المقدمة للمشتركين، وتصل مدة الاتفاقية المبرمة بين الطرفين الى ثلاث سنوات، ولم تذكر الشركة تفاصيل أخرى عنها.


يذكر أن "زين السعودية" أطلقت خدمات الجيل الرابع، ولديها خطط تشغيلية لديها لزيادة التغطية الى كافة المناطق السكنية داخل المملكة بحلول عام 2014.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
خسائر "زين السعودية" تتراجع 6% بالربع الثاني وخلال ستة أشهر

2823595.jpg

أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية" عن تراجع أرباحها 6% بالربع الثاني وخلال ستة أشهر.

وأرجعت الشركة أن يعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى

1. ارتفاع ايرادات الشركة الناتج عن ازدياد عدد المشتركين، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 9% خلال هذا الربع مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وذلك من 1,571 مليون ريال إلى 1,706 مليون ريال.

2. انخفاض التكاليف التمويلية بنسبة 21% من 220 مليون ريال خلال الربع الثاني من العام السابق إلى 174 مليون ريال خلال هذا الربع.

ويعود سبب الانخفاض خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى

1. ارتفاع ايرادات الشركة الناتج عن ازدياد عدد المشتركين، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 13% خلال فترة الستة أشهر لهذه العام مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق وذلك من 3,033 مليون ريال إلى 3,426 مليون ريال.

2. انخفاض التكاليف التمويلية بنسبة 23% من 449 مليون ريال خلال فترة الستة أشهر من العام السابق إلى 345 مليون ريال خلال النصف الأول من هذا العام.

ويعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى

1. انخفاض تكلفة الإيرادات بسبب انخفاض تكلفة الربط البيني الدولي الناتج عن انهاء حرب الأسعار الدولية.

2. تقليص تكاليف الصيانة الميدانية لمواقع الشبكة بعد إبرام إدارة الشركة لاتفاقيتين مع شركتي إريكسون وهواوي.

ولفتت الشركة الانتباه للإيضاح رقم 1، تكبّدت الشركة صافي خسارة لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2013م، كما وتجاوزت المطلوبـات المتداولة الموجـودات المتداولـة ولديها عجز متراكم كما في ذلك التاريخ. خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2013م، حصلت الشركة على موافقة مستثمري المرابحة لتمديد فترة استحقاق تسهيل المرابحة لفترة إضافية تنتهي في 31 يوليو 2013م. قامت الشركة أيضاً بإعادة تمويل القرض البالغ 2.25 مليار ريال سعودي، والذي يستحق حالياً للسداد في تاريخ 5 يونيو 2016م. بالإضافة إلى ذلك، خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2013م، قامت الشركة أيضاً بتوقيع اتفاقية مع وزارة المالية لتأجيل دفعات مستحقة للدولة عن السنوات السبع القادمة والمقدرة بمبلغ 5.6 مليار ريال سعودي.
بناءاً على ما ذكر أعلاه وعلى خطة العمل، تعتقد إدارة الشركة بأن الشركة سوف تتمكن من الوفاء بالتزاماتهـا من خلال قيامها بعملياتها الاعتيادية وجهودها في تأمين التمويل اللازم وإعادة تمويل التزاماتها المالية الحالية المتبقية مع البنوك.
وبناءً عليه، فلقد تم إعداد القوائم المالية الأولية المرفقة على أساس مبدأ الاستمرارية في النشاط.

وتم اعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض الربع الحالي.

وتم احتساب الخسائر للسهم بتقسيم الخسائر للفترة على المتوسط المرجَّح لعدد الأسهم القائمة والبالغة 1.08 مليار سهم خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2013م (2012م: 1.58 مليار سهم مع تعديل إصدار أسهم حقوق الأولوية الحاصل في 2012م بأثر رجعي).
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«زين البحرين» تطور شبكتها كلياً بقيمة 100 مليون دولار

محمد زين العابدين يتوقع طرح أسهم «زين» للاكتتاب نهاية العام الجاري

h29.jpg


قال مدير عام شركة «زين البحرين»، محمد زين العابدين، إن الشركة تستثمر نحو 100 مليون دولار في تطوير شبكتها بشكل شامل، متوقعاً استكمال عملية التحديث خلال الربع الأخير من العام الجاري.
كما أكد حرص زين على تنفيذ قرار مجلس الوزراء بطرح 15% من أسهمها للاكتتاب، مشيراً إلى أنه تم تعيين لجنة خبراء لاستكمال والإعداد لعملية الطرح، متوقع ان يتم ذلك قبل نهاية العام الجاري أو خلال الربع الأول من 2014 على أقصى تقدير.
وقال مدير عام شركة «زين البحرين» في مقابلة مع «الأيام الاقتصادي» على هامش خلال «غبقة» رمضانية للإعلاميين مساء أمس الأول، أن شركة «زين» دشنت خلال العام الجاري خدمة الجيل الرابع من خلال الترددات الموجود لدينا كما نسعى إلى تغير الترددات الموجودة لبعض الخدمات التقليدية وتخصيصها لخدمة الجيل الرابع، مشيراً إلى أن هذه الخدمة تعتبر جزءا من مشروع كبير نعمل عليه ونأمل استكماله في الربع الأخير من العام الجاري أو خلال الربع الأول من 2014.
وأضاف محمد زين العابدين، هذا المشروع يتمثل في تطوير شبكة زين في المملكة بشكل كامل ويمثل عملية إعادة تدشين، أي أن الشبكة التي تم إنشاؤها منذ العام 2003 وحتى 2012 سيتم تغييرها حتى مع التطويرات التي تم إدخالها عليها في الفترة الماضي، حيث تم التعاقد مع شركة اركسون منذ بداية العام ونعمل على المشروع بشكل جدي ونأمل استكماله في أسرع وقت ممكن.
وأكد أن هذا المشروع الضخم تتجاوز تكلفته 100 مليون دولار، مشيراً إلى أن مشروع تطوير الشبكة يشمل زيادة عدد المحطات الموجودة، وتطوير الشبكة لتكون قادرة على تحمل التطبيقات وخدمة البيانات بما يتواكب من التطور التكنولوجي المتسارع الذي حول الاتصالات من إطارها التقليدية المتمثل في المكالمات الصوتية والرسائل النصية القصيرة، إلى فضاء واسع يشهد تطوراً متسارعاً لاسيما مع دخول خدمة البيانات.
وحول عدد المشتركين في الهواتف الذكية، أكد زين العابدين وجود نمو كبير مقارنة بالعام الماضي، متوقعا ارتفاع الإقبال خلال الفترة المقبلة وخصوصاً مع انتهاء الشركة من مشروع تحديث البنية التحتية للشبكة.
وفيما يتعلق بحصة الشركة السوقية في المملكة قال إن حصص شركات الاتصالات المتنقلة الثلاث في المملكة متساوية تقريباً، يمكن أن تتذبذب صعوداً أو هبوطاً لدى أي شركة بعد طرح عرض ترويجي معين، ولكن بشكل عام هناك تقارب في الحصص السوقية بين هذه الشركات حيث يمتلك كل مشغل أكثر من 600 ألف مشترك، فيما يبلغ إجمالي عدد المشتركين وفقاً لما نشرته وزارة شؤون الاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات يبلغ نحو 1.9 مليون مشترك.
ولفت إلى أن هنا زيادة في عدد المشتركين مقارنة مع عدد السكان والتي يبلغ نحو 1.2 مليون نسمة، وهو ما يشير إلى استخدام بعض المواطنين إلى أكثر من خطة هاتف متنقل، مشيراً إلى أن مع زيادة المنافسة وزيادة العروض يتم خلق هذه الشريحة لكي تستفيد من العروض الموجودة.
وأوضح أن النمو في حجم استخدام هذه الخدمات يفرض علينا مجموعة من التحديات منها الأسعار والتي تعتبر في مستوى تنافسي جدياً بالبحرين مقارنة مع الدول الأخرى، كما أنها تطلب منا استثمارات ضخمة وتطوير مستمر للشبكة، علاوة على أهمية التعاون بين شركات الاتصالات.
وفيما يتعلق برأيه في البيئة التشريعية والقانونية في المملكة رأى أن البيئة التشريعية في قطاع الاتصالات بالمملكة مشجعة، مشيراً إلى تلمس اهتمام الدولة لاسيما مع وجود وزارة معنية بشؤون الاتصالات إلى جانب هيئة تنظيم الاتصالات.
وأشار إلى أن شركات الاتصالات تعتبر شريكاً في عملية التشريع حيث تعمد الجهات الرسمية إلى أخذ رأي وملاحظات هذه الشركات سواء في خطة الثلاث سنوات أو في المرئيات والقرارات وهو ما تفتقر له بعض الدول الأخرى التي نعمل فيها، علاوة على مواكبة التشريعات للتطور الذي يشهده القطاع.
اكتتاب زين
أما فيما يتعلق باكتتاب شركة زين فقال المدير العام للشركة، نحن ملتزمون بقرار مجلس الوزراء المتعلق بطرح 15% من اسهم شركة زين للاكتتاب، حيث نعمل مع الخبراء في هذا المجال ومع الجهات الرسمية ممثلة في بورصة البحرين ومصرف البحرين المركزي وهيئة تنظيم الاتصالات وكذلك وزارة الصناعة والتجارة، متوقعاً أن يتم طرح الأسهم في نهاية العام الجاري أو بداية العام 2014، مع استكمال الإجراءات المطلوبة.
وحول التزام الشركة بالحصة المحددة لطرح الأسهم والبالغة 15% قال إلى حد الآن لم نحسن هذا القرار (..) قمنا بوضع دراسات وتم تعيين شركات استشارية تتعلق بطرح الأسهم.. نعمل على مخاطبة الجهات المعنية بهذا الشأن.
وإذا ما كانت الشركة ستعمل على زيادة رأس مالها في عملية الاكتتاب أو بيع الملاك جزءا من حصتهم، فضل محمد زين العابدين عدم الحديث عن هذه التفاصيل في الوقت الحالي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الدغيثر يؤكد: الخطة التشغيلية للإدارة الحالية ل«زين السعودية» تهدف إلى تحقيق التفوق في الأداء التشغيلي والمالي

جريدة الرياض - 17/07/2013
كشفت "زين السعودية" عن نتائجها المالية للربع الثاني من العام الحالي 2013م، والذي سجلت الشركة خلاله إجمالي ربح بلغ 831 مليون ريال بزيادة قدرها 18% عن الربع المماثل له من العام الماضي، إضافة إلى نجاحها في تقليص صافي الخسارة خلال الربع ذاته إلى 370 مليون ريال بنسبة 6% عن الربع الثاني من العام السابق.
وفي هذا الجانب أوضح السيد فريزر كيرلي الرئيس التنفيذي ل"زين السعودية" أن الشركة حققت إيرادات خلال الربع الثاني من هذا العام بلغت 1,706 مليون ريال بنسبة ارتفاع بلغت 9% قياساً بالربع المماثل من العام السابق، حيث بلغت خلال الربع المماثل من العام السابق 1,571 مليون ريال، مرجعاً ذلك إلى نمو أعداد المشتركين في خدمات الشركة، وأضاف: ان ارتفاع إيرادات الشركة، الناتج عن ازدياد عدد المشتركين، قد بلغ نسبة 13% خلال فترة الستة أشهر لهذا العام مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق وذلك من 3,033 ملايين ريال إلى 3,426 ملايين ريال.

كما أشار السيد فريزر كيرلي إلى أنه مما ساهم أيضاً في تقليص صافي الخسارة خلال فترة الستة أشهر من هذا العام مقابل الفترة المماثلة من العام السابق، انخفاض التكاليف التمويلية بنسبة 23% من 449 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق إلى 345 مليون ريال خلال النصف الأول من هذا العام.


مضيفاً أنه وخلال هذا الربع لاحظت الشركة تحسن في هامش الربح بلغت نسبته 49% مقابل 44% خلال الربع الأول ومقابل 45% خلال الربع المماثل من العام السابق.


كما وأشار كيرلي إلى أن زيادة إجمالي أرباح الشركة بنسبة 18% خلال هذا الربع مقابل الربع المماثل من العام السابق يعكس مدى اهتمامها في العمل على تطوير خدماتها وتحسين مخرجاتها لمشتركيها، ولجميع مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملكة العربية السعودية.


وحول التغيرات خلال هذا الربع أيضاً، فقد أشار السيد فريزر كيرلي إلى أن انخفاض تكلفة الإيرادات خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من هذا العام قد نتجت بسبب انخفاض تكاليف الربط البيني الدولي.


كما أوضح الرئيس التنفيذي للشركة أن السبب الرئيسي لارتفاع الخسارة التشغيلية خلال فترة الستة أشهر من هذا العام بنسبة 20% بواقع 439 مليون ريال، مقابل 365 مليون ريال عن الفترة المماثلة من العام السابق، يعود لتكاليف التأسيسس لمرة واحدة المرتبطة ببرامج تقليص التكاليف التشغيلية طويلة المدى، ويعود ذلك للاتفاقيتين الاستراتيجيتين الموقعة مع شركتي أريكسون وهواوي لتولي عمليات الصيانة الميدانية ودعم عمليات الشبكة، مضيفاً أن هذه العمليات طويلة المدى ستسهم في تقليل مصاريف التوزيع والتسويق مستقبلاً.


من جهته أشار فهد بن إبراهيم الدغيثر رئيس مجلس إدارة "زين السعودية" إلى أهمية الاتفاقية التي وقتعها الشركة مسبقاً مع وزارة المالية والتي ستسهم في توفير حجم كبير من السيولة التي سيتم استخدامها، بهدف تخفيض جزء من الالتزامات المالية على الشركة، مما سينتج عنه تخفيض التكاليف التمويلية، مضيفاً أن الشركة ستتمكن أيضًا من استغلال جزء من تلك السيولة لمواصلة توسيع وتطوير شبكتها، مؤكداً أن "زين السعودية" تعمل على دعم عملياتها التشغيلية حاليًا بهدف مواصلة تطوير الخدمات المقدمة للمشتركين، ومواكبة التطورات المتسارعة في قطاع الاتصالات، معربًا عن ثقته في نجاح الشركة في مواصلة دعم أوضاعها المادية خلال المستقبل القريب.


وأكد الدغيثر في نهاية حديثه أن لدى "زين السعودية" خطة تشغيلية تتبناها الإدارة الحالية، تهدف إلى تحقيق التفوق في الأداء التشغيلي والمالي، مشدداً على أن الشركة تملك ثقة كبيرة بأن كفاءة شبكتها وجودة خدماتها وعروضها التسويقية المبتكرة سوف تساعدها في تحقيق الأهداف الرئيسية لخططها التشغيلية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سابك أفضل قائد سوق خليجي من حيث مكرر الربحبة (الربع الاخير)
1-سابك 6.93
2-كيوتل (قطر) 8.91
3-زين(الكويت) 9.97.. 4-اعمار (دبي) 17.4
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توصيات المحللين ( هيرمس ) زين السعر المستهدف (دينار كويتي)
0.780 دينار كويتي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
215x150-ara.jpg

خدمة فودافون باسبورت من زين

اتصل، استقبل، تصفّح بـ 75 هللة أثناء التجوال

في مبادرة من زين وبالتعاون مع "فودافون" أقوى شبكات الاتصالات في العالم، تقدم لكم زين السعودية خدمات تجوال حصرية وعروض مبتكرة وفريدة من نوعها في المملكة.


إن خدماتنا بمثابة جواز سفرك حول العالم. فمعنا، لا داعي للقلق من تكلفة التجوال، حيث أصبح بإمكانك الآن إجراء المكالمات، وإرسال الرسائل، واستخدام البيانات بسعر موحّد وثابت.
فقط استمتع برحلتك وكُن على اتصال مع أحبابك مع خدمة فودافون باسبورت من زين.

re_Voda_1.view

إن خدمة فودافون باسبورت متاحة لجميع عملاء زين بدون أية تكاليف إضافية. كل ما عليك فعله هو اختيار مشغّل الخدمة في بلد التجوال وسيكون بإمكانك تلقائياً الاستمتاع بأسعار خدمة فودافون باسبورت للتجوال والمتاحة في أهم وجهات السفر في الشرق الأوسط، أوروبا،
أمريكا وآسيا


re_Voda_2.view
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
زين :

7/21/2013 3:50:10 PM

محافظ حكومية + خاصة تابعة لاحد البنوك لازالت تقوم بعمليات دعم وشراء تكتيكي للسهم ما قبل إعلانات الربع الثاني وسط توقع المراقبين بأن تكون جيدة
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
«زين السودان» توجه أرباحها إلى استثمارات عقارية حفاظاً على قيمتها

الانباء الكويتية -
وقالت مصادر متابعة لـ «الأنباء» ان انخفاض قيمة الجنية السوداني بأكثر من 55% امام الدولار ساعد في انخفاض أرباح المجموعة المحققة، بالإضافة الى منع السلطات السودانية خروج اي مبالغ كبيرة خارج البلاد، وهو الأمر الذي جعل المجموعة تعيد استثمار الأرباح في مجموعة عقارية متميزة سريعة البيع في حال استقرت الأمور، وأيضا يمكنها ان تحافظ على قيمة هذه الأرباح، بل وتحقيق مكاسب أيضا.
وأكدت المصادر على ان الجهود المستمرة التي يبذلها مجلس إدارة الشركة واللقاءات المتواصلة مع القيادات السودانية قد أتت بثمارها، حيث أثمرت عن إعفاء «زين- السودان» من ضرائب يبلغ مجموعها 37.5% من الأرباح لثلاث سنوات، على أن يستعاض عن ذلك بفرض ضريبة على إجمالي الإيرادات وقدرها 2.5%.
وأشارت إلى ان التأثير الكامل لهذا الإعفاء سيظهر في البيانات المالية للعام الحالي، ويحل هذا القرار جزءا كبيرا من الصعوبات التي تواجهها «زين» في السودان، لكن تبقى مشكلة سعر صرف الجنيه السوداني، وصعوبة تحويل الأرباح إلى الخارج.
ولفتت المصادر الى ان السودان يفرض أعلى ضريبة مبيعات على خدمات الهاتف المحمول في العالم العربي، وهو ما يعرقل الاستثمارات في قطاع حيوي في البلد الذي ما زال يكابد تداعيات انفصال جنوب السودان.
وأكدت على ان «زين» السودان تتصدر السوق حيث يبلغ نصيبها 52% من المشتركين في خدمات المحمول في البلاد بحسب نتائج الشركة في الربع الاول من العام.
يذكر ان صافي ربح «زين» السودان قد هبط في الربع الأول من العام بنسبة 26% الى 38 مليون دولار، وتراجعت الإيرادات 41% الى 154 مليون دولار، وذلك نتيجة هبوط قيمة الجنيه السوداني.
جدير بالذكر ان الجنيه السوداني قد فقد أكثر من نصف قيمته منذ انفصال جنوب السودان في يوليو 2011، كما هبط الجنيه مقتربا من مستوى قياسي منخفض أمام الدولار بعدما هددت الخرطوم بوقف تدفقات النفط من جنوب السودان.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين السعودية" تسجل ارتفاعاً بـ 350% في استخدام البرودباند خلال رمضان

بيان صحفي - 22/07/2013

أعلنت "زين السعودية" مواصلة تكثيف أعمالها التقنية لمواكبة الزيادة المتوقعة في كثافة استخدام الاتصالات المتنقلة ونقل البيانات خلال العشر الأواخر من رمضان، حيث سجلت الشركة ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسبوع الأول من رمضان في استخدام البرودباند ونقل البيانات بـ 350% عن نفس الفترة من العام الماضي في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما سجلت ارتفاعاً في نسبة المكالمات الصوتية بمعدلات مرتفعة، بالإضافة إلى ازدياد مستخدمي التجوال الدولي في كلٌّ من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بعد أن قدمت العديد من العروض والباقات المناسبة لمشتركيها والتي تتوافق مع متطلباتهم داخلياً وفي حالة التجوال الدولي.
وأشارت الشركة إلى أنها عملت على تسخير كافة طاقاتها وإمكاناتها الإدارية والتقنية لأشهر متواصلة ضمن برنامج مخصص لخدمة ضيوف الرحمن في موسم العمرة في رمضان من كل عام، حيث بيّنت الشركة أنها شكلت فريق عمل متكامل لفترة طويلة سبقت الموسم، بغرض تطوير البنية التحتية ورفع الكفاءة التشغيلية، وتوفير كافة الخدمات.
وبينت الشركة أن فرقها الفنية تقوم بإجراء فحص شامل للشبكة باستمرار، والتأكد من قدرتها على استيعاب ما يحصل عادة من تضاعف استخدام خدمات الاتصالات ونقل البيانات بكافة أنواعها في شهر رمضان، وذلك تطبيقاً لخطتها في تحقيق أعلى مستويات الجودة لخدمة مشتركيــــها.
وأوضحت "زين" أنها سخرت كافة إمكاناتها هذا العام لخدمة ضيوف الرحمن من الوافدين لأداء فريضة العمرة، وذلك سعياً منها في توفير أحدث الخدمات التقنية الخاصة بالاتصالات ونقل البيانات، لتكون مساهمة في تقديم الخدمات التي توفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- والتي تهدف إلى توفير كل ما من شأنه المساهمة في تحقيق راحة ضيوف الرحمن من المسلمين من كافة أنحاء العالم، وتوفير جميع وسائل الاتصال التي تجعلهم على تواصل دائماَ مع ذويهم في بلدانهم في جميع الأوقات.
الجدير بالذكر ان "زين السعودية" عملت على تطوير وتوسعة شبكتها مع أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال الاتصالات، والتي أسهمت في تطوير العديد من الشبكات في دول العالم، وذلك لضمان تحقيق استراتيجيتها التي تحرص على مضاعفة الجهود لتعزيز رغبات مشتركيها في توفير كل ما يستجد من التقنية الحديثة في الاتصالات وتقنية المعلومات.
 

من صبر ظفر

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
276
زين" تحقق أرباحاً صافية بقيمة 113 مليون دينار عن النصف الأول
التفاصيل
نشر بتاريخ الأحد, 28 يوليو 2013 19:59
المصدر: بيان صحفي
a-albanwan.jpg

اسعد البنوان

أعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ان أرباحها الصافية عن فترة النصف الأول من العام الجاري بلغت 113 مليون دينار ، بربحية للسهم بلغت 29 فلس.
وذكرت المجموعة في بيان صحافي أنها حافظت على معدلات النمو في عملياتها التشغيلية خلال هذه الفترة، والتي أبرزت جدوى المشاريع التطويرية على شبكاتها ، مبينة أنها في الوقت الذي كانت تتوقع فيه الاستفادة من حجم نمو عملياتها ، فقد جاء استمرار التقلب الحاد في سعر صرف العملات ليؤثر على نسب النمو في المؤشرات المالية الرئيسية.
وقال رئيس مجلس الإدارة في المجموعة أسعد احمد البنوان في تعليقه على النتائج المالية للمجموعة "هذه الفترة شهدت استمراراً لتأثر عملياتنا بالتقلب الحاد في سعر صرف العملات وبالأخص في دولة السودان، فالستة أشهر الماضية تكلفت فيها المجموعة 347 مليون دولار على حجم الإيرادات المجمعة ، و 150 مليون دولار على حجم الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA) ، وهو ما أثر على مستويات الربحية الصافية والتي كلفها 80 مليون دولار ".
وذكر البنوان أن المجموعة سجلت ايرادات مجمعة خلال فترة النصف الأول من العام بقيمة 612 مليون دينار مقارنة بإيرادات بلغت قيمتها 664 مليون دينار عن الفترة المشابهة من العام الماضي ، فيما بلغت الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA) 265 مليون دينار مقارنة بـ 299 مليون دينار عن نفس الفترة من العام الماضي.
وكشف البنوان أن مجموعة زين نجحت في إضافة 3 ملايين عميل إلى قاعدة عملائها خلال هذه الفترة لتصل إلى نحو 44.4 مليون عميل بنسبة زيادة بلغت 7% عن فترة النصف الأول من العام الماضي ، وذلك بفضل مشاريع التطوير والتوسعة التي تجريها المجموعة على شبكاتها ، وخصوصاً تلك التي تخص خدمات نقل البيانات .
وأفاد البنوان بقوله " مازالت مجموعة زين تكثف من مساعيها في تنمية حجم عملياتها وهي مستمرة في هذا الاتجاه بكفاءة ، وذلك من خلال البحث عن طرق جديدة لاستغلال بنيتها التحتية بما يساعدها على خلق موارد جديدة للدخل ، بما في ذلك استكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة ".
وأوضح بقوله " مجموعة زين حريصة على أن تصبح أكثر استجابة لاحتياجات ومتطلبات أسواقها ، في ظل تحديات المنافسة الشديدة التي تواجهها والتطور الكبير في تكنولوجيا الاتصالات ، وهي في هذا الإطار قامت بإطلاق سلسلة من المبادرات لحماية أعمالها الأساسية ، والتي ستمكنها من تعزيز قاعدة العملاء ، وزيادة حصتها على صعيد القيمة ، بالإضافة إلى أنها ستساعدها كثيراً في الوصول إلى توقعات العملاء إزاء منتجاتها وخدماتها ".
وثمن البنوان الدعم والمساندة التي وجدتها المجموعة في القرارات الأخيرة التي اتخذتها المؤسسات والهيئات الحكومية في كل من المملكة العربية السعودية والتي منحت شركة زين السعودية خيار تأجيل دفعات وزارة المالية لمدة سبع سنوات وجمهورية السودان والتي منحت فيها الحكومة السودانية الشركة اعفاء ضريبي لمدة ثلاث سنوات ، وهو الأمر الذي وصفه بأنه سيسهم في تعزيز التدفقات النقدية وتحسين مستوى السيولة ، بالإضافة إلى أن هذه الخطوة ستعطي المجموعة مرونة كبيرة في إعادة عمليات التمويل مستقبلاً ، ومن ثم ستساعد على تطوير شبكاتها وزيادة انتشارها.
ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في المجموعة سكوت جيجنهايمر " نحن مستمرون في تنفيذ خططنا الاستراتيجية والتصدي للتحديات التي نواجهها في أسواقنا ، وذلك من خلال التركيز على العديد من المجالات الرئيسية ، بما في ذلك خبرة العملاء ، والتميز التشغيلي ، والتآزر بين عملياتنا ، والدخول في مجالات أعمال جديدة تقابل خدماتنا الأساسية ".
وأضاف جيجنهايمر " نكثف حالياً من جهودنا في سبيل تنويع طبيعة أعمالنا في أسواقنا المنتشرة في الشرق الأوسط وأفريقيا ، فنحن لدينا بصمة اقليمية واسعة النطاق في ثمانية بلدان مما يسمح بالاستفادة من التكامل بين عملياتنا ، فزين هي المشغل الأول من حيث الحصة السوقية في ستة من بين أسواقنا الثمانية التي نعمل فيها ".
وكشف جيجنهايمر بقوله " هدفنا الآن هو أن تصبح زين واحدة من أكثر المشغلين كفاءة تشغيلية من حيث التكلفة ، ولذلك نحن نعمل على تحسين فعالية التكلفة الإجمالية لدينا ، وذلك من خلال التأكيد على مبدأ التآزر على مستوي شركات المجموعة ككل ".
وأشار إلى انه في الوقت الذي كثفت فيه زين من مساعيها في تحسين خدمات التجوال والوصول على جميع المستويات ، فقد تبنت سلسلة من المبادرات الاستراتيجية بهدف المساعدة في رفع مستويات الكفاءة والحفاظ على مستويات قوية لهوامش صافي الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك (EBITDA).
وبين جيجنهايمر بقوله " لقد شهدت عمليات المجموعة خلال فترة الستة أشهر الأخيرة قفزة كبيرة في حجم نمو إيرادات خدمات البيانات ، وذلك بفضل الاستثمارات في البنية التحتية الخاصة بالجيلين الثالث والرابع على بعض شبكاتها ".
وأوضح بقوله " لقد ارتفعت إيرادات خدمات البيانات عن النصف الأول من العام بنسبة 19 % حيث أصبحت خدمات البيانات تمثل الآن ما نسبته 13 % من إجمالي إيرادات الخدمات المجمعة التي تحققها عمليات المجموعة ، وهذا دون احتساب خدمات القيمة المضافة وخدمات الرسائل القصيرة المدرجة في الأرقام المالية ".
وإذ أكد جيجنهايمر أن المجموعة مستمرة في تضيق الفجوة بين خدمات الصوت وخدمات نقل البيانات مستفيدة من التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصالات والانتشار الكبير في أجهزة الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية ، فإنه بين في ذات الوقت أن زين تعول كثيراً على تعزيز ايراداتها من هذا الاتجاه مع الإقبال الكبير لشريحة كبيرة من عملائها على هذه النوعية من الخدمات ، وهي الشريحة المرشحة للزيادة مستقبلاً.
وعن العمليات التشغيلية لشركات المجموعة بين جيجنهايمر ان شركة زين الكويت مازالت تواصل جني ثمارها في الاستثمار المبكر لشبكة الجيل الرابع (LTE) ، حيث شهدت خدمات نقل البيانات مستويات مرتفعة على شبكتها ، فقد مثلت نسبة خدمات البيانات من حجم الإيرادات ما يقارب 28٪ ، كما أن هذه الفترة استطاعت الشركة فيها ان تعزز من قاعدة عملائها وسط منافسة شديدة ، حيث ارتفع عدد عملائها بنسبة 11 ٪ لتصل إلى نحو 2.4 مليون عميل .
وأضاف بقوله " لقد أنجزت زين الكويت مشروع نقل الأرقام في يونيو الماضي بنجاح كبير ، حيث قامت بجهود حثيثة في سبيل الانتهاء من هذا المشروع في الوقت المحدد ، وقد لمست تأثيرات إيجابية مع تنفيذ آليات عمل هذا المشروع " .
وكشف جيجنهايمر أنه في الوقت الذي أحرزت فيه زين العراق تقدما هائلا على صعيد طرح شركة زين العراق للاكتتاب العام ، وإعادة الهيكلة القانونية لها ، وهما الأمران اللذان يعتبران شرطا مسبقا وأساسيا لعملية الطرح (الاكتتاب) العام الأولي ، فقد حققت الشركة نسب نمو مشجعة للغاية لعدد العملاء ، حيث بلغت نسبة نمو قاعدة عملاء الشركة 8٪ ليصل عملائها إلى نحو 13.9 مليون عميل ، مبيناً أن التوسعات التي تجريها الشركة في المناطق الشمالية عززت من نطاق تغطية الشبكة بشكل كبير .
ومضى جيجنهايمر في قوله " مازالت زين الأردن الشركة الأولى في واحدة من أكثر الأسواق تنافسية في منطقة الشرق الأوسط ، وهي في ذلك محتفظة بريادتها السوقية على صعيدي عدد العملاء والقيمة وقد بلغ عدد عملاء الشركة ما يقارب 3.8 مليون عميل ، وذلك بفضل ما تقوم به الشركة من حملات تسويقية ديناميكية مبتكرة ".
وفي المملكة العربية السعودية أوضح جيجنهايمر بقوله " لقد ساعدتنا المشاريع التطويرية والتوسعية التي نجريها في المملكة على إضافة 889 ألف عميل إلى قاعدة عملاء الشركة ، فاستثماراتنا المستمرة في خدمات النطاق العريض عززت كثيراً من زخم منتجاتنا ، واليوم لدينا نحو 8.3 مليون عميل بنسبة ارتفاع بلغت 12 % " ، مبيناً أن الشركة استطاعت أن ترفع من حجم ايراداتها خلال هذه الفترة بنسبة 13٪ لتصل إلى نحو 945 مليون دولار.
وفي استعراضه لعمليات المجموعة في السودان قال جيجنهايمر " شهدت عملياتنا التشغيلية في السودان نموا كبيراً ( بالعملة المحلية ) حيث حققت ارتفاعاً في حجم إيراداتها بنسبة 23 % ، وارتفاع في الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA) بنسبة 26 % ، بينما بلغت قاعدة العملاء 12.5 مليون عميل .
ووصف جيجنهايمر هذا الأداء بالمشجع ، وذلك في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه عمليات زين في هذه المنطقة ، ويأتي في مقدمتها الانخفاض الكبيرة للعملة المحلية السودانية أمام سعر صرف الدولار في هذه الفترة ، وهو ما أثر كثيراً على النتائج المالية المجمعة للمجموعة.
وختم جيجنهايمر بقوله " صناعة الاتصالات توصف دائماً أنها متغيرة ومتحولة ، وهذه التغيرات والتحولات تعد شيئاً جيداً ، مبيناً أن التكيف الناجح مع هذه المعطيات يحتاج إلى أن يدار هذا التحول بشكل فعال ، وهو ما تبرع فيه مجموعة زين حيث تنتهز الفرص السانحة للابتكار ، والتحول في مجالات أعمالها ، دون اغفال عنصر الانضباط المالي ".
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
@Smsxxxsms: عاجل... "زين" تربح 113 مليون دينار في النصف الاول من 2013
 
أعلى