شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
شركة زين تؤكد على اهمية السوق السعودي من خلال مجموعة من الاجراءات


أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة زين سكوت ججنهايمر لـ CNBC عربية أن السعودية تعد من أكبر الأسوق بالنسبة لـ زين ومن هذا المنطلق قامت الشركة مؤخرا بعدد من الاجراءات والخطوات من اجل دعم زين السعودية وتحسين اداء الشركة.
وأشار ججنهايمر إلى أن أداء الشركة تحسن في النصف الاول من العام الحالي والايرادات نمت ١٢٪ والخسائر انخفضت بنسبة ٦٪.
واضاف أنه تم إعادة جدولة قرض مرابحة بقيمة 2.3 مليار دولار بشروط جيدة وضمانات تستند على أداء زين السعودية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"الدغيثر": لدينا ثقة تامة بقدرة "قباني" على قيادة "زين السعودية" في هذه المرحلة
أرقام 9/2/2013
قال فهد بن إبراهيم الدغيثر، رئيس مجلس إدارة شركة "زين السعودية" أن مجلس إدارة الشركة لديه ثقة تامة في قدرة حسان قباني على قيادة الشركة في هذه المرحلة ومواصلة مسيرتها.

وكانت الشركة قد أعلنت أمس إستقالة الرئيس التنفيذي "فريزر كيرلي" لأسباب شخصية وتعيين "حسان قباني" في منصبه.

وبين الدغيثر، أن تعيين قباني جاء في مرحلة حاسمة من مراحل تطور عمليات الشركة، مشيرا إلى أن السيولة النقدية التي باتت الشركة تتمتع بها مؤخراً ، بالإضافة الى تحسّن هيكل رأس المال وشبكة الجيل الرابع المتطورة التي تملكها، هي أمور ستمنح قباني مجالا وحافزا لتحقيق المزيد من الابتكار والاستفادة الكاملة من فرص النمو في المملكة.

من جانبه قال قباني الرئيس التنفيذي (الجديد) أن هدف الشركة في المرحلة القادمة هو مواصلة البناء على العمل المتميز، والبحث عن مجالات جديدة للنمو، والسعي الى مزيد من تعزيز جودة الأداء في خبرات المشتركين، وعروض الخدمات التي تقدمها لعملائها بالإضافة إلى تعزيز العلاقات مع جميع الأطراف ذات الصلة.

ويعد قباني خامس رئيس تنفيذي لشركة "زين السعودية" منذ إطلاق خدماتها في 2008، بعد كل من "مروان الأحمدي" و"سعد البراك" و"خالد العمر" و"فريزر كيرلي".
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
السلام عليكم ...

شراء لي صار بالثواني الاخيره ...يدل انه سهم راح يصعد لقمه القناه الهابطه ..ومحاوله اختراقها وهذا يحتاج سيوله وسوق يساعد ...سهم للمراقبه 670

بالتوفيق
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الرئيس التنفيذي لمجموعة زين سكوت ججنهايمر يتحدث لـ CNBC عربية
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
زين


رأس المال المدفوع / د.ك ‏432,148,891/700
القيمة الاسمية للسهم / فلس 100
عدد الأسهم المصـدرة / سهم ‏4,321,488,917
عدد أسـهـم الخـزينـة / سهم ‏425,711,648
عدد الأسهم الـقائمــة / سهم ‏3,895,777,269




النسبة المرهونه % / طريقة المساهمة %‏كبــــار المســـاهــميـــن / النســــبــة
‏-- / مباشــرة الـهـيـئـة الـعـامـة للاســتثـمـار / 24.608
9.83 / مباشرة وغير مباشرة شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات وآخرين / 16.259


المطلوبات ١،٣٨٢،٤٢٦ مليار دينار

الموجودات ٣،٠٧٧،٦٢٤ مليار دينار

الاحتياطات ١،٢٨٤،٨٣٥ مليار دينار

الأرباح المرحلة ٤١٣،٢٤٥ الف دينار

حقوق المساهين ١،٥٦٣،٥٣٣ مليار دينار


السعر اقفل مرتفع ١٠ فلوس عند ٦٦٠ فلس مطلوب


هذه بيانات ٣٠ / ٦ / ٢٠١٣
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
لم يتفاعل السهم مع ارتفاع الحد للسوق اليوم واكتفي بالارتفاع وحده واحده علي خجل . كان سهم زين من محركات السوق الذي يعطيه زخما ونشاطا اما الان فانه لا يعدو الا سهما عاديا لا يتاثر بارتفاع السوق ولكنه يتاثر باي انخفاض لا اقول الا الله يرحمك يا سهم زين
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
تذكرت شخص عزيز

حاطب ليل بوخالد

كأني احس بخطواتك مرت من هنا

راحت علينا الصلاة

سلام عليكم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
كثفت من تطوير أصولها الأساسية وعملياتها التشغيلية في النصف الأول.. وارتفاع عدد المشتركين إلى 44.4 مليون عميل بنمو 7%
جيجنهايمر: الأداء التشغيلي والمالي لمجموعة زين «جيد للغاية» ونسعى للاستحواذ على أكبر نسبة نمو في قطاع البيانات بالمنطقة
الأربعاء 11 سبتمبر 2013 الأنباء



408205-113240.jpg

سكوت جيجنهايمر

  • الشركة أنجزت إعادة جدولة عقد المرابحة بقيمة 2.3 مليار دولار على المدى الطويل وأعادت جدولة أحد الديون بقيمة 600 مليون دولار
كشف الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر أن مجموعة زين مازالت لديها الرغبة في التوسع في عملياتها، وذلك إذا ما سنحت الفرصة أو ظهور بعض الصفقات التي قد تسترعي انتباهها.
وأشار جيجنهايمر في حديث تلفزيوني مع «سي ان بي سي العربية» إلى أن شهية المجموعة للتوسع موجودة، ولكن يجب ان تكون وفق فرص لها جدوى استراتيجية ومالية تراعي المحافظة على حقوق المساهمين، مبينا أن الانتشار الكبير لخدمات الهواتف النقالة قد قلل فرص التوسع في الوقت الحالي، فلم تتبق فرص كثيرة في العالم، مبينا أن الدخول في بعض المناطق كمشغل ثالث او رابع ليس مجديا في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة علينا ان ندرس كل حالة على حدة ونقرر جدواها لنا.
وتابع بقوله «نتطلع مع المساهمين ومجلس الادارة الى تنمية عمليات الشركة بشكل عام، سواء كان نموا عضويا او غير عضوي، ونحن ندرس كل فرص النمو المتاحة، فلدينا ميزانية جيدة، ولدينا القدرة على القيام بالاستحواذات بكل تأكيد».
وأوضح جيجنهايمر «ليبيا طرحت مؤخرا رخصة (إدارة) وتقدمنا لها ولكن الحكومة هناك أجلت عملية الطرح في الوقت الحالي، فمنطقة شمال افريقيا منطقة مهمة، وستقدم لنا قيمة مضافة لعملياتنا حيث لدينا تواجد في المغرب».
وأعرب جيجنهايمر عن فخره بالعمل مع مجموعة زين وقال «فخور بالعمل مع هذه الشركة العريقة، فهي شركة متميزة، ففي الوقت الحالي لدينا اهتمام بتعديل بعض الأمور الجوهرية التي سوف تضيف كثيرا الى عملها».
وأضاف بقوله «نعمل حاليا على تعزيز وتقوية امكانيات الفريق القيادي لدى شركاتنا التابعة لكي نحقق افضل اداء لشبكاتنا، فهناك بعض القطاعات التي تحتاج منا إلى تركيز أكثر، ولدينا ثقة بان نحقق نموا كبيرا في المجالات الخاصة بنقل المعلومات حيث سنستثمر الكثير خلال المرحلة المقبلة في هذا القطاع المتنامي».
وأضاف «اعتقد ان الاستمرار في هذا الاتجاه سيحافظ لنا على وضعنا كواحدة من أقوى شركات الاتصالات في المنطقة، كما أنه سيمنحنا فرصا أكبر للتوسع في تنويع محفظة خدمات شركات المجموعة، بما يخدم الأهداف الاستراتيجية للمجموعة ككل.
وأفاد بقوله «صناعة الاتصالات نفسها تمر بتغيرات كثيرة واعتقد انه من أجل المنافسة على المدى الطويل علينا ان نكون شركة مهتمة بتقديم خدمات متكاملة، فالآن معظم عملياتنا تتركز فقط على خدمة النقال، ونحتاج ان نغير ذلك المفهوم التقليدي، ونصبح لاعبين مؤثرين في مجال نقل المعلومات وفي الخدمات الأخرى التي توازي نشاطنا الرئيسي».
وإذ أكد جيجنهايمر أنه في الوقت الذي تعمل فيه المجموعة على تطوير أصولها الأساسية وتنمية عملياتها التشغيلية، بين ان «لدينا اكبر وأقوى تواجد في المنطقة، فـ«زين» لديها 8 عمليات تشغيلية، وهي في المركز الأول من ناحية الحصة السوقية في ست من هذه الدول».
واضاف «لدينا إمكانيات هائلة للنمو والآن نسعى نحو بناء بعض القواعد الأساسية للشركة، والعمل داخليا على وضع عدد من الاستراتيجيات، التي ستضعنا بشكل سليم في الطريق الصحيح نحو توفير تجربة مثالية لخدمة العملاء».
وأوضح «خدمة العملاء أمر في غاية الأهمية بالنسبة إلينا، ولذلك علينا ان نسعى لمعرفة آراء العملاء وانطباعاتهم لكي نستطيع ان نتغير وننمو بالعمل، وعلى هذا الأساس نقوم بعمل الكثير من الاختبارات لقياس مؤشر رضاهم ورغباتهم».
وذكر جيجنهايمر أن مجال الاتصالات المتنقلة اصبح شديد التنافسية في الوقت الحالي، ونعلم ان هناك كثيرا من المنافسة من اللاعبين الكبار في المنطقة، وكل سوق تعمل فيها مجموعة زين لديها تحدياتها الخاصة بها، مبينا وبالرغم من هذه الأجواء إلا أن هناك مجالات للنمو مازالت موجودة، على سبيل المثال قطاع البيانات ونقل المعلومات، وقد استثمرت زين فيه عن طريق بناء شبكات الـ «LTE» (السعودية - الكويت- البحرين).
وتابع« هذه النوعية من الخدمات تنتظرها عمليات نمو هائلة في أسواقنا، مثل العراق، فحتى الآن رخصتنا في العراق فقط 2G، نحن نأمل ان نحصل قريبا على الجيل الثالث والجيل الرابع».
وكشف جيجنهايمر أن الأداء التشغيلي والمالي لمجموعة زين في وضع جيد للغاية، فإذا ما نظرنا الى السنوات القليلة الماضية، فسنجد ان الشركة قامت بتوزيع ما بين 70 و 90% من الأرباح على المساهمين، ونتوقع استمرار التوصية بسياسة التوزيع هذه في السنوات القادمة، مع العلم ان سياسة توزيع الأرباح خاضعة لتوصيات مجلس الإدارة والجمعية العمومية لشركة.
وعن العناصر البشرية في المجموعة ومشاريع التطوير التي تقوم بها لتعزيز مهاراتها وخبراتها قال جيجنهايمر« نحن نستثمر في هذا الاتجاه من اجل تطوير موظفينا، وهناك العديد من البرامج وورش العمل التي تفرز لنا قيادات شابة واعدة، فهدفنا هو توفير بيئة خصبة لموظفينا لمنحهم فرصة للإبداع والتفوق».
وتطرق جيجنهايمر إلى عمليات شركات زين وقال « عملياتنا في الكويت من أهم الركائز الرئيسية للمجموعة، وهذا بالرغم من صغر السوق والمنافسة الشديدة، ولكننا أيضا لدينا أسواق أخرى كبيرة، فعملياتنا في العراق تنمو بصورة جيدة، وفي السودان نحقق نسب نمو جيدة وذلك بالرغم من بعض المشكلات التي نعاني منها بسبب تدهور العملة – ولكن حاليا العملة المحلية مستقرة، وفي السعودية قمنا بتغيرات كبيرة هناك، والآن نلمس تطورا نوعيا في مستوى الأداء».
ومضى في قوله « بشكل عام بدأت الأمور تتجه نحو الأفضل في المملكة السعودية، وذلك بالتوازي مع عملياتنا الأخرى المنتشرة في المنطقة، فنحن نمضي الى الأمام وسنستمر في تنمية إيراداتنا وربحيتنا».
وأفاد بقوله «عملياتنا في السودان تأثرت كثيرا بتدهور العملة في النصف الأول من العام - فإذا ما نظرنا إلى النمو العضوي لعملياتنا من دون حساب العملة - فسنجد أننا كمجموعة في الواقع قد حققنا نموا بنسبة 5% في النصف الأول من العام - وكان لدينا نمو معقول وأعتقد أننا من الممكن أن نحقق أفضل من ذلك، ولكننا تأثرنا بموضوع العملة وبالتحديد في السودان- ففي النصف الأول من العام تكلفنا ما قيمته 347 مليون دولار على الإيرادات - و338 مليون دولار منها كانت في السودان».
وتابع «الآن يبدو أن العملة قد استقرت - حيث إنها كانت انخفضت 51% خلال الاثني عشر شهرا الأخيرة- ونأمل أن تستقر السودان سياسيا واقتصاديا ونتوقع أنه بداية من الربع الرابع من العام لن نشهد أي تغيرات كبيرة في انخفاض العملة كما شهدنا في النصف الأول من العام».
واستعرض جيجنهايمر بعض النواحي الإيجابية التي عززت من عمليات المجموعة في النصف الأول من العام الحالي وقال «عند النظر إلى عدد المشتركين فلقد تمت إضافة 3 ملايين مشترك خلال العام الماضي، وأصبح لدينا 44.4 مليون عميل بنمو 7%، وفي مجال نقل المعلومات حققنا نموا قويا في النصف الأول من العام بنسبة 19%، وهذا يعود إلى استثمارنا المكثف في مجالات نقل البيانات من الحزم العريضة، فمجال المعلومات ينمو بشكل كبير ونحن مستمرون في الاستثمار من أجل تنمية هذا القطاع والاستحواذ على أكبر نسبة نمو فيه.
وعلى جانب آخر كشف جيجنهايمر أن المجموعة حققت خطوات كبيرة في تعزيز كفاءة العمل في عملياتها في المملكة السعودية، مبينا أن التغيرات الكبيرة التي أجرتها في الشهور الأخيرة خاصة المتعلقة بعمليات التمويل، قد ساهمت في تعزيز المكانة المالية للشركة.
وأوضح بقوله « لقد أنهينا إعادة جدولة عقد المرابحة بقيمة 2.3 مليار دولار على المدى الطويل، كما أعدنا جدولة أحد الديون بقيمة 600 مليون دولار، ومؤخرا وقعنا عقدا مع وزارة المالية لتأجيل المستحقات الحكومية المستحقة على الشركة والتي تصل إلى 800 مليون ريال سعودي في العام الواحد، لفترة 7 سنوات قادمة.
وأفاد بقوله «وعلى المستويين الإداري والتشغيلي قمنا ببعض التغيرات في الإدارة والتي كان منها تعيين رئيس تنفيذي جديد للشركة وهو من القيادات التنفيذية التي لها باع طويل في مجال خدمات للاتصالات المتنقلة في المنطقة.
وتوقع جيجنهايمر أن تسهم هذه التغييرات في تحقيق إنجاز جيد للشركة، فالمجموعة مستمرة في دعم ومؤازرة أعمالها، حيث مازالت هناك فرص كبيرة للنمو في السوق السعودي، فنحن نتوقع نموا أفضل وربحية أكبر في السنوات القادمة، الموضوع سيتطلب بعضا من الوقت من أجل تطوير زين السعودية حتى تحقق الربحية، ولكننا نتوقع تحقيق نمو بنسبة 15 إلى 20% خلال الفترة المقبلة ».
وعن عمليات زين في العراق والخطوة التي تقوم بها المجموعة في الوقت الحالي وهي إدراج نسبة من أسهم شركة زين العراق في سوق العراق للأوراق المالية قال جيجنهايمر «لقد تأخرت هذه الخطوة، ولكن التأخير لم يكن من جانبنا، فهو يعود جزئيا إلى القوانين واللوائح في العراق، فالأوضاع لم تكن مناسبة لعملية اكتتابات في هذه الفترة».
وذكر في النهاية أن هذه الخطوة كانت تتطلب بعضا من الوقت، وحاليا الأمور بدأت تتحرك، وكانت إحدى أهم الخطوات مؤخرا بالنسبة لنا هو تأسيس شركة مساهمة مشتركة في العراق وقد تم الانتهاء منها، وتمت الموافقة عليها من قبل الجهات الحكومية، حيث كانت هذه الخطوة أساسية لعملية الإدراج، لذلك نتوقع أن يتم الاكتتاب في النصف الأول من العام القادم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين من شركة حكومية للاتصالات إلي كيان إقليمي ضخم


تأسست شركة الاتصالات الهاتفية المتنقلة “زين حاليا” في 22 من يونيو من عام 1983 برأس مال بلغ وقتها 25 مليون دينار كويتي ومن خلال سلسلة من التحولات أصبحت زين واحدة من اكبر قصص النجاح في الكويت والمنطقة، فالشركة تأست كاول شركة تقدم خدمات الهاتف النقال في الكويت وظلت الوحيدة لسنوات طويلة حتى عام 1997 حين دخلت الوطنية للاتصالات السوق منهية احتكارا دام 14 عاما ورأس المال ارتفع ليبلغ الان 432 مليون دينار.
وكانت نقطة التحول الأولى في مسيرة زين عام 2001 عندما قررت الحكومة الكويتية بيع نصف حصتها البالغة 48% آنذاك إلى القطاع الخاص ضمن برنامج الخصخصة الذي تبنته فدخلت مجموعة الخرافي مع شركاء آخرين لتستحوذ على الحصة الأكبر في الشركة وتبدأ زين بعدها رحله الخروج من الكويت إلى العالمية تحت إدارة جديدة قادها الدكتور سعد البراك فاستحوذت الشركة والتي كانت تعرف بـ MTC استحوذت على فأست لينك في الأردن ثم انتشرت في أسواق لبنان والبحرين والسودان والعراق وفلسطين والمغرب وحلت نقطة التحول الثانية في عام 2006 عندما استحوذت على شركة سلتل لتدخل زين القارة الافريقية من اوسع ابوابها ولتصبح المشغل في 16 دولة افريقية من خلال صفقة قيمتها نحو 3 ونصف مليار دولار.
اما نقطة التحول الثالثة كانت بسبب الأزمة المالية العالمية وتحول اتجاه الريح ومعه إستراتيجية التوسع ففي عام 2010 باعت زين جميع أصولها في إفريقيا الى شركة بهارتي الهندية وأبقت على السودان في صفقة فاقت قيمتها العشرة مليارات دولار وركزت زين على اعطاء قيمة مضافة لاعمالها المتبقية خاصة زين السعودية التي مازالت تمثل تحدي للمجموعة.
جاءت نقطة التحول الاخيرة في بداية العام الحالي بعد انضمام سكوت ججنهايمر كرئيس تنفيذي جديد للمجموعة وانطلق بعدها خطوات جوهرية لإعادة هيكلة البنية المالية لزين السعودية وقد أسفرت هذه الجهود عن إعادة هيكلة قرض مرابحة بقيمة 2.3 مليار دولار وكذلك إعادة جدولة قرض أخر بقيمة 600 مليون دولار كما أسفرت عن توقيع اتفاقية لتأجيل مستحقات وزارة المالية السعودية لمدة سبع سنوات.
وفي العراق خطت خطوات جديدة لتنفيذ الاكتتاب العام لزين العراق وقد أسست المجموعة شركة الخاتم للاتصالات التي ستتولى القيام إدراج زين العراق في سوق العراق للأوراق المالية.
وعلى الرغم من التحديات مازالت زين احد قصص النجاح الكبيرة واحد اهم الشركات في السوق الكويتي حيث تبلغ الفيمة السوقية للشركة حاليا نحو 10 مليار دولار ومازالت هي الشركة صاحبة التوزيعات الاكبر في السوق الكويتي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الاستثمارات الفنية لسهم «زين» وتجدد المعلومات غير الرسمية بشأن ارباح «اكتتاب زين العراق».. ومشروع زين ليبيا، وتأكيد الرئيس التنفيذي على توزيع %90 نقدي من الارباح قد اثار اهتمام العديد من كبار المستثمرين، ومراقبون يتوقعون حدوث حركة نشطة على اسهم المجموعة لاسيما عن اسعارها الحالية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
في دبي وبحضور 150 مستثمراً إقليمياً ودولياً
مؤتمر حول أعمال واستراتيجية «زين العراق»

أعلنت مجموعة زين أنها ستعقد مؤتمرا تحت عنوان «يوم أسواق المال» لشركتها التابعة زين العراق، وهو المؤتمر التعريفي الذي دعت من خلاله مجموعة كبيرة من المستثمرين والمحللين الدوليين للتعرف على التطورات الراهنة لمشاريعها التوسعية وفرص النمو المتوقعة لعملياتها التشغيلية في العراق.
وأوضحت المجموعة التي تملك وتدير 8 رخص لخدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ان فعاليات المؤتمر المزمع عقدها اليوم الخميس 12 سبتمبر في دبي، سيحضرها ما يقارب أكثر من 150 مستثمرا وجهة استثمارية، مبينة انها تستهدف من فعاليات هذا اليوم تقديم نظرة تحليلية ومتعمقة على أعمال واستراتيجية شركة زين العراق، بالإضافة إلى استعراض المستجدات المتعلقة بعملية الطرح العام الأولي (الاكتتاب) لهذه الشركة قبل الإدراج في سوق العراق للأوراق المالية.
وكشفت المجموعة في بيان صحفي أن فعاليات المؤتمر سوف تشهد حضوراً مكثفا من قبل الإدارة التنفيذية العليا لمجموعة زين وشركة زين العراق، التي سيتقدمها سكوت جيجنهايمر الرئيس التنفيذي للمجموعة وأسامة متى الرئيس التنفيذي لقطاع الشؤون المالية، ورئيس مجلس إدارة شركة زين العراق ووائل غنايم الرئيس التنفيذي للعمليات ولقطاع الشؤون المالية في زين العراق، مبينة أنها تستهدف من هذه الخطوة فتح حوار عملي وشفاف يتناول كافة التساؤلات والاستفسارات عن طبيعة العمليات التشغيلية ومدى فرص النمو التي تنتظر عمليات الشركة في العراق.
وأوضحت ان هذا اللقاء التعريفي للمستثمرين جاء بعد الخطوة الكبيرة التي أخذتها اخيراً نحو تسريع عمليات إدراج زين العراق في سوق العراق للأوراق المالية، بإعلانها اخيرا عن عقد الاجتماع الأول للجمعية العمومية لشركة الخاتم للاتصالات (الشركة المالكة لشركة زين العراق)، وهي الخطوة التي أحرزت الشركة من خلالها تقدما هائلا على صعيد إعادة الهيكلة المؤسسية، وإعادة الهيكلة القانونية لها، وهما الأمران اللذان يعتبران شرطا مسبقا أساسيا لعملية الطرح (الاكتتاب).
وإذ أكدت مجموعة زين أن هذا اللقاء التنويري لعمليات وحدتها التابعة في العراق سيوفر للمستثمرين العراقيين فرصة الاستثمار في قطاع الاتصالات العراقي الواعد، والاستفادة من النمو المستقبلي المحتمل لعمليات الشركة، فإنها بينت في ذات الوقت أن هناك بنوكا عملاقة مشاركة في تقديم الدعم لها في عملية الاكتتاب مثل بنك «سيتي بنك» وبنك «بي إن بي باريبا» وكذلك مؤسسة «إن بي كي كابيتال» كمستشار مالي.
الجدير بالذكر أن شركة «زين العراق» هي اكبر شركة اتصالات في العراق، حيث استثمرت منذ دخولها في عام 2003 ما يربو على الـ 4.5 مليارات دولار في قطاع الاتصالات العراقية، وهي تستعد حالياً للقيام بطرح %25 من اسهمها للاكتتاب العام تمهيداً للإدراج في سوق العراق للأوراق المالية في عام 2014، حيث تعتبر هذا الإدراج بمنزلة محطة حيوية لمسيرتها في العراق خلال العقد الأخير.
وتوفر شركة زين العراق خدمات الاتصالات في العراق منذ ديسمبر 2003، فبعد الحصول على ترخيص لمدة 15 عاما في أغسطس 2007، استحوذت شركة زين على شبكة عراقنا (شركة عراقنا هي مشغل الهاتف المحمول السابق في العراق)، لتصبح أكبر مشغل للهاتف النقال في العراق وحالياً لدى الشركة أكثر من 13.9 مليون عميل (حتى نهاية النصف الأول من 2013)، ما يمثل %48 من حصة السوق العراقي.
ومع نهاية عام 2012، كانت لشركة زين - العراق إيرادات بقيمة 1.73 مليار دولار، وارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك بقيمة 766 مليون دولار، وتستحوذ مجموعة زين (الشركة الأم) على حصة %76 في شركة زين - العراق والـ %24 المتبقية عائدة الى المساهمين المؤسسين العراقيين. وعن فرص النمو التي تنتظر عمليات الشركة في العراق، أوضحت المجموعة أن زين العراق لديها ثاني أعلى متوسط الإيرادات لكل مستخدم في البلاد، مما يفتح آفاقاً كبيرة أمام نمو الإيرادات، كما تنتظر الشركة فرص نمو أكبر عند الاستفادة من شبكة الجيل الثالث 3G في حال التشغيل، معتمدة في ذلك على قاعدتها الواسعة من العملاء.
وأوضحت مجموعة زين أن شركة زين العراق تتمتع بوضع مالي قوي، حيث تشهد الشركة نموا قويا للسيولة النقدية، كما انها تتمتع بسجل تاريخي مميز من ناحية استمرارية النمو في حجم الإيرادات ومستوى الربحية.
وإذ أكدت المجموعة أن سوق الاتصالات المتنقلة العراقية من الأسواق الجذابة نظراً لتمتعه بفرص واعدة لخدمات النطاق العريض، فقد بينت أن التوقعات تشير إلى أن العراق سيحقق أعلى معدل نمو في المنطقة من حيث عدد مشتركي الهواتف المتنقلة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
افتتحت شركة زين للاتصالات 4 فروع جديدة في كل من «بنيد القار» و«السالمية» و«المهبولة» و«العديلية»، لترفع قاعدة فروعها إلى 80 فرعاً، لتقوم بخدمة قاعدة عملائها الأكبر في السوق المحلية، ولتكون الأقرب إليهم في جميع أنحاء الكويت.
وقال المدير التنفيذي للمبيعات في الشركة أحمد الكندري، إن «زين» تتميز دائماً بتوفير الوقت والجهد على العميل عند خدمته، مشيراً إلى أن افتتاح هذه الفروع الأربعة الجديدة يهدف إلى توفير سبل الراحة للعميل.
وأضاف الكندري أنه يمكن للعملاء من خلال شبكة فروع «زين» الواسعة، الاستفادة والتمتع بأحدث خدماتها ومنتجاتها، لافتاً إلى أن الشركة حريصة على أن تغطي شبكة فروعها معظم المناطق السكانية والتجارية في الدولة.
وقال الكندري: «نحن حريصون على تقديم الخدمات والعروض الأكثر تنوعاً لعملائنا وفق أفضل المعايير العالمية، إذ ان «زين» اليوم أقرب إلى عملائها من أي وقت مضى، وبذلك يرتقي أداء قاعدة فروعنا الـ 80 بما يتناسب مع حجم النمو في حجم قاعدة العملاء والتي تجاوزت الـ 2.4 مليون عميل».
وذكر الكندري أن «زين» تفخر بأنها تمتلك أكبر شبكة فروع في البلاد لتؤكد بذلك التزامها نحو عملائها بأنها ستكون قريبة منهم باستمرار، مبيناً حرصها على أن تنقل عملاءها إلى المراحل الجديدة في صناعة تكنولوجيا المعلومات بالشكل الذي يرضي طموحاتهم ورغباتهم.
وشدد الكندري على أن «زين» ستكون دائماً عند وعدها الذي قطعته على نفسها، وستستمر بدفع جهودها نحو حدود جديدة من الإبداع والابتكار، لتضع عملاءها باستمرار في تجربة اتصالات مثيرة ورائعة.
وبين أن الفروع الجديدة في «بنيد القار» و«السالمية» الذي يقع في شارع «أبو ذر الغفاري» و«المهبولة» بمجمع «City Towers» و«جمعية العديلية» يقدمون مفهوماً جديداً لنوعية الخدمات التي تطرحها الشركة، بالإضافة إلى أحدث أنواع الأجهزة الذكية، وخدمات الاتصالات، وشاشات اللمس الإلكترونية الحديثة، والتي سيعرض من خلالها جميع العروض الترويجية للشركة، وسيتم توفير أحدث أنواع الاكسسوارات الخاصة بالهواتف النقالة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الراي الاربعاء ١١ / ٩ / ٢٠١٣


«وفق فرص لها جدوى استراتيجية ومالية وتحافظ على حقوق المساهمين»

جيجنهايمر: «زين» ستستمر بتوزيع 70 إلى 90 في المئة من أرباحها


سكوت جيجنهايمر

(((( ارجوا قراءة التفاصيل ))) افضل

كشف الرئيس التنفيذي في مجموعة «زين» سكوت جيجنهايمر، أن المجموعة مازالت لديها الرغبة في التوسع في عملياتها، إذا ما سنحت الفرصة أو ظهور بعض الصفقات التي قد تسترعي انتباهها.
وأشار جيجنهايمر في حديث تلفزيوني مع محطة «سي أن بي سي العربية» إلى أن شهية المجموعة للتوسع موجودة، ولكن يجب أن تكون وفق فرص لها جدوى استراتيجية ومالية، تراعي المحافظة على حقوق المساهمين، مبيناً أن الانتشار الكبير لخدمات الهواتف النقالة قلل فرص التوسع في الوقت الحالي، فلم تتبق فرص كثيرة في العالم.
وأضاف ان الدخول في بعض المناطق كمشغل ثالث أو رابع ليس مجدياً في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة يجب دراسة كل حالة على حدة وتقرير جدواها بالنسبة للشركة.
وقال جيجنهايمر إن «زين» تتطلع مع المساهمين ومجلس الإدارة إلى تنمية عملياتها بشكل عام، سواء كان نمواً عضوياً أو غير عضوي، لافتاً إلى أنها تدرس كل فرص النمو المتاحة، وأنه لديها ميزانية جيدة، وقدرة للقيام بالاستحواذات بكل تأكيد.
وأوضح جيجنهايمر أن ليبيا طرحت أخيراً رخصة إدارة وتقدمت «زين» لها، ولكن الحكومة أجلت عملية الطرح في الوقت الحالي، مؤكداً أن منطقة شمال افريقيا مهمة، وستقدم للمجموعة قيمة مضافة لعملياتها، خصوصاً وأنه لديها تواجد في المغرب.
وقال جيجنهايمر: «فخور بالعمل مع هذه الشركة العريقة، فهي شركة متميزة، وفي الوقت الحالي لدينا اهتمام بتعديل بعض الأمور الجوهرية التي ستضيف كثيراً إلى عملنا».
وأضاف ان «زين» تعمل حالياً على تعزيز وتقوية امكانيات الفريق القيادي لدى شركاتها التابعة، لكي تحقق أفضل أداء لشبكاتها، إذ انه هناك بعض القطاعات التي تحتاج إلى تركيز أكثر، معرباً عن ثقته بأن تحقق «زين» نمواً كبيرا في المجالات الخاصة بنقل المعلومات، إذ ستستثمر الكثير خلال المرحلة المقبلة في هذا القطاع المتنامي.
وبين أن الاستمرار في هذا الاتجاه سيحافظ لـ «زين» على وضعها كواحدة من اقوى شركات الاتصالات في المنطقة، وأنه سيمنحها فرصا أكبر للتوسع في تنويع محفظة خدمات شركات المجموعة، بما يخدم أهدافها الاستراتيجية ككل.
وأكد جيجنهايمر أن صناعة الاتصالات نفسها تمر بتغيرات كثيرة، وأنه من أجل المنافسة على المدى الطويل، يجب أن تكون «زين» مهتمة بتقديم خدمات متكاملة، خصوصاً وأنه في الفترة الحالية معظم عملياتها تتركز فقط على خدمة النقال، منوهاً إلى أنه هناك حاجة لتغير ذلك المفهوم التقليدي، ولنصبح لاعبين مؤثرين في مجال نقل المعلومات وفي الخدمات الأخرى التي توازي نشاطها الرئيسي.
وأوضح جيجنهايمر أنه في الوقت الذي تعمل فيه المجموعة على تطوير أصولها الأساسية، وتنمية عملياتها التشغيلية، فإنه لديها أكبر وأقوى تواجد في المنطقة، إذ تملك 8 عمليات تشغيلية، وهي في المركز الأول من ناحية الحصة السوقية في 6 من هذه الدول.
وقال إن «زين» لديها إمكانات هائلة للنمو، وإنها تسعى نحو بناء بعض القواعد الأساسية للشركة، والعمل داخلياً على وضع عدد من الاستراتيجيات التي ستضعها بشكل سليم في الطريق الصحيح نحو توفير تجربة مثالية لخدمة العملاء.
وشدد على أن خدمة العملاء تعد أمراً في غاية الأهمية بالنسبة إلى الشركة، وأنه عليها أن تسعى لمعرفة آراء العملاء وانطباعاتهم لكي نستطيع أن تتغير وتنمو بالعمل، لافتاً إلى أنه على هذا الأساس تقوم بعمل الكثير من الاختبارات لقياس مؤشر رضاهم ورغباتهم.
وذكر جيجنهايمر أن مجال الاتصالات المتنقلة اصبح شديد التنافسية في الوقت الحالي، ونعلم ان هناك كثيرا من المنافسة من اللاعبين الكبار في المنطقة، وكل سوق تعمل فيها مجموعة زين لديها تحدياتها الخاصة بها، مبيناً وبالرغم من هذه الاجواء إلا أن هناك مجالات للنمو ما زالت موجودة، على سبيل المثال قطاع البيانات ونقل المعلومات، وقد استثمرت «زين» فيه عن طريق بناء شبكات الـ «LTE» (السعودية - الكويت- البحرين).
وتابع بقوله «هذه النوعية من الخدمات تنتظرها عمليات نمو هائلة في أسواقنا، مثل العراق، فحتى الان رخصتنا في العراق فقط 2G، نحن نأمل ان نحصل قريبا على الجيل الثالث والجيل الرابع».
وكشف جيجنهايمر أن الاداء التشغيلي والمالي لمجموعة زين في وضع جيد للغاية، فإذا ما نظرنا الى السنوات القليلة الماضية، فسنجد ان الشركة قامت بتوزيع ما بين 70 و90 في المئة من الارباح على المساهمين، ونتوقع استمرار التوصية بسياسة التوزيع هذه في السنوات المقبلة، مع العلم ان سياسة توزيع الأرباح خاضعة لتوصيات مجلس الإدارة والجمعية العمومية لشركة.
وتطرق جيجنهايمر إلى عمليات شركات «زين» مبينا أن «عملياتنا في الكويت من اهم الركائز الرئيسية للمجموعة، وهذا بالرغم من صغر السوق والمنافسة الشديدة، ولكننا ايضا لدينا اسواق اخرى كبيرة، فعملياتنا في العراق تنمو بصورة جيدة، وفي السودان نحقق نسب نمو جيدة وذلك بالرغم من بعض المشكلات التي نعاني منه بسبب تدهور العملة، ولكن حاليا العملة المحلية مستقرة، وفي السعودية قمنا بتغيرات كبيرة هناك، والآن نلمس تطورا نوعيا في مستوى الأداء».
ومضى في قوله «بشكل عام بدأت الامور تتجه نحو الأفضل في المملكة السعودية، وذلك بالتوازي مع عملياتنا الأخرى المنتشرة في المنطقة، فنحن نمضي الى الامام وسنستمر في تنمية ايراداتنا وربحيتنا».
وأفاد «ان عملياتنا في السودان تأثرت كثيرا بتدهور العملة في النصف الاول من العام، فإذا ما نظرنا الى النمو العضوي لعملياتنا من دون حساب العملة، فسنجد اننا كمجموعة في الواقع قد حققنا نموا بنسبة 5 في المئة في النصف الاول من العام، وكان لدينا نمو معقول، واعتقد اننا من الممكن ان نحقق افضل من ذلك ولكننا تأثرنا بموضوع العملة وبالتحديد في السودان، ففي النصف الاول من العام الدخل تكلفنا ما قيمته بقيمة 347 مليون دولار على الإيرادات، و338 مليون دولار منها كانت في السودان».
وتابع « يبدو ان العملة قد استقرت الان، حيث إنها كانت انخفضت 51 في المئة خلال الاثنى عشر شهرا الاخيرة، ونأمل ان السودان سيستقر سياسيا واقتصاديا ونتوقع ان بداية من الربع الرابع من العام لن نشهد اي تغيرات كبيرة في انخفاض العملة كما شهدنا في النصف الاول من العام».
واستعرض جيجنهايمر بعض النواحي الإيجابية التي عززت من عمليات المجموعة في النصف الاول من العام الحالي، وقال «عند النظر الى عدد المشتركين فلقد تمت اضافة 3 ملايين مشترك خلال العام الماضي، وأصبح لدينا 44.4 مليون عميل بنمو 7 في المئة، وفي مجال نقل المعلومات حققنا نموا قويا في النصف الاول من العام بنسبة 19 في المئة، وهذا يعود إلى استثمارنا المكثف في مجالات نقل البيانات من الحزم العريضة، فمجال المعلومات ينمو بشكل كبير ونحن مستمرون في الاستثمار من اجل تنمية هذا القطاع والاستحواذ على اكبر نسبة نمو فيه».
وعلى جانب آخر، كشف جيجنهايمر أن المجموعة حققت خطوات كبيرة في تعزيز كفاءة العمل في عملياتها في المملكة السعودية، مبينا أن التغيرات الكبيرة التي أجرتها في الاشهر الأخيرة خاصة المتعلقة بعمليات التمويل، قد ساهمت في تعزيز المكانة المالية للشركة.
وأوضح «انهينا اعادة جدولة عقد المرابحة بقيمة 2.3 مليار دولار على المدى الطويل، ايضا اعدنا جدولة احد الديون بقيمة 600 مليون دولار، وأخيرا وقعنا عقدا مع وزارة المالية لتأجيل المستحقات الحكومية المستحقة على الشركة والتي تصل إلى 800 مليون ريال سعودي في العام الواحد، لفترة سبع سنوات مقبلة».
وأفاد «على المستوى الإداري والتشغيلي قمنا ببعض التغيرات في الادارة والتي كان منها تعيين رئيس تنفيذي جديد للشركة وهو من القيادات التنفيذية التي لها باع طويل في مجال خدمات الاتصالات المتنقلة في المنطقة».
وتوقع جيجنهايمر أن تسهم هذه التغييرات في تحقيق انجاز جيد للشركة، فالمجموعة مستمرة في دعم ومؤازرة اعمالها، حيث مازال هناك فرص كبيرة للنمو في السوق السعودي، فنحن نتوقع نموا افضل وربحية اكبر في السنوات المقبلة، الموضوع سيتطلب بعضا من الوقت من اجل تطوير (زين) السعودية حتى تحقق الربحية، ولكننا نتوقع تحقيق نمو بنسبة 15 الى 20 في المئة خلال الفترة المقبلة».
وعن عمليات «زين» في العراق والخطوة التي تقوم بها المجموعة في الوقت الحالي وهي إدراج نسبة من أسهم شركة زين العراق في سوق العراق للأوراق المالية قال جيجنهايمر «لقد تأخرت هذه الخطوة، ولكن التأخير لم يكن من جانبنا، فهو يعود جزئيا الى القوانين واللوائح في العراق، فالأوضاع لم تكن مناسبة لعملية اكتتابات في هذه الفترة».
واوضح أن هذه الخطوة كانت تتطلب بعضا من الوقت، وحالياً الأمور بدأت تتحرك، وكانت احدى اهم الخطوات بالنسبة لنا هو تأسيس شركة مساهمة مشتركة في العراق وقد تم الانتهاء منها، وتمت الموافقة عليها من قبل الجهات الحكومية، حيث كانت هذه الخطوة اساسية لعملية الإدراج، لذلك نتوقع ان يتم الاكتتاب في النصف الاول من العام المقبل».
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الأخبار التفاصيل مباشر


12 سبتمبر «زين الأردن» تطلق نظاماً مبتكراً للفوترة


11 سبتمبر الرئيس التنفيذي للشركة: : «زين» تقدمت لرخصة نقال في ليبيا
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
كل هذه الاخبار الجيده للشركه لاتؤثر كثيرا بالسهم الخجول
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«زين العراق»: مليار دولار المتوقع من الطرح العام الأولي









رويترز- توقع الرئيس التنفيذي للعمليات والشؤون المالية في شركة زين العراق وائل غنايم أن يجني الطرح العام الأولي لأسهم الشركة أكثر من مليار دولار، مشيرا الى أن الأفراد الأثرياء سيشكلون القسم الأكبر من المكتتبين.
وقال غنايم ان الطرح العام الأولي سيجذب مستثمرين ذوي قيمة عالية من العراق وخارجه، وتأتي بعدهم مؤسسات عراقية وأجنبية، ثم مستثمري تجزئة محليين.
واضاف انه من المتوقع لصناديق استثمارية من دول مجلس التعاون أن يكون لها النصيب الأكبر من الطلب الأجنبي على الأسهم، لافتا الى أنه ما زال يتعين اتخاذ قرار في شأن الهيكل النهائي لذلك الطرح.
وأفاد «قد نغير هذا من كونه مجرد طرح ثانوي بحت الى طرح يحتوي ربما على مكون أولي أيضاً. فالشركة تحقق سيولة، لكن هناك حاجة الى استثمار نفقات رأسمالية اضافية، لذا فاننا قد نلجأ الى أن يكون لدينا مكون أولي في الطرح».
وأشار غنايم الى أن «زين العراق» ستبحث مع الجهات العراقية المنظمة لقطاع الاتصالات، سعيا منها الى الحصول على الاراء التقييمية حول ما ينبغي على الشركة القيام به سعيا الى ضمان أن يتم التوصل الى الهيكل النهائي للاكتتاب قبل نهاية العام الحالي.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
خوش حـــــــــيلة :
قبل ثلاث شهور صرحو عن بداية الاكتتاب في زين العراق ولمدة شهر وستدخل ايراداتها بالربع الثالث وبعدين سكتو
والحين بعد ما صرفو استثمارات والساحل بارتفاع يقولون تأخر الاكتتاب وسيتم الاكتتاب ب 2014 .. شي عجيب :confused:
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
زين


رأس المال المدفوع / د.ك ‏432,148,891/700
القيمة الاسمية للسهم / فلس 100
عدد الأسهم المصـدرة / سهم ‏4,321,488,917
عدد أسـهـم الخـزينـة / سهم ‏425,711,648
عدد الأسهم الـقائمــة / سهم ‏3,895,777,269




النسبة المرهونه % / طريقة المساهمة %‏كبــــار المســـاهــميـــن / النســــبــة
‏-- / مباشــرة الـهـيـئـة الـعـامـة للاســتثـمـار / 24.608
9.83 / مباشرة وغير مباشرة شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات وآخرين / 16.259


المطلوبات ١،٣٨٢،٤٢٦ مليار دينار

الموجودات ٣،٠٧٧،٦٢٤ مليار دينار

الاحتياطات ١،٢٨٤،٨٣٥ مليار دينار

الأرباح المرحلة ٤١٣،٢٤٥ الف دينار

حقوق المساهين ١،٥٦٣،٥٣٣ مليار دينار


السعر اقفل مرتفع ١٠ فلوس عند ٦٦٠ فلس مطلوب


هذه بيانات ٣٠ / ٦ / ٢٠١٣



تكبير


وصلت ٧١٠ وشالها


اسبوعين احوس فيها مابغى الغول يتحرك

وينك يالغالي حاطب ليل بوخالد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
ذكرت قبل اسبوع في صفحة الدكتور ادنبث بأنة احتمال يطلعون من بيتك ويبدلون ب زين ، وشكلها صارت صج
 
أعلى