شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
2 مليار ريال أرباح قطاع الاتصالات و"زين" تقلص خسائرها للنصف و17 ريال السعر المستهدف
٢١-أبريل-٢٠١٥ ٠٧:٥٩ م خاص مباشر
الرياض - مباشر: أعلنت شركات "قطاع الاتصالات" المدرجة بالسوق السعودي عن نتائج أعمالها بالربع الأول من العام الحالي، والذي حققت فيه أرباحا بلغت 2.05 مليار ريال وبنسبة تراجع عن الربع المماثل (3.68 مليار ريال) بلغت 44.4% وذلك بعد انتقال "موبايلي" من الربحية (1.6 مليار ريال) إلى الخسائر (199 مليون ريال) بينما ساعد على تقليص نسبة التراجع ارتفاع أرباح شركة الاتصالات (STC) وبـ 4.7%، وتقليص شركة "زين" لخسائرها وبنسبة بلغت 19.2% لتحقق أداء أفضل من متوسط توقعات المحللين.

واستطاعت كل من "زين" و "STC" أن تحقق أداء جيدا على المستوى التشغيلي، حيث قلصت الأولى خسائرها إلى أكثر من النصف، بينما حققت الثانية نموا بـ 26.78%، بينما انتقلت "موبايلي" في أعمالها التشغيلية من الربحية للخسائر.

upload_2015-4-22_11-41-10.png

وحول أداء شركات القطاع أشار أحمد الدعيج - محلل وخبير بأسواق المال - إلى أن شركة "زين" أمامها فرصة جيدة للتحول إلى الربحية، وذلك عن طريق تقليل المصروفات، من دعاية وغيرها، وفي هذه الحالة تكون الشركة قادرة على تجاوز مرحلة الخسائر، منوها على أن الشركة تتقدم ولكن بخطى بطيئة.

وأضاف في تصريح لـ "معلومات مباشر" أن السهم مرشح لأهداف علوية، حيث إن السهم يستهدف سعر الـ 17.35 ريال على المدى المتوسط، ولكن بشرط أن يحافظ على أسعار 11.05 ريال و 10.60 ريال، وفوق هذه الحاجز أمام السهم مقاومات شرسة في مناطق 12.65 ريال و14.10 ريال، علما بأن السهم حاليا يتداول عند 11.70 ريال.

منوها على أن الوصول لهذا الهدف بعدد من المحفزات والتي منها تقليص المصروفات والتي ستؤدي بدورها إلى تحقيق أرباح، مؤكدا أنها على المستوى المنظور والمتوسط والبعيد تسير في الاتجاه الصحيح.

وأوضح الدعيج أنه وعن الشركتين الأخريين، فإنه وبالنسبة لـ "موبايلي" فقد أحدثت هزة في القطاع ككل، وإن كان إعلانها الأخير يشير إلى أنها تحاول استعادة مكانتها حيث قلت خسائرها وبشكل كبير.

أما عن "STC" فيرى الدعيج أنها حتى الآن تسير في الاتجاه الصحيح، وليس لديها مغامرات حتى الآن، وهي الأكثر جاذبية من حيث السعر بالسوق، وغن كانت في موجة حالية، وياتي بعدها مباشرة "زين" ثم "موبايلي" وأخيرا "عذيب".
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
4000174.jpg

الأهلي كابيتال نتائج "زين السعودية" أفضل من المتوقع
٢٢-أبريل-٢٠١٥ ٠٤:٥٣ م مباشر
الرياض - مباشر: ذكرت شركة "الأهلي كابيتال" في تقرير لها، أن النتائج التي أعلنت عنها "زين السعودية" جاءت أفضل من المتوقع، وهو أقل من تقديرات "الأهلي كابيتال" حيث كانت توقعاتها عند 289.4 مليون ريال.

وأشارت شركة الأبحاث، إلى أن التوصية الحالية على السهم عند "الحياد"، مع سعر مستهدف عند 11.8 ريال.

وكانت "زين السعودية" قد أعلنت عن خسائر بلغت 257 مليون ريال، مقارنة بـ 318 مليون ريال بالربع المقابل من العام الماضي، بانخفاض 19%.

ZainKSA_1Q15EventFlash_22April2015 (Arabic).pdf
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قدمت شركة زين العراق طلب ادراج 25% من اسهمها في البورصة العراقية بقيمة قد تفوق المليار دولار
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصدر ببورصة العراق: "زين" تقدمت بطلب لقيد أسهمها والرد خلال أسبوع
23 أبريل 2015 02:51 م
4002827.jpg

الصورة من رويترز - آريبيان آي
من - فاطمة أحمد

مباشر: قال مصدر مسؤول بالبورصة العراقية، اليوم الخميس، إن شركة زين العراق للاتصالات تقدمت بالفعل بطلب لإدراج أسهمها بالبورصة العراقية.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي لـ"مباشر"، أنه من المحتمل أن ترد البورصة بقرارها إلى الشركة خلال الأسبوع المقبل.

وتعتبر زين العراق المشغل الرائد للنقال في العراق بما يخدم 13.8مليون مشترك حتى نهاية عام 2014.


و تعتبر الشركة جزءا من مجموعة زين مشغل النقال الرائد في الشرق الاوسط و افريقيا و التي تجهز خدمات الاتصالات الصوتية و البيانات لاكثر من 44.3 مليون مشترك لغاية 31 كانون الاول 2014 .

وزين العراق وحتى تاريخه قد استثمرت قرابة 5 مليارات دولار في تطوير شبكتها ونشر خدمات النقال في العراق ، وحتى نهاية العام 2014 بلغت قاعدة مشتركيها 13.8 مليون مشترك، وقد اطلقت الشركة مؤخرا خدمات الجيل الثالث في كافة انحاء الدولة، بعد ان حصلت على رخصة الطيف الترددي مقابل 307 مليون دولار ، وتمتلك الشركة اليوم ما مجموعه 4076 موقعا تغطي 98% من السكان كما توظف الشركة اكثر من 3000 موظف من العراقيين.

وحققت "زين - الكويت" أرباحاً خلال 2014 قدرها 194 مليون دينار كويتي متراجعة بأكثر من 10% عما حققته من أرباح في 2013 بحوالي 216.5 مليون دينار كويتي.

وتقوم شركة "زين" بشراء وتوريد وتركيب وإدارة وصيانة أجهزة ومعدات الهاتف النقال، وأجهزة النداء الآلي والاستثمار في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.‏
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
4016796.jpg

رئيس "زين" لـ "مباشر": نعد مساهمينا بتعويضهم عن الفترة الماضية قريبا (1-2)
٢٩-أبريل-٢٠١٥ ٠٦:٥٤ م خاص مباشر

حوار: محمد أبو مليح

الرياض – مباشر: شاهدنا عددا من الأحداث بقطاع الاتصالات خلال الفترة الأخيرة مما جعله من أكثر القطاعات جذبا للأنظار، وياتي على رأس الشركات التي تجذب الانظار حاليا شركة "زين" خاصة مع نجاح الشركة في تحسين نتائج أعمالها خلال الفترة الماضية، لا تزال هناك بعض الأمور التي تشغل الرأي العام.

ولوضع أجوبة للعديد من الأسئلة المطروحة قام موقع "معلومات مباشر" بالتوجه إلى واحد من أساطين الاتصالات لما له من تاريخ حافل، ولدوره في إحداث نقلة بشركة "زين" السعودية، وهو الأستاذ حسان قباني – الرئيس التنفيذي للشركة – والذي فتح لنا قلبه وعقله، وأجاب وبكل شفافية عن كل ما طرح عليه.

فشرح لنا أهم العقبات التي واجهت الشركة وكيف تعمل الإدارة على تخطيها، ودور كل من هيئة الاتصالات والمساهم الأكبر بالشركة مجموعة "زين الكويتية" في تذليل تلك العقبات، ثم حدد خطة الشركة للانتقال إلى الربحية وتوزيع الأرباح لتعويض مساهميها عن الفترة الماضية، كذلك أهم الأمور التي تواجه الشركات بقطاع الاتصالات السعودي، وإلى تفاصيل الحوار:

مباشر: رخصة "زين" كانت أغلى رخصة مشغل ثالث بالعالم فلماذا قبلت الإدارة حينها بذلك؟

قباني: قامت "زين" بدفع 23 مليار ريال وهي اعلى سعر رخصة مشغل ثالث بالعالم، ومن الأسباب التي حملت المؤسسين على دفع مثل هذا الرقم، أن الإدارة حينها اعتقدت أن الرخصة لديهم مميزة عن الآخرين، حيث اعتقدت "زين" و"مجموعة زين" أن رخصتهم تخول لهم تقديم أية تقنية، بينما الآخرين محدودين بما لديهم أي أن المشغلين الآخرين وعند بدء تشغيل الجيل الرابع كان من المفترض أنهما سيدفعا ثمن هذا الترخيص بينما لدى "زين" هو ضمن الرخصة، إلا ان هذا لم يحدث، وهو ما زاد عنصر المنافسة علينا.

كان كذلك من المشاكل التي واجهت "زين" شروط الرخصة، حيث كان من المفترض أن تعطى مميزات عن المشغلين الآخرين حتى تسطيع أن تنافس مشغلين مستقرين أسوة بما يحصل في باقي بلدان العالم عند دخول مشغل ثالث إلى السوق، ولكن هذا لم يحدث مع "زين" حيث لم تحصل على أية مميزات عند دخولها السوق.

مباشر: هل كان ثمن الرخصة فقط هو ما مثل عبئا على "زين" ؟

قباني: الشركة دخلت السوق السعودي، في ظروف صعبة من حيث المنافسة ومن حيث الأزمة الاقتصادية العالمية، وصاحب ذلك أيضا ارتفاع قيمة الرخصة.

مباشر: وماذا كان رد "زين" لمواجهة هذه التحديات؟

قباني: خلال الست سنوات الماضية "زين" في حالة من الصراع الكبير، إلا أنها تحاول وبكل إمكانياتها أن توجد لنفسها مكانة، مرة بالسعر ومرة بالخدمات، وهو ما تعمل عليه منذ اللحظة الأولى، والآن أكثر من 10 ملايين مشترك، ومما ساعدنا على إيجاد مكانة لنا بين المنافسين أننا بدأنا من حيث انتهى الآخرون وقمنا ببناء شبكة بأحدث التقنيات.

مباشر: وما هو موقف "زين" بالوقت الحالي؟

قباني: الآن هناك طفرة خاصة بين الشباب في المملكة، حيث بدأ الشباب يفرقون بين الشبكات في ما تقدمه كل منها من خدمات في مجال "الداتا" ومجال الإنترنت النقال السريع، وهو ما تعمل "زين" على تحسن أداءها فيه وبشكل كبير.

وحاليا في المملكة هناك 200 مليون زيارة لليوتيوب يوميا، بينما عدد السكان 30 مليون، وهو ما يوضح حجم الاقبال على خدمات الإنترنت.

مباشر: أظهرت "زين" تحسنا في نتائج أعمالها للربع الرابع على التوالي فما أهم العوامل المساعدة على ذلك؟

قباني: الشركة استطاعت وخلال السنة ونصف الأخيرة تخفيض خسائرها وبشكل ملحوظ، وخاصة بالربع الأخير، وهو ما يعطي إشارة إلى أن "زين" تسير في المسار الصحيح.

ومنذ استلامي لمهامي في "زين" منذ عام ونصف، طلب مني أن أعد خطة للانتقال بالشركة إلى الربحية، وحل المشكلات التي كانت الشركة تواجهها، وهو ما قمت به بالفعل، مع فريق العمل المتواجد بالشركة، حيث هم شركاء النجاح الحقيقيين، وضعنا خطة للوصول بالشركة لنقطة التعادل وتحقيق الربحية.

مباشر: هل هناك أمور خارجة عن إرادة "زين" يمكن أن تسرع من عملية الوصول لنقطة التعادل؟

قباني: نعم هنا بعض الأمور التنظيمية حيث وفي حالة موافقة هيئة الاتصالات والقيميين على هذا القطاع على بعض الأمور من الممكن أن يسرع ذلك من تحقيق الربحية.

ونحن بانتظار قرارات جديدة إيجابية بالنسبة لنا وخلال الفترة المقبلة، من المتوقع أن تؤثر بالإيجاب على الشركة.

مباشر: نتائج "زين" تأتي باللون الأحمر حتى الآن وهو ما يسبب قلق بالنسبة للمساهمين فهل هناك ما يمكن توضيحه في هذه النقطة؟

قباني: الشركة وخلال الفترة الأخيرة هي شركة رابحة بالفعل، فهي تحقق مبيعات متنامية، ولكن قيمة الرخصة والتي تقدر بحوالي 800 مليون ريال سنويا، بالإضافة خدمة الدين والتي تقترب من هذا الرقم، هي التي تظهرها في خانة الخسائر، وفي حالة إزالة هذه القيمة تكون "زين" من الشركات الرابحة بشكل أكبر.

مباشر: وما خطة "زين" للتخلص من هذه الأعباء؟

قباني: نحن قمنا ببرنامج عبارة عن خطة تحول مكون من ثلاثة أجزاء وعلى ثلاثة سنوات، أولها له علاقة بتحسين أداء الشركة، من حيث البنية التحتية للشبكة الخاصة بنا ثم أسعار الخدمات ونقاط البيع وخدمة العملاء، وكلها قمنا بمراجعتها والعمل عليها ولا زلنا مستمرين بالعمل عليها وتطويرها وتحسينها.

الأمر الثاني متعلق بالأمور التنظيمية، حيث هناك بعض الأمور خاصة بالتنظيم تعتبر غير عادلة بالنسبة لـ "زين" ومنها على سبيل المثال، سعر الترابط، حيث ومنذ دخول زين للسوق وحتى الآن كانت عند نفس السعر (25 هللة) قبل تخفيضها مؤخرا إلى (15 هللة) والذي سيبدأ العمل به بداية من مايو المقبل، ولكن كلما خفضت الهيئة سعر الترابط كلما كان هذا في صالحنا.

إن "زين" تشكر الهيئة على قرارها الأخير وتسعى حاليا مع الهيئة لمحاولة تخفيض هذه الأسعار مرة أخرى، ومن المتوقع أن تقوم الهيئة بذلك، حيث قاموا بعمل دراسة في هذا الجانب، فوجدوا أن سعر الترابط بالمملكة مرتفع جدا، حيث يصل في الدول التي قارنوا المملكة بها بين 2.5 هللة إلى 12 هللة أي أنه من الممكن تخفيضه بحدود 5 هلالات تقريبا.

وأوضح أن هناك عددا من الأمور التي قاموا بعرضها وتدرس حاليا من الهيئة والقائمين على قطاع الاتصالات لإيجاد مناخ تنافسي عادل، والهيئة مشكورة لتفهمها للتحديات التي تواجه القطاع بشكل عام و "زين" بشكل خاص.

الأمر الثالث هو هيكلة رأس المال، حيث قامت الجمعية العمومية بالموافقة على تخفيض رأس المال، بهدف اطفاء الخسائر المتراكمة، وسعيا منها لتحقيق أرباح خلال الفترة المقبلة.

وتعمل الشركة الآن للتواصل مع البنوك لإعادة هيكلة الديون، ونحن متفائلون بأن تكون هناك خطوات إيجابية في هذا الصدد، مؤكدا أن من مصلحة البنوك أن تتمكن الشركة من تحقيق أرباح.

مباشر: ماذا تقول "زين" لمساهميها الذين ظلوا معها الفترة الماضية؟

قباني: مساهمو "زين" انتظروا كثيرا، ولكن نؤكد لهم أن الشركة تحمل لهم ذلك، وتعدهم بأنه سيتم تعويضهم عن الفترة الماضية في أقرب وقت، حيث تسعى الشركة لتحقيق الأرباح ولتوزيعات المساهمين.

مباشر: هناك فكرة منتشرة بين الناس وهي أن جميع الشبكات عدا "STC" تعتبر مستثمرا أجنبيا، فما ردكم على ذلك؟

قباني: من الأخطاء الشائعة أن "زين" شركة غريبة عن البلد، وهذا غير صحيح تماماً، فالشركة سعودية يتملك أسهمها أكثر من 400 ألف مواطن سعودي، 63% من رأسمالها سعودي، بها حوالي 2500 موظف 80% منهم سعوديين.

مباشر: وماذا عن ارتفاع تكلفة المبيعات لديكم؟

قباني: ارتفاع التكلفة مرتبط بشكل أساسي بسعر الترابط.

مباشر: وماذا عن قضيتكم مع "موبايلي"؟

قباني: الأمر بالتحكيم القضائي حاليا، وليس لي الحق بالحديث عنه، إلا أنه من الأمور المؤكدة لديه أن فريق المحكمين هم على قدر كبير من الكفاءة والثقة، وإدارة تعمل كل ما يمكنها لتوضيح موقف الشركة والدفاع عن حقوق المساهمين.

مباشر: إلى أي مدى تدعمكم "زين الكويتية" فيما تعرضتم له من مشكلات؟

قباني: مجموعة "زين الكويتية" من أكبر الداعمين لنا ومنذ بداية دخولنا للمملكة، فعلاقتنا مع مجموعة زين يسهل لنا التعامل مع الموردين وتبادل الخبرات الكبيرة حيث تتعامل المجموعة في عدد كبير من الدول.

والمجموعة لم تقصر منذ البداية من حيث تمويلهم وإعطاء كل الضمانات للبنوك، حيث لم يكن لنا كشركة أن نبدأ بالعمل في سوق كبيرة كالمملكة إلا بوجود مشغل كبير وراءنا، فعلاقة مجموعة "زين" بالبنوك والموردين ينفعنا كثيرا.

مباشر: ماذا عن العقود المستقبلية لدى "زين" ؟

قباني: قمنا بتوقيع عدد من العقود خلال الفترة الماضية، وسيظهر أثرها خلال الفترة المقبلة، والشركة أمام نقطة تحول، ولا يمكن بناء استراتيجية ناجحة بدون شراكة، فمن المؤكد أن هناك عدد من الشركاء الحاليين والمستقبليين الذين يرسمون مستقبل "زين" معنا.

مباشر: من هم هؤلاء الشركاء وما مدى دعمهم لـ"زين" ؟

قباني: الشركاء الدائمين مع "زين" منهم "هواوي" Huawei،"نوكيا" Nokia،"إن إي سي" NEC،"سيسكو" Cisco، و "الكاتيل لوسنت" Alcatel-Lucent، وهم من الأسماء اللامعة في القطاع، وكلهم يضعون كل إمكانياتهم تحت تصرف "زين" وهو ما يجعلنا كإدارة متفائلين بالنجاح، وخاصة أن هؤلاء لولا أنهم يروا مستقبلا ناجحا أمام الشركة فلم يكونوا ليضعوا إمكانياتهم تحت تصرف الشركة.

مباشر: ما توقعاتكم لأرباح "زين" بالربع الثاني من العام الحالي؟

قباني: المؤشرات التي قدمتها الشركة خلال الفصول الأخيرة على الأقل، تؤكد أن هناك تقدم ملحوظ وخلال الربع الحالي والأرباع المقبلة بإذن الله.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تراجع هامشي لأرباح "زين البحرين" بالربع الأول
٠٥-مايو-٢٠١٥ ٠٨:٤٤ ص مباشر
مباشر: قالت شركة زين البحرين (ZAINBH)، المدرجة في بورصة البحرين، إن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2015 قد أظهرت تراجع صافي الأرباح بنسبة 5.2%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2014.

وأشارت بيانات الشركة التي نشرت على موقع البورصة أن الأرباح الصافية قد تراجعت إلى 1.024 مليون دينار (2.7 مليون دولار أمريكي)، مقابل 1.080 مليون درهم (2.86 مليون دولار) بالعام السابق.

وكانت البيانات المالية لعام 2014 قد أظهرت تراجع صافي الأرباح بنسبة 23.3% إلى نحو 4.14 مليون دينار بحريني، مقابل 5.40 مليون دينار لعام 2013.

وتعمل زين البحرين في قطاع الأجهزة، ومعدات تكنولوجيا، مع التركيز على تكنولوجيا المعلومات. وتقع زين في المنامة، والبحرين.

وتم تأسيس "الشركة" عام 2003، ويبلغ رأسمالها 36.8 مليون دينار، موزعة على 368 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.1 دينار للسهم.
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
سبحان الله هالسهم ما يتفاعل الا مع الاخبار السيئه
 

ADEL ALAZMI

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2010
المشاركات
1,639
ارباح زين في تراجع وقطاع الاتصالات اصبح طارد للاستثمار ... السنة هذة اتوقع نتايج زين متراجعة عن العام ....
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
زين شركه كبيره بس مشكلتها انها بدون قائد والدليل علي كلامي انها علي ايام ناصر الخرافي الله يرحمه كانت فخر لحامليها اقصد الاسهم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ارتفعت قروض " زين " بمقدار 77 مليون دك وبمعدل 4 % من 756 إلى 788 مليون دك خلال العام 2014 وللتفاصيل على الرابطhttp://****/RaFuj8ZSMN
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
4044961.jpg

"زين" تحقق أرباح صافية بقيمة 41 مليون دينار في الربع الأول
١٢-مايو-٢٠١٥ ٠٣:٤٩ م مباشر
الكويت - مباشر: قال شركة الاتصالات المتنقلة (زين ZAIN) أنها حققت أرباحاً صافية بقيمة 41.1 مليون دينار (139 مليون دولار) عن فترة الربع الأول من العام الجاري 2015، بربحية للسهم بلغت 11 فلس.

وذكرت المجموعة في بيان صحفي - حصلت "مباشر" على نسخة منه - أن عملياتها التشغيلية حققت إيرادات مجمعة بقيمة 279 مليون دينار (942 مليون دولار)، مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغت 311 مليون دينار (1,104 مليون دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي، بينما بلغ حجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإستهلاكات (EBITDA) 117 مليون دينار (396 مليون دولار)، مقارنة مع 132 مليون دينار (469 مليون دولار) عن الفترة المشابهة من العام الماضي، فيما بلغ هامش الـ (EBITDA) 42%.

وكشفت المجموعة أن عدد عملائها بلغ 46.1 مليون عميل فعال حتي نهاية الفترة، حيث ما زالت تحتل الريادة السوقية من حيث قاعدة العملاء في ستة من بين الأسواق الثمانية التي تعمل فيها في المنطقة، مبينة أن قاعدة عملائها مازالت متأثرة نزولاً بسبب الاشتراطات والقواعد التي فرضتها الجهات التنظيمية في كل من العراق والسودان، والتي على أثرها جعلتها تقوم بتعديل نظامها وفقاً لهذه التعليمات الجديدة.

الجدير بالذكر أن الأرباح الصافية للمجموعة، والتي بلغت 41 مليون دينار (139 مليون دولار) جاءت مرتفعة بنسبة 21% في الربع الأول، مقارنة مع أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي، والتي بلغت 33 مليون دينار (115 مليون دولار)، بينما تراجعت نسبيا الايرادات بمقدار 6% مقارنة مع الربع الأخير من العام 2014، الذي بلغت فيه 292 مليون دينار (1,005 مليون دولار)، كما تراجعت نسبيا الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات (EBITDA) بنسبة 3% مقارنة مع الربع الرابع من العام الماضي.

وقال رئيس مجلس الإدارة أسعد أحمد البنوان "لقد أبدت مجموعة زين التزاما قوياً بتوفير أحدث التقنيات والخدمات لقاعدة عملائها، حيث كانت حريصة على تنفيذ خططها الاستثمارية لتحديث وتطوير وتوسعة شبكاتها، وكانت أبرزها شبكة زين في العراق، الأردن، البحرين، والسعودية".

وأضاف البنوان بقوله "تحرز المجموعة تقدما على مستوى عملياتها في تحقيق هدفها الاستراتيجي في التحول إلى مشغل الاتصالات الرقمي المتكامل في مجال خدمة العملاء والمشاريع التجارية، كما أنها تمتلك حالياً فرص نمو واعدة في أسواقها الرئيسية، حيث يمثل التواجد الحالي لشبكاتها الأساس الذي تستند إليه في خططها الاستراتيجية، ونعتقد أن هذا الأمر يعطيها مميزات تنافسية أفضل من الآخرين".

وأشار إلى أن حجم النمو المتزايد في خدمات البيانات على شبكات المجموعة، يثبت جدوى استثماراتها في ترقية وتعزيز كفاءتها التشغيلية، حيث حققت خدمات البيانات نموا بلغ 8% عن هذه الفترة مقارنة مع الفترة المشابهة من العام الماضي، وهو ما شكل 19% من إجمالي الإيرادات المجمعة لعمليات المجموعة.

وأكد البنوان بقوله "إن سعينا المستمر للمحافظة على ريادة حصصنا السوقية، سيبقى متلازماً لدينا بتسخير كامل قدراتنا لاستقطاب عملاء جدد، وحتى ننجح في تحقيق ذلك، فإننا سنواصل طرح المزيد من المبادرات لرفع مستويات التركيز والاهتمام، لزيادة عنصري الكفاءة والجودة".

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر "بالنظر إلى شدة المنافسة في الأسواق التي نعمل فيها، وبالإضافة الى تأثير اللاعبين غير المرخصين ، مثل Skype و Viberو WhatsApp على عروض الخدمات وإيرادات الخدمات الصوتية، فإننا ما زلنا نحافظ على قوة أدائنا التشغيلي".

وأوضح جيجنهايمر "هناك عوامل مازالت خارجة عن سيطرتنا، مثل انخفاض قيمة العملة المحلية بشكل كبير في بعض أسواقنا الرئيسية، إلى جانب عدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي في دول أخرى، وهي الأمور التي تواصل في التأثير سلبيا على نتائجنا المالية".

وبين بقوله "شهدت عملياتنا فترة صعبة أخرى خلال الربع الأول في أسواقنا الرئيسية، وخصوصا في العراق حيث الوضع الأمني والاضطرابات التي تشهدها بعض المناطق هناك، بالاضافة الى المنافسة الشديدة التي تواجهها شركات المجموعة، فإنه من المشجع أن نرى شركاتنا في كل من السعودية والكويت تحقق مستويات نمو قوية من ناحية قاعدة العملاء، حيث ارتفعت قاعدة العملاء في السعودية بنحو 27%، وفي الكويت ارتفعت بنسبة 13%، كما أن عملياتنا في السودان تشهد نموا مشجعا على مستوى المؤشرات المالية الرئيسية".

وتابع جيجنهايمر بقوله "هذا إلى جانب النمو القوي في إيرادات خدمات البيانات، وهو المسار الذي تركز فيه المجموعة بقوة مؤخراً، للاستفادة من طفرة استخدام البيانات في قاعدة عملائها".

وإذ أكد جيجينهايمر بقوله أن مجموعة زين تعمل على تطوير عملياتها على عدة جبهات سواء في ميدان عملياتها الرئيسية أو في الخدمات المقابلة لعملياتها الأساسية، فقد بين بقوله" أن زين تمضي قدما في التحول إلى مشغل الاتصالات الرقمي المتكامل، للاستفادة من فرص النمو الناشئة المدرة للعوائد، لا سيما وأن المجموعة تركز حاليا على تعزيز جوانب الابتكار والفضاء الرقمي وخدمات الـ M2M والمدن الذكية".

وبين جيجنهايمر بقوله "الواقع أن الفترة التي نحن مقبلون عليها تتسم بكونها مليئة بالتحديات بالنسبة إلى مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة، وعلى مستوى آخر، فنحن نرى ان هناك فرصا جديدة نستطيع أن نضيفها إلى شبكاتنا وأنظمة تكنولوجيا المعلومات المتطورة الخاصة بنا".

الكويت

حققت قاعدة عملاء زين في الكويت نسب نمو قوية خلال هذه الفترة حيث ارتفعت بنحو 14٪ لتصل إلى 2.9 مليون عميل، وهو ما يعكس الأداء التشغيلي لعملياتها في ظل سوق تنافسية شديدة، تتسم بنسب متشبعة للغاية في استخدام خدمات الهواتف النقالة، والتي وصلت إلى نحو 220٪.

وقد بلغ حجم الإيرادات عن فترة الربع الأول 276 مليون دولار، فيما بلغ حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات ( (EBITDA136 مليون دولار، وبلغت الأرباح الصافية 89 مليون دولار أمريكي، وقد حققت الشركة بفضل الأداء القوي لشبكة الجيل الرابع طفرة في حجم إيرادات خدمات البيانات، حيث بلغت نسبتها 35٪ من إجمالي الإيرادات للشركة.

العراق

تأثرت عمليات زين العراق خلال الربع الأول بشدة مع عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي شهدته مناطق عدة في العراق، حيث تأثرت الشركة بعمليات الانتقال الجماعي لعدة ملايين من المواطنين من مناطقهم، وكذلك توقف بعض محطات الشبكة، وتدمير الآخر.

وفي ظل قائمة هذه التحديات الصعبة حققت الشركة إيرادات بلغت 304 ملايين دولار عن فترة الربع الأول، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات (EBITDA) 110 ملايين دولار، فيما بلغت الأرباح الصافية 34 مليون دولار.

الجدير بالذكر أن المؤشرات المالية للربع الأول لشركة زين العراق جاءت مستقرة نسبيا عند مقارنتها مع الربع الاخير من العام الماضي، حيث حققت الشركة ارتفاعا في حجم الأرباح الصافية في الربع الأول بنسبة 4% مقارنة مع أرباح بلغت 32 مليون دولار عن فترة الربع الأخير، بينما تراجعت نسبيا الايرادات في الربع الأول بنسبة 15% مقارنة مع الإيرادات المحققة في الربع الرابع من العام الماضي، فيما تراجعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات (EBITDA) بنسبة 5%، مقارنة مع الربع الأخير من العام 2014.

ويذكر أيضا أن شركة زين العراق كانت حصلت على موافقة هيئة الأوراق المالية العراقية للإدراج في سوق العراق للأوراق المالية، على أن تقوم باستكمال بعض المتطلبات الأخرى خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتنتظر شركة زين العراق فرص نمو هائلة في مجالات خدمات البيانات، خصوصا بعد الإطلاق الناجح لخدمات الجيل الثالث في بداية هذا العام حيث تلتزم الشركة بتوفير شبكة اتصالات متطورة تخدم الآن 13.5 مليون.

السعودية

تحرز شركة زين السعودية نجاحات مستمرة على مستوى عملياتها التشغيلية، وعلى مستوى مؤشراتها المالية الرئيسية، ولكن مع الربع الأول من العام الجاري تفوقت الشركة على نفسها، وقدمت نتائج إيجابية قوية، فقد بلغت الإيرادات المحققة 459 مليون دولار وهو ما يمثل زيادة بنسبة 7٪، مقارنة مع الفترة المشابهة من العام الماضي، فيما تقلصت حجم الخسائر بنسبة 19٪ لتصل إلى 69 مليون دولار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2014.

وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات (EBITDA) بشكل ملحوظ بنسبة 16٪ لتصل إلى 93 مليون دولار، مع تحقيق تحسن في هامش(EBITDA) ليصل الى 20٪، بينما نمت إيرادات البيانات بنسبة 26٪، وهو ما يمثل 20٪ من إجمالي الإيرادات للشركة، وتخدم الشركة حاليا قاعدة عملاء تصل إلى نحو 10.6 مليون عميل، بنسبة نمو بلغت 27٪.

السودان

تواصل عمليات شركة زين السودان تفوقها وريادتها في السوق، حيث حققت الشركة ايرادات بلغت 1,109 مليون جنيه سوداني بنسبة نمو بلغت 17% بالعملة المحلية، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات (EBITDA) 430 مليون جنيه سوداني، بنسبة نمو بلغت 15٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبلغت الأرباح الصافية 272 مليون جنيه سوداني بارتفاع قدره 51٪.

وفي الوقت الذي تحافظ فيه الشركة على حصتها الريادية في السوق، فقد أحرزت تفوقا ملحوظا في خدمات البيانات، حيث ارتفعت إيرادات البيانات بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي بزيادة بلغت نسبتها 72٪ بالدولار، و 82٪ بالعملة المحلية، ما شكل 8٪ من إجمالي الإيرادات للشركة، وهو الأمر الذي يبشر بفرص نمو هائلة في هذا المجال المتنامي في السوق".

الأردن

تحافظ شركة زين الأردن على مكانتها الرائدة في سوق المملكة، وقد شهدت هذه الفترة استقرارا نسبيا لمؤشراتها المالية، فقد حققت الشركة إيرادات بلغت 110 ملايين دولار، بتراجع طفيف بلغ نسبته 2٪، فيما بلغت الأرباح الصافية 22 مليون دولار عن نفس الفترة، وفي مجال الخدمات حققت الشركة ارتفاعا بلغت نسبته 5٪ في حجم إيرادات البيانات، وهو ما مثل 26٪ من إجمالي إيرادات شركة زين الأردن.

وفي الوقت الذي استثمرت فيه الشركة 270 مليون دولار للحصول على رخصة الجيل الرابع، وطيف ترددات جديد للجيل الثالث، فمن المتوقع أن تنمو ايرادات الشركة في مجال خدمات البيانات بشكل كبير نظرا لحجم المشاريع التحديثية التي تجريها الشركة على شبكتها، حيث تبلغ قاعدة عملائها الآن 3.8 مليون عميل.

البحرين

أثمرت المشاريع التي قامت بها شركة زين البحرين مؤخراً، والتي جاءت بغرض تطوير وترقية شبكتها في المملكة، عن تطور نوعي في خدمات البيانات، حيث شهدت خدمات البيانات زيادة بنسبة 8٪ عن هذه الفترة وذلك مقارنة بالفترة المشابهة من العام الماضي، وهو ما يمثل 33٪ من إيرادات الشركة.

وقد استفادت العمليات التشغيلية في الشركة من مشاريع التحديث والتطوير على شبكتها، ومن المبادرات التسويقية المبتكرة التي نفذتها، وهو ما أثر ايجابيا على قاعدة عملائها، والتي بلغت 785 ألف عميل كما في نهاية مارس الماضي.
 
التعديل الأخير:

ابوسارونه

عضو مميز
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,447
سوق الإتصالات الكويتي تشبع بنسبة 175% - بمعني أصح 75 بالميه من الشعب يحمل شريحتين .. وهذا حسب كلام شركات الاتصالات .. أما الصحيح فهو متشبع بنسبه 230% لأن نسبه ال175% شامله حتى للأطفال حديثى الولاده!

القطاع تشبع .. ودخل مرحله المنافسه وكسر العظم مما سيعطي المستهلك أرتياح و انخفاض الأسعار على الخدمات وهذا ينعكس مباشره علي ارباح الشركات اللي حتماً ستنخفض وحتى نعرف ماذا ستفعل الشركات يجب أن ننظر للأسواق اللي تشبعه ماذا عمله شركاتها وماهى القنوات اللي توجهت لها لرفع نسب النمو... ولعلى أبحث واقارن لنعرف كلنا .. النهاية شنو!

الشركه الوحيده بهالقطاع اللي ارتفعت بسرعه الصاروخ
من غير ذكر اسم ... محافظه علي المصاريف ورأس مال قليل ولم تتوسع بالمباني والمكاتب لذا فهامش ربحها بالنسبه للمداخيل مرتفع ونسبته لرأس المال عاليه جدا - بعكس اللي تمدد وكبر من غير سيطره مركزيه مما زاد عليه الصرف - علي فكره الربح الصافي لزين 41 مليون بالربع الأول ... لو كان بيد قياده حكيمه ممكن يصل إلي 48.9 مليون ربح صافي .. وهذا بعد المقارنه مابينها وبين فيفا من خلال نسبه الربح الصافي من الإيرادات التشغيليه

وهذي كلمه حق .. والأرقام موجوده ويمكنكم المقارنه
زين إيرادات 269 .. الصافي 41
فيفا إيرادات 66 ... الصافي 12
اضرب اطرح أجمع ... بتلقي زين لو إدارتها جيده لن يقل ربحهم عن 48.9 ... وسلامتكم
 
التعديل الأخير:

ADEL ALAZMI

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2010
المشاركات
1,639
انخفاض عن الربع الاول للعام الماضي بمقدار 26%


زين انتهي وقت الاستثمار فيها .....
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
ارد واقول زين شركه كبيره بس ناقصها حسن اداره والدليل انها اكبر مشغل للهاتف المحمول بشهاده منافسيها ليش تسمح للشركات الاخري باستقطاب عملائها ليش تنفر العملاء وتجعلهم يتجهون للشركات المنافسه تكفون روحوا واسئلوا عن باقاتهم من مكالمات وانتر نت والله ياجماعه شي يفشل علي بالهم اهم الوحيدين بالسوق من يعطي الحين ٢ غيغا العميل يبي الخدمات الزينه والسعر المنافس اداره زين نايمه بالعسل وماشيه علي اسعار قبل ٤ سنين ما يدرون الناس افطنت والشركات المنافسه افهمت العميل........ هذا ما يخص الكويت اما التوسع الخارجي فلابد من التخلص من العبئ وهي الشركات الخسرانه اللي ما منها رجا واللي موجوده بالدول الفاشله والله لو يطبقون هالنقطتين بتشوفون زين افضل شركه بالبورصه
 

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
للحين عندهم خدمة المسيــــــــــو -
بصراحه فيفــــــــا استطاعت ان تفرس افتراس سووق الاتصالات
وكذالك بصراحه لهـــــــــم الفضل بعد الله سبحانه بأن نستخـــــــــــدم التلفون الارضي ببـــــــــــــــــــــــــلاش
وانتــــــــــــــرنت فائق السرعه وجميع الخدمات الاستثنائيه ببلاش
- للعلم نقــــــــــــــلت 7 خطوط من زيــــــــــن لما علمت انهــــــــم يستقطعون مني نـص دينار على خدمة المسيو - خدمة المسيو لما تصكر تلفونك وتبطله وتحصل مسجات
- اما فيفا ببلاش -
امعنى اخر اخسرو زبووون يدفع بالشهر تقريبن بين 350 دينار الى 400
علشاااااااان خدمة المسيو
هلكلام قبل 3 سنوات ومازلت مع فيفا - وكذالك استثمررت بسهم فيفا ولله الحمد والمنه والشكر - وبعت
زيــــــــــــن كانت زيـــــــــــــــــــــن ولكـــــــــــــــــن هاذا اول والاول تــــــــــــــــــحول
صحــــــــــيح كانت لنا معاها ذكريات - ولكن محال يدوووم الحال
كـــــــــــــانت تقــــــــــــــــود ولا تنــــــــــــقاد
 
التسجيل
7 يناير 2006
المشاركات
2,914
الإقامة
محافظة الفروانيه
الكبر شين يازين
ياالله حسن الخاتمه
ماقصرتي لكن اكلتي من دراهم الدوله بما فيه الكفايه بداعي قوة قطاع الأتصالات والأن القطاع فطيس وان كان لم يعلن عن موته رسمي
المصيبه لا صار النت بعد عن طريق الأقمار الصناعيه
شي لمهن شي لمهن
 

whaler

موقوف
التسجيل
10 أكتوبر 2010
المشاركات
3,777
مساكم الله بالخير ...
اذا بنتكلم عن مستثمرين زين .. مو اللي دشو عليها قبل سنتين ولا 3 سنيين .. كلهم مطلعيين دبل دبل دبل فلووسهم ...
انا اعرف واحد كان عنده 3800 الاف سهم
الحين صاروو فوق 15 الف سهم غير النقدي

سهم زين قيادي ومحترم وماقصر طول هالسنين ....
كل المستثمرين ماخسرووو فلس واحد ليلحين ربحانين لو يوصل صفر دينار ....


لو يوصل 10 فلووس الناس المستثمرين ماخسروووو اتكلم عن مستثرمين شركة زين ...
 

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
تصــــــــور كان سعرها 4 دنانير ونص
امعنى اخر وادق اكثر
اللى كان عنده 100 الف سهم
كان بستطاعته ان يشتري عمارتين بذاك الوقـــــــت

امعنى ادق اكثر
سعرهم اليوووم 3 مليووون دينار
وشنو استفاد اللى استثمر فيها ؟ للحين - لو يجمع اللى عطوه من 10 سنين مع ال100 الف سهم
مايقدر يشتري فيهم زريبــــــه - اللى على قولت بعض الاخوه استراحه
 
أعلى