شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

m-m

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2010
المشاركات
207
حلووووه منك صج طلعت فيهاااااااا عسي الله يوفق ملاك السهم اصبر تري سهم طيب وأدري صبرتووو وااايد فرجت والقرار لك وأنت صاحب القرار أولا وأخيرا
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
نزل سعره حيل بس هم ماكو خوف عليه سهم محترم بس لو يتخلصون من شركاتهم اللي بالدول الدايخه ويشوفون لهم اسواق انظف الشركه راح تكون اكثر استقرار والسهم اكثر قوه
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين السعودية" توقع اتفاقية إدارة الخدمات مع "إريكسون"



وقعت شركة "زين السعودية" اتفاقية إدارة الخدمات مع شركة "إريكسون"، تقوم بموجبها الأخيرة بإدارة كل العمليات الميدانية لجميع شبكات الهاتف الجوال ونقل البيانات لـ"زين"، في مختلف مناطق المملكة لمدة ثلاث سنوات.

وقال فريزر كيرلي الرئيس التنفيذي لـ"زين السعودية"– وفقا لبيان للشركة على الصحف المحلية- أن الشركة حرصت على تطوير خدماتها التشغيلية، لتسير إلى جانب عملها على تعزيز خبرات مشتركيها.

مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية ستتيح للشركة تركيز مواردها خلال هذه الفترة لتطوير الخدمات المقدمة للمشتركين، وفقا لمعايير الخدمة العالمية، وعلى مستويات لم يشهدها قطاع الاتصالات في المملكة مسبقا.

وبين أن "زين" ستنقل كل العمليات التشغيلية اليومية لشركة "إريكسون"، مشيرا إلى أن الخدمات التي تقدمها "إريكسون"وفقا للاتفاقية تتضمن العمليات الدورية للبنية التحتية لشبكة زين وتطوير عمليات الإجراءات الوقائية في جميع أنحاء المملكة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الرئيس التنفيذي للبنك العربي: مولنا شركة «زين» بضمان غير مشروط وغير قابل للإلغاء

الشرق الأوسط - 18/06/2013
b972b5e5-4a65-4d56-b88f-11fc70a7eb8e.jpg

يعد البنك العربي الوطني من أكبر البنوك السعودية وأعرقها، فقد تأسس عام 1979، وبدأ أعماله في شهر فبراير (شباط) من عام 1980 بافتتاح أول فرع له في المملكة بمدينة جدة، بعد امتلاك أعمال البنك العربي المحدود ومقره عمان - الأردن، بواقع 60 في المائة للجانب السعودي و40 في المائة للبنك العربي المحدود.

بدأ البنك العربي الوطني أعماله برأسمال قدره 150 مليون ريال وبعدد من الفروع لا يتجاوز 9 فروع في المملكة، فيما بلغت ودائع العملاء آنذاك 2,349 مليون ريال، وإجمالي الموجودات 3,281 مليون ريال، كما بلغ صافي أرباحه للسنة المالية المنتهية في 1980، 148 مليون ريال. كان لـ«الشرق الأوسط» موعد مع الدكتور روبير عيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك العربي الوطني الذي كان منهمكا باجتماعات متواصلة، ومتابعة الأحداث السياسية والاقتصادية، إلا أنه استقطع بعض الوقت لمقابلة «الشرق الأوسط» في مكتبه في مبنى البنك العربي الواقع وسط العاصمة الرياض، ويشير الدكتور روبير إلى أن الحياة لا تتوقف، ولا بد من الركض اليومي، وهو الذي حقق معه البنك العام الماضي نموا، وأداء قويا مطردا طول السنوات الماضية، ليحقق أرباحا صافية بلغت العام الماضي 2.371 مليون ريال فيما بلغت ودائع العملاء 107.560 مليون ريال، وإجمالي الموجودات 136.639 مليون ريال.

ويشير الدكتور روبير في لقاء مع «الشرق الأوسط» إلى أن البنك العربي الوطني لعب دورا كمدير التمويل ومنسق الاتفاقيات القانونية، ووكيل المقرضين، وذلك لقرض شركة «زين»، استنادا إلى خبرته الطويلة وتوليه أدوارا رئيسة في عدد من صفقات تمويل المشاريع، مشددا على أن البنك حصل على ضمان غير مشروط وغير قابل للإلغاء كضمان للتمويل..

فإلى نص الحوار.

* قاد البنك العربي الوطني تحالفا لمجموعة من البنوك لتقديم تمويل لشركة «زين» قيمته 2.25 مليار ريال، ماذا كان دوركم في صفقة هذا التمويل؟- شكرا لك، وبداية دعني أقل لك إن البنك العربي الوطني لعب دور مدير التمويل ومنسق الاتفاقيات القانونية، ووكيل المقرضين، وذلك استنادا إلى خبرته الطويلة وتوليه أدوارا رئيسة في عدد من صفقات تمويل المشاريع والتمويل الهيكلي الكبرى، التي شهدتها السوق المحلية، مما جعله شريكا مفضلا لدعم المتطلبات التمويلية للشركات والمستثمرين في هذا القطاع.

* بعض المراقبين يرى أن تقديم هذا التمويل لشركة «زين» بما لديها من التزامات مالية، قد يترتب عليه مخاطر عالية، هل حصلتم على ضمانات مقابل ذلك التمويل؟- نظرا للهيكل المبتكر للتمويل، والدعم القوي من الشركة الأم؛ مجموعة «زين» الكويتية، التي قامت بتقديم ضمان غير مشروط وغير قابل للإلغاء كضمان للتمويل، فقد لقي هذا التمويل استجابة جيدة من البنوك، علما بأن «زين» السعودية لاعب رئيس في سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية، التي تتميز بالديناميكية وسرعة النمو.

* أعلن البنك العربي عن إطلاق شركة للتأمين التعاوني بالشراكة مع «MetLife Alico» و«AIG»، على الرغم أن السوق تشهد منافسة كبير بين شركات التأمين ما فرص نجاح هذه الشركة؟- حقيقة، نحن رأينا أن التحالف مع شركتي «MetLife Alico» و«AIG» لخبرتيهما العالمية العريقة، مع الاستفادة من خبرات فريق العمل لموظفي الشريكين المؤسسين الموجودين حاليا في المملكة، هذا الأمر سيوفر للشركة أفضلية تنافسية، إذ إننا نطمح أن نكون إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال، وعموما يعتبر قطاع التأمين من القطاعات التي تنمو بوتيرة سريعة، كما أن سوق التأمين في المملكة تعد من الأسواق الناشئة التي تنبئ بمستقبل واعد على المدى الطويل، وذلك نتيجة تضافر عدة عوامل يأتي في مقدمتها متانة وقوة الاقتصاد السعودي.

* لكن ما المنتجات التي ستركز عليها الشركة؟ وهل لديكم استراتيجية لعمل الشركة في السوق السعودية؟- الشركة ستزاول كل ما يتعلق بأعمال التأمين التعاوني، وستشمل منتجاتها التأمين العام، وتأمين الحماية والادخار والتأمين الصحي، بينما تركز استراتيجيتها على توفير مجموعة من المنتجات والخدمات التأمينية، وذلك بما يتوافق مع المتطلبات الرئيسة للجهات التشريعية والتنظيمية في المملكة، وبما يتلاءم مع احتياجات شرائح عملائها المختلفة. بالإضافة إلى التركيز على فرصة التأمين البنكي الذي توفره على نطاق واسع وحصري اتفاقية توزيع منتجات التأمين البنكية بين الشركة والبنك العربي الوطني، التي تهدف إلى الاستفادة من شبكة فروع البنك لتوزيع منتجات الشركة.

* كيف تنظرون إلى تقرير وكالة «ستاندر أند بورز» ونظرتها المستقبلية للبنك العربي الوطني، التي رفعته من «مستقر» إلى «إيجابي»، وأكدت التصنيف عند مستوىA /A - 1، وكيف سيكون تأثيره على أعمال البنك؟- هذا التصنيف يعكس مستوى جودة أصول ومحافظ البنك، ووفرة السيولة والملاءة المالية لديه، وهو مؤشر على متانة مركزه المالي وحضوره القوي في السوق السعودية، وما يتمتع به من ثقة من قبل المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، إضافة إلى فعالية إدارة المخاطر والنمو المستمر لمركز البنك المالي وإيراداته، إلى جانب رؤية واستراتيجية شاملة أرست الأسس والقواعد العصرية لبناء بنك المستقبل ومواكبة التطلعات المتنامية لعملاء البنك ومساهميه، كما يعكس هذا التصنيف قوة ومتانة الاقتصاد السعودي وصلابة مرتكزاته، ونحن عازمون على الاستمرار في جودة الأداء لتحقيق نمو متوازن يترافق مع سياسة ائتمانية محافظة.
* طرح البنك مؤخرا بطاقة تحت اسم «العربي فيراري الائتمانية»، كيف تم العقد؟ وعلامَ يحتوي هذا المنتج؟- حقيقة نحن أبرمنا اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع شركة «فيراري»، التي تعتبر العلامة التجارية الأقوى في العالم لهذا العام، وتنص الاتفاقية على أن يقوم البنك بإصدار بطاقة ائتمانية متميزة تحفل بكثير من المزايا التفضيلية، وتلائم شريحة واسعة من محبي «فيراري» الكثيرين في السعودية، وحقيقة نحن فخورون، كوننا أول بنك في السعودية يصدر هذه البطاقة حصريا، ويتعاون مع فيراري، لتقديم هذا المنتج المبتكر للباحثين عن التفرد والتميز والفخامة. ونحن نتطلع من خلال هذه التجربة في مجال البطاقات الائتمانية إلى المضي قدما في تعزيز المكانة التي حققها البنك من خلال حرصه على تلبية متطلبات عملائه المختلفة، مع منحهم قيمة مضافة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصادر مخضرمة اكدت لـ«الوطن» ان النتائج المالية والفنية المتوقعة لاكتتاب «زين العراق»، وتسهيل اجراءات التمويل لـ«زين السعودية»، والاعفاء الضريبي لـ«زين السودان»، ستنعكس حتما وبشكل ايجابي على «زين الأم»، وتتوقع المصادر عودة السهم لمستوياته السابقة قريبا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
العمر: زين الكويت تمتلك أكبر قاعدة للعملاء ونتائج نقل الارقام ايجابية وتفوق التوقعات


استبعد الرئيس التنفيذي لشركة زين الكويت عمر العمر حدوث حرب اسعار او تغيير جوهري على قاعدة عملاء الشركة بعد تطبيق خدمة نقل الأرقام لعملاء شركات الاتصالات الثلاث في الكويت.
وقال العمر في مقابلة حصرية مع CNBC عربية، ان زين التي تحتفل هذه الأيام بمرور ثلاثين سنة على إنشائها هي صاحبة الحصة السوقية الأكبر في الكويت، وان جودة الخدمات وتوفير خدمات البيانات هي العوامل الحاسمة في الاحتفاظ بالعملاء او استقطاب عملاء جدد.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين السودان تستثمر 1.5 مليار دولار بالمعدات في السنوات الأربع الماضية
قررت الحكومة السودانية إعفاءَ شركات الاتصالات العاملة داخل السوق السوداني من ضريبةِ أرباح الأعمال بنسبةِ 30% من الأرباح الصافية وضريبة التنمية الاجتماعية بنسبة 5% من الأرباح الصافية وكذلك رسوم الرخصةِ السنوية بنسبة 2.5% من الأرباح الصافية. وقد اكدت شركة زين السودان هذا الخبر في بيانٍ رسمي لها.


وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة زين السودان الفاتح عروه لـ CNBC عربية أن قرار الحكومة السودانية موفق بالرغم من أنه تأخر بعض الشيء، وأشار إلى أن هذا القرار سينعكس إيجابا على مجمل قطاع الاتصالات في السودان، وعلى شركة زين بشكل خاص فقد اتضح أنها متضررة من ارتفاع ضريبة الأرباح الأمر الذي عرقلة مسيرة استثمارات الشركة.
وأضاف أن شركة الزين استثمرت 1.5 مليار دولار في المعدات في السنوات الأربع الماضية، وبعد هبوط العملة وارتفاع سعر الوقود ارتفعت التكلفة التشغيلية، وأصبحت زيادة الاستثمارات تواجه عقبات كثيرة
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

محد بيقضي على زين الكويت الا زين السودان كل الشركات اللي اشتغلو بالسودان غرقو
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
لو بايعينها مع صفقه افريقيا جان ابرك احد يستثمر بالسودان بلد كله مشاكل وكله نزاعات ما يصلح احط فيه فلس وليس من الحكمه الاستمرار بالاستثمار وضخ الاموال فيه حتي الارباح ان وجدت لا يسمحون بخروجها من البلد وهذا غير فرق العمله بصراحه السودان مو مال احد يستثمر فيه
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تتوقع المحافظة على معدلات توزيع الأرباح بين %70 إلى %90

«زين» تدرس شراء شركات متخصصة في خدمات الانترنت والكابلات البحرية


2013/06/19 06:12 م

التقيم
التقيم الحالي 5/0​
292312_e.png





سكوت جيجنهايمر: شرعنا في إعادة تشكيل استراتيجية المجموعة

نبحث فرص أعمال جديدة تشمل M2M والخدمات السحابية والمالية المتنقلة

174 مليون دولار خسائر «زين السودان» بسبب تراجع سعر العملة خلال عام

أسامة متى: مليار دولار عوائد متوقعة من الاكتتاب في «زين العراق»

نستهدف طرح %15 من «زين البحرين» للاكتتاب في 31 ديسمبر المقبل



كشفت مجموعة زين انها تعكف حالياً على اعادة تشكيل استراتيجيتها بما يسمح لها بالتركيز على العديد من المجالات الرئيسية في مجال عملياتها، والتي من شأنها التصدي للتحديات والتطورات التي تواجهها في أسواقها.
وأوضحت المجموعة في اتصال وبث حي مع مجموعة من المحللين والمستثمرين الاقليميين والعالميين من مقرها الرئيسي، انها تستكشف حالياً عددا من الفرص المتاحة لتعزيز استثماراتها، حيث تدرس عمليات شراء شركات تقدم خدمات الانترنت والكابلات البحرية في المنطقة، وذلك لتعزيز قاعدة ايراداتها من خدمات البيانات، بالاضافة الى الاستفادة من بعض الشراكات الاستراتيجية الممكنة التي تدعم المراكز التنافسية.
وذكرت زين أنها مازالت مستمرة في تطبيق خططها التشغيلية التي تهدف من خلالها الى تنمية قطاع خدمات البيانات، مبينة أنها تعكف وبنشاط مكثف على دراسة فرص أعمال جديدة لتشمل خدمات M2M، والخدمات السحابية، والخدمات المالية المتنقلة بهدف تعزيز جبهة أنشطتها ومنصة عملياتها التشغيلية.
وأكدت المجموعة تسعى الى زيادة قيمة حقوق المساهمين، خلال السنوات المقبلة بتطبيقها هذه الرؤية، مشيرة الى ان توقعاتها بالمحافظة على مستوى معدلات توزيعات الأرباح من صافي الربحية المعمول بها حالياً مازالت مستمرة، وهو المعدل الذي يتراوح ما بين 70 - %90 - علماً ان هذه التوصيات مرهونة بالطبع بموافقة مجلس الادارة والجمعية العمومية.

مؤتمر مباشر

الجدير بالذكر ان الادارة التنفيذية العليا لمجموعة زين كانت عقدت مؤتمراً حياً ومباشراً مع أكثر من 30 جهة ومؤسسة من المحللين والمستثمرين، وذلك بتنظيم وتنسيق مع بنك جي بي مورجان الاستثماري، حيث تقدم الحضور عن مجموعة زين الرئيس التنفيذي سكوت جيجنهايمر والرئيس التنفيذي لقطاع المالية أسامة متى والرئيس التنفيذي بالوكالة لشؤون الاستراتيجيات اندرو أورجولو، ومحمد عبدال المدير التنفيذي للاتصالات وعلاقات المستثمرين، وكانت بنوك (HSBC)، وميريل لينش، ومورجان ستنالي، وكريدي سويس، و(NBK Capital)، ومجموعة (اي في جي هيرمس) وقائمة أخرى طويلة من المؤسسات المالية والتحليلية على قائمة المشاركين في هذا البث الحي والمباشر.

الجيلان الثالث والرابع

وقال جيجنهايمر: «لقد ارتفعت ايرادات خدمات البيانات بنسبة %14 خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث أصبحت خدمات البيانات تمثل الآن ما نسبته %12 من اجمالي ايرادات الخدمات المجمعة التي تحققها عمليات المجموعة، وهذا دون احتساب خدمات القيمة المضافة وخدمات الرسائل القصيرة المدرجة في الأرقام المالية، والا لكانت نسبة خدمات البيانات قد وصلت الى نحو %21 من حجم اجمالي الايرادات»، واصفاً هذه النسبة بأنها من النسب القوية والممتازة والمرشحة لمزيد من النمو.
وأضاف بقوله «اننا نعمل حالياً على تنفيذ استراتيجيات من شأنها التصدي للتحديات التي نواجهها في أسواقنا، حيث شرعنا في اعادة تشكيل استراتيجية المجموعة بحيث سنركز على العديد من المجالات الرئيسية، بما في ذلك خدمة العملاء، والتميز التشغيلي، والتآزر بين عملياتنا، والدخول في مجالات أعمال جديدة تقابل خدماتنا الأساسية».

نسبة النمو

وأكد جيجنهايمر في حديثه مع المحللين والمستثمرين ان نسبة النمو التي تحققت في فترة الربع الأول في خدمات البيانات تعتبر مسألة مهمة ومبشرة لزين لاسيما اذا أخذنا في الاعتبار ان جزءا كبيرا من عملاء المجموعة ليس لديهم هواتف ذكية حتى الآن، كما ان هناك عددا من الأسواق ضمن محفظتنا لازالت البنية التحتية لخدمات الجيل الثالث والجيل الرابع فيها اما في مرحلة مبكرة أو غير موجودة أساسا بسبب عدم اصدار التراخيص بعد.
وأفاد بقوله «لدينا بصمة اقليمية واسعة النطاق في ثمانية بلدان مما يسمح بالاستفادة من التكامل ومن التشابهات الثقافية، فنحن المشغل رقم واحد من حيث الحصة السوقية في ستة من بين أسواقنا الثمانية التي نعمل فيها، كما نمتلك حصة سوقية رائدة من حيث الايرادات في أربع من هذه الدول».

احتياجات السوق

واذ كشف جيجنهايمر ان المجموعة تواصل مسيرتها بثبات نحو المستقبل في هذه الصناعة، فقد بين بقوله «ان المجموعة عازمة على ان تصبح أكثر استجابة لاحتياجات أسواقها من خلال المبادرات الاستراتيجية المرنة في مشاريعها التشغيلية».
وتطرق جيجنهايمر الى جانب آخر في حواره مع المؤسسات الاستثمارية وهو الخاص بتجربة العملاء، وذلك بقوله «ان هدفنا هو تحويل عملياتنا لتصبح أكثر تمحورا حول العملاء الى جانب اضفاء الطابع المؤسسي على ادارة تجارب العملاء وادارة القيمة للعملاء في جميع المجالات».

خلق التناغم

وأضاف: «ومن خلال تميز وتكاتف عملياتنا التشغيلية، سنسعى باستمرار الى خلق التناغم بين موظفينا واجراءاتنا وتقنياتنا، الى جانب بناء روح التآزر في شتى جوانب المجموعة، كما أننا سنسعى الى بناء قدراتنا الاستيعابية على مستوى المجموعة ككل وعلى مستوى كل شركة تابعة على حدة».
وأكد جيجنهايمر بقوله «لقد دخلنا فعليا في فرص أعمال جديدة، وبالاضافة الى ذلك، نحن نعلم أننا مستمرون في تنمية جانب خدمات البيانات، كما أننا نعكف أيضا بنشاط على دراسة فرص أعمال جديدة لتشمل خدمات M2M، والخدمات السحابية، والخدمات المالية المتنقلة، وذلك بهدف تعزيز جبهة أنشطتنا وأعمالنا».

الأداء المالي

وتطرق جيجنهايمر الى الأداء المالي للمجموعة عن فترة الربع الأول لعمليات المجموعة وقال «لقد حققنا خلال تلك الفترة ايرادات مجمعة بلغت 1.06 مليار دولار، وربحية قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاك (EBITDA) بقيمة 449 مليون دولار، كما بلغ صافي الربحية 184 مليون دولار».
ومضى في قوله «وفي ما يخص العملاء، فقد أضفنا نحو 1.4 مليون عميل جديد في الربع الأول لننهي ذلك الربع بـ44.1 مليون عميل، وهو الأمر الذي يعكس معدل نمو سنوي تبلغ نسبته %10 تقريبا، وهذا النمو هو اتجاه مشجع آخر اذا نظرنا الى مستوى المنافسة الموجودة في العديد من أسواقنا التي نعمل فيها».
وأوضح بقوله «لقد جاءت ايرادات المجموعة متأثرة كثيراً من التقلب الحاد في سعر صرف العملات في واحدة من أسواقنا الرئيسية، وهي السودان، مبيناً انه وخلال الفترة ما بين الربع الأول من العام 2012 والى الفترة المشابهة من العام 2013 خسرت العملة السودانية ما يقارب %53 من قيمتها مقابل الدولار، وهو ما كلف ايرادات المجموعة نحو 174 مليون دولار خلال هذه الفترة».
وعن عمليات زين في المملكة العربية السعودية قال جيجنهايمر «قمنا بزيادة حصة ملكيتنا لتصبح %37 بعد ان كانت %25، وذلك من خلال اعادة هيكلة رأس المال التي نفذت في العام الماضي».

زين العراق

وعن النفقات الراسمالية التي تقوم بها المجموعة كشف الرئيس التنفيذي لقطاع الشؤون المالية أسامة متى ان عمليات زين العراق تستحوذ على معظم النفقات الراسمالية حاليأً، وهذا العام هو عام بالغ الأهمية بالنسبة لنا لمواصلة نمو عملياتنا، ففي العراق نحن بحاجة الى مزيد من الاستثمار، حيث نتوجه الى المناطق الشمالية (التي لم يكن لنا فيها وجود في السابق) بالاضافة الى تحديث شبكتنا».
وتطرق الى الاكتتاب الذي تنوي ان تقوم به شركة زين العراق حيث من المزمع ان تقوم بطرح %25 من أسهمها كجزء من متطلبات رخصة التشغيل وقال «لدينا بنوكا عملاقة منخرطة في تقديم الدعم لنا في مشروع اكتتاب زين العراق، وتحديدا بنك «سيتي» وبنك «بي ان بي باريبا»، وكذلك مؤسسة «ان بي كي كابيتال» كمستشار مالي».
وأضاف متى بقوله «بطبيعة الحال، فان الهدف فعليا هو طرح %25 للاكتتاب العام الأولي لادراجها في سوق العراق للأوراق المالية، متوقعا ان تحصل المجموعة على عائدات من طرح الأسهم ما يقارب المليار دولار».

تقدم هائل

وأوضح في حديثه مع المحللين والمستثمرين «أود التأكيد هنا أننا أحرزنا تقدما هائلا على صعيد اعادة الهيكلة المؤسسية، واعادة الهيكلة القانونية للشركة، وهما الأمران اللذان يعتبران شرطا مسبقا أساسيا لعملية الطرح (الاكتتاب) العام الأولي ذاتها، ونحن نواصل حاليا الحصول على كل الموافقات المطلوبة».
وعن طرح جزء من أسهم شركة زين البحرين للاكتتاب وآخر التطورات فيه أفاد متى بقوله «كما تعرفون فان طرح جزء من أسهم شركة زين البحرين (%15 من راسمال الشركة)، هو أيضا من متطلبات رخصة التشغيل أي طرح %15 من رأس المال المصدر قبل طرح الاكتتاب العام الأولي».
وتابع بقوله «نحن متجهون الى اجراء طرح ابتدائي، ونحن حالياً نتناقش حول عملية التقييم مع مستشارينا الماليين، حيث اننا نستهدف انجاز هذا الأمر بتاريخ 31 ديسمبر 2013 أو قبله بما يتماشى مع متطلبات الرخصة».
وعن السيولة النقدية المتوقعة من عوائد الاكتتاب في كل من شركة زين العراق والبحرين كشف متى بقوله «أمامنا مجموعة متنوعة من الخيارات، وأحد هذه الخيارات المطروحة هو تخصيص جزء منها لمشاريعنا الاستثمارية أو توجهيها لتخفيض حجم الدين، حيث ان عوائد العمليات التشغيلية لشركات المجموعة تكفي تمويل مشاريعنا التطويرية وتوزيعات الأرباح».
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تتوقع المحافظة على معدلات توزيع الأرباح بين %70 إلى %90

«زين» تدرس شراء شركات متخصصة في خدمات الانترنت والكابلات البحرية

292312_e.png


سكوت جيجنهايمر: شرعنا في إعادة تشكيل استراتيجية المجموعة

نبحث فرص أعمال جديدة تشمل M2M والخدمات السحابية والمالية المتنقلة

174 مليون دولار خسائر «زين السودان» بسبب تراجع سعر العملة خلال عام

أسامة متى: مليار دولار عوائد متوقعة من الاكتتاب في «زين العراق»

نستهدف طرح %15 من «زين البحرين» للاكتتاب في 31 ديسمبر المقبل



كشفت مجموعة زين انها تعكف حالياً على اعادة تشكيل استراتيجيتها بما يسمح لها بالتركيز على العديد من المجالات الرئيسية في مجال عملياتها، والتي من شأنها التصدي للتحديات والتطورات التي تواجهها في أسواقها.
وأوضحت المجموعة في اتصال وبث حي مع مجموعة من المحللين والمستثمرين الاقليميين والعالميين من مقرها الرئيسي، انها تستكشف حالياً عددا من الفرص المتاحة لتعزيز استثماراتها، حيث تدرس عمليات شراء شركات تقدم خدمات الانترنت والكابلات البحرية في المنطقة، وذلك لتعزيز قاعدة ايراداتها من خدمات البيانات، بالاضافة الى الاستفادة من بعض الشراكات الاستراتيجية الممكنة التي تدعم المراكز التنافسية.
وذكرت زين أنها مازالت مستمرة في تطبيق خططها التشغيلية التي تهدف من خلالها الى تنمية قطاع خدمات البيانات، مبينة أنها تعكف وبنشاط مكثف على دراسة فرص أعمال جديدة لتشمل خدمات M2M، والخدمات السحابية، والخدمات المالية المتنقلة بهدف تعزيز جبهة أنشطتها ومنصة عملياتها التشغيلية.
وأكدت المجموعة تسعى الى زيادة قيمة حقوق المساهمين، خلال السنوات المقبلة بتطبيقها هذه الرؤية، مشيرة الى ان توقعاتها بالمحافظة على مستوى معدلات توزيعات الأرباح من صافي الربحية المعمول بها حالياً مازالت مستمرة، وهو المعدل الذي يتراوح ما بين 70 - %90 - علماً ان هذه التوصيات مرهونة بالطبع بموافقة مجلس الادارة والجمعية العمومية.

مؤتمر مباشر

الجدير بالذكر ان الادارة التنفيذية العليا لمجموعة زين كانت عقدت مؤتمراً حياً ومباشراً مع أكثر من 30 جهة ومؤسسة من المحللين والمستثمرين، وذلك بتنظيم وتنسيق مع بنك جي بي مورجان الاستثماري، حيث تقدم الحضور عن مجموعة زين الرئيس التنفيذي سكوت جيجنهايمر والرئيس التنفيذي لقطاع المالية أسامة متى والرئيس التنفيذي بالوكالة لشؤون الاستراتيجيات اندرو أورجولو، ومحمد عبدال المدير التنفيذي للاتصالات وعلاقات المستثمرين، وكانت بنوك (HSBC)، وميريل لينش، ومورجان ستنالي، وكريدي سويس، و(NBK Capital)، ومجموعة (اي في جي هيرمس) وقائمة أخرى طويلة من المؤسسات المالية والتحليلية على قائمة المشاركين في هذا البث الحي والمباشر.

الجيلان الثالث والرابع

وقال جيجنهايمر: «لقد ارتفعت ايرادات خدمات البيانات بنسبة %14 خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث أصبحت خدمات البيانات تمثل الآن ما نسبته %12 من اجمالي ايرادات الخدمات المجمعة التي تحققها عمليات المجموعة، وهذا دون احتساب خدمات القيمة المضافة وخدمات الرسائل القصيرة المدرجة في الأرقام المالية، والا لكانت نسبة خدمات البيانات قد وصلت الى نحو %21 من حجم اجمالي الايرادات»، واصفاً هذه النسبة بأنها من النسب القوية والممتازة والمرشحة لمزيد من النمو.
وأضاف بقوله «اننا نعمل حالياً على تنفيذ استراتيجيات من شأنها التصدي للتحديات التي نواجهها في أسواقنا، حيث شرعنا في اعادة تشكيل استراتيجية المجموعة بحيث سنركز على العديد من المجالات الرئيسية، بما في ذلك خدمة العملاء، والتميز التشغيلي، والتآزر بين عملياتنا، والدخول في مجالات أعمال جديدة تقابل خدماتنا الأساسية».

نسبة النمو

وأكد جيجنهايمر في حديثه مع المحللين والمستثمرين ان نسبة النمو التي تحققت في فترة الربع الأول في خدمات البيانات تعتبر مسألة مهمة ومبشرة لزين لاسيما اذا أخذنا في الاعتبار ان جزءا كبيرا من عملاء المجموعة ليس لديهم هواتف ذكية حتى الآن، كما ان هناك عددا من الأسواق ضمن محفظتنا لازالت البنية التحتية لخدمات الجيل الثالث والجيل الرابع فيها اما في مرحلة مبكرة أو غير موجودة أساسا بسبب عدم اصدار التراخيص بعد.
وأفاد بقوله «لدينا بصمة اقليمية واسعة النطاق في ثمانية بلدان مما يسمح بالاستفادة من التكامل ومن التشابهات الثقافية، فنحن المشغل رقم واحد من حيث الحصة السوقية في ستة من بين أسواقنا الثمانية التي نعمل فيها، كما نمتلك حصة سوقية رائدة من حيث الايرادات في أربع من هذه الدول».

احتياجات السوق

واذ كشف جيجنهايمر ان المجموعة تواصل مسيرتها بثبات نحو المستقبل في هذه الصناعة، فقد بين بقوله «ان المجموعة عازمة على ان تصبح أكثر استجابة لاحتياجات أسواقها من خلال المبادرات الاستراتيجية المرنة في مشاريعها التشغيلية».
وتطرق جيجنهايمر الى جانب آخر في حواره مع المؤسسات الاستثمارية وهو الخاص بتجربة العملاء، وذلك بقوله «ان هدفنا هو تحويل عملياتنا لتصبح أكثر تمحورا حول العملاء الى جانب اضفاء الطابع المؤسسي على ادارة تجارب العملاء وادارة القيمة للعملاء في جميع المجالات».

خلق التناغم

وأضاف: «ومن خلال تميز وتكاتف عملياتنا التشغيلية، سنسعى باستمرار الى خلق التناغم بين موظفينا واجراءاتنا وتقنياتنا، الى جانب بناء روح التآزر في شتى جوانب المجموعة، كما أننا سنسعى الى بناء قدراتنا الاستيعابية على مستوى المجموعة ككل وعلى مستوى كل شركة تابعة على حدة».
وأكد جيجنهايمر بقوله «لقد دخلنا فعليا في فرص أعمال جديدة، وبالاضافة الى ذلك، نحن نعلم أننا مستمرون في تنمية جانب خدمات البيانات، كما أننا نعكف أيضا بنشاط على دراسة فرص أعمال جديدة لتشمل خدمات M2M، والخدمات السحابية، والخدمات المالية المتنقلة، وذلك بهدف تعزيز جبهة أنشطتنا وأعمالنا».

الأداء المالي

وتطرق جيجنهايمر الى الأداء المالي للمجموعة عن فترة الربع الأول لعمليات المجموعة وقال «لقد حققنا خلال تلك الفترة ايرادات مجمعة بلغت 1.06 مليار دولار، وربحية قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاك (EBITDA) بقيمة 449 مليون دولار، كما بلغ صافي الربحية 184 مليون دولار».
ومضى في قوله «وفي ما يخص العملاء، فقد أضفنا نحو 1.4 مليون عميل جديد في الربع الأول لننهي ذلك الربع بـ44.1 مليون عميل، وهو الأمر الذي يعكس معدل نمو سنوي تبلغ نسبته %10 تقريبا، وهذا النمو هو اتجاه مشجع آخر اذا نظرنا الى مستوى المنافسة الموجودة في العديد من أسواقنا التي نعمل فيها».
وأوضح بقوله «لقد جاءت ايرادات المجموعة متأثرة كثيراً من التقلب الحاد في سعر صرف العملات في واحدة من أسواقنا الرئيسية، وهي السودان، مبيناً انه وخلال الفترة ما بين الربع الأول من العام 2012 والى الفترة المشابهة من العام 2013 خسرت العملة السودانية ما يقارب %53 من قيمتها مقابل الدولار، وهو ما كلف ايرادات المجموعة نحو 174 مليون دولار خلال هذه الفترة».
وعن عمليات زين في المملكة العربية السعودية قال جيجنهايمر «قمنا بزيادة حصة ملكيتنا لتصبح %37 بعد ان كانت %25، وذلك من خلال اعادة هيكلة رأس المال التي نفذت في العام الماضي».

زين العراق

وعن النفقات الراسمالية التي تقوم بها المجموعة كشف الرئيس التنفيذي لقطاع الشؤون المالية أسامة متى ان عمليات زين العراق تستحوذ على معظم النفقات الراسمالية حاليأً، وهذا العام هو عام بالغ الأهمية بالنسبة لنا لمواصلة نمو عملياتنا، ففي العراق نحن بحاجة الى مزيد من الاستثمار، حيث نتوجه الى المناطق الشمالية (التي لم يكن لنا فيها وجود في السابق) بالاضافة الى تحديث شبكتنا».
وتطرق الى الاكتتاب الذي تنوي ان تقوم به شركة زين العراق حيث من المزمع ان تقوم بطرح %25 من أسهمها كجزء من متطلبات رخصة التشغيل وقال «لدينا بنوكا عملاقة منخرطة في تقديم الدعم لنا في مشروع اكتتاب زين العراق، وتحديدا بنك «سيتي» وبنك «بي ان بي باريبا»، وكذلك مؤسسة «ان بي كي كابيتال» كمستشار مالي».
وأضاف متى بقوله «بطبيعة الحال، فان الهدف فعليا هو طرح %25 للاكتتاب العام الأولي لادراجها في سوق العراق للأوراق المالية، متوقعا ان تحصل المجموعة على عائدات من طرح الأسهم ما يقارب المليار دولار».

تقدم هائل

وأوضح في حديثه مع المحللين والمستثمرين «أود التأكيد هنا أننا أحرزنا تقدما هائلا على صعيد اعادة الهيكلة المؤسسية، واعادة الهيكلة القانونية للشركة، وهما الأمران اللذان يعتبران شرطا مسبقا أساسيا لعملية الطرح (الاكتتاب) العام الأولي ذاتها، ونحن نواصل حاليا الحصول على كل الموافقات المطلوبة».
وعن طرح جزء من أسهم شركة زين البحرين للاكتتاب وآخر التطورات فيه أفاد متى بقوله «كما تعرفون فان طرح جزء من أسهم شركة زين البحرين (%15 من راسمال الشركة)، هو أيضا من متطلبات رخصة التشغيل أي طرح %15 من رأس المال المصدر قبل طرح الاكتتاب العام الأولي».
وتابع بقوله «نحن متجهون الى اجراء طرح ابتدائي، ونحن حالياً نتناقش حول عملية التقييم مع مستشارينا الماليين، حيث اننا نستهدف انجاز هذا الأمر بتاريخ 31 ديسمبر 2013 أو قبله بما يتماشى مع متطلبات الرخصة».
وعن السيولة النقدية المتوقعة من عوائد الاكتتاب في كل من شركة زين العراق والبحرين كشف متى بقوله «أمامنا مجموعة متنوعة من الخيارات، وأحد هذه الخيارات المطروحة هو تخصيص جزء منها لمشاريعنا الاستثمارية أو توجهيها لتخفيض حجم الدين، حيث ان عوائد العمليات التشغيلية لشركات المجموعة تكفي تمويل مشاريعنا التطويرية وتوزيعات الأرباح».
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
السلام عليكم يا شباب احد يقدر يفسرلي اللي قاعد يصير اسهم مثل بيتك وزين شركات تشغيليه وارباحها طيبه كل سنه لها توزيعات حلوه تنزل اسعارهم جذيه وشركات ورقيه دايخه ولا لها اي توزيعات من سنين يتضاعف سعر سهمها ليش شنو اللي قاعد يحصل الله يرحم والديكم جاوبوني اللي حاصل هذا شي طبيعي؟ ليش سوقنا يمشي عكس التيار...ليش مو مطبق المثل اللي يقول الزين عندنا والشين حوالينا...جنه المثل مو راكب
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الخبر زين ولا لااااااا؟؟؟؟؟؟

كل اخبار السهم ممتازه والسهم وصل حده مو هذا سعره والكلام عند صانع سوقه متى بيهده اهو وسهم استثمارات
انا توقعت ينزله 640 بس ما قدر دشو عليه يوم نزله ب 670 فلس
واكرر الحين السهم ينتظر اعلان جدولة ديونه مع الوطني علشان يرتفع
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
السلام عليكم يا شباب احد يقدر يفسرلي اللي قاعد يصير اسهم مثل بيتك وزين شركات تشغيليه وارباحها طيبه كل سنه لها توزيعات حلوه تنزل اسعارهم جذيه وشركات ورقيه دايخه ولا لها اي توزيعات من سنين يتضاعف سعر سهمها ليش شنو اللي قاعد يحصل الله يرحم والديكم جاوبوني اللي حاصل هذا شي طبيعي؟ ليش سوقنا يمشي عكس التيار...ليش مو مطبق المثل اللي يقول الزين عندنا والشين حوالينا...جنه المثل مو راكب
اخي جهة ما تريد تصعيد السوق منذ شهر مارس الماضي ولكن من خلال الشركات الفلسية لأنه لايكلف شيئا يصعد المؤشر ١٠٠٠ نقطة بدون تكلفة وكذلك يبدوا ان فلوس التصعيد تم من خلال بيع ماتملكه هذه الجهة في الشركات الكبيرة ... واللي يغيظ انها تريد ان تربح من وراء التصعيد ناس تبيع ناس تشتري وتلخبط الامور ... لذلك عمر سوقنا ما راح يدرج ضمن الاسواق الناشئة حسافة عليك ياكويت والله ماتستاهلين هالمهازل
 

topwnet

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2013
المشاركات
165
الحكومة ابخص
بس من خلال خبرتى فى سهم زين انه اذا ارتفع يطير مثل مارتفع من 800 فلس الى 1600 خلال كم يوم ايام بيع شركات افريقيا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
من حيث قيمة العلامة التجارية
«زين» بين أول 10 شركات إقليمية
أشارت دراسة حديثة أصدرتها «براند فاينانس»، إحدى أبرز شركات الاستشارات الدولية المتخصصة في تقييم العلامات التجارية، الى أن الكويت حصدت 6 علامات تجارية من قائمة أفضل 50 علامة تجارية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بقيمة اجمالية للعلامات قاربت حدود 3186 مليون دولار أميركي.
ووفقاً للدراسة، فإن قيمة العلامات الكويتية تشكل نسبة %8 من إجمالي قيمة العلامات الخمسين، البالغة قيمتها قرابة 39 مليار دولار.
وجاءت شركة الاتصالات زين في المرتبة التاسعة اقليمياً والأولى في الكويت (بقيمة بلغت 1178 مليون دولار).
وعلى الرغم من الانخفاض في قيمة العديد من المصارف في الشرق الأوسط، فإن معظمها لا تزال تحتل مركزاً بين أكثر 50 علامة قيمة، حيث حصد قطاع المصارف 26 علامة من إجمالي العلامات الخمسين.
وتمتلك الإمارات والسعودية 29 علامة من قائمة الخمسين الأعلى قيمة ما يمثل 70 في المائة. وجاءت المملكة العربية السعودية ثانيةً بفارق بسيط، ممثلة بــ 14علامة، مقارنة بــ 15 علامة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال المدير التنفيذي لشركة براند فاينانس في الشرق الأوسط هاني موافي: «من خلال مكاتبها المنتشرة في 22 دولة، تنشر براند فاينانس تقاريرها الدولية والإقليمية السنوية لأكثر العلامات التجارية قيمة مقدمة لمجتمع الأعمال رؤى عن أفضل العلامات التجارية دولياً وفي كل سوق على حدة. وتتم هذه الدراسة الإقليمية سنوياً منذ عام 2009 وتعتمد تصنيف العلامات، وفقاً للقطاع والدولة».
وتم نشر الدراسة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع شركة فرتشو للعلاقات العامة والتسويق Virtue PR <p align=justify>أشارت دراسة حديثة أصدرتها «براند فاينانس»، إحدى أبرز شركات الاستشارات الدولية المتخصصة في تقييم العلامات التجارية، الى أن الكويت حصدت 6 علامات تجارية من قائمة أفضل 50 علامة تجارية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بقيمة اجمالية للعلامات قاربت حدود 3186 مليون دولار أميركي.
</p><p align=justify>ووفقاً للدراسة، فإن قيمة العلامات الكويتية تشكل نسبة %8 من إجمالي قيمة العلامات الخمسين، البالغة قيمتها قرابة 39 مليار دولار.
</p><p align=justify>وجاءت شركة الاتصالات زين في المرتبة التاسعة اقليمياً والأولى في الكويت (بقيمة بلغت 1178 مليون دولار).
</p><p align=justify>وعلى الرغم من الانخفاض في قيمة العديد من المصارف في الشرق الأوسط، فإن معظمها لا تزال تحتل مركزاً بين أكثر 50 علامة قيمة، حيث حصد قطاع المصارف 26 علامة من إجمالي العلامات الخمسين.
</p><p align=justify>وتمتلك الإمارات والسعودية 29 علامة من قائمة الخمسين الأعلى قيمة ما يمثل 70 في المائة. وجاءت المملكة العربية السعودية ثانيةً بفارق بسيط، ممثلة بــ 14علامة، مقارنة بــ 15 علامة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
</p><p align=justify>وقال المدير التنفيذي لشركة براند فاينانس في الشرق الأوسط هاني موافي: «من خلال مكاتبها المنتشرة في 22 دولة، تنشر براند فاينانس تقاريرها الدولية والإقليمية السنوية لأكثر العلامات التجارية قيمة مقدمة لمجتمع الأعمال رؤى عن أفضل العلامات التجارية دولياً وفي كل سوق على حدة. وتتم هذه الدراسة الإقليمية سنوياً منذ عام 2009 وتعتمد تصنيف العلامات، وفقاً للقطاع والدولة».
</p><p align=justify>وتم نشر الدراسة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع شركة فرتشو للعلاقات العامة والتسويق Virtue PR & Marketing Communications، إحدى شركات العلاقات العامة الأسرع نمواً في المنطقة.
</p>
ومنذ عام 2009، كانت «براند فاينانس» تصدر تقريرها - فقط - عن علامات دول مجلس التعاون الخليجي، حيث قامت هذا العام بتوسيع نطاق دراستها لتشمل جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية، لتقدم بذلك صورة أوسع عن واقع العلامات التجارية في منطقة الشرق الأوسط.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الأهلي كابيتال ترفع توصيتها لـ "زين السعودية" للشراء مع سعر مستهدف 11.6 ريال.. وتضع "موبايلي" على رأس مفضلتها

أرقام - 23/06/2013
قالت شركة الأهلي كابيتال في تقرير حديث لها عن قطاع الاتصالات السعودي، أن نمو القطاع سيكون مدعوماً بقطاعي البيانات والشركات بالإضافة لاستمرار الاستثمارات وارتفاع معدلات الانتشار في الهواتف الذكية.
فيما ترى الأهلي كابيتال أن تزايد المنافسة في القطاعات سابقة الذكر والتغيرات في لوائح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تعتبر من أهم المخاوف التي يواجهها القطاع.
ورفع التقرير توصية "زين السعودية" من الحياد إلي الشراء، وعزى ذلك للتطورات الأخيرة التي شهدتها الشركة والمتعلقة ببعض الديون، كما يعتقد التقرير أن الاتفاقية المبرمة مع وزارة المالية بالإضافة لإعادة تمويل الديون الصغيرة ستقلل من الرسوم المالية وبالتالي تخفف من الضغط على الربحية.
وأبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بزيادة الوزن لسهم "موبايلي" مع زيادة طفيفة للسعر المستهدف إلي 93.2 ريال، وقالت أن موبايلي لا تزال المفضلة لديها نتيجة لقوة الاساسيات والتوقعات الايجابية لتوزيعات الأرباح.
أما شركة الاتصالات السعودية فقد ابقت الاهلي كابيتال على توصيتها بزيادة الوزن مع تخفيض طفيف للسعر المستهدف للسهم على خلفية نتائج الشركة في الربع الاول من العام 2013 والتي جاءت أقل من التوقعات، وقالت أنه على الرغم من قوة الأعمال المحلية للشركة إلا أن اعمالها الدولية تظل أهم مصادر القلق.

تقييم الأهلي كابيتال لشركات الاتصالات السعودية تحت التغطية
البنك
التقييم
السعر المستهدف
مكرر الربح *
توقعات الأرباح
زين السعودية
زيادة الوزن
11.6
NM
متوسط التوقعات
موبايلي
زيادة الوزن
93.2
9.2
متوسط التوقعات
الاتصالات السعودية
زيادة الوزن
45.7
9.1
متوسط التوقعات
*مكرر الربح المتوقع حسب الأرباح المتوقعة لعام 2013
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
اخوي فؤاد والله اني عارف ان في شي قاعد يصير وهو اكبر من ادراك صغار المتداولين بالسوق والمشكله ان سوقنا احيانا كثيره يطبق التحليل الفني ولاخوه المحلليين يصرحون و فعلا احيانا كثيره يتجاوب السوق مع هذه التحاليل هني السؤال الكبير .......شلون السوق يطبق التحليل الفني وعلي اي اساس اذا كانت هناك امور واشياء كبيره تحصل بالخفاء
 
أعلى