صـــــــــــــور لاتنســـــــــــى مـــن ذاكـــرة الكـــــويت

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
واجهت الكويت في بداية استقلالها (19 يونيو 1961) أول أزمة سياسية وعسكرية مع العراق. ففي مساء 25 يونيو من ذاك العام.. عقد طاغية العراق والزعيم الأوحد (وبقية ما كان لديه من مسميات) عبدالكريم قاسم مؤتمراً صحفياً مدعياً فيه بأن الكويت جزء من العراق، وراح يهدد بضمها بالقوة. وتحركت الحكومة الكويتية في ذلك الوقت سريعاً، على المستويين العربي والدولي، من خلال إرسالها وفودا الى العديد من الدول لشرح موقف الكويت وتأكيد حرية كيانها واستقلالها.. وتفاقمت تلك الأزمة من جانب «قاسم العراق» مهدداً ومتوعداً باستخدام القوة لتنفيذ اطماعه تجاه الكويت، بدلاً من تقديم التهنئة بالاستقلال. وقد شهدت الكويت تظاهرات شعبية اتجهت إلى قصر السيف مطالبة بحمل السلاح، فأطل الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم على المتظاهرين، من شرفة القصر، وطالبهم بالهدوء وترك الأمر للحكومة لمعالجة تداعيات الأزمة. وقال: أشكر لكم موقفكم الشجاع، واذا تأزمت الأمور ــ لا سمح الله ــ فأنتم الذخيرة والعمود الفقري.

وقد أجرت الكويت اتصالات مع عدد من الدول العربية، وارسلت وفوداً إلى مصر والسعودية وسوريا والاردن لشرح الموقف الكويتي من الأزمة التي افتعلها قاسم العراق.. كما زار الكويت أمين عام الجامعة العربية آنذاك عبدالخالق حسونة مع وفد من الجامعة للبحث في الأزمة، وفي تلك الزيارة وقع الشيخ عبدالله السالم حاكم البلاد آنذاك اتفاقية الدفاع المشترك مع الجامعة.. وارسلت عدد من الدول قوات إلى البلاد، وكانت من السعودية والاردن ومصر.. كما ارسلت المملكة المتحدة قوات للوقوف إلى جانب القوات الكويتية لصد أي عدوان.

هذه الصورة التقطت في يوليو 1961 خلال وصول أمين عام الجامعة العربية الاسبق المرحوم عبدالخالق حسونة لتوقيع اتفاقية الدفاع المشترك وترتيب وصول القوات العربية إلى الكويت.. ويبدو في استقباله الشيخ سعد العبدالله، رحمه الله، بالزي العسكري، وبدر الملا وطلعت الغصين، كما يبدو الأمين المساعد للجامعة سيد نوفل.. ويلاحظ غبار شهر يوليو من ذلك العام كما في يوليو هذا العام.​
منقول​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
شهد عام 1958.. أول ظهور لشرطة النجدة.. حيث تأسست هذه الإدارة قطاعاً خاصاً تابعاً لوزارة الداخلية، وكان الهدف منها تلبية أي نداء استغاثة يأتي إليها. وانطلاقاً من تسميتها، فهي تقدم النجدة لكل من يحتاج إليها من الأهالي والمواطنين وحتى المقيمين. وقد زودت دائرة الشرطة، التي اصبحت وزارة الداخلية، بعد الاستقلال هذه الإدارة بسيارات ذات لون أصفر وأسود، مكتوب عليها شرطة النجدة، ومزودة بأجهزة لاسلكية لتلقي البلاغات.
وكان أفراد النجدة يتلقون تدريبات عملية ونظرية ومحاضرات، كما هو مبين في الصورة التي يعود تاريخها إلى عام 1959، ويبدو فيها مدير النجدة آنذاك عيسى شعيب في لقاء مع أفراد شرطة النجدة شارحاً طبيعة العمل ودورهم في خدمة المواطنين.​
رجال المرور عام 1955 م لاول كوكبة من رجال المرور قديما فوق دارجاتهم النارية مقابل المبني العام لدائرة الشرطة القديم​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
للغواصين سابقا كان هناك قانون يُنظّم العلاقة بينهم وبين النواخذة من جهة وبين الدولة من جهة

آخرى...هذا كان سنة 1940....أضع لكم مقتطفات منه...


نحن حاكم الكويت : أحمد الجابر الصباح


بناء على ما عرضه علينا رئيس مجلس الشورى , بناء على رغبتنا في أصلاح البلاد والعباد أمرنا

بما هو آت :

المادة الأولي :

يجب علي كل بحار الحضور عند نواخذة قبل سفرة الغواص الرسمية بنصف شهر لمباشرة خدمة السفينة . وهذا الأمر يشمل من في البلاد أو خارجه عنها. ما لم يكن له عذر شرعي .فان تخلف بلا عذر فعلية عقاب .


المادة الثانية :


يلزم على جميع البحارة امتثال أوامر النوخذا في مدة موسم الغوص برا وبحرا .وليس من حقه في مخالفة أوامره أو اعتراض على سيره مها كان. وان جري منهم شي مخل بنظام الغوص فاللنوخذا أن يشهد عليهم أهل السفينة أو غيرهم ويرفع للمحاكم .


المادة الثالثة :


إذا استلم البحار السلف من نواخذاة وتخلف عن السفر بلا عذر شرعي فهو حينئذ ملزم بترجيع ما أخذ وعليه دفع الفصل المقرر من الحكومة عند نهاية الغوص .


المادة الرابعة :


إذا سافر البحار مع النوخذا إلي الغوص بعد قبض السلف وجدفت" رست " السفينة في أحد البنادر وتحلف البحار فيرفع أمرة إلي الحاكم .



المادة الخامسة :

إذا تأخر البحار عن الحضور في موسم الغوص وعن السفرة الرسمية شهرا فأكثر بلا عذر شرعي فاللنوخذة الخيار بين قبض الفصل المقرر أو يدفع له نصف السلف و يسفره إلي السفينة هذا إذا لم يمضي نصف الغوص أما إذا مضي أكثر من نصف الموسم دفع الفصل المقرر.


المادة السادسة :

إذا انتهي موسم الغوص ولم يحضر البحار بلا عذر شرعي فعلية أن يدفع الفصل المقرر.



المادة السابعة :

إذا هرب البحار عن الغوص مرتين فأكثر ثم قبض عليه فلا يتركه إلا بكفيل غارم.


المادة الثامنة :

كل بحار لا يقوم بالخدمة على الوجه المطلوب من برا وبحرا فللنوخذة الخيار بين دفع نصف السلف المقرر أو يأخذ من نصف السلف ويرخصه أو يعطيه ورقة بثلث المكدة.


المادة التاسعة :

إذا الم في البحار مرض فعلي النوخذة إسعافه ومباشرته بحد الإمكان وإذا لم يستطيع المقام في السفينة فعلي النوخذة أرسالة بلدة و متى وصل البحار إلي بلدة فعلية أن يعرض نفسه على الطبيب وإذا من الله عليه الشفاء فعلية الرجوع لنوخذاة .


المادة العاشرة :

إذا ادعي البحار المرض و أرسله نوخذاة إلي البلد لمعالجته وعند الكشف عليه تبين إن ليس به مرض ما فعلية عقاب حينئذ والرجوع إلي نوخذاة حالا .


المادة الحادي عشر:

الفصل المقرر للنوخذة الذي يسافر للغوص هو بمقدار السلف المقرر من الحكومة .



المادة الثاني عشر :

إذا ضم النوخذة بحارا بموجب ورقة فيها فصل مبين ثم عجز عن دفع الفصل بواسطة الضعف , فللنوخذا الأول الحق أن يكتب للبحار ورقة بالفصل المذكور وليس لنوخذاة الأخير حق بهذا الفصل .


المادة الثالث عشر :

إذا صار النواخذا المتأخر عاجز عن الغوص وعن دفع الفصل فلنوخذاة الأول أن يكتب ورقة بثلث المكدة سنة فليس للنوخذا الثاني شي منها.


المادة الرابعة عشر :

إذا أخذ بحار من نواخذة دراهم بعد القفال فحينئذ يكون ملزم لنوخذاة بأخذ السلف ويسافر معه إلي الغوص وليس له أن يطلب من نوخذاة ورقة بهذه السنة.


المادة الخامسة عشر :

يجب على جميع البحارة المشتركين في الغوص .أن الحي يوفي عن الميت والحاضر عن الغاب بشرط أن يكون المشترك بالغا رشده وان يكتب السند بحضور المشتركين مع الأشهاد عليهم وليس لمشترك طلب الانفراد لا بعد وفاء جميع ما عليهم .


المادة السادسة عشرة :

لا يجوز لنوخذا أن يدفع دراهم لأحد المشتركين إلا بحضور الجميع أو بوكالة شرعية من الغائب و إذا دفع النوخذا منهم ولم يرض الباقون فهي على الأخذ خاصة.


المادة السابعة عشر :

إذا توفي أحد المشتركين في الغوص وخلف شيئا ما غير بيته في فيوزع على جميع الدائنين ومنهم النوخذا على نسبة الطلب . أما البيت فتراعي فيه إحكام المادتين 18 و 19.


المادة الثامنة عشر :

إذا مات البحار وخلف بيتا ولم يكن له وراث , فهذا البيت أن كان داخلا عليه من دراهم نواخذا الغوص فهو للنوخذة إذا حصلت بينة علي ذلك . وان كان دخلا عليه بالإرث أو من غير الغوص فهو لجميع الدائنين يوزع على قدر نسبة الدين .


المادة التاسعة عشر :

إذا مات البحار وهو لا يملك غير بيت سكناه وله أولاد صغار وثبت أن البيت داخل علية من دراهم الغوص فعلي النوخذا أن يصبر حتى يبلغ الأولاد رشدهم وحينئذ يخيرون بين دفع الطلب للنوخذا أو إذا ثبت أن البيت داخل عليهم من غير دراهم الغوص فبعد بلوغ الأولاد سن الرشد يخيرون بين بيع البيت ودفع قيمته لجميع الدائنين أو يبقي البيت لهم وهم يتعهدون بدفع جميع ما على و الدهم من الدين (1) .

الكثير من النواخذة كانوا طيبين ولم يستلوا علي بيت البحار المتوفى ويخرجوا أمة منة. بل أن عدد من النواخذة اسقطوا ديونهم عن البحارة .والحكومة وضعت بعد صدوره قانون الغوص لجنة من المحكمة للنظر في بيوت البحارة المدينين والمتوفين أنما هناك حقيقة أفراد قلائل من النواخذة ظلاما ًواستولي بعضهم على البيوت و.يجب أن لا نظلم النواخذة عامة بما فعلة قله لتحصي منهم ولكل قاعدة شواذ .​
منقول
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
كان في الكويت عام 1947 قلة من الناس يعرفون أين تقع نيويورك، وكم يتطلب الوصول إليها من أشهر. لكن رجلاً واحداً اسمه مراد يوسف بهبهاني قرر أن يذهب إليها بنفسه، ليدخل إلى أكبر الشركات هناك، ويأتي منها بـ«العجائب» التي غيرت وجه الحياة في الكويت في البدايات الأولى لاكتشاف النفط؛ التكييف والإذاعة والأجهزة اللاسلكية وقبلها الساعات السويسرية وبعدها التلفزيون وغيرها الكثير.

لرحلة نيويورك قصة مشوقة، لكن قبلها قصصا أخرى أكثر تشويقاً منذ بداية الحكاية قبل 75 عاماً، حين كان مراد بهبهاني على مقاعد الدراسة يتلقى تعاليمه باللغتين العربية والانكليزية على أيدي كبار أساتذة الكويت. حينها خطر ببال الشاب الطموح ما لم يخطر لأحد، فأرسل كتاباً إلى شركة «أوميغا» السويسرية للساعات يطلب فيها تزويده بساعة قام ببيعها وبأموالها طلب الثانية ومن ثم الثالثة ليصبح وكيلاً لـ «أوميغا»، في وقت لم يكن في الكويت إلا قلة قليلة تعرف ما هي «الأوميغا».

البدايات

يقول نجله، وخلفه في رئاسة المجموعة، علي مراد بهبهاني «لم يكن والدي يعلم أنه بتلك الرسالة يكتب السطر الأول في تأسيس واحدة من أعرق وأنجح المجموعات التجارية في الشرق الأوسط». حدث ذلك في يوم من أيام العام 1935. وفي هذا اليوم تحديداً من العام 2010، يطفئ علي بهبهاني الشمعة الـ75 للمجموعة التي أسسها ذلك «التاجر» الاستثنائي في تاريخ الكويت.

باتت مجموعة ذلك الطالب الشاب تجمع تحت مظلتها وكالة «بورشه» العريقة للسيارات الرياضية و«فولكس فاغن» وأجهزة التكييف «كاريير»، وأكثر من 100 علامة تجارية للساعات والاكسسوارات، فضلاً عن العديد من الأنشطة التجارية والاستثمارية الأخرى. وفي سجلها نمو باهر. ولعل المثال الحي على ذلك هو التفوق على جميع وكلاء «فولكس فاغن» في المنطقة في 2009، حتى دبي التي تبقى أكبر أسواق الشرق الأوسط، وسيطرة «بورشه» على سوق السيارات الرياضية في الكويت بنسبة تتجاوز 50 في المئة.

75 عاماً تعني الكثير لمن أتى بالساعات السويسرية إلى الكويت. ربما أتى بها ليسابق الزمن فيجوب بقاع الأرض من العرق إلى فلسطين ومصر ومعظم أنحاء أوروبا... ثم إلى أميركا البعيدة!
كانت نيويورك بعيدة جداً في العام 1947. لم يكن هناك مكتب للسياحة والسفر ليدله إلى مسار الرحلة، وكم مرة عليه أي يركب الطائرة والقطار والباخرة، ليصل إلى «أرض العجائب»، لكن مراد بهبهاني كان يرى بذكائه المتوقد ما هو أبعد من الحياة البدائية في كويت الأربعينات. سافر عبر رحلات الطائرات الصغيرة الى البصرة ومنها الى بغداد ومن ثم تل أبيب (قبل النكبة)، ومنها الى مصر وايطاليا ومن ثم بريطانيا، ليستقل باخرة بعدها برحلة استغرقت أياماً الى نيويورك.

كان رائد الاكتشافات الكويتي شغوفاً بمظاهر التطور، متسلحاً بتعليمه ولغته الإنكليزية. لو كان بإمكانه أن ينقل نيويورك بكل ما فيها من حداثة في ذلك الزمن لما تأخر. وكانت لديه عين بصيرة. يلاحظ ويستنتج وينتقل فوراً إلى التطبيق.

التكييف

كانت ملاحظته الأولى أن أهم الاختراعات الأميركية التي تحتاجها الكويت أكثر من أي منطقة أخرى في العالم هي التكييف، فلم يتأخر خلال تلك الرحلة في طرق باب شركة «كاريير»، التي أسسها مخترع التكييف ويليس كاريير في العام 1902. استطاع الرجل الآتي من بلاد اسمها غير معروف في صحراء الجزيرة العربية أن يقنع الشركة بإعطائه أول وكالة بيع خارج أميركا.
يروي نجله علي بهبهاني كيف أتى والده بأول جهاز تكييف ووضعه في قصر دسمان، ملتقى ومقصد كبار رجالات الكويت في ذلك الوقت، ليلفت أنظار جميع الزوار ويبدأ بهبهاني بعدها بتسويق تلك الأجهزة تجارياً بالكويت.

كان جهاز التكييف واحداً فقط من ابتكارات كثيرة أتى بهبهاني بها إلى قصر الحكم، حتى نال لقب «المجهز الخاص لحضرة صاحب السمو الامير المعظم وكان ذلك فى عهد الشيخ المغفور له أحمد الجابر الصباح» وكانت عبارة بهذا المعنى تتوج أول أوراق حملت العلامة التجارية لمجموعة بهبهاني، وما تزال تلك العبارة موضع اعتزاز للمجموعة في الوقت الحالي.

ذلك النجاح الذي حققه مراد بهبهاني وهو في الثلاثينات من عمره، لم يكن إلا واحداً من سلسلة نجاحات بدأها مبكراً جداً.

يروي علي بهبهاني أن «التاجر الصغير مراد بهبهاني بدأ مهنته برأسمال متواضع ومن ثم ساعده البنك البريطاني للشرق الاوسط، البنك الوحيد الموجود في الكويت في حينها، على فتح اعتماد لاكمال الحلم الذي بدأه بالرغم أنه لم يكن مسموحاً فتح اعتمادات بأرقام ضخمة. وهو وقت لم يكن فيه التعامل يتم عبر البطاقات المدنية أو الجوازات السفر التي لم تكن تصدر عن أي جهة رسمية».
رؤية بهبهاني تخطت الاهداف التجارية البحتة، فقد كان اعلامياً بالفطرة، نجح في تسخير الاعلام لخدمة أهداف تجارية، فكان السبب في اطلاق أول محطتي بث اذاعي وتلفزيوني في الكويت. ومن الولايات المتحدة الاميركية نجح بهبهاني في الحصول على وكالة مؤسسة «r.c.a» (راديو كوربوريشين اوف أميركا)، أدخل التلفزيون والاذاعة الى الكويت رسمياً من خلالها وقد كانت المبرر لاستخدام أجهزة الراديو والتلفزيونات التي كان يستوردها من الخارج ويسوقها ويبيعها في السوق الكويتي.

فأنشأ محطة صغيرة للبث الاذاعي داخل سور الكويت القديمة، وكان يستخدم الاسطوانات والمطربين للبث والغناء طيلة النهار. كما قام بالامر نفسه بالنسبة للتلفزيون، فأحضر أجهزة للبث تعرض بعض الأفلام المصورة من شركة أميركان أويل كومباني ذات الـ16 مم، لم تكن قد عرضت بعد في السينما الكويتية. وكانت شركة «السينما» محتكرة في السوق، وبدأ الناس في الكويت يفضلون مشاهدة الافلام عبر شاشات التلفزيون على السينما، ما أغضب أعضاء مجلس ادارة شركة السينما ودفعهم لتقديم شكوى ضد بهبهاني الى الامير. الى ان قررت الحكومة شراء المحطة من مراد يوسف بهبهاني، وتحول فيما بعد الى تلفزيون الكويت.

كان بهبهاني من أوائل الكويتيين الذين بدأوا العمل في مجال الاستثمارات الخارجية، فأنشأ محافظ استثمارية في الأسواق الأميركية والأوروبية واليابانية من خلال التنسيق مع «سويس بانك كوربوريشين»، كما كان له السبق في المجال الديبلوماسي والعلاقات الخارجية حيث عمل قنصلاً فخرياً للحكومة السويسرية في الكويت لمدة جاوزت الاربعين عاماً، كان يعطي تأشيرات دخول للكويتيين الى سويسرا لفترة طويلة خلالها، الى أن تم افتتاح قنصلية رسمية لها في الدولة فيما بعد. ويشهد لبهبهاني أنه أول من ذهب الى سويسرا، بالرغم من أن الكثيرين قبله زاروا لندن وباريس، الا أنه كان أول زوار سويسرا ما دفع باحدى المجلات السويسرية لنشر صورته على غلافها.
كان بهبهاني يقول دائماً إن أساس التجارة يكمن في الثقة. تلك الثقة دفعت صانع الساعات والمجوهرات الشهير «كارتييه» إلى الاتفاق معه عام 2001، ليكون وكيلها في الكويت.
هذا التاريخ المشوّق يُشعر علي بهبهاني أن عليه مسؤولية كبيرة لإضافة المزيد من البريق إلى المجموعة في يوبيلها الماسي. يقول «نحن سائرون على درب مراد يوسف بهبهاني وسنكمل وفقاً للمنهج الذي علمنا اياه وعلى الاخلاقيات والمبادئ التي تربينا عليها». ويضيف «أعتبر كل نجاح نحققه في المجموعة شيئاً من رد الجميل إلى مراد يوسف بهبهاني».

توفي مراد يوسف بهبهاني في صيف العام 2005، وظلت الكويت تنعم بعده بالتكييف، وازدهر بعده الإعلام المرئي والمسموع، وظلت «بورشه» السيارة الرياضية المسيطرة في السوق الكويتية. وظل اسم «الرائد» الكويتي يلمع كبريق الألماس، وصوته مسموعاً بانتظام كدقة ساعة سويسرية.

هكذا أقنع الأمير الراحل صباح السالم بأجهزة اللاسلكي للشرطة

في الولايات المتحدة، رأى التاجر الجديد، الذي بدأ لتوه العقد الثالث من عمره، الكثير من الابتكارات التي لم تكن عينه قد رأتها من قبل، ولم تكن أجهزة التكييف «كاريير» الاختراع الوحيد الذي أتى به من هناك، فهناك قصة طريفة يرويها نجله عن أجهزة اللاسلكي.

رأى مراد بهبهاني الشرطة في نيويورك وهي تتواصل بالأجهزة اللاسلكية، فسأل عن الاختراع وحمل معه جهازين أتى بهما إلى الكويت، وعرض الفكرة على المغفور له سمو الأمير الراحل الشيخ صباح السالم، الذي كان مسؤولاً عن «الداخلية» في ذلك الوقت قبل أن تنشأ الوزارات، فلم تشده الفكرة. عمد بهبهاني الى وسيلة أخرى لتسويق الاختراع، فعرضه على أحد الشيوخ ليستخدمه ورفاقه في رحلات الصيد، وهكذا كان. ذاع صيت الجهاز ووصل مجدداً الى الشيخ صباح السالم الذي عاد وطلبه من بهبهاني مرة اخرى، وزود به سيارات الشرطة.​
مراد بهبهاني متوسطاً سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح وسمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح​
منقول​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح و مراد بهبهاني​
وفي صورة تذكارية مع سمو الأمير الراحل عبدالله السالم الصباح​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
بهبهاني في صورة تاريخية محتفلاً بأول سيارة «بورشه» استوردها إلى الكويت عام 1957​
بهبهانى خلال زيارته الأولى إلى سويسرا​
مراد بهبهاني الله يرحمه كان بسنه 1950 يدير محفظه قيمتها 500 مليون دولار امريكي.
و كان شبه مقيم بين المانيا و سويسرا بالخمسينيات.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
القصر الأحمر هو قصر يقع في جنوب قرية الجهراء الواقعة في غرب مدينة الكويت على مسافة 40

كيلومتر. شيد القصر في عهد مبارك الصباح وسمي بالأحمر نسبة إلى لون جدرانه الحمراء وشهد

في عام 1920 معركة الجهراء وحصار الإخوان له. ويقع القصر حالياً في محافظة الجهراء بمنطقة

القصر ويتبع للمجلس الوطني للثقافة والفنون حيث تقام فيه المتاحف في بعض المناسبات.

يقع القصر الأحمر في جنوب شرق قرية الجهراء القديمة وبدء بنائه في عام 1896 وتبلغ مساحته

6500 متر مربع ويبلغ ارتفاع جدرانه 4 أمتار ونصف بسمك متر واحد. ويحتوي على 33 غرفة بالإضافة

إلى 3 بوابات أكبرهم تقع في الشرق وأخرى من الشمال بالإضافة إلى بوابة صغيرة في الشمال

مخصصة للنساء ويلحق بالقصر أسطبل يتسع إلى 100 حصان أضيف للقصر بئر حفر أثناء

محاصرة القصر في معركة الجهراء عام 1920.


* كان القصر الأحمر في عهد مبارك الصباح مقرا لإقامة الجازي بنت فهد الشقير الدويش وهي

إحدى زوجات الشيخ مبارك الصباح.​
منقول​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
جزيرة فيلكا -2 196​
سياح اجانب في فيلكا - 1965​
معبد ارتميس اليوناني - جزيرة فيلكا - 1962​
زورق متجه الى جزيرة فيلكا - 1962​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
ثانوية الشويخ - 1963​
شارع دسمان او احمد الجابر - 1964​
مبنى الشرطة و الامن العام - قصر نايف - 1964​
بيت دكسن - 1965​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
صورة جميلة لحضرة صاحب السمو أمير البلد...أطال الله عمره...في بداية شبابه​
مجلس الأمة في مقرّه القديم....بداية الستينات​
سوق واقف سنة 1963​
 
أعلى