لماذا تشكو الغالبية دائماً من الخسارة في سوق الأسهم؟!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة falah, بتاريخ ‏31 أغسطس 2005.

  1. falah

    falah عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2005
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0
    لماذا تشكو الغالبية دائماً من الخسارة في سوق الأسهم؟!
    بقلم :أيمن سيف



    عندما يمر السوق المالي في حالة عادية بانخفاض أسعار الأسهم تجد التذمر من الخسارة هو الحالة السائدة بين غالبية المستثمرين. وتبدأ مرحلة القرارات العلاجية من محاولة الحصول على تمويل أو قرض لدعم الموقف المالي، لكن هل الخسارة هي خاصية الأكثرية فقط؟ وهل في المقابل لا يوجد رابحون؟


    السوق عبارة عن بائع ومشتر والذي اشترى اليوم بسعر مرتفع باعه من سبق أن اشترى بسعر أقل، وأن البائع قد ربح والمشتري ربما يخسر، أي أنه يوجد هناك رابح وخاسر.ويقال إنك عندما تحقق الربح تفرح، وعندما تفرح تكون هناك دموع في عيون شخص آخر. هذه النتيجة طبيعية. أما سر أن الغالبية هنا هي التي تعاني دائماً من الخسارة فيكمن في أن الغالبية هي التي يملك كل واحد منها منفردا رأسمالاً صغيراً، بينما الأقلية هي التي يملك أفرادها رأس المال الضخم.


    إذن فالمعادلة هي أن رأس المال الكلي موجود بين يدي فريقين، الأول هو العدد القليل من المستثمرين الذين يملك كل واحد منهم رأسمالاً ضخماً، ويحرك رأس المال هذا السوق وفقا لتخطيط ودراسة في تحديد نقطة الشراء ونقطة البيع والانسحاب الموفق، ويكتفي بارتفاع بسيط لتحقيق ربح مناسب.أما الفريق الثاني الذي يمثل الغالبية فيملك رأسمالاً كبيراً أيضاً، ولكنه مجزئ وموزع على الأكثرية ولا يتحرك في مجمله وفقا لتخطيط سليم، بل إن هناك عوامل الانقياد هي التي تتحكم أكثر في قرارات الشراء والبيع.


    وتكون قرارات الأغلبية دائماً نتاجاً عاطفياً كرد فعل أو محاكاة للفريق الأول الذي سبق الشراء برأس المال الضخم فأدى ذلك إلى ارتفاع الأسعار، فيأتي شراء الفريق الثاني برؤوس الأموال الصغيرة متتابعاً مع صعود السهم ليكون سعر الشراء بالضرورة قد ارتفع، وبينما تستمر رؤوس الأموال الصغيرة بالتدفق البطيء للشراء، يصل السوق إلى ارتفاع مناسب لسعر البيع المحدد بربحية معقولة للفريق الأول، وهنا تبدأ مرحلة البيع السريع والانسحاب بالربح من جانب الفريق الأول، بينما البقية من الفريق الثاني لا تزال تشتري!


    في لحظة اكتمال انسحاب رأس المال الضخم يجد غالبية صغار المستثمرين أنفسهم وقد اشتروا أسهمهم بسعر مرتفع، ولا يمكن بيعها بسعر أعلى لأن مرحلة الشراء الكبيرة قد تناقصت وربما انتهت عند الأسعار العالية، ولا بد لهم من تقبل خسارة ما حتى يقوموا بالبيع والانسحاب.


    هل هناك مسؤول عن هذه الحالة؟ بالطبع أن كل واحد مسئول عن قراره، فالقرار يكون سليماً إذا كان بناء على دراسات فنية وتوقعات صحيحة بعيداً عن العواطف والمحاكاة التي طالما دمرت أموالاً لا لشيء إلا لأن أصحابها قد اخذوا قراراتهم بناء على أن فلاناً قد اشتري سهم الشركة «س» وحقق أرباحاً بلغت 300% وصاحبنا يريد أن يكرر الحالة نفسها ويعيد التاريخ إلى الخلف.


    ونسي أن من حقق مثل هذا الربح قد يكون صبر زمناً ليس بالقصير، وربما كان سباقاً بدخول السوق على حين غرة منذ البدايات قبل أن تتحقق أرباحاً عالية في هذه الشركة، ونسي أيضا أن الشركة يمكن أن تكون قد استفادت من طفرة اقتصادية عامة، فهو بذلك أما يريد أن يعيد تكرار الحدث، أو يطالب بطفرة جديدة تتشكل له خصيصاً.


    من الواضح أن جزءاً كبيراً من هذه المشكلة المستمرة هو أن رأس المال الكبير يستطيع الإنفاق على الخبرات اللازمة لتوظيفه وإدارته بشكل علمي سليم، تحدد إدارته توقيت الدخول والخروج من السوق بربحية صغيرة مناسبة تحقق عائداً كبيراً، بينما تتم إدارة رأس المال الصغير ذاتياً وبطرق ووسائل أقل ما يمكن وصفها أنها عاطفية ويرغب أصحابها في ارتفاع كبير حتى يتحقق لهم ربح عال.


    مستشار مالي
     
  2. بسكوته

    بسكوته موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2005
    المشاركات:
    79
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Parabolic Sar
    كلام منطقى وسليم 100% عساك على القوه falah
    لنقلك مقاله ايمن سيف
     
  3. الرائع

    الرائع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    392
    عدد الإعجابات:
    0
    موضوع جميل
    عندي بعض النقاط احب الخص الموضوع فيه
    ملحوظة بسيطة انا لا اضارب ولا استثمر في السوق الكويتي

    اول اسباب الخساير :
    عدم التعلم وعدم حب العلم وحب الاتكالية على فلان وعلى علانتان
    معقولة شخص يدخل السوق ب 50000 دينار ويستكثر على نفسه دورة 200 دينار
    للتحليل الفني ويستفيد منها

    ثاني الاسباب :
    الدخول على السهم من غير وضع خطه واضحة لايعرف متى يبيع ولا يعرف سبب
    دخولة على السهم (( واكثر سبب الخساير يقول اشوف طلب من غير عرض على السهم فشريت )) !!!!!!!

    ثالث الاسباب وهو الاهم :
    التحول من مضارب الي مستثمر وهو لا يعرف شيء اصلا بالاستثمار

    بعض النقاط :
    البورصة ربح وخسارة
    استعمل ستوب لوز بحد اقصي 10 % والتزم فيه
    لاتجمد فلوسك بسهم لمدة سنوات بحجة راح يرجع لسعر شرائي وراح اعوض خسارتي انت الان خسران لان راحت عليك فرص كثير

    مثال
    احد الاصدقاء من معدومي الخبرة بالبورصة شرا سهم اللبنانية بسعر 1.080
    والان تقريبا 600 فلس
    سالت ليش شريت قال كلام الناس !!!!! المسكين مايدري ان السهم يبيله ارتفاع 95 % تقريبا علشان يرجع فلوسة
    لو انه التزم بستوب لوز وطلع من السهم بخسارة 10 % كان افضل
    وكان يقدر يستفيد من فرصة ثانية ويعوض خسارتة ويربح
    لكن الحين حاط ايدى على خدة وينطروالسوق قاعد يرتفع وهو يتحلطم

    وبالتوفيق للجميع ان شاءالله
     
  4. مستثمر صغيروني

    مستثمر صغيروني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2005
    المشاركات:
    467
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    حبيبتي00الكويت
    اخونا الافاضل تري ما شوه صورت سوقنا الا الاخوان اللي مثل هالنوعيه اللي تكلمتوا عنها00 اللي ياخذ سهم واينام عليه واهو قاعد يشوفه ينهار قدام عينه00 والنوع الثاني اللي بس يشوف السهم صحح لو خمس افلوس وصار عليه تبادل مراكز وضغط00 قطه وقال لغيره قط وصارت السالفه قط مقاطط وانهار السهم00 وهذي لعبة الصناديق والمحافظ يقعدون ايلمون من هالاخوان المطافيق وبعدها بسبوع او اسبوعين اتشوف السهم حد اعلي واهم قاعدين ايطالعون00وبالتالي يقعد بالدواويين وايتحلطم وايقول انا خسرت والبورصه الكويتيه فيها وما فيها00يبا البورصه تبي قلب حديدو السهم الزين معروف00 بس مثل ما قالوا الاخوان مشكلت اخوانا اللي انتكلم عنهم انهم داشين البورصه جذيه اسمعوا البورصه فيها ربح زين راح طقله قرض ودش ولا يدري اهو داش يبي يستثمر او يضارب
     
  5. saleh-s

    saleh-s عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    34
    عدد الإعجابات:
    0
    اهلا بالجميع

    الان في هذا الزمن المعلومة سهل جدا الحصول عليها اسم الانترنت هو شبيك لبيك المعلومة بين ايديك ليش ما تكلف نفسك يا اخي وتبحث عن المعلومة وهي قدامك بكبسة زر يعني شوف السهم شوف ربحيته شوف تاريخه. كلام الدواوين يصيب ويخيب لاكن المفاجأة ان الي يخيب 90 بالمية اذا ماني متفائل كلف نفسك واسهر لك ليلة على النت قبل ما تشتري السهم اسأل نفسك سوال واحد لو ما ارتفع هذا السهم وربحت من المضاربة كم راح اربح من الشركة نفسها ؟ كل شركة تعلن ربحية سهمها كل ثلاث شهور .
    ابيك تخوض معاي هذي التجربة لو سمحت . روح الصالة الرئيسية بالبورصة وقسمها بعيونك الى 8 مربعات يعني مثل لعبة الحيلة او الحجلة الي يلعبونها البنات قبل والصبيان . اوقف بكل مربع 10 دقايق وقط اذنك على الي واقفين حواليك واسمع كلامهم . اذا عورك راسك بنص اللعبة روح اشرب جاي ورد كمل اللعبة . انا متأكد باخر اللعبة راح تصدق كلامي . الله يوفق الجميع اخوكم صالح
     
  6. ALMOHET

    ALMOHET عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2005
    المشاركات:
    127
    عدد الإعجابات:
    0
    قصه انهيار السوق الالماني...ارتفاع من 4000 الى 10000
    كان السوق متخما فهو خطير، ويتوجب الحيطة من الدخول اليه، والحذر من التعامل فيه . فهو في هذه الحالة يكون مثقلا بالقروض، وهذا عامل يؤذيه، ويدخل اليه القلق، ويجعله عرضة للانهيار في كل لحظة، وأمام أقل حادثة،دونما سبب موضوعي او واقعي ٠

    "وفي هذه الحالة يدخل السوق عدد هائل من المتعاملين القليلي الخبرة السريعي الانفعال ، الذين يملكون كميات هائلة من الاسهم ، اشتروها لا لعلم في أسرار البورصة وخفاياها أو لخبرة في عالمها ، بل لكون عدوى الاسعار قد أصابتهم فرغبوا بربح سريع يحققونه وطمعوا بثراء طالما حلموا به . وهم في كل ذلك متسرعون "

    ما انتظروا وصول القطار الى المحطة ، بل سارعوا الى القفز اليه وهو سائر، معرضين أنفسهم لمخاطر السقوط . وللسقوط في هذه الصالات ألف قصة وقصة ٠

    وهؤلاء أنفسهم ، هؤلاء الذين صعدوا القطار على عجلة ودونما دراية أو تبصر في الوجهة التي يقصدها . لن يتورعوا عن القفز منه،بعد فترة وجيزة ، قبل وصوله الى المحطة ، وأثناء سيره ، هربا من خطر يتوهمونه أو مصيبة يخشونها، بعد سماعهم أول اشاعة ، أو أول خبر سرّب الى صالة البورصة عمدا او عن غير عمد ٠

    والمضاربون هؤلاء غالبا ما يكونون ضعيفي الأعصاب ، عديمي الخبرة ، قليلي الذكاء، محدودي الرؤية ، سريعي الانفعال ، وكلها عوامل وصفات لا تناسب البورصي اذ تدفع بصاحبها الى التهلكة، ان هو دخل صالة النار هذه ٠ والمضاربون هؤلاء غالبا ما يكونون قد راهنوا بمدخراتهم القليلة طمعا في مضاعفتها . أو راهنوا بقروض حصلوا عليها من البنوك لقاء رهونات ما كان لهم ان يجرونها، لو انهم وهبوا قليلا من بعد الرؤية، او تمتعوا بشيء من التبصر ٠ والمثل الاحدث على ما أسلفناه هو ما أصاب الأسواق في السنوات الست السابقة .

    وللتدليل الواضح نتابع أحداث " النيو ماركت" أو السوق الجديد في المانيا منذ تأسيسه في أواسط التسعينات الى يومنا هذا ٠ في وسط العقد السابق ، أسس السوق الجديد في المانيا على ان يخصص للشركات الجديدة الواعدة المتخصصة في عالم التكنولوجيا . فلقي ترحيبا من المساهمين والمضاربين بحيث أقبل عليه كل من شاء ايداع مال ، او استثمار ثروة .في السنة الاولى من عمره كان مؤشر السوق الجديد يراوح في حدود ال 500 نقطة ، ولكن لم يمض على عمره سنوات ثلاث حتى قارب ال 6000 نقطة ٠

    هنا بدأ النقاد والمحللون يتوقعون له التراجع بحركة تصحيحية تعيده الى مستوى منطقي ،لا يزيد عن ال 4000 نقطة . لكن الذي حصل كان عكس ذلك تماما . كان الطامعون في الربح وقليلي الخبرة يتدافعون الى شراء الاسهم، ويتسابقون الى امتلاكها بشكل جنوني لم يسبق له مثيل ، ظنا منهم ان أسهم شركات الانترنت والكمبيوتر لا يمكن ان تتراجع في عصر ذهبي كهذا . وارتفع السوق الى 8000 نقطة ، وارتفعت معه وتيرة التحذيرات والتخوف . وراهن الكثيرون على التراجع ، ولكن السوق تابع سيره قدما، حتى بلغ ال 10000 نقطة .

    وهنا دقت ساعة الحقيقة ففقعت فقاعة الصابون ، وبدا ان كل شيء كان سرابا فبدأت المسيرة العكسية . وشرع الهواة في القفز من القطار أثناء سيره ،هربا من نار أحسوا لهيبها . واستمرت عملية التخلص من الاسهم بابخس الاثمان خوفا من الأسوأ . وتراجع مؤشر السوق الجديد بشكل دراماتيكي، الى ان بلغ حدود ال 500 نقطة حيث يقف اليوم مطأطئ الرأس ، مقرا بهزيمة شنعاء لم يحسب لها أحد حساب ٠

    هل نستفيد مما سبق ان التعامل بالبورصة يجب ان يبقى حكرا على حفنة من المضاربين المحنكين يتحكمون بالصالات وما فيها هل يجب ان يبقى المتعاملون الجدد بعيدين عن النار حتى لا يحرقوا أيديهم فيها أم عليهم ان يتحلوا بالدراية والحنكة ، وان يتسلحوا بالعلم ، وان يكتسبوا الخبرة فيتأهلوا بدورهم لاتخاذ مواقعهم الصحيحة في هذه اللعبة هذه اللعبة التي تبدو في ظاهرها معقدة وخطيرة ، وتبرز لمن تمرسوا بها سلسة مطواعة ، تحمل لمن مارسها التسلية والتحلية في آن .
     
  7. falah

    falah عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2005
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0
    اول اسباب الخساير :
    عدم التعلم وعدم حب العلم وحب الاتكالية على فلان وعلى علانتان
    معقولة شخص يدخل السوق ب 50000 دينار ويستكثر على نفسه دورة 200 دينار


    هذا هو الكلام السليم
    فعلا اخوي الرائع في ناس تستكثر تدفع فلوس على دورة يتعلم فيها شلون يطلع من ورا الدورة اضعاف اضعاف فلوس الدورة

    الله يهديهم ويتعلمون من اخطائهم
     
  8. ربحت

    ربحت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2004
    المشاركات:
    632
    عدد الإعجابات:
    0
    نصائح على الماشى

    1) لاتشترى من المعروض حتى ان وجدت صفقات كبيره تشترى من المعروض ف80% من هذه الحركات عباره عن تصريف و20% تجميع للصعود وحتى تميز بينهم فاأنتبه للشارى أذا أشترى كل الكميه المعروضه وطلب فورا كميه كبيره بنفس السعر (فهو شراء للتجميع والصعود)

    2) لاتشترى اول السوق فالرؤيا لم تتضح بعد

    3) لاتشترى بسعر واحد مثلا أطلب ب400 فلس وحده وأطلب ب395 وحده ثانيه

    4) اذا لاحظت صفقات كبيره تشترى من المعروض(بوتيره متسارعه ) ولم يتبقى الا كميه بسيطه اياك اياك والشراء فهم يحاولون أغرائك وعليك الطلب بتكه واحده او تكتين
     
  9. See

    See موقوف

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2005
    المشاركات:
    485
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    انا اقدر اقول الاسباب كلها بسبب

    1- المهابد
    2- الاعجله
    3- الطمع
     
  10. الفردوس

    الفردوس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    140
    عدد الإعجابات:
    0
    حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلوة
     
  11. ALMOHET

    ALMOHET عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2005
    المشاركات:
    127
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يجزاك خير على النصائح
     
  12. خير الكلام

    خير الكلام عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    1
    السلام عليكم

    هناك الكثير من الاسباب التي تدعو الانسان لخساره امواله في البورصه الكويتيه بشكل خاص .
    ومن هذه الاسباب الطمع وعدم معرفه اسرار المحافظ وكبار تجار الاسهم بالف والدوران .
    اهم قاعده بالبورصه بالنسبه لي انا .
    عدم الدخول على سهم اغلب صغار المستثمرين يتحدثون عنه وينصحون بشرائه .
    على سبيل المثال سهم العقارات المتحده حينما انتشرت اشاعه بانه متجه للدينار ؟
    والان دعوني اسالكم هذا السؤال المهم ؟
    لو كان فعلا السهم متجه للدينار فمن الذي باع على سعر 400و485 ؟
    البيع كان بالهبل وبكميات ضخمه جدا .
    طبعا الكثير من صغار المتداولين لم يفهم بانهم قد دخلوا بما يسمى الحظره .
    والطريقه الثانيه للعب الكبار هي تكسير مالكي اسهم الاجل .
    ولذلك هناك الكثير من الناس لم يفهم لعبه الاجل حيث انها موجوده اصلا لخدمه الكبار وليس الصغار .
    الطريقه بسيطه جدا انزال السهم لمده تتجاوز مابين ال3 شهور والسنه والنتيجه خساره صغار المتداولين .
    اخي المستثمر الحبيب لاتبحث عن النصيحه من الغير بل اوجدها بنفسك وتوقع واستنتج وادرس السهم الذي تريده حتى وان كنت مضارب يجب عليك الحذر من النصائح والتي اغلبها ناتجه عن حسن نيه .
    ابحث عن مشاركاتي في هذا المنتدى الطيب وسوف تجد أنني اخترت اسهم اغلبها نتائجها ممتازه ولم اخسر او اخسر الغير وذلك لعلمي الشديد بما يدور خلق كواليس البورصه .
    اشتريت عربي قابضه بسعر 400 فلس وتم بيعه بسعر 770 فلس .
    اشتريت الصناعات الوطنيه بسعر 460 الى 600 فلس وتم بيع كل الكميه بسعر 930 فلس .
    اشتريت التبريد بسعر 325 فلس وتم بيع الكميه بسعر 1120 فلس .
    ونابيسكو وغيرها الكثير .
    والان دور التخصيص واسكان .
    ومن بعدها الفنادق الكويتيه وابدا بعون الله العظيم لن اسمح بخداعي من لصوص السوق .
    الخلاصه والنتيجه المهمه انتبه لمالك اخي العزيز ولاتنجرف خلف الاشاعات .
    ملاحظه مهم هناك اسهم للمضاربه السريعه هذا الشهر وهي بوبيان للبتروكيماويات .
    وبعدها بشهر اكتوبر مجموعه المخازن والتي سوف تلاحظون عليها طلب وارتفاع شديد بعد شهر انشاالله .