بيت التمويل الكويتي ش.م.ك ( بيتك ) ...2

nuoten18

عضو نشط
التسجيل
10 أبريل 2011
المشاركات
153
الإقامة
الكويت
ارتفاع ارباحهم في تركيا ،، و اعلان بيتك ماليزيا عن ارباح جيدة (كافي انه طلع من الخسارة الى الربحية) ،،، و تحسن مردود استثمارات بيتك في البحرين

الاسباب اللي فوق و حقيقة تقلص المخصصات ،،، كلها عوامل كافية لاعلان بيتك نتائج افضل من العام الماضي ...

فما بالكم بارباح استثنائية نتيجة تخارجات (بحدود ال ١٧ مليون اذا ماني غلطان) و الكويت الاقتصادية تقول انه فيه تراجع بالارباح :confused:
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848

2012/8/5

عرض موجز وتحليل مختصر لحركة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 2/8/2012

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية

لازال حراك الملكيات المعلنة لكتلة " الصفاة " نشطاً منذ الأسبوع الثاني من شهر يوليو الماضي ، خاصة على محاور ( الصفاة ، الصفوة ، صفاة طاقة و دانة ) ، حيث انخفضت – مجدداً – الملكية المعلنة للـ " الصفوة " وشركاتها التابعة والزميلة في " ورقية " بشكل ملحوظ خلال الأسبوع المنتهي في 2/8/2012 ، وذلك بمقدار 8.436 نقطة مئوية من 19.167 إلى 10.731% ، كما خرج نفس المالك – " الصفوة " وشركاتها التابعة والزميلة - من قائمة كبار الملاّك في " صافتك " خلال الأسبوع المذكور ، حيث كانت تمتلك 13.504% من رأس مالها نهاية الأسبوع قبل الماضي المنتهي في 26/7/2012 .
ولاشك بأنه لايتوفر لدينا تفسير قاطع للحركة المكثفة للملكيات المعلنة لكتلة " الصفاة " خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 2/8/2012 ، إلا أن الكتلة المذكورة تعتبر متعثرة من وجهة نظرنا ، حيث تم التسييل الجبري لجزء رئيسي من حصتها في " ورقية " من جانب " بيتك " ، وهو الطرف الدائن لها ، وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 12/7/2012 ، كما لا يستبعد أن هناك محاولة لإعادة هيكلة بعض موجوداتها وتبديل لمراكزها الاستثمارية ولو جزئياً ، وذلك ترقباً – فيما يبدو – لمواجهة ما تحمله الأيام القادمة من تحديات .
وخارج نطاق كتلة " الصفاة " ، فقد دخلت شركة هدية القابضة في قائمة كبار الملاّك في " الاتحاد ع " خلال الأسبوع المنتهي في 2/8/2012 ، وذلك بنسبة 5.090% من رأس مالها ، علماً بأنه لم يتم رصد أي حركة أخرى للملكيات المعلنة خلال الأسبوع المذكور عدا الثلاث حركات التي تم الإشارة إليها آنفاً والخاصة بكتلة " الصفاة " .
ورغم أن حركة الملكيات المعلنة خلال الأسبوع الماضي متواضعة في عددها ، إلا أن ذلك يعتبر أمراً متوقعاً في سياق التراجع الملحوظ للتداول في سوق الكويت للأوراق بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك والذي تتسم تداولاته عادةً بالهدوء النسبي ، والأهم من ذلك حالة التردد وضعف الثقة السائدتان في البورصة ، مما لا يشجع على التداول بشكل عام .

وتجدر الإشارة إلى أن مصدر بيانات التحليلات أعلاه هو الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية ، والذي يفصح عن الملكيات في الشركات المدرجة التي تساوي وتزيد عن 5% من رأس مالها .

kw%202-8.JPG

kw%202-81.JPG

kw%202-82.JPG
 

wbg

عضو نشط
التسجيل
27 يناير 2006
المشاركات
234
تأخر اعلان نتائج الربع الثاني لبيتك غير مطمئن لبنك كان يوم من الايام يعلن بعد البنك الوطني على طول
و لكن يظل بيتك متأثر بشكل كبير من الأزمة المالية و سوء الادارة و كثرة المخصصات
لكن نتمنى يحافظ على مكانته الكبيرة عند الناس سواء المساهمين و المودعين و أن يكون فعلا (( الأمان و الإطمئنان ))
 

alkanderi82

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2011
المشاركات
232
بيتك ما عاد بيتك مثل اول طبعا طموح الوصول للدينار صار بعيييييييد وراح يكون هدفه بالصعود لل850 فلس واتوقع ان السهم رايح لل580 فلس وهذا راح يكون سعرة والله يستر من الايام الياية
 

أبو عمر

عضو مميز
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
6,711
وين رايح يا بيتك !
يسير في قناة هابطه ، بعد كسر ترند تاريخي هام
لاحظ العلاقة مع متوسط متحرك 50 يوم
شارت أسبوعي
مشاهدة المرفق 206300مشاهدة المرفق 206301
شارت فى 15-6-12
السهم ما يزال يسير فى نفس القناة الهابطة
شارت شهري يوضح الهدف ، ما لم يخترق القناة الهابطة
والله أعلم

KFH - monthly - 7-8-12.png
 

ابودخيل2006

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2005
المشاركات
138
اللي يتابع ماقلته من قبل ان بيتك له الى شهر 10 يشتري اسهم خزينه
الى شهر 10 راح يتعرض لضغط لتجميع اسهم الخزينه

(هناك ملاحظه في مقابله العمر اللي صارت من 3 ايام وهي مدحه لرئيس البنك المركزي وهي نقطه مهم جدا فالاختلاف مع مدير جديد يدل هناك مشاكل
لكن ايقوم العمر بمدح الهاشم يدل ان هناك توافق وان الامور ايجابيه على الاقل بين بيتك والمركزي
الان شوفوا الصورتين من موقع البورصه لاني احتفضت (12\4\2012) بها لاني توقعي ان تزيد اسهم الخزينه لبيك وفعلنا هذا اللي صار وصار 61مليون سهم
طبعا زادت 10ملاين سهم اي تم شراء =7,2 مليون دينار اسهم خزينه
11.jpg
22.jpg
 

al7boob_77

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
1,363
الإقامة
الكويت
شلفايد اخي اذا البنك شرا والسهم نازل ... البنك يحاول يدعم سهمه بس لا حيات لمن تنادي
مؤشرات السهم سلبيه وخصوصا ارباحه ضعيفه ومخصصاته كبيره وخانقته

السهم يبي له سنه يالله يبتدي يصحى
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
دفاع مستميت عن أسعار أسهم (وطني وبيتك وزين) لمنع انخفاض رهونات لدى البنوك تؤدي لانكشاف عملاء كبار لديها
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
متابعة حركة ملكية "بيتك" في "الخليجي" من 31/12/2003 إلى 02/08/2012 للإطلاع على حركة
الملكية
يرجى الضغط هنـــــا
مصدر المعلومات أعلاه من منتج "مالك" ، وللاطلاع على نبذة عن المنتج يرجى الضغط هنــــا
 

سوالمي

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2010
المشاركات
427
نقول الحمد لله ان فيه ربح من الاصل
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ستاندرد أند بورز ثبتت تصنيف بيتك عند (ايه -) (ايه -2) للمديين الطويل و القصير مع نظرة مستقبلية سلبية http://****/96JNM7uR
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بيت التمويل مابقى شي ما باعه اراضي عمارات شركات داخلية و خارجية واعلن عن انخفاض في الأرباح عن السنة الماضية !!! شبسوِّي في النص الثاني ؟؟
 

nuoten18

عضو نشط
التسجيل
10 أبريل 2011
المشاركات
153
الإقامة
الكويت
بصراحة نتائج الربع الثاني فضيحة بكل ما تعني الكلمة من معنى !!! السنة اللي فاتت كانت حلقة جديدة من انخفاض ارباح البنك و ادت الى غضب المستثمرين لدرجة انه عذر المخصصات لا يهمهم

واليوم الربع الثاني يعلنون عن 22 مليون فقط بنزول عن العام الفائت الكارثي بالنسبة لسمعة البنك ،،، و الادهى و الأمر انه 17 مليون بسبب تخارجات (ارباح استثنائية وليست تشغيلية) يعني البنك نزل ربحه التشغيل من حوالي 23 مليون في نفس الفترة في العام الماضي الى حوالي 5 مليون !!!! اذا كنا غير راضين عن اداء العام الماضي فماذا سنقول عن ما يجري حاليا من "فضيحة" ، نعم فكلمة فضيحة هي اقل ما يقال عن نتائج الادراة الحالية اللي كنت للأمس ادافع عنهم ومصدق لما يقطون بلاويهم على المخيزيم !!!

ادارة سيئة ... نصيحة للاخوان ( اي واحد تعرفونه من الادارة الحالية يتكلم في المخيزيم واللي سواه ... ردوا عليه "ليش وقعتوا على براءة الذمة له" ...

وعندي سؤال للقانونيين .. في حال ثبت انه المخيزيم فعلا عليه مخالفات وتجاوزات ، هل الادارة الحالية ليس بيدها انها ترفع عليه قضية لانه عطوه براءة ذمة من قبل ؟
وماذا عن المساهين هل اعطاء براءة ذمة من الادارة معناها ما نقدر نحاسبه ... حتى ولوكان اللي عطاه براءة الذمة زميل سابق وحصل على عدة ترقيات من مديره السابق (ما فيه مدير يوصل مرة وحدة مدير لابد انه الاثنين عملوا معا فترة وهذا يؤثر على مصداقية الثاني) ؟
 

الشجرة

عضو نشط
التسجيل
3 فبراير 2010
المشاركات
128
نقلا عن جريدة الكويتية:

رغم زيادة الأصول 8 % والودائع 6 % والإيرادات 3.7 %

تراجع أرباح "بيتك" 7%


النفيسي: بدأنا تطبيق إعادة الهيكلة ونتوقع حصاد ثمارها قريبا
تراجعت أرباح بيت التمويل الكويتي "بيتك" الذي يعتبر ثاني أكبر مصرف إسلامي في منطقة الخليج من ناحية حجم الموجودات إلى 42.13 مليون دينار (14.5 فلسا للسهم) بنهاية النصف الأول 2012 بنسبة 7 بالمئة، مقارنة بما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام 2011.
من جهته قال رئيس مجلس إدارة "بيتك" سمير يعقوب النفيسي إن بيتك حقق إيرادات إجمالية عن النصف الأول من العام 2012 قدرها 394.4 مليون دينار بزيادة قدرها 14 مليون دينار وبنسبة زيادة 3.7 بالمئة عن نفس الفترة من العام السابق، وبلغت الأرباح الإجمالية لنفس الفترة 111.7 مليون دينار، منها 68.6 مليون دينار أرباح مقدرة للمودعين المستثمرين.
وقد بلغ صافى أرباح المساهمين 42.1 مليون دينار، فيما بلغت ربحية السهم للنصف الأول من العام الجاري 14.8 فلسا.

حجم الأصول
وارتفع حجم الأصول في الميزانية إلى 14 مليار دينار، بزيادة قدرها 1.1 مليار دينار وبنسبة زيادة 8.5 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي، وارتفع حجم الودائع إلى 8.9 مليارات دينار، بزيادة قدرها 534 مليون دينار، وبنسبة زيادة 6.4 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
فيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 1.3 مليار دينار، بزيادة قدرها 20 مليون دينار، وبنسبة زيادة 1.6 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.

إعادة الهيلكة
وأكد النفيسي في بيان صحافي أن "بيتك" بدأ في تطبيق خطة إعادة الهيكلة، ونتوقع أن يحصد البنك ثمارها الإيجابية خلال الفترة المقبلة، وستؤسس خطة إعادة الهيكلة لمرحلة جديدة من النمو على كافة الأصعدة، حيث تشهد صناعة الصيرفة الإسلامية اليوم تطورا كبيرا على المستوى المحلي والعالمي أيضاً، مؤكداً أن "بيتك" في موقع قوي يمكّنه من الاستفادة من هذه التطورات، بما يحقق أفضل المزايا لمودعيه ومساهميه وجمهور عملائه.
وشدد النفيسي على قدرة البنك على تطبيق خططه واستراتيجياته في الظروف الصعبة من خلال العناصر البشرية المتميزة وفرق العمل ذات الكفاءة، بما يزيد من فرص تحسين المؤشرات المالية بشكل أفضل مستقبلاً، مشيرا إلى أن "بيتك" يحتل مكانة متقدمة بين البنوك المحلية في الكفاءة التشغيلية، وهو مؤشر على استمرار قدرته على السيطرة على المصروفات والتكاليف.

صانع سوق
وأوضح النفيسي أن "بيتك" لايزال أحد صناع السوق المحلي من خلال دعمه لمبيعات التجار في مختلف المجالات التشغيلية، كما أنه لايزال رائدا في مجال "الصيرفة الإسلامية"، ولديه مجالات عمل سجل فيها السبق، رغم احتدام المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية على صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
وقال إن "بيتك" يولي أهمية للسوق المحلي، ويعمل بشكل دائم لتوسيع قاعدة العملاء وتعزيز الانتشار بافتتاح فروع جديدة، وشموليته لشركاء جدد من الموردين والمتعاملين، منوها بأن "بيتك" يملك كذلك الإمكانات المادية والفنية لتمويل المشاريع الكبرى ذات الأهداف التنموية والمردود الحضاري المتميز.
---------------------
كادر
التوسع خارجيا
شدد النفيسي على أهمية أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تمثل العمق الاستراتيجي للكويت اقتصاديا واجتماعيا، وكذلك الأسواق التي يعمل فيها "بيتك" خارجيا تعتبر مراكز مهمة للانطلاق إلى الأسواق المجاورة لها في أوروبا وجنوب شرق آسيا ومناطق أخرى، مشيرا إلى أن البنك ماض في خطته التوسعية في الأسواق الخارجية.

http://www.alkuwaitiah.com/ArticleDetail.aspx?id=18607

 

الشجرة

عضو نشط
التسجيل
3 فبراير 2010
المشاركات
128
واليوم على الصفحة الأولى من جريدة الكويتية:

المكافأة السنوية تعادل 12.6 % من أرباح المصرف
267 % نسبة النمو في قروض أعضاء مجلس الإدارة

محمد مصطفى

دفع ملف مكافأة أعضاء مجلس إدارة والإدارة العليا في بيت التمويل الكويتي (بيتك) مجموعة من الموظفين داخل المصرف لشن حملة إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» للمطالبة بتفعيل وإقرار الزيادة العادلة للموظفين في ظل هذه المكافأة السخية التي تمنح للإدارة العليا.
ويرى الموظفون أن بيت التمويل الكويتي أشبه بالبنك الحكومي، إذ تمتلك المؤسسات الحكومية ما يزيد على 48 بالمئة من أسهمه، ما يجعلهم يطالبون بوضع معايير رقابية على نظام المكافأة والزيادات أسوة بالجهات الحكومية.
من ناحية أخرى، تضامن عدد من نواب مجلس الأمة مع حملة الموظفين الإعلامية خاصة بعد الأرقام المليونية المعلنة عن مكافأة مجلس الإدارة والإدارة العليا في «بيتك»، حيث يستعدون لطرح التساؤلات حول كيفية حماية المال العام في البنك من أطماع الإدارة التنفيذية، وتوفير الحقوق المالية لصغار الموظفين.
مكافأة فلكية
على الرغم مما يعانيه بيت التمويل الكويتي من أزمة مالية طاحنة جاءت بعد تداعيات الأزمة المالية العالمية، وأثرت على نمو الأرباح في المصرف وزادت من حجم مخصصاته، إلا أن الإدارة التنفيذية توسعت في حجم مكافأتها بصورة مبالغ فيها، حيث بلغت نسبة المكافأة السنوية لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية 12.6 بالمئة من إجمالي أرباح «بيتك» التي تراجعت بحوالي 24 بالمئة خلال العام الماضي.
وبلغت مكافأة مجلس الإدارة والمديرين التنفيذين في بيت التمويل الكويتي خلال العام الماضي 10.153 ملايين دينار، متراجعة بحوالي 1 بالمئة عن مكافأتهم عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2010 التي بلغت حينها 11.076 مليون دينار، في حين تراجعت أرباح المصرف في السنة المالية 2011 إلى 80.342 مليون دينار بعد أن كانت 105.983 ملايين دينار في 2010 مما يضع تساؤلات حول المعايير التي يتم على أساسها منح مكافأة الإدارة العليا ومجلس الإدارة.

تسهيلات ائتمانية
لم يقتصر أمر منح مجلس الإدارة والمديرين التنفيذين عند حدود المكافأة فقط بل شمل الأمر تسهيلات ائتمانية سخية أيضا، حيث استحوذ أعضاء مجلس الإدارة على 8.086 ملايين دينار في صورة تسهيلات ائتمانية، بالإضافة إلى 38 ألف دينار بطاقات ائتمانية وحققت التسهيلات الائتمانية لأعضاء مجلس الإدارة نموا هائلا في السنة المالية المنتهية في 2011، مقارنة مع القروض التي حصل عليها مجلس الإدارة في 2010 والبالغة 2.201 مليون دينار، لتصل نسبة النمو في القروض الممنوحة لمجلس الإدارة إلى 267 بالمئة.
من ناحية أخرى حصل المديرون التنفيذيون في الإدارة العليا في المصرف على تسهيلات ائتمانية بحوالي 4.773 ملايين دينار خلال العام الماضي بنسبة نمو بلغت 54.6 بالمئة، مقارنة مع القروض التي حصلوا عليها في 2010 وتقدر بحوالي 3.086 ملايين دينار، بالإضافة إلى 26 ألف دينار بطاقات ائتمانية.



http://www.alkuwaitiah.com/ArticleDetail.aspx?id=18672
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
2012/8/13
عرض موجز وتحليل مختصر لحركة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 9/8/2012

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية

طغت مفاعيل عمليات الاستحواذ على حركة الملكيات في قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 9/8/2012 ، حيث أنه في إطار إتمام عملية استحواذ شركة المشروعات التنموية القابضة التابعة لـ " بيتك " على شركة " عارف طاقة " ، ارتفعت نسبة ملكية الأولى في الثانية بمقدار 66.761 نقطة مئوية من 29.0 إلى 95.761% ، وذلك في مقابل خروج كل من " عارف " – المشطوبة حالياً - والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشركة أثمان الوطنية من قائمة كبار الملاك في " عارف طاقة " ، حيث كانوا يمتلكون 43.250 و 6.020 و 7.900% من رأس مالها على التوالي ، وقد تم كل ذلك خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 9/8/2012 ، وضمن نتائج مخرجات عمليات الاستحواذ أيضا ، ارتفعت ملكية " وطني " في " بنك بوبيان " بمقدار 11.040 نقطة مئوية من 47.290 إلى 58.330% ، حيث وافق ما يمثل 11.040% من رأس مال " بنك بوبيان " على بيع أسهمهم إلى " وطني " بسعر 630 فلس بموجب مستند الاستحواذ الذي أقرته هيئة أسواق المال في وقت سابق .
من ناحية أخرى ، استمرت كتلة " الصفاة " في تحريك ملكياتها المعلنة في بعض الشركات المدرجة صعوداً وهبوطاً وفقاً لما تُمليه المرحلة الحالية من تحديات ، حيث رفعت " الصفاة " وشركاتها التابعة والزميلة حصتها مجدداً في " ورقية " ، وهذه المرة بمقدار 5.680 نقطة مئوية من 6.93 إلى 12.610% ، بينما خفضت " الصفوة " حصتها في " دانة " بمقدار 3.427 نقطة مئوية من 40.708 إلى 37.281% ، وفي ذات السياق ، دخل " تجاري " قائمة كبار الملاك في " صافتك " خلال الأسبوع المنتهي في 9/8/2012 بنسبة 9.000% من رأس مالها إثر خروج " الصفوة " وشركاتها التابعة والزميلة من ذات القائمة بنسبة 13.504% خلال الأسبوع قبل الماضي المنتهي في 2/8/2012 ، وذلك على خلفية تسوية مديونيات ما بين كتلة " الصفاة " والبنك المذكور فيما يبدو .
أما حركة الملكيات المعلنة الأخرى في قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 9/8/2012 ، فقد تمثلت في ثلاث حركات ، أبرزها رفع " خليج ت " حصتها في " أرجان " بمقدار 4.786 نقطة مئوية من 11.970 إلى 16.756% ، تلاها خفض " الديرة " ملكيتها في " المنتجعات " بمقدار 2.263 نقطة مئوية من 8.079 إلى 5.816% ، وأخيراً ، خفض " البيت " حصته في " الأمان " بمقدار 1.632 نقطة مئوية من 47.242 إلى 45.610% .
وتجدر الإشارة إلى أن مصدر بيانات التحليلات أعلاه هو الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية ، والذي يفصح عن الملكيات في الشركات المدرجة التي تساوي وتزيد عن 5% من رأس مالها .
malak9-8-2012.JPG

malak9-8-20121.JPG

malak%2031-7-20122.JPG

malak%2031-7-20123.JPG
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
انخفضت الملكيات المعلنة في " بيتك " بمقدار 83.6 مليون دك وبمعدل 7.9% خلال الفترة من 2012/05/31 إلى 2012/07/31 وللتفاصيل على الرابــــــــــــــــــــــــط








مصدر المعلومات أعلاه من منتج "مالك" ، وللاطلاع على نبذة عن المنتج يرجى الضغط هنــــا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«المركزي» لا يمانع في تمويل البنوك الكويتية لشراء العقارات في تركيا



223749_e.png





على خلفية القرار التركي السماح للأجانب بتملك العقارات بشكل مباشر ووفق السياسة الائتمانية لكل بنك

لا نية لدى «المركزي» بإدخال أية تعديلات على قواعد التركزات الائتمانية المعمول بها حالياً

القرار التركي قد يفتح آفاقاً وفرص تمويل جديدة تنشط محفظة القروض لدى البنوك الكويتية


كتب جمال رمضان:
كشفت مصادر وثيقة الصلة ببنك الكويت المركزي ان البنك المركزي الكويتي لا يمانع في تقديم البنوك الكويتية الموجودة في تركيا عبر بنوك تابعة وزميلة من تقديم التمويل اللازم لشراء عقارات سكن خاص او استثماري في السوق التركي.
وقالت المصادر لـ«الوطن» ان عملية التمويل هناك تخضع للسياسة الائتمانية لكل بنك سواء كانت من بنوك زميلة او تابعة او حتى البنوك الكويتية هنا في الكويت طالما انها تعمل وفق تعليمات بنك الكويت المركزي ولا تتعارض معها وحصلت فيها البنوك على ضماناتها الكافية.
وعلى صعيد متصل وفي ردها على سؤال آخر حول ما اذا كان بنك الكويت المركزي ينوي اعادة النظر في قواعد مراقبة حدود التركزات الائتمانية المعمول بها حاليا في الكويت اذ نفت المصادر وجود نية من هذا القبيل واكتفت بالقول ألا نية حاليا لإدخال اية تعديلات على تلك القواعد.
وبالعودة الى عملية التمويل لشراء العقارات في تركيا كانت السلطات التركية قد وافقت نهاية الاسبوع الماضي على السماح لـ157 جنسية من ضمنهم الكويتيون بشراء وتملك العقارات في السوق التركي بشكل مباشر حيث لم يكن يسمح في السابق بتملك العقارات في تركيا بشكل مباشر انما كان الشراء يتم بأسماء مواطنين اتراك فقط.
وقالت مصادر مصرفية لـ«الوطن» ان القرار ربما يفتح آفاق استثمار وفرص تمويل جديدة امام البنوك الكويتية التي تمتلك سيولة كبيرة بينما تقل فرص التمويل والاقراض في السوق الكويتي لندرة المشاريع الاستثمارية التي يمكن تمويلها وبالتالي قد يمثل السوق التركي فرصة جيدة لتنشيط محفظة القروض لدى االبنوك الكويتية في حال رغب كثيرون من الكويتيين بتملك عقار في تركيا خاصة ان تركيا باتت الآن من اهم الوجهات السياحية للمواطنين الكويتيين.
 
أعلى