الناجون من انهيار البورصات

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة العمــاري, بتاريخ ‏7 أكتوبر 2005.

  1. العمــاري

    العمــاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    2005/06/13
    حسام الدين محمد السيد**


    المضاربات هي أحد مؤشرات انهيار البورصات

    الانهيار.. هو ذلك الكابوس الذي يخشاه أي شخص لديه استثمارات في البورصات، لا سيما أن العولمة التي فرضت على بلادنا النامية الاندماج في النظام المالي العالمي خلفت وراءها عدوى الأزمات المالية، فما إن تقع دولة ما في أزمة حادة، حتى تتداعى وراءها اقتصاديات دول أخرى.

    ولأن البورصات شديدة الحساسية والتأثر لأي أزمة اقتصادية، فإن ذلك يتطلب من المستثمرين وعيا بالمؤشرات التي تسبق انهيار أي بورصة، حتى ينجو في الوقت المناسب، كما أن الأمر المهم هو فهم مدى إمكانية تكرار أسباب الأزمات المالية التي نشبت في دول العالم، وهو ما يؤثر بالتبعية على الأسواق المالية.

    العولمة.. بداية المشكلة

    يفترض أن العولمة تزيد التدفقات المالية عبر الحدود، بما يؤدي لتوزيع المدخرات، ومن ثم الاستثمارات على نحو كفء في العالم، مقارنة بما يحدث في الماضي حينما اقتصر الاستثمار المحلى في معظم البلدان على المدخرات المحلية، إلا أن تلك العولمة تحمل على أرض الواقع تأثيرات سلبية على دول العالم، حيث تعرض الاقتصاد العالمي إلى أزمات عنيفة كتلك التي مر بها في العقديين الماضين.

    فمع ارتباط الأسواق وحركات التدفق المالي، أصبحت عدوى عدم الاستقرار الاقتصادي تنتقل بالأزمات المالية من دولة إلى أخرى، وهذا ما ظهر في الأزمات المالية في آسيا عام 1997، وروسيا عام 1998، والبرازيل عام 1999. ولعل النظر في أسباب الأزمات المالية التي مر بها العالم، يساعد على فهم البيئة التي يحدث فيها انهيار البورصات، فعلى سبيل المثال ففي يومي 24 و29 أكتوبر 1929 انهارت بورصة نيويورك ؛ بسبب المضاربات الوهمية التي أدت إلى ارتفاع جنوني في أسعار الأسهم دون الرغبة في البيع والاستمرار في الشراء.

    أيضا فإن أزمة ما يسمى بسوق المناخ بالكويت أثناء الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات قد نشبت بسبب تزايد حجم المعاملات بالأجل بشكل مفاجئ، وتوقف المتعاملين عن دفع قيمة تعاملاتهم التي تعهدوا بها بالأجل، وخفض البنوك للقروض والتسهيلات الائتمانية، إلى جانب ضعف كفاءة الأجهزة الإدارية المسئولة عن إدارة السوق.

    بدورها فإن أزمة المكسيك عام 1995 نتجت عن تخفيض الدولة لقيمة العملة الوطنية، مما أدى إلى الخروج السريع لرؤوس الأموال الأجنبية المستثمرة في سوق المال بشكل أدى إلى انهيار البورصة. أما النمور الآسيوية فقد تعرضت لأزمة حادة في عام 1997؛ بسبب المضاربات الوهمية على سوق العقارات والأوراق المالية، وكانت كل أصول الدولة موجهة إلى الاستثمارات طويلة الأجل، مما شجع الاستثمار الأجنبي على الاستثمار في الأصول قصيرة الأجل، والاستثمار غير المباشر في الأوراق المالية.

    وجدير بالذكر أن الملياردير جورج سورس استثمر بمبالغ طائلة في شراء الأوراق المالية، وقام بعملية بيع جماعي لاستثماراته ؛ مما ترتب عليه انخفاض حاد في قيمة الأصول؛ وهو ما أدى لانخفاض العملات الوطنية لدول النمور الآسيوية، ثم عاد واشترى في اليوم التالي عند السعر المنخفض فتحسنت الأسعار، ثم قام بعملية بيع أخرى؛ مما ترتب عليه تأكيد الانهيار.

    أسباب وآثار

    ورغم أن أسباب هذه الأزمات تختلف من اقتصاد دولة لأخرى بحسب ظروفه، فإن هناك أسبابا عامة لها طرحها خبراء اقتصاديون وتمثل المناخ الذي تنهار فيه البورصات، ومن أبرزها تراكم الديون العامة والديون المشكوك في تحصيلها، والإسراع في معدلات النمو في اقتصاديات الدول بشكل لا تستوعبه طاقاتها الاقتصادية، وكذلك استخدام القروض قصيرة الأجل لتمويل مشروعات ذات فترات تفريغ طويلة الأجل، هذا إلى جانب تفشي الفساد في الجهاز المصرفي، ووصول حجم الطلب إلى أدنى مستوياته بما يخلق حالة من الركود، كما أن المضاربات تخلق ما يسمى باقتصاد الفقاعات الذي ينهار إثر أي هزة.

    ولهذه الأزمات المالية أثار سلبية منها انهيار أسعار الصرف في الدولة، وتدهور قيمة العملة الوطنية، مما يضعف الثقة بها داخليا وخارجيا، ولجوء الدولة إلى الاقتراض من العالم الخارجي؛ الأمر الذي يسبب تراكم الديون الخارجية بما يؤثر على النمو الاقتصادي ورفاهية الفرد. كما أن المستهلك النهائي يتحمل الأعباء الناجمة عن ارتفاع الأسعار، وعدم قدرة الدولة على اجتذاب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار أو سحب الاستثمارات الحالية؛ مما يؤثر على قدرة الدولة على توفير العملات الأجنبية، وتأثر حركة المبادلات التجارية الخارجية، مما يؤدي لزيادة ارتفاع الأسعار، وبالتالي قلة الدخل الحقيقي الذي يحصل عليه الفرد.

    مؤشرات انهيار البورصة

    ولانهيار البورصات مؤشرات يجب أن يتنبه لها المستثمرون، ووكلاؤهم في عمليات التداول، ومن أبرزها:

    1- وجود غالبية من المستثمرين غير المحترفين يتعاملون مع الأسواق المالية، ونقص كبير في المعلومات، وخاصة فيما يتعلق بسوق المال، فضلا عن وجود عمليات بيع لجني الأرباح وأخرى لتعديل المراكز الاستثمارية في السوق.

    2- انعدام الإفصاح المالي، أو الإدلاء بمعلومات خاطئة له عواقب وخيمة وانعكاسات سلبية على الأسواق المالية، والاشتباه في خلل في المؤشر العام للبورصة، وأنه لا يتسق مع النشاط الحادث بالبورصة .

    3- توقع حدوث حرب قد تؤثر بالسلب على الاقتصاد، ومن ثم البورصات، ووقوع إضرابات بأحد القطاعات الاقتصادية القائدة في الاقتصاد القومي، كذلك انتشار عمليات كبيرة من غسيل الأموال يكون ذلك نذيرا بوجود انهيار في البورصة.

    4- وجود انهيار في بورصة بها أسهم مشتركة أو مصالح اقتصادية ترتبط بها الدولة مع دولة أخرى يوجد بها انهيار.

    5- عدم الاستقرار في الاقتصاد الكلي لا سيما فيما يتعلق بانخفاض شروط التبادل التجاري الذي يؤدي إلى عجز المشتغلين بالأنشطة التجارية عن الوفاء بالتزاماتهم تجاه البنوك مما يؤدي إلى حدوث أزمة.

    6- التقلبات في أسعار الفائدة العالمية التي لا تؤثر فقط على تكلفة الاقتراض بل على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول النامية، فضلا عن التوسع في منح الائتمان وضخامة التدفقات المالية الخارجية.

    وصايا لتجنب الخسارة

    وحتى يتم تجنب هذه الانهيارات المالية على المستوى الفردي يجب الانتباه للمؤشرات السابقة مع الحرص على ما يلي:

    1- التأكد من جودة الأسهم التي تستثمر فيها عن طريق الاطلاع على ميزانية تلك الشركات، وحضور الجمعيات العمومية لتلك الشركات، وكذلك استعراض مدى قدرة تلك الشركات على تحمل الأزمات المالية سواء كانت هذه الأزمات داخلية أو خارجية.

    2- عدم الاندفاع وراء المضاربات أو سياسة القطيع، فيجب عدم الاندفاع نحو الشراء في البورصة عند اندفاع الناس، أو البيع عند بيع الأخريين لأنها سياسة لا تدل على خير على الإطلاق، ولكن يجب أن يكون الاستثمار مبنيا على أسلوب علمي.

    3- الانتباه للهزات المالية في البورصات الأخرى، فمن المؤكد أنها ستمتد آثارها إلى أسهمك التي هي مدرجة في البورصة التي تتعامل معها.

    4- استشارة خبراء في الدورة الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد القومي، ومعرفة فترات الرواج والانكماش، حتى يتسنى معرفة الأوضاع التي يتم التعامل معها.

    5- تحديد الدورة التجارية للبورصة حيث إن بعض البورصات تنشط صيفا والأخرى تنشط شتاء... وهكذا، ومن ثم يجب تجنب دورات ازدهار وهمية تسمى "فقاعات السوق"‏.

    6- متابعة المؤشرات الاقتصادية الكلية لاقتصاد الدولة، ومعرفة حجم الديون وتطورها والاستثمارات المحلية والأجنبية، حيث يعطى ذلك مؤشرا على قوة أو ضعف اقتصاد ما.

    7- عدم الاندفاع وراء مقترحات شركات السمسرة والإشاعات المنتشرة عن أسهم بعينها وتدل ميزانيات شركاتها على ضعفها.‏
     
  2. ميسترال

    ميسترال عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2005
    المشاركات:
    341
    عدد الإعجابات:
    0
    دائما مبدع ابو حمد

    كلام خبير

    الله يجزاك بالخير

    ميسترال
     
  3. أبوحنين

    أبوحنين موقوف

    التسجيل:
    ‏22 أغسطس 2005
    المشاركات:
    162
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جده
    أبي أقول لكم شي بان العماري هامور حتى بعقلة ومتفوق بشي أسمه رياضيات فالأسهم هذي عنده ولا شي فما بالكم بالبورصة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هولن من الهول شين يستحق الزعامه بوحمووود ;)
     
  4. ابو رواف

    ابو رواف عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2002
    المشاركات:
    2,678
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض

    دائما مبدع يابو حمد
     
  5. مصلح

    مصلح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    242
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    مؤشراتنا كانت واضحه

    عندما كان السوق يسير بشكل افقي كانت القياديات تنزف بصمت ووصل الأستخفاف ان يكون السوق 200 أحمر وتجد 9 شركات نسب خضراء ؟؟؟؟
    سؤال واحد لو ساله اي شخص لنفسه بماذا يسير المؤشر بالمواشي المبرد سيسكو وغيرها وغيرها ابدا كان النزول واضح في سوقنا :
    1- رفع الغير قيادي خروج سيوله من السوق .
    2- رفع الغير قيادي بالقرب من خط مقاومة خروج من السوق
    3- التجميع بالقيادي دائما ليس بقمم الأسعار للأسهم .
    كثير من الأخوان راح يقولون ليش ما تكلمت قبل النزول لسبب
    تم الهجوم على شخص قبل خمسة ايام بس قال السوق خروج الله لايوريك انا شخصيا وصلت الراي بالنزول الى اصدقاء في هذا المنتدى بوسائل الأتصال وامتنعت ان اضع مشاركتي بالمنتدى بهذا الموضوع
    وبصراحه انا اتمنى من اخوي العماري واول المشرفين على القسم التدقيق في بعض الكلمات التي تخرج عن نطاق الموضوع هذا القسم لان اكثر ما اثارني اول هجوم على الشخص كان بعدد مشاركاته من اخونا فهد محمد اقولك اخوي فهد عمر عدد المشاركات ما كانت مقياس لان كل واحد بداء بهذا المنتدى اول رقم تسجل امامه هو رقم 1 وقد يصيب صاحب المشاركة رقم 1 وقد يخطىء صاحب المشاركة 1000 والعكس صحيح .

    وانا حبيت اكتب هذه المشاركة بهذا التوقيت حتى نعرف ثمن تلك الكلمة التى قالها الرجل لكثير من الناس
    وانا ماكتبة هذا الكلام الا لان منتدى المؤشر اصبح علم ويهمنى هذا العلم كثير

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  6. ستريمر2

    ستريمر2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    55
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام رائع
     
  7. العمــاري

    العمــاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    الاخ مصلح مبارك عليك الشهر
    وماحصل من الاخ فهد او غيره من الاخوه كان مجرد استفسار
    الحمدلله في منتدى لم تحدث اي قصة من القصص التي تحذر عن السوق بشكل مباشر وبدون اثبات
    لذلك لابد من احترام الاشخاص الموجودين هاهتا واحترام مخاطبة عقولهم
    لا مانع من النقاش وكلي ثقة باخلاقيات المتواجدين معنا وقدرتهم على الحوار
    لك مني اجمل تحيه ومبارك عليك الشهر للمرة الثانيه
     
  8. بدران900

    بدران900 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 أغسطس 2005
    المشاركات:
    25
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وبعد

    لعدم التفرغ ;)
    قمت بتصفية محفظتي بنهاية تدال هذا اليوم 9/10/2005 م
    بمكاسبها وخسائرها !!!
    وتبقت معي شركة واحدة بدفها غداً من بداية الفترة الصباحية
    سره ورا سره على نافذة البيع
    وراهم أصحاب المحافظ مالقوا غير هاليومين ( يلمون حصادهم ) ينفظون محافظهم رش رش :((
    قلوبهم ما تعرف الرحمة يأبوأحمد
    مايكفيهم الهزة اللي بيسويها عقب ( ذنب ) التصحيح على السوق :eek: ...../10/2005
    والله العالم متى يعدي هالذنب وأنتم بالكرامة يوم يومين ثلاثة
    يارب أرجع لكم وأنتم كسبانين كسبانين ومايصير اللي .......؟
    سامحني يأبو أحمد إذا شطح قلمي هنية ولاهنية
    بس لقيتها مو طيبة إني أسافر لمدة يومين وما أعلم أحد

    نلتقي على خير
    أخوكم : بدران
     
  9. العمــاري

    العمــاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    تروح وتجي بالسلامة
    وان شاء الله تعوض كل خسايرك
    الفرص لا تموت وانا اخوك
     
  10. فهد محمد

    فهد محمد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أغسطس 2005
    المشاركات:
    470
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي بدران تروح وترجع بالسلامه انشاء الله ...وربي يرزقك دووم انشاء الله .....!!!!

    بس اخوي بدران تري فهمي علي قدي بصراحه..مافهمت شي كانك تلمح لشي معين ..قلها علي بلاطه رايك وانت حر فيه....!!!!

    بصراحه حركه سابك وسحبتها اليوم نغزت قلبي...مع انها قبل كم يوم تسدح ماحولها احد...وش اللي تغير الله اعلم.....!!!

    بدران عطنا العلم وانا اخوك..خل الجميع يستفيد ..ربي يوفقك انشاء الله ......تحياتي ....,,,
     
  11. مصلح

    مصلح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    242
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    الله يبارك فيك أخوي العماري انا ما اانكر ان الشخص اخطاء بعدم وضع المبررات بس انا اللى اتكلم عنه الخروج من نطاق السؤال باشياء شخصيه مثل عدد المشاركات وغيرها عموما انا حبيت انوه بس لما حدث لاننا نعرف بانكم معطين من وقتكم الكثير لهذا المنتدى وهذا شي نقدره لكم بكل امانه

    ومبارك عليك الشهر

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  12. بدران900

    بدران900 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 أغسطس 2005
    المشاركات:
    25
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يسلمك يأبوأحمد
    ويسلمك بعد يافهد بن محمد

    يافهد : نصحتك علماً بالمؤشر والذي أرى :rolleyes:
    مخالفتي :) فأصنع بنفسك مايحلو


    شكراً بالفعل هناك فرص يجب أقتناصها على حذر
    الكهرب : 139.75 أراها فرصة
    وخليكم في سوق ريالين لين توصل العجوز سابك 1470 بعدها عطوا السوق سيولتكم والله يرزق الجميع
    ومشيئة الله فوق كل تحليل وتخمين

    أخوكم : بدران
     
  13. تركي السعود

    تركي السعود موقوف

    التسجيل:
    ‏12 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    27
    عدد الإعجابات:
    0
    لاعدمناك يابو حمد .............. جهد تشكر عليه ..........
    الله يجزاك خير ............. يا............؟
     
  14. العطاوي

    العطاوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,387
    عدد الإعجابات:
    0
    1- وجود غالبية من المستثمرين غير المحترفين يتعاملون مع الأسواق المالية، ونقص كبير في المعلومات، وخاصة فيما يتعلق بسوق المال، فضلا عن وجود عمليات بيع لجني الأرباح وأخرى لتعديل المراكز الاستثمارية في السوق.


    2- انعدام الإفصاح المالي، أو الإدلاء بمعلومات خاطئة له عواقب وخيمة وانعكاسات سلبية على الأسواق المالية، والاشتباه في خلل في المؤشر العام للبورصة، وأنه لا يتسق مع النشاط الحادث بالبورصة .


    :)
     
  15. dr. share

    dr. share عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    745
    عدد الإعجابات:
    0