البيوع المستقبلية

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد
.

يقولون حلال ؛

أحد يقدر يفيدنا بخصوص هالموضوع رجاءً

.
 

retro

عضو جديد
التسجيل
1 سبتمبر 2005
المشاركات
5
اخوي مهذب جدا
الي اعرفه ان بس
3شهور
فما فوق غير جائز والله اعلم
يمكنك الاتصال على الفتوى و التشريع ارقامهم موجوده بالجرايد
 

nabhaan79

عضو نشط
التسجيل
28 مايو 2005
المشاركات
3,814
الإقامة
الكويت
المهذب جداً قال:
.

يقولون حلال ؛

أحد يقدر يفيدنا بخصوص هالموضوع رجاءً

.

البيوع المستقبليه يعني (الأوبشن) ، صححلي إذا كنت غلطان .

إذا كانت الأوبشن أنا سامع دكتور كويتي متخصص بالتجاره وهالأمور إسألوه على التلفزيون قبل لا يفتح الأوبشن وقال التعامل معاها حرام . والله أعلم وعلى ذمته وبصراحه ما أعرف إسمه بس أهو عضو بشركات كثيره تعاملها إسلامي وإن ماخاب ضني منها التمويل .
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
في فرق بين البيوع المستقبلية والاوبشن
البيوع المستقبلية حلال
الابوشن حرام

وللتأكيد هناك مكتب تابع لبيت الاوراق المالية لخدمة البيوع المستقبلية
رقمهم 2422963
 

nabhaan79

عضو نشط
التسجيل
28 مايو 2005
المشاركات
3,814
الإقامة
الكويت
الله يجزاك خير

ممكن أحد يشرح باختصار البيوع المستقبليه شلون صايره
 
التسجيل
17 أبريل 2005
المشاركات
74
nabhaan79 قال:
ممكن أحد يشرح باختصار البيوع المستقبليه شلون صايره
البيوع المستقبلية اهو الاجل بس البيوع المستقبلية اثناء التداول النقدي وبالغالب 3 شهور اما الاجل فا يكون من بعد السوق ومن 3 شهور الى سنة اي باختصار البيوع المستقبلية اهي الاجل بس يفرق الاسم
 

Koko wawa

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2005
المشاركات
606
المهذب جداً قال:
.

يقولون حلال ؛

أحد يقدر يفيدنا بخصوص هالموضوع رجاءً

.


حلال لان شركة المثنى للاستثمار التابعة لبيت التمويل تقدم هذه الخدمة !
 

خير الكلام

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2004
المشاركات
1,030
السلام عليكم

البيوع المستقبليه ببساطه شراء اسهم اثناء التداول من افراد او شركات وهي طريقه ممتازه لعدم التلاعب .
اما بيوع الاجل واللي تحصل بعد اغلاق السوق هي بيوع اسهم تملكها شركات يعني لو فيها خير الاسهم ماتبيعك .
باختصار البيوع المستقبليه افضل واسلم اما من ناحيه حلال او حرام فجميع الشركات التي بالسوق تتعامل بما يسمى بالربا بشكل مباشر او غير مباشر .من ناحيتي لا اجد باسا بالفائده على شرط ان لاتكون اضعافا مضاعفه لانها لو تضاعفت بشكل مدمر فسوف تكون ربا الذي حرمه الله .
مشكله الكثير من الناس انه يحاول ان يخدع الله سبحانه ايه نعم الكثير من الناس يحاول ان يخدع الله والعياذ بالله لكن اقسم بالذي رفع السماء من غير عمد انه لايخدع الا نفسه .
 

september

عضو نشط
التسجيل
16 يوليو 2005
المشاركات
277
العنوان شراء أسهم البورصة
المجيب خالد بن إبراهيم الدعيجي
مشرف تربوي في وزارة التربية والتعليم
التصنيف المعاملات/البيوع/بيع الأسهم والسندات
التاريخ 27/01/1426هـ


السؤال
ما حكم شراء أسهم في البورصة؟




الجواب
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
هذا السؤال من الأسئلة العامة، ولكي يجاب عليه لابد من التفصيل، فنقول وبالله التوفيق:
هناك شرطان إذا توفرا في عقود البورصة جاز التعامل بها، وهما:
الشرط الأول: أن يكون الأصل محل التعاقد جائزًا شرعًا.
ومعنى ذلك أن العقود في البورصة تجري على الأسهم والسندات والسلع والعملات وغيرها.
فلا يجوز التعامل بالسندات الربوية، ولا يجوز التعامل بأسهم شركات البنوك الربوية، وشركات التأمين التجارية، وكذلك شركات الخمور وغيرها من المحرمات.
أما الشركات ذات النشاط المباح، فيجوز شراء أسهمها بشرط ألاَّ تتعامل بالربا إيداعًا أو اقتراضًا.
الشرط الثاني: أن يكون إجراء العقد جائزًا شرعًا.
والحكم على عقود البورصة يختلف باختلاف أنواعها، وسوف أذكر أنواعها وأقسام كل نوع، بذكر تعريف مختصر، والحكم الشرعي، بدون ذكر الأدلة طلبًا للاختصار.
و إجراء العقود في البورصات ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول: العقود العاجلة. ويراد بها: المعاملات التي يتم فيها تسليم الأوراق المالية المباعة، وتسليم ثمنها بعد تنفيذ العقد مباشرة، أو خلال مدة قصيرة.
وهذه العقود لها ثلاثة أنواع:
النوع الأول: البيوع العادية.
وهي البيوع التي يلتزم فيها كل من البائع والمشتري بإتمام الصفقة نقدًا، وذلك بأن يستلم المشتري الأوراق المالية، ويسلم ثمنها حالًا، أو خلال مدة وجيزة جدًّا، تقدر في بعض الأسواق الغربية بيومين، وفي مصر بأربعة أيام، وفي بورصة نيويورك يلزم أن تصفى العملية في موعد أقصاه ساعة قبل افتتاح الجلسة التالية.
الحكم الشرعي:
البيع بهذه الطريقة جائز لا غبار عليه، بل إنه الأصل في البيوع في الشريعة الإسلامية. فإذا كان السهم المراد بيعه مستوفيًا لشروطه وضوابطه المعتبرة شرعًا فالبيع صحيح. وممن أفتى بجواز تداول هذا النوع من الأسهم: سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم- رحمه الله- واللجنة الدائمة للإفتاء، ومجمع الفقه الإسلامي بجده، والحلقة الفقهية الأولى للبركة.
النوع الثاني: الشراء بالهامش ( Margin Buying)
فالشراء بالهامش: شراء الورقة المالية بسداد جزء من قيمتها نقدًا، بينما يسدد الباقي بقرض، بشرط ضمان الأوراق محل الصفقة.
الحكم الشرعي:
وقد تتبعت صور الشراء بالهامش في البورصات فلم أجد إلا صورة واحدة هي الجائزة، وهي: أن تكون الأسهم مملوكة للسمسار، وصورتها:
أن يقوم العميل بشراء الأسهم محل الصفقة من السمسار- وهذه الأسهم مملوكة له- وذلك بدفع 60 % من قيمتها نقدًا، والباقي مؤجلًا، ومن ثم يقوم السمسار برهن جميع الأسهم محل الصفقة، إلى أن يسدد العميل المبلغ المتبقي عليه.
وأما باقي الصور فهي محرمة؛ لاشتمالها على الربا.
النوع الثالث: البيع على المكشوف (البيع القصير Short Sell)
والمراد به: قيام شخص ببيع أوراق مالية لا يملكها، عن طريق اقتراضها من آخرين، مقابل الالتزام بإعادة شرائها، وتسليمها للمقرض، في وقت محدد.
وهذا النوع محرم لاشتماله على الربا والغرر.
القسم الثاني: العقود الآجلة.
وهي: عمليات تنعقد في الحال، ولكن يتراخى تنفيذها لتاريخ تال، هو ما يعرف بيوم التصفية.
وهي على نوعين:
النوع الأول: العقود المستقبلية Futures.
تعريفها: عقود تعطي لحاملها الحق في شراء أو بيع كمية من أصل معين (قد يكون سلعة أو ورقة مالية) بسعر محدد مسبقًا، على أن يتم التسليم والتسلم في تاريخ لا حق في المستقبل.
الحكم الشرعي:
وقد صدرت قرارات المجامع الفقهية والهيئات الشرعية بتحريم هذا النوع من العقود، لاشتماله على الربا والغرر والقمار.
النوع الثاني: عقود الخيارات.
وهي: عقد يعطي لحامله الحق في شراء أو بيع ورقة مالية في تاريخ لاحق، وبسعر يحدد وقت التعاقد، على أن يكون لمشتري الاختيار الحق في التنفيذ من عدمه، وذلك في مقابل مكافأة يدفعها للبائع، والذي يطلق عليه محرر الاختيار.
الحكم الشرعي:
وقد صدرت قرارات المجامع الفقهية والهيئات الشرعية بتحريم هذا النوع من العقود، لاشتماله على الربا والغرر والقمار.
والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
أعلى