كيف تتغلب على الأضرار الـجسدية الناتجة

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Day_trading, بتاريخ ‏21 أكتوبر 2005.

  1. Day_trading

    Day_trading موقوف

    التسجيل:
    ‏28 أغسطس 2004
    المشاركات:
    1,931
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    اعداد: عامر محمد - ma3rifah@yahoo.com
    كثير من مستخدمي الكمبيوتر او مدمني استخدامه ينسون انفسهم امامه الى حد الشعور بآلام في اجزاء مختلفة بالجسم لا يشعرون بها الا بعد القيام من امامه مع ان بمقدرتهم التمتع باستخدامه بشكل سليم دون معاناة وكثيرا ما تتزايد تلك الآلام مع الاستخدام المتكرر والخاطئ خاصة في منطقة الرقبة والظهر، في الوقت الذى يستطيعون فيه التمتع بساعات من الجلوس امام الحاسب دون ارهاق اجسادهم، ذلك مع القيام ببعض التمارين البسيطة التى يستطيعون ممارستها وهم فى اماكنهم مع مراعاة نصيحة الاطباء بعدم الاستمرار بالجلوس لاكثر من عشرين دقيقة وكسر تلك المدة بالقيام من المقعد حتى لو لدقيقة واحدة.


    1- عند الشعور بالالم والارهاق باصابع اليدين اثر الاستخدام المتكرر للوحة المفاتيح قم بفرد اصابع يديك لمدة عشر ثوان كما فى الشكل 1 حتى تشعر بازالة الالم ثم قم بثنيها من المفصل الاوسط لمدة عشر ثوان اخرى كما هو موضح بالشكل الثاني بالرسم رقم 1 مع تكرار ذلك ان امكن.


    2 - ولازالة الارهاق من منطقة الوجه ما عليك سوى ممارسة التمرين المبين بالرسم رقم 2 وهو القيام برفع حاجبيك مع فتح العين بقدر المستطاع وقم في نفس الوقت بفتح فمك على آخره مع اخراج اللسان والبقاء على هذا الوضع من 5 الى 10 ثوان (الرسم رقم 2) ولا تقلق من ظن الموجودين حولك بانك غريب الاطوار.



    3- ولاراحة منطقة الرقبة والكتف ارفع اعلى كتفيك في اتجاه اذنك حتى تشعر بضغط بسيط على الرقبة ولمدة من 3 الـ 5 ثوان ثم الرجوع الى الوضع العادي مع تكرار ذلك ثلاث مرات.

    الوجه ما عليك سوى ممارسة التمرين المبين بالرسم رقم 2 وهو القيام برفع حاجبيك مع فتح العين بقدر المستطاع وقم في نفس الوقت بفتح فمك على آخره مع اخراج اللسان والبقاء على هذا الوضع من 5 الى 10 ثوان (الرسم رقم 2) ولا تقلق من ظن الموجودين حول

    4 - قم بتشبيك اصابع كلتا يديك وضعها على خلفية الراس مع جعل كوع اليدين مستقيما وموازيا لباقي الجسم ثم ضم عضلات الكتفين الخلفية بعضهما الى البعض مع الاستمرار لمدة ثماني ثوان ثم العودة وتكرار ذلك عدة مرات (الرسم رقم 4).

    5- اجعل رأسك في الوضعية العادية المستقيمة ثم قم بميله جهة اليمين ببطء واستمر في الميل لمدة 10 الى 20 ثانية واسترح في الوضع العادي ثم قم بتكرار ذلك الى الجهة اليسرى مع تكرار التمرين ثلاث الى اربع مرات.

    6- من وضع الجلوس مستقيما حرك ذقنك باتجاه كتفك الايمن مع الثبات على ذلك الوضع لمدة عشرين ثانية، تعود بعدها الى الوضع مستقيما ثم تكرار الدوران باتجاه الكتف الايسر مع الثبات بنفس المدة كرر ذلك ثلاث مرات لكلتا الجهتين (الرسم رقم 6).

    7 - اثن الرقبة ببطء وانت في وضع الجلوس مستقيما الى الامام تجاه الصدر والثبات على ذلك لمدة 10 ثوان مع تحاشي الثني لدرجة الشعور بالالم ثم الرجوع الى الوضع الطبيعى والتكرار مرتين او ثلاثا (الرسم رقم 7) .

    8 - كرر التمرين رقم 3 .

    9- ضع يدك اليسرى على الكتف الايسر ثم قم بجذبها من الكوع بيدك اليمنى تجاه الكتف الايمن والثبات على هذا لمدة 20 ثانية، مع تكرار ذلك بالوضع العكسي (رسم رقم 9).


    10- شبك اصابع كلتا اليدين ثم قم بفرد الذراعين الى الامام على ان تكون كفا اليدين فى اتجاه الخارج مع شد العضلات للكتف والثبات على ذلك لمدة 20 ثانية وحاول تكرار ذلك ثلاث مرات على الاقل (رسم رقم 10) .


    11- قم بتشبيك اصابع كلتا يديك مع جعل الكفين جهة الخارج وارفعهما ممدودتين فوق راسك حتى تشعر بتمديد عضلات الكتف واعلى الجانبين ثم اثبت على ذلك لمدة 10 الى 20 ثانية مع تكرار ذلك ثلاث مرات (رسم رقم 11).

    12 - أمسك كوع يدك الايسر باليد اليمنى جاذبا اياها ببطء الى خلفية الرأس حتى الشعور بضغط خفيف على عضلات الكتف والعضلات الخلفية للذراع واثبت على ذلك لمدة 30 ثانية ثم كرر ذلك فى الاتجاه العكسي ثلاث مرات (رسم رقم 12)


    13- اثناء الجلوس مستقيما امسك باسفل الركبة واجذبها ببطء الى الناحية العكسية من صدرك مع ثبات الساق الاخرى مع الثبات لمدة 30 ثانية ثم استرح وكرر ذلك بالساق الاخرى (رسم رقم 13)


    14- لراحة العضلات الجانبية الوسطى للجسم وازالة الضغط على العمود الفقرى ضع ساقك اليسرى على الساق اليمنى مع وضع الذراع الايمن مستقيما على الساق العليا وممسكا مسند الكرسي بالذراع الايسر، ثبت الجزء الاسفل من الجسم وقم بالدوران الجزء الاعلى جهة اليسار والثبات لمدة 15 ثانية ثم اعكس الوضع وكرر التمرين (رسم رقم 14)

    15- قم بتشبيك اصابع كلتا اليدين مع اتجاه الكفين الى الخارج ومد ذراعيك خلف ظهرك مع الثبات لمدة 15 ثانية حتى الشعور بتمدد عضلات الكتف الأمامية وعضلات الذراع مع التكرار مرتين او اكثر(رسم رقم 15).

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    فيروس جديد يهدد مستخدمي الماسنجر

    استغل مطورو الفيروسات الانتشار الكبير لبرامج تبادل الرسائل السريعة مثل MSN Messenger لنشر فيروساتهم عن طريق هذه البرامج بدلاً من طريقة الملفات الملحقة بالبريد الالكتروني وهي الطريقة التقليدية التي اصبح معظم مستخدمي الانترنت على وعي كبير بخطورتها. يقوم هذا الفيروس بفتح باب خلفي Back door في الحاسب الذي يصيبه لكي يتمكن مطور هذا الفيروس من خلاله من التحكم في الحاسب عن بعد. يستطيع هذا الفيروس ايضاً ان يقوم بتغيير بعض خصائص تأمين الحاسب مثل مستوى التأمين Level Security الذي يوجد في خصائص الانترنت، لكي يجعلها في مستوى أقل من المتوسط وهو ما يعرض الحاسب لمشاكل كثيرة أثناء تصفح شبكة الانترنت.

    من الآثار الضارة لهذا الفيروس ايضاً انه يمنع مستخدم الحاسب المصاب من الدخول على بعض مواقع الانترنت مما يصيب المستخدم بالارتباك ويظن ان السبب في المشكلة هو عيب في خط الاتصال ولا يتوقع ان فيروس Chod هو السبب في عدم تمكنه من الدخول على بعض المواقع، تم تطوير هذا الفيروس باستخدام لغة الفيجوال بيسك وهو مصمم لكي ينتشر بأكثر من طريقة أولاها هي برامج الرسائل السريعة كما ذكرنا وهو ايضاً يستطيع الانتشار من خلال برامج تبادل الملفات P2P التي يستخدمها عدد كبير من المتعاملين مع شبكة الانترنت في إنزال الأغاني والموسيقى، كما يستطيع الانتشار ايضاً عن طريق البريد الالكتروني، عندما يتمكن مطور الفيروس من الدخول على الحاسب المصاب فإنه يستطيع القيام بالعديد من العمليات الضارة مثل:

    ـ إجراء تغييرات في ملفات نظام النوافذ وبعض قيم البرامج الأخرى مثل برامج تصفح الانترنت.

    ـ الحصول على الملفات المهمة وبخاصة تلك التي تحتوي على بيانات مالية، مثل ارقام بطاقات الائتمان وارسالها الى مطور الفيروس.

    ـ استخدام الحاسب في الهجوم على بعض مواقع الانترنت دون ان يدري المستخدم ان حاسبه يقوم بهذه العمليات الشريرة.

    ـ تشغيل بعض الملفات على الحاسب المصاب.

    ـ ايقاف برامج التأمين المختلفة مثل برامج مقاومة الفيروسات والبرامج التجسسية التي تعمل على الحاسبات المصابة.

    ـ منع الحاسب من الدخول على مواقع برامج مقاومة الفيروسات على شبكة الانترنت حتى يمنع عملية تحديث برامج المقاومة.


    كيف تعرف ان حاسبك مصاب بهذا الفيروس؟

    ـ إذا توقف أحد برامج التأمين عن العمل بشكل غير طبيعي.

    ـ إذا تغير عنوان الانترنت الرقمي لحقل Local Host File إلى 127.0.0.1 والذي يمنع عملية تحديث برامج مقاومة الفيروسات.

    ـ إذا لاحظت وجود ملفات غريبة على حاسبك أو لاحظت ان بعض البرامج تعمل دون ان تطلب من الحاسب تشغيلها.

    ـ إذا وجدت على حاسبك ملفاً باسم Csrss.exe أو Choode، وإذا وجدت هذا الاسم في ملفات نظام النوافذ File Registry.

    ـ إذا وصلت رسالة بالبريد الالكتروني تحمل عنوان:

    Subject:Warning - You have been infected

    أو been infected your computer may have

    فاحذر من تشغيل الملف الملحق لأن هذه الرسالة تحمل الفيروس الذي نتحدث عنه.
    المصدر