وزير الاستثمار: نعد لطرح تطوير محور قناة السويس بحق الانتفاع لمدة 50 عاما

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
قال أسامة صالح وزير الاستثمار انه جاري الاعداد لطرح تطوير محور قناة السويس للمصريين والاجانب بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاما لافتا الى ان تطوير المحور ينطلق من منطقة شمال غرب خليج السويس.

وشدد صالح على ضرورة البدء فورا فى الإعداد للاعلان عن طرح أكبر منطقة اقتصادية صناعية في مصر على مساحة الأرض الخاصة بالهيئة التي تبلغ 20 كيلو مترا ومتاحا للمطورين الصناعيين المحليين والعالميين.

وأكد أسامة صالح وزير الاستثمار ضرورة تسخير كافة الجهود والدعم اللازمين من أجل إعطاء منطقة شمال غرب خليج السويس الأولوية فى التنمية وجعلها واحدة من أهم مناطق الانطلاق للاقتصاد الوطني خلال المرحلة المقبلة خاصة مع بدء تنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس والذي من المقرر أن ينطلق من منطقة شمال غرب خليج السويس.. وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه أسامة صالح وزير الاستثمار لمجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس اليوم والذي عقد بمناسبة تعيين إبراهيم عبد السلام رئيسا لمجلس إدارة الهيئة الاقتصادية.

واستعرض أسامة صالح أثناء اللقاء خطة العمل بالهيئة خلال المرحلة المقبلة حيث وجه مجلس إدارة المنطقة بضرورة تكثيف الجهود والتعجيل بتنفيذ المخططات المعدة للمنطقة بما يسرع من تحقيق مستهدفاتها فى تحويل منطقة شمال غرب خليج السويس إلى منطقة جذب عالمي للعديد من الصناعات والخدمات اللوجيستية مع تعظيم الاستفادة من الموقع الفريد ومزايا النظام الاستثماري والضريبي للمناطق الاقتصادية الخاصة (قانون 83 لسنة 2002) والذى يقتصر على فرض 10% من ضرائب الدخل على الشركات و5% للموظفين, مع توفير دوائر جمركية خاصة ومزايا تصديرية متعددة, مؤكدا على ضرورة التركيز على الأنشطة كثيفة العمالة وذات القيمة المضافة للاقتصاد المصرى والتي ترنو إلى دعم زيادة نسبة الصادرات.

وشدد أسامة صالح على ضرورة أن يشمل العقد الذي من المقرر أن يبرم مع المطورين بموجب الطرح على أن التنافس لن يعتمد فقط على تقديم أعلى الأسعار وإنما كذلك على سرعة تنفيذ المشروع مع إعطاء أفضلية خاصة للعروض التى ستقدم للحصول على حق الانتفاع بالعملات الأجنبية.

وأشار إلى أنه من المتوقع جذب استثمارات محلية وأجنبية بموجب هذا الطرح فى حدود 10 مليارات دولار بما يتيح ما بين 140 - 150 ألف فرصة عمل للمصريين من أبناء منطقة القناة.
 
أعلى