تـــغـــريــــدات...........InDepth & ZzZz .......ج(9)

الحالة
موضوع مغلق

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت ويا من أجاب نوحا حين ناداه وكشف الضر عن أيوب في بلواه وسمع يعقوب في شكواه ورد إليه يوسف وأخاه وبرحمته ارتد بصيرا وعاد النور إلى عيناه , يا من نجيت محمد صلى الله عليه وسلم حين نسجت على الغار خيوط العنكبوت وآمنت يونس في بطن الحوت وحفظت موسى في اليم والتابوت , اللهم اغفر وارحم كل من اوصانا بالدعاء له وكل من له حق علينا اخطانا بحقه بعلم منا او عن غير قصد , اللهم انا نسالك في هذه الليلة ان تغفر لنا اجمعين , وان تهب المسيئين منا للمصلحين , اللهم اصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا واصلح لنا آخرتنا التي اليها معادنا , واجعل خير اعمالنا خواتيمها وخير ايامنا يوم ان نلقاك , اللهم وارزقنا الجنة وما قرب اليها من قول او عمل وباعد بيننا وبين النار وما قرب اليها من قول وعمل , اللهم ارزقنا لذة النظر الى وجهك الكريم , وارزقنا جوار نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم في علين مع الانبياء والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا , واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

اعتذر يا اخواني من كل من اخطات في حقه بعلم منى او جهل , واوصيكم بالدعاء لعل الله ان يتقبل منا ومنكم القول والعمل , اللهم امين.
 

SOUDq8

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2013
المشاركات
568
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... يسعد صباحكم
 

sayer

عضو نشط
التسجيل
6 أكتوبر 2005
المشاركات
2,513
السلام عليكم جميعا

ارباح المستثمرون :

بحسب ما وصلني وان شاء الله يكون الخبر صحيح الشركة محققة ربح للستة اشهر بحدود 110 - 120 الف مع العلم بأن ربح الثلاث اشهر 95 الف
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
السلام عليكم وصبحكم الله بالخير
 

ابوالحسن

عضو نشط
التسجيل
5 نوفمبر 2005
المشاركات
125
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
بيتك مراح يكسر ال 700 باسوء الظروف والله تعالى اعلم ..
 

copra

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2007
المشاركات
264
السلام عليكم

متى نربط الأحزمة يصفاة طاقة
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
اكتتاب وايد سلبي .. كسر 81 يروح 78 .. واتوقع يسوي روحه ميت .. يعني يموت التداول فيه والله تعالى اعلم
 

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,370
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
إخواني وأخواتي السلام عليكم فيما يلي شروط وأحكام زكاة الفطر حتى لا نقع بالخطأ بحيث نخرجها قبل وقتها أو بعد وقتها أو أن نخرج قيمتها بدل عينها مثل (أرز – قمح – تمر – بر)

زكاة الفطر

د. يوسف بن عبدالله الأحمد

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد .
فهذا عرض مختصر لأحكام زكاة الفطر وعيد الفطر ، مقروناً بالدليل ، تحرياً لهدي النبي صلى الله عليه وسلم و اتباعاً لسنته .
حكمها :زكاة الفطر فريضة على كل مسلم ؛ الكبير والصغير ، والذكر و الأنثى ، و الحر والعبد ؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛ على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين . و أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة (المقصود هنا صلاة العيد) " أخرجه البخاري . فتجب على المسلم إذا كان يجد ما يفضل عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته ، فيخرجها عن نفسه ، وعمن تلزمه مؤنته من المسلمين كالزوجة والولد. و الأولى أن يخرجوها عن أنفسهم إن استطاعوا ؛ لأنهم هم المخاطبون بها . أما الحمل في البطن فلا يجب إخراج زكاة الفطر عنه ؛ لعدم الدليل . وما روي عن عثمان رضي الله عنه ، وأنه " كان يعطي صدقة الفطر عن الحَبَل " فإسناده ضعيف . ( انظر الإرواء 3/330 ) .حكم إخراج قيمتها :لا يجزئ إخراج قيمتها ، وهو قول أكثر العلماء ؛ لأن الأصل في العبادات هو التوقيف ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحدٍ من أصحابه أنه أخرج قيمتها ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أخرجه مسلم .حكمة زكاة الفطر : ما جاء في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين . من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات " أخرجه أبوداود وابن ماجة بسند حسن .جنس الواجب فيها : طعام الآدميين ؛ من تمر أو بُر أو أرز أو غيرها من طعام بني آدم . قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " كنا نخرج يوم الفطر في عهد رسول النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان طعامنا الشعير والزبيب و الأقط والتمر " أخرجه البخاري .وقت إخراجها : قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون ؛ فعن نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال في صدقة التطوع : " و كانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين " أخرجه البخاري ، وعند أبي داود بسند صحيح أنه قال : " فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم واليومين ".
و آخر وقت إخراجها صلاة العيد ، كما سبق في حديث ابن عمر ، وابن عباس رضي الله عنهم .
مقدارها : صاع عن كل مسلم لحديث ابن عمر السابق .
والصاع المقصود هو صاع أهل المدينة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ضابط ما يكال ، بمكيال أهل المدينة كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المكيال على مكيال أهل المدينة والوزن على وزن أهل مكة " أخرجه أبو داود والنسائي بسند صحيح . والصاع من المكيال ، فوجب أن يكون بصاع أهل المدينة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد وقفت على مدٍ معدول بمد زيد بن ثابت رضي الله عنه عند أحد طلاب العلم الفضلاء ، بسنده إلى زيد بن ثابت رضي الله عنه فأخذت المد و عدلته بالوزن لأطعمة مختلفة ، و من المعلوم أن الصاع أربعة أمداد فخرجت بالنتائج الآتية :
أولاً : أن الصاع لا يمكن أن يعدل بالوزن ؛ لأن الصاع يختلف وزنه باختلاف ما يوضع فيه ، فصاع القمح يختلف وزنه عن صاع الأرز ، وصاع الأرز يختلف عن صاع التمر ، والتمر كذلك يتفاوت باختلاف أنواعه ، فوزن ( الخضري ) يختلف عن ( السكري ) ، و المكنوز يختلف عن المجفف حتى في النوع الواحد ، وهكذا.
ولذلك فإن أدق طريقة لضبط مقدار الزكاة هو الصاع ، وأن يكون بحوزة الناس.
ثانياً : أن الصاع النبوي يساوي : (3280 مللتر ) ثلاث لترات و مائتان وثمانون مللتر تقريباً .ثالثاً : عدلت صاع أنواع من الأطعمة بالوزن . فتبين أن الموازين تتفاوت في دقة النتيجة فاخترت الميزان الدقيق ( الحساس ) و خرجت بالجدول الآتي :
نوعالطعام
وزنالصاع منه بالكيلو
أرز مزة
2.510
أرز بشاور
2.490
أرز مصري
2.730
أرز أمريكي
2.430
أرز أحمر
2.220
قمح
2.800
حب الجريش
2,380
حب الهريس
2.620
دقيق البر
1.760
شعير
2.340
تمر ( خلاص ) غيرمكنوز
1.920
تمر ( خلاص ) مكنوز
2,672
تمر ( سكري ) غيرمكنوز
1.850
تمر ( سكري ) مكنوز
2.500
تمر ( خضري ) غيرمكنوز
1.480
تمر ( خضري ) مكنوز
2.360
تمر ( روثان ) جاف
1,680
تمر ( مخلوط ) مكنوز
2.800
وأنبه هنا أن تقدير أنواع الأطعمة هنا بالوزن أمر تقريبي ؛ لأن وضع الطعام في الصاع لا ينضبط بالدقة المذكورة . و الأولى كما أسلفت أن يشيع الصاع النبوي بين الناس ، ويكون مقياس الناس به . المستحقون لزكاة الفطر : هم الفقراء والمساكين من المسلمين ؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق : " .. وطعمة للمساكين " .تنبيه : من الخطأ دفعها لغير الفقراء و المساكين ، كما جرت به عادة بعض الناس من إعطاء الزكاة للأقارب أو الجيران أو على سبيل التبادل بينهم و إن كانوا لا يستحقونها ، أو دفعها لأسر معينة كل سنة دون نظر في حال تلك الأسر ؛ هل هي من أهل الزكاة أو لا ؟ . مكان دفعها تدفع إلى فقراء المكان الذي هو فيه ، و يجوز نقلها إلى بلد آخر على القول الراجح ؛ لأن الأصل هو الجواز ، و لم يثبت دليل صريح في تحريم نقلها .
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
انوفوست كما اشرنا لها امس .. مقاومه 88 دعم 85 83
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
الرابطه يعتبر فرصه كبيره عند 112 .. مع العلم انه 116 دعم ايضا .. والله تعالى اعلم
 

Ugly

عضو نشط
التسجيل
6 ديسمبر 2007
المشاركات
1,545
السلام عليكم وصباح الخير
بواحمد منشات وين رايح تحت فوق؟
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
وعليكم السلام ..

160 دعم كسره يروح 156 وما اعتقد بالشي هذا والله اعلم .. حاليا الدعم 160 والمقاومه 166 .. اغلاق فوق 166 هدف اول 192 والله اعلم
 

barbarian

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2005
المشاركات
5,089
انا اقول اللي فاته القطار يركب قطار البنك الاهلي المتحد البحريني
اتوقع بعد العيد ما راح نشوفه تحت الـ 200 فلس والا شرايك بو احمد :)
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
انا اقول اللي فاته القطار يركب قطار البنك الاهلي المتحد البحريني
اتوقع بعد العيد ما راح نشوفه تحت الـ 200 فلس والا شرايك بو احمد :)

ما احب احدد وقت محدد للسهم هذا بالذات ..
 

AlBustan

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2011
المشاركات
1,388
GFH Time
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
الحالة
موضوع مغلق
أعلى