استفسار عن عضويه مجلس أداره

Hussein abbas

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2012
المشاركات
35
السلام عليكم
عل يشترط تملك عدد معين من الأسهم حتي يترشح لانتخاب عضو مجلس أداره حسب القانون الجيديد للشركات
مع خالص الشكر
 

Hussein abbas

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2012
المشاركات
35
شكرًا ولكن هل هناك شرط يحدد عدد ملكيه الأسهم
للمرشح
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
السلام عليكم
عل يشترط تملك عدد معين من الأسهم حتي يترشح لانتخاب عضو مجلس أداره حسب القانون الجيديد للشركات
مع خالص الشكر

وهنا شروط عضوية مجلس الإدارة والرئاسة التنفيذية:
أ) عضو مجلس الإدارة
1) أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي، أو مؤهل من أحد المعاهد التطبيقية المتخصصة في مجال الدراسات الاقتصادية أو المالية أو المصرفية أو القانونية أو الإدارية أو أي مجالات أخرى، وأن تكون لديه خبرة عملية مناسبة، وذلك على النحو التالي:
• بالنسبة لحملة مؤهلات الدكتوراه في العلوم الاقتصادية أو القانونية أو الإدارية: خبرة سنة على الأقل في المجالات المذكورة، أو في المجال المالي أو المصرفي.
• بالنسبة لحملة مؤهلات الدكتوراه الأخرى، خبرة سنتين على الأقل في المجال المالي أو المصرفي.
• بالنسبة لحملة مؤهلات الماجستير في العلوم الاقتصادية أو القانونية أو الإدارية، خبرة ثلاث سنوات على الأقل في المجالات المذكورة، أو في المجال المالي أو المصرفي.
• بالنسبة لحملة مؤهلات الماجستير الأخرى، خبرة أربع سنوات على الأقل في المجال المالي والمصرفي.
• بالنسبة لحملة المؤهلات الجامعية في العلوم الاقتصادية أو القانونية أو الإدارية: خبرة أربع سنوات على الأقل في المجالات المذكورة، أو في المجال المالي أو المصرفي.
• بالنسبة لحملة المؤهلات الجامعية الأخرى: خبرة خمس سنوات على الأقل في المجال المالي أو المصرفي.
• بالنسبة للحاصلين على مؤهل من أحد المعاهد التطبيقية المتخصصة، خبرة سبع سنوات على الأقل في المجال المالي أو المصرفي.
أو 2) أن يكون حاصلاً على إحدى الشهادات المهنية المعتمدة عالميا في المجال المالي أو الإداري، وأن تكون لديه خبرة أربع سنوات على الأقل في المجال الاقتصادي أو المالي أو المصرفي أو القانوني أو الإداري.
أو 3) أن يكون قد سبقت له عضوية مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات على الأقل في أحد البنوك أو المؤسسات المالية المحلية أو الأجنبية المعروفة، أو في المؤسسات أو الهيئات العامة المالية أو الاقتصادية.
أو 4) أن يكون قد شغل لمدة ثلاث سنوات على الأقل وظائف أو مناصب قيادية في مؤسسات مالية أو مصرفية، ويتصل اختصاص هذه الوظائف أو المناصب بالنشاطات الأساسية للمؤسسة.
أو 5) في حال عدم استيفاء المرشح للشرط الوارد في البندين الثالث والرابع، فإنه يمكن الاعتداد بمجموع خبراته في شغل عضوية مجلس الإدارة، وشغل وظائف ومناصب قيادية في مؤسسات مصرفية أو مالية معاً، بحيث يكون مجموع خبرته في تلك المجالات بحد أدنى ثلاث سنوات.
أو 6) أن يكون ممن يزاولون نشاطا تجاريا مرخصا به، وذلك لمدة سبع سنوات على الأقل، وترى الهيئة أن النشاط يكسب الشخص الذي يزاوله خبرة تفيده في عمله كعضو مجلس إدارة شخص مرخص له من قبل الهيئة.
أو 7) أن يكون قد شغل لمدة ثلاث سنوات على الأقل درجة وزير أو ما يعادلها، أو درجة سفير من درجات السلك الديبلوماسي، أو وظيفة قيادية في جهات حكومية أو مؤسسات الدولة وفقاً لقانون ونظام الخدمة المدنية، وللهيئة أن تقرر ما إذا كانت الوظيفة التي شغلها المرشح قد أكسبته خبرة تفيده في عمله كعضو مجلس إدارة شخص مرخص له من قبل الهيئة من عدمه.

ب) عضو مجلس الإدارة المنتدب أو رئيس الجهاز التنفيذي أو من في حكمهم
1) أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي في العلوم الاقتصادية أو القانونية أو الإدارية، أو شهادة مهنية معتمدة عالمياً في المجال المالي أو الإداري.
2) أن تكون لديه خبرة عملية تتناسب والمؤهل العلمي الحاصل عليه، وذلك على النحو التالي:
• بالنسبة لحملة مؤهلات الدكتوراه في العلوم الاقتصادية أو القانونية أو الإدارية أو المالية: خبرة لا تقل عن ست سنوات، منها أربع سنوات على الأقل في مؤسسة مالية أو مصرفية، على أن يكون قد قضى منها سنتين على الأقل في وظائف تنفيذية رئيسية يتصل اختصاصها بالنشاطات المصرفية أو المالية الأساسية للمؤسسة.
• بالنسبة لحملة مؤهلات الماجستير في العلوم الاقتصادية أو القانونية أو الإدارية أو المالية: خبرة لا تقل عن ثماني سنوات، منها خمس سنوات على الأقل في مؤسسة مالية أو مصرفية، على أن يكون قد قضى منها ثلاث سنوات على الأقل في وظائف تنفيذية رئيسية يتصل اختصاصها بالنشاطات المصرفية أو المالية الأساسية للمؤسسة.
• بالنسبة لحملة المؤهلات الجامعية في العلوم الاقتصادية أو القانونية أو الإدارية، أو شهادة مهنية معتمدة عالمياً في المجال المالي أو الإداري: خبرة لا تقل عن عشر سنوات، منها سبع سنوات على الأقل في مؤسسة مالية أو مصرفية، على أن يكون قد قضى منها خمس سنوات على الأقل في وظائف تنفيذية رئيسية يتصل اختصاصها بالنشاطات المصرفية أو المالية الأساسية للمؤسسة.
• بالنسبة لحملة المؤهلات الجامعية أو الماجستير أو الدكتوراه في التخصصات الأخرى، خبرة لا تقل عن ثلاث عشرة سنة، منها عشر سنوات على الأقل في مؤسسة مالية أو مصرفية، على أن يكون قد قضى منها سبع سنوات على الأقل في وظائف تنفيذية رئيسية يتصل اختصاصها بالنشاطات المالية أو المصرفية الأساسية للمؤسسة.
3) أن يكون لديه القدرات الفنية والقيادية التي تؤهله لشغل هذه الوظيفة.
4) اجتياز المقابلة الشخصية التي ستجرى له من قبل الهيئة إذا ما تطلب الأمر ذلك.
 
أعلى