الدعم والمقاومه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة alamer70, بتاريخ ‏13 نوفمبر 2005.

  1. alamer70

    alamer70 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    402
    عدد الإعجابات:
    0
    منقول من موقع دريال موضوع مهم يحتاجه كل مضارب

    وموفقين

    الدعم والمقاومة

    (الأسواق لها ذاكرة)

    http://www.diryal.com



    مستوى الدعم والمقاومة يشكل الأساس للجداول والرسومات البيانية

    توجد الأسواق بغض النظر عما تبيع وتشتري فيها، لتسهيل عمليات التداول لا أكثر ولا أقل. وبهذه الصورة فإن الأسعار في تقلب مستمر اعتماداً على العرض والطلب لتعزيز عملية التبادل التجاري. والسوق يكره التوقف التجاري فلا يمكنه البقاء في حالة من الشلل. لذلك فإن المستثمرون والمضاربون يقومون بصورة مستمرة بتعديل الأوامر ويطلبون أسعار تحافظ على استمرارية عملية التبادل التجاري خليط من المزاد التقليدي للحصول على أعلى الأسعار وأدنى سعر.ء
    ونظراً لأن الأسعار دائمة التقلب لتعزيز التداول فإن أسعار القيمة المتوقعة (الدعم) والمبالغة في السعر المتوقع (المقاومة) يمكن التعرف عليها من حجم النشاط عند مستويات أسعار مختلفة. وهذا هو أساس تحليل طبيعة السوق. فيمكن التعرف على أنماط مميزة من الحجم والأسعار باستخدام طبيعة السوق.

    وتوضح طبيعة السوق أن غالبية عمليات التداول التي تتم خلال اليوم يقوم بها مضاربين حسبما يطلق عليهم. وهؤلاء المضاربون يقومون بصورة مستمرة برفع وخفض السعر إلى مستويات الدعم والمقاومة مستكشفين الحدود الضيقة للسعر/التقييم. إن المضاربة خلال اليوم سوف يوجد بين هذا النطاق الضيق إلا إذا تغير سلوك المشترين والبائعين طبقا إلى التغيرات التي قد تحدث في الأسعار.



    ما هو مستوى الدعم؟ مستوى الدعم هو السعر الذي يعتقد المضارب أنه مناسب للشراء.

    فعندما ينخفض سعر السهم لأدنى مستوى يرتفع بعدها بصورة ملحوظة وذلك لقيام العديد من المضاربين بشراء السهم مما سيدفع سعر السهم للارتفاع مره أخرى. وعندما يعاود السهم الانخفاض مره أخرى إلى نفس المستويات المنخفضة السابقة يقوم الكثير من المضاربين بشراء السهم مره أخرى وذلك لاعتقادهم أن السعر قد حقق ادني مستوى له مره أخرى وإنه سيعاود الارتفاع ليكرر نفس السلوك السابق له. وهذه العمليات (عمليات الشراء عند المستويات المنخفضة المتشابهة) تدعم سعر السهم وتدفعه لتحقيق بعض المكاسب.







    ما هو مستوى المقاومة؟ مستوى المقاومة هو السعر الذي يعتقد المضارب انه مناسب للبيع
    وهو أعلى مستوى التي يصل له سعر سهم ومن ثم يتراجع بشكل ملحوظ وذلك لقيام العديد من المضاربين ببيع السهم لاعتقادهم إن السهم قد وصل لأقصى ارتفاع له (القمة) مما سيؤدي إلى انخفاض ملحوظ في سعر السهم. وعند ارتفاع السهم مرة أخرى لنفس الارتفاع السابق (القمة) يقوم الكثير من المضاربين ببيع السهم وذلك لاعتقادهم أن السعر قد حقق أقصى ارتفاع له وإنه سيعاود الانخفاض ليكرر نفس السلوك السابق. وعمليات البيع هذه تضغط على السهم مما تسبب له الكثير من الخسائر.




    اختراق مستوى الدعم والمقاومة
    عندما يخترق سعر السهم مستوى الدعم - يتحول مستوى الدعم هذا إلى مستوى مقاومة والسبب إن المضارب الذي قام بشراء السهم عند مستوى الدعم (سعر الشراء) ومن ثم انخفض به سعر السهم يحاول أن يبيع السهم عند أي فرصة يقترب منها السهم لمستوى الدعم السابق (سعر الشراء) وبالتالي يصبح هذا الدعم هو مستوى المقاومة. والعكس صحيح بالنسبة للمقاومة.




    كيف نتحقق من قوة مستوى الدعم والمقاومة

    1- عدد المرات التي يحاول بها السهم اختراق مستويات الدعم والمقاومة.

    2- حجم التداول (عدد الأسهم المتداولة) عند نقطة الدعم أو المقاومة.

    3- هل هو المستوى الأول للدعم أوالمقاومة.

    4- هل الدعم هو قاع جديد هل المقاومة قمة جديدة.



    حساب النقاط المحورية والدعم والمقاومة اليومية



    يقوم المضاربون بحساب السعر المحوري أو الانعكاسي من اليوم السابق ومناطق الدعم والمقاومة. والحسابات بسيطة جداً وتؤثر النتائج على نشاط السوق خلال اليوم. وفي الواقع فإنه إذا لم يتم توفير معلومات أخرى تؤثر بالسوق فإنه يجوز أن تسيطر الأطر المحلية خلال اليوم.



    والحسابات الخاصة باليوم الجديد تتم من أعلى سعر (H) وأدنى سعر (L) وسعر الإقفال (C) خلال اليوم السابق.

    النقطة المحورية (P) = ((C+L+H/3

    منطقة المقاومة الأولى ((R1 = 2P-L

    نقطة الدعم الأولى (SI) = 2P-H

    نقطة المقاومة الثانية (R2) = R1 + (P-S1)

    منطقة الدعم الثانية (S2) = (R2-S1) - P



    وبالتالي فإنه إذا لم يتم توفير أخبار ملحوظة عن السوق بين أقفال الأمس وافتتاح واليوم فإنه يمكنك أن نتوقع قيام المضاربين بأخذ الأسعار لاختبار الدعم والمقاومة القريبة الأمد والسعر المحوري. وإذا حدث لأي سبب أن فشلت نواحي الدعم والمقاومة قصيرة الأمد فإن المنطقة الثانية سيتم اختبارها.


    لذلك فإن النقاط المحورية الخاصة بالمضاربين هي مناطق ينبغي الاهتمام بها واحترامها، فهي خطيرة ونقاط فرص. إن أوامر الإيقاف بدخول تلك النقاط توقع خسارة مزدوجة عن طريق قيام المضاربين باكتساح السوق وذلك لأنهم يترددون بين النقاط المتوقع للأسعار ارتفاعاً وانخفاضاً. ومن جانب آخر فإنك إذا وجدت أن الدعم والمقاومة قادمين فإن ذلك يوفر نقطة دخول منخفضة المخاطرة مع نقطة إيقاف خسارة قريبة مميزة. وعلى الجانب الآخر فإن الفشل في توقع الدعم والمقاومة يوفر نقطة دخول منخفضة المخاطرة مع نقطة إيقاف خسارة قريبة في ما يبدو أنه اتجاه ناشئ من الضوضاء المحلية الموجودة في السوق.


    وحتى وإن لم تكن مضارب يومي تعرف معنى كلمة نقطة محورية فإن نقاط الدعم والمقاومة يمكنها أن تساعد المضارب على المدى القصير على التعرف على نقاط الدخول المحتملة ومستويات إيقاف الخسارة لتجارتك إذا قامت المعايير الأخرى الخاصة بك بتحديد الاتجاه الذي ينبغي لك المضاربة فيه.

    وعليك أن تجعل جزء من نظامك اليومي حساب النقطة المحورية ومناطق الدعم والمقاومة بعد أقفال كل يوم بالنسبة للأسواق المهتم بها. وعليك بدراسة حركة سعر اليوم التالي في سياق النقاط المحورية حتى يمكنك التأقلم من حركة السوق.



    مع تحيات أسرة تحرير دريال
     

    الملفات المرفقة:

    • dam1.jpg
      dam1.jpg
      حجم الملف:
      20.6 KB
      المشاهدات:
      82
    • dam2.jpg
      dam2.jpg
      حجم الملف:
      21.5 KB
      المشاهدات:
      74
    • dam3.jpg
      dam3.jpg
      حجم الملف:
      28.2 KB
      المشاهدات:
      80
  2. دليل البورصة

    دليل البورصة موقوف

    التسجيل:
    ‏16 يوليو 2006
    المشاركات:
    722
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت دار السلام
    هل يوجد دعم ومقاومه لشركات البحر وشركات البدر :confused:

    يوم حد اعلي يوم حد أدني وين الدعم ووين المقاومه :mad:
     
  3. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    يعطيك العافيه (دليل البورصه)

    تصطاد الماء العكر