انــــواع الاســـــهـــــم

kkekke

عضو نشط
التسجيل
26 أبريل 2004
المشاركات
414
انــــواع الاســـــهـــــم

إن الأسهم عديدة ومختلفة ويفرق بينها حسب القطاع التي تنتمي إليه والى طبيعة السهم نفسه فلكل سهم من الناحية الاستثمارية محاسن ومساوي تجعله مختلفا عن غيره من الأسهم يناسب نوعا معينا من المهتمين و لا يناسب غيره.

وتقسم الأسهم إلى خمس أنواع:

1- اسهم الأمان والاستقرار.
2 - اسهم النمو الكبير
3 - الأسهم الدفاعية (اسهم الدخل المرتفع )
4- اسهم التقلب الدوري
5 - اسهم المضاربة


وهذا تعريف بكل منها

1- اسهم الأمان والاستقرار وتسمى بلو تشيب Blue Chips أي القطع الزرقاء وهي كناية عن القيمة العالية التي تتمتع به هذه الأسهم في نظر المستثمرين وللوصول إلى هذه المرتبة يجب إن تتوفر في السهم الشروط التالية:

إن تكون الشركة من كبريات شركات السوق
إن تكون مستقرة ماليا لا تتأثر بالتقلبات الاقتصادية
إن تكون حققت أرباحا ووزعت قسما منها بشكل منتظم على مر السنين
إن يكون مستقبل الشركة مخططا له ونموها يتم بخطى أكيدة وسديدة

وهذه الشروط ثابتة لم تتغير على مر الزمن ولكن الشركات هي التي تضم تارة إلى هذه قائمة اسهم الأمان والاستقرار وتارة تحذف حسب انطباق الشروط عليها .

وميزة هذه الأسهم إنها مستقرة فلا خوف على رؤوس الأموال التي تدخل فيها فسعرها السوقي يتحرك ببطء وقد لا يرتفع إلى درجات عالية وإذا انخفض يرتفع مرة أخرى لمستواه السابق ولكن السهم يدر أرباحه بانتظام على المستثمر وهذا النوع من الأسهم يناسب المستثمر المحافظ الذي يبحث عن الأمان والاستقرار لماله قبل كل شئ .


2- اسهم النمو الكبير

وهي اسهم شركات تنمو مبيعاتها وأرباحها بسرعة تفوق نمو الاقتصاد عامة ومعدل نمو الصناعة التي تنتمي أليها وتكون هذه الشركات
وتكون هذه الشركات رائدة في مجالها وهمها الأكبر النمو فهي تستثمر كل أرباحها في عملية دفع نموها فلأتوزعها وذلك في محاولة لتمويل توسعها من الداخل.

وهذه الأسهم لأتوزع أرباح إلا نادرا ولكن قيمتها وسعرها قد يرتفعان مع الزمن بشكل كبير وهذا الازدياد في القيمة يعوض المساهم أحيانا أضعاف ما فاته من توزيع أرباح.

وهذه الأسهم كثيرة التقلب وهي متطرفة في تحركاتها فإذا ارتفعت سبقت اكثر الأسهم بصعودها ولكنها إذا هبطت كان هبوطها شديدا .

ويختلف المستثمرون حسب سياستهم الاستثمارية في تحديد الشركات ذات النمو الكبير الذين يحبذون الاستثمار فيها فأصحاب النظرة المحافظة يفضلون الشركات التي تتصف بالأمان والاستقرار والتي تظهر نموا مع مكانتها المالية.

أما غيرهم من الذين يتحلون بروح المغامرة والرغبة في المخاطرة فيختارون شركات عادة تكون اصغر حجما ولكم إمكانيات النمو فيها اكبر ويجب الملاحظة إن اكثر الشركات تمر بفترة من النمو الكبير ثم تتوقف لأنه لا يمكن إن يستمر النمو الكبير إلى مالا نهاية وعليه يجب على المستثمر معرفة مرحلة تطور نمو الشركة ونمو الصناعة التي تنتمي أليها الصناعة .

ومن الصناعات التي يتفق اكثر الخبراء إنها ستبقى على درب النمو الكبير لعدة سنوات قادمة:

صناعة الكمبيوتر
صناعة الإلكترونيات
صناعة الأجهزة الطبية
صناعة الرعاية الطبية


3 - الأسهم الدفاعية (اسهم الدخل المرتفع )

إن هذه الأسهم تحقق عادة أرباحا منتظمة وتوزع قسما كبيرا منها على المساهمين فهي تعطي دخل مرتفع وبصورة منتظمة ويرغب بها عادة المتقاعدين وبعض المؤسسات الخيرية والمستثمرين طويلي الآجل.

وتجدر الإشارة إلى إن اختيار تلك الأسهم عملية دقيقة لان هناك العديد من الأسهم التي توزع أرباح تفوق المعدل لتحاول جذب المساهمين نحوها ولتغطية مشاكلها الحالية التي قد تؤثر على أرباحها المستقبلية .

فيجب البحث عن شركات جيده و متينة وتوزع أرباح بصورة منتظمة ووصلت إلى مرحلة النضج واكتمل نموها فهي تعوض عن عدم ارتفاع قيمة أسهمها بتوزيع الأرباح الوافرة وتعتبر اسهم الطاقة والشركات التي تصنع أساسيات الحياة من مأكل ومشرب وشركات الأدوية من الأسهم ذات الدخل المرتفع وهي تعتبر اسهم وقاية لأنها نادرا ما تتأثر بالتقلبات الاقتصادية وتوزع أرباحها دائما وقد تتعدى الأرباح 10% سنويا .


4 - سهم التقلبات الدورية

هذه اسهم شركات كبيرة معظمها في مجال الصناعات الأساسية كالسيارات والكيماويات والطيران والصلب والألومنيوم والأسمنت وهي حساسة جدا إلى الدورات الاقتصادية وتقلبات الدهر فأيام الكساد يشح ربحها وتهبط أسعار أسهمها وعند أول بادرة تحسن تقفز أرباحها ومعها يقفز سعر السهم وقد يجد فيها المستثمر المتتبع لتقلبات الاقتصاد مجالا للربح إذا احسن توقيت مشترياته وتجدر الإشارة إن العديد من الصناعات تنتقل لتصبح دورية بعد إن كانت ذات نمو كبير فالأسهم والشركات تنتقل من تصنيف إلى أخر مع الزمن ومع تطورها.


5 - اسهم المغامرة

وهذه الأسهم تصدر في معظم الأحيان عن شركات صغيرة الحجم نسبيا وضعيفة ماليا ويدخل في هذا الباب جميع الشركات الجديدة التي لم تثبت جدارتها والتي تباع أسهمها بأسعار بخسة.

وكذلك بالإمكان اعتبار إن اسهم الشركات التي تواجه مشاكل داخلية من اسهم المغامرة والتي تكون في طور إعادة تنظيم أو إفلاس وتكون أسعارها في الحضيض

وتنظم إلى نفس التصنيف اسهم الاكتشافات العلمية التي لم تثبت جدواها كأسهم البايو تك أو بعض شركات الكمبيوتر والتي قد يكون سعرها مضخما جدا بسبب إقبال المضاربين والمغامرين عليها.
 

SpeciaL 1

عضو مميز
التسجيل
23 يوليو 2005
المشاركات
5,672
الإقامة
أي مكان فيه واي فاي
الله يعطيك العافيه

الله يعطيك العافيه أخوي
واذا تقدر تصنف الشركات بالسوق الكويتي أعتقد أفضل وتفيد الناس أكثر
 
أعلى