الركن العام للثقافة

  • بادئ الموضوع الصيااااااد
  • تاريخ البدء

الصيااااااد

إلغاء نهائي
جلودنا واللمس

في الحرب العالمية الثانية خصصت عنابر ليتامى الحرب من الأطفال، ولوحظ في حينها أن عنبرا منها كان أطفاله أكثر هدوءا وسكينة، وأقل نسبة وفيات من غيره، وكانوا طيعين أكثر لممرضاتهم، يستمعون لكلامهن وينفذون أوامرهن وطلباتهن، وكانت كل هذه الملاحظات دافعا قويا لأحد الأطباء لطرح سؤال مهم على نفسه: لماذا أطفال هذا العنبر بالذات يتصفون بهذه الصفات؟
وبدأ يقارن بين هذا العنبر وغيره فوجد أن طعام العنابر كلها متشابه، والعناية الطبية فيها متشابهة، ولم يميز ذلك العنبر عن غيره إلا أمر واحد فقط أن امرأة عجوزا تسكن بالقرب منهم تزورهم كل يوم تمسح على رؤوسهم وتحتضنهم، وكانت المفاجأة الكبرى أن نسبة الوفيات والمرض وكذلك التخلف العقلي عند الذين حرموا من اللمس أعلى ممن كانوا يلمسون.
كانت ملاحظة ذلك الطبيب إيذانا بتجارب كثيرة أجريت على القرود والفئران التي حرمت من اللمس مقارنة بغيرها ممن منحت لمس الأم أو غيرها، وأهمية الجلد واضحة عند مربي المواشي والخيول الذين يكثرون من لمسها والتربيت عليها، والفلاحون يعرفون جيدا أن لحس أنثى البقر أو الغنم أو الماعز لوليدها مهم جدا لاستمرار حياته، وقد تبين فيما بعد أن الكثير من أمهات الثديات تقوم بلحس صغارها عند ولادتها لتحفيز أجهزة معينة للعمل، وحين حرمت الفئران من هذه العملية ماتت.
قصة أطفال العنبر تؤكد أن لمس جلد البشر لا يقل أهمية عن لمسه عند باقي الكائنات الحية، إن وزن الجلد عند الإنسان البالغ يصل إلى حوالي 5.5 كيلو جرامات، وفي كل سنتمتر مربع منه حوالي 3 ملايين خلية بين عرقية وعصبية ودهنية وشعرية دموية، ويقول العلماء أن في الجلد ما يعادل خمسة ملايين خلية عصبية، تحتاج إلى لمسها للمحافظة على حيويتها وحياتها، وإذا كنا متفقين على أن الماء والهواء والغذاء عناصر مهمة جدا لاستمرار كل منا، فإننا بحاجة أيضا إلى لمس جلودنا حتى نحافظ على حياتنا، فكثيرون هم الذين يشعرون أن شيئا ما قد مات فيهم حين يفقدون لمس جلودهم، ولا أعتقد أن حرص المصطفى عليه الصلاة والسلام على لمس رأس اليتيم كان عابثا، فقد روي عن أبي هريرة: أن رجلا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه؛ فقال: «إن أردت أن يلين، فامسح رأس اليتيم، وأطعم المسكين. اللمس رسالة متعددة المعاني ففيها الحب والمشاركة والرحمة والطمأنينة والدعم والتشجيع.
ربما كان مناسبا جدا أن نذكر أن المرأة بحاجة إلى اللمس أكثر من الرجل لسبب وجيه يكمن في أن هرمون الإستروجين يجعل جلدها أرق، وقد ثبت أن المرأة التي تتلقى لمسا أكثر يقل ظهور التجاعيد في جلدها، وتنتظم دورتها الشهرية، وتصبح قابليتها للإخصاب أقوى ويصبح تحملها أعلى لضغوط الحياة وهمومها، فهل بقي شك لدى الجميع بأهمية أن يلمس كل شريك شريكه ويمسح على رأسه ويربت على جسده؟ وأن نكثر من حضن أطفالنا ولمسهم والمسح على رؤوسهم؟
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اخر ما أكتشف الاعجاز العلمي:الصلاة سبب اكيد في تأخير الشيخوخه


من فضل الله سبحانه وتعالى أن جعل الصلاة سبباً أكيداً في تأخير الشيخوخة فأحدث بحث طبي أثبت أن أداء الصلوات الخمس والنوافل وصلاة السحر مع الخشوع التام والتأمل والتفكر تعتبر جميعاً من أهم المنشطات الطبيعية التي تساعد على إفراز هرمون الشباب المعروف باسم (ميلاتونين) وهذا يؤدي إلى تأخير ظهور أعراض الشيخوخة. ومعلوم عند جميع كبار الأطباء الأتقياء أن السعي في راحة القلب وسكونه وفرحه وزوال همه وغمه من أكبر الأسباب الجالبة للصحة والدافعة للأمراض المختلفة وذلك مجرب مشاهد محسوس في الخشوع في الصلاة وخصوصاً صلاة الليل والسحر والصلاة تنير القلب وتشرح الصدر وتفرح النفس والروح, ومن أسباب حسن الخلق والمعاملة الطيبة وطلاقة الوجه وطيب النفس وعلو الهمة وسمو النفس والرضا بالقضاء والقدر وهي أعظم غذاء وسقاء لشجرة الإيمان وتثبيته. وقد أظهر الطب الحديث فوائد كثيرة للصلاة من أهمها علاج العمود الفقري والبطن لما فيها من الرياضة المتنوعة المقوية يتبع ما قبله لسائر الأعضاء فهي تشمل على حركات رياضية تتحرك معها أغلب المفاصل والطب الحديث أثبت أن الدماغ ينتفع انتفاعاً كبيراً بالصلاة ذات الخشوع وهذا دليل يبين لنا سبب قوة تفكير الصحابة الكرام وسلامة عقولهم ونفاذ بصيرتهم وقوة إيمانهم وصلابة عقيرتهم والتمسك بالكتاب والسنة طول حياتهم هذا غيض من فيض من ثمرات الصلاة التي لا تعد ولا تحصى فكلما زاد اهتمام المسلم بها ازدادت فائدته منها والعكس بالعكس. للصلاة والمحافظة عليها ثمرات عظيمة وفوائد جليلة وعوائد جمة في الدين والدنيا فهي روضة فيها أطايب النعم ونفائس المنن، فهي قرة عين المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وفيها ما لذّ وطاب وأغنى الأخلة والأحباب، إنها غاية السعادة ومنتهى اللذة والسرور وكرم عظيم جليل من الله على الأمة المحمدية بها وفرضها في السماء لعظمتها ومكانتها عند الله. لذلك فإن المحافظة عليها سبب لقبول سائر الأعمال ومن ثمراتها تفريح القلب وتقويته وانشراحه
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
حقيقه وليست نسجا من الخيال


قصه حقيقية حدثت بالظهران بالمملكة العربية السعودية
عامل سعودي الجنسية جاء في نهاية يوم شديد الحرارة والرطوبة قاصدا برادة الماء ليشرب.


حيث كان مجهد ومتعب ويتصبب عرقا تحت حرارة الشمس.
ما أن ملأ الكأس بالماء البارد و أراد أن يشرب ليبرد جوفه


جاءه مهندس أمريكي وقال له: أنت عامل و لا يحق لك الشرب من الخدمات الخاصة بالمهندسين

رجع المسكين ودون أن يشرب وأخذ يفكر أيام و أيام

و يسأل نفسه: هل يستطيع أن يكون مهندسا يوما ما ويكون مثل هؤلاء.

عقد العزم بعد و بدأ بالدراسة الليلية ثم النهارية.

وبعد الجهد والتعب حصل على الشهادة الثانوية.

تم إبتعاثه إلى الولايات المتحدة الأمريكية على حساب الشركة،

وحصل على بكالوريوس في الهندسة ورجع لوطنه.

ظل يعمل بجد وإجتهاد وأصبح رئيس قسم ، ثم رئيس شعبه ، ثم رئيس إدارة إلى أن حقق انجاز كبير بعد عدة سنوات وأصبح نائب رئيس الشركة.

سبحان الله

حدث و أن جاءه نفس المهندس الأمريكي ( وكانوا يمضون عشرات السنين بالخدمة بالشركة) وقال له: أريد الموافقة على إجازتي وأرجو عدم ربط ما حدث بجانب برادة الماء بالعمل الرسمي.

فرد عليه : بالعكس بل أحب أن أشكرك من كل قلبي على منعي من الشرب، صحيح أنني حقدت عليك ذلك الوقت ولكن أنت السبب بعد الله فيما أنا عليه الآن.

وبعد العرق والكفاح والاخلاص والوفاء والولاء للعمل وللوطن أصبح رئيس الشركة.

هي من كبريات الشركات العملاقة في صناعة البترول،

شركة أرامكو السعودية.

وبعد ذلك اختارته القيادة العليا ليكون وزيرا للبترول.

هذه قصة العامل السعودي والوزير السعودي المهندس



علي ابراهيم النعيمي
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
معنى الثقافه


الثقافة هي روح الأمة وعنوان هويتها، وهي من الركائز الأساس في بناء الأمم وفي نهوضها، فلكل أمة ثقافةٌ تستمدّ منها عناصرها ومقوماتها وخصائصها، وتصطبغ بصبغتها، فتنسب إليها. وكل مجتمع له ثقافتُه التي يتسم بها، ولكل ثقافة مميزاتها وخصائصها. ويعرف التاريخُ الإنسانيُّ الثقافةَ اليونانية، والثقافة الرومانية، والثقافة الهلِّينية، والثقافة الهندية، والثقافة المصرية الفرعونية، والثقافة الفارس يه. ولما استلم العرب زمام القيادة الفكرية والثقافية والعلمية للبشرية في القرن السابع للميلاد، واستمروا في مركزهم المتميّز إلى القرن الخامس عشر منه، عرف العالم الثقافة العربية الإسلامية في أوج تألقها، حتى إذا ما تراجع العرب والمسلمون عن مقدمة الركب الثقافي العالمي، ودبَّ الضعف في كيانهم، وتوقفوا عن الإبداع في ميادين الفكر والعلم والمعرفة الإنسانية، انحسر مدُّ ثقافتهم، وغلب عليهم الجمود والتقليد، وضعفوا أمام تيارات الثقافة الغربية العاتية التي أثّرت بقوةٍ في آدابهم وفنونهم وطرق معيشتهم.

والثقافة كلمة عريقة في اللغة العربية أصلاً، فهي تعني صقل النفس والمنطق والفطانة، وفي القاموس المحيط : ثقف ثقفاً وثقافة، صار حاذقاً خفيفاً فطناً، وثقَّفه تثقيفاً سوَّاه، وهي تعني تثقيف الرمح، أي تسويته وتقويمه.

واستعملت الثقافة في العصر الحديث للدلالة على الرقيّ الفكري والأدبي والاجتماعي للأفراد والجماعات. والثقافة ليست مجموعةً من الأفكار فحسب، ولكنها نظريةٌ في السلوك بما يرسم طريق الحياة إجمالاً، وبما يتمثّل فيه الطابع العام الذي ينطبع عليه شعبٌ من الشعوب، وهي الوجوه المميّزة لمقوّمات الأمة التي تُمَيَّزُ بها عن غيرها من الجماعات بما تقوم به من العقائد والقيم واللغة والمبادئ، والسلوك والمقدّسات والقوانين والتجارب. وفي الجملة فإن الثقافة هي الكلُّ المركَّب الذي يتضمن المعارف والعقائد والفنون والأخلاق والقوانين والعادات
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي

ماذا يفعل النحل مع النحلة السكرانة


في كل يوم يزداد إيماننا بكتاب ربنا ، ويزداد حبُّنا لهذا الدين الحنيف ، والسبب في ذلك هو كثرة الحقائق العلمية التي يزخر بها هذا القرآن ، والتي يكتشفها العلماء في كل يوم ، وهذا ما يجعلنا نفتخر بهذا الدين العظيم ((الإسلام)) الرسالة الخاتمة .
ومن عجائب الله في مخلوقاته ظاهرة عجيبة توجد في النحل وهذه الظاهرة يسميها العلماء ظاهرة السُّكر عند النحل ، فبعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل الإيثانول وهي مادة تنتج بعد تخمّر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة ، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسماً من هذه المواد فتصبح "سكرى" تماماً مثل البشر ، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة .
إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه "المسكرات" تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات ، ويقول العلماء إن هذه النحلات السكرى تصبح عدوانية ، ومؤذية لأنها تفسد العسل وتفرغ فيه هذه المواد المخدرة مما يؤدي إلى تسممه ، ولكن الله تعالى يصف العسل بأنه (شفاء) في قوله تعالى : ( يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ) [النحل : 69] . فماذا هيَّأ الله لهذا العسل ليبقى سليماً ولا يتعرض لأي مواد سامة ؟
طبعاً من رحمة الله تعالى بنا ولأنه جعل في العسل شفاء ، فمن الطبيعي أن يجعل الله وسائل للنحل للدفاع عن العسل وبقائه صالحاً للاستخدام . وهذا ما دفع العلماء لدراسة هذه الظاهرة ومتابعتها خلال 30 عاماً ، وكان لابد من مراقبة سلوك النحل .
بعد المراقبة الطويلة لاحظوا أن في كل خلية نحل هناك نحلات زودها الله بما يشبه " أجهزة الإنذار" ، تستطيع تحسس رائحة النحل السكران وتقاتله وتبعده عن الخلية !! وتأملوا معي الحكمة التي يتمتع بها عالم النحل ، حتى النحلة التي تسكر مرفوضة وتطرد بل و " تُجلد " من قبل بقية النحلات المدافعات ، أليس النحل أعقل من بعض البشر ؟!
إن النحلات التي تتعاطى هذه المسكرات تصبح سيئة السمعة ، ولكن إذا ما أفاقت هذه النحلة من سكرتها سُمح لها بالدخول إلى الخلية مباشرة وذلك بعد أن تتأكد النحلات أن التأثير السام لها قد زال نهائياً .
حتى إن النحلات تضع من أجل مراقبة هذه الظاهرة وتطهر الخلية من أمثال هؤلاء النحلات تضع ما يسمى " bee bouncers " وهي النحلات التي تقف مدافعة وحارسة للخلية ، وهي تراقب جيداً النحلة التي تتعاطى المسكرات وتعمل على طردها ، وإذا ما عاودت الكرة فإن " الحراس " سيكسرون أرجلها لكي يمنعوها من إعادة تعاطي المسكرات !!!
لقد زود الله تبارك وتعالى النحل " بتجهيزات " يعرف من خلالها تلك النحلة التي تعاطت مادة مسكرة (ثمار متخمرة) فتميزها على الفور وتطردها وتبعدها من الخلية لكي لا تُفسد العسل الذي تصنعه ، وتضع هذه النحلات قوانين صارمة تعاقب بموجبها تلك النحلة التي تسكر (تشرب الخمر) ، تبدأ هذه العقوبات من الطرد والإبعاد وتنتهي بكسر الأرجل ، فسبحان الله ، حتى النحل يرفض الخمر !!!
ويخطر ببالنا السؤال التقليدي الذي نطرحه عندما نرى مثل هذه الظاهرة : مَن الذي علَّم النحل هذا السلوك ؟ الجواب بطبيعة الحال :
قال الله تعالى : (قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى ) [طه: 50].
وهنا يعجب الإنسان من هذا النظام الفائق الدقة ! ربما نجد فيه إجابة لهؤلاء المعترضين على القوانين التي جاء بها الإسلام عندما حرَّم تعاطي المسكرات وأمر بجلد شارب الخمر ، فإذا كان النحل يطبق هذا النظام بكل دقة ، أليس الأجدر بنا نحن البشر أن نقتدي بالنحل ؟!
كتاب روعة
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
سيدة تقول سميت ولدي البراء ، واحترت مع الناس الغير مثقفة
وهي تقول . >



سميت ولدي ( البراء ) تعرفون البراء ولا ماتعرفونه؟
من احب الاسماء الى قلبي
البراء
وهو اسم احد اصحاب الرسول صلى الله عليه والسلام
البراء بن مالك
ولكن منو يعرفه ؟؟؟
القليل
واقل من القليل
البراء اسم ذكر نعم
كل ماروح مكان واذكر اسمه علبالهم بنت ...:confused:
بالمستشفيات والجهات الحكوميه وكل مكان
الكبار منهم والصغار
فحبيت اكتب هالموضوع علشان اعرفكم على هالصحابي الشهيد
البراء بن مالك
إنه البراء بن مالك بن النضر -رضي الله عنه- أخو أنس بن مالك خادم رسول الله (، وأحد الأبطال الأقوياء و قد أخبره النبي بأنه مستجاب الدعوة، وكان شعاره دوما (الله والجنة)، لذا كان يقاتل المشركين ليس من أجل النصر فحسب وإنما من أجل الشهادة، أتى بعض إخوانه يعودونه فقرأ وجوههم ثم قال: (لعلكم ترهبون أن أموت على فراشي، لا والله، لن يحرمني ربي الشهادة).، بايع تحت الشجرة، وشهد أحدًا وما بعدها من الغزوات مع رسول الله (، عاش حياته مجاهدًا في سبيل الله.
وكانت كل أمانيه أن يموت شهيدًا، وقتل بمفرده مائة رجل في المعارك التي شارك فيها، فقد دخل عليه أخوه أنس مرة وهو يتغنى بالشعر، فقد منحه الله صوتًا جميلا، فقال له: يا أخي، تتغنى بالشعر، وقد أبدلك الله به ما هو خير منه القرآن؟ فقال له: أتخاف عليَّ أن أموت على فراشي، لا والله، ما كان الله ليحرمني الشهادة في سبيله، وقد قتلت مائة بمفردي سوى من شاركت في قتله.
وشارك في حروب الردة، وأظهر فيها بطولة فائقة، أبهرت عقول من رآه، وها هو ذا يوم اليمامة يقف منتظرًا أن يصدر القائد خالد بن الوليد أمره بالزحف لملاقاة المرتدين، ونادى خالد: الله أكبر. فانطلقت جيوش المسلمين مكبرة، وانطلق معها عاشق الموت البراء بن مالك.
وراح يقاتل أتباع مسيلمة الكذاب بسيفه، وهم يتساقطون أمامه قتلى؛ الواحد تلو الآخر، ولم يكن جيش مسيلمة ضعيفًا، ولا قليلا، بل كان أخطر جيوش الردة، وقد تصدوا لهجوم المسلمين بكل عنف حتى كادوا يأخذون زمام المعركة، وتحولت مقاومتهم إلى هجوم، فبدأ الخوف يتسرب إلى صفوف المسلمين، فأسرع خالد بن الوليد إلى البراء بن مالك قائلا له: تكلم يا براء، فقام البراء، وصاح في المسلمين مشجعًا، ومحفزًا لهم على القتال، فقال: يا أهل المدينة، لا مدينة لكم اليوم، إنما هو الله وحده والجنة. وركب فرسه واندفع نحو الأعداء، ومعه المسلمون يقاتلون قتالا شديدًا حتى رجحت كفة المسلمين، واندفع المرتدون إلى الوراء هاربين، واحتموا بحديقة لمسيلمة ذات أسوار عالية .
ووقف المسلمون أمام الحديقة يفكرون في حيلة يقتحمون بها الحصن، فإذا بالبراء بن مالك، يقول: يا معشر المسلمين، ألقوني إليهم. فاحتمله المسلمون وألقوه في الحديقة، فقاتلهم حتى فتحها على المسلمين، ودخل المسلمون الحديقة، وأخذوا يقتلون أصحاب مسيلمة، وانتصر المسلمون إلا أن حلم البراء لم يتحقق، لقد ألقى بنفسه داخل الحديقة آملا أن يرزقه الله الشهادة، ولكن لم يشأ الله بعد.
ورجع البراء بن مالك وبه بضعة وثمانون جرحًا ما بين ضربة بسيف أو رمية بسهم، وحمل إلى خيمته ليداوى، وقام خالد بن الوليد على علاجه بنفسه شهرًا كاملا.
وعندما شُفي البراء من جراحات يوم اليمامة، انطلق مع جيوش المسلمين التي ذهبت لقتال الفرس، وفي إحدى حروب المسلمين مع الفرس لجأ الفرس إلى وسيلة وحشية حيث استخدموا كلاليب من حديد معلقة في أطراف سلاسل ملتهبة محماة بالنار، يلقونها من حصونهم، فترفع من تناله من المسلمين، وسقطت إحدى هذه الكلاليب على أنس بن مالك، فلم يستطع أنس أن يخلص نفسه، فرآه البراء، فأسرع نحوه، وقبض على السلسلة بيديه، وأخذ يجرها إلى أسفل حتى قطعت، ثم نظر إلى يديه فإذا عظامها قد ظهرت وذاب اللحم من عليها، وأنجى الله أنس بن مالك بذلك.
وظل البراء -رضي الله عنه- يقاتل في سبيل الله معركة بعد أخرى متمنيًا أن يحقق الله له غايته، وها هى ذي موقعة تُسْتُر تأتى ليلاقي المسلمون فيها جيوش الفرس، وتتحقق فيها أمنية البراء.
لقد تجمع الفرس واحتشدوا في جيش كثيف، وجاءوا من كل مكان للقاء المسلمين، وكتب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى أميريه على الكوفة والبصرة أن يرسل كل منهما جيشاً إلى الأهواز، والتقى الجيشان القادمان من الكوفة والبصرة بجيش الفرس في معركة رهيبة، وكان البراء أحد جنود المسلمين في تلك المعركة، وبدأت المعركة بالمبارزة كالعادة، فخرج البراء للمبارزة، والتحم الجيشان وتساقط القتلى من الفريقين، وكاد المسلمون أن ينهزموا.
فاقترب بعض الصحابة من البراء قائلين له: يا براء، أتذكر يوم أن قال الرسول ( عنك: (كم من أشعث أغبر ذى طمرين (ثوبين قديمين)، لا يؤبه له (لا يهتم به أحد) لو أقسم على الله لأبره، منهم البراء بن مالك؟) [الترمذي]. ثم طلب الصحابة منه أن يدعو الله لهم، فرفع البراء يده إلى السماء داعيًا: اللهم امنحنا أكتافهم، اللهم اهزمهم، وانصرنا عليهم، اللهم ألحقني بنبيك.
ثم انطلق فركب فرسه، وهجم على الفرس، وقتل أحد كبارهم، وفتح الله على المسلمين وانتصروا على الفرس، واستشهد البراء بن مالك في هذه المعركة بعد رحلة جهاد طويلة، قدم فيها البراء كل ما يملك في سبيل دينه، وكانت وفاته في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سنة (20هـ) رضي الله عنه وأرضاه .
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خمس يرفعن خمس+قواعد السعادة السبعة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خمس يرفعن خمس
التواضع يرفع العلماء
والمال يرفع اللئام
والصمت يرفع الزلل
والحياء يرفع الخلق
والهزل يرفع الكلفة
وخمس يعرفن بخمس
الشجرة تعرف من ثمارها
والمرأة عند افتقار زوجها
والصديق عند الشدة
والمؤمن عند الابتلاء
والكريم عند الحاجة
وخمس يطمسن خمس
الزور يطمس الحق
والمال يطمس العيوب
والتقوى تطمس هوى النفس
والمن يطمس الصدقة
والحاجة تطمس المبادئ
وخمس يؤدين إلى خمس
العين إلى الزنا
والطمع إلى الندم
والقناعة إلى الرضا
وكثرة السفر إلى المعرفة
والجدل إلى الخصام
وخمس يكبرن بخمس
النار بالهشيم
والشك بسوء الظن
والجفاء بعدم الإحسان
والخصام بعدم الصفح
والقطيعة بعدم السؤال
وخمس قربهن سعادة
الابن البار
والزوجة الصالحة
والصديق الوفي
والبار المؤمن
والعالم الفقيه
وخمس يطبن بخمس
الصحة برغد العيش
والسفر بحسن الصحبة
والجمال بحسن الخلق
والنوم براحة البال
والليل بذكر الله
وخمس عمرهن قصير
الحفظ في الكبر
والكلام بالنظر
والنعيم بالبطر
والصحبة في السفر
والعظة من العبر
وخمس يأتين بخمس
الاستغفار يأتي بالرزق
وغض البصر يأتي بالفراسة
والحياء يأتي بالخير
ولين الكلام يأتي بالمسألة
والغضب يأتي بالندم
وخمس يصرفن خمس
لين الكلام يصرف الغضب
والاستعاذة بالله تصرف الشيطان
والتأني يصرف الندامة
وإمساك اللسان يصرف الخطأ
*****
احفظ قواعد السعادة السبعة
1- لا تكره أحداً مهما أخطأ بحقك
2- لا تقلق أبداً وأكثر من الدعاء
3- عش ببساطة مهما علا شأنك
4- توقع خيراً مهما كثر البلاء وأحسن الظن بربك
5- أعط كثيراً ولو حُرمت
6- ابتسم ولو القلب يقطر دما ً
7- لا تقطع دعائك لأخيك بظهر الغيب
إن دعائك لإخوانك المحبين بظهر الغيب
يصلك دون علمك
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
نهاية الكون



اكتشف العلماء مع الطفرة الفضائية والتكنولوجية ان الكون في توسع مستمر وذلك طبقا لما جاء في القرآن الكريم .
وتوسع الكون لن يستمر للابد، بل يعود الكون ليتقلص لينتهي عند النقطة التي بدأ منها، يقول تعالى عن ذلك اليوم: «يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين» (الأنبياء: 104)، سبحان الله العلي العظيم! ما هذه الدقة الفائقة في تحديد نهاية الكون؟ انها المصطلحات العلمية الدقيقة، انها فعلاً عملية طيّ لاجزاء الكون، هذا ما تقوله آخر الأبحاث الكونية.
وفي قوله تعالى: «يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب»، نجد اشارة إلى ان بداية الكون يمكن تشبيهها بورقة من النسيج الكوني كانت ملتفة على بعضها ففتقها الله تعالى وباعد بين أجزائها، وهي لا تزال تفتح وتتمدد حتى يأتي ذلك اليوم لتعود وتلتف وتُطوى.
هذا ما ذكره القرآن حول نهاية الكون، اما العلماء والفلاسفة ففسروا ذلك تبعاً لتصوراتهم الخاصة، وفيما يلي بعض من ادعاآتهم وتصوراتهم.
انهيار الأمم
كتب المؤرخ الانكليزي «لورد ماكولاي» الذي عاش في القرن 19 مراحل حياة وموت الأمم هي من العبودية إلى الايمان الروحي، إلى البسالة والشجاعة الفائقة، إلى الحرية إلى الوفرة، إلى الاستكانة إلى الانانية المفرطة إلى الاستهتار واللا مبالاة إلى التبعية إلى العبودية مجدداً. وقد لخص جلال الدين الرومي كل هذا الجدال ــ من دون ان يفصل ــ في جملة واحدة: «الأمم تموت عندما لا يصبح بمقدورها ان تميز بين الحق والباطل».
اما المؤرخ الأميركي ويل ديورانت فأوضح مقومات قيام الحضارة وهي «نظام سياسي، وهو شكل من أشكال الوحدة كاللغة، ومعايير قيمة وأخلاقية، كالدين أو العقيدة، ونظام تعليمي ينقل القيم والثقافة للأجيال الجديدة» وقال ان اختفاء أو انهيار بعض هذه المقومات أو واحدة منها فقط قد يدمر الحضارة، ويقول: «الحضارات العظيمة لا تهزم الا عندما تدمر نفسها من داخلها».

ثقب الأوزون
علماء الفلك في هذا الزمان، يكتبون نهايات مفزعة عن الكون بسبب زيادة طاقة الشمس وحرارتها، وتمزق أو وجود ثقب ضخم لطبقة الأوزون ويقولون: ان هذا الثقب اذا ظل يكبر بالمعدلات التي تحدث الآن فسيترتب عليه اخطار تهدد الحياة البشرية كلها، منها زحف الماء على الكرة الارضية وتغطية مدن بأكملها وغمرها بالمياه، وابتلاع هذه المدن بسكانها وامكانياتها، وتلوث البيئة والجو. وقد ذكر فريق العمل المعني بالتقويم البيئي والتابع لبرنامج الأمم المتحدة لشؤون البيئة في تقرير نشره في نوفمبر عام 1991، ان استنزاف طبقة الاوزون والزيادة الناتجة في الاشعة فوق البنفسجية قد يؤديان إلى تعجيل معدل تكون الضباب الدخاني الذي يبقى معلقا في الاجواء لأيام عدة. كما ان تآكل درع الاوزون قد يؤدي إلى زيادة في معدلات سرطان الجلد اللاقتامي بنسبة 26%، اما الاشعة فوق البنفسجية من نوع «u,vb» فتلعب دورا رئيسيا في تكوين الاورام الجلدية القتامية، ما يعني حدوث ما يقدر بحوالي 300 ألف حالة سرطان جلد سنويا. إلى ذلك يسهم تدمير طبقة الاوزون واتساع الثقب في هذه الطبقة في زيادة درجة حرارة سطح الأرض وبالتالي يؤدي ذلك إلى ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري. وأكثر المناطق تضررا هي المنطقة المدارية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وقوة اشعة الشمس، كما ينخفض انتاج نصف النباتات ويصغر حجم أوراقها، مما يؤثر في انتاج المحاصيل الزراعية،وهناك احتمالات لتناقص انتاج فول الصويا بنسبة 23% نتيجة تعرضها لهذا النوع من الاشعاع «uvb».
ذوبان الجليد
السنوات القليلة الماضية شهدت ارتفاع وتيرة ذوبان الجليد في المحيط المتجمد الشمالي بشكل فاق توقعات الخبراء، ويقول العلماء ان هذا المحيط سيكون خالياً من الجليد بعد قرن من الآن، وهو الأمر الذي سيكون له عواقب وخيمة. وكشفت دراسات منظمة البيئة العالمية عن ان درجة الحرارة في المحيط المتجمد الشمالي انخفضت خمس درجات خلال القرن الماضي، الأمر الذي يكفي لذوبان مناطق تبلغ مساحتها قرابة نصف مليون متر مربع، أي ربع جليد القطب الشمالي. ويمثل الجليد نحو 85% من مساحة جزيرة «غرينلاند» وذوبانها سيرفع منسوب المياه بنسبة 7% والذي يهدد حياة 17 مليون نسمة، ويدور الحديث قبل كل شيء عن بلدان مثل بنغلاديش والهند وولايتي فلوريدا ولوزيانا الاميركيتين، حيـــث ان هذه المناطق تقع على ارتفاع متر واحد فقط فوق سطح البحر، مما يعنـــــي غرقهـــا وزوال حضارتها تماماً كما تتوقع البحوث اندثار اكثر من 22 ألف من دببة المناطــــق الجليــديــــة. الكتلة الجليدية في غرينلاند تقدر بحوالي 2.9 مليون متر مكعب ويقدر جليد المحيط المتجمد الشمالي بحوالي 4.4 مليون متر مكعب في سبتمبر 2007، انكمشا إلى أدنى مستوياتهما المسجلة على الاطلاق، وتراجع حجم جليد المحيط المتجمد الشمالي بنسبة 39% من معدل الحجم المسجل بين العامين 1979 و2000. جدير بالذكر ان مجلس القطب الشمالي يضم الدول الشمالية «الولايات المتحدة، روسيا، الدنمارك، فنلندا، ايسلندا، النرويج، والسويد».
الاحتباس الحراري
وقد أعلن مختبر الابحاث حول الكرة الارضية في الوكالة الوطنية للبحار والغلاف الجوي، ان تركز ثاني أوكسيد الكربون في الجو ارتفع خلال عامين إلى 19 بليون طن. ويشكل احراق الفحم والنفط والغاز الطبيعي المصدرالرئيسي لتفاقم انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون، وتمتص المحيطات والنباتات والتربة حوالي نصف ثاني اوكسيد الكربون المنبعث فيما يحبس النصف الباقي في الغلاف الجوي لقرون من الزمن، ويتحمـــل ثاني اوكسيد الكربون المسؤولية الأكبـــر في ظاهرة الاحتبــاس الحراري.

النووي
علماء البيئة من جانبهم يرسمون صورة مكبرة لما حدث في المفاعل النووي في الاتحاد السوفيتي «تشرنوبل» حيث تسربت منه بعض الاشعاعات النووية فدمرت الحياة هناك وقتلت وغيرت اشياء كثيرة وانتقلت اثارها عبر مأكولات وفواكه وخضروات وغيرها إلى العالم كله، لذا هم يخافون ان يؤدي مثل هذا التسرب إلى تدمير العالم، خاصة لو حدث زلزال في موقع مفاعل أو مفاعلات نووية فتسربت اشعاعات قاتلة؟ ماذا لو حدث حرب نووية أو جرثومية؟ ماذا لو تملكت جماعات ارهابية أو مافيا السلاح النووي؟
الزلازل
إلى وقت قريب كان معظم الباحثين وعلماء الاثار يرجعون اسباب زوال حضارات ومدن قديمة إلى عدد من الحروب المسعورة افنت مدنا وبشرا أو كوارث طبيعية غامضة أغرقتها أو ببساطة كانوا يهزون أكتافهم وهم يعلنون أنهم لم يعرفوا بعد طبيعة الاسباب ويستمرون في تنقيبهم. آخر هذه الأبحاث اشار إلى ان العديد من الحضارات القديمة المزدهرة كانت قد تشكلت من خلال الزلازل أو اختفت بسببها. فمدينة «ميجدو» أو هرمجدون شرح «أموس نور» استاذ علوم الأرض في جامعة ستانفورد كيف ان الزلزل وليس الغزوات المتتالية هي التي كانت مسؤولة عن ان هذه المدينة اصبحت مثل قطعة لحم في قلب شطير مكونة من المباني المهدمة. وكذذلك ان عواصف وسلسلة من الزلازل استمرت لنحو 100 عام ساعدت في انهاء العصر البرونزي في شرق البحر المتوسط، حيث كانت مدن مثل «طروادة» و«ميسينيا» و«كنوسوس» مُسحت من على وجه الأرض ما بين عامي 1200 و1175 قبل الميلاد. ويؤكد باحثون آخرون ان الزلازل تسببت في انهيار حضارات مثل «هارابان» في جنوب اسيا 1900 قبل الميلاد، حيث أرجعوا الأمر إلى زلزال كارثي دكَّ الاقليم بالقرب من الحدود الحالية بين الهند وباكستان.
علامات قيام الساعة
ان نهاية العالم عند المسلمين يعني قيام الساعة «القيامة» وعلى ذلك فعلامات يوم القيامة واشراطها هي التي تسبق وقوع القيامة وتدل على قرب حصولها ونهاية العالم، وقد اصطلح على تقسيمها إلى صغرى وكبرى، والصغرى ــ في الغالب ــ تتقدم حصول القيامة بمدة طويلة، ومنها ما وقع وانقضى ــ وقد يتكرر وقوعه ــ ومنها ما ظهر ولا يزال يظهر ويتتابع، ومنها ما لم يقع إلى الآن، ولكنه سيقع كما أخبر الصادق المصدوق محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم، واما الكبرى فهي أمور عظيمة يدل ظهورها على قرب القيامة وبقاء زمن قصير لوقوع ذلك اليوم العظيم.
العلامات الصغرى
فمن أشراط الساعة الصغرى «بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، موته صلى الله عليه وسلم، فتح بيت المقدس، طاعون «عمواس» وهي بلدة في فلسطين، استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة، ظهور الفتن، ومن الفتن التي حدثتت في اوائل عهد الاسلام مقتل عثمان رضي الله عنه، وموقعة الجمل وصفين، وظهور الخوارج، وموقعة الحرة، وفتنة القول بخلق القرآن، ظهور مدعي النبوة، ومنهم «مسيلمة الكذاب» و« الأسود العنسي» ظهور نار الحجاز، وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام 654 هـ، وكانت نارا عظيمة، ضياع الأمانة، قبض العلم وظهور الجهل، ويكون قبض العلم بقبض العلماء، كما جاء في الصحيحين، انتشار الزنا، انتشار الربا ظهور المعازف، كثرة شرب الخمر، تطاول رعاء الشاة في البنيان، ولادة الامة لربتها، كما ثبت ذلك في الصحيحين، وفي معنى هذا الحديث اقوال لاهل العلم، واختار ابن حجر: انه يكثر العقوق في الاولاد فيعامل الولد امه معاملة السيد امته من الاهانة والسب، كثرة القتل، كثرة الزلازل ظهور الخسف والمسخ والقذف، ظهور الكاسيات العاريات، صدق رؤيا المؤمن، كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق، كثرة النساء رجوع أرض العرب مروجا وانهارا، انكشاف الفرات عن جبل من ذهب كلام السباع والجمادات الانس، كثرة الروم وقتالهم للمسلمين، فتح القسطنطينية».
العلامات الكبرى
واما اشراط القيامة الكبرى فهي التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث حذيفة بن أسيد وهي عشر علامات «الدجال، نزول عيسى بن مريم، يأجوج ومأجوج، ثلاث خسوفات احدها بالمشرق، وثاني بالمغرب، وخسف ثالث بجزيرة العرب، الدخان، طلوع الشمس من مغربها، الدابة، النار التي تسوق الناس إلى محشرهم» وهذه العلامات يكون خروجها متتابعا، فاذا ظهرت أولى هذه العلامات فإن الأخرى على اثرها. روى مسلم عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة، قال: انها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربهاونزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم، وليس هناك نص صحيح في ترتيب هذه العلامات.
ما أهم الأحداث السياسية والعسكرية قبل قيام الساعة؟
تدل الأحاديث الشريفة على ان اهم الاحداث السياسية والعسكرية التي تحصل بين يدي قيام الساعة هي:
1- ظهور خلافات سياسية في الأمة الإسلامية وضعف وانتشار الظلم والجور.
2- وجود طائفة على الحق تجاهد في سبيل الله متفرقة في البلاد ولا تتمتع بقوة عسكرية كبيرة سوى الايمان بالله تعالى.
3- اثناء هذا التمزق في الأمة يخرج المهدي فتنصره الفئة المجاهدة.
4- يحاول حكام سياسيون قتاله لاستئصاله، فيخسف الله بهم بعد ان يعتصم في مكة وتزحف اليه فلول المجاهدين وينطلق من مركز دولته المدينة فينطلق منها للجهاد.
5- يبدأ تجميع صفوف الأمة، وينصره الله في فتح البلاد وينقل مكان قيادته إلى الشام.
6- يحصل بين المسلمين والروم مواجهات عسركية تنتهي بهدنة.
7- يقاتل المسلمون عدواً اخراً والروم يقاتلون نفس العدو في نفس الوقت.
8- يغدر الروم بالهدنة ويأتون لقتال المسلمين، فينتصر المسلمون في معركة تسمى الملحمة ويستشهد فيها ثلث المسلمون ويفر الثلث ويفتح الله تعالى على الثلث ممن حضر تلك المعركة.
9- يتوجه المسلمون الى القسطنطينية «استانبول» فيفتحها سبعون الف من الروم يكونوا قد اسلموا وانضموا لجيش المسلمين، ثم يتوجه الجيش الاسلامي الى روما فيفتحوها، وهناك يسمعون اشاعة ان المسيح الدجال الأعور قد ظهر ولم يكن قد ظهر.
10- يرجعون الى قيادة معسكر الجيش الاسلامي في الشام، ويظهر الدجال ويجوب الأرض في اربعين يوماً يدعى انه هو الله.
11- وبينما يتقدم المهدي المسلمين للصلاة الصبح ينزل عليهم المسيح عيسى بن مريم عليه السلام، فيعرفونه ويقدمونه للصلاة فيأبى ذلك، ويقدم المهدي اشارة الى انه جاء ليحكم بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم وليس بالانجيل.
12- ينطلق الجيش الاسلامي بقيادة عيسى بن مريم عليه السلام والمهدي لقتال الأعور الدجال الذي يكون اكثر اتباعه اليهود.
13- يهزم الله المسيح الدجال ويهلكه على يد كلمة الله عيسى بن مريم ويقتل المسلمون اليهود الذين مع الدجال، حتى يقول الحجر والشجر يا مسلم هذا يهودي ورائي تعال واقتله وتكون حينئذ نهاية اليهود الأخيرة.
14- يوصي الله تعالى الى عيسى عليه السلام ان ينطلق بالمسلمين فيحرزهم الى جبل الطور، ليعصمهم من خروج يأجوج ومأجوج.
15- يدعو عيسى ربه، فيهلك الله يأجوج ومأجوج.
16- ينزل المسلمون مع المهدي وعيسى بن مريم من جبل الطور فيدعو الله ان يطهر الارض من جثث يأجوج ومأجوج، فتأتي طيور ضخمة تأخذ جثثهم.
17- يعيش الناس فترة حكم هي الافضل.
18- يبقى من يبقى من المؤمنين، ويظهر النفاق مرة اخرى ويبدأ قرن الكفر ايضاً بالخروج ثم تظهر علامة طلوع الشمس من مغربها فلا يقبل بعدها توبة.
19- تخرج بعد ذلك ريح باردة تقبض ارواح المسلمين.
20- يبقى الكفار يتهارجون تهارج الحمر، ويبلغ الأمر ان لا يقال في الارض «الله» وعلى هؤلاء الاشرار تقوم الساعه.
"اللهم احفظنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض"

"نقلا عن جريده الصوت الرابع"
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
المتفوقون ينــامون أكثـــر

كشفت دراسة أمريكية ، في جامعة "هارفارد" ، أن عدد ساعات نوم التلميذ يؤثر في قدرته على التحصيل الدراسي ، وذلك من خلال إجراء عدة اختبارات ذكاء للطلبة ، حيث تبين أنّ التلاميذ المتأخرين دراسياً ، والذين تركوا انطباعاً لدى مدرسهم بأنهم يعانون من نقص في القدرات العقلية‏ ، كانت نسبة ذكائهم لا تقل عن أقرانهم المتقدمين علمياً ، غير أنّ مشكلتهم تكمن في قلة النوم‏.‏
وأشار "جفري ايلينبوجين" إلى ما يحدث في عملية النوم من العديد من العمليات العقلية المعقدة ، إذ يقوم العقل أثناء النوم ، باستغلال فترة راحة الجسم في مراجعة ، وتخزين المعلومات ، التي اكتسبها الإنسان أثناء النهار، لذلك فإن أي اختلال في دورة النوم أو عدد ساعاته ،‏ يمنع قيام المخ من أداء واجباته بأكمل وجه ، كما يؤدي إلي نقص في قدرات التلميذ الاستيعابية ‏.‏
وفي هذا الإطار أوضحت الأستاذ المساعد في طب الأطفال "ماري سلنجر" أنّ أثناء الليل يفرز المخ مادة "الميلاتونين" ، التي تساعد المخ في أداء عمليات تبويب ، وتخزين المعارف والمعلومات ، ومن ثمَّ شددت على احترام الساعات البيولوجية الطبيعية.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
جمعت صحيفه عالميه
اطرف واغرب الاخبار العالميه
من التى حدثت فى السنوات القليلة الماضيه



ومنها .
سبيسيوزا كازيبوري نائبة رئيس أوغندا قالت لزوجها حين صفعها:
إنك تضرب نائب رئيس الدولة وهذا يستدعي تدخل الجيش


ملك المغرب محمد السادس أصدر قراراً بالعفو عن 7100 سجين بمناسبة حفل طهور ابنه



نكاية في طليقته التي قالت له: لن ترضى بك امرأة بعدي
قام شاب سعودى بالزواج من أربع فتيات في ليلة واحدة



رئيس الوزراء الكندي السابق جان كريتيان تجنب ارتداء الجوارب ذات اللون الأخضر أثناء زيارته إلى السعودية
بسبب نصيحة بروتوكولية خاطئة مفادها أن هذا اللون يرمز إلى الإسلام وربما يفُسّر ذلك أنه ازدراء للإسلام


ترك عريس من الباحة بالسعودية عروسه في إحدى الشقق المفروشة في مدينة جدة وعاد إلى مدينته الباحة
وكان قد خرج من الشقة لإحضار طعام العشاء لهما ولكنه تاه، ويئس من الاستدلال على مكان الشقق المفروشة



مهندس معماري مصري صمم أول مسجد سيقام على كوكب المريخ حرصاً منه على أهمية صلاة المسلمين في المسجد



الناخبون في مدينة سان فرنسيسكو رفضوا إطلاق اسم جورج بوش على مركز للصرف الصحي
في مدينتهم بحجة أن اسمه يعدّ ملوثاً أكثر من الصرف الصحي ذاته


جامعة فورتسبوغ الألمانية نشرت إعلاناً في الصحف أنها بحاجة إلى 170 محششا للتطوع لإجراء تجارب عليهم أثناء قيادة السيارة



المليونير الألماني شتيفان ليشتابه يلقى حتفه طعناً في تركيا بعد أن هرب من ألمانيا من السجن الذي ينتهي مدة حكمه فيه عام 2011م
بسبب رفضه دفع ليرة تركية واحدة (47 سنتاً) لشحاذ تركي


صرح الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث بأنه يقتضي عليه أن يسير دائماً خمس خطوات خلف زوجته


أطلق قاضٍ سراح المشجع الكرواتي لأحد فرق كرة القدم ادعت عليه فتاة أنه قبلها في وجنتيها
بعد أن أخذ بأقواله أنه كان يقبل العلم المرسوم على وجنتيها


وعد الحاخام عوديا يوسف بإرسال ناخبيه إلى الطابق الخامس من الجنة إذا انتخبوه


تحظر القوانين في معظم المدن الألمانية الاستحمام أو سحب سيفون الحمام بعد الساعة العاشرة ليلاً خشية إزعاج الجيران


أجبر وزير الزراعة الإسباني ميغيل آرياس على الاستقالة لأنه قال: الاعتناء بالري كالاعتناء بالمرأة


بيل كلينتون ينام بجوار كلبه بسبب غياب زوجته هيلاري الطويل والمتكرر::


مدينة كاسكافيل البرازيلية تفرض عقوبة صارمة على الموظفين النمامين أثناء العمل


اقترح الوزير الإيطالي ربورتو كالديرو على البرلمان الإيطالي
إصدار تشريع جديد يسمح للقضا الحكم على المغتصب بالإخصاء بدل السجن الطويل


الأمريكي أريك ويلكز قتل زوجته طعناً بالسكين لانزعاجه من كثرة غسيل يديها


ألقي القبض على موظف فى برج المراقبة في مطار عمان لأنه قال لطيار شركة العال الإسرائيلية عند إقلاع طائرته:
اذهبوا إلى الجحيم.. بدلاً من: رافقتكم السلامة
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
(( النظر إلى النساء يضعف الذاكرة ))


هذه دراسة جديدة تؤكد صدق ما جاء في كتاب الله قبل أربعة
عشر قرناً، حيث تبين للعلماء أن النظر إلى النساء يؤثر على
الذاكرة القصيرة لدى الإنسان....
تؤكد دراسة هولندية جديدة أجراها أحد الباحثين على طلاب وطالبات في الجامعة أن مجرد حضور النساء الفاتنات والحديث معهن يسبب التشويش للرجال ويضعف الذاكرة لديهم ويخفض أداءهم العقلي بشكل كبير.
ويقول العلماء كلما كانت زينة المرأة وفتنتها أكبر كلما كان التأثر أكبر، ويفسر العلماء هذه الظاهرة بأن خلايا الدماغ التي تقوم بمعالجة المعلومات واتخاذ القرار تتأثر بحضور المرأة والنظر إليها والحديث معها. وركزت هذه الدراسة على موضوع الجاذبية والفتنة والتبرج.
فالنظر إلى المرأة المتبرجة يفقد الرجل صوابه وبالتالي لا يتمكن من اتخاذ قرار صائب، على الأقل خلال وبعد النظر بفترة قصيرة حتى يزول التأثير.
وربما يا أحبتي ندرك لماذا أمرنا الله بغض البصر، يقول تعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) [النور: 30].
وانظروا معي إلى الخطاب الرحيم الذي جاء بصيغة (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ) ليذكرنا بوجود رسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا، وكأنه يأمرنا في كل لحظة أن نغض البصر.
يذكرنا البيان الإلهي بالنبي في هذا الموقف عسى أن نتذكر سيرته العطرة وأخلاقه وأنه لم ينظر إلى امرأة قط نظر شهوة.
وانظروا معي إلى هذه العبارة الرائعة: (ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ)، فالنظر إلى المرأة يفسد التفكير والعقل ويعكر خلايا الدماغ ويشوش العمليات الفكرية فيه، ولكن عندما ينتهي الإنسان عن النظر إلى هذه المحرمات فإن دماغه يعمل بطريقة أكثر كفاءة ويستطيع اتخاذ القرار الصحيح بسهولة.
وانظروا معي كيف ختم الله هذه الآية العظيمة بقوله: (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) ليذكرنا بمراقبة الله لنا في كل لحظة، فهو القائل: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) [غافر: 19]. وهذه أفضل طريقة للعلاج، حيث يقول علماء النفس إن إحساس الإنسان بالمراقبة الخارجية يمكن أن يمنعه من ارتكاب الممنوعات.
وانظروا أيضاً كيف بدأ الأمر بغض النظر (يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) حفظ الفرج (وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ) لأن الله يريد أن يبعد عنا أي شبهة أو فعل يؤدي إلى الفاحشة، فالنظر هو الخطوة الأولى لارتكاب المحرمات، والإنسان عندما يغض بصره فإنه يحس بحلاوة رائعة، وهذا ما أخبر به النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، حيث أخبر بأن النظرة سهم من سهام إبليس من تركه مخافة الرحمن أبدله الله نوراً يجد حلاوته في قلبه... سبحان الله!
وأخيراً أود أن أذكركم بأن عدد من علماء المسلمين قاموا بدراسة عن تأثير النظرة المحرمة، ومداومة النظر إلى النساء، وتبين لهم أن النظر إلى النساء يورث الكثير من الأمراض، على رأسها تصلب الشرايين نتيجة الهيجان الذي تحدثه هذه النظرات، وكذلك ضغط الدم وبعض الاضطرابات النفسية التي لا تظهر إلا أثناء الكبر... وغير ذلك من الأمراض، وقد أراد الله تعالى أن يطهرنا ويزكينا، ولذلك قال: (وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا) [النساء: 27].
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
راعي غنم سعودي يتحول لبروفيسور بأكبر جامعات أمريكا


بعد أن ترك التعليم لينفق على أسرته
من بائع ملحٍ وتمر، ثم حامل حطب، ثم راعي غنم في قرية نائية جنوب السعودية، إلى بروفيسور في واحدة من أكبر جامعات أمريكا.
هذا هو ملخص قصة الطبيب السعودي حامد البارقي، الذي لم يكن يدرك أن ركضه في الحياة منذ طفولته اليتيمة لجني قوت يومه بين جنبات قريته الصغيرة (البارق) سيقوده لمهنةٍ إنسانيةٍ راقيةٍ شقّ بها طريقه الوعر بإرادةٍ صلبةٍ، ناقشًا اسمه على لائحة النجاح والتميز، بحسب برنامج " mbcفي أسبوع" الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول 2009.
فقد تُوفي والد البارقي وهو صغير، وظل عمه يرعى أمه وإخوته حتى أكمل حامد المرحلة الإعدادية، عندها أبلغه بضرورة أن يبحث عن وظيفةٍ ليتولى مهمة الرعاية.
وبالفعل لم يمانع حامد هذا القرار، فوافق عمه على البحث عن وظيفة لكي يؤمن لأهله لقمة العيش، فبدأ مشواره تجاه أسرته متنقلاً من مهنة بيع التمر والملح إلى رعي الأغنام.
وظل البارقي هكذا حتى أخبره عمه بأنه يعرف شخصية مسؤولة في منطقه تبوك الشمالية سوف يساعده في الحصول على وظيفةٍ أفضل هناك، فأحزم حامد البارقي حقائبه متوجها إلى منطقه تبوك، وهو لا يحمل في جيبه سوى 50 ريالا (12 دولارًا) تؤمِّن طريقه.
وهناك ساعدته تلك الشخصية في الالتحاق بالجيش كجندي أول باللواء المظلي؛ لتبدأ التطلعات تدور في أذهان البارقي، الذي استغرب وجود ضباطٍ يحملون نجوما على أكتافهم بينما هو مجرد جندي.
سؤال التحول
وكان أول سؤالٍ تبادر إلى ذهنه هو كيف يمكن أن يكون مثلهم؟ لتصله الإجابة على لسان نفس الشخصية التي ساعدته في الانضمام للجيش بأن هؤلاء وصلوا لهذا المستوى بالعلم وبالدراسة، فقرر مباشرة أن يكمل دراسته الثانوية ليتخرج منها بتقدير امتياز.
وفي تلك الفترة احتاج قطاعه بالجيش إلى ممرضين فتم انتداب البارقي ومعه بعض زملائه؛ ليحصل على شهادة التمريض، لكن حامد تفوق على كل من كان معهم وحصل على المركز الأول، ليتم نقله إلى مستشفى الرياض.
وهناك مارس حامد البارقي مهامه الجديدة، وصار من أفضل الممرضين في المستشفى، وإضافة لذلك واتته فرصة أفضل تمثلت في الإعلان عن دورة ترشيح ضباط، فتم ترشيحه من قبل إدارته إلى تلك الدورة ليتخرج منها ضابطا.
ولم يقتصر الأمر على ذلك؛ فقد قررت إدارة المستشفى ابتعاث البارقي إلى الولايات المتحدة لدراسة جراحه الفم والأسنان؛ ليحصل على درجة الدكتوراه، ويعتمد عضوا بالبورد الأمريكي ونائبا لرئيس جمعية جراحة الوجه والفكين بأمريكا.
قصة العشق بين الطبيب العالمي وأدواته جعلته يعزز خبراته في مجال طب الأسنان بأكثر من عشرين شهادة، ليكون من أوائل الأطباء السعوديين الذين درسوا ترميم وتجميل الوجه والفكين.
مصعب نجل الدكتور البارقي من جانبه أعرب عن فخره وسعادته بشخصية والده، معربا عن حلمه أن يصبح كوالده في المثابرة والتحدي.
 
التسجيل
11 نوفمبر 2013
المشاركات
1,977
راعي غنم سعودي يتحول لبروفيسور بأكبر جامعات أمريكا


بعد أن ترك التعليم لينفق على أسرته
من بائع ملحٍ وتمر، ثم حامل حطب، ثم راعي غنم في قرية نائية جنوب السعودية، إلى بروفيسور في واحدة من أكبر جامعات أمريكا.
هذا هو ملخص قصة الطبيب السعودي حامد البارقي، الذي لم يكن يدرك أن ركضه في الحياة منذ طفولته اليتيمة لجني قوت يومه بين جنبات قريته الصغيرة (البارق) سيقوده لمهنةٍ إنسانيةٍ راقيةٍ شقّ بها طريقه الوعر بإرادةٍ صلبةٍ، ناقشًا اسمه على لائحة النجاح والتميز، بحسب برنامج " mbcفي أسبوع" الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول 2009.
فقد تُوفي والد البارقي وهو صغير، وظل عمه يرعى أمه وإخوته حتى أكمل حامد المرحلة الإعدادية، عندها أبلغه بضرورة أن يبحث عن وظيفةٍ ليتولى مهمة الرعاية.
وبالفعل لم يمانع حامد هذا القرار، فوافق عمه على البحث عن وظيفة لكي يؤمن لأهله لقمة العيش، فبدأ مشواره تجاه أسرته متنقلاً من مهنة بيع التمر والملح إلى رعي الأغنام.
وظل البارقي هكذا حتى أخبره عمه بأنه يعرف شخصية مسؤولة في منطقه تبوك الشمالية سوف يساعده في الحصول على وظيفةٍ أفضل هناك، فأحزم حامد البارقي حقائبه متوجها إلى منطقه تبوك، وهو لا يحمل في جيبه سوى 50 ريالا (12 دولارًا) تؤمِّن طريقه.
وهناك ساعدته تلك الشخصية في الالتحاق بالجيش كجندي أول باللواء المظلي؛ لتبدأ التطلعات تدور في أذهان البارقي، الذي استغرب وجود ضباطٍ يحملون نجوما على أكتافهم بينما هو مجرد جندي.
سؤال التحول
وكان أول سؤالٍ تبادر إلى ذهنه هو كيف يمكن أن يكون مثلهم؟ لتصله الإجابة على لسان نفس الشخصية التي ساعدته في الانضمام للجيش بأن هؤلاء وصلوا لهذا المستوى بالعلم وبالدراسة، فقرر مباشرة أن يكمل دراسته الثانوية ليتخرج منها بتقدير امتياز.
وفي تلك الفترة احتاج قطاعه بالجيش إلى ممرضين فتم انتداب البارقي ومعه بعض زملائه؛ ليحصل على شهادة التمريض، لكن حامد تفوق على كل من كان معهم وحصل على المركز الأول، ليتم نقله إلى مستشفى الرياض.
وهناك مارس حامد البارقي مهامه الجديدة، وصار من أفضل الممرضين في المستشفى، وإضافة لذلك واتته فرصة أفضل تمثلت في الإعلان عن دورة ترشيح ضباط، فتم ترشيحه من قبل إدارته إلى تلك الدورة ليتخرج منها ضابطا.
ولم يقتصر الأمر على ذلك؛ فقد قررت إدارة المستشفى ابتعاث البارقي إلى الولايات المتحدة لدراسة جراحه الفم والأسنان؛ ليحصل على درجة الدكتوراه، ويعتمد عضوا بالبورد الأمريكي ونائبا لرئيس جمعية جراحة الوجه والفكين بأمريكا.
قصة العشق بين الطبيب العالمي وأدواته جعلته يعزز خبراته في مجال طب الأسنان بأكثر من عشرين شهادة، ليكون من أوائل الأطباء السعوديين الذين درسوا ترميم وتجميل الوجه والفكين.
مصعب نجل الدكتور البارقي من جانبه أعرب عن فخره وسعادته بشخصية والده، معربا عن حلمه أن يصبح كوالده في المثابرة والتحدي.
علم الانسان مالم يعلم
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
جريمة الانتحـار ( الأسباب والعلاج )



الدكتور صالح بن علي أبو عرَّاد
أستاذ التربية الإسلامية بكلية المعلمين في أبها
ومدير مركز البحوث التربوية بالكلية

الحمد لله رب العالمين ، ولي الصالحين ، والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين ، نبينا محمدٍ بن عبد الله ، وعلى آله وصحابته أجمعين ، وبعد ؛
فمما لا شك فيه أن تزايد نسبة حوادث الانتحار في مجتمعنا يُعد أمراً طارئاً ومُستغرباً لاسيما أننا- ولله الحمد- نعيش في مجتمعٍ مسلمٍ يحترم النفس الإنسانية ، ويُعلي من شأنها ، ويُحرِّم قتلها أو تعريضها لأي نوعٍ من أنواع الإيذاء القولي أو الفعلي ؛ انطلاقاً من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وتوجيهاته العظيمة التي نهت عن ذلك وشدّدت الوعيد لمن يأتيه أو يُسهم فيه بأي شكلٍ من الأشكال .

وفي اعتقادي أن هناك بعض العوامل الاجتماعية والنفسية التي قد تدفع بالإنسان الجاهل إلى الانتحار ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
1 ) ضعف الوازع الديني عند الإنسان ، وعدم إدراك خطورة هذا الفعل الشنيع والجريمة الكُبرى التي يترتب عليها حرمان النفس من حقها في الحياة ؛ إضافةً إلى التعرض للوعيد الشديد والعقاب الأليم في الدار الآخرة .
2 ) عدم اكتمال المعنى الإيماني في النفس البشرية إذ إن الإيمان الكامل الصحيح يفرض على الإنسان الرضا بقضاء الله تعالى وقدره ، وعدم الاعتراض على ذلك القدر مهما بدأ للإنسان أنه سيءٌ أو غير مرضِ . ولا شك أن الانتحار لا يخرج عن كونه اعتراضاً على واقع الحال ودليلاً على عدم الرضا به .
3 ) غلبة الظن الخاطئ عند المنتحر أنه سيضع بانتحاره وإزهاقه لنفسه حداً لما يعيشه أو يُعانيه من مشكلاتٍ أو ضغوطٍ أو ظروف سيئة ، وهذا مفهومٌ خاطئٌ ومغلوطٌ وبعيدٌ كل البُعد عن الحقيقة .
4 ) الجهل والجزع وعدم الصبر ، والاستسلام لليأس والقنوط وما يؤدي إلى ذلك من الهواجس والأفكار والوساوس .

أما لماذا لم يعرف مجتمعنا هذه الظاهرة إلا مؤخراً ؛ فيرجع ذلك إلى أسبابٍ منها :
1 – الانفتاح الإعلامي والثقافي غير المنضبط الذي نعيشه في مجتمعنا المعاصر ، الأمر الذي دعا إلى تقليد الآخرين والتأثر بهم في كل شأنٍ من شؤونهم ، وهو أمرٌ غيرُ محمودٍ لما فيه من ضياع الهوية واستلابها .
2 – كثرة المشكلات الأُسرية التي أصبح مجتمعنا يعانيها ؛ والتي ترتب على انتشارها نتائج مؤسفة مثل التفكك الأُسري ، وانتشار بعض الظواهر الاجتماعية السلبية التي يأتي من أبرزها جريمة الانتحار .
3 – التأثر الشديد ولاسيما عند صغار السن ومحدودي الثقافة بما تبثه القنوات الفضائية من أفكارٍ وطروحاتٍ وموضوعاتٍ تحث بصورةٍ مباشرةٍ أو غير مباشرة على الانتحار، وتجعل منه حلاً عاجلاً وسريعاً لكثيرٍ من المشكلات النفسية والاجتماعية التي يعاني منها بعض الناس .

أما علاج هذه الظاهرة فلا يمكن أن يتم إلا بالعودة الصادقة إلى الله تعالى والالتزام الصادق بما أمر الله به من أقوالٍ وأعمالٍ وأوامر ونواهٍ جاءت في مجموعها مُمثلةً لدور التربية الإسلامية ومؤسساتها الاجتماعية المختلفة في تحصين الفرد وحمايته من هذا الانحراف السلوكي الخطير عن طريق التالي :
أ ) التمسك بمبادئ وقيم وتعاليم وتوجيهات التربية الإسلامية الصحيحة ، والعمل على تطبيقها في واقعنا المعاصر لما تُقدمه من حلولٍ ناجحةٍ لجميع المشكلات والظواهر السلبية في المجتمع .
ب ) زيادة الجرعات التوعوية اللازمة لأفراد وفئات المجتمع عن طريق مختلف الوسائل الإعلامية والتعليمية ؛ لبيان خطر جريمة الانتحار وبشاعتها وما يترتب عليها من نتائج مؤسفة وعواقب وخيمة سواءً على الفرد أو المجتمع .
ج ) مراقبة الله تعالى في مختلف الأعمال والأقوال ، وفي كل شأنٍ من شئون الحياة عند الإنسان ؛ إذ إن من راقب الله تعالى وخافه واتقاه لن يستحوذ عليه الشيطان ، ولن يلقي بنفسه إلى التهلكة ، لأنه يعلم أنه سيُسأل عن ذلك أمام الله تعالى .
د ) محاولة تفهم الظروف والأسباب التي قد تدفع بعض أفراد المجتمع إلى محاولة الانتحار ، ومن ثم العمل على مد يد العون لهم ، ومساعدتهم في حلها . وبذلك يتم القضاء على أسباب هذه الظاهرة ودواعيها بإذن الله .
هـ ) إخضاع الظواهر السلبية في المجتمع للدراسة والبحث حتى تُعرف أسبابها ودواعيها ، ومن ثم تبدأ خطوات الوقاية منها ، وإيجاد العلاج المناسب لها .

وفي الختام ، نسأل الله تعالى أن يحفظنا جميعاً من كل شر ، وأن يوفقنا إلى طاعته ، وأن يرزقنا حياةً طيبةً ، وأن يختم لنا بخاتمةٍ حسنة ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين .
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
من اهم قواعد الإتيكيت بشكل عام
___


1ـ ان تكن وتيرة صوتك لطيفة، معتدلة، لا قسوة فيها ولا حدَّة.

2ـ تنازل عن الكلام لمن هو أكبر منك سناً.

3ـ لا تلجأ إلى الكلام المصطنع.

4ـ لا تقل لمن أخطأ (أنت مخطئ..) بل قل: (قد تكون على صواب أما أنا فأظن..).

5ـ لا تحاول التعرف على أسرار غيرك، وإذا استودعك أحدٌ سرَّاً فكن كتوماً ولا تفشه..

6ـ اترك جانبا الحديث عن السياسة والمواضيع الخلافيةلتتجنب الاصطدام مع من تتحدث معهم.

7ـ تجنّب الحديث عن نفسك وعن مآثرك وعن صحتك أو مرضك.

8ـ كن متواضعاً في حديثك واستأذن لتأخذ الكلام.

9ـ لا تهمس باذن أحد وأنت في مجموعة.

10ـ لا تتبادل مع بعض الحاضرين نظرات فيها غمز بالآخرين.

11ـ لا تتحدث إلى صديقك بلغة أجنبية وأنتما بين أشخاص لا يعرفون هذه اللغة.
12ـ يجب ان تولي محدثيك الانتباه التام، دعهم يتكلموا وأصغ اليهم بصمت واهتمام، وكلما اصغينا إلى الآخرين نكون أقرب إلى قلوبهم.

13ـ لا تهزأ بأحد وامتنع عن المزاح.

14ـ لا تكذب في حديثك ولا تحلف.

15ـ لا تتملق ولا تَستغب ولا تُشهِّر..

16ـ احذر ان تكون من المداحين الكذبة، بل أصدق القول، وقدِّم النصح بمحبة، وانتقد اصدقاءك بحرص.

17ـمارس الثناء والشكر بكثير من الأدب واللياقة.

18ـ إذا كان لابد من المناقشة في حديثك، فناقش بهدوء ووعي، واستند في مناقشتك على علمك وثقافتك وعلى المنطق السليم، وإياك والصياح والتجريح، ويمكننا القول بأن المحادثة هي فنٌ في حدّ ذاتها، مهما اختلفت آراء المتحدثين، وهي مفيدة لأنها تنشط العقل الذي يضعف بسبب الجلسات الطويلة امام التلفزيون، حيث ان عرض المواضيع الكاملةالنضج يدفع إلى الخمود الكامل.

19ـ ليس من اللطف والذكاء تكرار الاستغراب لأمور تبدو عادية ومألوفة لدى الآخرين.
20ـ عند الحديث حاذر طرح أسئلة ذات طابع شخصي.

21ـ ليس من المستحب التطوع بطرح رأي أو تقديم نصح لم يُطلب منك تقديمه.

22ـ لا تقاطع الآخرين.

23ـ لا تكن ثرثاراً وتعتقد ان الآخرين يستمتعون بكلامك كماتستمتع به انت..

24ـ لا تغرق موضوعاً تافهاً بالتفاصيل والاحداث التي لا تهم الآخرين.

25ـ إذا كان النقاش يدور حول موضوع بعيد عن معارفك أو ثقافتك فمن دواعي الأدب أن تنصت ومن الذكاء أن تحاول الاهتمام به وفهمه..

26ـ لا تقل (هو) أو (هي) عن شخص ثالث موجود بينالمتحدثين
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
البروتوكول بشكل عام ومختصر

هو مجموعة من الضوابط و الأطر التي تحدد كيفية القيام بنشاط ما.
بروتوكول (معاهدة), أو اتفاقية دولية تكمل معاهدة أو اتفاقية دولية سابقة.
بروتوكول (سياسة), سجل أو مدونة للقاء سياسي بين طرفين من دولتين.
أو أكثر يرتبطون بعوامل مشتركة وهو يشبه القانون لأنه ينظم العلاقات بين الدول الموقعة عليه
بروتوكول (ديبلوماسية), أتيكيت (آداب و قواعد) العلاقات و التفاوض بين الدول.
بروتوكول (اتصالات), مجموعة من القوانين الناظمة لعملية إرسال المعلومات بين طرفي الإتصال.
بروتوكول (حوسبة), مجموعة من القوانين الناظمة لعملية الإتصال في الشبكات الحاسوبية و فيما بينها.
بروتوكول الإنترنت
 
التسجيل
11 نوفمبر 2013
المشاركات
1,977
جريمة الانتحـار ( الأسباب والعلاج )



الدكتور صالح بن علي أبو عرَّاد
أستاذ التربية الإسلامية بكلية المعلمين في أبها
ومدير مركز البحوث التربوية بالكلية

الحمد لله رب العالمين ، ولي الصالحين ، والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين ، نبينا محمدٍ بن عبد الله ، وعلى آله وصحابته أجمعين ، وبعد ؛
فمما لا شك فيه أن تزايد نسبة حوادث الانتحار في مجتمعنا يُعد أمراً طارئاً ومُستغرباً لاسيما أننا- ولله الحمد- نعيش في مجتمعٍ مسلمٍ يحترم النفس الإنسانية ، ويُعلي من شأنها ، ويُحرِّم قتلها أو تعريضها لأي نوعٍ من أنواع الإيذاء القولي أو الفعلي ؛ انطلاقاً من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وتوجيهاته العظيمة التي نهت عن ذلك وشدّدت الوعيد لمن يأتيه أو يُسهم فيه بأي شكلٍ من الأشكال .

وفي اعتقادي أن هناك بعض العوامل الاجتماعية والنفسية التي قد تدفع بالإنسان الجاهل إلى الانتحار ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
1 ) ضعف الوازع الديني عند الإنسان ، وعدم إدراك خطورة هذا الفعل الشنيع والجريمة الكُبرى التي يترتب عليها حرمان النفس من حقها في الحياة ؛ إضافةً إلى التعرض للوعيد الشديد والعقاب الأليم في الدار الآخرة .
2 ) عدم اكتمال المعنى الإيماني في النفس البشرية إذ إن الإيمان الكامل الصحيح يفرض على الإنسان الرضا بقضاء الله تعالى وقدره ، وعدم الاعتراض على ذلك القدر مهما بدأ للإنسان أنه سيءٌ أو غير مرضِ . ولا شك أن الانتحار لا يخرج عن كونه اعتراضاً على واقع الحال ودليلاً على عدم الرضا به .
3 ) غلبة الظن الخاطئ عند المنتحر أنه سيضع بانتحاره وإزهاقه لنفسه حداً لما يعيشه أو يُعانيه من مشكلاتٍ أو ضغوطٍ أو ظروف سيئة ، وهذا مفهومٌ خاطئٌ ومغلوطٌ وبعيدٌ كل البُعد عن الحقيقة .
4 ) الجهل والجزع وعدم الصبر ، والاستسلام لليأس والقنوط وما يؤدي إلى ذلك من الهواجس والأفكار والوساوس .

أما لماذا لم يعرف مجتمعنا هذه الظاهرة إلا مؤخراً ؛ فيرجع ذلك إلى أسبابٍ منها :
1 – الانفتاح الإعلامي والثقافي غير المنضبط الذي نعيشه في مجتمعنا المعاصر ، الأمر الذي دعا إلى تقليد الآخرين والتأثر بهم في كل شأنٍ من شؤونهم ، وهو أمرٌ غيرُ محمودٍ لما فيه من ضياع الهوية واستلابها .
2 – كثرة المشكلات الأُسرية التي أصبح مجتمعنا يعانيها ؛ والتي ترتب على انتشارها نتائج مؤسفة مثل التفكك الأُسري ، وانتشار بعض الظواهر الاجتماعية السلبية التي يأتي من أبرزها جريمة الانتحار .
3 – التأثر الشديد ولاسيما عند صغار السن ومحدودي الثقافة بما تبثه القنوات الفضائية من أفكارٍ وطروحاتٍ وموضوعاتٍ تحث بصورةٍ مباشرةٍ أو غير مباشرة على الانتحار، وتجعل منه حلاً عاجلاً وسريعاً لكثيرٍ من المشكلات النفسية والاجتماعية التي يعاني منها بعض الناس .

أما علاج هذه الظاهرة فلا يمكن أن يتم إلا بالعودة الصادقة إلى الله تعالى والالتزام الصادق بما أمر الله به من أقوالٍ وأعمالٍ وأوامر ونواهٍ جاءت في مجموعها مُمثلةً لدور التربية الإسلامية ومؤسساتها الاجتماعية المختلفة في تحصين الفرد وحمايته من هذا الانحراف السلوكي الخطير عن طريق التالي :
أ ) التمسك بمبادئ وقيم وتعاليم وتوجيهات التربية الإسلامية الصحيحة ، والعمل على تطبيقها في واقعنا المعاصر لما تُقدمه من حلولٍ ناجحةٍ لجميع المشكلات والظواهر السلبية في المجتمع .
ب ) زيادة الجرعات التوعوية اللازمة لأفراد وفئات المجتمع عن طريق مختلف الوسائل الإعلامية والتعليمية ؛ لبيان خطر جريمة الانتحار وبشاعتها وما يترتب عليها من نتائج مؤسفة وعواقب وخيمة سواءً على الفرد أو المجتمع .
ج ) مراقبة الله تعالى في مختلف الأعمال والأقوال ، وفي كل شأنٍ من شئون الحياة عند الإنسان ؛ إذ إن من راقب الله تعالى وخافه واتقاه لن يستحوذ عليه الشيطان ، ولن يلقي بنفسه إلى التهلكة ، لأنه يعلم أنه سيُسأل عن ذلك أمام الله تعالى .
د ) محاولة تفهم الظروف والأسباب التي قد تدفع بعض أفراد المجتمع إلى محاولة الانتحار ، ومن ثم العمل على مد يد العون لهم ، ومساعدتهم في حلها . وبذلك يتم القضاء على أسباب هذه الظاهرة ودواعيها بإذن الله .
هـ ) إخضاع الظواهر السلبية في المجتمع للدراسة والبحث حتى تُعرف أسبابها ودواعيها ، ومن ثم تبدأ خطوات الوقاية منها ، وإيجاد العلاج المناسب لها .

وفي الختام ، نسأل الله تعالى أن يحفظنا جميعاً من كل شر ، وأن يوفقنا إلى طاعته ، وأن يرزقنا حياةً طيبةً ، وأن يختم لنا بخاتمةٍ حسنة ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين .
( اللهم صلي على سيدنا محمدا ) جزاك الله خير الجزاء وبارك الله لك وفيك
 
التسجيل
11 نوفمبر 2013
المشاركات
1,977
تعريف التجارة
• التجارة هي الحصول على المال بالمبادلة بهدف الربح. و تشمل البيع والصرف والسلم.

• تبادل البضائع، أو الخدمات.

• هي التناقش على ثمن البضائع ويتم الدفع باستخدام وسائل للتبادل التجاري تدعى النقود.

• التجارة تبادل السلع أَو الخدمات،تكون بين اثنين (تجارة ثنائية) أَو بين أكثر من طرفين (تجارة متعددة الجوانب).

• التجارة هي محاولة الربح بزيادة المال بشراء البضاعة بثمن وبيعها بالغلاء.

• عملية الوساطة والتوسط بين المنتج والمستهلك .

• التجارة تحويل المنتجات من الحالة البدائية إلى سلع بغرض بيعها بعد صنعها بهدف الربح .

• التجارة أنشطة تلبي احتياجات المستهلك فى المكان والزمن المناسبين وبالسعر المناسب للمنتج.

•التجارة (بالإنجليزية: Trade) أو (بالإنجليزية: Commerce) هو التبادل الطوعي للبضائع، أو الخدمات، أو كليهما معا. لكن كلمة Commerce تستخدم أكثر في الإنكليزية للدلالة على التبادل بين كيانات أو دول وليس أفراد.

المكان الذي يتم به تبادل البضائع يدعى تقليديا السوق ثم أصبحت كلمة سوق تدل على مجمل المجال الذي يمكن للتاجر بيع بضاعته فيه فلم يعد محصورا في مكان واحد وإنما يشمل كافة الخيارات المتاحة له للبيع. يتم التفاوض خلال البيع على سعر البضائع الذي يقدر قيمتها ويتم الدفع حاليا عن طريق وسائل للتبادل التجاري تدعى النقود، بدلا من الشكل التقليدي للبيع الذي كان عبارة عن مقايضة (بضاعة مقابل أخرى).

تتركز التجارة على تبادل السلع أَو الخدمات، التبادلات قد تـحدث بين طرفين (تجارة ثنائية) أَو بين أكثر من طرفين (تجارة متعددة الجوانب). تم اختراع المال لتسهيل عملية التجارة وفي العصر الحديث ادخلت الى التجارة بطاقات الائتمان والتجارة الإلكترونية لتسهيل تداول الأسهم التجارية وعمليات الشراء الفورية.

المدلول القانوني : في هذا الخصوص مفهوم التجارة يتسع ويتجاوز المفهوم اللغوي والاقتصادي ليشمل تحويل المنتجات من حالتها الأولية إلى سلع بقصد بيعها بعد إعادة صنعها وهي ما تسمى بالصناعات التحويلية، وأيضا يشمل النشاط المتعلق بالصناعة والنقل البحري والجوي والبنوك وما يلحق بها من حرف تجارية كالسمسرة والوكالة بالعمولة والتأمين وغيرها من ضمن التجارة (الشرقاوي – القانون التجاري)
 
أعلى