الركن العام للثقافة

  • بادئ الموضوع الصيااااااد
  • تاريخ البدء

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,272
هناك 4 لم تحمل بهم أنثى وهم: آدم – حواء – كبش فداء إسماعيل – وناقةصالح حيث خرجت من الصخرة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
❗️في كتاب وحي القلم ❗️
( الشهوة الخفية )

ﻣﻦ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ؛
ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻦ
(ﺃﺣﻤﺪَ ﺑﻦِ ﻣﺴﻜﻴﻦ)؛ ﺃﺣﺪِ ﻋﻠﻤﺎﺀِ
(ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ) ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ،
ﻗﺎﻝ - رحمه الله - :

«ﺍﻣﺘُﺤِﻨﺖ ﺑﺎﻟﻔﻘﺮ (ﺳﻨﺔ 219)،
ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺷﻲﺀ، ﻭﻟﻲ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻃﻔﻠﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﻃﻮﻳﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﻉ ﻳﺨﺴِﻒ ﺑﺎﻟﺠَﻮﻑِ ﺧﺴﻔﺎ، ﻓَﺠَﻤﻌْﺖُ ﻧﻴّﺘﻲ ﻋﻠﻰ (ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺪﺍﺭ) ﻭﺍﻟﺘﺤﻮّﻝ ﻋﻨﻬﺎ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺃﺗﺴﺒﺐ ﻟﺒﻴﻌﻬﺎ ﻓﻠﻘﻴﻨﻲ (ﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ)؛ ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ ﺑﻨﻴﺘﻲ ﻟﺒﻴﻊ ﺍﻟﺪﺍﺭ؛ ﻓﺪﻓﻊ ﺇﻟﻲ (ﺭُﻗﺎﻗﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺰ) ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺣﻠﻮﻯ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻃﻌﻤﻬﺎ ﺃﻫﻠﻚ.

ﻭﻣﻀﻴﺖ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭﻱ؛
ﻓﻠﻤﺎ ﻛﻨﺖُ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻘﻴﺘﻨﻲ
(ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻬﺎ ﺻﺒﻲ)،
ﻓﻨﻈَﺮَﺕْ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮُّﻗﺎﻗﺘﻴﻦ
ﻭﻗﺎﻟﺖ: «ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ، ﻫﺬﺍ ﻃﻔﻞ ﻳﺘﻴﻢ ﺟﺎﺋﻊ، ﻭﻻ‌ ﺻﺒﺮ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ، ﻓﺄﻃﻌﻤﻪ ﺷﻴﺌًﺎ ﻳﺮﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ»،
ﻭﻧﻈﺮ ﺇﻟﻲّ ﺍﻟﻄﻔﻞُ ﻧﻈﺮﺓ ﻻ‌ ﺃﻧﺴﺎﻫﺎ،
ﻭﺧُﻴِّﻞ ﺇﻟﻲّ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺽِ ﺗﻌﺮﺽ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣَﻦ ﻳُﺸﺒِﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺃﻣﻪ؛ ﻓﺪﻓﻌﺖ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻳﺪﻱ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ، ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ: ﺧﺬﻱ ﻭﺃﻃﻌﻤﻲ ﺍﺑﻨﻚ! ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻣﻠﻚ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻭﻻ‌ ﺻﻔﺮﺍﺀ،
ﻭﺇﻥ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻱ ﻟﻤَﻦ ﻫﻮ ﺃﺣﻮﺝ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻓﺪﻣﻌﺖ ﻋﻴﻨﺎﻫﺎ،
ﻭﺃﺷﺮﻕ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺼﺒﻲ.

ﻭﻣﺸﻴﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻬﻤﻮﻡ،
ﻭﺟﻠﺴﺖ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﺋﻂ ﺃﻓﻜﺮ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺪﺍﺭ، ﻭﺇﺫ ﺃﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ؛ ﺇﺫ ﻣﺮّ (ﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ)، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﻄﻴﺮ ﻓﺮﺣًﺎ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﻣﺎ ﻳُﺠﻠﺴﻚ ﻫﺎ ﻫﻨﺎ،
ﻭﻓﻲ ﺩﺍﺭﻙ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ؟!

ﻗﻠﺖ: ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ!
ﻭﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻧﺼﺮ؟!

ﻗﺎﻝ: ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ مِن ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻚ ﺃﻭ ﺃﺣﺪٍ ﻣِﻦ ﺃﻫﻠﻪ، ﻭﻣﻌﻪ ﺃﺛﻘﺎﻝٌ ﻭﺃﺣﻤﺎﻝٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻮﺍﻝ!

ﻓﻘﻠﺖ: ﻣﺎ ﺧﺒﺮﻩ؟!
ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﺗﺎﺟﺮ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻙ ﺃﻭﺩَﻋﻪ ﻣﺎﻻ‌ً ﻣِﻦ (ﺛﻼ‌ﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ)! ﻓﺄﻓﻠﺲ ﻭﺍﻧﻜﺴﺮ ﺍﻟﻤﺎﻝ،
ﺛﻢ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ،
ﻓﺼﻠﺢ ﺃﻣﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻫﻨﺎﻙ، ﻭﺃﻳﺴَﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺤﻨﺔ، ﻭﺃﻗﺒﻞ ﺑﺎﻟﺜﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻐِﻨﻰ، ﻓﻌﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠّﻞ،
ﻓﺠﺎﺀﻙ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺑﺤﻪ
ﻓﻲ (ﺛﻼ‌ﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ).

ﻳﻘﻮﻝ (ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻜﻴﻦ): ﺣﻤﺪﺕُ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺷﻜﺮﺗﻪ، ﻭﺑﺤﺜﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﺔ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ، ﻓﻜﻔﻴﺘﻬﻤﺎ ﻭﺃﺟﺮَﻳﺖُ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺭِﺯﻗﺎ، ﺛﻢ ﺍﺗّﺠﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ،
ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺃﺭﺑﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﺼﻨﻴﻌﺔ ﻭﺍﻹ‌ﺣﺴﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻣﻘﺒﻞ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻭﻻ‌ ﻳﻨﻘﺺ.

ﻭﻛﺄﻧﻲ ﻗﺪ ﺃعجبتني ﻧﻔﺴﻲ،
ﻭﺳﺮّﻧﻲ ﺃﻧﻲ ﻗﺪ مُلأَﺕْ ﺳِﺠِﻼ‌ﺕُ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔِ ﺑﺤﺴﻨﺎﺗﻲ،
ﻭﺭﺟﻮﺕ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻗﺪ ﻛُﺘِﺒﺖُ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ!

ﻓﻨﻤﺖُ ﻟﻴﻠﺔً؛
ﻓﺮﺃﻳﺘُﻨﻲ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ،
ﻭﺍﻟﺨﻠﻖ ﻳﻤﻮﺝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ،
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻗﺪ ﻭُﺳِّﻌَﺖْ ﺃﺑﺪﺍﻧُﻬﻢ،
ﻓﻬﻢ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻭﺯﺍﺭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﻮﺭﻫﻢ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﻣﺠﺴّﻤﺔ، ﺣﺘﻰ ﻟﻜﺄﻥ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻩ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺨﺰﻳﺎﺕ،
ﺛﻢ ﻭﺿﻌﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻳﻦ، ﻭﺟﻲﺀ ﺑﻲ ﻟﻮﺯﻥ ﺃﻋﻤﺎﻟﻲ، ﻓﺠُﻌِﻠﺖ ﺳﻴﺌﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﻛِﻔﺔ، ﻭﺃﻟﻘَِﻴﺖ ﺳِﺠﻼ‌ﺕُ ﺣﺴﻨﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ، ﻓﻄﺎﺷﺖ ﺍﻟﺴﺠﻼ‌ﺕ، ﻭﺭﺟﺤﺖ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ، ﺛﻢ ﺟﻌﻠﻮﺍ ﻳﻠﻘﻮﻥ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ
ﻣﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺻﻨﻌﻪ!

ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺤﺖ ﻛﻞ ﺣﺴﻨﺔٍ (ﺷﻬﻮﺓٌ ﺧﻔﻴﺔٌ)
ﻣِﻦ ﺷﻬﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﺲ،
ﻛﺎﻟﺮﻳﺎﺀ،ِ ﻭﺍﻟﻐﺮﻭﺭِ، ﻭﺣﺐِ ﺍﻟﻤَﺤْﻤﺪﺓ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ،
ﻓﻠﻢ ﻳﺴﻠﻢُ ﻟﻲ ﺷﻲﺀ، ﻭﻫﻠﻜﺖُ ﻋﻦ ﺣﺠﺘﻲ، ﻭﺳﻤﻌﺖُ ﺻﻮﺗًﺎ: ﺃﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻟﻪ ﺷﻲﺀ؟

ﻓﻘﻴﻞ:
«بقي ﻫﺬﺍ، ﻭﺃﻧﻈﺮ ﻷ‌ﺭﻯ ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻘﻲ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻟﺮﻗﺎﻗﺘﺎﻥ ﺍﻟﻠﺘﺎﻥ ﺃﺣﺴﻨﺖ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ، ﻓﺄﻳﻘﻨﺖ ﺃﻧﻲ ﻫﺎﻟﻚ، ﻓﻠﻘﺪ ﻛﻨﺖ ﺃُﺣﺴِﻦُ بمئةِ ﺩﻳﻨﺎﺭٍ ﺿﺮﺑﺔً ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻓﻤﺎ ﺃﻏﻨَﺖْ ﻋﻨﻲ، ﻓﺎﻧﺨﺬﻟﺖ ﺍﻧﺨﺬﺍﻻ‌ً ﺷﺪﻳﺪًﺍ ، ﻓﻮُﺿِﻌَﺖ ﺍﻟﺮﻗﺎﻗﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ، ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻜﻔﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﺗﻨﺰﻝ ﻗﻠﻴﻼ‌ً ﻭﺭﺟﺤﺖ ﺑﻌﺾَ ﺍﻟﺮﺟﺤﺎﻥ،
ثم ﻭُﺿﻌﺖ ﺩﻣﻮﻉ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻜﺖ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺇﻳﺜﺎﺭﻱ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻲ،
ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﻟﻜﻔﺔ ﺗﺮﺟُﺢ، ﻭﻻ‌ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺮﺟُﺢ ﺣﺘﻰ ﺳﻤﻌﺖ ﺻﻮﺗًﺎ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺪ ﻧﺠﺎ)).

ف«لا تحقرنّ من المعروف شيئا،
ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق،
وﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻟﻮ ﺑﺸﻖ ﺗﻤﺮﺓ».

ذكر هذه القصة الأستاذ :
مصطفى صادق الرافعي - رحمه الله - في كتابه (وحي القلم
)
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,272
الصبر من أبرز السمات التي تميز المؤمن عن بقية البشر, فقد حث الله تعالى في غير ما آية عن ضرورة الصبر وعن الفوائد المترتبة عنه ,خصوصا الصبر على الإبتلاء, وبطبيعة الحال فالرسول صلى الله عليه وسلم تحدث كثيرا عن فضل الصبر وفوائده العظيمة على الأمة جمعاء.




بسم الله نبدأ, وببعض الآيات والأحاديث نفتتح موضوعنا لهذا اليوم (حكم عن الصبر).
* قال اللّه تعالى : يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ [لقمان 17]
* قال الله تعالى : وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّىٰ نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ [محمد 31]
* قال الله تعالى :وَاصْبِرُواْ إِنَّ الله مَعَ الصَّابِرِينَ [الأنفال 46]
* قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:" عَجَبًا لأمرِ المؤمنِ إِنَّ أمْرَه كُلَّهُ لهُ خَيرٌ وليسَ ذلكَ لأحَدٍ إلا للمُؤْمنِ إِنْ أصَابتهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فكانتْ خَيرًا لهُ وإنْ أصَابتهُ ضَرَّاءُ صَبرَ فكانتْ خَيرًا لهُ". رواهُ مُسْلِمٌ.
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,272
تطوير أسطح مبان "مرايا" تعكس أشعة الشمس وتُبقيها باردة




ابتكر فريق من الباحثين الأمريكيين نوعاً فريداً من الأسطح العاكسة لأشعة الشمس بغية الحفاظ على المنزل أو المبنى من الداخل بارداً، لتكتب بهذه الأسطح نهاية عصر أجهزة التكييف التقليدية المستخدمة حالياً.



ويأمل الباحثون في جامعة ستانفورد الأمريكية الاستفادة من هذا المفهوم الجديد لتدشين أسطح مبان ومنازل خالية من أجهزة التكييف والأمراض الناجمة عنها، بالإضافة إلى تكلفتها الرخيصة والمستدامة.

وتعتمد هذه الأسطح العاكسة على نوع من الألواح الرقيقة جداً، تُثبت فوق الأسطح لتعكس أشعة الشمس النافذة إلى المنازل بنسبة 79%، وتحافظ عليها عند درجة حرارة 5 سيلزيوس (9 فهرناهايت) أي أقل من أجهزة التكييف.

وتتميز هذه الألواح بشدة نحافتها، إذ أنها أنحف من أرق ورق ألومنيوم، وتتألف اللوحة من 7 طبقات من ثاني أكسيد السيليكون وأكسيد الهافنيوم الرباعي.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,272
هل صحيح أن العبوس يسبب تجاعيد في الوجه؟


هل صحيح أن العبوس يسبب تجاعيد في الوجه؟
ليس هناك علاقة مباشرة بين العبوس أو الضحك والتجاعيد في الوجه ، لكن السبب الرئيسي في التجاعيد هو تقدم العمر الذي يجعل الجلد اقل مرونة بسبب نقص التزويد بمادتي الكوليجين وايلاستين... وهناك سبب وحيد مثبت غير طبيعي وهو تأثير الشمس على الجلد حيث تساهم بتدمير مركبات المواد السابقة والتسبب بتجاعيد مبكرة.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,272
1. هل تعلم أن يوم سقوط الأندلس 2.1.1492 الذي نحيه اليوم هو يوم السقوط السياسي فقط ، وإن وجود الإسلام إستمر في الأندلس سراً فعُثر على مساجد سرية حتى في عام 1769 م .. بعد حوالي 300 سنة من السقوط .. وقد وُجد بعض اهل الريف في القرن العشرين وقد عبدوا الله سراً !!
.
2. هل تعلم ان ثورة غرناطة الكبرى 1568 م لم تكن الثورة الأخيرة ، مع أنها الأبرز ولكن كانت هناك ثورة سرية خطط لها بالتعاون مع احد ملوك فرنسا كان يفترض ان يشارك فيها حوالي 60 الف محارب لتحرير مملكة بلنسية عام 1602 .. يعني بعد أكثر من 100 عام من السقوط !
.
3. هل تعلم أن حزب التحرير الأندلسي الذي قام في الأندلس مؤخراً والذي حظي بنجاح قوي في منطقة الجزيرة الخضراء جنوب اسبانيا عام 1987 ( قبل 20 سنة ) قام يُطالب بإرجاع اللغة العربية للأندلس وكذلك الإعتزاز بالثقافة الإسلامية !!
.
4. هل تعلم أن الأندلسيين المعاصريين لا زالوا يفتخرون بأصولهم الإسلامية ومن أروع النماذج ما قامت به بلدية فرجليانة ( مقاطعة مالقة ) فقد أقامت في كل شوارع المدينة وأزقتها رسوماً من الزليج تحتها كتابات بالإسبانية تذكر بالمقاومة الإسلامية أيام ثورة غرناطة الكبرى عام 1568 ؟؟


.
5. هل تعلم أن المورسكي ( المسلم السري ) الذي كان يعثر عليه يستحم يوم الجمعة او يطبخ بالزيت بدلاً من شحوم الخنازير او يتكلم العربي كان يعذب ويهان وقد يُعدم !!
المصدر : كتاب ( انبعاث الإسلام في الاندلس )
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,272






تاريخ وطريقة تصنيع اقلام الرصاص



قلم الرصاص هو أداة يدوية تستخدم - في الغالب- على الورق للكتابة والرسم


، وقد تستخدم على الجلود أو مواد أخرى، وتتم الكتابة بالنسبة للقلم الرصاص بواسطة "الجرافيت"،
الذي يتم تغطيته بغلاف خشبي.


وهناك أنواع من تلك الأقلام قد تحتوي كذلك على ممحاة تثبت في نهاية طرفها السفلي بواسطة حلقة معدنية.

والأقلام الرصاصية تختلف عن غيرها من أقلام الكتابة في أنها يمكن محو الكتابة الناتجة عنها.

وللأقلام الرصاص قصة طويلة، ففي روما القديمة كانت الكتابة على ورق البردي "وذلك قبل استخدام الورق في الكتابة"

تتم باستخدام عصا أو عود معدني كان يطلق عليه اسم "المرقم" أو القلم، الذي كان يترك أثرا بسيطا على الورق ولكنه مقروءا.

وفيما بعد صنعت الأقلام من الرصاص، وحتى الآن مازلنا نطلق على لب القلم اسم "الرصاص" بالرغم من أنه يصنع من مادة الجرافيت، وليس الرصاص.

وكلمة "pencil" الانجليزية والتي تعني القلم الرصاص أخذت من الكلمة اللاتينية " penicillus" والتي تعني "الأثر الصغير".تطور استخدام الجرافيت في صنع الأقلام الرصاص:

في 1795 اكتشف الكونت نيكولاس جاك طريقة لخلط مسحوق الجرافيت مع الطمي،

وتشكيل هذا الخليط في شكل أعواد يتم حرقها في فرن حراري "أتون"،

وباختلاف نسب خلط الجرافيت إلى الطمي تختلف درجة صلابة الأعواد

( فكلما زادت نسبة الطمي كلما زادت صلابة القلم المصنوع، وفي ذات الوقت قلت درجة الأثر الذي يتركه القلم في الكتابة).

ولم يكن الإنتاج الأول من أقلام الرصاص يتم طلائه، وذلك لبيان مدى جودة الخشب المستخدم في صناعته،

ولكن وبحلول عام 1890 وما بعدها من أعوام، بدأ كثير من مصنعي الأقلام الرصاص في طلاء الأقلام مع إعطائها أسماء وعلامات تجارية خاصة بها.

كانت الأقلام الرصاص الأولى في الولايات المتحدة تصنع من خشب الأرز الشرقي الأحمر،

والذي كان يتميز بالصلابة والمعروف بأنه مقاوم للكسر إلى حد كبير،

وكانت أشجاره تزرع في ولاية "تينيس" والأجزاء الأخرى بجنوب شرق الولايات المتحدة.

شكل التصنيع حاليا:

يتم حاليا صنع الأقلام الرصاص من خلط مسحوق الجرافيت النقي مع الطمي وبإضافة الماء، وتشكيله على هيئة فتائل طويلة تشبه أعواد المكرونة الاسباجيتي، ثم تحرق في أتون، وبعد ذلك يتم تغطيسها في زيت أو شمع مصهور يتم إسالته من خلال فتحات ضيقة لإنتاج قلم يمكن الكتابة به.

أما الخشب المصنع منه القلم الرصاص فيكون عادة من الصنوبر أو من خشب الأرز، وتكون القطعة الخشبية محتوية على أخاديد طولية يتم إدخال أعواد الجرافيت فيها، ثم يتم لصقها بقطعة أخرى مشابهة، وبعد ذلك تقطع إلى عدة أقلام منفردة يتم طلائها وتلميعها.
خطوات تصنيع القلم الرصاص:
1. يتم تقطيع خشب شجر الأرز إلى كتل خشبية أصغر يتم صنع الأقلام الرصاص منها.



2. بعد ذلك يتم تقطيع تلك الكتل إلى شرائح خشبية أصغر.


3. يتم معالجة تلك الشرائح الخشبية عن طريق الشمع و الأصباغ.

4. عن طريق إحدى الماكينات يتم حفر أخاديد غائرة بداخل الشرائح الخشبية، ليتم وضع مادة الكتابة بداخلها "وهي الجرافيت".



5. يتم صنع مادة الكتابة بداخل القلم من عجينة مكونة من الجرافيت والطمي، وهي التي يتم وضعها بداخل الشريحة

التي تم حفرها، وبعد ذلك يتم لصقها بشريحة أخرى تم حفرها بنفس الطريقة "لعمل ما يشبه السندويتش".






6. هنا يتم إدخال الشريحتين إلى ماكينة أخرى لإخراج الشكل النهائي للقلم الرصاص، بحوافه المعروفة لنا.



7. يتم تقطيع كل قلم على حدة من القطعة الطولية الكبيرة، ويتم معالجتها "عن طريق صنفرتها بالرمال" لتصبح ذات سطح ناعم.



8. في الخطوة التالية يتم طلاء كل قلم، ثم كشط جزء من طرف القلم ليتم فيه تركيب الحلقة المعدنية التي سيتم إدخال الممحاة "الأستيكة" فيها.



9. أخيرا يتم إدخال الحلقة المعدنية والممحاة في القلم ليصبح جاهزا للاستخدام.











[URL='http://forums.roro44.net/'] [/URL]​

 
أعلى