هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة stocker1, بتاريخ ‏17 نوفمبر 2005.

  1. stocker1

    stocker1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0
    توقع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ظهر اليوم (الخميس) عقود تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجية بتكاليف تتجاوز مليار دولار أمريكي . وذلك بفندق المريديان بالخبر كما ستعقد الهيئة مؤتمراً صحفياً عقب التوقيع لتسليط الضوء على مضمون هذه العقود

    هل في استفادة للشركات الكويتية مبلغ المناقصة الاولية ضخم .
    نرجو التعليق على الموضوع ليستفيد الجميع
     
  2. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    حكومة الكويت تمول 35% من هذا المشروع ..

    سيكون هناك ربط ما بين الكويت والمنامة والدوحة والرياض
     
  3. stocker1

    stocker1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0
    السؤال هل في استفادة للشركات الكويتية
     
  4. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    لو في إستفادة راح تكون بالجزء المخصص للكويت يعني من محطة الزور على أغلب الظن حتى الحدود السعودية .. يمكن تكون أقصر المراحل

    راح تكون خطوط ضغط عالي معلقة على أبراج
     
  5. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي الخليجي بأكثر من مليار دولار الخميس المقبل


    الرياض - 14 - 11 (كونا) -- ذكر هنا اليوم أن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي ستوقع يوم الخميس المقبل في محافظة الخبر شرق السعودية عقود تنفيذ المرحلة ارولى لمشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس بتكلفة اجمالية تقدر بنحو 3ر8 مليار ريال (07ر1 مليار دولار).

    وقال مدير عام هيئة الربط الكهربائي الخليجي عدنان المحيسن لصحيفة (الاقتصادية) السعودية ان عقود المرحلة الاولى لمشروع الربط سيتم توقيعها مع ست شركات أجنبية وثلاث أخرى محلية من بينها توقيع اربعة عقود لخطوط الضغط العالي وانشاء ثلاث محطات للتحويل في السعودية اضافة الى محطات تحويل في كل من البحرين وقطر والكويت ومحطة لتحويل الذبذبة والتحكم.

    واوضح ان العمل في المشروع سيستغرق نحو 38 شهرا حيث تم تاهيل عدد من الشركات المحلية للمنافسة على خطوط الضغط العالي التي تشمل نسبة كبيرة من الشبكة والمشاركة في الاعمال المدنية والانشائية والخدمات المساندة مشيرا الى انه تم حث المقاولين المؤهلين على استخدام الموارد ذات المنشأ الوطني.

    واكد المحيسن اهمية القيمة الاقتصادية لمشروع الربط الكهربائي المتمثلة في مواجهة فقدان القدرة على التوليد في الحالات الطارئة لكل من الدول الاعضاء وتخفيف احتياطي التوليد بالأنظمة الكهربائية لكل من الدول الأعضاء وتحسين اعتمادية نظم الطاقة الكهربائية اقتصاديا في الدول الأعضاء الى جانب توفير أسس تبادل الطاقة بين الدول الاعضاء بما يخدم النواحي الاقتصادية ويدعم موثوقية الامداد الكهربائي.

    كما يعمل المشروع على دفع التعامل مع الشركات والهيئات القائمة على مرافق الكهرباء في الدول الاعضاء وغيرها من أجل تنسيق عملياتها وتعزيز كفاءة التشغيل مع مراعاة الظروف الخاصة لكل دولة ومتابعة التطور التقني العالمي في مجال الكهرباء واستخدام افضل التقنيات الحديثة لتحقيق بعدا استراتيجيا واقتصاديا لدول الخليج من خلال تخفيض الاحتياطي في الانظمة الكهربائية.

    - واوضح المحيسن ان فوائد الربط الكهربائي بين الدول الاعضاء تكمن ايضا في دعم شبكات الطاقة الكهربائية بين هذه الدول وذلك عن طريق توفير الاستثمارات اللازمة من خلال تبادل الطاقة الكهربائية لمواجهة الطلب في حالات تعطل بعض محطات التوليد في الحالات الطارئة و تخفيض احتياطي التوليد في الانظمة الكهربائية لكل من الدول الاعضاء وتحسين اعتمادية نظم الطاقة الكهربائية المترابطة ورفع كفاءتها فنيا واقتصاديا.

    واشار الى انه باكتمال جميع مراحل الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون تحقق الدول الاعضاء انجازا مهما من شبكة الربط المكملة لشبكة الربط بين الدول العربية ضمن مشروع الربط الكهربائي العربي الذي سيربط الدول العربية بعضها ببعض مع شبكات الجوار كالشبكتين الاوروبية والافريقية مما سيوفر سوقا كهربائية نشطة.

    وكانت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي قد اقرت في اكتوبر الماضي توصية لجنة المناقصات المنبثقة عن المجلس بترسية عقود المرحلة الأولى لمشروع الربط الكهربائي على ست شركات بمبلغ (07ر1مليار دولار) لتنفيذ عقود المرحلة الأول التي تشمل الربط بين كل من البحرين و السعودية وقطر والكويت.

    وتتضمن هذه المرحلة انشاء خط كهربائي هوائي مزدوج بجهد 400 كيلو فولت من محطة الزور في الكويت حتى مدينة الدوحة في قطر بطول يزيد على 800 كيلو متر.

    كما تتضمن مد كابل بحري بين السعودية والبحرين بجهد 400 كيلو فولت اضافة الى ست محطات تحويل في كل من السجرة في البحرين وسلوى وغونان والفاضلي في السعودية والدوحة في قطر والزور في الكويت ومحطة تحويل الذبذبة في الفاضلي في السعودية ومركز التحكم الرئيسي في غونان.

    يذكر ان مشروع الربط الكهربائي الخليجي الذي اعتمدته دول المجلس يساهم في توفير ملايين الدولارات لدول المجلس من خلال تبادل الاستفادة من احتياطي الطاقة المتوفرة وخفض احتياطي الانتاج في هذه الدول بمقدار يتجاوز ثلاثة الاف ميغاوات وتخفيض تكلفة التشغيل والصيانة للدول الاعضاء .
     
  6. stocker1

    stocker1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0
    اشكرك على الرد السريع والمشاركة
     
  7. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    أي بي بي السويسرية تفوز بعقد خليجي للربط الكهربائي

    فازت شركة "أي.بي.بي" الهندسية السويسرية بعقد تتجاوز قيمته 220 مليون دولار لإقامة خطوط تربط شبكات الكهرباء بدول الخليج الست.

    وقالت الشركة في بيان إن هذا هو أكبر عقد تحصل عليه هذا العام وواحد من أكبر العقود للمحطات الفرعية التي حصلت عليها الشركة.

    أما المشروع الخليجي فهو أكبر مشروع لنقل الكهرباء في العالم أعلن عنه هذا العام.

    وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قررت الشهر الماضي إطلاق المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي التي تقدر تكلفتها بأكثر من مليار دولار وتنتهي عام 2008.

    كما قررت إبرام عقود مع ست شركات لإنجاز المرحلة الأولى التي ستربط شبكات كل من السعودية وقطر والبحرين والكويت.

    ومن المقرر انتهاء المشروع المكون من ثلاث مراحل أواخر العقد الحالي وسيسهم في خفض تكلفة توليد الطاقة في منطقة الخليج.

    ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى ثلاثة مليارات دولار وأن يتم ربط الإمارات وعمان في المرحلة الثانية بينما يتم ربط الدول الست بعضها ببعض في المرحلة الأخيرة.
     
  8. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    دام فلسنة من المقاولين المحليين إنقول إن شاء الله شركات الصناعة يحوشها طشار