مشروع تأسيس مكتب لاعادة النشاط الاسلامي في دول البلقان

التسجيل
23 أكتوبر 2012
المشاركات
225
الإقامة
سراييفو عاصمة دولة البوسنة والهرسك
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدي ونبيي محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
مشروع إنشاء مكتب لـــــــــــــ مؤسسة خيرية gm@saudingo.org
............................ لدول البلقان
............................ في البوسنة والهرسك
لقد حددت المؤسسة في رؤيتها بنظامها الأساسي
1
2
3

ووضعت في إهدافها
1
2
3
ودول البلقان تشملها تلك الرؤية والأهداف
ودول البلقان 13 دولة
حيث تتميز دول البلقان وفق رؤية وأهداف الهيئة
............. وتكمن أهمية العمل في دول البلقان
حيث الجمعيات الإسلامية في دول البلقان
هي أكثر من مجرد منظمات غير حكومية عادية
فهي مؤسسات ذات نظام محدد يجعلها فريدة من نوعها،
فاحتكار الجمعيات الإسلامية لإدارة شؤون المسلمين الدينية يجعل منها
مفاوضًا جديًا وقويًا للدولة التي يعيشون في كنفها.
كما أن حقيقة استقلالية الجمعيات الإسلامية عن الدول، يجعلها في نظر أعضائها أكثر مصداقية وشرعية.
وأخيرًا، فإن الاستقلال المالي الذي تتمتع به الجمعيات الإسلامية في تمويل أعمالها ونشاطاتها
يجعل منها مقاومة للضغوطات الخارجية.

التحديات القائمة
يظل نموذج الجمعية الإسلامية رغم فرادته له نقائصه وحدوده،
تتجلى إحداها في ضعف التنسيق على مستوى عموم منطقة البلقان؛
حيث تعيش مجتمعات مسلمة قليلة العدد غير مترابطة فيما بينها بشكل طبيعي،
وبالأخص منها تلك المجتمعات الأقلية التي يتحدث أفرادها لغات مختلفة
(المجتمعات الألبانية والبوسنية).
يُهيمن الألبان في الوقت الحالي على ثلاث جمعيات إسلامية (ألبانيا وكوسوفو ومقدونيا)
كما أنهم يُشاركون بشكل نشط في الجمعيات الإسلامية القائمة في (صربيا والجبل الأسود وكرواتيا)
ما يجعلهم الأكثر نفوذًا في إدارتها، وهذا يستدعي ضرورة توزيع الإشراف على هذه الجمعيات
بين الألبان والبوشناق وغيرهم من المسلمين.
كما تمثل مسألة العلاقة مع المنظمات والمؤسسات الدينية الإسلامية بدورها مصدرًا للاختلافات
فتلك المنظمات والمؤسسات لا يقبل جميعها بثقل الدور الذي تلعبه الجمعيات الإسلامية
ويمنحها حقوقًا حصرية في الإشراف وإدارة النشاطات والأعمال.

وعلى العموم تعاني الجمعيات الإسلامية في دول البلقان
من انعدام القدرة على مواجهة التحديات التي تعترضها بشكل فعال
كما أنها لم تستغل الفرص التي أُتيحت أمامها خلال الفترة التي تلت الحقبة الشيوعية
فقدراتها البشرية والتنظيمية وبناها التحتية ومصادر تمويلها تظل في أغلب الأحيان محدودة وبسيطة
ويظل التخطيط الاستراتيجي غائبًا، كما أن الثقافة الإدارية الموغلة في البيروقراطية
تمثل عاملاً معطلاً لعمليات الإصلاح الداخلي.

ومن المهم في هذا السياق الإشارة إلى أن
عمليات التحول التي شهدتها دول البلقان من الاشتراكية إلى الديمقراطية
وفرت الفرصة والإمكانية للجمعيات الإسلامية للعب أدوار متقدمة ومؤثرة في المشهد المجتمعي العام
لكن في معظم الحالات، فإن هذه الفرصة التاريخية لم يتم استغلالها وتوظيفها بشكل كافٍ.
قد تكون وضعية الجمعية الإسلامية في البوسنة والهرسك أفضل حالاً وأكثر تطورًا
بالمقارنة مع غيرها من الجمعيات الإسلامية في دول منطقة البلقان
لكنها لا تزال بعيدة عن التوظيف الأمثل؛
فعلى سبيل المثال، استطاعت الجمعية أن تعيد إدخال مادة العلوم الشرعية إلى
قاعات الدرس في المدارس البوسنية وهذا يُعتبر نجاحًا منقطع النظير
قياسًا إلى ما حققته باقي الجمعيات الإسلامية في الدول البلقانية الأخرى
لكن، هذا النجاح لم يتحقق مثيله في استعادة الممتلكات الوقفية التي تم انتزاعها في الماضي،
كما أن غياب برامج خاصة بالفئات الشبابية والأسر يُعتبر فشلاً كبيرًا وخيبة أمل كبرى.

ومن جهة أخرى على صعيد بقية دول البلقان لا تزال الجمعيات الإسلامية
في بلغاريا واليونان وصربيا حتى الآن تفتقد إلى درجات الاستقلالية التي قد تُخرجها من تبعيتها
لسلطات الدول التي توجد فيها.
أما في كوسوفو فلم تنجح الجمعية الإسلامية في إدخال مادة العلوم الشرعية في المدارس
وفي ألبانيا تبدو الجمعية الإسلامية ضعيفة جدًا وغير قادرة على اتخاذ القرارات المطلوبة
أو أن تنشئ بنفسها مؤسساتها التعليمية الخاصة بها.
بينما يبقى الدعم التركي للمسلمين ولجمعيتهم في بلغاريا ضروريًا وحيويًا جدًا.

وفي الخلاصة، يمكن القول: إن الجمعيات الإسلامية في دول البلقان تمثل معطى اجتماعيًا مهمًا، في حين تتم المبالغة في أغلب الأحيان في دورها وتأثيرها الاجتماعي والسياسي. أما كونها أكثر المؤسسات أهمية في الحفاظ على هوية مسلمي البلقان، فهي حقيقة لا يمكن المراء فيها.

وحيث ان المؤسسة ترغب تنفيذ البرامج والمشاريع الاتية في دول البلقان خلال 20 عاما القادمة
واقترح المشاريع والبرامج الآتية خلال الـ 20 عاما
ابتداءا من إنشاء مكتب المؤسسة لدول البلقان في دولة البوسنة والهرسك
• 0001 خريطة مسلمي البلقان
• 0002 موسوعة المراكز والجمعيات والمؤسسات والمنظمات الاسلامية
• 0003 كشاف البحوث والدراسات ورسائل الدكتوراة والماجستير المتعلقة بدول البلقان
• 0004 دليل خريجي الطلبة من الدول العربية والاسلامية
• 0005 فهرست المناسبات
• 0006 المختصر لعلماء البلقان
• 0007 قاموس الأعمال الخيرية وتصميم نماذج احترافية لكل مشروع
• 0008 اللقاء السنوي للدعاة في كل دولة
• 0009 اللقاء العام كل سنتان لكل دعاة دول البلقان
• 0010 جائزة المؤسسة كل ثلاث سنوات ( في فنون متعددة )
• 0011 كل اربع سنوات حملة الحج والعمرة لمرشيحي الدول ( ثلاثة اشخاص من كل دولة )
• 0012 كل خمسة سنوات لقاء مع كل مكاتب وممثلي المؤسسة في قارة اوربا
• 0013 كل ستة سنوات مع كل مكاتب وممثلي المؤسسة في العالم
• 0014 جائزة المؤسسة للطلبة المتفوقون في كل المراحل الدراسية والجامعات
• 0015 مجلة البلقان الثقافية
• 0016 جائزة المؤسسة لأفضل المشاريع الخيرية في البلقان
• 0017 قناة فضائية لدول البلقان
• 0018 دليل رجال الاعمال وسيدات الاعمال المسلمين في البلقان
• 0019 رحلات سياحية تاريخية وثقافية
• 0020 الثروات الغذائية وبرامج الامن الغذائي
• 0021 برامج بناء الجسور والعلاقات مع العالم العربي والاسلامي
• 0022 برامج المنح الدراسية
• 0023 مشروع دعم المشاريع الصغيرة
• 0024 المشاريع الموسمية ( افطار صائم / الطرود الغذائية / المخيمات الطبية ..... الخ )
• 0025 مشروع اعادة المهاجرين لبلادهم
• 0026 قاموس المصطلحات الاسلامية
• 0027 مشروع املاء استمارة المكتبة الاسلامية وسد احتياجات المكتبة الاسلامية بلغات البلقان
• 0028 مشروع احداثيات قوقل لدول البلقان
• 0029 احداثيات مواقع المساجد والجوامع والمواقع التاريخية
• 0030 الدعوة للانضمام الى عضوية الهيئة لأعيان ودعاة ومسؤولي دول البلقان
• 0031 اقتراح مشاريع استثمارية تغطي مصاريف المكتب على الأقل

الاحتياجات تشغيل المكتب هي :-
دراسة الجدوى
نظام أساسي
هيكل إداري ( مرفق صيغة مقترحة )
هيكل تنظيمي
أهداف المكتب
===========- 01 أهداف عامة
===========- 02 عند التأسيس
===========- 03 السنة الأولى
===========- 04 الخمس سنوات الأولى
===========- 05 خلال الـ 20 عاما
آلية تشغيل المكتب
أولا – قرار إنشاء المكتب من المركز الرئيس
ثانيا – تفويضي لامثل المؤسسة بإنشاء المكتب في البوسنة
ثالثا – تحويل مبلغ الى الحساب البنكي للمؤسسة في البوسنة لا يقل عن 100000 يورو ( مائة ألف يورو )
رابعا – خلال 43 يوما عمل من استلام القرار ووصل المبلغ
يتم بإذن الله تعالى
4/1 ترخيص عمل المكتب واستلام الأوراق الرسمية لممارسة الأعمال
4/2 استأجار مقر المكتب وتأثيثه
4/3 توظيف الكادر البشري للمكتب حسب الهكيل الإداري المعتمد
4/4 التعاقد مع مكتب محاماة للاشراف على أعمال المكتب
4/4 التعاقد مع مكتب محاسب قانوني للإشراف على الجانب المالي
4/5 شراء او تأجير سيارة
4/6 التواصل مع كل الدوائر الحكومية المعنية في البوسنة
4/7 التواصل مع المشيخة الإسلامية في البوسنة
4/8 التواصل مع كل الجمعيات الخيرية في البوسنة وخاصة المكتب الاقليمي لرابطة العالم الاسلامي لدول البلقان ومكتب الندوة العالمية للشباب الاسلامي في البوسنة
4/9 التواصل مع اكبر عدد ممكن من الدعاة وائمة المساجد في البوسنة
4/10 التواصل مع اكبر عدد ممكن من الطلبة البوسنويين المتخرجين من البلاد العربية
4/11 التواصل مع جميع السفارات العربية في البوسنة
4/12 التواصل مع كل السفارات الاسلاميةفي البوسنة
وبعد الانتهاء من 43 يوم عمل يتم تلخيص رؤية مشتركة مع الجهات المعنية في البوسنة
لوضع تصور عملي لبرامج ومشاريع مكتب المؤسسة حتى نهاية عام 2014م
وخلال هذا العام يتم مدارسة الآتي :-
001 – التعرف على دول البلقان
002 – التواصل مع اكبر عدد ممكن من المهتمين في دول البلقان وخاصة المكتب الاقليمي لرابطة العالم الاسلامي لدلو البلقان ومكتب الندوة العالمية للشباب الاسلامي في البوسنة للتعرف على دول البلقان واحتياجاتها
003 – التواصل مع مكاتب المشيخة الاسلامية في دول البلقان لوضع تصور عمل المؤسسة ابتداءا من عام 2015م
004 – التواصل مع اكبر عدد ممكن من الجمعيات الخيرية في دول البلقان
 
أعلى