النفط الخام إلى أين؟؟؟

هل تتوقع هبوط سعر النفط الخام الى ما دون ال 90 دولار الفترة المقبلة؟؟؟


  • مجموع المصوتين
    48

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الهدف من خفض الأسعار لأقل من100 دولار للبرميل لخام برنت هو لصالح الإبقاء على حصصهم في السوق التي
اشتدت فيه المنافسة ..
مرحبا بالغالي

تقرأ اخبار من ورانا سرور

فعلاً كلامك يدل على قراءة ومتابعة ممتازة منك
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
السلام عليكم ورحمة الله

الله يجزيك خير اخونا العزيز بوحور

كامل والكامل الله ، ماشاء الله

علم وثقافة ومحلل متكامل من جميع الجوانب اساسي وفني

والله نفتخر فيك اخي العزيز بوحور
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
السعودية تهيئ سوق النفط لانخفاض الأسعار
رويترز - 13/10/2014

تعمل السعودية في هدوء على إبلاغ المتعاملين في أسواق النفط بأن الرياض لا تنزعج من استمرار الانخفاض الملحوظ في أسعار الخام لفترة طويلة وهو ما يمثل تحولا صارخا في سياسة المملكة قد يكون الهدف منه إبطاء وتيرة توسع منافسين من بينهم منتجو الخام الصخري في الولايات المتحدة.

ويدعو بعض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من بينهم فنزويلا إلى خفض عاجل للإنتاج من أجل دفع الأسعار العالمية للصعود مجددا فوق 100 دولار للبرميل.

لكن المسؤولين السعوديين بعثوا رسالة مختلفة خلال لقاءات خاصة مع مستثمري ومحللي أسواق النفط في الآونة الأخيرة مفادها أن المملكة وهي أكبر منتج للنفط في أوبك مستعدة لقبول سعر يقل عن 90 دولارا وربما يصل إلى 80 دولارا لفترة قد تمتد إلى عام أو عامين بحسب مصادر اطلعت على المناقشات الأخيرة.

وتعكس المناقشات التي أجري جانب منها في نيويورك خلال الأسبوع الأخير أكثر المؤشرات وضوحا حتى الآن على أن المملكة تنحي جانبا استراتيجيتها القديمة التي تعمل بموجبها على إبقاء سعر خام برنت قرب مئة دولار للبرميل سعيا للحفاظ على حصتها بالسوق في السنوات المقبلة.

وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر أسمائها نظرا لسرية المناقشات إن السعوديين باتوا يراهنون فيما يبدو على أن انخفاض الأسعار لفترة - بما قد يؤثر سلبا على ماليات بعص أعضاء اوبك - سيكون ضروريا لتمهيد السبيل لجني إيرادات أعلى في الأمد المتوسط من خلال تقليص الاستثمارات الجديدة والحد من الزيادة في الإمدادات من مصادر أخرى مثل النفط الصخري في الولايات المتحدة أو المياه العميقة.

ولم يطرح المسؤولون السعوديون خلال المناقشات الخاصة تصورا بخصوص ما إذا كانت المملكة ستوافق على خفض الإنتاج أو حجم هذا الخفض وهي خطوة يتوقع كثير من المحللين أن تدعم السوق العالمية التي تنتج كميات أكبر بكثير من حجم طاقتها الاستهلاكية.

وتضخ السعودية نحو ثلث إنتاج أوبك من النفط ويقدر إنتاج المملكة بنحو 9.7 مليون برميل يوميا.

وقال أحد المصادر إن مسؤولا سعوديا سئل عن خفض إنتاج المملكة في المستقبل فأجاب "أي خفض؟".

ولم يتضح إن كان ما أبلغت به السعودية مراقبي سوق النقط يمثل نهجا جديدا تلتزم به أو محاولة لإقناع أعضاء آخرين في أوبك للانضمام للرياض في تقليص الإمدادات مستقبلا.

وقال مصدر لم يشارك في المناقشات مباشرة إن المملكة لا تريد بالضرورة أن تواصل الأسعار انخفاضها ولكنها لا ترغب في تحمل عبء خفض الإنتاج وحدها وهي مستعدة لقبول انخفاض الأسعار حتى يتعهد أعضاء آخرون في أوبك بالتحرك.

قلق أوبك

من المتوقع أن يكون الاجتماع المقبل لأوبك في 27 نوفمبر تشرين الثاني هو الأصعب منذ سنوات نظرا لعدم قدرة معظم الأعضاء الآخرين على خفض الإنتاج أو لعدم رغبتهم في خفضه.

ولم تقر أوبك خفض الإنتاج إلا بضعة مرات في العقد الأخير كان آخرها في أعقاب الأزمة المالية في عام 2008.

ويوم الجمعة أضحت فنزويلا - وهي من أكثر أعضاء أوبك تأثرا بالأسعار - أول دولة تطالب علنا بتحرك عاجل حتى قبل الاجتماع الدوري.

وقال وزير الخارجية رفاييل راميريز "لن يستفيد أحد من حرب الأسعار أو هبوطها عن 100 دولار للبرميل."

ويبدو وزير النفط الكويتي على العمير كان أول من يوضح التوجه الجديد للسعودية أكثر الأعضاء نفوذا في أوبك إذ قال يوم الأحد إن خفض الإنتاج لن يسهم كثيرا في تعزيز الأسعار في مواجهة زيادة الإنتاج من روسيا والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن العمير قوله إنه لا يعتقد أن هناك مجالا في الوقت الحالي لأن تخفض دول أوبك إنتاجها.

وقال الوزير إن الأسعار قد تنحدر إلى 76 أو 77 دولار للبرميل وهي تكلفة الإنتاج في دول من بينها الولايات المتحدة حيث أدت طفرة النفط الصخري لبلوغ الإنتاج أعلى مستوياته منذ الثمانينات.

ولم يدل مسؤولون سعوديون بتصريحات علنية عن انحدار الأسعار ولم يجب مسؤولون سعوديون عن تساؤلات رويترز بشان اللقاءات الأخيرة.

لا مفاجأة في نزول الأسعار عن 90 دولارا

انخفض مزيج برنت في العقود الآجلة بشكل مطرد على مدار أربعة أشهر تقريبا ونزل 23 بالمئة عن مستوى مرتفع فوق 115 دولارا في يونيو حزيران مع انحسار المخاوف من تعطل إمدادات الشرق الأوسط وفي ظل طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة وبوادر على تراجع الطلب من أوروبا والصين.

وحتى وقت قريب دأبت الدول الخليجية الأعضاء في أوبك على وصف هبوط الأسعار بأنه ظاهرة مؤقتة مراهنة على أن الطلب الموسمي في الشتاء سيعزز الأسعار.

ولكن عددا متزايدا من المحللين باتوا ينظرون إلى الهبوط الأخير على أنه أكثر من كونه تراجعا موسميا ويقول البعض إنه بداية تحول مهم إلى فترة طويلة من الوفرة النسبية في المعروض.

ويبدو أن السعودية تهييء المتعاملين لتحول كبير في الأسعار بدلا من محاربة هبوط الأسعار وتخليها عن حصتها في السوق في مواجهة منافسة متزايدة.

وقال أحد المصادر إن السعوديين يريدون من العالم أن يدرك أنه "يجب ألا يندهش أحدا" من انخفاض الأسعار عن 90 دولارا.

ولمح مصدر آخر إلى أن مستوى 80 دولارا قد يكون حدا أدنى مقبولا للمملكة رغم أن بعض المحللين الآخرين يقولون إنه يبدو منخفضا جدا.

ويقترب متوسط سعر برنت من 103 دولارات منذ عام 2010 وتراوح معظم الوقت بين 100 و120 دولارا.

وفي حين أن المناقشات الأخيرة هي أكثر الجهود إبرازا للتغير في الاستراتيجية السعودية حتى الآن إلا أن المؤشرات المبكرة أثارت قلقا بالفعل في سوق النفط.

ففي مطلع أكتوبر تشرين الأول خفضت المملكة سعر البيع الرسمي لنفطها أكثر من المتوقع سعيا للاحتفاظ بعملائها في آسيا في خطوة اعتبرت على نطاق واسع شرارة حرب أسعار لجذب عملاء في آسيا.

وقال روبرت مكنالي مستشار الرئيس السابق جورج دبليو بوش ورئيس مجموعة رابيدان لاستشارات الطاقة في مذكرة للعملاء بعد زيارة للسعودية الشهر الماضي إن السعوديين "سيقبلون بانخفاض الأسعار الضروري لأي تخفيضات لازمة في الإنتاج لتحقيق توازن في السوق في مواجهة قطاع النفط الصخري الأمريكي."

ومع اتضاح فحوى الرسالة الاسبوع الماضي تسارعت وتيرة هبوط الاسعار ويقترب خام برنت من أقل مستوياته منذ عام 2010 .

وقال مكنالي "حتى نحو ثلاثة أيام مضت كانت السوق تجمع على أن السعوديين سيخفضون الإنتاج. لكن لم يعد هذا أمرا محسوما. فقد أدركت السوق فجأة أنها تعمل بلا حماية."
 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
الحين صار النفط الصخري تهديد؟!؟!
والله انكم ضايعين!
قبل تقولون النفط الصخري لااااااااااااا ياثر ولا يشكل تهديد؟!
وتوكم تقولون قبل كم يوم ان الانخفاض لن يستمر وراح يرجع فوق ال100 دولار !!!!

شنو فايدة تصريحاتكم و بحوثكم و الفلوس الي تاخذونها اذا ما عندكم أي مصداقية او نفوذ في اوبك؟!؟!؟!؟!

دايما جذي ماشين على البركة من دون أي تخطيط للمستقبل او تحوط للسلبيات.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
سعر مزيج برنت اليوم 88 دولار
هل سيتقر عند هذا المستوى أو
83 دولار ؟؟؟
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
التاريخ: 13 أكتوبر 2014 11:17 م
صحيفة الكويتية
Share |
أشعلتها الأوضاع الجيوسياسة في المنطقة
محللون: معركة اقتصادية لإعادة رسم الخريطة النفطية في العالم
ee6d619b-6a28-4303-a678-f3de1a1baf3e.jpg

* العوضي: ما يجري اليوم في السوق النفطية يعيدنا لحقبة الثمانينيات
* البذال: العام المقبل سيكون عام الركود النفطي
* بوخضور: هناك قرار سياسي دولي وراء انخفاض أسعار النفط بعد ضربات «داعش»

يعيش العالم هذه الأيام حالة من اللا استقرار، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط بسبب الأوضاع الأمنية الراهنة ومستجدات الوضع في العراق وسوريا، ما أدى الى تدهور اسواق النفط العالمية وبروز احتمالات اعادة رسم الخريطة النفطية في العالم.
ويرى المراقبون أن اسواق العالم تشهد حاليا «حالة من الغموض» بسب عدم وضوح الأسباب الحقيقية وراء تدهور أسعار النفط وخسارتها اكثر من 20 بالمئة من قيمتها خلال ثلاثة أشهر فقط.
ومثلما خسر برميل نفط خام الإشارة الدولي (مزيج برنت) نحو 25 دولارا (21.7 بالمئة) منهيا الأسبوع الفائت عند مستوى90.21 دولارا للبرميل بعد تسجيله اعلى مستوى له هذا العام في يونيو الماضي والبالغ 115.71 دولارا خسر برميل الخام الكويتي23.61 دولارا عندما انهى الاسبوع عند مستوى 30. 85 دولارا للبرميل مقارنة بـ108.91 دولارات سجلها في 23 من يونيو الماضي.
ورغم فداحة الخسائر لبرميل النفط فإن الاسباب وراءها ليست معلومة بشكل قاطع، ففي الوقت الذي تكون هناك اسباب قوية لصعود الاسعار نجد اسبابا ضعيفة عكسية تقود الى انهيار الاسعار وهو ما خلق آراء متضاربة ومتباينة بين المحللين والمتخصصين.
وإن كان المعروف والمسلم به أن الحروب تشعل أسعار النفط وتطلق لها العنان فإننا على ارض الواقع نجد ان الحرب على (داعش) لم توقف انهيار الاسعار التي يرجح ان انخفاضها يأتي بفعل زيادة المعروض من النفط في الاسواق العالمية وتباطؤ النمو الاقتصادي في الدول الاكثر أهمية في العالم كالصين واليابان والمانيا وبالطبع الولايات المتحدة.
وان كان طبيعيا ان تفكر الدول المنتجة في الخروج من المأزق والعمل على رفع الاسعار مجددا فإنه من غير الطبيعي أن دولا منتجة تزيد من انتاجها وهو ما سيؤدي بطبيعة الحال الى المزيد من الانهيار ليبقى الامر غير مفهوم ما يدل على ان هناك الكثير من الخفايا.
وفي لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية تباينت آراء محللين وخبراء متخصصين محليين حول هذه القضية الاقتصادية المفصلية، فبينما يرى بعضهم أن انهيار الاسعار أمر سياسي يراه آخرون فنيا، وبينما يعتبر اخرون أن الاسعار مستمرة في الانخفاض يرى آخرون أنها ستعاود الصعود سريعا.
وفي هذا الصدد قال الخبير في استراتيجيات النفط حجاج بوخضور ان انخفاض اسعار النفط في الفترة الماضية كان أمرا متوقعا وليس طارئا مشيرا الى انه كان هناك إعداد مسبق لخفض الاسعار لتصل الى هذه المستويات.
ولفت بوخضور الى ان المراقب للعمليات العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا يرى دائما انه يسبق هذه العمليات انخفاض لاسعار النفط، مشيرا الى ان بعض الدول تعمد الى دفع الاسعار للهبوط قبل العمليات ليكون السوق قادرا على امتصاص أي زيادة غير متحكم فيها.
واوضح ان تلك الزيادة قد تنتج عن عمليات التخريب او الانفجارات التي قد تحدث في الدول المنتجة للنفط اثناء العمليات العسكرية ولهذا تعمد تلك الدول الكبرى لخفض الاسعار لأدنى مستوى كاستراتيجية ولذلك يمكن تلمس الاحداث السياسية من خلال اسعار النفط والعكس صحيح.
وشدد بوخضور على ان هناك قرارا سياسيا دوليا وراء انخفاض اسعار النفط من دول التحالف ويقصد منه عدم استغلال المضاربين للأحداث العسكرية.
وقال إن الامر يتطلب هنا زيادة الانتاج للنفط ورفع مستوى المخزون في الدول المستهلكة.
ورأى بو خضور ان الامرين الاخيرين محددان رئيسيان لاتجاه الاسعار فاذا كان الانتاج وفيرا انخفضت الاسعار وكذلك فان ارتفاع المخزون وبخاصة الاميركي اكثر من المتوقع يمكن ان يتسبب في الانخفاض في الاسعار بنسبة قد تصل الى 3 بالمئة.
واضاف انه عندما يحدث ذلك لا يكون هناك مبرر للمضاربين لرفع الاسعار بل يتسبب لهم هذا في الهلع والعزوف عن المضاربة، موضحا ان الفرصة تكون مؤاتية فقط للمضاربين في بداية العمليات العسكرية و«الان فاتتهم هذه الفرصة وبزوال العمليات العسكرية سترتفع الاسعار من جديد».
واوضح ان من اسباب انخفاض الاسعار حاليا هو سعر صرف الدولار وهو امر يتعلق بالسياسة النقدية الاميركية، مشيرا الى ارتباط سعر صرف الدولار بعلاقة عكسية مع اسعار النفط لان الدولار يرفع من تكلفة تجارة النفط وبالتالي تصبح المضاربة مرتفعة الكلفة وتقل جاذبية النفط كسلعة للمضاربة وبالتالي يقل السعر.
واشار الى ان معدلات النمو لعبت دورا رئيسا في انخفاض الاسعار بانخفاض نسبها عن المتوقع في كل من الصين واوروبا، مبينا ان استقرار موسم الاعاصير نسبيا وعدم حدوث اعاصير حادة وشديدة كالمعتاد دعم الاتجاه في انخفاض الاسعار هذا العام.
وتوقع بوخضور ان تظل اسعار النفط بالنسبة لخام الاشارة مزيج برنت في نطاق 90 الى 100 دولار ما دامت العمليات العسكرية لدول التحالف ضد تنظيم (داعش) مستمرة، مشيرا الى ان الاسعار في الربع الاول من العام الجديد 2015 لن تقف عند المستويات الحالية واما ان تعاود الارتفاع من جديد أو تنخفض الى ما دون الـ90 دولارا.
ارتفاع سعر الدولار
من جهته قال الاستاذ في كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت د.طلال البذال إن ارتفاع سعر صرف الدولار يأتي على رأس اسباب انخفاض اسعار النفط في الفترة الحالية، مشيرا الى ان تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي لعب دورا رئيسا ايضا في هذا الانخفاض خصوصا في الدول الكبرى المستهلكة للنفط كالصين والهند واليابان واميركا وبعض الدول الاوروبية وابرزها المانيا، واضاف البذالي انه من المفترض ان تنخفض اسعار النفط أكثر مما هي عليه ولكن مشكلة تنظيم (داعش) والضربات الجوية ضده احدثت نوعا من التوازن متوقعا ان تواصل اسعار النفط هبوطها قبل نهاية العام الحالي لما دون الـ80 دولارا بالنسبة لمزيج برنت ودون 75 دولارا بالنسبة لنفط غرب تكساس الاميركي.
ميزانيات دول أوبك
وأضاف ان دول (اوبك) لن تسعى الى خفض انتاجها خلال المرحلة القادمة، مشيرا الى ان دول اوبك متضررة من انخفاض الاسعار لكون ميزانياتها العامة موضوعة على سعر 70 او 75 دولارا لبرميل النفط، ومع انخفاض الاسعار ستحتاج للمزيد من الانتاج والبيع حتى لا تتعرض ميزانياتها للعجز.
وتوقع البذالي انخفاض الاسعار اكثر مما هي عليه حاليا وان يكون العام المقبل هو عام الركود النفطي، مشيرا الى انها ستعاود الصعود بعدها وذلك كون سلعة النفط مازالت السلعة الاولى كمصدر للطاقة في العالم.
وعاد البذالي واشار الى ان الولايات المتحدة تحسب حساباتها جيدا، خصوصا فيما يتعلق بسعر صرف الدولار، مؤكدا ان ارتفاع الدولار كان نتيجة حسابات اميركية، خاصة بالحرب الدائرة حاليا، حيث إنها ستستفيد من هذا الارتفاع على عدة صعد اهمها انها ستبيع الكثير من المعدات والاسلحة بالدولار وبالتالي تعظم من الفائدة العائدة عليها، اضافة الى ان كلفة الحرب غالبا معروف من يتحملها.
أسعار متقلبة
وشدد على ان الحديث عن انهيار اسعار النفط امر غير صحيح، مشيرا الى ان اسعار النفط متقلبة وهذا امر طبيعي منذ اكتشاف النفط مشبها حال الاسعار بالصعود لقمة الجبل والهبوط لأسفل الوادي.
وحول دور النفط الصخري ومستقبله في ظل الاسعار الحالية اكد البذالي ان النفط الصخري خدعة اميركية، متسائلا إذا كان النفط الصخري غير مجد واسعار النفط في حدود 110 و120 دولارا فهل يكون مجديا ويستمر انتاجه والاسعار في حدود 85 دولارا.
واشار الى ان كل برميل نفط صخري يحتاج الى ما يعادل برميل نفط تقليديا عند انتاجه لما يستهلك من كهرباء وغاز في عملية الانتاج، مؤكدا ان الولايات المتحدة لا تعلن عن الحقائق بشأن هذا النوع من النفط والمكتشف منذ الستينيات «لكن الضجة حول هذا النفط سياسية اقتصادية لممارسة ضغوط على الدول المنتجة».
من ناحيته اكد الخبير المتخصص في تكرير وتسويق النفط عبدالحميد العوضي انه لا تزال اسعار النفط مستمرة في الانحدار حتى الان في اسواق النفط العالمية منذ 21 يونيوالماضي عندما كان مؤشر نفط خام برنت يشير الى 115 دولارا للبرميل.
واضاف العوضي «حذرنا في 15 سبتمبر من انه خلال اسبوعين ستهبط اسعار النفط الى دون 89 دولارا للبرميل لكن لم تتخذ اجراءات لتصحيح مسار اسعار النفط»، وأكد انه رغم ما صدر من تطمينات من وزراء في منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) وما تبعها من تصريحات عن خفض الانتاج من قبل المنظمة الى 29.5 مليون برميل وبالتزامن مع تصريحات وكالة الطاقة الامريكية لخفض الطلب العالمي على النفط فان ذلك لم يجد نفعا لتعديل الاسعار ورغم ما قامت به قوات التحالف من ضرب مواقع لحركة داعش المسيطرة على بعض الابار النفطية في سوريا «ولكن ذلك لم يوقف هبوط الاسعار».
ولفت العوضي الى ان هبوط اسعار النفط بهذا الشكل التدريجي منذ نحو ثلاثة اشهر اشبه بالمخطط له سلفا، حيث تبعه ارتفاع بسعر صرف الدولار الامركي (العملة التي يتم تداولها لشراء النفط)، حيث حجم هذه العقود يصل الى 3.5 تريليونات دولار سنويا منذ ارتفاع الاسعار في 2012 «وهذا مؤشر ان هناك اسبابا سياسية واقتصادية وليست اسبابا متعلقة بالنفط»، وقال العوضي «انها حرب اسعار وحرب عملات في نفس الوقت بين دول كبرى وما نشهده من تدن لأسعار الروبل الروسي مقابل الدولار الاميركي واضطرار روسيا لتوقيع اتفاقيات مع الصين بالعملة الوطنية لكليهما خير دليل اليوم على ان اميركا وروسيا تتصارعان على كسب رضا الصين المستهلك الاكبر والاول في العالم».
حقبة الثمانينيات
وذكر ان ما يجري اليوم في السوق النفطية يعيدنا لحقبة الثمانينيات وتحديدا عام عام 1986 وكان الهدف من زيادة الانتاج في ذلك الوقت هو المحافظة على حصص السوق كما هو الحال الان، واشار الى ان حرب الاسعار ادت الى انخفاض القيمة السوقية للنفط بشكل كبير، ما اثر في الميزانية السعودية لتخسر حوالي 11 مليار دولار اميركي، حيث تم تغيير معادلة تسعير النفط من السعر الثابت المعلن للبرميل الى معادلة (النت باك) وربط الاسعار بأسعار السوق الفورية.
 

wawnon

عضو متميز
التسجيل
13 يوليو 2005
المشاركات
8,861
الإقامة
Kuwait
السلام عليكم ورحمة الله

الله يجزيك خير اخونا العزيز بوحور

كامل والكامل الله ، ماشاء الله

علم وثقافة ومحلل متكامل من جميع الجوانب اساسي وفني

والله نفتخر فيك اخي العزيز بوحور

وعليكم السلاااام والرحمة

أحسنت أخوى وكلك ذوووق وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك وظن الإخوااان
 

wawnon

عضو متميز
التسجيل
13 يوليو 2005
المشاركات
8,861
الإقامة
Kuwait
سعر مزيج برنت اليوم 88 دولار
هل سيتقر عند هذا المستوى أو
83 دولار ؟؟؟


أتوقع فعلا سيكون على هذه الإسعار الى مستوى ال 80 دولار أو أعلى بشىء قليل اذا الله اراااد
 

wawnon

عضو متميز
التسجيل
13 يوليو 2005
المشاركات
8,861
الإقامة
Kuwait
الحين صار النفط الصخري تهديد؟!؟!
والله انكم ضايعين!
قبل تقولون النفط الصخري لااااااااااااا ياثر ولا يشكل تهديد؟!
وتوكم تقولون قبل كم يوم ان الانخفاض لن يستمر وراح يرجع فوق ال100 دولار !!!!

شنو فايدة تصريحاتكم و بحوثكم و الفلوس الي تاخذونها اذا ما عندكم أي مصداقية او نفوذ في اوبك؟!؟!؟!؟!

دايما جذي ماشين على البركة من دون أي تخطيط للمستقبل او تحوط للسلبيات.

مشكلتنا الكبيرة هى عدم التخطيط فى كل شىء مع أن الغرب يخطط لكل شىء
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مشكلتنا الكبيرة هى عدم التخطيط فى كل شىء مع أن الغرب يخطط لكل شىء
(عدم التخطيط) هو بيت القصيد

ان عدم الشفافية يؤدي الى رؤيا ضبابية بسبب الاستعانة بمعلومات غير حقيقية ينتج عنها ضعف الثقة وعزوف عن التخطيط أو تخطيط متواضع او قرائات خاطئة نتائجها سلبية.
 

wawnon

عضو متميز
التسجيل
13 يوليو 2005
المشاركات
8,861
الإقامة
Kuwait
النفط الخام الأمريكى والكويتى إلى أين؟؟؟

Us Crude oil 19-10-2014 08-34-29.jpg
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
صباح الخير بوحور
هالمرة انا ضدك النفط راح ينزل اقل من 80
 

wawnon

عضو متميز
التسجيل
13 يوليو 2005
المشاركات
8,861
الإقامة
Kuwait
صباح الخير بوحور
هالمرة انا ضدك النفط راح ينزل اقل من 80

على راسى اخوى السور

أنا برأى بأن النفط س يرتد الى الاعلى والى المستويات التى ذكرتها وهو لا يزال فى قناة هابطة الى ان يخترق مستوى سقف القناة وانا لا اختلف معك بالهبوط ولكن نرى ارتداده ان شاء الله للاعلى ثم تماسك ثم هبوط وتذبذب وقد نرى استقرارا فوق ال 90 دولار حتى انتهاء موسم الشتاء.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
لم يتوقع احد نزول النفط بهذه الاسعار

اين قاع النفط ؟؟؟؟؟
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,910
امس اتضحت الصورة..
اسعار النفط تجد مقاومة قوية للارتفاع .. اظن الاسبوع القادم سنرى اسعار في النزول مارايناها في الفترة اللي مضت.. والله أعلم
 

Rise Like A Phoenix

موقوف
التسجيل
3 يونيو 2014
المشاركات
1,433
أعلى