.............. متابعة السوق ............ ويستمر العطاء

الحالة
موضوع مغلق

يوسف محمد

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
674
الإقامة
الكويت الحبيبه
تعرف انا عكسك ماعرف انام اذا موحارق الفلوس بالبورصة
ولاعمري كيشت :cool:
اهم شيء عندي ازيد كمية اسهمي وهذا الحمدلله ناجح فيه.
اذا السوق زين وبمسار صاعد انا وياك لا تنام الا ومحفضتك مليانه اسهم بس انت شايف الوضع حنا
بمسار هابط بهالوقت والسهم اللي تاخذه ويعطيك فلس
كثر الله خيره وخل عندك كاش للفتره الجايه الله والعالم
راح ينزل السوق
موفق اخوي سرور
 

أبــو بــدر

عضو نشط
التسجيل
25 أغسطس 2014
المشاركات
80
برميل النفط.. ينخفض إلى 50.70 دولار

أجل بكرة نزول جماعي ف بورصات الخليج ... " مهزلة "
وول ستريت و البورصات الأوروبية على ارتفاعات و حنا كل ما ينزل سعر البرميل 0,5 دولار مؤشراتنا تنزل 5% ... يا ساتر .!

على كل حال لله كريم و نتطلع لعام جيد إقتصاديا و سياسيا إن شاء لله
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بورصة_مصر #بورصة_النيل محللون يتوقعون انطلاقة بورصة مصر لـ 12 الف نقطة في 2015 http://****/E24lhbqnUJ
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
ومجلس ادارة الشركة الصينية يقولون انهم للحين يعانون من تبعات الازمه العالمية في 2008 .. شت ..
بواحمد اخاف يقصدون صينية قلاصات

واذا تذكر يوم كتبنا عن ملكيتهم 6 شركات في جزر الكايمان عقبها بثلاث ايام شالوهم من موقع ارقام :rolleyes: !!!!
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الكل متوقع اليوم السوق احمر

واتوقع اليوم بينزل ويعدل واغلاقه أخضر والله اعلم

اغلاق السوق اليوم في نهاية 2014
أخضر +26 نقطة
بقيمة 28 مليون دينار
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
كل فضل من دون الله يتضمّن المنّ , لكن فضل الله تعالى ليس فيه منّ وليس فيه ذِلة لأحد.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله " النعمة تعشق صاحبها أكثر من عشق صاحبها لها , لأنها تعرف أن الله قد أرسلها إليه "
اللهم ادم نعمك علينا , اللهم امين
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
استطلاع «طومسون رويترز»: خلال الربع الأول 2015

%26.7 من مديري صناديق المنطقة سيزيدون استثماراتهم في بورصة الكويت.. ومثلهم سيقلّصونها

بورصة الكويت

كشف الاستبيان الشهري لوكالة طومسون رويترز أن كبار مديري الصناديق في الشرق الأوسط ما زالوا ينظرون بحذر تجاه البورصة الكويتية، إذ عبّر %26.7 منهم عن نيتهم زيادة الاستثمار في البورصة في الأشهر الثلاثة المقبلة، مقابل النسبة نفسها، أي مثلهم، قالوا إنهم سيخفّضون انكشافهم عليها.

وأوضح الاستبيان الذي يقيس آراء 15 مدير صندوق مهني في المنطقة أن %46.7 قالوا إنهم سيحافظون على استثماراتهم نفسها من دون تغيير. وقالت الوكالة إن الكويت رغم أنها واحدة من أغنى حكومات المنطقة، فإن البيروقراطية والتوترات السياسية جعلت من الصعب على السلطات إنفاق الأموال بشكل فعّال، بحيث يعوّض عن الظروف الاقتصادية العالمية الضعيفة.

وذكرت الوكالة أن السوقين الإماراتي والمصري الأكثر جاذبية بين أسواق الأسهم الرئيسية في المنطقة، لا سيما في ظل هبوط أسعار النفط.

واشارت «رويترز» إلى أن انخفاض أسعار الأسهم والنفط في الأشهر الأخيرة صدم المديرين، الأمر الذي سيجعلهم يوزعون مخصصاتهم للأسهم في المنطقة هذا العام تدريجياً. من جانبه، قال العضو المنتدب في شركة بنك أبوظبي الوطني للأوراق المالية محمد علي ياسين «أعتقد أن الأشهر الثلاثة الأولى المقبلة ستشهد انتظاراً وتأنياً من قبل معظم مديري الصناديق، لا سيما أنهم يترقبون الاستقرار في البورصات بعد التأرجح العنيف الذي تعرضت إليه في ديسمبر».

ومع ذلك، وجد الاستبيان الذي قامت به «طومسون رويترز»، خلال الأيام العشرة الماضية، أن انخفاض الأسواق لم يصرف الصناديق عن بورصات المنطقة بشكل عام.

ويتوقع %47 من كبار المديرين أن يرفعوا مخصصاتهم للأسهم بشكل عام في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة مقابل %20 توقعوا تخفيضها.

ويلاحظ الكثير من المديرين أن تراجع الأسواق حسّن كثيراً التقييمات، وقلّص العلاوات الكبيرة بالنسبة للأسواق الناشئة الأخرى.

ولفتت الوكالة إلى أن الفرق الكبير بين الاستبيان الجديد والسابق هو أن مديري الصناديق باتوا أكثر انتقائية حيال أسواق الأسهم التي يخططون للاستثمار فيها خلال الأشهر المقبلة. هذا، وما زال المستثمرون يبدون حذرهم تجاه السوق السعودية، فعلى سبيل المثال، توقع %40 تقليص انكشافهم، بينما قال %33 إنهم سيزيدون مخصصاتهم في سوق تداول.

من جانبه، قال مدير وحدة إدارة الأصول في شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» بدر الغانم: «نظراً إلى التوقعات ببقاء أسعار النفط منحفضة، ووزن قطاع البتروكيماويات الكبير في المؤشر، سيكون العام المقبل مهماً جداً في ما يتعلّق بانتقاء الأسهم».



الإمارات ومصر

في غضون ذلك، أبدى مديرو الصناديق تفاؤلهم بالسوقين الإماراتي والمصري، إذ يتوقع %47 رفع مخصصاتهم بشكل عام للسوق الإماراتية في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة، مقابل %20 ذكروا أنهم سيقلّصونها. وهناك سببان رئيسيان لذلك بحسب الاستبيان، الأول يتعلّق باعتماد دبي قليلاً على النفط مقارنة بأي دولة خليجية أخرى، والثاني هو أن وزن شركات النفط والبتروكيماويات ليس ثقيلاً في سوقي دبي وأبوظبي للأسهم، إذ تهيمن أسهم البنوك وشركات العقار بدلاً منها.

بالنسبة لمصر، فيبدو أنها استفادت كثيراً من النفط الرخيص، لا سيما أنها مستورد صاف للطاقة. وقد تتسبب أسعار النفط المنخفضة في تقليص الحكومات الخليجية مساعدتها إلى مصر، ولكن من دون أن يؤثر كثيراً على استفادة ميزانياتها الخارجية ومالياتها العامة الرئيسية من تراجع الأسعار. هذا، ويتوقع ثلث مديري الصناديق أن يرفعوا مخصصاتهم للأسهم، مقابل %7 قالوا إنهم سيخفّضونها.

من جانب آخر، يظهر الاستبيان الأخير أن مديري الصناديق متشائمون بالاستثمار في الدخل الثابت في الشرق الأوسط، إذ يتوقع %7 فقط زيادة انكشافهم على الدخل الثابت، مقابل %27 سيقلّصونها. وهو أكبر تراجع انكشاف على الدخل الثابت منذ أبريل من العام الماضي.
 

حمد44

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
1,187
سنة انتهت بحلوها ومرها..

انتهت سنه وستغلق صفحتها الى ان تقوم الساعة ولن تفتح الا في اليوم الموعود
ارجو للجميع بداية جديدة وبيضاء ان شاء الله لهذه السنة الجديدة
اللهم إني إستودعتك عاما مضى من عمري وهأنا أستقبل عاما لا أعرف شيئا عنه ف يارب اجعله عاماً جميل وكله خير..

كل عام والجميع بخير و صحة وعافيه
نشوفك السنة القادمة ان شاء الله وفي امان الله :)
كلامك يمثلني بصراحه :)
شقد حلو سلوبك ;)
والله أنا ودي ابارك للإخوان بالسنه الجديده بس المشكله ما في سلوب :oops: إذا بكتب بروعه اسلوبك محتاج من 10 إلى 15 يوم لصياغه كلمات عذبه كما ابدعت بها اخوي الغالي ..... على العموم كل عام والجميع بخير وجعلها الله سنه خير على عالمنا العربي والاسلامي ويحل السلام والوئام والمحبه على شعوبناوتندحر الفتن إلى غير رجعه وتسود المحبه بين الجميع بإذن الواحد الاحد
 
التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مركز الجُمان ‏@Aljoman_Center

تم ضخ سيولة في بورصة الكويت بمقدار 2.8 مليون دك خلال فترة المزاد لدعم بعض الأسهم والإقفالات
مما أدى لارتفاع المؤشر السعري من 15 إلى 26 نقطة

 

المطرود

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2004
المشاركات
2,586
image.jpg
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قالوا إنه سيأتي تدريجيا وبزيادة العرض

عقاريون: 30 % انخفاضا متوقعا لأسعار الوحدات السكنية في 2015


خالد الجعيد من الطائف
توقع عدد من العقاريين انخفاضا حادا في أسعار المنتجات الإسكانية في السعودية في حدود 30 في المائة خلال 2015، كما أجمعوا على أن هذا العام سيكون مختلفاً قياساً بالأعوام الماضية، ولا سيما في ظل ضخ وزارة الإسكان عديدا من مشاريعها الإسكانية، في عدد من المناطق والمحافظات.

وتمثل توقعات الركود العقاري خلال العام 2015م، رأياً اتفق عليه كثير من العقاريين، إلا أن الانخفاض الفعلي في أسعار العقار لن يكون بشكل مباشر، بل سيكون تدريجياً، شريطة استمرار الوضع على ما هو عليه لفترة معينة.

ومن المتوقع أن يشهد 2015، ازدياداً في العرض، الأمر الذي سيؤدي إلى تأثر العقار فعلياً، وقد يستمر لنحو عامين مقبلين، حيث قال لـ "الاقتصادية" عوض الدوسي، عضو اللجنة العقارية في جدة، "إن قطاع العقار في 2015، سيشهد تحولاً كبيراً، حيث سيكون العام المقبل نقطة تحول في الحركة العقارية في السعودية بحكم مشاريع وزارة الإسكان، التي أصبحت فعلاً على أرض الواقع"، مشيراً إلى أن تأثير تلك المشاريع يعد تأثيراً قوياً، مبيناً أن الحركة العقارية شهدت في بداية 2014 بطئاً، فالبيع والشراء تأثرا في أطراف مدينة جدة بشكل فعلي، حيث شهد انخفاضاً، في ظل تماسك الأحياء الداخلية للمدينة، التي تشهد أسعاراً مرتفعة جدا، واصفاً إياها بـ "غير المقبولة وغير المنطقية" .

وأوضح الدوسي، أن نسبة تصحيح أسعار العقار لن تقل عن 30 في المائة، وقد يزيد الانخفاض على ذلك، مشيراً إلى أن الانخفاض سيكون تدريجياً، بحسب الحاجة والعرض وذلك على مستوى المملكة، منوهاً بأن بعض محافظات المملكة سيكون لديها اكتفاء ذاتي في الإسكان.

وأضاف "إذا ما تم توفير هذه المساحات الكبيرة فإننا سنقول وداعاً لأزمة الإسكان، وسيتحقق أمل الشباب، لأن مشروع الإسكان مشروع ملك، ودولة، وبدأ يؤتي ثماره"، وتابع "2015 سيكون تصحيحا لأسعار العقارات، وستكون هناك وفرة في الفلل السكنية والشقق، على الرغم من أن أسعارها مرتفعة، وملاكها الآن يبحثون عن أشخاص ينفذون عمليات الشراء، بآلية جديدة تختلف عن الآلية الأولى فيما يتعلق بالتقسيط، والدفعات".

وزاد الدوسي "أصحاب العقارات الذين يقومون بعرض منتجاتهم الآن، يعدون متورطين لأنهم قاموا بالشراء بأسعار باهظة، فهي تشكل لهم أزمة".

في حين ذكر لـ "الاقتصادية" خالد المبيض، المدير العام والشريك التنفيذي لشركة بصمة لإدارة العقارات، أنه "سيغلب على عام 2015 بعض الركود في بعض الأراضي السكنية"، مشيراً إلى أن الوقت لا يزال مبكراً على الانخفاض الفعلي لأسعار العقار، في حال استمر الوضع على ما هو عليه.

كما بين لـ "الاقتصادية" محمد الزهراني -أحد العقاريين في محافظة الطائف- أن انخفاض أسعار العقارات في المحافظة مرهون بازدياد المخططات السكنية، وتطويرها، والعمل على ازدياد أعداد الطوابق في تلك المخططات، إضافة إلى تطبيق وزارة الإسكان باقاتها السكنية على أرض الواقع، مبيناً أن ذلك من شأنه أن يعمل على خفض العقارات تدريجياً بنسبة تراوح بين 40 و50 في المائة، مستبعداً قيام الملاك ببيع عقاراتهم بمبالغ زهيدة، على اعتبار أنهم قاموا بشرائها بمبالغ باهظة .

من جهته، قال لـ "الاقتصادية" يوسف الأحمدي، رئيس مجلس شركة الأفكار السعودية للتنمية، "إن العقار سيزدهر في عام 2015 شريطة تسهيل الإجراءات في التطوير العقاري، مع الأمانات في المدن، ومساعدة وزارة الإسكان للمطورين العقاريين، لأن الاحتياج لدى وزارة الإسكان كبير جدا، والوحدات السكنية مطلوبة في كافة أنحاء المملكة"، مبيناً أن الطلب في ازدياد على الوحدات السكنية، مشيراً إلى أن الأراضي الخام هي التي تتحكم في ارتفاع الأسعار، وانخفاضها، لافتاً إلى أنه عند حاجة الأراضي الخام إلى تطوير، يُتوقع أن تكون هناك أسعار معتدلة للعقارات، موضحاً أن التوجيه المبارك من القيادة الرشيدة في هذه الميزانية يدل دلالة قاطعة على نمو السكان، والنمو في المشاريع التطويرية، إضافة إلى أن تصريح وزير المالية دليل على أن عام 2015 سيشهد -بإذن الله- نمواً متزايداً في القطاع العقاري، الذي يعد عصب المجتمع، منوهاً إلى أن الطلب متزايد على الوحدات السكنية، حيث إن المخرجات السكنية أصبحت الآن متنوعة، على مستوى الفلل والشقق، فهناك عدة خيارات.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مطالب بإجراءات تنظيمية وصندوق توازن

السجن للمتحايلين في الأسهم بعد إحالة اختصاصات «هيئة السوق» إلى «الادعاء»
29c1c87b569a631446e5e9765636c8fb_w157_h300.jpg

لاحم الناصر
أمل الحمدي من جدة


أقرت هيئة السوق المالية أمس بنقل اختصاصات الجهات واللجان المتعلقة بالتحقيق والادعاء في الجرائم الجنائية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وذلك بعد أن جرى الاتفاق مع هيئة التحقيق والادعاء العام وتم نقل الاختصاص بالتحقيق في مخالفة المواد 31، و49، 50 من نظام السوق المالية، والادعاء العام فيها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.


من جانبه، قال لـ"الاقتصادية" لاحم الناصر مختص اقتصادي إن الإجراء سيعمل على ضبط السوق وتنظيمها، مشيرا إلى إيجابية القرار، خاصة أن جميع القضايا جنائية بحتة تخص ثلاث مواد جنائية كالتحايل وتضخيم الأسهم والتداول بناء على معلومات داخلية للشركات، ولفت إلى أنها كانت من أهم المطالب خاصة والغرامات التي تفرض للمخالفين لم تكن مجدية حيث كانت تقتص من الأرباح المكتسبة، فلا توجد أي عقوبات جنائية، ولكن الآن سيكون هناك بجانب الغرامات سجن إضافة إلى أنها ستسجل بالسجل الأمنى ما سيؤثر في المخالف، مبينا أن الإجراء كان من المفترض أن يتخذ منذ فترة أسوة بالعالم.


وأوضح أن القرار سيكون إيجابيا على المدى الطويل وستتأثر الأسهم المضاربية، وسيجعل السوق منظمة وتعمل وفق آليات يمكن التنبؤ بها، حيث إن مشكلة السوق في أنها لا توجد لها ضبط فني أو تحليل أساسي، وتخضع لأهواء المضاربين المتحكمين في الأسهم، والدليل أن الشركات الخاسرة أكثر من ٧٠ في المائة من رأسمالها تحقق أرباحا، مثل شركات التأمين. وقال نتمنى من مواصله هيئة سوق المال من تنظيم السوق ومراجعة الأنظمة بشكل يتوافق مع السوق.


وتقصر المادة الـ 31 من نظام السوق عمل الوساطة على من يكون حاصلا على ترخيص ساري المفعول، ويعمل وكيلا لشركة مساهمة مرخص لها بممارسة أعمال الوساطة، ما لم يكن ذلك الشخص قد استثني من تلك المتطلبات. وتتناول المادة الـ 49 من نظام السوق الاحتيال، حيث تحدد الأشخاص الذين يقومون أو يشاركون عمدا في أي إجراء يوجد انطباعا غير صحيح أو مضللا بشأن السوق أو الأسعار أو قيمة أي ورقة مالية وحددت المادة الأعمال والتصرفات التي تعد من أنواع الاحتيال التي يتم حظرها.


وتحظر المادة الـ 50 التداول بناء على معلومات داخلية، حيث تحظر على أي شخص، يحصل بحكم علاقة عائلية أو علاقة عمل أو علاقة تعاقدية على معلومات داخلية أن يتداول بطريق مباشر أو غير مباشر الورقة المالية التي تتعلق بها هذه المعلومات أو أن يفصح عن هذه المعلومات لشخص آخر توقعا منه أن يقوم ذلك الشخص الآخر بتداول تلك الورقة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقرير ــ 72 مليار دولار مكاسب "الأسهم الخليجية" خلال 2014

01 يناير 2015 01:31 م
3774506.jpg

دبي ــ مباشر : عصف تراجعات النفط خلال النصف الثاني من العام 2014 بجانب من مكاسب الأسهم الخليجية خلال العام 2014 ، لتتعرض أسهم بورصات الخليج لموجة من التقلبات السعرية بين الصعود والهبوط .

وكشفت إحصائية لـ "مباشر" عن ارتفاع رأس المال السوقى لبورصات الخليج بنسبة 7.55%،لتبلغ 1.28 تريليون دولار بنهاية عام 2.14 ،مقابل 955.91 مليار دولار أمريكي فى العام 2013بمكاسب بلغت 72.2 مليار دولار.

وربح رأس المال السوقي للبورصة القطرية نحو 121.2 مليار ريال ليسجل 676.8 مليار ريال مقابل 555.6 مليار ريال مسجلا ارتفاع بـ 21.8%.
وارتفعت بورصة قطر خلال العام 2014 بنسبة 18.4%.

قفزت القيمة السوقية لبورصة دبي إلى 322.6 مليار درهم بنهاية العام 2014، بارتفاع قيمته 62.88 مليار درهم بنسبة ارتفاع بلغت 24.2%، مدعومة بادراجات جديدة لشركات إعمارمولز ودبي باركس وماركة وامانات.
وسجل المؤشر العام لسوق دبي مكاسب بنسبة 12% خلال تعاملات 2014.

وارتفعت القيمة السوقية للسوق السعودي من 1.752 ترليون ريال لتصل الى 1.815 ترليون ريال بنهاية 2014بزيادة حوالي 63 مليار ريال.
شهد السوق خلال العام الجاري إدراج 6 شركات (أسواق المزرعة، اسمنت أم القرى، مجموعة الحكير، الحمادي للتنمية والاستثمار، والبنك الأهلي التجاري، والصناعات الكهربائية).

وأنهى السوق السعودي تداولاته لعام 2014 على انخفاض بعد عامين من الارتفاع ، ليتراجع بنسبة 2.37%.


وزادت القيمة السوقية لأسهم سوق العاصمة ابوظبي خلال تداولات 2014 بحوالي 19 مليار درهم لتصل الى 405.76 مليار درهم.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي بنهاية تداولات 2014 في تسجيل الارتفاع السنوى الثالث على التوالي ، وزاد المؤشر بحوالي 5.56% .

وبلغت القيمة السوقية لبورصة البحرين بنهاية 2013 حوالي 6.96 مليار دينار لتقفز الى 8.33 مليار دينار بزيادة حوالي 1.37 مليار ديناربارتفاع 19.68%، واستقبل السوق خلال 2014 إدارجا اولي يعد الاول منذ 2010 لأسهم شركة زين ـ البحرين.

وربح المؤشر البحريني خلال العام 177.71 نقطة مرتفعاُ بنسبة 14.23% مغلقا عند مستوى 1426.57.
وربحت القيمة السوقية لبورصة مسقط حوالي 402 مليون ريال مسجلة 14.557 مليار ريال مقابل 14.155 مليار ريال في نهاية 2013، وشهد السوق خلال 2014 إدارج اولى لأسهم شركتي السوادي والباطنة.
تراجعت مؤشرات سوق مسقط للأوراق المالية خلال 2014 بفعل ازمة تراجع أسعار النفط، وخسر المؤشر العام للسوق في عام 2014 بنسبة 7.2% .

بلغت القيمة السوقية للبورصة الكويتية بنهاية عام 2014 حوالي 29.71 مليار دينار مقابل نحو 31.11 مليار دينار في نهاية عام 2013، بخسائر تُقدر بحوالي 1.4 مليار دينار شكلت تراجعاً نسبته 4.5% تقريباً.
وانخفض المؤشر السعري للبورصة بنهاية العام بنسبة 13.4% .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بورصة الكويت تستحوذ على 10% من القيمة السوقية لبورصات الخليج
3774512.jpg


أنهت البورصة الكويتية عام 2014 بخسائر سنوية متفاوتة لمؤشراتها الرئيسية الثلاثة، حيث سجل مؤشرها السعري تراجعاً سنوياً بلغت نسبته 13.4% تقريباً، وهو الأكبر بين المؤشرات الثلاثة، بينما انخفض الوزني بحوالي 3.1%، بينما أنهى مؤشر كويت 15 العام بخسائر سنوية طفيفة بلغت نسبتها 0.8%.


وقال محللون لـ "مباشر" أن أداء السوق الكويتي خلال العام كان سلبي وضعيف ومخالف لأداء أغلب أسواق العالم والمنطقة في الصعود فكان متذبذباً وغالبه الانخفاض، مُشيرين إلى أن السوق ينتظره أحداثاً عديدة ومؤثرة في 2015 أبرزها مسألة تعديل قوانين هيئة أسواق المال الذي ينتظره المتداولون بشغف.


ومع نهاية عام 2014، سجلت البورصة الكويتية خسائر سوقية قدرها 1.4 مليار دينار تقريباً (نحو 4.77 مليار دولار أمريكي)، حيث بلغت تلك القيمة في آخر جلسات العام يوم الأربعاء الموافق 31 ديسمبر 2014 نحو 29.71 مليار دينار مقابل 31.11 مليار دينار تقريباً مستواها في نهاية عام 2013، ما يعني تراجع تلك القيمة بحوالي 4.5% على أساس سنوي.


وسجلت القيمة السوقية للبورصة الكويتية أعلى مستوياتها في 2014 بنهاية تعاملات يومي الاثنين والأربعاء الموافقان 7 و 16 أبريل الماضي، وبلغت في هذين اليومين 33.75 مليار دينار تقريباً - وفقاً لتقرير إحدى شركات الأبحاث، بينما تحقق أقل مستوى لتلك القيمة في نهاية تعاملات يوم الأربعاء الموافق 17 ديسمبر 2014 وبلغت آنذاك حوالي 27.66 مليار دينار.


أما أكبر ارتفاع يومي حققته القيمة السوقية للبورصة في 2014 فكان بنهاية تعاملات يوم الأحد الموافق 21 ديسمبر 2014 وارتفعت فيه بحوالي 4.09% لتصل لنحو 29.39 مليار دينار مقابل 28.23 مليار دينار تقريباً في اليوم السابق مباشرة، فيما سجلت تلك القيمة أكبر تراجع يومي خلال العام في نهاية جلسة يوم الأحد الموافق 14 ديسمبر الماضي وانخفضت في نهايتها بحوالي 2.7% لتصل لنحو 28.52 مليار دينار مقابل 29.31 مليار دينار في اليوم السابق مباشرة.


على صعيد مستواها الشهري، سجلت البورصة أعلى قيمة سوقية لها بنهاية شهر أبريل 2014 وبلغت في آخر جلسات هذا الشهر 33.06 مليار دينار تقريباً، بينما كان مستواها في نهاية ديسمبر الماضي هو الأقل خلال العام وبلغ حوالي 29.71 مليار دينار، كما سبق وأشرنا من قبل.

ClientServiceProvider


بورصة الكويت "رابعة" بين أكبر بورصات الخليج في القيمة السوقية


وجاءت بورصة الكويت في المرتبة الرابعة بين أكبر بورصات الخليج من حيث القيمة السوقية، حيث بلغت تلك القيمة في نهاية العام الماضي 101.23 مليار دولار.


واحتلت السعودية المرتبة الأولى على مستوى الخليج، حيث بلغت قيمتها السوقية في نهاية 2014 حوالي 483.41 مليار دولار، تليها بورصة قطر بقيمة سوقية تُقدر بنحو 185.68 مليار دولار، ثم بورصة أبوظبي ثالثة بقيمة تبلغ 126.28 مليار دولار تقريباً.


وجاءت بورصة دبي في المركز الخامس بقيمة سوقية بلغت 91.23 مليار دولار تقريباً في نهاية 2014، ثم بورصة البحرين في المرتبة السادسة بقيمة سوقية تُقدر بحوالي 21.35 مليار دولار، بينما حَل السوق المسقطي في المركز الأخير بقيمة تُقدر بنحو 20.02 مليار دولار.

ClientServiceProvider


وتكبدت بورصات الخليج خسائر كبيرة في عام 2014 نتيجة تأثرها بتراجعات أسعار النفط والأسواق العالمية من جهة، والتوترات السياسية التي تعيشها المنطقة من جهة أخرى والمتمثلة في الحرب الدائرة بين التحالف العالمي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.


ويرى محللون أن الأسواق الخليجية تبالغ في تأثرها بمسألة تراجع أسعار النفط، كما أن تراجع أحد أسواقها الكبرى مثل السوق السعودي يؤثر كثيراً في الأسواق الأخرى بالمنطقة وخاصة السوق الكويتي.


ويقول "محمد العصفور"، الرئيس التنفيذي لشركة "ميار للاستشارات المالية"، في حديثه مع "مباشر" أن الارتباط المباشر وغير المباشر بين بورصات الخليج أمر لا يمكن تجاهله، فهناك عدة قواسم مشتركة بين تلك البورصات، منها السياسي وهو فيما يُحدق من حولها من أحداث من دول الجوار كالحاصل في العراق واليمن وسوريا على سبيل المثال. كما أن هناك ارتباطات اقتصادية كتأثير أسعار النفط على تلك البورصات واقتصادات تلك الدول.


وأوضح "العصفور" أن مشكلة الدول الخليجية أن معظمها - إن لم يكن جميعها - يعتمد بشكل رئيسي على النفط كمصدر رئيسي للدخل. لــذا، فمن الطبيعي أن تتأثر جميعها بالانخفاض أو الارتفاع خاصة مع ضغط العوامل السياسية على الأحداث.


واختتم "العصفور" حديثه مع "مباشر" قائلاً: "أعتقد أن الارتباط خلال الفترة الحالية مستمر إلى أن يخف الزخم الإعلامي حول انخفاض النفط وهدوء الأوضاع السياسية".


وتقول شركة "بيتك للأبحاث"، التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك"، أن أسواق الخليج تراجعت في الأسابيع الأخيرة من 2014 بسبب المخاوف من أن يدفع انخفاض إيرادات صادرات النفط حكومات الخليج لتقليص مشروعات التنمية وهو ما سيضر بالتالي بأرباح الشركات. لكن اصبح من الواضح الآن انه من المستبعد حدوث تخفيضات كبيرة في الإنفاق مع احتمال استثناء البحرين وعمان.


وكانت مخاوف المستثمرين بشأن خفض الحكومات في المنطقة للإنفاق هي السبب الرئيسي وراء حالة الذعر وعمليات جني الأرباح في الفترة الماضية، الأمر الذي قضى على جميع المكاسب منذ بداية العام في معظم الاسواق الخليجية في وقت سابق من شهر ديسمبر الماضي.
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
السلام عليكم ومساكم الله بالخير ، من ربوع الاسكندريه البارده ، ابارك لكم العام الجديد الله يجعلها سنة خير على الجميع ، ويغير علينا رب العالمين للافضل .
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
في تشابه كبير بين شارتات الخليج ، طبعا مع فارق القيمه السعريه اللي يتداول عندها .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى